الثلاثاء، 1 نوفمبر 2022

مهرجان مراه الوسط الثقافي يكرم مجلات العربي والفيصل والمجله العربية ومجاني قصص والحياه الثقافيه التونسيين متابعة الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 مهرجان مراه الوسط الثقافي يكرم مجلات العربي والفيصل والمجله العربية ومجاني قصص والحياه الثقافيه التونسيين

كرم مهرجان مراه الوسط الثقافي في سيدي بوزيد وسط تونس في ختام دورته الثانيه والثلاثين التي انتظمت تحت رعايه وزاره الشؤون الثقافية من الثامن والعشرين الى الثلاثين من شهر اكتوبر المنقضي خمس مجلات ثقافيه ورقيه راىده في تونس والعالم العربي تقديرا لاسهامها البارز على امتداد عقود في نشر الثقافة الجاده واختضان الابداعات الادبيه الراقيه وتقريب الشقه ومد الجوار بين المبدعين في الوطن العربي وهذه المجلات هي مجلات الحياه الثقافية وقصص التونسيتين والعربي الكويتيه والمجله العربية والفيصل السعوديتين
واشاد محمود الحرشاني مدير المهرجان بالدور الريادي الذي اضطلعت به هذه المجلات رغم الظروف الصعبه التي يمر بها النشر الورقي كتابا ومجله. وقال ان الانتقال الرقمي اثر تاثيرا كبيرا على استمراريه المجلات الورقية حتى الراسخه منها.كما كرم المهرجان الصحفيه التونسية علياء بن نحيله من القسم الثقافي لجريده الصباح اليومية.وتضمن برنامج المهرجان معرضا مهما عرضت فيه اكثر من خمسين مجله ثقافيه بين تونسيه وعربيه منها اعداد نادره لهذه المجلات او الاعداد الاولى منها على غرار مجلات الفكر والقلم والاوساط الثقافية والحنايا ومراه الساحل وصدى الصحراء والاذاعه والتلفزة ومراه الوسط التي اقيم لاعدادهاجناح خاص في المعرض ومجلات عربيه كثيرة مثل العربي والمنهل والهلال والفيصل والمجله العربية ومجلات شموع وفصول وابداع ىوالرافد والشارقه الثقافية والقافله والمسرح وعالم الفن كما عرضت الاعداد الاولى او النادره من مجلات الالهام اول مجله نسائيه تونسيه و الفنون التي انشاها الفنان التونسي الراحل محمد بن علي في الخمسينات ومجله الثقافة التي اصدرها الراحل ابوالقاسم محمد كرو في بدايه الستينات وصدرت منها خمس اعداد فقط ومجله براعم الوسط التي اصدها محمود الحرشاني وكذلك العديد الاول من أجله الوعي ومجله الشعنبي التي صدرت بالقصرين في السبعينات ومجله شمس باللغه الفرنسية التي اصدرها الصحفي لخضر صويد بقفصه في السبعينات وصدر منها عددان ومجله المراه باللغه الفرنسية التي اصرتها الصحفيه الكبيرة ليلى مامي في الستينات وحظيت من احبها بتكريم الراحل الزعيم الحبيب بورقيبه.
متابعة محمد المحسن

هايكو جمجمة الفقر- بقلم عبدالحميد بوعمود تونس

 هايكو

جمجمة الفقر-
تحتلُّ حبل الوريد؛
إلا من رَحِمَ رَبِّي.
عبدالحميد بوعمود تونس
Peut être une image de 3 personnes, enfant et plein air

الشتاء بقلم محمد خرابيشو

 الشتاء

---------
جلست بجوار نافذتها تتأمل زخات المطر سرحت فيه وهامت و كأنها ليست موجودة هنا بحجرتها الصغيرة
دون وعي منها أو بوعي - لا أعرف -
أحضرت لوحتها البيضاء و قلمها الرصاص وبدأت بالرسم من ينظر لها لا يعرف إن كانت تنظر للمطر أم تنظر لما ترسمه !
المهم رسمت شجرة مزدهرة و كأنها في الربيع ثم هطلت الأمطار وهبت عليها عواصف و عندما توقف المطر أصبحت الشجرة عارية بدون أوراق وأنكسرت بعض الفروع و كأنما حل الخريف
ما هذا أري دماء تسيل من الشجرة وأسفلها مشهد لقلب مات.
بقلمي/ محمد خرابيشو
Peut être une image de 1 personne et texte

*...مرعبة...* بقلم حمدان بن الصغير

 *...مرعبة...*

مرعبة هي
محطات انتظارك
كلما حلقت
بالأفق العتمه
و أنا وحدي مكانك
كن هنا
لا تبعثر
في مهب الريح
هذا الرجاء
من مسافات الإنتظار
بع لقلبي لقاء
و أرسم قطارا
بإتجاه المدى
لا تتوسد الصمت
في حضرة الدهشة
و لا تسكن
طرف اللسان لؤما
يوزع الخيبات
على الأقدار
حمدان بن الصغير
الميدة نابل تونس

