... عشق ...
كل ّ النّوارس اليك
تأتي
على أعشاشها تغرس أزهار الهوى
الجميل
تمنحك البهجة
إذ تمنحها المحبّة
تنهض في الصّباح
على ضفاف البحرِ
تُنْشْدُ أغنياتها .
... علي السعيدي / شاعر المناجم
... عشق ...
كل ّ النّوارس اليك
تأتي
على أعشاشها تغرس أزهار الهوى
الجميل
تمنحك البهجة
إذ تمنحها المحبّة
تنهض في الصّباح
على ضفاف البحرِ
تُنْشْدُ أغنياتها .
... علي السعيدي / شاعر المناجم
حروفك ..
كأنّ هواك المنى المرتقبْ
بهِ اعتذرَ الدّهرُ عمّا ارتَكَبْ
أيا شاعرا حرفه قَدْ سباني
إليكَ الفؤادُ هفا وانجَذَبْ
حروفكَ فيها كما المغنطيسِ
وفيها من السَحرِ فوقَ العجبْ
على وتر القلب تعزفُ لحنا
فيجلو الدّياجي ويجلو الكُرَبْ
وفيه من الفجر سرّ انبثاقٍ
ورقّةُ ماءٍ إذا ما انسكبْ
فأشربُ بالرّوحِ خمرا تروقُ
وأنشقُ بالرّوح عطر الطّربْ
هواك كعذب الرّؤى في خيالي
كميزابِ نورٍ بقلبي يَصُبْ
دعاني الودادُ فلبّى الفؤادُ
ويطوي إليكَ المدى والسّحبْ
ومنذ وراء الغيومِ التقينا
وطيفكَ عنْ خاطري لمْ يغبْ
يجوب خيالي .. ينيرُ اللّيالي
يعانق روحي يزيلُ الكأَبْ
على عرشِ قلبي جلستَ أميرا
وأنتَ لروحي المنى والأربْ
و دونك بيدٌ ودربٌ بعيدٌ
فليتكَ تطوي المدى تقتربْ
كأنّ وراء الحياةِ حياةً
كما لو عرفتكَ قبل حِقَبْ
بقلمي / رفا الأشعل
على المتقارب
قصيدة ..
كانَ ما كان ,
بقلم / على حزين
أنا ليس لي وجهان
ولا عندي قلبان
فقط رهنتُ عليكِ يوماً
وخسرتُ الرهان
فلتذهبي عني الأن
ولتكفي عن هذا الهذيان
فأنا لستُ إلهاً
ليمنحكِ العفو والغفران
*
أنا إنسان ضعيف غلبان
فلا تستفزيني , ودعيني وشأني
ولتذهبي إلى الجحيم , أو حيث شئتِ
فأنا لستُ الذي غدر أو خان
ولا أنا الذي باع الحب بأبخس الأثمان
كانَ ما كان , ولتتوقفي الأن
وكفي عن هذا الهذيان ,
فأنا لستُ إلهاً
كي يمنحكِ العفو والغفران
*
اعتذرِ أو لا تعتذرِ
فأنا لن أقبل منكِ أعذاراً
أو حتى كلمة عِتاب
قولي ما شئتِ أو صهٍ
فكلامكِ كُله محض افتراء وكذب
قولي ما شئتِ ,
قولي أنا جبان , أنا أناني ,
أنا الذي فر وهرب من الميدان
وأنا الذي أشعل النار في الحطب
وأنا الذي كنتُ السبب ,
أنا لستُ مجبراً على هذا الكذب
ولستُ مجبراً على هذا الحب
*
أنا قد أضعتُ سنين عمري
أجري خلف سراب ودخان
أنا الذي حين جاء إليكِ مستعطفاً ,
راجياً , باكياً , منتحباً
لبستِ لي الوجه الخشب
كانَ الذي كان , وانتهى
وأنا لستُ مجبراً علي هذا الهذيان
ولتعلمي , أنا لي في هجركِ ,
والبُعد عنكِ مع النسيان
ألف ألف مليون سبب
*
مستحيل أن أدعكِ ثانيةً تخدعيني
كما كنتِ تخدعيني , صدقيني
أنا نسيتُ كل شيء فلا تفكريني
يا بنتَ حمالة الحطب
أنا على يديكِ أصبحتُ بقايا إنسان
فاغربي الأن عن وجهي
حتى أُمارس فيكِ طقوس النسيان
فأنا لستُ إلهاً
وليس لدي صكوك غفران
**************************
على السيد محمد حزين ــ طهطا ــ سوهاج
تمت مساء الثلاثاء 15 / 8 / 2022
* حظوظ
حتّى تلك التّفاصيل التي ما انفكّت
تهب للعابرين إشراقة الشّموس
تطوف عليهم بانتعاشات المساء
لم تحبّني يوما ...
لم تجرؤ على التّلويح لي
ولا حتى أجرت الرّيح
بما تشتهي سفينتي المعطوبة
لم توفّر ما يكفي من الصّبر
لراحلة روحي العطشى
لذلك أشتهي أن تكون
موتتي على مزاجي ؛
أشتهي موتة مختلفة
فأنا التي اتهجّى
أبجدية الماء
أسوس المعارج
اكلّم الطّير
اتعكّز على الرّيح
أنا التي سيحمل نعشي
هدهد حكيم إلى حيث لا أدري
~~~~~~~~~~~~~~روضة بوسليمي ...تونس
. كتاب حياتي
في خريف العمر
أقرأ كتاب دونه قدري
أدرك البرود في جسدي
وأتيقن أن الحياة قطارها هادر
يسير بنا بدرب غادر
برحلة من الطفولة إلى النهايات
ويترك لنا ذكريات بكل المحطات
ذكرى لاتنسى
فرحاً أو أحزان
و تتابع الأيام بعد أيام
وتتوالا فقرات من الأحلام
وكثير من الأوهام
رسمها قدرنا صور من حياتنا
وكأنها فصول السنة الأربعة
تبدأ من الشباب والربيع الطموح بالعزيمة ....
و يتابع بالرجولة والخبرة الكاملة
و نضوج كما هو الصيف
حتى إذا أدركنا الخريف
تعبنا وقلنا ياحيف
تباكينا على أيام ذهبت هدراً
مضت دونما اهتمام ونسيان الفرح
أخذنا الإنشغال بزحمة الأعمال
وعدم الإنتباه للنهاية
أهملنا صحتنا بجهل وعن دراية
حتى يدركنا الشتاء بإعياء النهاية
ولا سبيل للإصلاح ؟
وتعود الحياة والفصول
بمولود جديد
وجبروتها العنيد
.. غانم ع الخوري ..
كلمات اهداء لروح الطفلة جوى رحمها الله يارب
البراءة على محياها
جوى قطرة من ندى
وعبير من شذى
اغتالو براءتها اغتالو ابتسامتها
ويحهم خفافيش عصرنا
شلت يداهم
من سفك الابرياء
أما كفاهم
ويحهم أخمدت شموع الطفولة
وأضحت الابتسامة ضريرة مسلوبة
ويحهم حتى البراءة في عصرنا
أصبحت مقتولة فكيف
كيف أوقظ محبرتي من سباتها
وهي تئن حزنا
تتلعثم بزفرات سطورها
كيف كيف لا تبكي
و ربيع طفولة أزهقت روحه
و ماتركو لاهلها من الذكرى
الا بضع وريقات خريف دامي
ونغم يئن وجعا يتعثر بضجيج أنينه
وصورة حلم تبخر أخمدته يد مجهولة
يالهول مايجري من البشاعة
خفافيش تبتاع الدماء
تعيش على أنقاض الابرياء
شياطين قلوبهم سوداوية
ويحهم لايعرفون للرحمة سبيل
يبتاعون الالم والدماء
عن دليل الرحمة والحق والانسانية غرباء
بقلم د رنيم خالد رجب سورية
غروب
آه شمس..
أجهل مقصد وجهتك
وظلّك المتروك
يماوجه،
في داخله البحر.
أدهشني عجز الوقت
ونار الغروب
تذيب،
ابتسامتك على مهل
أشعر والليل بالبرد
لرؤية
ارتعاشاتك وسط الندى
يا شمس
أتناديك سنبلة قمح
ماء نهر
بتلات زهر
جبل مُبيضّ الرأس
عشب،
غافي تحت الثلج
أم اختلاج روح
ودمعة طفل
تحت صوت الحرب؟…
آه شمس
ورجوع الذات لداخلها
صار ملّح
وا خجلتاه..
منك يا شمس
وفكري اللّامخمور
كيف يُغيّب مقصدك
وأنت الشمس
تحنو،
على الجهات الأربع.
سلوى بسيمة
( عشتار المثلثة)
*لن أواكب طيشٓك*
لوّح بأشرعة العشق!
ألق شباكك
تلتقط أسماكي
دسّ هواك كما تهوى
في أجزائي
إمنح رحمي
آخر قطرة حبّ
أقم مأدبة راقصة
ألبسني فستان الفرح
كفّر عن الغيابات
ورمّمني بقافيات
من الغزل
رتّق خيباتي فيك
بالمسامير ... يا رجل !
لن تشعل
رماد إحساس إندثر
هل المطعون
يتجدّد له عمر!؟
لين هاجر الأشعل
(ديوان أغلال حريتي)
الشعر روح
الشعر ُ روح ٌ و قلبٌ نبضُه التهبَا
يَسمو بفكرٍ يعانقُ مجدُه السُحبا
في كلّ حرف ٍ ضيا الأَحلامِ مُنبعثٌ
ينيرُ أفقاً و يروي وهجُه الهُدبَا
تَهوى الخمائلُ أوزانًا بها شجنٌ
كأنّها نغمٌ في الروحُ قد سُكبا
كلّ القوافي تفيضُ السحر َ من وجع ٍ
والشعرُ يغدو قناديلاً إذا غضبَا
يافارسَ الحرفِ في صولاتِكم أملٌ
إنّ الحروفَ حرابٌ مَزّقت ْ حُجبا
لواعجُ النفسِ أناهيلُ بما نضحَت ْ
صَفو المشاعرِ للأطهارِ قد نُسبا
منْ ومضةِالحرفِ ثوراتٌ لنا اشتعلتْ
كمْ من ْ نفير ٍ على أَطلاله وثَبا
كمْ من جريحٍ بنصلِ الدهر ِ معتكف ٍ
لما تغنّى تَعافى الجرحُ مُحتسبا
إنّي العليلُ ببحرِ الشعرِ مبتردًا
موجُ البحارِ عظيمُ الوجدِ ما جَلبا
هديلُ شعرٍ غزَا أسماعَنا فَعَلا
هديرُ قلبٍ حَماسا دفقُه اكتسَبا
تشدو الحروفُ تجودُ من خزائِنها
تطيبُ نفسٌ و يَجني المرءُ مارغبَا
في حضرةِ الشعرِ خشوعٌ لايضارعُه
قلبُ المتيّم ِ في نَجواهُ إن غُلِبا
بقلم نزارجميل ابوراس
باقات شعور
وتحيطني بحنانها
كالطفل في أحضانها ..
.. ترعاني
وتطوف بي كفراشة
عشقا تلاعب بالهوى..
... أغصاني
وتهب بين جوانحي
عطر يعانق عابق...
.. وجداني
يطفو على موج الشعور ...
.لحسنهافي مقلتي ...
. سحر وفي
روحي الثمالة عذبة ...
...تلقاني
وكأن حلم ..
بي حط من قزح له
وقع الغرام معانق....
.. احضاني
ومحلق فيها...
... أحس مشاعري
كنوارس تصطاف في ..
...شطئاني
وعلى هدوء...
..بالهدوء جمالها
يتلو شذاه على ربيع ...
..جماني
ويرتل الأنفاس
دفء شعورها
قبلات عشق لحظة...
... الهذياني
ومن النجوم
شواهد لغرامنا
بمساء احساس لنا...
.. روحاني
تلك الأناقة
في حضور جمالها
تطل من زحل
يغازل حسنها..
.. أجفاني
زهرية الألوان
ترسم روحها
بمشاعري اجواءه...
.. نيساني
وقطوف شعري
من حدائق حسنها
باقات عشق
أحرف... ومعاني
نُسجت بنبض غرامها
للعاشقين معاطف
للدفء عند تزايد...
... الخفقاني
ومن الشعور
ملامح لغرامنا
لتنشق الأنفاس .....
....والوجداني
هذا شعور غرامنا ..
..وحضوره
في العاشقين جداول
وفي القلوب شعوره...
الرياني
بقلم
احمدالشرفي
* عزف الخّاصّة
تعال أقل لك :
- ذاك القلب الذي
ينبت في صدرك من ألف عام
وحده ، وحده
يحسن تأويل نوتاتي
المغتربة في زنازيني
وحده ، وحده قلبي
يحسن عزف قصائد من نار ...
تعالي أقل لك:
- يا سيّدة الحروف والياسمين
أ سيدة النّساء...
هل يكفيك قلبي
لأقدّمه لك وردة
صباح مساء...!؟
تعال أقل لك :
- انا وقلبك المتيّمان بالبحر
يخجل منّا اللّيل الرّحيم
فيطول ...!
ومنّا يستحي النّهار
فيبتسم ...!
~~~~~~~~~~~روضة بوسليمي .....تونس
لهفة شرود
اهز بجذع اللقاء
فيتساقط رذاذ
الإشتياق ..
شفاها ماردة
على سرير الرمل ،
تجرد لهفة أمواج
الغياب ..
من أفكار تأوهت
بوشم قبلة الصياح .
الهنيهات الزائرة
تنقش هديل حديث
الحنين ..
لازقة بفوهة الحنان ،
تأبى الانجراف
على خطى واهية
تتأبط وهن إنسان
سئم سراب أوهام
تعرت من أنين الوطن .
ماتت الأحلام شاردة
و انتحرت أشلاء البسمة
على شفاه الاحتضار ،
حبلى بقمح قبلة
يزرعها الأمل عناقا
بضوء نهار
يرسم وهج ليل
بعقارب ساعة مهترئة
تنبذ صدأ عبور الأماني
بتأشيرة الصمت .
لوعة المنى ..
تبهر ثغر الشوق
و اشياء النور
تلتحم بأشعة مدى
منتشي الشراشيف
على رصيف لقاء
بألوان الشغف .
بوعلام حمدوني
خاطرة ...
حمدان حمّودة الوصيّف. تونس
أَمَّـا عَــنِ الـخَــضَّـارِ ، مَـا
أَقُـولُــهُ، لَـنْ يَـقْــبَــلـَـهْ
يُــرِيــدُ، فَــوْرًا، مَــالَــهُ
حَــتَّى الـمَـحَـلَّ أَقْـفَـلَـهْ
ولَــازَمَ الــبَــابَ الّــــذِي
لَــا بُـدَّ لِــي أَنْ أَدْخُـلَـهْ.
فِـي كُــلِّ حِـيــنٍ طَــارِقٌ
دَبِّـرْ مَعِي فِي الـمَسْألَـةْ.
في مسلك الجرح تماما حيث وعيت أنك تمسك بالمشرط وتحُزّ ..
هناك تحديدا طويت
غلالة الحرير التي بدا
لي أنها تليق بك وشفّت عن وهم حدثته من ورائها ..
في انزلاق الوجع من جرحه تحديدا
حيث لا مجاز ولا استعارة ولا شعر ،
حيث تعرّت البلاغةُ وعَدَت في الرّيح وحدها، مُشوًّهٌ وًجهُها
يُذكّرُ بفتاةِ هيروشيما..
هل يمكن للقنابل أن تقول الحبّ؟
هل يمكن للرصاص أن يقول الغزل؟!
تحدَّثَتِ العادةُ فلم تذكرْ غيرَ الأشياءِ الرّاحلةٍ ،كان بإمكان الصّمتِ ،كان بإمكانه، أن يكون قوَّالاً
وأن تسريَ بأقواله الأمثالُ في الحبّ
في الشوقِ ،في العشقٍ
لأنّ أجمل ما في الكلام مالا يقال،
ولأن خطيئة الكلام الكبرى هي قتله الكثير
من القصة عندما تُروى ..
وأوجعني، أوجعني كثيرا أن تنحسر كل القصّة على ما لا يدوم
وعلى ما هو مقدر للزوال ..هل تنتهي القصص كذلك ؟
نعم كذلك تنتهي، ولولا النهاية لما كتبت القصص الأخرى ولا صدح المغني بألف موّال ..
غبي جدّا أنت لما تعييك الفصاحةُ،
فتهمل ما قَرأتُه على شفاهِكَ
وتبوح بما لا ينبغي ..
غبيّ لأنّ الصراحة تحوّل الحبّ إلى خُطبة رسميّة جلُّ نصّها تسقطه الذاكرة ولا يبقى منها شيء بالبال !
منى الماجري
......إن سألوني عنها ......
إن سألوني عنها
بِمَ تُراني أجيب؟
كلّ القوافي في حضرتها تشهق
كلّ المعاني في رقّتها تذوب
أمَا علمتم أنّها فوق القول
فوق الشّعر
وأنّ حضورها الباهر يُنشي
"هي البدر حسنا"
هي ربّة السّحر
معبدها في القلوب
أمّا ابتهالاتها ففي محاريب البوح
بخور وجد
وحكايا من ألف ليلة وليلة
أ ليست شهرزاد الوقت
بل عشتار الفصول
قلْ أيّها الحرف .. اِهزجْ
وحدك من يُدرك خفاياها
أنثى
همزتها أشواق
نونها نور
ثاؤها غيث
والياء يانعات الورد على الخدود
أنثى
بل حوريّة الحلم
تلد الحياة
تشرق فجرا
حوّاء
امرأة على مرّ الدّهر
تحوي في قلبها الكون
بلمستها يينع الزّهر
بهمستها تزخر البحور
حوّاء امرأة
وهي في الخضراء
" امرأة ونصف"
زاد ووعد
على شفاه القصيد .
تونس ... 13/ 8/ 2022
بقلمي... جميلة بلطي عطوي
مهرجان القدس الدولى للتراث و الفلكلور ” تنطلق فعالياته إحياءً لذكرى اليوم الوطني للتراث الفلسطيني
الموعد من ٧ /١٠ الي١٣ /١٠
رسالتنا هي :
توثيق و تمكين و استدامة تراثنا و نشر هويتنا الحضارية و حمايتها .
تعلن الهيئة الفلسطينية للثقافة و الفنون و التراث عن مبادرة تدشين مهرجان القدس الدولي للتراث و الفلكلور " تنطلق فعالياته من أرض العزة أرض الحضارات مدينة غزة ” فى الفترة من ٧ الي ١٣ اكتوبر ٢٠٢٢ لتتوالى الاصدارت من كل الدول العربية تباعاً لتحقيق الهدف الاسمى للمهرجان وهو توطيد العلاقات بين الشعوب العربية من خلال منصة ثقافية راقية .
يشمل المهرجان فعاليات :
اليوم الأول في السابع من شهر اكتوبر تشرين الاول من العام يوم الجمعة ٧/١٠/٢٠٢٢ انطلاق الفعاليات بكرنفال تراثي شعبي تجيب شوارع مدينة غزة في تمام الساعة 05:00 عصرا بمشاركة واسعة من مجموعة الكشافة و الفرق الشعبية ذكري لليوم الوطني للتراث الفلسطيني .
معرض تراثنا هويتنا
يشمل زوايا متنوعة من التراث العربي الفلسطيني يوم الاحد الموافق ٩/١٠/٢٠٢٢ في مركز رشاد الشوا الثقافي الافتتاح الساعة 10:00 صباحا
احياء الامسية الشعرية مع الفقرات الفنية بمشاركة ٨ دول عربية عبر زوم يوم الاحد الموافق ٩/١٠/٢٠٢٢ في تمام الساعة 05:00 مساء و بدعوة حضور الي المثقفين في مركز رشاد الشوا الثقافي .
مهرجان الاغنية التراثية و الفلكلور والدبكة الشعبية بمشاركة عربية فلسطينية تنطلق فعاليته يوم الاثنين الموافق ١٠/١٠/٢٠٢٢ في تمام الساعة 05:00 مساء في مسرح الرياض المبني الجديد لجامعة الازهر بالمغراقة.
انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي المحكم تحت عنوان " الهوية الفلسطينية تاريخ و تراث و حضارة وذلك يوم الثلاثاء الموافق ١١/١٠/٢٠٢٢ في حرم جامعة الازهر
الاعلان عن الفائزين بمسابقة لقب سفير و سفيرة فلسطين للتراث و الفلكلور من خلال مهرجان تراثي بمشاركة واسعة من الجامعات الفلسطينية وذلك يوم الاربعاء الموافق ١٢/١٠/٢٠٢٢ في تمام الساعة 05:00 مساء في مركز رشاد الشوا الثقافي .
رحلة علي المعالم التاريخية و الحضارية في مدينة غزة وذلك يوم الخميس الموافق ١٣/١٠/٢٠٢٢ يوم مفتوح من الصباح الي المساء .
فَحْمٌ بَشَرِيٌّ..
***
كعادتها.. قامت قبل طلوع الفجر.. عندما صفّق الدّيك وصاح وقد خدعه البدر الوضّاح فظنّ أنّ نور الفجر قد لاح.. وأنّ الشّمس أوشكت على الشّروق..
تقلّبت في الفراش يُمنة ويسرة ثمّ تسلّلت إلى المطبخ تعدّ رقائق الخبز وتطهوها على نار حامية ثمّ تقسّمها إربًا إربًا وتعيد خَبْزهَا قبل أن تكوّرَها مع الزّيت والتّمر وتتركها على المائدة الخشبيّة حِذو طفليها اللّذيْن يَغطّان في سُبات عميق.. ليجِدا فطورَهُما جَاهزا عندَما يَستيْقِظانِ من النّوم.. ثم وضعت نصيبها في صُرّتها المعهودة التي تحملها معها كلّ يوم إلى المزرعة التي تقضي فيها يومها مقابل بعض الملاليم التي لا تغني من جوع، ولا تَفِي بالحاجَة، ولا تَقِي هذه الأمّ الكادحة من الفاقة..
في ذلك اليَوْم الأغبَر طال انغماسُها في جَنْي حَبّاتِ الطّماطم حتّى أوشكت الشّمس على المغيب.. وظلّت هناك جسَدا بلا روح ولا عقل، فالعَمل يؤرقها وتَجَبُّرُ صاحبِ الضّيْعة يُزعجُها، والخوفُ على طفليها يَشغلها..
دقّت ساعة العودة فتَناست إرهاقها وسارعت الخطوَ نحو ذلك الكوخ الحقير الذي تفنّنت في ترتيبه حتّى أصبح في شكل فيلاّ من طوب.. وما إن قاربَت على الوصول حتّى تراءى لها جَمع من النّاس في السّاحة القريبة من الكوخ.. تسلّحت بالصّبر والجَلَد لكنّ خطاها تثاقلت، وقلبها تسارعت دقّاته.. حتّى ظنّت أنّها النّهاية.. تجاسرت عن نفسها وعَلاَ نحِيبها ثمّ ما لبثت أن أطلقت رجليها للرّيح .. وأقبَلت على الحيطان تسألها.. ووعلى الحاضرين تعاتبهم:
يا للهول.. ماذا دهاكم؟ هل أنا في علم أو في حلم؟ أين أكبادي؟.. أين أولادي؟..
وفي غفلة من الجميع ألقت بنفسها في النّار ودَلفت إلى ناحية من الكوخ استَعرَ لهيبُها وأظلمت بالدّخان أركانها.. فتعالى الصّياحُ واشتدّ الصّراخ وارتفعت أصوات الحاضرين وأحدثت جَلبَة وغمغمات لم تعد تسمع بعدها شيئا..
لقد توجّهت إلى النّاحية التي ينام فيها طفلاها.. ويا لهول ما رأت.. أحمد إبنها الأصغر ذو الخمس سنوات يحتضن شقيقه الأكبر حامد في الرّكن القريب من باب الكوخ وهما متسَمّران هناك بلا حراك.. فأطلقت صيحة اهتزّت لها أركان الجحيم الملتهب.. وبينما الأمر كذلك وصل رجال الإطفاء وسارعوا إليها قبل أن تلتهمها النار وقد أخبرهم الحاضرون بما أقدمت عليه صاحبة الكوخ بعد عودتها من مزرعة المُعمّر دانيال.
تجنّدوا لإنقاذها ومن معها.. فانطلقوا إليها وسط تكبير الحاضرين ودعواتهم لهم بالتّوفيق في هذه المهمّة..
وماهي إلاّ لحظات حتى خرجوا من الزمهرير بأمّ شعثاء مشوّهة تآكلتْ أطرافها وجثتين متفحّمتين..
وكانت الفاجعة..
***
منير الصّويدي
أوت 2022
في اختتام مصيف الكتاب بالقلعة الصغرى
أمسية شعرية بمناسبة عيد المرأة التونسية
:الوجدان الثقافية
بعد مدة زمنية قاربت العشرين يوما متتالية غزيرة بالثراء قلبا وقالبا ، شارف مصيف الكتاب بالمكتبة العمومية القلعة الصغرى على الاختتام إثر توفق القائمين على حظوظه برئاسة الاستاذة: مديحة بن الأزرق / أمينة المكتبة العمومية بالقلعة الصغرى والتنسيق المثمر مع جمعية أحباء المكتبة والكتاب بالقلعة الصغرى ودار الثقافة المكان،من إنجازه وإتمام فعالياته ليعيش عشاق القلم والقرطاس بفضاء دار مريم بالقلعة الصغرى وبمناسبة عيد المرأة التونسية على وقع انتظام أمسية شعرية بعنوان:"شعراء من مدينتي" والاعلان عن اختتام النسخة 29 من مصيف الكتاب جويلية-اوت 2022 يوم السبت 13أوت2022 ، بداية من الساعة السادسة مساء ، بمشاركة الشعراء: المنصف الوهايبي ، إيمان عمارة وجلال باباي ، في حين يتخلل القراءات الشعرية تكريم الأطفال المشاركين في مختلف الورشات والأطراف المساهمة في إنجاح فقرات وتظاهرات المصيف ، كما يقام بمناسبة العيد الوطني للمراة التونسية ببهو فضاء المكتبة معرض للصور الفوتوغرافية يتعلق بسير نساء تونسيات شهيرات في الفن والرياضة والطب والعمل الخيري...
بذلك امكن لمصيف الكتاب بالقلعة الصغرى هذه السنة من استقطاب عدد محترم جدا من الاطفال والأولياء وبرهنت تظاهرة مصيف الكتاب بالقلعة الصغرى على علوٌ كعبها وساهمت في تنشيط الحياة الثقافية بالجهة.
٠متابعة الكاتب: جلال باباي
سلاما لمن
إذا لاحظ انكسارنا رممه بالمحبة
وإذا رأى تقصيرنا عذره بالرحمة
وإذا رأى منا عيبا ستره
وإذا رأى منا خيرا شكره
سلاما لمن إذا تكلمنا أنصت
وإذا صمتنا سمع وفهم وقدر
سلاما لمن إذا غبنا سأل
وإذا حضرنا هلل واستبشر
سلاما لمن لهم في القلب مكانة الملوك
ولم ولن يتنازلوا مهما عصفت رياح التغيير وتقلبات الأزمان..
﴿ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى ﴾
يامن آتيت موسى سؤالاً كانَ يطلبهُ
آتِ الفُؤاد إلٰهي ما تمنَّاهُ..
ولستُ موسى وما عندي عصاهُ ولا
أوتيتُ معجزةً.. لكنّكَ الله
جمعتكم_مباركة_وعامرة_بذكر_الله_وبمحبة_رسوله_
{☆ الدكتور موسى الشيخاني ☆}
__________"العاصفة"__________
نوّمتني بمغنطيس الهوى و تنهدّت
و مدّدتني على جبين الأنجم
عقّمتني ببراثن حبّها و توسّدت
قلبي الضّعيف فصار ريقي العلقم
و إبتّل ريقي بريقها متلذّذا
ظننت نفسي في العريش أحلم
نطقت حروفا خارجة عن طوعها
بحثت عنها لم تَرِد في المُعجم
هاجت و ماجت و أنا مثل الخروف مقيّدا
كعاصفة هوجاء عانقت السّماء لم تَرحَم
عيونها مثل شعاع الشّمس خارقة الفناء
حتّى معادن قوالبي لم تسلم
يا أيتّها الرّياح هبّي نسيمة
فحبيبتي صعبة المراس لا تُهزَم
باللّه حدّدي النّسل لا تنفلت
سألتك بإسم الإلاه الأعظم
كوني رشيدة فِكرٍ لا بالمكر تنعم
عبد ضعيف بأضراسك لا تقضم
فالوضع بات في المدائن مُزريا
و أنت على عَضُدَ الحبيب تهجم
إرحم عزّيز ذّل ما له من منصب
غير الحواس و لسان لا ينظم
بقلم ✍️ جمال الشوشي في 11 أوت 2022
أرآك بين أهدابي
جنون من عشق
تتسابق مع النبض
لأجلك حروف الغزل
فأراك .....
نور من صباح الأمل
وسكون القمر في ليالي السمر.
ونسمة من عبير فكم أعشق منك العطر تذكرة الى حناياك دون محطات السفر.
ترافقني
في سطوة الشوق لهفة
تعادل ضمة فيها سنوات العمر .
فأنت رؤيتي وروايتي
وأنت اجمل هدايا القدر
.✍️..هدىالشرجبي.الهدى
𝓐𝓛 𝓗𝓤𝓓𝓐
في بوح آدم فضاء..
حديثا للآخر ..
في مبتدأ و خبر..
لا تُكسر جناحيها..
ولا تدخل عالم النسيان
تظل هي الأنثى
روح البيان
و دونها الحرمان..
انزل منازل الرجال
واكتب عبر الأثير:
سيدات هن النساء.
في لغة ادم.. يقال
في زمن الرجال
لا الاسترجال
أهوى بين يديها المثول
أنال من عينيها القبول.
الأنثى التي أهواها
ربيبة قلبي ..العود و القيثارة
قصيدة تسامى شاعر أتاها
وليست الأفكار سواء
الأنثى التي أهواها
تتذوق آدم احتراما
وترفعه شأنا ، تقلده الحب وساما
تجيده إحساسا.. تهواه سلاما..
الأنثى التي أهواها
ترسم أبجديات الحب في الأعماق
هي له البلسم و الترياق
وتعود له بنبرة الكبرياء
أنا الأنثى ومنك النداء..
الأستاذة طيبة أمال
عزيز النّفس بالأخلاق يستتر.
والفاسق بجميل الثّوب مستور.
ليس الثوّب بساتر لكلّ عورة.
ترى كلّ خبثِِ كالشّوك منثور.
كم من عزير لا يذكر صوته.
و سفيه القوم عندكم مشكور.
ترى العيون كل جمال بنظرة.
اللبّ دفين و الظّاهر قشور.
يتعطّر الإنسان بكلّ طِيبِِ.
تبقى العفّة من أزكى العطور.
كريم النّفس القلب له سكن.
و ذليل القوم مسكنه القبور.
خير النّاس من ستر نفسه.
و الحكمة تبقى قولا مأثور.
إنّ خير اللّباس ما كان ساترا.
ما نفع الكأس إن كان مكسور.
إنّما الأخلاق زرع أنت تزرعه.
فإختر لزرعك أزكى البذور.
الجمال بلا أخلاق هو فتنة.
كالشّجر اليابس فرعه مبتور.
اللّباس ستر
محمّد كحلول 10-8-2022
عِفَافُ النُّمَيْرَةْ
"" "" "" "" "" "" "" "" "" ""
الهَمُّ أَقْحَمَنِيْ وَالدَّمْعُ فِيْ المُقَلِ
وَالشِّعْرُ قَارَعَنِيْ فِيْ خَطْبِيَ الجَلَلِ
قَدْ كَانَ مُبْتَهِجَاً صَدْرُ النُّمَيْرَةَ إِنْ
مَا جُئْتُ سَائِلَهَا فِيْ صُبْحَةِ العَمَلِ
فِيْ وَجْهِهَا أَرَقٌ مَا كُنْتُ أَعْرِفُهُ
مِنْ بَعْدِمَا جَلَسَتْ فِيْ قَلْبِيَ الثَمِلِ
هَلْ بَانَ مَدْمَعُهَا مِنْ أَلْسُنٍ وَضَعَتْ؟
مِنْ قَدْرِ عِفَّتِهَا بِالرَّيْبِ وَالجَدَلِ
تَاللٓهِ لَوْ نَظَرُوْا فِيْ أَعْيُنٍ سَكَبَتْ
بِالدَّمْعِ لابْتَهَلُوْا خَوْفَاً مِنَ الخَجَلِ
إِذْ قَالَ قَائِلُهُمْ فِيْ قَوْلِكُمْ عَبَثٌ
بِالعِرْضِ فَاسْتَتِرُوْا بِالقَشِّ وَالخَذَلِ
لا إِنْسَ يُشْبِهُهَا بِالعِفِّ إِذْ خُلِقَتْ
كَالمَاءِ طَاهِرَةً مِنْ غَيْرِمَا عِلَلِ
فَالنَّاسُ يَشْغَلُهُمْ قَوْلٌ بِأَلْسِنَةٍ
إِذْ كَانَ يَسْمَعُهُمْ مَنْ كَانَ فِيْ هَزَلِ
ِ
لَوْ كَانَ أَكْثَرَهُمْ بِالعِزِّ مَا وَضَعُوْا
مِنْ قَدْرِ عِفَّتِهَا شَيْئَاً مِنَ العَطَلِ
لٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ بِالنَّقْصِ مَوْضِعُهُمْ
فِيْ شَيْبِ هَامَتِهِمْ حَالٌ مِنَ الزَّلَلِ
وَاللٓهِ لَوْ سُئِلُوْا عَنْ عِزِّ أَوَلِهِمْ
لَمَاتَ آخِرَهُمْ مِنْ قَبْلِ ذَا الأَجَلِ
الشاعر محمد طارق مليشو
المنية ٨ أغسطس ٢٠٢٢
تسابيح الروح
بوزيد نجاة
رحلت أشواقي له طواعيه..
ليس في قلبي غل او
كراهيه..
صامت اعيني عنه حبا.
فألبسني التاج وسبحت
له روحي الغاليه
أنت روحي.... انت وعيوني سواسيه..
ياحصان الهوى خذني لقصري..
بين ضلوعه العاليه
رحلت اشواقي له طواعيه...
وعم الصمت وجداني،،
فدق ناقوس الحب كياني.
غرقت كل جوارحي واهتز الصبر في جوفي
فصار يرعاني،،،
أنت نبضي وهوائي...
نورك من البعاد ناداني..
سكرت بلا سكر فليت هواك يرحمني...
اليك تهفو روحي،،،
وجبال الحب سكنت ضلوعي،،،
يارب رحماك بعبد شارد في الهوى غازي..
رحلت أشواقي له طواعيه...
اللقاء الأخير
لن يكون بيني وبينك لقاء أخيرا
ولن يموت الحب
ولن ينقطع الأثير
وستظل شمسي تمد أسلاكها للرمق الأخير
وسأبذل كل أنوثتي
ودلالي
وغوايتي
وأمارس كل فنون قتالي
وأشواقي
وجنوني
فاعذرني حبيبي
فانني لا احفظ قوانين
حسن معاملة الأسير
فهل علمت الآن
كيف يكون اللقاء الأخير
في حضرة امرأة
تعتبر الحب سلاحا
والعشق حربا
والفراق قرار خطير
أم أنك نسيت أنه بيني وبينك عهدا
وميثاقا
وقسما
وانك طفل مدلل يلهو بألعابه
وإنني أم أتعبها التذكير
فلا تأتي إن شئت فراقا
فإنني أمتلىء إشتياقا
وقلبي جائع
وشفتايا عطشى
وصدري تؤرقه حمالة من حرير
وخصلات شعري سهام نار
لا تبردها زخات مطر ولا نسمات خرير
فلا تأتي
فإنني سأغالب فيك الشوق
واللهفة
والضمير
وسيولد الشغف من صلب الموت
معلنا بداية عصر من التنوير
بقلم الشاعرة باقي رزيقة
الجزائر
طافحا بالحزن غادر وطنهُ إلي اللاّ مكان إلي كهف أعتَم تضوعُ منهُ رائحة كريهة ..
سنواتٌ عجاف مرّت و أخرى يجهلها تلوحُ له من بعيد ، تدغدغهُ رائحةُ كفّ أمّه الحاني و هي توقظهُ علي صوت “فيروز “ حتّي تعدُّ لهُ قهوة الصّباح و الخبز المحمّص التّي عركتهُ بدمع العين ، تطالعهُ حكايا الجدّات و كأنّها نقوش سوماريّة فوق حنايا الرّوح الغافية في أعطاف الذاكرة.
افترّ ثغرهُ باسمًا و استقرّت في مقلتيه دمعة عنيدة أبت النزول ، عَبَر طفولتهُ و سنوات شبابه الموغلة في التمرّد تصفّح ذكرياتهُ مع رفاق العمر و انعطفَ إلي تلك الحبيبة التّي استقرّت في سويداء القلب .
ثمّة حياةٌ أخرى تنتظره، حياةٌ تغيبُ فيها الشّمس و تغشاها الوحدة و الصّقيع ، بدا و كأنّه هاربا من معاقل التّاريخ من زمن آخر يوارى هلاكهُ و بصمةُ الأيادي فوق بقايا جثّته ، كان يستبقُ الرّيح هاربا من صوت المدافع و نحيب الأمّهات و دمع طفل فقد آخر سند له ذات حربٍ ، التفتَ إلتفاتته الأخيرة إلي وطن مريض اغتصبهُ الغزاة و خابت فيه كلّ الظنون بعد أن اقتلع روحهُ و رمى به كجيفة إلي الشّتات حيثُ يضيعُ العمرُ ركضا وراء حفنةٍ من الأورووات ، جريا وراء لقمة عيش مغمّسة بالذلّ - قيل له أنّها كريمة -
كان يسأل الرائح و الغادي عن لون سماء بلادهِ
“ أمازالت زرقاء علي عهدها !؟”
عن طعم الماء ، عن سبائك الشّمس الطافحة بالأمل ، عن بيادرِ القمح الحُبلى ، عن رائحة الياسمين ، عن حبيبته ..
كان ينكسر ألف مرّة و ألف أخرى و هو يتضوّر شوقا ، و كثيرا ما كان يصهلُ بداخله صوتٌ
“ بلى أنا مشتاااقٌ و عندي لوعةٌ ..”
و سريعا كان يلملم ما تبقّي منه و يدفن جذوة اشتياقه تحت ركام رماد السّجائر كلّ ليلةٍ و بين قطرات نبيذ تفرّ حزينة من كأس تلضّى بين كفّيه المثقبتينِ ، و تلكَ الرّيحُ الخئون تعصف بهِ ..
درصاف العبيدي.
نذور… / قصة قصيرة
ليلى المرّاني / العراق
حين أسمع أمّي تنوح بصوتٍ حزين،
" ماريد منّك مَجنعه
ولا ضيم گلبي ترفعه
حسّك ابيتك بس واسمعه "
"١ "
أدرك أن شوقها لرؤية أخي( منتظر ) قد بلغ ذروته؛ فأسارع للاتصال به، وكثيرة هي أعذاره، حتى أخذت ألجأ إلى الكذب كي أحرّك مشاعره،
أمّك مريضة يا منتظر وتريد أن تراك-
وحين تنكشف كذبتي، يوبّخني بنظرةٍ قاسية، رغم ذلك أشعر بالارتياح حين أرى أمي سعيدة وهي تضمّه إلى صدرها بكلّ ما تملكه من حبّ وحنان.
( منتظر ) هو الإبن الوحيد بين أربع بنات، لم يبقَ نذر لم تنذره أمي كي ترزق بذكر يحلم به والدي، أطلقت عليه اسم ( منتظر ) لطول انتظارها له… وأمي امرأة جنوبيّة، ورثت عن أهل الجنوب طيبتهم وعفوّيتهم، وعن شمس الجنوب الحارقة دفقًا لا ينتهي من المشاعر الساخنة، ومن نخيله شموخًا وكبرياء، بحّة عذبة وحزينة في صوتها حين( تنعّي )بكائيات جنوبيّة، فأنزوي وأذرف سيلًا من الدموع رغم إنني لا أفهم معظم كلمات ( نواعيها )،لم تنحني قامتها المديدة حين فقدت زوجها الذي تعشقه حين غفلة، وقفت في ( دكانه ) تزاول عمله لابسةً الحداد رغم الانتقادات التي واجهتها ومعارضة الأهل… وحقّقت حلمها في أن ترانا جميعًا وقد أنهينا الدراسة الجامعيّة.
والدي نذر إن رزق بذكر أن يصعد به أعلى منارة مسجد في مدينتنا… جنّ جنون أمي( ومنتظر ) ما زال في أسبوعه الأوّل، ولكنها رضخت حين رأت إصرار أبي.
يومًا مرعبًا كان، تجمّد الدم في عروقنا ونحن نراه يحتضن أخانا الصغير في لفّافته ويصعد به إلى قمّة المنارة، كادت قدمه تنزلق، بكت أمي بحرقة وكاد أن يغمى عليها رغم صلابتها.
بقي ( منتظر ) أملها في الحياة، أن تراه سعيدًا وبيته يرفل بالصغار، تكشف عن رأسها وتدعو حين يطول غيابه ويستبدّ بها الحنين، " يا منتظر، يا ابن بطني، أدعو الله أن يملأ بيتك صغارًا، أولادًا وبنات. "
دهشتي كانت كبيرة حين اتصل أخي وقال أنه سيأتي لزيارتنا مع زوجته في نهاية الأسبوع، اعتدت أن أتوسّل به كي يزورنا من أجل أمي، خاصةً بعد أن قرّرت زوجته مقاطعتنا تهرّبًا من سؤال أمي المتكرّر وهي تنظر إلى بطنها، " ألا يوجد شيء في الطريق؟ "
ثلاثة أعوامٍ مضت على زواجهما، ولم يرزقا بطفل، قلقت أمي كثيرًا، وعادت من جديد تنذر النذور وتزور الأولياء الصالحين!
ما أدهشني أكثر، أنه طلب حضور أخواتي المتزوّجات أيضًا
- لديّ مفاجأة كبيرة لكم، أريد أن أرى العائلة كلها مجتمعةً
لم أرَ أمي بهذه السعادة منذ فارقنا والدي ( ومنتظر ) ما زال يحبو.
- قلبي يخبرني أن زوجته حامل ويريد أن يفرحنا بهذا الخبر… نذر عليّ أن أحنّي شعري وألبس ثوبًا أحمر وأرقص
دعوت الله بكلّ حرارة أن يكون حدس أمي صحيحًا.
- أخبري أخواتك أن تعمل كل واحدة منهن طبق حلوى يحبّها منتظر، وأنت تعملين الكيك، أما أنا فسوف أطبخ له جميع الأصناف التي يحبها.
نظراتنا مستفهمةً تحوم حول وجهه؛ فيبتسم، تشاركه زوجته، تلك التي لم نرها يومًا مبتسمة.
- سأخبركم بالمفاجأة ونحن نشرب الشاي ( المهيّل ) من يد أمي الغالية.
سارعت أمي بإعداد الشاي، زيّنت المنضدة بأنواع الحلوى والكيك
- والآن… قال ( منتظر ) وهو يوزّع نظراته علينا، حتى استقرّت على وجه أمي التي ما تزال تنظر برجاء إلى بطن زوجته -
- وأخيرًا…
تهلّل وجه أمي وأطلقت زغرودةً عالية.
- وأخيرًا تحقّق حلمي
- مبارك حبيبي، إن شاء الله ولد يكون لك أخًا…هتفت أمي وهي تهلهل
- لا يا أمي، حصلت على الهجرة إلى كندا، خلال أسابيع سنسافر
شهقت أمي… أمطرت عيناها سيولًا، وانسكب فنجان الشاي الساخن على صدرها…
=====================================
( لا أطلب منك غطاءً لرأسي(١
ولا أن ترفع القهر عن قلبي
يكفيني أن أسمع صوتك وأنت في بيتك
أخضر قمح العشق...!
مشرئب عنق اللهفة،
يتابع عصافير الحب
وهي تلتقط قمح العشق
الأخضر!
لذيذ لا شكّ،
كضحكة الأرض
لخطوات مطر السلام!
تعالَ نملأ خوابي الوقت
بشهد الهمس،
نحرث بور الفرح
وننجب قهقهات كثيرة!
يا دكاكين الصمت،
هل لي بقداحة الصبر العجيبة!
لأضرم نار الوصل
في حطب المسافة!
بلا أقراط رياح أواخر الليل،
صدتها نوافذ عشقنا،
لتعود مطأطئة الهبوب!
هات أغصان قلبك،
ظللني من لظى البعد،
هشم مرايا الجحود
إن جادت بطيف غير
طيفك!
تعال نلحن قوافي الشوق
لتكون للعاشقين دليلا!
نزرع بنّ الجنون في
جبال الوقت
لتغدو حدائق فرح...!
ناهد الغزالي/تونس
صباحُ الشّوق..
صباحٌ يقطعُ المسافات لاهثا،
تزدحمُ فيه الأمنيات..
صباحٌ تلتقي فيه أرواحُنا ،
فوق قطراتِ المطرِ ..
بين شفاهٍ مرتعِشةٍ لا تلتَقي
مع حرف قصيدة عصيّة عن الولادةِ ..
صباحٌ محمّل بالقبلِ .
مبلّلٌ برائحةِ الأوطان..
صباحٌ أسافرُ فيهِ إليكَ ،
دونَ أمتِعةٍ ،
اعبُرُكَ فصلا .. فصلا ...
حتّي أصل شفيرِكَ فأهوِي ...
تلقّفْنِي بضع لحظةٍ ..
صباح قلوقٍ ، ملولٍ ..
لا يتحمّل رزنامة الزّمن ،
و لا القيود الحريريّة
و لا حتّي تقاطع الفصول الكئيبة .
و يحدُثُ أن أستيقظ مفروعةٌ ..
لم تُشرق الشّمس بعد ؟؟
لازلتُ أكتُبكَ في العتمةِ ..
صباحٌ أنت لستَ فيهِ...
ليس صباحي
بقلم ( درصاف العبيدي )
... عواصف ...
هذه الجبال
تفتح أقنية اللّيل
في الجسد
هذه الجبال وهذه الصّحاري
تقود عميان
نسوا أنفسهم على أرصفة
الضّوء
ونسوا أن يرفعوا شبكة العمر..
.. علي السعيدي ...
باب السلام
خيرُ الصلاةِ من الباري على الماحي
يا ربِّ صلِّ بأحزاني وأفراحي
ما قلْتُها ساعةً والقلبُ مضطربٌ
إلّا وفارقتُ آلامي وأتراحي
هو الحبيبُ لنا في كلِّ معضلةٍ
حِمىً إذا ما عدوٌّ صالَ في ساحي
يَشدُّني الشوقُ كُلِّي نحوَ مسجدِهِ
بلاعجٍ لبلوغِ الوصلِ ذبّاحِ
أبقى أنا بانتظارٍ فيه يرْحمُني
ربِّي ويأذنُ أنْ أحظى بأطماحي
أقولُ : روحي ألمْ تَهْنَيْ بروضتِهِ
قالتْ : بلى لهنائي زادَ إلحاحي
وأنتِ يا عينُ كمْ مُتِّعتِ عابرةً
بابَ السلامِ بإمساءٍ وإصباحِ
قالتْ أريدُ أرَوّي ناظري شَغَفاً
فَوَصْلُه لِجنانِ الخُلْدِ مِفتاحي
وَرَدَّ قلبي ذا نبْضي بمَنطقِهِ
يزجي الصلاةَ على الهادي بإفصاحِ
مادامَ حَيّاً سَيَنبضُها مُعَطَّرةً
تَضَوَّعَتْ بأريجِ الوردِ فوّاحِ
قلبي تَوَطَّنَ في أرضِ الحجازِ هوىً
كُفَّ الملامةَ من شكوايَ يا لاحِ
ربّاهُ عَفْوكَ بَلّغْني زيارةَ مَنْ
بَعثْتَهُ للورى من أجلِ إصلاحِ
د. محفوظ فرج
( الخداع )
سلوك ذميم دنيء ، بعيد عن القيم الاخلاقية السوية والوجدانية الجميلة ، ينطوي في ثناياه على مجموعة مركبة من الصفات القبيحة ، فالمخادع كاذب مدلس تنطوي سريرته على الغش ، ينسج أفعاله في الظلام كالخفافيش
فالشِباك تُنسج في ليل .
إن من مستلزمات الخداع وركيزته الاساسية ومحوره هو الكذب ، ومكوناته الخبث واللؤم وخسة الطبع ،فالمخادع قطعاً هو كاذب بأفعاله وأقواله كما أن فعل الخداع يحتاج مراوغة وتضليل وتحايل ، فالمخادع محتال ، فكم من سنٍ ضحك لك وفي القلب خديعة مبيته .
وقديكون هدف الخداع هدفاً حسياً أو نفسياً أواجتماعياً أو وجدانياً ( مريضاً )وقد يكون عاطفياً ،وأياً كان هذا الهدف فهو هدف قذر لا قيمة اخلاقية له .
ان المخادع دائماً خاذل للمخدوع لدرجة أن المخدوع قد تعتريه صدمة أو صعقة وجدانية ، مما رآه من خادعه فكل شيئ قد بدا وظهر خلاف ماكان عليه ، وهذا يجعل المخدوع في حالة عدم استقرار في وجدانه واضطراب في روحه وفي تقيمه لمن حوله وفقدانه الثقة بهم .
أما المخادع فهو يعلم هدفه ومرماه ومبتغاه ونواياه المبيته فلا تأخذه رحمة ولا رأفة في ضحيته بل وقد يحاول الاجهاز عليها وأسوء مافي المخادع انه يأتي فعله بأعصاب باردة .
لكن يقيناً إن المخادع مهما كان من الدهاة قد يكسب موقف أو قضية أو جولة أو أكثر من ذلك بكثير لكن الأمور ومنطقها في منتهاها لا تستقيم له فالمخادع خاسر ، وأفضل ردة فعل على المخادع ، أن تعيده لموقعه الأول غريباً عنك كما كان ، وبذلك يخسرمن حوله ، ويخسر أن ينعم بأي نبض للجمال في حياته ، فهو خاسر لذاته وخاسر لرضى ربه .
د. عمر أحمد العلوش
رةنج قطتي الصغيرة
ذكرياتها لحقتْ بذكرياتي
تألفنا معا
حتى كانت تلحق بي عند
ذهابي للدوام
رةنج نامي
تنام على ظهرها
رةنج تسلقي الشجرة
برشاقة تتسلق الشجرة
في ليلة شتوية باردة كنتُ
وعائلتي خارج المنزل
حين عدنا في اليوم الثالث
لمْ تستقبلني كعادتها
رأيتها جامدة من البرد
وبيتها كانت علبة كبيرة مربعة كارتونية مفروشة
بقماش صوفي
بعدها قررت ان لا اتبنى
تربية اي حيوان حتى لا
اشعر بالفقد كما كنتُ سابقا
افقد ديكو الابيض بالكامل
والدجاجات البيوضة الملونة
والعصافير المزقزقة على
اكتافي اثناء اطعامي لهم
كانوا جميعهم ياكلون من نفس اكلنا...........صدمتُ جدا
من الفقد التتابعي لاصدقاء
الوحدة القاتلة...........والان
انا والذكريات ننعى بعضنا
البعض.....فلا بلابل ولا طيور
الحب ولا رةنج ولا ديكو
واخر حيوان بكيتُ عليه
كان خروف في بيت اختي
ورحل دون وداع.
قلب مشوي على نار هادئة
نجية مهدي
ســـقوط لِـــسان
-------------------------
كان الصمت منهمرا
سقط لساني،
جلس،
خنق حلقي
ذبح اليقين فيّ
تبادلت واياه الاشارة
كلمات صمّاء
لم اتوسل
ولم ابتسم
ظلمة في قلبي
تنفسيتها
كالنسيم كان جميلا
لم امكث في جلوسي
حاولت أن افسر الصمت
لقد سئمت الوجوه الصامتة
اعتقدت بداية الموت
يبدأ كحلم
في الحلم لا نبلغ من العمر عتيا
كأننا نعيش في كهف
نأكل الانامل وننتحب
المس وجنتيّ
كأني اطارد شيئا ما
دون أن اصل لِمبتغاي
مسرحية مثيرة للاهتمام
**********
المفرجي الحسيني
سقوط لسان
العراق/بغداد
9/8/2022
رحلةٌ الى الشمسِ
د. أوميد كوبرولو
عاشقُ الشمسِ ذا أنا...
ذويتُ في منفاي..
في أرضِ الجليدِ
بهُتَتْ ملامحي..
تطويني ليالي ارتجاف
بعثرتُ أوراقي
أبحثُ عن عينيك ..
متى اقطعُ تذكرةً الى الشمسِ؟
مسافرٌ ..تحملُني شُهبَ الحنينِ
الى آلهةِ النجومِ
تأخذُ بيدي الى مملكةِ الشمسِ
الى الدفئ
ارتشف الحنايا
اَستَسقي شُعاعها الذهبيّ
الى مايشاءُ المَدى
اَسدلُ الشعر َ ..
أرويها..وتُرويني .
د. أوميد كوبرولو
فنلندا....////
(((إرثي... سُمعةٌ)))
لا الميراثُ يعنيني
و لا العقّارُ و لا السّكنُ
إرثي... سمعةٌ
و مثقالي... أخلاقٌ
ذاك الميزانُ الذي يزنُ
خذوا ما شئتم
خذوا الأرض
خذوا الشجر
انتزعوا إن شئتم
التراب و الحجر
فأنا البارُّ
ميراثي عِرضٌ
قد يلهث وراءهُ الكُلّ
فلا يطأ و لا يجدُ
هي المجالس مقامات
لا تُكالُ
لا بالتّبر و لا بالذّهب
فقط مِكيالها
العلمُ و المعدنُ
ذاك فينا حيُّ
أبدا...لا يبيدُ و لا يصدأ
للأنثى حظّ
و حظّان للذّكر
فلم الإقصاءُ يا بشرُ ؟
أ ليست
من أصلابكم الأنثى
أم هي حكرٌ على الذّكرِ ؟
افعلوا ما شئتم
فلا الميراث يعنيني
و لا العقّار و لا السّكن
فإرثي...سمعةٌ
و مثقالي... أخلاق
ذاك الميزانُ الذي يزِنُ
ابن الخضراء
الاستاذ داود بوحوش الجمهورية التونسية
قصيدة بعنوان :غدرت غدي
__________________
لماذا تُحتسى الذكرى تباريحاً
تشلُّ الروحَ والإحساس
تكبِّلُ كلّ جانحةٍ تمدُّ الآهَ
نحو الظل في عمق المدى املا
تعيد الخطوَ بالإفلاس...
ويأكل جوعُ هذا الليلُ
من شبحي
فيُكثر من مراجِعِهِ
نصوصَ العاس
لماذا تُغمضُ الأنفاس
وليس بدربيَ المقهورِ
قنديلٌ أعلّقه على الأجراس
وليست تُوجعُ الشكوى سوى
وَهني..وآثاماً بغير مساس
ولست أُجيدُ ترجمةَ العناوينِ التي
في ساحةِ الإِبلاس ..
ولست انا التي اغْتِيلتْ...!
ومرّتْ دونها الأيامُ في عجلٍ
ولم تستعطفِ السياس..
حملتُ حقائبَ الأمسِِ من الماضي
عبرتُ بها...
ضفاف الشوكِ والريباس
بعيداً كان هذا الأمسُ أقربَ للجوى إِتعاس
وصوتُ الآهِ في جُعبي
رفيقٌ يُحسنُ الإغلاس
يُبدّدني صدى صمتٍ
ولست انا التي حرثت
حقول النار بالأغراس
وكاد الزرع يجرفني ...
غدرت غدي ..
ومات الحقلُ في المهراس
ولست انا التي جمعتْ
بقايا من نزيفِ الموتِ
جُنّازاً على قُداس
لأُرسلَ دعوةً للغيبِ في
تكبيرِ مِئذَنةٍ
تُناوش مضجعَ الحراس
لأسألَ عنك أعينَهم ..
لماذا الصمت في الأنفاس .؟
جوابٌ في ملامحَهم
يشقُّ الغمدَ في الأمواس
بماذ تنفع الكلماتُ ان صِيغت
كما نهوى
وإن عيدت وان حِيلت
يضمِّضُ عِرْقَها وسواس
وكم تبكيكَ أشلائي ...
وقد غرست بخاصرةٍ
تهزُّ الريحَ والإعصارَ
زلزالاً تُطاردهُ يدُ الإضراس
وصوتُ الرعدِ يصرخُني ...
صدى ألمٍ..
بكاءَ الغصن في القلقاس
فماذا تنفعُ الاشياءُ..
لستُ ارى ..
اعود بظلمةِ الدنيا اعوذ بها
من الأوعاس..
لأنّ النورَ في عينيَّ لا يُجدي
ولست ارى ......
بلى إنّي ...رأيتُكَ إذ تناديني
ولم اسمع سوى صوتي
نحيباً مجَّهُ عَسعاس
عسى حلماً ..اراك بهِ
ويغتالُ الكرى حُلمي ..
تُحرَّمُ بعدَهُ الأحلامُ يُخلعُ عن
ملائَتِها ..هجيجُ نُعاس
لماذا لم تعد تأتي وجاء الحلمُ يُخبرني
وليس الحلمُ كالنجوى ..مع الجُلّاس
لماذا لم تعد حيناً من الدهرِ لكي تدري
بما قد حلَّ بي ضيقاً ومرّاً كان طعمُ الكاس
وكنتُ أراكَ نختلفاً عن الباقينَ
عن نفسي ...عن الأجناس
لماذا اليوم تشبهني ...
كأنّي في الحِدادِ انا ..بانت أعيشُ
لستُ سوى ..بقايا منك بعد يباس
والمحُ بعض صورتكَ ..خيالاً في عيون الناس
لإنْ صدّقتُ هالتَهم أباحوني ..حنوناً في الردى
إهلاس ..
وإنْ كذّبتُهم صدقتْ ..
دموعٌ كفَّها إحباس ..
لماذا يصدقُ الوسواس..
وليست تنفع الحسراتُ من ضيرٍ
يبيحُ الموت دون الباس
فمن يُحصي لك الاوجاعَ
ضيقُ الآهِ يكسرني ...مدى الدنيا
وحزنٌ ماله مقياس ..
وقالوا عنك لن تأتي ..ستأتي رغم آلامي
وساماً للرجا أقواس
وعطراً يجمع الأحلام والدنيا
بزهر الآس ..
ليحملَك الجميعُ ندىً..
وأضواءً على الأعراس
ولكن أشغلتك الريحُ
توّجَ عرشَك الشماس...
وسراً في اكتمالِ البدرِ صِرتَ نعم
ونوراً في السما نبراس
فكيف سأُخبر الجدرانَ والأبوابَ في غُرفي...
وهل سيُفيدُني الإبلاس
حضنتُ شذاك من طيبٍ ...
عبيراً كان يعرفني ..
أواسيه ففاضت دمعةُ الكرّاس
فماذا قد أجيبُ أجب ..؟
إذا سأل الزمانُ غدي ..
إذا هُزمت حبال الصوت من آهٍ
مع الانفاس ..
فجنّبني ...صعودَ الريحِ قد كسّرتَ أجنحتي ..
وساعدني ...
أُحدّثُ عنك اهلَ الارضِ ..أحملُ ليلَك المبحوحَ
في الأوجاس ..
وعن أشيائك الثكلى أُحدِّثُهم
وعن عني وعن رؤياك في ظلّي ..
وفي كلِّ وجوهِ الناس
بماذا ينفعُ الاحساس
إيمان الصباغ
سقط قلبي
قُبلةً من قلبهِ
أضاع فيها بوصلتي.
فكانت الروح قبلتي وقِبلتهُ
وفي محراب النبض
ظللتُ ساكنةٌ
اتلو عليه القصائد
أبيات وأبيات
والعشق شاق الفