السبت، 8 يناير 2022

الأساطير والحكايات الشعبية والموروث في ادب الاطفال . بقلم الكاتبة ساهرة رشيد

 الأساطير والحكايات الشعبية والموروث في ادب الاطفال .

كتبت ساهرة رشيد
عند البدء بالكتابة يتبادر الى أذهاننا بعض الاسئلة ومنها تبدا رحلة البحث عن المعلومة ومن هذه الاسئلة ماهي الاسطورة والخرافة والموروث الشعبية وماهي الاسطورة ومتى ظهرت وكيف تناقلت الى ان وصلت الينا .
لابد لنا ان نوضح ونعرف الاسطورة والخرافة والحكايات في الموروث الشعبي والفرق بينهم حتى نستطيع ان نبدأ بهذه الدراسة المتواضعة
تعرف الأسطورة (بالإنكليزية: Myth)‏ هي شكل من أشكال الأدب الرفيع، وهي قصة تقليدية ثابتة نسبيَّا مُصاغة في قالب شعري يساعد على ترتيلها وتداولها شفاهه بين الأجيال، وهي مقدسة ولا تُشير إلى زمنٍ مُحددٍ بل إلى حقيقة أزليَّة، من خلال حدث جرى، وهي ذات موضوعات شمولية كبرى، مثل الخلق والتكوين وأصول الأشياء والموت والعالم الآخر،
والأسطورة باعتبارها أسطورة قديمة ،فهي قصة ، أو حتى حكاية من التاريخ القديم الذي يستخدم لشرح حدث طبيعي وخصوصا باستخدام كائنات خارقة .
اما الخرافة كما يعتقد بأنه أحد التأثيرات الخارقة للطبيعة أو أحد الممارسات بدون أي أساس.
عثر على أقدم تعد الأساطير اليونانية مدونة في اللوح الطيني من اقدم الاساطير
الذي يعود تاريخها إلى عهد الحضارة المسينية التي بلغت ذروتها خلال الفترة من القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد.٠
فكرة الاسطورة . كانت تدور حول الآلهة و صراعاتها مأخوذة من (Mutho) وتعني حكاية تقليدية عن الآلهة و الأبطال. هذه الحكاية تتحدث عن الآلهة و أعمالهم و نشأتهم ، وهي من اجل هذا المعني اتخذت قديمًا من اجل تفسير كل الظواهر الغير مألوفة.
وظف اديب الاطفال جاسم محمد صالح الحكايات الشعبية والاساطير والروايات والمسرحيات ليوكد مفاهيم الانتماء للوطن غرس روح المواطنة في ذهن الاطفال والفتيان على حداً سواء من خلال تعميق الفكرة وزرع الأحداث وتشذيبها وتقريبها من ذهن وعقل الطفل.
واستطاع اديب الاطفال جاسم محمد صالح أن يتعامل مع شخصيات قصصه ومع نفسية الطفل بذكاء وحكمة وهذا ليس بجديد عليه وهو المربي الذي قضى اكثر من ثلاثين عالما في التدريس وتأليف المناهج التعلمية , فقد استحوذ على انتباه الاطفال وقد كان موفقا وناجحا في هذا المجال , فقد قدمت العديد من الروايات التي تعتمد على الاسطورة والموروث الشعبي وكان دائم يدعو الى من خلال تلك القصص الى حب الوطن والمواطنة ليجعل من الطفل مواطن صالح يفيد نفسه اولا ومن ثم يقيد الوطن ولنأخذ مثل رواية ملكة الشمس للكاتب جاسم محمد صالح، وفكرة الرواية في الأصل أسطورة يابانية لا تتجاوز الأسطر وقد استطاع الكاتب فهم وتعميق الفكرة وزرع الأحداث كما تمكن من تقريب احداثها من واقع الاطفال العرب
وتجنّب الاديب صالح الأشياء التي لا تتلاءم مع بيئة ومعتقدات العراق كتعدد الآلهة والغيبيات التي تشكل جوهر الأسطورة. وقام بتطوير الأحداث وإعادة صياغة فكرة ومضمون الأسطورة وقدمها, بشكل جديد للطفل العراقي حيث أضاف للأساطير اليابانية أسطورة بنكهة جديدة. وعندما عرضت رواية (ملكة الشمس) على الكاتبة اليابانية سائوري, اثناء تواجدها في العراق حيث أعجبت بالرواية والنص العربي باعتبارها تجيد اللغة العربية.
أديب من العراق يضيف لليابان أسطورة
ورواية ملكة الشمس التي اقتبسها من الأدب الياباني وأعد صناعتها وترميمها وصياغتها وقدمها بأسلوب تربوي جديد للأطفال يتناسب مع القيم التربوية التي نؤمن بها ونعمل على غرسها في الطفل، وقد ألقت بالإنابة عنه محاضرة في مكتبة مجلس النواب الياباني بعنوان (أديب من العراق يضيف لليابان أسطورة). وتتحدث روايته ملكة الشمس عن رجل كبير طاعن في السن عاش وزوجته عمراً كبيراً ولم يرزقا بأطفال، وبعد دعائهما استجاب الله لهما ورزقهما بثلاثة أبناء وابنة واحدة ومن بين الأطفال ظهر أبن سيء حاول أن ينشر الشر بالعالم فتعاون أخوته جميعاً على إيقافه وتقويمه والعمل على نشر المحبة والسلام بين أطفال العالم، وكانت هذه الأسطورة تعزز مفهوم المحبة والسلام والأخوة بين شعوب البشر.
