الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

هيا نصلي ـــــــــ سليمان كاااااامل


 هيا نصلي

بقلم
سليمان كاااااامل
***********************
هيا نصلي .......علي الحبيب
الصلاة عليه... اتباع لا ابتداع

من قال بأن........ الصلاة لفظ
نردده بانتشاء قول واستماع

إن الصلاة........ حسن التأسي
فمن نهجه...... يضيء الشعاع

نستنير به...... حالك الظلمات
وفطرة النقاء....توجه الشراع

وليس يوم .......نحتفي فيه
وباقي العام...منهجنا الضياع

فكل يوم.......... معنا الحبيب
ليل ونهار ....كسب وابتضاع

فتلك أنفاسنا.....ونبض قلوبنا
مع الحبيب...اقتداء وانصياع

هيا نصلي............ دونما رقص
فهدي النبي للجوارح الإخشاع

هيا نصلي.................... بلا غلو
إن الغلو............ زيغ واصطراع

فالصلاة على.. الحبيب فريضة
وأمر الجليل...........هدى واتباع
************************
سليمـــــــان كاااامل.... الثلاثاء
2024/9/10 

قد علم كلّ أُناس مشربهم ــــــــــ محمد الناصر شيخاوي


 ......... قد علم كلّ أُناس مشربهم ..........

ألِفْتُ الشَّرْبَ مِنْ قِدحي
حتّى استوى عِندي
الْمَدْحُ بالقَدْحِِ
طُرًّا
خلعتُ السّائدَ و السّيِّدَا
وَ حُرًا
حلّقتُ مُنْفِرِدَا
فلا ليلُ السّافلينَ لَيْلي
ولا صُبحُهم صُبحي
أبدَا
إنّّ العزيزَ عزيزٌ
وإنْ سامَهُ الدّهرُ نقيصَةً
ففي الدّهرِ لا فيه
كُلُّ النَّقائِصِ و العِلَلِ
وإنَّ الوَضيعَ وضيعٌ
وإن غيّرَ جِلدتَهُ
طبعُ الثّعلبِ الجُبنُ
وإنْ حاكى الزّئيرَ
و تأسَّدَا
محمد الناصر شيخاوي
تونس

شال الشهيد ــــــــــــ سعيد حمدى محمد

 


شال الشهيد

شعر "سعيد حمدى محمد
★★★★★
يا ابو الشال هرابيد هرابيد
شارب هم ودم شهيد
محني خيوطه غل وكيد
لاجل يبيد شبح الفانتوم
★★★★★
صرو بطلنا قوام لفوه
فوق الراس يلا شيلوه
اهل الجنه راح ياخدوه
لاجل ما يحيا فيها وينعم
★★★★★
لم ياطير فتافيت من لحمي
وحني رجولك من لون دمي
واوعاك تنسى تبلغ امي
تعمل فرح بدال الميتم
★★★★★
وانت ياولدي خد شراييني
واغزل منها توب غطيني
ولا ترضاش بحد يعزيني
خليك مارد بره القمقم
★★★★★
سقف وافرح اءشعل فوانيس
شهيد وعروسته وفاء ادريس
فجر وطالع بدر مغيث
نور ظلمة ليل العلقم
★★★★★
شعر "سعيد حمدى محمد
16/2/2024

عليا سحاب الشعر ــــــــــ فاطمة الاحمدي


 عليا سحاب الشعر ثقل

يشيع يومي ببروقات
يكندر والارياح تمل
تثبت توزن في الكلمات
الواد الهايض زاد حمل
محوطها كل الجيهات
صعيب ومافيهوش فلل
يجرف ما يغفر زلات
حالف لا يهدأ لايكل
يسوي الصعده بالحدرات
يتكرم ما يطيق الذل
يطقنها كل اللغات
العالي بايدينا ينزل
ومن قولي ياخذ صفعات
لا يلقى ملجأ لا حل
معروف وعندي هبلات
باشعاري نزير ونحل
وما نخطى ماني ثبات
واسال عني الناس الكل
وانشدها كل الساحات
بسهولة عليا تندل
وينبوك عليا النجمات
فاطمة الاحمدي

