السبت، 1 أبريل 2023

تذكرني ــــــــــ د. انعام احمد رشيد


 تذكرني

تذكرني خيوط الشمس
بلون عيونك الساحر
تذكرني الطبيعة
بوجهك النادي
وهبوب النسمة
يُذكرني
بشاطئ حبنا الهادئ
وتتساءل لو أنا أذكر
وهل أنسى ؟؟
وكيف اكون نسايا
سويعات الهوى العذري
وعشقٍ في خيالِ الوردِ
وكيف أنسى ؟
تذكرني بحبٍ
عاش في قلبي
ويَسري في شراييني
يتعبني ويؤلمني
ويشجبني
وأحياناً يواسيني
بمأساتي
يذكرني مرارَ الهجر
بدموعي
وأهاتي
تذكرني أحاييني
تذكرني بفرحٍ
غابَ عن قلبي
وكل الهَمَّ تهديني
تعانقُ فرحتي قلبكَ
وتمسح سيل دمعاتِي
ولوعاتي
وكيف أنسى ؟؟
حبيبَ قلبيَ المفتون
هل أقبلتَ لي فَرْحاً؟؟
أم أقبلتَ تغويني ؟؟
أم اقبلتَ لتغرق عيوني
ببحرٍ من الدمعات
ياألمي أنا
د. انعام احمد رشيد