أشخاص الرواية او الاسطورة بمجملها هي الشمس والقمر والرياح والغيوم والأشجار والحيوانات والطيور، وأهميتها في حياة الطفل في حبه للحياة وطبيعتها، وهدف الرواية الى ان يسود التفاهم وأن يعم التعاون. يعتبر الموروث الشعبي جزءاً مهماً من تاريخ وثقافة الشعوب، فهو الوعاء الذي تستمد منها عقيدتها وتقاليدها وقيمها الأصيلة ولغتها وأفكارها وممارستها وأسلوب حياتها الذي يعبر عن ثقافتها وهويتها الوطنية، وجسر التواصل بين الأجيال، وإحدى الركائز الأساسية في عملية التنمية والتطوير والبناء، والمكوّن الأساس في صياغة الشخصية وبلورة الهوية الوطنية
ونعرف التراث او الموروث هو ما خلفه الأجداد لكي يكون عبرة من الماضي ونهجا يستقي منه الأبناء الدروس ليعبروا بها من الحاضر إلى المستقبل
والموروث الشعبي عباره عن قصائد وقصص وفنون وعادات .. الخ ورثها الابناء من الجيل القديم وسميت بالشعبية لا نها اتصلت بحياة العامة.
لذلك اولى الاديب جاسم محمد صالح اهتماماً كبيراً للتراث والموروث الشعبي، وذلك لأهميته، ليس في الحفاظ على العادات والتقاليد أو التاريخ أو إظهار منجزات والأجداد والسلف الصالح فحسب، وإنما لأنه يعزز قيم الولاء والانتماء إلى الوطن، لذلك حرص صالح على تعريف الأجيال بالموروث الشعبي والتراث الثقافي الغني والمحافظة عليه، وتعزيز دوره في ترسيخ القيم والهوية الوطنية.
إن الاهتمام بالموروث الشعبي والتراث عموماً أمرٌ ليس جديداً على اديبنا ،
ولا هو من قبيل الترف، ولكنه اهتمام أساسي، حيث يمثل هذا الموروث عنصراً رئيسياً ، وهو جزء لا يتجزأ، من تكوين الشخصية.
حرص اديبنا على يقدمها ليلوح من بعيد وبطريقة غير مباشرة لحب الوطن بسلوب مختلف وابطال مختلفين , تارة نرى الغابة هي الوطن وتارة اخرى نرى الارض والدفاع عنها هي الوطن , واخرى نرى المدرسة والبيت هما الوطن . فيحاول ان يقدم لنا الابطال دائما ليهذب سلوك الاطفال المشاغبين منها ليقتدوا بأبطال القصص والروايات , فشخصية الطفل دائما تبحث عن قائد او قدوة , فالتقليد والتمسك بشخصية البطل الشجاع او القائد الشجاع غالبا ما يكون منهم ويعيش معهم وبينهم ويفهم معاناتهم , وهذا هو ديدنه في التعامل مع بثّ وزرع وغرس الروح الوطنية لديهم وهدفه الاول والاخير أنهل من تراثنا العراقي كل ما هو مهم ومفيد وأن أقدمه للطفل بشكل تربوي مناسب ، فقد كتبت (رواية الخاتم) وهي رواية عن الفتى (لبيب) لذي كان صادقاً وأميناً ومخلصاً في عمله… يحب الناس ويقدم لهم كل ما يحتاجونه بأقل الأسعار ، لأن (لبيب) كان يعتقد بأن حب الناس مهم في هذه الحياة ، لكن سلوكه هذا أغضب التاجر الجشع الذي لا هم له سوى السحت الحرام والربح الباطل ، هنا حدث صراع بين الخير (لبيب) والشر (التاجر الجشع والطماع) مما أدى بالتاجر إلى اختطاف (لبيب) بأسلوب ملتوٍ وسجنه في قبو مظلم ومن ثم إجباره على حياكة الملابس ليبيعها التاجر ويربح منها الثمن الوفير… وصادف أن نظمت مسابقة لاختيار أفضل نساج في المدينة وكانت الجائزة كبيرة، هنا وبدافع الطمع أجبر التاجر الجشع (لبيب) على أن يحوك له قطعة قماش رغبة في الحصول على الجائزة.. لكن الذكاء المفرط لدى (لبيب) دفعه لأن يكتب عنوانه ومكان سجنه على تلك القطعة من القماش مما أرشد الناس إليه فأنقذوه من سجنه وعاقبوا التاجر الجشع على سوء فعلته … هنا كان انتصار الخير على الشر نتيجة حتمية وهي سر ديمومة هذه الحياة.
هذه الحكاية الشعبية تحببنا إلى الخلق القويم والتضحية ونكران الذات وهذا ما كان عند (لبيب) وتكرهنا إلى الجشع والطمع والبخل وهذا ما كان عند التاجر (دانيال)… وضمنياً تؤكد لنا روايته هذه أن الطمع القاتل يؤدي بصاحبه إلى التهلكة , وهذا ما حدث للتاجر(دانيال) الذي رغب في الحصول على الجائزة … إضافة إلى أن هذه الحكاية تجلُّ العقل والإبداع وتعتبرهما سلماً للنجاح في هذه الحياة ووسيلة للتخلص من المواقف المحرجة والخطرة، وهذا ما تبين لنا في ذكاء (لبيب) حينما حاك عنوانه وقصة اختطافه كلها على قطعة القماش ,حيث أدى عمله الذكي هذا إلى إنقاذه من براثن التاجر الجشع(دانيال) .
أكدت القصة على أهمية العقل والذكاء لدى الإنسان , مما تولد حوافز تربوية لامتلاكهما , إذ يمثلان طريقا للنجاح في هذه الحياة ذات المتغيرات والتجاذب … مما يجعل الطفل أكثر قرباً من التعلم وأكثر حباً لكل ما هو جيد ومبدع… فالمهارة في الحياكة هي ذكاء والذكاء هو وسيلة للنجاح .

