روحك
الاثنين، 29 يوليو 2024
روحك ـــــــ الشاعر منير صخيري
روحك
بها اكتفي ـــــــــ كمال.درويش
♡ بها اكتفي...♡
رائحة الأمكنة قصة لــ ليلى المرّاني
رائحة الأمكنة /. قصة قصيرة
شرار الفعل ــــــــــ كمال الدين حسين القاضي
شرار الفعل يا منْ أتيتَ شرارَ الفعلِ مبتهجًا
زمن الدش ـــــــــ سعيد حمدى محمد
زمن الدش
رحـــــلــو ـــــــ عــبــد الـــمنــعـــم مـــرعي
............................رحـــــلــو...............................
أزيحي أللثام ــــــــ محمد الناصر
***أزيحي أللثام ***
حبَّذا الحرفُ حميدًا ـــــــــ حسين جبارة
حبَّذا الحرفُ حميدًا
جبروت و تعنت ـــــــــ محرز مبروك
___________جبروت و تعنت_________
شرنقة الحياة ــــــــــ محمد أبو ياصف
شرنقة الحياة
لاتموتُ الفراشاتُ في شرنقتِّها
تموتُ وهي تری النورَ
ُُرُبّما يكسِرُ جُنحيها نسمةَ هواءٍ
عابرةٍ
لكنّها تبقی مقاومةً لِلتّحليقِ
وتنثرُ ألوانَها علی أفنانِ الأشجارِ
نتعلّمُ مِنها اللينِ والجمالِ
تُضفي علی زهورِ الحديقةِ
طُهرُ النّورِ
تُهدي أرواحَنا ألوانَ السّلامِ
تحتوينا في شرنقتِّها
أملاً في تجدّد الحياة
أملاً في إفراغِ الضّوء للحياة
محمد أبو ياصف
أنظر بقلم الكاتب كمال.درويش
♡أنظر.....♡
أنظر في أقاصيّ
لا أدري عمّا ابحث
ربّما ....هروبا من
قحط الأحلام في
أراضيّ
...ربّما خوفا من رموشها
كم فتكت بعينيّ
.....أنظر كعُقاب
يصطاد فريسته
ما خابْ
....وانا سابح في سحابي
لا أجد ما أصطاد
.....أدخل عميقا عميقا
فلا أغرف غير الضباب
.....قشّة انا في مهبّ
الزمان
...ريشة فقدت الإنتماء
يا ...يا ....سنيّ النرجس
أطلّي...بدّدي لهفة الاشتياق
......أنظر في كلّ الدروب
أتسوّل عطورا
كي يتفتّح قوس قزح
وتعبق الثواني
وفي أكفّها أرى جملة:"
سنصلّي معا في محراب
العشق ...يا شقيق الروح
يا من هواه أحياني"
♡كمال.درويش♡
ياأللــــــــه بقلم الناقد/ سامى ناصف
(ياأللــــــــه )
الله أحسن الأسماء وأجمل الحروف ! وأصدق العبارات ! وأثمن الكلمات!
( هــــل تعلــم لـــه سميــــا..)
الله ذو الجلال،والعظمة، والهيبة،والجبروت
( يسأله من فى السموات والأرض كل يوم هو فى شأن )
إذا اضطرب البحر، وهاج الموج، وهبت الريح. نادى أصحاب السفينة :
( يا أللــه )
إذا وقعت المصيبة، وحلت النكبة، وجثمت الكارثة.
نادى المُصاب المنكوب :
ـ( يا أللــــه )
إذا أُوصدت الأبوابُ،أمام الطالبين،وأُسدلت الستور فى وجوه السائلين.
صاحوا : ( ياألله )
إذا ضاقت عليك الأرض بما رَحُبَتْ، وضاقت عليك نفسُك بما حملت. فاهتف :
( يـا أللــــه )
. اللهم اجعل مكان اللوعة سلوة، وجزاء الحزن سرورًا، وعند الخوف أمنا.
. اللهم أزل الوساوس بفجر صادق من النور،وأزهق باطل الضمائر بفيلق من الحق، ورُدّ كيدَ الشيطان بمدد من جنود عونك مسومين .
.اللهم أذهب عنّا الحَزَن، وأزل عنا الهَمّ، واطرد من نفوسنا القلق .