مقالات في رمضان ــــــــــ عبد الكريم احمد الزيدي


 مقالات في رمضان

آيات القرآن الكريم
……………………………
ظل الكثير من علماء اللغة والتنزيل وآخرين من الفقهاء واصحاب الرأي والتأويل مختلفين في اصل لغة القرآن الكريم الذي جاء بلسان عربي مبين ، فقال تعالى " انا انزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون " ، وذلك يعود الى ورود الفاظ فيه يظنها الكثيرين انها غير عربية ولم تعرفها قريش التي نزل القرآن بين اهلها وظهرانيهم .
ولاهمية بيان هذا الامر الذي التبس على الناس ، فأني ساحاول ما اجتهدت ان اخذ برأي كل المخالفين واهل العلم والتفسير وان اضع (ما يرى هؤلاء من رأي وقناعة عسى ان ينفعنا علمهم ) بين ايدي المتابعين وتحت ابصارهم لعلهم يتبحروا في المزيد من المصادر والبحوث لتبسيط هذا الفهم والاخذ بأصحه ، والبداية في رأي البعض منهم بان لغة القران جاءت بعربية قريش ( اي بلغتها ولهجات قبائل عربية اخرى ) مستدلين بذلك من قول الله تعالى " قرآنا عربيا " ولم يقل قرشيا ، فالاسم عربيا هنا ياخذ بلغات القبائل كافة ، فيما قال البعض ان ما في القرآن الكريم من ألفاظ هي من معظم قبائل العرب ، وإلى ما فيه من ألفاظ غير عربيّة لم يشأ هؤلاء أن يسموها عجميّة أو معرّبة، بل قالوا هي ألفاظ «وافقت لغة العرب». وهذه نماذج من الألفاظ القرآنية على لغة قريش وغيرها من لغات القبائل الأخرى ، اي جاؤا بدليلهم من الالفاظ :
1. قوله تعالى: «وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ» (الدّخان، 54). لغة يمانيّة، لأنّ أهل اليمن يقولون: زوّجنا فلانًا بفلانة (الإتقان 135:1).
2. قوله تعالى: «فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا» (الإسراء، 58). أي مكتوبًا. وهي لغة حميريّة؛ فهم يسمون الكتاب أسطورًا (الإتقان 135:1).
3. قوله تعالى: «أَنُؤْمِنُ كَمَا آَمَنَ السُّفَهَاءُ» (البقرة، 13). السّفيه الجاهل بلغة كنانة.
4. قوله تعالى: «فَلَا رَفَثَ» (البقرة، 197). يعني فلا جماع بلغة مَذْحِج.
5. قوله تعالى: «يَتْلُونَ آَيَاتِ اللَّهِ آَنَاءَ اللَّيْلِ» (آل عمران، 113). يعني ساعات اللّيل بلغة هذيل.
6. قوله تعالى: « أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا» (النساء، 15). يعني مخرجًا بلغة قريش.
7. قوله تعالى: «غَيْرَ مُسَافِحِينَ» (النساء، 24؛ والمائدة، 5). يعني غير زناةٍ. والمسافحة الزّنا بلغة قريش.
8. قوله تعالى: «فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ» (المائدة، 26). يعني تحزن بلغة قريش.
9. قوله تعالى: «بِعَذَابٍ بَئِيسٍ» (الأعراف، 165). أي شديد بلغة غسّان.
10. قوله تعالى: «إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ» (الأنعام، 25). أي كلام الأولين بلغة جُرْهم.
11. قوله تعالى: «إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا» (مريم، 47). يعني عالِمًا بلغة قريش.
12. قوله تعالى: «يس، وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ» (يس، 1-2). يعني يا إنسان بلغة طيء.
ولكن العلماء الذين يؤكدون ان القرآن الكريم انما نزل بلغة العرب فهم يحتجون الى امرين ، اولهما ان الايات الكريمات واضحة بينة لا ريب فيها والتي تنصّ على عربيّة القرآن ، " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا " (يوسف: آية 2) و " وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا "(فصلت: آية 44) ، وثانيهما أن القرآن لو كان فيه من غير لغة العرب شيء لتوهّمَ متوهّم إنّما عجزت عن الإتيان بمثله ، لأنّه أتى بلغاتٍ لا يعرفونها ، وفي ذلك ما فيه من التباس ، وهم يرون في ذلك انما هذه الالفاظ ( توارد لغات )او ( انها الفاظ وافقت لغة العرب ) ، هذا من جانب ولكن النفر من الفقهاء والصحابة واهل العلم انما يفسرون وجود هذه الالفاظ على انها اعجمية ولكن العرب استعملت اصول تلك الالفاظ بكثرة وعرّبتها تعريبا وافق لغتها فصارت منها ، فيما رأى اخرين ومنهم حبر الامة عَبدِ الله بن عباس رضي الله عنهما ان حروفا كثيرة جاءت بلغات العجم ومنها قوله تعالى : " طه ، اليم ، الطّور ، الربانيّون " ، فيقال إنّها بالسُّريانيّة ، و " الصّراط ، القسطاس، الفردوس " ، يُقال إنها بالروميّة ، و " مِشْكاة ، كِفْلين " يقال إنها بالحبشية .
ان هذا البيان انما سيرشدنا ربما الى معرفة معاني مقاطع الايات الكريمة التي جاءت في بدايات الكثير من السور في القرآن والتي ظن البعض انما اراد الله بها امرا لا يعلمه الا هو ، وهذا ما يتعارض والله اعلم مع ما جاء في قول الله تعالى " كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ " (فُصّلت، آية 3) ، ولعل البعض من هذه الدلالات ما يتطلب منا ان نراجع معانيها في لغات اخرى لم تعهدها قريش واعني ما عرفت في لغات الكتب السماوية التي انزلها الله على رسله في اهل الكتاب ، ومن المثير للجدل ان نجد من هذه المعاني ما تتطابق في اللغات السريانية والارامية وحتى العبرية عند اليهود مثلا وهي تعني الاشارة او النداء والمخاطبة ولعل ما اثار انتباهي الى تفسير احد اللغويين لبعض هذه الايات التي جاءت في بدايات السور القرآنيه على سبيل المثال :
الٓمٓ ، وهي اية قرآنية جاءت في سورة البقرة اولى السور بعد فاتحة الكتاب والتي يظن ان معناها لغويا في العبرية ( صمتا ) لتتوالى بعدها من الايات ما يستدعي التدبر والانصات .
الٓر ، وتنطق في اللغات العبرية والسريانية ( الير ) ، بمعنى تبصر او تأمل لما يأتي من بعدها من آيات ، وانها جاءت في بداية الكثير من السور القرآنية مثل ( هود ، يونس ، يوسف ، ابراهيم ، الحجر ) .
طه ، وهي بمعناها كما افاد بها اللغويين نداء او خطاب بمعنى ( يا رجل ) وهي لاتعني اسم من اسماء النبي عليه الصلاة والسلام .
كٓهيٓعصٓ ، والتي جاءت في بداية سورة مريم وبحسب رأي اللغويين فانها كلمة ارامية بمقطعين ( كٓه ) و ( يٓعصٓ ) بمعنى هكذا يعض ، حيث تبتدأ بالذكر وتنتهي بالعظة في الاية " قال كذلك قال ربك هو علي هين وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا " .
ولعل بعد ما اشرنا اليه في هذا المقال ، ان نتذكر بان الله سبحانه وتعالى ما كان ليضع في كتابه الكريم ما يعجز فهمه وادراكه وهو من انزله بلسان عربي مبين ، وكذلك ما ذكره حبر الامة والتأويل سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وتوافقه على ان بعضا من الفاظ القرآن الكريم جاءت بلغات العجم وهي مفهومة لديهم ، وانما اراد الله التمحيص والتدبر والاستنباط فيما غفل عنه الكثيرين ورموا بانه من علم الله ولا يجوز المجادلة او الخوض فيه ، والدليل على ذلك أن العرب الذين نزل فيهم القرآن وهم أفصح الخلق في لغة القرآن وعلى حرصهم على محاربة هذا القرآن ورميه بكل نقيصة ، لم يساورهم قط ولم ينقل عنهم أنهم اعترضوا على القرآن العظيم وشغبوا عليه بأن فيه طلاسم وغمغمات من الحروف لا معنى لها في ذاتها ، بل إن سكوتهم عن هذا هو مما يدل على أنهم عرفوا أن لها معانٍ معجزةٍ في ذاتها وإن لم يعلموها ، ولعل الله سبحانه وتعالى اراد بها نظاما هندسيا محكم البناء في عدد الحروف التي ترد في كل سورة .
وفي الخاتمة اسال الله تعالى ان يعلمنا مما لا نعلم وان يفقهنا في دينه وان ما نقوله انما سعيا لطاعته وتدبر كتابه وان لا يؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا هو مولانا ونعم النصير ، واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
……………………………………………………………….
عبد الكريم احمد الزيدي
العراق / بغداد