إلى أين أنت ذاهب بنا ياقطار الحياة ؟ // علي السعيدي

 إلى أين أنت ذاهب بنا ياقطار الحياة ؟

أعدنا إلى الوراء فقد أضعنا في الطريق أشياء...
وفقدنا أشخاص...
وهربت منا أمنيات....
أعدنا إلى الطفولة...
فقد أدركنا كم كان جميل ذلك الوقت الذي فات..
مهلا يا قطار العمر فهنالك أمنيات ضاعت بالطريق....
................ علي السعيدي
Peut être une image de 2 personnes, fleur et plein air

سلام لموطني بقلم ريما خالد حلواني

 سلام لموطني

سلامٌ لموطني
للغمام الذي يهمي فوق أرضه من الشّمال إلى الجنوبْ
لأرضه التي لا تعرف الجحود،
ولا يمسّها جدبٌ أو نُضوبْ
لشمسه التي لا يَضْمُر نورُها، ولا يُدانيها شحوبْ
لسمائه التي لا تبخل بالغيث، وفيضها على الزّمان رحيبْ
لشموخه العصيّ على الذلِّ، لعنفوان أرزه الباسق نحو عنان السّماءِ، لنقاوة ثلجه التي تصطبغ بها أجمل القلوبْ
إلى لبنان وطن الجمال، حبيبي الحبيبْ
بقلمي ريما خالد حلواني
Peut être une image de ‎2 personnes, personnes debout et ‎texte qui dit ’‎سلام لموطني‎’‎‎