مسافرون ـــــــــــ روضة الدّخيل


 مسافرون

رحّالةٌ نحنُ
نُقادُ كالقطعان
الأعمى حادينا
و المهرّجُ الدّليل
لا وجهة لنا
ولا طريق
نمضي من السّراب إلى اليباب
و سُدىً تبعثرُنا الدّروب
فعلى أيٍّ من الجانبين
نميل؟!
محاصرون من البقاع
إلى ما بعد قعر القاع
نتراكضُ خوفاً
و كالأموات
نتلحّفُ بالتّراب بانتظار
لمعة برق
ٍأو شُعاع
نحنُ أبناءُ النّساء الطّاهرات
لكنّنا
في عُهدة السّلطان
أرتالُ غلمان ٍ و جاريات
نركعُ
في كلّ فجر مشرق ٍأو مكفهرّ
أمام أصنام الطّغاة
نُباعُ في سوق النّخاسة
و نُهشُّ كالمواشي
بالعصا
أو ركلة الحذاء
نُقلّبُ
كلّ قواميس اللّغات
نتعمّقُ في معاني المفردات
انطلاقاً من غابر ٍ
حتّى تاريخ الوفاة
علّنا نصطادُ يوماً
ذات بحث ٍو عناء
ما يردف كلمة (وطن)
نحنُ العُراةُ من مفاهيم الحياة
نبحثُ عن معقلٍ
ملاذ أمان
يسكّنُ فزع أكباد الفراخ
كي لا ينغصّ نومهم
صوتُ أزيز ٍ
أو زئير
ٍأو نُباح
بتهمة المارقين أو العُصاة
الغائبون
مع الحضور نحنُ
صراخُنا لحنُ الشّماتة
في مجالس الثّمالى
و تُراقُ في أكواب سهرات النّدامى
دموعُنا
خمر انتشاء
و أحلامُنا سجادةٌ مُتترّبة
تحت أحذية الولاة
نحنُ الذين كزهر النّرد
نُرمى
من قمّة هاوية
إلى أكعاب هاوية
من الصّباح إلى المساء
نتقاطرُ
كندى الصّبار إبر كراهية
أشجارُنا مقطوعةٌ
عيونُنا مقلوعة ٌ
لا مكان لنا
في حاضرة أو بادية
رحالةٌ نحنُ
نبحثُ عن عالم ٍ
رغم اختلاف لوننا
ديننا
انتمائنا
يعترف ُبنا و بأنّنا
من نسل آدم
و وُلدنا ها هُنا
لنكون أسياد الحياة
روضة الدّخيل

اصبري ياغزة ـــــــــ عبيربشيرعقاد


 اصبري ياغزة فأطفالك وشهداءك عصافير من عصافير الجنة اصبري وقاومي فشبابك ورجالك ذو قوة وهمة

لابد للأم أن تلتقي يوما أولادها رغم أنف المعتدي
ولابد لظلام الحرب ان ينجلي وتعودين منصورة وتعتلي القمة
صبرا ياغزة فأرضك أرض الأنبياء وأقصاك ياقدس سيعود بسلام وتنجلي عنك ياغزة الغمة إن الله كاشف الغمة
عبيربشيرعقاد

قل لي برّبك ــــــــ جمال الشوشي


 === قل لي برّبك ===

قل لي برّبك من الّذي أبلاك
تعص الإله و تحتمي بحماك
أمَ تخشى بلاء السّوء فيك
أعثت فسادا و تفتخر بقواك
إن كنت في بحر العِدا تتصيّد
و كم من جبان يسعد برضاك
أُنذِرك يوما تفتقد فيه بطشك
جزاؤك ذلّة حسرة و هلاك
بقلم ✍️ جمال الشوشي 🇹🇳

رحابٌ عَاثره ــــــــــ هادي مسلم الهداد


 (( رحابٌ عَاثره..))