خلافة وخلف ــــــــــ عزاوي مصطفى


 ---خلافة وخلف---

قَيْدَ شِبْرٍ قَدْ دَنَوْتَ بِبِشْرٍ
خَيْرُ الْقَوَافِي تَقْتَفيكَ بِعِطْرِ
مَالُ الْخَوَالِي لِلْخَلِيفِ يُوَالِي
حَظٌّ السَّوَالِفِ مِنْ نَصِيبِ الذِّكْرِ
تَاهَ الْعَوَامُّ فِي ضَنيكِ مَعَاشٍ
وَغَيْدَقُ الْمَسْعَى مِنْ وَرَاءِ الْجِسْرِ
كُثْرُ الْكَلَامِ كَاللَّغيطِ هَبَاءٌ
عَيْنُ الْحَقِيقَةِ مِنْ وَرَاءِ الْخِدْرِ
تُحْمَلُ الذِّكْرَى عَلَى الْقُلُوبِ زَمَانًا
وَهَوْدَجُ الدَّهْرِ مَحْمُولٌ عَلَى الظَّهْرِ
فَكَمْ عَفِيفًا قَدْ كَلَّتُ يَدَاهُ
وَقَدْ فُكَّتْ شِبَاكُ الْقَهْرِ وَلَمْ يَدْرِ
جُرْحُ الْمُشَاعِر فِي الضُّلُوعِ كَمِينٌ
وَجُرْحُ الْجَوَارِحِ بَادٍ مِنَ الْكَسْرِ
هَذِي الْحَيَاةُ بِالرُّمُوزِ حُرُوفٌ
مِنْ سَوَادِ ظَلَامٍ وَمِنْ بَدْرِ
وَمِنْ رَحى عُمْرٍ دَارَتْ بِيَوْمٍ
وَمِنْ سَاعَاتِ نَبْضٍ عَادَتْ مِنَ الصِّفْرِ
وَمِنْ نَقَاء فِي السَّمَاءِ ضِيَاءٌ
وَمِنْ سِرِّ الْخَلَائِقِ فِي بِرٍّ وَفِي بَحْرِ
عزاوي مصطفى

اجمل صورة ــــــــــــ الشاعر السيد حسن


 اجمل صورة

*********
بحب اشوفك
في اجمل هيئة واجمل صورة
عايقة ورايقة دلوعة وسنيورة
لا يأثر فيكي زمن
ولا تبات افراحك مهجورة
انتي الجمال انتي الدلال
انتي العسل الغندورة
بحب اشوفك
في اجمل هيئة واجمل صورة
يا بهية ومين غيرك بهية
رغم جراح السنين قوية
واقفة بكل تحدي وايمان
لا هزك ريح ولا ايادي خفية
واخدة عهد ما تباتي مقهورة
بحب اشوفك
في اجمل هيئة واجمل صورة
يا غالية ومين غيرك غالي
ساكنة الفؤاد وحبك حلالي
عندي بالدنيا واغلا كمان
ومقامك عندي عالي في العلالي
وعيوني دايماً بيكي مبهورة
بحب اشوفك
في اجمل هيئة واجمل صورة
خدي بالك واسمعي نصيحة حبيب
مش كل من غنالك غنوة يا حلوة حبيب
كلمة باقولها وهافضل أقولها علطول
تحت الرماد موجود جُحر ديب
مستني لحظة تكوني فيها مكسورة
بحب اشوفك
في اجمل هيئة واجمل صورة
يا حبيبتي أنا عاشقك رغم الهموم
وحبك في قلبي بيزيد يوم عن يوم
مقدرش أشوف بيحوم حواليكي أشرار
عاملين نسور وهم في الأصل بوم
هزموكي بالقهر ويقولوا منصورة
بحب اشوفك
في اجمل هيئة واجمل صورة
أنا صابر ومستني عدل الزمان والكون
جوايا ليكي حلم كبير جداً ومجنون
إن أشوف الجنة بتسلم على ايديكي
وانتي الحورية والكل بيكي مفتون
وعنيكي على الغلبان طلعية في الصورة
بحب اشوفك
في اجمل هيئة واجمل صورة
الشاعر السيد حسن....

كذبة اول نيسان ـــــــــــ حازم شربك


 (( كذبة اول نيسان ))

سورية/١/٤/٢٠٢٣/
نيسان هو شهر الكذب، والكذبة الأشهر في هذا الشهر هي "كذبة نيسان". إنها تقليد شائع في العديد من الثقافات حول العالم، حيث يقوم الناس بإخبار الأكاذيب ليضحكوا علي بعضهم البعض.
ولكنها تحمل أيضًا فكرة مهمة، وهي أن الكذب ليس جيدًا في الحياة اليومية. الكذب يمكن أن يؤدي إلى المشاكل والخلافات والصراعات بين الأشخاص. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الكذب يمكن أن يؤثر على صداقاتنا وعلاقاتنا الشخصية بشكل سيء.
قصيدة عن كذبة نيسان:
في نيسان كل عام
تتحول الأحاديث إلى دغر
كل شخص يقول الكذب
يصبح الصراخ والضحك حقيقة
لكن الكذبة لن تدوم
ستمر بسرعة وتنتهي قريبًا
فلماذا نتحدث عن الكذب؟
هل يستحق ذلك أيا كان سببه؟
الكذب ليس جيدًا
يجرح الآخرين ويضعف الصداقات
وإذا استمرت هذه السلوكيات
فلن يكون لدينا أحد في نهاية المطاف
فلنكن صادقين ونبني صداقات قوية
ولنقل واقع الأمور ونتعلم من الأخطاء
لنعيش حياة نزيهة وصادقة وجميلة
في كل شهر وفي كل يوم من حياتنا.
فلنتذكر دائمًا أن الصراخ والضحك على حساب الآخرين ليس مضحكًا حقًا. الكذبة النيسانية يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل لأصحابها وللآخرين. لذلك، دعونا نكون صادقين ونتعلم من الكذبين.
((حازم شربك))