ماذا أقول بقلم زهير التميمي

 ماذا أقول

وقد تجردت
حتى الحروف
وتلعثمت تلك
الحدود بخاطري
قد عاد يحمل حزنه
تشرين ذاك الآخر المتمردِ
يرمي الضياع
بخانة الحب الشجي
يا بُؤس ليلي
اذ يصادف غربة
وضياع حلم كان
جنة من يدي
في كل عام
كنت اقطف زهرة
في عامي هذا الدمع
يقطف موعدي
وترى الاغاني
في الرفوف حزينة
تأبى التهاني
أن ترافق مولدي
قد مر عام بعد عام
في أذى
وتبخرت تلك الاماني
بين ليلتي والغدِ
الحزن يملأ كل شيء
ها هنا...
وسادتي و قصائدي
مهلاً، تريث
أنت ياهذا الخريف
الاجرد... ماذا فعلت؟
لم تكتفي بما فعلت
جرّدت من روحي الحياة
وسلوة الحب الندي
ولم يعد في داخلي
حب يفوح بعطره
نوال ياحبي الشجي
زهير التميمي
Peut être une image de 2 personnes et personnes assises

** لماذا .. ؟ ** بقلم عفاف الفندري

 ** لماذا .. ؟ **

يامن زرعت في القلب أحلى زهرة
وأصبحت في دمي سيولا ونهرا
وكنت في عيني أرق دمعة
وفي سمائي كنت نورا و بدرا
أهديت لك دقات قلبي نبضا
ونقشت طيفك بين عيوني دهرا
وبدمي كتبت إسمك وجعلته حبرا
أنت يا من جعلتني أروع إمرأة
لماذا جعلت الهوى يموت غدرا ...؟؟؟
*** عفاف الفندري ***
Peut être un gros plan de 1 personne

اذا سجا الليل بقلم الأديب سعيد الشابي

 اذا سجا الليل

اذا ســـجا الليل ـ يا حبيــبتي ـ
وطافت بي الذكريات
في الزمن البعيد
وجدتني بـــواد غير ذي زرع
أسكب على صخـر العطش دموعي
يتشقـــق الصـــخر أحــيانا
يُخـــرج نـــباتا كحب الحصـــيد
يتضــــوع عطــــرا ....ويحــــكي
قصـة ما مر بنا من ليال خوال
فيهن القـــمر والعشق نــــور
ونحن، فوق الخيال ، فوق الحدود
فــوق الأحلام ، والأمل المنـــشود
وأنت من حولي ، مــلاك مرفرف
بأجنحــة الحب ، في دنيا الخلود
حتى اذا مــا الصباح جاء ، وأشرقت
على الكون ، شمس الضحى
وجدتني ، فوق ســـريري ممــددا
منهــــوك القوى ،....
وقلــــبي
يكتـــم أنينه بين ضــــــــلـوعي
أنـا ، أكتب لــك كل يـــوم........
عـــلى جـــدار الأثـــير قصـــــيدا
أما حمـــلت القلــــم ســــــــاعة
ورددت عـــلى القصــيد بقـــــصيد
عل الأيام ، ترجعنا الى ماض سعيد
الى حـــياة عشــناها للهــوى
بين نخــل وخرير ماء...
وعــصافير من فوقنا
تـــردد أحلى نشــــــيد
لئن فــــــاتت ، من أعمارنا سنون
وفرق بين الأجــــساد الزمــان
فأين بين روحـينا ذياك الهوى
وليس في عالم الخلود
للأرواح فراق ولا دموع
سعيد الشابي