==== *** ====
وتَستريحُ
.. على أغصانكَ الوَلهى
تلكَ اللّيالي الهائمه
لا لستُ
.. وحدكَ في الزّحَامْ
تَاهتْ عليكَ الأَمكنه
لاجوابٌ
.. سوى صمتٌ يُواسي
.. وحشةَ الأفقِ المصابْ!
.. يؤرّق غفوةَ النّسيانْ
يَستل نَوابضاً حَرىٰ
وأحلامٌ ضبابْ
والآن
.. سؤالكَ في رحابٍ
.. عَاثره !!
..
بقلم /هادي مسلم الهداد /

إلى أي حد ــــــــــ الشاعر حامد الشاعر




 إلى أي حد

تحب جمالي
و قالت بشعر الهوى الارتجالي ــــــــ إلى أي حد تحب جمالي
تُراك تحب بهذا المقال ــــــــ و ذاك الهوى أن تجاري سجالي
تُراك اتخذت المحبة دينا ــــــــ تراك و في الحب مثلي تغالي
و قالت أنا ليَ وجه الجلال ـــــــــ إلى منتهاه أشد رحالي
و كان انتسابي لأهل المعالي ــــــــ و بعد جمالي أيغويك مالي
و بعدي أنا لم تسامر نجوما ــــــــ إلى أين تمضي بتلك الليالي
،،،،،،
إذا ما اعتراك الجنون فكيف ــــــــ تعيش و تحيا أجب عن سؤالي
أيغريك مثل الذين أحبوا ـــــــــ و قوعا به واقعي أم خيالي
تُزيد بهائي تُراك تريد ــــــــ و بعد انقطاع الرجاء وصالي
و بعد هواي أراك تضل ــــــــ فهل تهتدي بعد هذا الضلال
فلست شديد المحال و لست ـــــــــ كباقي المحبين أدرى بحالي
و قالت أنا المشتهى في التعالي ــــــــ فقلت لها من هناك تعالي
،،،،،،،،
أنا المبتلى بالجمال افتتانا ــــــــ و إن مت في فتنتي لا أبالي
و قلبي الجمال سبى لم أعارض ــــــ هواه فكيف سواه أُوالي
لكل جميل شذاه و منك ــــــــ غدا مفعما بالجمال مقالي
أراني أجل الحسان و فيك ـــــــــ لسحر الجمال امتداد الجلال
يظل الجمال عيونا تراك ــــــــ يرف فما كان تحت الظلال
،،،،،،،
و هذي العرائس أبيات شعر ـــــــــ و قلبي بكل الجميلات سالي
و كم يزدهي ما أخط جمالا ـــــــــ و تملى فمنك علي الأمالي
أخط الجمال ضياء و نورا ــــــــ على كل حلو أحط هلالي
من المغربين يرى المشرقين ــــــ فسار جنوبا فتاك الشَمالي
و لي عنفوان الجمال فمالي ــــــــ بدار خلت من جمال فمالي
،،،،،،،
و قلبي فكم يستحق الحياة ــــــــ شغلت صميم الفؤاد و بالي
لقلبي الذي يشتهيه لأجل ــــــــ الذي يبتغيه بذلت نضالي
أُجلّ الغواني بقولي عجبت ــــــــ فكيف انفعالا هوى من فعالي
أراني و للشمس صنوا و تحنو ــــــــ علي و لا تنحني للزوال
و للبدر أغدو شبيها و كم تا ـــــــــ ه في عده لليالي الطوال
،،،،،،،
بكأس الهوى قد سكبت سلافا ـــــــ فزاد به ما طربت انشغالي
فقالت إلى أي حد تحب ــــــــ جمالي و تهوى سمو الكمال
ألست المغني و ملئ التمني ـــــــ بعيدي قصيد الهوى الاحتفالي
لماذا تداري اشتياقا احتواك ـــــــــ ألست المنادى بهمس ابتهالي
أأنت الذي يحتويه جمالي ـــــــــ ألست تطيق احتواء دلالي
،،،،،،،
تذل بشعر الهوى الارتجالي ــــــــ و ما أنت إلا أعز الرجال
فلابد أن تنتشي بجمالي ـــــــــ و أن ترتقي بعده للمعالي
و لابد حسني له أن توالي ــــــــ و لابد أن يجتنى من نوالي
و قالت تناسى الأسى سوف تبقى ـــــ معي ذكريات السنين الخوالي
و إن صار بعد التعالي عقيما ــــــــ تعال و لا تكثرت بجدالي
،،،،،،،
و قالت و هذا التجني عليك ــــــــ علام بشعر الهوى الارتجالي
لكل قبيح معي الآن فكيف ـــــــــ تجاري اعتزالي ترى يا غزالي
فتالله دنياك تلقى عروسا ـــــــــ ترى منتهى حسنها من خلالي
فقلت برد جميل يصاب ــــــــ فمن يزدري حبها بالخبال
و لست أعيب جمالا اصطفاه ـــــــــ جميع المحبين أهل المعالي
،،،،،،،،
و حبي لروح الجمال تخطى ـــــــــ الحدود سقاني بماء زلال
سأحظى به ما أراني الجمال ــــــــ و ما ذاك عني بعيد المنال
ضربت مثالا عليه و صار ــــــــ أمام الجمال المثالي امتثالي
جمال الصفات أراه بذاتي ــــــــ و للقبح أقلي بذات المجال
و عندي أهم جمال الخصال ـــــــــ و ليس التباهي سوى بالخصال
،،،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