( اللهم آميــــن )
كتبها / سامى ناصف
أيقونة هايكو (٣) الكاتبة ناهد الغزالي بقلم أحمد يحيى القيسي
أيقونة هايكو (٣)
[ناهد الغزالي - تونس]
ناهد الغزالي
.
.
في الهايكو إما أن تكون مبدعا أو لا تكون، والأديب الحقيقي يتهيب التورط فيما لا يمهُرُ في سبر أغواره. فهو يدرك تماما أن درايته المحيطة بمقومات الجنس الذي يجترحه، وتَمَكُّـنهُ منها تهيئان لإبداعه أرضاً خصبة؛ كي ينمو بِمَأمَنٍ من أسنة النقد التي تنبري للنيل منه.
ونص الهايكو بصرامته المعهودة يُلقِي بمتسللي أسواره من أنصاف العارفين إلى فخاخ الحرجٍ، خاصة أمام القارئ الواعي، فحيزه النصي الضيق لا يتسعُ لفضلة الكلام وللمعاني الجوفاء، وإقحامهما رغماً عنه يودي بالنص إلى مواطن الابتذال، فالتكثيف والاقتصاد اللغوي سمتان من أبرز سماته.
تتداعى إلى ذهني تلك الأفكار وأنا أبحر في تجربة الأديبة التونسية الشابة/ ناهد الغزالي التي تفوق عمرها إبداعا، فهي - دون محاباة - من المبدعين العرب القلائل الذين أبلوا بلاء حسناً، ولمعوا في هذا المضمار.
إن ما يميز أسلوب ناهد الغزالي في ارتكاباتها الهايكوية مهارتها العالية في تحويل المشهد العابر غير الملفت للانتباه إلى مشهد شعري يستحث نزعات التأمل الدفينة في أعماقنا، وكذلك قدرتها على حصر ذلك المشهد وصياغته في أقل قدر من الكلمات.
لن أطيل عليكم، هلموا إلى هذه المختارات من إبداعها:
أعلى التلة
خلتُه أنتَ
الحجر الذي تدحرج!
* * *
نعناع جاف،
كل ما تبقى
من بيتنا القديم!
* * *
فتاة اللوحة -
مثلي
لا أحد ينتظرها
* * *
لم يزرني أحد هذا الصباح
تكفيني رفرفة
فراشة!
* * *
زهرة الآس
على التلة أضم
الهديل!
* * *
عاصفة ثلجية
لم يتبق من الريحان
سوى العطر!
* * *
صنبور مياه قديم
قطرة قطرة
تذبل زهرة الخزامى!
* * *
لا رسائل اليوم
عند الباب تتجمع
أوراق الخريف!
* * *
يا للوحدة
طقطقة أعواد الحطب
في موقد العجوز!
* * *
تطير، تحط
على نباتات الشرفة
فراشة أخرى
* * *
غربة-
بلا ستائر
نوافذ البيت الجديد!
* * *
صفراء
أتخيل لها عطرا
أزهارك الإلكترونية!
* * *
شاطئ اللوحة
لا نوارس أيضاً
* * *
حقول القطن البعيدة
بلون السماء
كنزة العجوز!
* * *
ليتني فراشة
في مرج بعيد
أغرتني زهرة!
* * *
رياح عاتية
يثقل الدالية
غصن الرمان المثمر!