حول مدفأة وجدان ـــــــــــ أمل هاني الياسري/ العراق


 حول مدفأة وجدان

كلَّ واحدةٍ ترسلُ طفلَها للأخرى، ليبلغَ أنَّ التجمعَ الساعَةَ التاسعةَ والنصفِ صباحاً وحتى الحاديةَ عشرةَ قبلَ الظهرِ، إنَّهُ موعدُ الاجتماعِ شبهِ اليوميِّ، مؤتمرٌ وجدانيُّ تتوسطُهُ مدفأةُ الجدةِ، النابضةِ بحكاياتِ الكرمِ والعطاءِ والإيثارِ، مع أكوابِ الشايّ العطرِ قبلَ أنْ تكونَ جلسةً للقيلِ والقالِ، كانَتْ بينَهم كالبدرِ الأحمرِ، تبكي حرقةً كلما وصلَها الدورُ للكلامِ، وقد مضى من عمرِها الكثيرُ، فقالَتْ ذاتَ مرةٍ ناصحةً لصديقاتِها: كيف تثرثرْنَ بهذا الكمِ من الهمومِ، وأكوام من الإشاعاتِ طوالَ اليومِ، إنَّ اللهَ منحَكم الثلثَ الأخيرَ من الليلِ، عندَها ستجدونَ لذةَ العبادةِ ومتعةِ الطاعةِ، لبسَتْ عباءتَها وذهبَتْ، تهامسَتْ الأخرياتُ حولَها فقالَتْ إحداهُنَّ: أهملَتْ نفسَها كثيراً من أجلِ بيتِها، في العملِ، وتربيةِ الأولادِ، والفروضِ العباديةِ الواجبةِ والمستحبةِ، وقضاءِ حوائجِ السائلينَ، أما الثانيةُ فقد إستدركَتْ الأولى قائلةً: لا تظلميها فهدوؤها يندرجُ تحتَ مسمى حسنِ التبعلِ، والابتعادِ عن مشاكلِ الناسِ لتنعمَ براحةِ البالِ، أما الثالثةُ المثقفةُ المتبجحةُ قالَتْ: إنَّها كوميديا بائسةٌ، انصتوا لهدوءِ بيتِها إنَّهُ كالمقبرةِ، وقامَتْ الجارةُ الرابعةُ ونفضَّتْ عباءتَها لتقولَ في سخريةٍ منهنَّ: ذبولُ الأزهارِ ليسَ دليلاً على قُبحِها، بل لأنَّ ما حولها لا يجيدُ الاعتناءَ بها، وبعدَ يومينِ التقَتِ المرأةُ الصابرةُ (وجدان) جاراتِها قائلةً: كلماتُ بعضُكنَّ كانَتْ كالمساميرِ تركَتْ ثقوباً في قلبي، لكنَّ أزواجَكنَّ تجمعوا مع زوجي ليلةَ البارحةِ في بيتي، وكانَ لكلِّ منهم رأيَهُ فقالَ الأولُ: أعاني من تقصيرِ زوجتي في عملِها وعبادتِها وتربيةِ أولادِنا، والبركةُ غادرَتْ بيتَنا مع أنَّ رزقي كثيرٌ والحمدُ للهِ، وقالَ الزوجُ الثانيُّ: زوجتي لا تلتقي إلا بزوجتِكَ (الأختُ وجدانُ) تحترمُها كثيراً، ودائماً ما تضعُ الحروفُ على النقاطِ في حالِ اعترضَتْها مشكلةُ معي، أنا أومنُ بقدراتِها الحكيمةِ حيثُ وهبَها اللهُ جميلَ الصفاتِ، فباتَتْ زوجتي لا تبحثُ في تفاصيلٍ تافهةٍ، بل تصبُّ جُلَّ اهتمامِها على بيتِها، وقالَ الثالثُ: لقد مللْتُ زوجتي التي تضعُ ثقافتَها الفارغةَ على رأسِها، وتدورُ على البيوتِ لتنغصَ ما فيها فهي داءٌ لا دواءٌ، ولا تستفيدُ مما تقرأُ وبيتي جحيمٌ، أفكرُ في الزواجِ بامرأةٍ أخرى، لقد تعبْتُ حاولْتُ معها لكنْ دونَ جدوى، أما الزوجُ الرابعُ ماسكاً كوبَ الشايّ المهيلِ فقد قالَ: لأنَّ زوجتي صديقةُ زوجتِكَ وجدانُ ومقربةٌ منها جداً، فأنا أشعرُ بالسعادةِ فخطواتُها (كمَنْ تمشي على الرمالِ لا يسمعُ لها صوتٌ لكنَّ أثرَها باقٍ وراقٍ) أسقي بيتي بماءِ المكرماتِ، فأشعرُ أنَّ الجنةَ في بيتي، طأطئَ زوجُ وجدانَ رأسَهُ الى الأسفلِ، وأخذَتْ روحُهُ تطوفُ، لتصلَ الى سرِّ سعادتِهِ الذي لم يهتمْ بهِ يوماً، دخلَ المطبخَ وإذا بها تمسكُ بخاصرتِها وتئنُ، عندما شاهدَتْهُ أفلتَتْ يدَها ورفعَتْ شعرَها، لتكملَ بقيةَ عملِها في إكرامِ ضيوفِ زوجِها العزيزِ، فقبّلها قائلاً: بعدما سمعْتُ من أصدقائي أدركْتُ أنَّ التنافسَ مع الآخرينَ لأجلِ النجاحِ، لا يمنحُني حقُّ أنْ أكسرَ مجاذيفَكِ، والإرتقاءَ على كتفِ عائلتِنا وأهملُها، لكي أكسبَ السباقَ، لكنني في هذهِ اللحظةِ أيقنْتُ أنَّي خسرْتُ إنسانيتي، وقد خسرَها للأبدِ عندما علمَ أنَّ زوجتَهُ تعاني عجزاً في كليتيها.
أمل هاني الياسري/ العراق