الخميس، 5 سبتمبر 2024

هدية للأديبة كوثر بلعابي

 هدية للأديبة كوثر بلعابي


هي صاحبة ثلاث مجموعات شعرية : "من جرحها تزهر... " اكتوبر 2021 

ثم " كوثر الصّباح.. " فيفري 2023. 

ثمّ "سفر على نار باردة" مارس 2024 

وقد جمعني لقاء بالأديبة المتميزة كوثر بلعابي،  حيث كان لي شرف استلام نسخة من :" كوثر الصّباح.."  و نسخة من "سفر على نار باردة"


ديوان " كوثر الصّباح.."  ضم مجموعة من النصوص هامة جلها تحمل عطر الصباح، ونسيمه الفواح، حيث تغنت بالصباح في شتى حلله، فكتبت

ضوء الصباح

مطر الصباح

الصبح يحيينا

شمس الصبح

نبض الصباح

مرأة الصباح

كتاب الصباح

...

وعدة نصوص تميزت ببهجة الصباح وما يجول في خواطر أديبتنا من جمال الصورة وروعة المعنى بأسلوب خاص ومذاق بطعم الشهد، لتمتعنا بسلاسة اللغة وإتقان فنون الكتابة بما فيها من أدوات جمالية لتقدم لنا مشهدا متكاملا نسافر معه مع كل قصيدة جديدة، 

وقد كتبت على غلاف الديوان:

للشروقِ رحِمٌ واحدٌ

ولكن ... لكل صباحٍ

مذاقه الخاصُّ

وحكايته الخاصةُ


نعم، هكذا كتبت محتوى الديوان، في سطرين، لتنعشنا بجمال الصباح، وروعة الشعر والكتابة.

هي أستاذة تعليم ثانوي في الأدب واللغة العربية، مما أضفى على كتاباتها جمال اللغة العربية، وقد تميزت نصوصها بصفة عامة من شعر ونثر، بجمال اللغة بطريقة تعبيرية مباشرة أو بطريقة التلميح باستعمال الأساليب المتعددة من بلاغة وبيان، 

وقد تشكلت نصوصها، كوحدة متكاملة ومترابطة، سواء  بمفرداتها أو بموسيقاها مما يسهل على القارئ نطقها وفهمها.

