الأحد، 27 فبراير 2022

دراسة نقدية مبهرة للناقد و السيناريست الكبير أ. محمد هلال البيلي عن قصيدة :" مش سامعني " للشاعرة غادة سيد

 دراسة نقدية مبهرة للناقد و السيناريست الكبير

أ. محمد هلال البيلي
عن قصيدتي :" مش سامعني "
للشاعرة غادة سيد
اقدم لحضراتكم النص أولا ثم اترككم تستمتعوا بهذه الدرر النفسية وهذا العطر الذي يخضب كل كلمة بل كل حرف من هذه الدراسة الماتعة.

♥️النص

ليه بحايلك مش سامعني
و الا اعاتبك و تلاوعني
انت قلبي و الا ضدي
تبقى ملكه و انت كنت يا قلبي ملكي !!
ده حبيبك .. اللي كان في يوم حبيبك
ليه بتتشبث بحبه لو يسيبك
اصلي عارفة ان حبه مش بايدك
بس حاول خلي ايدي تكون في ايدك
انت ناسي ... انت ناسي عمايله فيك
لما حبك .. واما حبيته يجافيك
كان يقرب .. كان بيبعد و يناديك
واما بتروحله يقولك .. صوت ندايا مكنش ليك..
ليه بتوعدني يا قلبي
ليه تقولي خلاص نسيته
واما طيفه يعدي جنبي
تسيبني ليه وتقول هويته
كنت داري او تخبي
او تعمل نفسك نسيته
مش تسيبني و تجري مني
و تروحله لحد بيته
هضغط عليك واعصرك من بين ضلوعي
واما هجمد هبقى صخر يحوش رجوعي
وده بحر غدرك بطرده دي مش دموعي
لو سبتني وخذلتني..
هيجيني يوم وانفض قلوعي....

♥️أرجو أن تهيئوا النفس لاستقبال هذا الفيض الساحر من الفكر و البلاغة والعمق في دراسة من أجمل ما رأيت

========
♥️أحيانا تتداخل الأنماط الكتابية في المنتوج الأدبي الواحد
والبعض يري هذا تضاربا والبعض يراه مهارة خاصة
وأنا أري أنه لايجب تصويب العيون النقدية تجاه المسمي الفني للعمل
ولهذا أتعرض لنموذج متعدد المتجهات فهو نص شعبعامي مميز
بدأ بنداء استهلالي لمجهول حيث كتبت الشاعرة العفوية الموهوبة غادة السيد
ليه بحايلك مش سامعني
فمن هو المخاطب؟
واللا اعاتبك وتلاوعني
بدأت بسؤال حائر لبطل ليس له حضور حتي الآن ربما هو حبيبها الذي اختفي في بئر التجربة
ثم تجيب في السطر التالي
أنت قلبي واللا ضدي
إذن هنا تم تشخيص القلب ليقف أمام البطلة في لفتة لغوية تقول
أنت قلبي واللا ضدي
والمعادلة اللفظية تقول
أنت معي أم ضدي
إذن هي تزيد المعني روعة بلاغية غنائية بوضع قلبي مكان معي ليكون حاصل المعادلة الرياضية عتاب ولوم في مطلع كلثومي كلاسيكي مفتقد كلغة كتركيب كصياغة كعبق
ولهذا أقدمت علي قراءة هذا النص الستيناتي الرائحة والعطر والإحساس

ثم تبدأ في رصد فلاش باك القسوة والحرمان في تجربة مريرة تذكر بها قلبها المفقود عشقا والمختطف من بين ضلوعها قهرا
النسق المضمر يظهر مدي ضعف التكوين الوجداني للبطلة وربما للكاتبة
ثم تطرح مشهد غدر معبر بقدرة فنية عالية من غادة سيد تقول
كان يقرب كان بيبعد ويناديك
واما بتروحله يقولك صوت ندايا مكنش ليك
نعومة الصياغة في شعر غادة سيد تجعلك متعلقا بالفكر الدرامي وسمات البطلة برقتها وضعفها وبساطتها التعبيرية