تمردٌ فاشلٌ بقلم الشاعرة لمياء فلاحة

 تمردٌ فاشلٌ

في معمعةِ الإنتظار
اهدرُ مزيداً من دمائي
على عتباتِ الشوقِ
كلُّ المداراتِ
تعودُ لنقطةِ البدايةِ!
إلا فَلكي الحلزوني
ينفلتُ من مقلتي للعدمِ
أتوهُ في غموضك
كأنك جسدٍ بلا ظلٍّ
روحي تهيمُ به
تحاولُ سكناهُ
رقتي وضعفي انضوائي
تحت جناحِ مزاجِك المتقلبِ
نزوعي للتمردِ الفاشلِ
صبرُك عليَّ حلقةٌ مفرغةٌ
حِلمُك لم أتقنْهُ
هو طريقُ نهايتي فيه.
خاتماً في أصبعِك
أتوقُ لمعرفةِ سرِّ جاذبيتك
أبحاثي فشلتْ
في اكتشافِ سرِّها
الخوفُ يباغتُني
بعد كل موقعةِ غرامٍ
لا أنتصرُ وأستمرُ
في غزواتي
ومقارعةِ هيمنتَك
انتظرُ لقاءً
يعيدُ التوازنَ لروحي التائهةِ
لأحبك أكثر
أو أسدلَ الستارةَ
على قِصتي معك بلا نهايةْ ..
لمياء فلاحة
2022/1/7
Peut être une image de 2 personnes et texte

صلاة الغائب بقلم توفيق العرقوبي تونس

 صلاة الغائب

١_اخلع ثيابك
واحترق على وقع الخطى
فالماء كلما اشتعل انتشرت رائحة الحروب
وارتشف من رضاب الكلام
بعض الفرائض وبعض الوضوء
لا تكن متصلصا
فجميع الأزقة تشهد،... أنك......
في العشق _تلميذ صغير _
وما بين النبض والنبض
تفاحة بوجه الرغيف
٢_ اكتب حرفك.....
وارسم على وجه الحلم
أنثى بعدد النساء
لا تكن بين ثنايا الأنقاض
حفنة حجر أو بقايا جمر
تساقطت عروشها
٣_أيتها الأماكن القديمة
لا تتربصي _بي_
فانا على رفوف الذاكرة
بلا وجه أضيء
وعلى ملامح العشق
أختنق ،.......... .... . ........
كلما صارت هويتي بلا وطن
٣_ضاق صدري
واكتحلت عيناي بمفترق الدروب
٤_أيها الطفل الغجري
لازلت أبحث فيك عن ساعة الفجر
وعن مكامن الضوء
وعن ضجيج الشعر
لازلت أبحر في عينيك
وأخشي ان تكفيني خطواتي
فجميع القصائد تتحين الفرص
وأنا اتكور فوق مؤخرة الليل
وابصق الشعر كلما صارت أحلامي جثثا
واسكر حتى الثمالة
حين ترميني معظم أوقاتي
_خارج اللغة_
مازلت أبحث فيك عن رجل متدين جدا
وعن أضلاع ممتلئة بالغروب
واقرأ حظك حين يتركني الظلام
_على أبواب المساء_
بقلم توفيق العرقوبي تونس
Peut être une image en noir et blanc de 1 personne

كيف أشفى بقلم الكاتب عماد السيد

 كيف أشفى

نيران
عشقى لك
وأنت
ك ماء البحر
كلما
شربت منه
اذددت
عطشا
أحضنى
بين
زراعيك
وأبعث الدفء
في قلبي
قبل أن
تشعله في
جسدي
كن لى محيط
بزراعيك
فانت
لى وطني
قلم الكاتب عماد السيد
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎عماد السيد‎’‎‎