_______________
وهنا رابط لديوانها الالكتروني (طواحين الهواء) لمن يريد الاستزادة:
https://www.calameo.com/read/005533476748f1e9402f8
بقلم أحمد يحيى القيسي
قصيد بلهجتنا الدارجة التونسية بقلم الشاعرةجُمعية غابري
قصيد بلهجتنا الدارجة التونسية
نحساب روحي غالية وعزيزة
نحساب من غير حزّة عزوتي حزّيزة
نحساب وقت نطيح عندي ركيزة
ونحساب منسجي محبوك وقت طريزة
ونحساب يختاروني وقت فريزة
نحساب صوتي مسموع ونغمتو و تمييزة
ونحساب نوري يضوّي في دهاليزة
ونحساب حصاني يتهاب وقت دريزة
ونحساب منزلي عامر بلا تجهيزة
ونحساب كلمتي مسموعة من غير لكيزة
ونحساب نظرتي مشيوفة من غير نخيزة
ونحساب بلاصتي محيوزة من غير لزيزة
نحساب روحي بارزة وبريزة
ونحساب روحي عندهم لويزة
نحساب روحي حزتهم في حويزة
ونحساب روحي عندهم عزيزة
بقلمي جُمعية غابري
التخلف يلازم واقع أمتنا بقلم الأديبة زهراء كشان
التخلف يلازم واقع أمتنا
يقصد بالتخلف في دول العالم التأخر في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية
و الثقافية إذا ما قارناه بالتنمية في البلدان المتقدمة و يتجلى التخلف في انهيار البنية التحتية و نقص الخدمات الصحية و التعليمية و ارتفاع معدلات الفقر
التخلف في مجتمعاتنا العربية نابع من عوامل تاريخية و سياسية اقتصادية ثقافية تميزها أنظمة التعلم و التعليم التي تفتقد إلى كثير من الجودة مما يؤدي إلى عدم اكتساب كفاءات و امتلاك مهارات مما ينجب أجيالا منهارة غير قادرة على خدمة الأوطان على أسس قوية هذه الأخيرة تكون بدورها عاجزة على مواكبة التطور الاقتصادي والازدهار الاجتماعي والثقافي الذي تتميز به بلدان العالم المتقدمة . الأنظمة السياسية في أغلب الدول العربية في غياب الديمقراطية و الاستقرار في الحكم واستمرار السياسات تتحلى بالفساد فالحكومة هي المسؤولة أمام البرلمان و تعتمد في إدارتها للمجتمع على أسس سلطوية مما يؤثر على التنمية و يعيق التطور الاجتماعي والاقتصادي في جميع المجالات . كما أن الاستعمار له الدور الكبير في تخلف الدول عير التاريخ و وقف زحفها نحو التقدم كثير من الدول العربية عانت من الاستدمار الأجنبي الذي حطم البنية التحتية لاقتصادها. ثقافة الشعوب و أقصد بها الفنون و الآداب و العادات و الاعتقادات و التقاليد حيث أن الثقافة و المجتمع يشكلان نسيجا مترابطا تتفاعل فيه التقاليد و الدين و اللغة والقيم الاجتماعية و المبادئ الوطنية و تأثير هذا النسيج على واقع الأمة يكمن في كيفية تداخل بعض المفاهيم و تفاعلها كالدين و الأخلاق
و القيم الروحية العادات و التقاليد والثقافة نفسها لكونها هي الرافد للتراكم القيمي و المعرفي الذي يتحلى به أفراد المجتمع، العرب يتمسكون بالأعراف والقيم الاجتماعية بشكل مبالغ فيه خارج شريعة الدين الإسلامي كعدم المساواة بين الجنسين، كما أن تفسير النصوص القرآنية المقدسة حسب أفكار و آراء الأئمة و رجال الدين يؤدي إلى التنوع في فهمها و منه الاختلاف في الممارسات مما يدفع للتنازع و التضارب الاجتماعي و التصادم السياسي . بما أن اللغة العربية تمثل هوية أمة فهي التي تعزز الانتماء و هي الحلقة الذهبية التي تربط الشعوب العربية لكن تحديات اللغة العربية الفصحى مع اللهجات المحلية يعيق التواصل الفعال و يؤثر سلبا على التعليم و الإعلام و يعكس صعوبات في الهوية والثقافة. الصراعات القبلية العائلية و النزاعات الداخلية العشائرية الإقليمية حيث أن الأسرة هي الخلية الأساسية لضبط الهوية الفردية والاجتماعية
و القاعدة المحورية لبناء المجتمع تربط أفرادها أواصر القرابة و التراحم والتعاضد يشكل مصدر قوة لكن الصراعات و النزاعات بين العائلات هي جزء من التاريخ الاجتماعي و الثقافي في كثير من الدول العربية و تأثيرها لافت على الأمن و الاستقرار و التطور و التقدم، بسبب كل هذه المناقضات بات التخلف يلازم واقع أمتنا.