وقد وجدت في " كوثر الصّباح.."  زادا لغويا وثراء في المعاني والصور.

فاللغة العربية تزخر بالمعاني، ففي كتابة الشعر والنثر، نجد بديع اللغة وجمال اللفظ والمعنى، إضافة إلى المحسنات اللفظية، التي ضمّها ديوانها الشعري من جناس لفظي ومعنوي، وغيرها من أساليب البلاغة اللفظية.

هذا الديوان الثري، باللغة جعل للأديبة كوثر بلعابي مسارا متميزا، وفريدا ولا سيما هي الكاتبة والشاعرة والناقدة أيضا، ومربية الأجيال، لينهل من كتابتها القارئ والطالب والمثقف.

وقد كانت لي مصافحة أخرى لديوانها الثالث، "سفر على نار باردة"

وهو أيضا مجموعة شعرية أنيقة، 

حيث أنّ عنوانه مُسند إلى إحدى قصائدها المتميزة وهذا جزء من نصها الثري والماتع:

و هذي المدينة.. سرنا إليها

وقد اوجعتنا المسافات 

و نحن حفاة.. على شوكها

ونحن وحيدون في شوقنا

قبلتنا عشق مُريد

لمعنى جميل.. لفعل أثيل 

من القلب وَدّ.. من الصدق مُدّ.. 

من حُرقة الحرف قُدّ

بكل ما مِنّا وكل ما فينا

ما هَمَّنا أن ظمأنا اغترابا

ما همنا أن وُئدنا 

تحت صقيع جدار مهيض

ونحن عزمنا على أن نسير

إلى حيث الورود تميس

عرائشُها من حروف حزينة.. 


فلن أضيف عما ذكرت من جمال اللغة ومحاسنها، لكن تنوعت الصور، وبدت كتابتها جلية في صفوف المبدعين.

فاللغة العربية قوية البنيان، هي لغة الروح مما يسّر على أديبتنا أن تبوح بمكنونات القلب وفلذات عقلها النيّر، 

قالت في نصها ** قِيامَةٌ **


خَارجَ دَائِرَةِ الإدْرَاكِ

أبحَثُ عَنِّي

عَن شَيءٍ مَا.. كَان ضَاعَ مِنِّي

فِي عَالَمِ الأفلَاكِ .. 

أبحَثُ عَنْ لَوْنٍ آخَرَ لِلأبجَدِيّةِ 

أَشتَقُّهُ بِنَفْسِي مِن ألوَانِ الفُصُولِ 

لَا أحَدَ أدْرَكَهُ لا أحَدَ عَرَفَهُ

سِوى بَعضِ مَن كُشِفَ الحِجابُ عنهُمُ

أو بَعضِ النُّسَّاكِ .. 

هي متميزة في إدراكها للحقيقة، فالأبجدية تسكنها مما جادت به قريحتها لتبرز أهمية اللغة وهاجس الحرف والكتابة المقيم بين الضلوع، 

وقد حملت طيّات هذا المنجز العديد من العناوين الشيقة منها:

هدية ثمينة

سيرة ذاتية

سفر على نار باردة

العشق المشروع

طيفك

وقد طرحت في هذا المنجز عدة قضايا سواء لواقعنا المعيشي أو حتى قضايا عربية منها نها نص ** اعتِذارٌ لِغزّةَ.. ** قالت فيه:


** اعتِذارٌ لِغزّةَ.. **

غزّةُ.. مَا كانَ علَيها

أنْ تَحتَجَّ أو تَصرُخْ.. 

مَا كانَ عَليْهَا انْ تَروِي 

أصْلَ الحِكايَةِ فِي خَطِيئَتِهَا

أنْ تَرفُضَ ايَّ اعتِرافٍ بِجرِيمَتِها

أنْ تُعَرِّي صَفقَةَ سَماسِرةِ العَصْرِ

يُساوِمُونَ اللّه والشّيْطَانَ

عَلَى حرِّيّتِهَا.. 

........

........

غزّةُ.. مَا كانَ علََيها.. 

انْ تَقدَحَ شَرَرَ الزّوابِعْ.. 

بَعْدَ عَوْلَمَةِ الهُوِيّةِ

بَعدَ انقِلَابِ المَبادِئ

فِي غِيَابِ الهَرَمِ الرّابِعْ.. 

بعدَ أنْ صَارَ لِنفطِ الخِيانَةِ سِعرٌ 

كثُرَ مِنهُ التّوابِعْ.. 


لقد تميزت في لغتها وتعددت الصور الجميلة التي رسمتها لنا في لوحات منفردة، بأساليب مختلفة، وبفن جميل وبديع، 

هذه التجربة الحميمية بين الحرف والأديبة كوثر بلعابي، قد أهدتنا دررا في شكل منجزات أضافت الكثير لأصحاب الأقلام والمبدعين

هو مرور على هذه المنجزات علّني ذكرت منها ما يجب أن يذكر لمساعدة القارئ على اكتشاف خبايا كتابات أديبتنا المتميزة، 

ولعل التاريخ ينصف أصحاب الرّيشة والقلم 

أتمنى التوفيق لأديبتنا المبجّلة وإن شاء الله نلتقي في منجزات أخرى ويكون سفر أعمق من هذا السفر،

الشاعر طاهر مشي










الجمعة، 9 أغسطس 2024

ق.ق.ج أخدود بقلم الأديبة أحلام بن حورية

 ق.ق.ج


أخدود

أراد أن يقصّ أثرَ سطرٍ من قصيدةِ نثر نظمها شاعر يهوى القوافي، وجد نفسه يسطّر تحت كل الكلمات ويكوّرها، ثمّ يَرصُفها بقلم الرصاص في قلادة طويلة بلا عُقد. لكنه حادَ عن الطريق. لقد نسي أنه حادٌّ جدا.


أحلام بن حورية

(اللوحة للفنان التشكيلي سامي الساحلي)



رسالةٌ إلى مَحمُود درويش بقلم الشاعرة. سعيدة باش طبجي◇تونس

 ◇《رسالةٌ إلى مَحمُود درويش》◇

            《1》

《سأكُونُ يوْمًا ما أُرِيدْ 》


 دِرْوِیشَنا .."سَأكونُ یَوْمًا ما أُُرِِیدْ" :

 حُلْمٌ یُعَمِّدُنِي بِاؔلاءِ الوُعُودْ ◇

حُلْمٌ یُدَثِّرُ ثَلْجَ اؔمَالِي

 الّتي قَدْ لَفّهَا

 مِن بَرْدِ أوْصَالي جَلِیدْ ◇


طَیْفٌ یُحَدِّثُنِي بِأنِّي 

ذَاتَ فَجرٍ سَوْفَ أُبْعَثُ

 للمَواسِمِ مِنْ جَدِیدْ ◇

وَ بِأنَّنِي العَنْقَاءُ 

رَفَّتْ مِن رَمَادٍ 

تَرْتَدِي في عُرْسِها أحْلَی البُرُودْ ◇

هَبَّتْ رِیَاحُ الشَّوْقِ

 تَدْعُوها إلى قِمَمٍ 

مُضَمَّخَةٍ بأنْسَامٍ بَرُودْ ◇

ِوَ هَفَتْ حُبَیْبَاتُ الهَوَی 

جَذْلَی تُرَاوِدُها 

وَ قَد نَامَتْ عَلَی تِبْرِ النُّهُودْ ◇

وَ بِنَفْحِ أشْذَاءِ الرَّبيعِ تَخَضَّبَتْ

فَسَرَى الأَرِيجُ عَلَى مَسَامَاتِ القُدُودْ ◇


صَوْتٌ یَبُوحُ بِأنَّنِي تَمُّوزُ

 فَجَّرَ ذَاتَ فَجْرٍ قَیْدَ  أضْرِحَةِ اللُّحُودْ ◇

وَ بِأنَّ عَشْتَارًا أتَتْ

 تَطَأُ الثُّلُوجَ

 فَيَسْتَفِیضُ بِنَعْلِهَا نَسْغُ الوُرُودْ ◇

وَ بِأَنَّ قُبْلَتَهَا  

عَلَی ثَغْرِي سَرَتْ           

تَحْبُو شِغَافِي شَهْدَ إکْسِیرِ الخُلُودْ ◇

وبِأنَّنِي

 فِي رِحْلَتِي نَحوَ الذُّرَى

سِیزِیفُ قَد عَرَّی عَلَی صَلْدِ الزُّنُودْ ◇

وَ الصَّخْرَةُ الصَّمَاءُ 

إن خَرَّتْ فَلَا تَفْتَا 

تُرَاوِدُ فِي المدَی أُفْقَ الصُّعُودْ ◇

 

وَهمٌ یُرَاوِدُنِي 

وَ یَدْعُوني إلَی غَزْوِ الأقاصي والذُّرَى..

كَسْرِالحُدُودْ ◇

و یُشَاکِسُ النَّبْضَ الّذِي

 لَم یَبْقَ مِنْهُ سِوَی شَظایَا 

مِن تَبارِیحِ الشّرُودْ ◇

و یَبِیعُنِي أمَلًا بَوَارًا 

 تَاهَ فِي سُوقِ الکَسَادِ

 وفِي دَهَالِیزِ الهُجُودْ ◇


              《 2》

《جفّتْ يَنابيعُ الإرادةِ 》


دِرْوِیشَنا....

یَا لَیْتَني أَسْطِیعُ حَقّا ذَاتَ بَعْثٍ

 أنْ أکُونَ کَمَا أُرِيدْ◇

يَالَيْتَ أقْدِرُ 

أنْ أُرُمَّ وأنْ ألَمْلِمَ

مَا تَشَظَّى في أهَازِيجِ الجُدُودْ◇

جَفَّتْ یَنابِیعُ الإرَادةِ 

و الرُّؤى فِي مُقْلَتَيَّ وخَافِقِي

أضْحَتْ صَدِیدْ◇

وَ جَنَاحُ أحْلَامِي الّذِي 

رَامَ الأقَاصِي والذُّرَی 

قَد هِیضَ فِي أسْرِ الحَدِیدْ◇

وجَدَاٸِلُ الشَّيْبِ المُخَضَّبِ بِالأسَى

دَسَّتْ سُمُومَ السُّقْمِ 

فِي وَرْدِ الخُدُودْ◇

وعَرَاٸِسُ النَّبْضِ الفَقِیدِ تَرَمَّلَتْ

وغَدَتْ سَبَايَا 

فِي سَرَادِیبِ العَبِيدْ◇

وعَلَی رُفُوفِ خَزاٸِنِ النّسْيَانِ

 نَامَتْ...وَ الهَوَى فِي حُلْمِها 

دَامٍ طَرِیدْ ◇

وَحَمَامُ أوْطانِ المَواجِعِ و الجَوَى

جُزَّ الجَناحُ بِرِيشِهِ..