أهلا رمضان عدد 10 ــــــــــ رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء


 أهلا رمضان عدد 10

أهلا رمضان الساكب للأنوار
في القلوب المظلمة لشدة الانكسار
زمن الفتن و البوار
أهلا بمالئ الأرواح المتعطشة بلا انتظار
بصديق النفوس الهائمة ليلا نهار
لشخصيات تتقلب دون استقرار
أهلا بالواهب للعاصي دموع الخجل
وللساجد دعاء يجنبه الفشل
أهلا بالكاشف للمؤمن طريق النجاة
ولليائس جمال ولذة الحياة
وللغريق المتيح للمسلك المريح
و للمرتبك البيان الفصيح
أهلا بفاتح أبواب التوبات
عن المعاصي والموبقات
وللمكتئب الحبل المتين للأمل
وللمقصر العلاج الشافي للزلل
رمضان يا عز أملنا في الغد الأفضل
لكل مسلم يشمر دونما كسل
على ساعد الجد وعلى الله يقبل
الواعد الصادق بجنات ذات نمارق
من الله الكريم الرازق
وكل عام وضيفنا اللطيف الهادف
لكل خير رفيقنا الرافق
بضعفاء خلق الله الصدوق الصادق
آمين يا مجيب يا خالق
رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء

عيون المها ــــــــــ عادل العبيدي


 عيون المها

——————
تحجبني عن عينيك
براقع
وعن النجوم
سهاد
أبحث عنها بين قضبان
الحديد
والأحزان ملء أجفاني
تذوب بين الرمال حرقتي
ويظل ما عندي
سجينا بين الشفاه
أسمع جرحها يصرخ
بجوف الارض
وخيوط أحلامي
تعانق السماء
خلف السحاب
تصارع الإعصار
والروح جوهرة تعانق
دجون الليالي
تسقط صرعى خلف
الظلام
عيناك تحملني أغنية
أطوف بها
خلف البحار
بمركب محطم الشراع
بأهوال بحر
عاصف الامواج
ما زلت ابحث عن عينيك
وعن أسرار المحال
ما زلت أبحث عن لؤلؤة
وسط الصحراء
ما زلت أبحث عنها
علني القى الجواب
أنا مرفأ تطاير منه شظايا
البلور
أنا غيمة ظمئت وسال
ماؤها المنثور
انا شبح بلا عيون المها
أرى الضياء
عيناك عندي وطن
وقد غدوت .. بلا أوطان
————————————
ب ✍🏻 عادل العبيدي

الجرح ـــــــــــ د.سلوى بنموسى


 الجرح

إنه ينزف ويشكي
يئن ويتوجع
خارت قواه وتصدئ عظمه
تألم وتنهد وأبكى
انكساراته وأحزانه
أسعف انحلاله
أسعد نفسه بالتي هي أجدى
بالإيمان والتبوت والصبر والكفاح
قاوم اعوجاجه وطبطب ألمه
بدأ يزحف رويدا رويدا
ليرى عظمة القدير !؟
نظر في الأفق البعيد ...
تجلت له أحلام تثلج الصدر
وآمان عظام خر لها متفائلا
استعاد سكينته الداخلية
وبدأ يترقب المفاجئات وسجلات الاقدار
ويدون ويرسم ابتهالات الخلاص !!
لصحة وعافية
والى الاجتماع بالأهل والأحباب
فهل طاب الجرح كليا !؟
وهل تحصل المعجزات ؟؟
لنا الأيام تشهذ وتقر وتعلن !!؟
ورب كريم يعطي بدون حساب
سبحانك ربي عما يصفون
حمدا لله وشكرا دوما وأبدا
على كل حال
د.سلوى بنموسى
المملكة المغربية