كل الجمل الشعرية تظهر انكسارا في تركيبة نفسية محبطة لم تجد من تتحدث معه فحدثت نفسها وقلبها

ثم يرتفع مستوي الانفعال ممزوجا بالفن بالأدب بالوعي الفكري والقدرة علي تكوين متخيل شعري بلغة مرتفعة راقية فتقول في لحظة فوران إبداعية
(هضغط عليك واعصرك من بين ضلوعي
واما هجمد هبقي صخر يحوش رجوعي)
هنا نحن في أعلي منطقة إدهاش نصي مع غادة سيد
هنا انزياح دلالي إسلوبي جديد
ستتحول لصخر يمنع الرجوع
نقلت الحقل الدلالي للبحر والموج والصخر في لحظة عبقرية أبهرتني
ثم تكمل الضربة القاضية تصويريا معلنة عن شاعرة مخيفة فنيا فتقول
(وده بحر غدرك بطرده دي مش دموعي)
جملة تصيبك بالقشعريرة المتعاطفة
فترتجف احتراما لقوة التخييل(عظمة) تجعلك تقف مساندا لبطلة مهزومة تذكرك بدراما حافية علي جسر من ذهب
هي تطرد الدموع البحر الغدر
هي شاعرة جيدة للغاية أتمني أن تتخذ القرار لتكون في الصف الأول قريبا
تمتلك القدرة العقلية علي تنظيم وتنسيق اللوحة الشعرية بهدوء شديد
تستدرجك بسيناريو متماسك للحظة تأثر في القاعة الحزينة من سينيما الحزن والقهر
غادة سيد عبرت بحوار ذاتي جدا عن مأساة تاريخية وقضية لم تجد حلا واقعيا حتي الآن
هي الحب من طرف واحد تجاه طرف جاحد
لغة الشاعرة غنائية سهلة
ألفاظ تحمل طاقات أكبر من الوجه المباشر للكلمة
تراكيب بسيطة تحمل عمقا مؤلما
الفكر هو أكثر مايميز الشاعرة
وكيف لا وهي في الأصل كاتبة معروفة متمكنة من ادواتها اللغوية بمرجعية ثقافية كبيرة
نحن أمام طاقة فنية هائلة وباقة إبداع تشحن ذاتيا وشخصية أدبية قوية
غادة سيد أشكرك يا مبدعة
قراءة نقدية
محمد هلال البيلي

♥️ يعجز اللسان والقلب عن الشكر والثناء و العرفان لشخصكم المبدع الرائع



قراءة نقدية للشاعر والناقد الكبير الأستاذ محمد هلال البيلى رؤية نقدية معاصرة لقصيدة من كلمات اسلام ابو علم