احتكار السلع وغلاء التجار بقلم جهاد أبو زيد

 احتكار السلع وغلاء التجار

بقلمي جهاد أبو زيد
الاحتكار هو السيطرة على مخزون معين أو سلعه أساسية أو ممتلكات أخرى ، إن الأحتكار يحمل كل معانى الظلم والاستبداد المؤدي إلى الإضرار بالناس وهو محرم شرعاً لقولة تعالى (ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم) وقال صلى الله عليه وسلم " لا يحتكر إلا خاطئ " يعنى إلا أثم ، فالاحتكار من أكثر الأشياء التي يمكن أن نشاهدها فى الأسواق التجارية وهى أحد الأساليب التى يمكن أن يقوم بها التجار ،وان الشخص الذى يحتاج إلى تلك السلعة مرغم على شرائها مهما ارتفع سعرها فلا يوجد لها أي بديل فى الأسواق التجارية ،فيقوم بعض من التجار باحتكار الإنتاج والبيع بضعف الأسعار وهذا يهدد كيان الدولة فإن وضع القوانين الصارمة لمواجهته يعد أساسا لخلق توازن فى الأسواق وإبعاد فكرة السيطره على السوق وتضخم الثروات الفردية على حساب الطبقة الكادحة فمن المعروف أن قيام الاحتكار فى الأسواق التجارية من أكثر الأشياء التي يمكنها أن تستغل الحالة الإنسانية أو احتياج الكثير من الأشخاص إلى نوع معين من أنواع المنتجات ،فلا يستطيع الإنسان أن يقوم بشراء هذا المنتج من اي مكان اخر ولا بأي اسعار أقل وهذا يسبب المشكلات النفسيه والكراهية للغير، ولذلك فإن الإسلام يحرم اتباع سياسة الاحتكار بشكل عام، فالاحتكار يؤثر على الحياة الاقتصادية والاجتماعية حيث يساهم بفقدان السلع من الأسواق وارتفاع أسعارها وهدر الموارد الطبيعية وتبذيرها وحدوث تفاوت كبير فى توزيع الدخل بالإضافة إلى عدم الإستقرار بالمجتمع وعدم توفر الأمن مما يتسبب بكثره الجرائم فيه وظهور الطبقات الفقيره ،فإن التاجر المحتكر لا يرى إلا مصلحته الشخصية متناسي مصلحة الآخرين ونسي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) فمع غلاء الأسعار يسبب الإقتصاد العالمي فبعض التجار سعى إلى تخزين بعض السلع التى يفطر إليها الناس اضطرارا بالغا فحجزها حتى ترتفع اسعارها وهذا محرم ومذموم فى الشرع فالاحتكار لا يجوز ،اما مع قلة السلع ومع غلاء الأسعار ومع ضيق الحال فلا يجوز للتاجر أن يحتكر السلع ،والاحتكار ليس محصورا فى الطعام والشراب فقط بل يشمل اشياء عدة فكل ما يضطر إليه الناس ومالا يستغنى عنه لا يجوز احتكاره لامواد بناء ولا خدمات ولاسوى ذلك ومن اقدم على ذلك فقد أجرم جرما عظيماً فإنه قد استغل حاجة اخوانه المستضعفين" فكان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكذلك عثمان فى خلافتيهما رضى الله عنهما بنهيان فى الأسواق عن احتكار الطعام " فالاحتكار دليل على دناءة نفس المحتكر سوء خلقه وقلة إيمانه ، ويعرض نفسه للوعيد من الله
Peut être une image de 1 personne et foulard

زهوة الوان الخريف بقلم المفكر العربي عيسى نجيب حداد

 زهوة الوان الخريف

ماذا اقول للخريف
ان تساقطت حروفه مني
على اثواب المغادرة بهمس السكون
عساي ان انقش على صفحاته مسيرة وداع
فاتمكن من ايصال البوح على غاربات الطرقات همة
لاقول للكلمات هناك امكثي حيث يسكن الخلود النازف فن
عساه ان يرتسم بقصائدي محطة عبور لطفل امي لا يقرأها
ليندمج باشكال الحروف وتثيره زوبعة الغيرة ليعود لكراس
ويسأل عن تعلم الحروف في فصول الابجدية لينهض بامله
يتذكر قرع جرس الصباح ونشيد الوطن ويهمهم بميوله لها
حتى يقارن فشل سنواته التي توفاه الجهل فيها فيصحيها
لينهض منتصبا كاستقامة القلم فيخطو خطاه بعناد الايام
هناك يمتهر مثوله على مقاعد الاستقرار ليدرج طفل حرفه
على مساحات ربوع بين الفواصل والكسرات ليولد احتراف
ويتغنى الضاد لينهل عزف صباه المجيد وحاضر امته الابية
فينقش عهد الصلابة وقوة الارادة ويزف عرائس النجاحات
ليصبح العرنوس للبهاء بين العلماء حينما ينهض بعلم جديد
وتكبر جامعته لتمسي حاضنة ممن خاضوا عراك الجهل الم
انها حقا سعادة لا يمكن لبوح قلم ان يرسمها على سطر لغز
لان تفاصيل مرارة ضياع انسان قد مر على درب لالم خطر
فشاهد حروف منع المرور ولم يحسن قراءتها فكلفته حياته
ليكون قد سقط باعماق سحيقة لم يصحيه الحذر من جهله
المفكر العربي
عيسى نجيب حداد
نورمنيات العشق
Peut être une image de 1 personne

قل لي أبي... بقلم الأديب قاسم عبد العزيز الدوسري

 قل لي أبي...

ماذا جرى تحت الثرى
ما زال وجهك كالنهار
مازلت متعب الكفين والقدمين
من دون إنكسار
ماعدتَ تشكو من ألم السرطان
ياأبتي العزيز...
قم من مكانك يا أبي
فهناك في قلبي اليك ألف دار
يا والدي خذ القرار
أما تعبت من الرقود...
أما تعبت من اللحود...
مرت سنين قد خلت من عمرنا
لا شيء يحدث في صياغة أمرنا
غير الوعود...
هدّتك آلالام السنين
ومواجع المرض اللعين...
فتراكمت جميعها...
وكان يصحبها الأنين
في كل حين...
هل تستكين....؟
الروح قد جزعت وصاحت يامعين ....
قل لي أبي...
الموت حق على العباد
والموت رحمة للعباد
من كل داء....
قل لي أبي...
قاسم عبد العزيز الدوسري
Peut être une illustration de 2 personnes et texte