رمضانيات ــــــــــ طه دخل الله عبد ألرحمن


 رمضانيات

شهر رمضان وما أدراك ما شهر رمضان شهر البر والإحسان.. شهر أوله رحمة.. وأوسطه مغفرة.. وآخرة عتق من النيران.
شهر تمنى النبي صلى الله عليه وسلم لقائه إذ قال في دعائه (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان)
فلقائه فيه شوق وحنين كيف لا، وهو شهر الصبر، شهر الطاعة، شهر الإبانة والذكر.
لذلك والله ما ودعه مؤمن إلاّ وقلبه يحترق لفراقه وما انصرف شهر رمضان عند عبدٍ صالحٍ قام بحقه وقدره إلاّ كان انصرافه في قلبه حزناً وشوقاً وحنيناً لا يعلمه إلا الله عز وجل.
شهر رمضان كم دخله بعيد من الله فقربه الله.
شهر رمضان كم دخله محروم فأعطاه الله.
شهر رمضان كم دخله مسيء فتاب عليه الله.
لذلك كان الأخيار من سلف هذه الأمة يتمنون لقائه يدعون الله وصوله وبلوغه.
أيها ألأحبه
إذا قدم عليك شهر رمضان فوضعت أول قدم على أعتابه فحري بك أن تتذكر نعمة من الله أسداها إليك ومنة من الله أولاها إليك هذه النعمة أن بلغك الله شهر رمضان.. هذه النعمة أن كتب الله لك الحياة إلى بلوغ هذا الشهر.. كم من قلوبٍ حنت واشتاقت إلى لقاء هذا الشهر.. ولكن انقطع بها القدر.. وانقطع بها الأثر فهم تحت الثرى في القبور.. فإذا بلغت شهر رمضان فتذكر منة الله عليك واحمد الله على الوصول والبلوغ وقل بلسان الحال والمقال اللهم لك الحمد على أن بلغتني رمضان لا أحصي ثناء عليك.. إن قلت هذا وتمكنت هذه النعمة من قلبك تأذن الله لك بالمزيد (ولأن شكرتم لأزيدنكم) وحري بأن تصاب برحمة الله عز وجل والله ما شكر عبد نعمة من نعم الله عز وجل إلاّ بارك الله له فيها.
وإذا بلغت شهر رمضان تذكر أناس حيل بينها وبين الصيام والقيام، الآلام والأمراض والأسقام فهم على الأسرة البيضاء، إذا تذكرت ذلك
ورأيت الصحة والعافية في بدنك فأحمد الله على الوصول والبلوغ واسأله أن يعينك على طاعته وذكره وشكره وحسن عبادته.
لذلك فلتكن النية على صلاح القول والعمل من بداية هذا الشهر عزم بينك وبين الله على المسير إلى الله والتقرب إليه بطاعته وذكره وحسن عبادته وهذا أمر ينبغي أن يكون من بداية هذا الشهر أن تعقد النية
على صلاح القول والعمل.
فكم من أناس أدركوا شهر رمضان وأدركوا يوماً أو يومين.. ولكن أدركتهم المنية قبل بلوغ آخره فأعطاهم الله الأجر كامل.. لأنهم كانوا يطمحون ويطمعون في فعل المزيد من الطاعات.
أخي ألصائم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة (إذا كان صوم يوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه احدٌ أو شاتمه فليقل إني صائم)
لأن الصيام لا يقتصر عند الإمساك عن الطعام والشراب فحسب
ولكن هناك صيام عن الإحجام عن الكلام الذي لا يرضي الله عز وجل،
هناك صيام عن الأفعال الذي تسخط الله عز وجل.
لان الصائم ليس لائق به أن يرتكب لقط الكلام ورفثه، فأحفظ لسانك ولا تتفوه إلا بما يرضي الله عز وجل.
أخي ألمسلم
هذا الشهر هو شهر التوبة الإنابة والمغفرة .
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ( إن الله يبسط يده بالليل حتى يتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار حتى يتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها)
ذنوب العام كل العام تمحى لمن صدق مع الله في هذا الشهر .
نعم أيها الأحبة والله ذنوب العام كل العام تمحى لمن صدق مع الله في هذا الشهر وقول الله في هذا حكيم :
) يا عبادي إنكم تذنبون بالليل والنهار وأنا اغفر الذنوب جميعا فستغفروني اغفر لكم)
) يابن ادم إنك ما دعوتني ورجوتني إلا غفرت لك ما كان منك ولا أبالي ) يابن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني لغفرت لك على ما كان منك ولا أبالي)
فمن لم يتب إلى الله عز وجل في رمضان فمتى يتوب .؟
ومن لم يعد إلى الله عز وجل في رمضان فمتى يعود .؟
فمن الأمور التي ينبغي على الشخص أن يفعلها قبل حلول رمضان
أن يتفقه في أحكام الصيام وما يتعلق بشروطه وآدابه وسننه وما يجب وما لا يجب إلى غير ذلك ، حتى يهيئ نفسه لاستقبال شهر رمضان .
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ( من يرد الله فيه خير يفقه في الدين ) فمن لا يسأل عن أمور دينه ولا يتفقه في أحكام الصيام ما أراد الله به خير بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (من يرد الله فيه خير يفقه في الدين)
لذا واجب علينا أن نستقبل هذا الشهر أيامه ولياليه وساعاته في الاستزادة من الخير والإقبال على الله عز وجل .
اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام واجعلنا فيه ووالدينا من
عتقائك من النار. آمين ...... آمين
مع خالص الدعاء
طه دخل الله عبد ألرحمن
البعنه==الجليل == فلسطين

ليس ذنبي بقلم الكاتبة ربيعة محمد مارس

 ** ليس ذنبي **

 لَيْسَ ذَنْبِي
إِنْ أَضَاعَتْكَ الدُّرُوبُ
فَنَسِيتَ فِي مَتَاهَاتِ الهَوَى
أَسْرَارَ عِشْقِي
وَنَسِيتَ سَاهِمًا أَنْوَارَ دَرْبِي

لَيْسَ ذَنْبِي
إِنْ أَحَاطَتْكَ القُلُوبُ
فَغَرِقْتَ فِِي مَكَاتِيبِ الغَرَامِ
وَرَضِيتَ حَذْفَ ذِكْرَايَ
وَارْتَضَيْتَ عَامِدًا نسْيَانَ قَلْبِي

لَيْسَ ذَنْبِي
إِنْ عَمِيتَ عَنْ تَقَاسِيمِي
وَصَمَمْتَ الأُذْنَ عَنْ كُلِّ تَرَاتِيلِي
وَ قَايَضْتَ بِزَيْفِ الحُبِّ حُبِّي

لَيْسَ ذَنْبِي
إِذَا أَنْكَرَتْكَ - بَعْدُ - عُيُونِي
وَغَدَوْتَ فِي الكَوْنِ أَشْتَاتًا
تُبَعْثِرُهَا الأَنْسَامُ
 فِي كُلِّ صَوْبِ

ربيعة محمد مارس

 


أناجي السُميع .. بقلم الشاعرة رفا الأشعل

 أناجي السُميع ..