 قراءة نقدية للشاعر والناقد الكبير الأستاذ

محمد هلال البيلى رؤية نقدية معاصرة
لقصيدة من كلماتى
شكرا أستاذى محمد هلال
أولاً النص
اليوم قفل
لما مشيتى واحتفل
الحزن بكآبة المكان
ماانتى الأمل
فى وجودك الناقص كمل
والحضن بعنيكى الأمان
ضاع الملل
وكإن عملالى عمل
بهواكى واحتل الحنان
قلبى ونزل
على حُبك انتى واعتزل
كل البنات كل الأوان
يا وردتى
يا فرحتى
ماليه عليا دنيتى
قلبك كفايه هوايا بان
يكفينى خدك لمستُه
من ننى عينك نظرتُه
من لمس إيدك رعشتُه
حُبك يا روحى وروعتُه
ده علامة من آخر الزمان
اسلام ابو علم
ثانياً القراءة
في حقل دلالي يحمل حصاد الحزن الندم
في بيئة كلامية مفعمة بالألم
في موقف درامي مؤثر للرائي وللمستمع
في استهلال قاتل انتقي فيه الشاعر المبدع إسلام أبو علم مفردات ذات دلالات متصلة تحت مظلة اليأس المطبق علي المكان
يبدا الشاعر قصيدته الجميلة ب
اليوم قفل
مجموعة من الأفكار يستدعيها الذهن المحلل للنص عندما تكون ضربة البداية
اليوم قفل
هل قفل بمعني استكمل عدد ساعاته ربما
أو قفل ربما توحي بانغلاق مساحات التلاقي بين العقول
هل اليوم قفل هو نهاية علبة الأمل وانتهاء صلاحية الوصل بين القلوب
اليوم قفل رسالة قوية للمتلقي للمرسل إليه من المرسل
رسالة بلا تشفير او تعقيد
بمجرن ام اختفت حبيبته اليوم قفل
نهاية العالم بدأت بهذه الطلة المنحرفة لغويا من إسلام أبو علم
والصورة الشعرية المبتكرةجمالها
حين يحتفل شيطان الحزن بكآبة المكان
المعني الغريب انزياحيا يقلب طاولة شعر العامية رأسا علي عقب
كيف تمت هذه الجريمة الفنية من هذا الشاعر
الاحتفال ظل وسيظل بكل ماهو مبهج وجميل
فكيف تحول الموقف اللغوي إلي الاحنفال بالحزن بالموت بالألم
هذة صور صعدت بشعر العامية درجة يا إسلام فشكرا لك
يستمر في ترصيع صدر القصيدة بجواهر التراكيب اللفظية الحرفية
حين يكتب
في وجودك الناقص كمل
ربط الكمال والنقص بالذات الناعمة ألقي بنا في لحظة استمتاع فنية عالية
ضربات الإفيهات لا تغيب عن وجه النص
روح الأغنية سيطرت في التجديد النصفي لدم القصيدة
في وجودك الناقص كمل
ثم يسكن إلي جوار هذا الضغط الغنائي علي النص مسموع اجتماعي متداول
وكأن عملالي عمل
ثم ينزل بنا إلي عمق إحساسه المرهف في النص
بمفردات ذات دلالات متصلة
يكفيني خدك لمسته
من نني عينك نظرته
من لمس إيدك رعشته
حالة من التواضع الطلبي حالة من القناعة في الحب
اظهرتها تراكيب بسيطة من شاعر يتعمد البساطة واليسر في الأداء الفني
حالة عشق للشعر دون تهور
حالة تصالح وتودد للإبداع بهدوء
نص مكثف محصوله اللفظي معتدل
بلا رموز اعطانا جرعة حب راقية
قلة التصاوير لا تعيب النص فهو يبدع بلا قصد محدد
المعاني واضحة والرؤية مستنيرة
موسيقي النص هادئة بلا ضجيج
النفس الشعري جميل بلا ملل
النص خاطف فوري سريع
بصمة خاصةتتكون تدريحيا للشاعر إسلام
اتمني ان يزداد نمو معدلات الفكر الشعري في القادم اكثر واكثر
الحمولات الدلالية أدت إلي الوصول في موعد حضور المعاني بلا تأخير ولا تقديم
البناء متماسك للغاية
شروط وصفات النص متواجدة بشكل مقنع في أعمال إسلام صبري أبو علم
وتدور الأيام واقوم بعمل قراءة نقدية للشبل بعد أن كان الأسد صبري أبو علم أستاذاً لي ولجيلي
قراءة نقدية
محمد هلال البيلي