طيفُكَ داخلي بقلم الشاعرة عايدة حيدر

 طيفُكَ داخلي

طيفُكَ داخلي ..حلمٌ يأتيني
-أتَمسّكُ بهِ- أُخبّئُهُ -وأُبذّلُ قُصارى جَهّدي كي
لا أنساهُ
ربما حاجتي إليهِ تجْعلُني في حيّرةٍ إلى سعادةٍ
لا أمتّلِكُها
وربَما إلى ابتساماتٍ كانتْ على شفتيَّ وأكملتْ
طريقَها إلى عالمِ الغيبِ
وكُلّما تكلمتُ معَ الصمّتِ لا يفهمُ لُغَتي
وألّفُ مرةٍ غيّرتُ مجرى نبضاتي ولمْ أفلّحْ!
ولمنْ أهّبُ الاهتمامَ بسخاءٍ ؟!
ومنْ انتظرُ لأُعلِّمَهُ الابتسامةَ؟
والحياةُ عندما تصنعُنا .. نرغبُ بإزالَتِها ..
وعلى كتّفِ كلماتي أضعُ أوزاناً للقصيدةِ
وأتفاءَلُ بالحُريّةِ..
ومنْ شهقاتِ طيفِكَ سمعتُ صرخاتِ قلبي !
بصَري عَجِزَ منَ التخلّي عنْ عينيّكَ
رسمتُ بصمةَ أبهامِكَ بدموعي
وغرقتُ في بُرّكانٍ منْ حكايا شهرزادَ والفِ ليلةٍ وليلةْ..
ثمَّ تماديتُ في عِناقِكَ ..وتفانيتُ بلملمَةِ أنفاسِكَ ووضعُها
داخلي ..
لنْ أوقِفَ همساتِ قلمي عن عِناقِكَ
ولنْ أردّعَها عنْ تقبيلِكَ
ولنْ أندمَ عن جهّلي الّذي يُذكّرُني دائِماً أنَّ أشواقي اتّجاهَكَ
رسمتُها يوماً بخلجاتِ قلمي!....
عايدة حيدر
٣٠-٩-٢٠١٩
Aucune description de photo disponible.

عشقت جنونك ... بقلم علي عبد الكريم قاووق

 عشقت جنونك ...

و...سأظل أحبك ...
لأنني بهذا الجنون سعيد ...
هل تعلمين كم أحبك ...؟؟؟
كل يوم أحبك من جديد ...
هل تعلمين كيف انصهرت بروحك ...؟؟؟
كبركان يصهر الصخر والحديد ...
هل تعلمين كم أعشقك ... ؟؟؟
رغم كل ما واجهني من تعقيد ...
هل تعلمين كم أنا متيمك ...؟؟؟
حبك جرى بدمي والوريد ...
هل تعلمين كم أهيم بك ...؟؟؟
بدونك كضائع شريد ...
هل تعلمين كم غالية حياتك ...؟؟؟
أغلى عندي من ملاين العديد ...
هل تعلمين كم غالي نصفك ...؟؟؟
لانك الأم التي تحمل الوليد ...
هل تعلمين كم غنيت لك ...؟؟؟
مثل حسون بارع بالتغريد ...
يا ريتني طير لطير حواليك ...
لحتى احرسك بكل ما بيطلع بالإيد...
هل تعلمين كم انتظرت مواعيدك ...؟؟؟
وأحيانا لا أنأم بإنتظار المواعيد ...
هل تعلمين كم عشقت جنونك ...؟؟؟
لأنني مثلك مجنون بحبك و سعيد ...
هل تعلمين كم أدعي لعمرك ...؟؟؟
ان يطول بحبنا ويكون ألعمر المديد ...
وكلما سألتقيك أنتظر بالثواني المواعيد ...
بقلمي
علي عبد الكريم قاووق .
08/01 2022
Peut être une image de texte

خارج القاموس!! بقلم نصيب زعرور

 خارج القاموس!!

لا تكتبِي الحبّ بالحروف .
و لا تضيفِي السّكون و لا باقي الحركات
الحب أجلّ من أن يعرف في القاموس
كلمة ليست كباقي الكلمات
لو خبرتِ الحب لعلمتِ
أن عالمه ليس كعالمنا
و لا صباحه و الأمسيات
الحب هو الأطيار حين تشدو
هو النجوم الزاهرات
هو الورود الفاتنة
هو نداء المؤذن للصلاة..
الحب كلمة ليست كباقي الكلمات !!
نصيب زعرور
Peut être une image de ‎fleur et ‎texte qui dit ’‎18:22 08/01, خارج القاموس تكتبي الحب بالحروف. ولا تضيفِي السكون لا باقي الحركات الحب أجل من أن يعرف في القاموس كلمة ليست كباقي الكلمات لو خبرتِ الحب لعلمتِ أن عالمه ليس كعالمنا صباحه و الأمسيات الحب هو الأطيار حين تشدو هو النجوم الزاهرات هو الورود الفاتنة هو نداء المؤذن للصلاة. الحب كلمة ليست كباقي الكلمات !! نصيب زعرور‎’‎‎