خَرَسَ النَّشيدْ◇

قَدْ أُجْهِضَ الحُلْمً الّذِي

حَمَلَتْهُ أحْشاءُ القَصِيدِ

فَلَا جَنينَ و لاوّلِيدْ◇

وَتَخَضَّبَ النَّبْضُ الجَريحُ  

بِقَيْحِ أحْمَالِ الدِّمَاءِ النّازِفَاتِ

مِنَ الوَريدْ◇

حَرْفِي ضَرِيرٌ 

والقَذَى فِي مُقْلَة الأحلَامِ زَاهٍ 

والمَدَامِعُ لا تَجُودْ◇

ونَوَارِسِي عَادَتْ عَلَى أعْقَابِها

لَم تَلْق فِي وَطَنِ الطَّوَى

غَيرَ الصُدُودْ◇

وَ تَحَدَّبَتْ مِرْأةُ أحْلامِ الهَوَى

لأرَى بِعُمقِ مَدَارِها 

عُمْرِي  الشَّرِيدْ◇


مَا عُدْتُ اؔمُلُ

أََن يَضُخَّ الحَرْفُ فِي الأوْطَانِ 

أكْسِيرَ الشَّهَامةِ والصُّمُودْ◇

مَا عُدْتُ أومِنُ 

أنّ بطْنَ الشِّعْرِ يَكْنِزُ 

مَا يَضُخُّ الدِّفْءَ فِي قَلْبِ الوُجُودْ◇

ما عُدْتُ أحْلُمُ 

أنْ تَمِيسَ سَنَابلٌ

لِتَزفَّ أبنَاءَ الطَّوَى أحْلَى الوُعُودْ ◇

ما عُدْتُ أطْمَعُ 

أنْ أهُزَّ بِجِذْعِ نَخْل الشِّعْرِ

 يَهْمِي بِالعَراجِينِ الوَلُودْ ...◇


              《 3》

    《لماذَا يكْتُبُ الشُّعراءُ؟》


دِرْوِيشَنا..

قُلْ لي لِمَاذَا يَكْتُبُ الشُّعَرَاءُ 

وَالأوطَانُ فِي قَبْوِ الجُمُودْ؟◇

قُلْ لي : وَ هَل تَتَناسَلُ الأشْعَارُ

والأرحَامُ مِلْءُ نَجِيعِهَا طِينٌ و دُودْ؟◇

وَ لِمَنْ سَتَصْدَحُ فِي صَقِيعِ الصَمْتِ 

أبوَاقُ القَوافِي

والمَسَامِعُ مِنْ جَليدْ؟◇

والكَونُ يَرْزَحُ

تَحتَ أحْمَالِ المَواجِعِ وَالجَوَى.. 

والذُّلُّ قَدْ صَفَعَ الخُدُودْ ◇

وحُرُوفُنا تَجْثُو ثَكَالَى

فَوْقَ أَرصِفَةِ التَّحَسُّرِ 

والتَّصَحُّرِ والرُّكُودْ◇

نَزَّ الصَّدَا بِقُرُوحِها  

فَتَزَمَّلَتْ بِمُسُوحِها 

وَ غَدَتْ كَأشْبَاحِ تَرُودْ ◇


دِرويشُ.. سَامِح أحرُفًا 

قَد حُنِّطَتْ وطَفَتْ جُفَاءً 

فَوقَ أمْواهِ الجُمُودْ ◇

واسْحَبْ مَقالَتَكَ الَّتِي

مَاعَادَ لَحْنُ رَنِيمِها 

يَسْرِي بِأوْتَارِ الوَرِيدْ ◇

مَا عَادَ نَسْغُ رَحِيقِها وَ رُضَابها

يَنْسَابُ شَهْدًا 

فِي مَسَامَاتِ الجُلُودْ ◇

وأسْدِلْ سُجُوفَ اليَأسِ

فَوقَ رُؤًى تَهاوَتْ 

فِي نِفَاياتِ التَّحَجُّر والجُحُودْ ◇

لَا القُدْسُ عَادَتْ 

لا القَصَائِدُ أثْمَرَتْ

لَا العُمْرُ يَكْفِي كَيْ تُوافِينا الوُعُودْ ◇


هَل يَا تُرَى مازَالَ فَوْقَ الأَرْضِ

مَا يَدْعُو إلى عِشْقِ الحَياةِ كمَا تُرِيدْ؟◇

حَتَّامَ نَتْلُو: "وانْتَظِرْهَا" 

وهْيَ لا تَأتِي...

وتُلقِي للنَّوَى وَعْدَ العُهُودْ؟◇

    

《سعيدة باش طبجي◇تونس》