زمانٌ قسا  وفؤادي  طعينْ
وتهتُ بدربِ الحياةِ سنينْ

سرابٌ أمامي وبيدٌ ورائي  
  وما الدّربُ إلاّ شقاءٌ ولينْ

قفوتُ سرابا حسبتهُ وردًا
وعذبًا نميرًا.. روى التّائهينْ

مشيت وراء طيوفِ الأماني
وأهواء نفسي وحبّ حزينْ

فكان الهوى خدعةً ظلّلتني
وقد كنت فيه من الخاسرينْ

وتنتابني غربة  بين  أهلي
ويظلمني أقربُ الأقربينْ

وأصعب ما في الحياة صديقٌ
إذا  الدّهرُ  راقَ .. تراهُ يخونْ

هجرت نفوسا قست وأساءتْ
فماذا أرجّي  من الظّالمينْ

وجدتُ الحياةَ كلمعِ سرابٍ
كوهمٍ .. وحبّك ربّي  يقينْ

فمذْ كنتُ روحا وأنت بسرّي
ونورك يجلو ظلام السّنينْ

وأعلمُ أنّي ارتكبتُ ذنوبا
وكنت مرارا من المخطئينْ

ويشفعّ عندك لي حسنُ ظنّي
وقلبٌ عطوف على الآخرين

ومن كلّ ذنبٍ سأخلي فؤادي
وإنّي إليكَ من التّائبينْ

بمحرابِ روحي أضأتُ شّموعًا
سجدتُ  وكنتُ من الخاشعينْ

أناجي السّميعَ وأدعو مجيبا
ألوذُ  بحبلِ رضاه المتينْ

دَنا من مناهُ الّذي قد أتاهُ
يتوبُ ونال الرّضا بيقينْ

غرسْتُ بنبضي بذورَ هواهُ
بحبّ الإله فؤادي يدينْ

                  رفا الأشعل


بالأبيض والأسود بقلم الكاتبة منى أحمد البريكي

 بالأبيض والأسود

على بياض صحيفتي
أخطّ وجع الأيّام
ومن عمق الليل المتّشح بالسّواد
أرقب ضوءا يتسلّل من شقوق الرّوح

بالأبيض أوشّح صدر القصيد
بأكاليل الوجد وصهيل الحروف
حروف تجول بين الهنا والهناك
وتلثم جبين أمّي المتوهّج في وجه الغياب

بالأسود أرسم آهات الورد يستصرخ
نوافذ الأمل المشرّعة على اليباب.
وأطمس مرايا الأمس النّائم
بين أحضان الشّجن

بالأبيض أغازل زهر اللّوز
في بستاني البعيد
وأجمع ضوع الياسمين الضّائع
بين دروب رياح الوحشة والضّنى

بالأسود الذي يليق بي
ألبس فستان الفجر
المرتحل بين أجنحة الضّباب
أنتعل حذاء الوحدة وأخطو
خلف فصل طاعن في الحبّ

بالأبيض أجمع شتات قوس قزح
ليتسلل شلّال النّور بين أنامل الظّلام
ويغمرَ بقايا الصّقيع المنتشر
في أرجاء مسافات هوجاء

بلون الرّصاص بين السّواد والبياض
أموت ألف مرة لتحيا الكلمات
وتنتصر على رياح العبث والموت
فينهزم زمن العتمة والتّفاهة

بكلّ الألوان والخطوط
أكتبك يا وطني العظيم
لتبقى بلادي سماء
للأقمار والشّموس والنّسور

منى أحمد البريكي


 

بين وهم العبادة وحقيقة العبادة بقلم الأستاذ : شكري بن محمّد السلطاني

 بين وهم العبادة وحقيقة العبادة

لباحث ومتأمّل في أحوال وعقيدة النّاس أن يتسأل لماذا عامّة النّاس اقرب إلى الكفر والجحود ونكران الجميل منها إلى حقيقة الإيمان واليقين بالغيب ؟
فرغم أنّ الفطرة البشريّة تُحيل الإنسان وجوبا إلى عبادة الواحد الديّان !
فلماذا تنحرف إذن عن مسارها الطبيعي وتفشل عن قيادة صاحبها إلى مداره الصحيح ؟

1___ وهم الإرتباط :
إنّ حكم الواقع والظروف الماديّة والحياة الدنيويّة حوّلت وغيّرت عبوديّة العبد إلى ما سوى الحقّ سبحانه وتعالى وذلك بالتعلّقات بالمخلوقات وما تهوى النّفوس ، إذ لا يرجع العباد إلى خالقهم إلاّ عند الشدائد والنوائب فعند إنسداد أفقهم وعجزهم وضعفهم تراهم يتضرّعون ويستنجدون بالقوّة الإلاهيّة القادرة القاهرة .
( فلمّا ركبوا في الفُلك دعُوا اللّه مخلصين له الدّين فلمّا نجّاهم إلى البرّ إذا هم يُشركون ) العنكبوت 65
تلك هي حال عامة البشر في التعامل مع ربّهم ولن تجد لقاعدة سلوكهم   تغييرا وتحويلا!
إنّ الأمر يرجع كلّه إلى أمورهم وأحوالهم فإذا سارت على ما يُرام وتحقّقت أمانيهم ورغباتهم وشهواتهم إستقلّوا بأنفسهم ونسوا ما كانوا عليه من تعب ونصب وعجز وضعف وحرمان وشقاء وألم فيطغى جانبهم النفسي ويتزايد غرورهم .
( كلاّ إنّ الإنسان ليطغى آن رآه إستغنى ) العلق 6-7
تلك هي طبيعة معظم البشر ولا راد لحكم اللّه عزّ وجلّ فهو أعلم بعباده وخبير بأسرارهم ونواياهم وخبايا نفوسهم.
ولكن مهما طالت الرّحلة والسّفرة وكما مشى الإنسان فوق التّراب مزهوّا بنفسه مرحا فسوف يحتويه التّراب بعد موته وفكّ الإرتباط مع دنياه الفانيّة .
إنّ النّاس عموما اقرب للكفر من الإيمان لإشتغالهم بنفوسهم ووضع تشغيلهم الدّنيوي الجاذب لخواطرهم ونفسياتّهم المتوثّبة لنيل ما يطمحون له .
وإنّ تجليات الحقّ سبحانه وتعالى قد تتعارض ولا تتوافق مع رغباتهم وما يحرصون شراهة لإنجازه وتحقيقه فيختارون بدون وعي وإدراك منهم لخياراتهم وتوجهاتهم الدنيويّة الآنية الفانيّة ،فيعتمدون على حولهم وقوّتهم ويستقلّون برأيهم ولا يهمّهم إلاّ ما أهمّهم .
إنّ مسار دنياهم مسار الهوى والنّفس والرغبات والشهوات حيث وهم التعلّق والإرتباط فمن الذّات _الأنا إلى الذّات _ الآخر ضمن صيرورة علائقية من الإنجذاب والتّفاعل والإندماج والإنخراط والمشاركة الإجتماعية والتّماسك والإستئناس بالسوى وطبعا نقيض ذلك الإستيحاش من الحقّ سبحانه وتعالى.
فوهم الإرتباط نفي وإلغاء لإستقلاليّة الذّات وزهدها وتفرّدها وفردانيتها ووحدانيتها كينونة وصيرورة لينساق عندئذ في سياق وصيرورة جاذبة نابذة لهوى النّفوس ودواعي تعلّقاتها ،ولا ينجو من كل ذلك إلاّ الناقد البصير المتبصّر الذٌي يتنزّه قلبا عن المسايرة والتّماهي مع أحوال العباد فيُزايلهم بأعماله وعيّا وإدراكا وسلوكا مناقضا للقطيع رغم مخالطتهم بقالبه وجسده.

2__ وهم العبادة وحقيقة العبادة:
إرتبطت الأمّة الإسلاميّة بحكم إنتمائها إلى الإسلام بدثار العبوديّة شكلا والإيمان بالغيب نهجا ظاهريا نظريّا في واقع أحوالهم الحاليّة .
فهل حقّقت الأمّة الإسلاميّة بإيمانها على ما هي عليه إلى ما تأمله وتصبو إليه ؟ وهل ساهم يقينها في رفع التحديّات وفقه أحوال منازلاتهم ؟
ولكن رغم الدّعاء والتشوّف إلى النصر على الأعداء لم تتحقق الأماني ولم يزيد الواقع إلا صعوبة ونقهقرا وبؤسا .
فهل ديننا دين توحيد دين الأنبياء والمرسلين والصالحين أو دبن الشّرك ووُعّاظ السّلاطين وأسيادهم السّلاطين ؟
لو تحقّقت حقيقة عبوديّة النّاس لربّهم بإخلاصهم وصدق سعيهم لانتصرت القيّم السليمة وما سام الأمّة الذلّ والهوان وألم النكبات المستمرّة.
ولكن وهم العبادة الغالب على النّفوس هو الذّي سلبها التحقق بحقيقة العبادة فلا ثمّة غالبا إلاّ الوهم وسوء الفهم ،إذ القلوب متعلٌقة بتلابيب وزخارف الدّنيا والعقول مقيّدة بقيد إبليس العقلي ،فلقد  طغت غالبا التمثّلات الماديّة والأحاسيس الشعورية الصرفة الدنيويّة فأنشغلت النفوس بما أهمّها بغلبة شواغلها ومشاغلها الذاتيّة الآنيّة وتواترت وإستمرّت العمليات الذهنيّة بأبعادها المفاهيمية ومدلولاتها الماديّة الدنيويّة .
فكيف يكون للغيب ونفحاته حضورا وقد تحيّز وتسلّط عالم الشّهادة على كل مناحي الحياة ؟!
لقد إنعدم اليقين بعلمه وحقّه وعينه وإنطمست البصائر بغشاوة الكثائف وحجاب الظلمة  فضاقت النفوس رغم رحابة وأريحيّة الحال.
لعلّ بعلوّ همّة الصادقين الأحرار سالكي طريق الحقيقة وكدحهم تقلب المعادلة الوجودية والوجدانيّة فيتغيّر ما يجب تغييره عوض سلبية المواقف وعجز وضعف الإرادة  ليتحرر البشر من قيودهم ويتخلصوا من أوهامهم فيصدقون ويخلصون ويسعون كادحين إلى اللّه سبحانه وتعالى.
( يا أيّها الإنسان إنّك كادح لربك كدحا فملاقيه ) الإنشقاق 6

الأستاذ : شكري بن محمّد السلطاني
10 رمضان 1444
1 أفريل 2023