قَسَماً بعِيدِكَ يا عِراق بقلم الأديب عبد الكريم احمد الزيدي

 قَسَماً بعِيدِكَ يا عِراق

...........................................
قسَماً بدجلَة والفُرات
وَسَيفُ سَعدٍ فِي ألغُزاة
وَصَهيلِ خَيلِكَ حٰافِرات
وطَلع ِ نَخلِكَ وألدَواة
وَتُرابِ أرضِكَ وَألسماء
وَعُيونِ أهلِكَ وألأُباة
وَدِماءِ جُرحِكَ وألشَهيد
وَدُموعِ شَعبِكَ وألحُفاة
صِحافُ جَبينِكَ وَارِثات
صَوارِمَِ جَدِكَ وألرُواة
وَُحبِ يُوسُفُ لأَخِيه
وتَسبيحِ يُونُسَ وألصَلاة
وَطَهارَةِ مَريَمَ مِن خَبيث
وصِدقِ أحمدَ فِي ألدُعاة
وَرَبِكَ لاتُهانِ ألناصِيات
وَ لاتُذَل ُ يَدُ ألعُـراة
هَدِيرِ جُموعِ ألثائِرين
وَفَيضِ حِرابِكَ للنَجاة
سَنُعيدُ حَضارَةَ رافِدَيك
وَنُعيدُكَ أخرٰى للحَياة
ونُصَلي بِعيدِكَ ياعِراق
صَلاةَ طَوافٍ وَفِطرَ تُقاة
..................................................
عبد الكريم احمد الزيدي
العراق/ بغداد
Peut être une image de 1 personne et lunettes

سأكون مجرمة للحظة بقلم الشاعرة جُمعية غابري

 سأكون مجرمة للحظة

لأنني سرقت منك النوم
إغتلت منك الرحيل
سأكون قاتلة روحك اليوم
ستتسلق جبالي وتنقطع أنفاسك
وتموت بين هضابي دون لوم
سأكون عاصفة تقتلع منك الأمان
وتبعثرك شتاتا في كل مكان
إحذرني فأنا بيداء
ستتوه بين رمالي ويمحوك السراب
وسأبقى انخر الذاكرة
وألتحف الحضور بينك وأسكن
سأسجن نفسي بينك وأغلق الأبواب
وسأقتلك بين الهمسة والهمسة
وقيودك بيني عذاب
وسأقطع وريد حياتك
وانهيك بين النبضة والنبضة
واردي فيك الضجيج صمت
واسكنك والباقي خراب
توقف لا تعترض ...
ولا تتكلم ...
إسمع وتعلّم...
ما الحب إن لم تتألّم
والروح تصرخ آهات
والقلب يدوّي خفقات
والوجع منك حبا أقتات
وأكون المجرمة في حبّك
وأكون اليوم كابوسك المفرح
وأكون فرح اللقاء رغم الأحزان
وأكون السجن المنير وأنا فيه السجان
سأكون المجرمة اليوم
وسأجرم أكثر...
و أحبّك اكثر ...
وتحبّني اكثر...
وسأفلت من دون عقاب
بقلمي جُمعية غابري
Peut être un gros plan de 1 personne