إعداد: زهراء كشان
قرب مني بقلم الشاعر محمد عبد العزيز رمضان
قرب مني
بقلمي الشاعر محمد عبد العزيز رمضان
أنا كل ما أقولك قرب مني
ألاقيك زعلان
أنا خايف يبقى الحب ما بنَّا
مالهش مكان
يا خسارة ياقلبي قتلني بكلمه
وباعني وخان
فكرته حبيبي وروحي وقلبي
مالهش أمان
قدر إنه يحطم حلمنا يهدم
روح إنسان
صدقته وقلت دا هو نصيبي
ونبع حنان
توهني رماني في آهه وغربه
سنين أحزان
آه منه القاسي أبو قلب أناني
وآه يا زمان
أنا كل ما أقولك قرب مني
ألاقيك كداب
ويا ريتني قفلت مابيني وبينك
مليون باب
وخلاص الحب ما بنَّا يا قلبي
لقيته سراب
كان نفسي يرد عليا بكلمة
ألاقي جواب
سهرني وسبني لوحدي أتألم
آه يا عذاب
آه منه وآه من ظلمه ظلمني
بقينا أغراب
مش فاكر يوم ما وعدني وقاللي
ما بنَّا كتاب
قصة ومرسومة في قلبي وقلبك
شوق غلاب
مش ممكن يبقى مابنَّا حبيبي
خصام وعتاب
وخدعني بنظرة وكلمة وهمسه
وسابني وغاب
ستمضي بقلم الكاتبة رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء
ستمضي
لا تقلق إذا ابتليت بشر
أو محنة أو غدر
و صار عيشك مشوبا بالمر
لا تقلق أخي بل تذكر
أزمانا أمضيتها في الخير
و ليال سعدت فيها و أكثر
من تعداد ذكريات كانت كالسكر
و فرحة كانت تكبر و تكبر
و شخصيات مرورها كالعنبر
و نعما لا تحصى و لتصبر
حتى تمر الأزمة و تعبر
فلكل مصيبة عمر و تزهر
كل نبتة بعدما تجف و تذبل
وبالله التوفيق فعليه توكل
و منه تقرب و استغفر
ستمضي مهما طالت لتبحر
سفينة النجاة بعدما تمطر
فلتذكر إلاها طالما يجبر
عبدا دعاه و أبدا لا يكسر
من ناجاه و أخبر
بسره قديرا مقتدرا يقدر
على كل شرير مهما تجبر
ستمضي و بعد عسر تعسر
تتيسر الحلول كما تيسر
أمر حبيب الله بالكوثر
جزاء صبر طال فلم يقصر
عليه و على الآل والصحب صلاة تكثر
بفضل الله الذي يعلم ما نسر و نجهر
رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء
أذكر ولا أنكر بقلم الكاتب يوسف بلعابي تونس
أذكر ولا أنكر
أذكر ولا أنكر
أنني كنت ولا زلت أعشقك
وليس لي معشوق سواك
منذ الطفولة إلي يومنا هذا
رغم بعد المسافات
وانعدام اللقاءات لسنوات
أنا لن أتبدل
لا تغيرني الظروف ولا الأحوال
تبقى تجمعنا الذكريات
ذكريات البراءة
أيام الضحكة الحلوة
والدمعة الصادقة
والقلوب النقية الطاهرة
قبل أن يصيبها الدنس
يا ليتنا نعود أطفال
لتنقى وتصفو القلوب من الدنس ؟
بقلمي يوسف بلعابي تونس
منابر للسكارى بقلم الأديبة زينب بوتوتة الجزائر
منابر للسكارى
سكير
يحمل بين كتفيه مخمرة
يتنقل من منبر إلى منبر
ككلب يتبول
من شجرة إلى شجرة
وقد أصبحت المنابر لحثالة الأقوام
فعجبا
منذ متى
كانت رائحة الجيف
رائحة عطرة
ومنذ متى
صار لغوريلا الأدغال
أصوات شجية وتغني
ومنذ متى
صارت حفلات السكارى
تسمى بالفن
يا لي المسخرة
مجتمع منهار وراء الشاشات
يتلقى القاذورات
وكأنه في يوم السراط
يتتبع تخطيط المهندس
بالقلم والمسطرة
وهل الصراخ حصص...?
وهل تعرية الناس
والمتاجرة بعوراتهم قصص
أم أن الفكرة هي اقتحام
المكان السري لكل فرد فينا
لجعله مباحا
أشياء سترها الله
لا يريدونها
أن تبقى مستترة
حكايات الشوارع
الشاري فيها مثل البائع
أسئلة غبية
وضحكات
وضحكات
والمقدم نافخ ريشه
متربع على عرش الانحطاط
وكأنه فارس في زمن الفتوحات
وكأنه قيس بن الملوح
وكأنه عنترة
الأديبة زينب بوتوتة الجزائر