صباح الخير والأمل والعمل بقلم الكاتبة فوزية البوبكري

 صباح الخير والأمل والعمل

ربما حديثي سيكون فيه من الحزن ما ينزل دمعاتنا التي لم تنقطع منذ سنوات ولكن رأيي دائما ان من بين الحزن ستنبت زهرة الفرح ولنا في التاريخ عبر .
من بين الركام يجب أن نبحث عن نقطة ضوء مهما كان البصيص ضئيلا .
ونحن في زمن الحروب والدمار لابد لنا من التمسك بالأمل في الغد الذي هو بيد الله وبيد أنفسنا
رفع الاسلام شعار السلام منذ الوهلة الأولى من نزوله فتحيته السلام وشعاره السلام، وآخر الصلاة السلام وفي الآية الكريمة (وادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان)وضد السلم كما نعرف هي الحرب وبذلك تكون اتباعا لخطوات الشيطان.
ففي زمن الحروب قديمها وحديثها تُنتهك البراءة وتغتصب الطفولة وتموت الفرحة في القلوب وعلى الوجوه . أطفال فقدوا عالم الطفولة وشباب ضيُعوا مواسم الحلم وحقول الأماني. حرب وتطاحن رجعتنا عقودا إلى الخلف في بلدان هي متخلفة أصلا.
هل بلغ الخراب مداه وأصبح الطوفان هو الحل ؟. طوفان يجرف كل سيئاتنا لتعمر الأرض من جديد؟
أم أن الأمل لازال قائما في جيل عاش الحرب وخبر أهوالها ولذلك سيكونون أقوى وأصلب.ويكونون كما قال ابن خلدون : الأيام الصعبة تخرج رجالا أقوياء..
الرجال الأقوياء يصنعون الرخاء والترف..
الرخاء والترف يخرجان رجالا ضعفاء ...
الرجال الضعفاء يصنعون أياما صعبة ..
يا أبناء الأيام الصعبة ستبنون من الخراب حياة بقواعد جديدة ، صلبة ، واضحة الملامح .سيكون لكم موعد مع الانطلاق الجديد من نقطة الصفر.فالبناء الحق يكون في أجمل تجلياته لما ينطلق من نقطة الصفر .
صباح الخير للجميع ولأبناء هذه الأيام الصعبة الذي سيكون البناء على أيديهم أو على يد أبنائهم . فطوبى لجيل البناء.
لا ننسى أن الابتسامة تمنحنا وتمنح متلقيها شحنة إيجابية وتشعرنا بالسعادة.....
رغم كل شيء ابتسموا فإن رسولنا كان بسّاما .
مع تحيات الأم_فوزية
فوزية البوبكري
Peut être une image de 1 personne et fleur

من هنا تبدأ الرحلة بقلم الكاتبة شيرين منصور

 تخلق بنفسك الأزمة ...حين تقارن حياتك في الفصل الأول منها بحياة غيرك في الفصل العشرين !.. تضارب قوي گالعاصفة يضرب بفكرك ،يُطفئ بريق عينيك فلا تشرق شمس رحلتك

العلاقات تمرّ بها مراحل وكل مرحلة تخدم وتُهيئ ما يليها ..
تنضج مثلما ينضج الفكر ويترسخ الشعور بموطنه ، تصل ابطالها الإندماج فتستمر أو تصل إلى النهاية فتضع نقطة وتبدأ من جديد .
اترك بعالمك الخاص تفاصيل يصعب تكرارها أو المقارنه بها ..
شيرين منصور
من هنا تبدأ الرحلة
Peut être une image de 1 personne et foulard

(ياليل)* بقلم الشاعر منتظر طاهر الرعيني.

 (ياليل)*

________________________________
ياهبوب الآه أضنتني الخطوبُ
وبلى قلبي التجافي و الكروبُ
بِآهي آوى الجنحُ آلامَ الليالي
وكساني من تباريحي شحوبُ
وأتى لوعي يُؤرقني بمن قد
اِستباح حشاشتي بنارِِ يذيبُ
أنا يا ليل يَعْرُجُ بي خيالي
تسري بأوجادي ظنون لا تتوبُ
أمتعتي ثقل من تذكارِِ وصدِِ
ولواعجِِ تظني وأطيافِِ تجوبُ
بينٌ يُدانِينِي بِنأيٍ من خليلي
تُباعدني مُنىً أنادي لا تُجيبُ
بأضلعي هم وأشجان نُواح
صخب على صمتي بأكبادي يغيبُ
ياليل مالي وللبوحِ من سبلِِ
سيف بخاصرتي وسهم قد يُصيبُ
أشكو لمن ياليل ضيم يُعاركني
أبثُ مَن..؟ حرقاً و أشواقاً تُشيبُ
مللتُ تِهيامي سئمتُ صبابتي
نجوايَّ،والشكوى،ندائي،من يُجيبُ؟
أنا لي قلب شغوف فيا فؤادي
دعك و الهوى عسى حالي يطيبُ.
______________________________
منتظر طاهر الرعيني.
اليمن.
مساء24شباط/2022
Peut être une image en noir et blanc de 1 personne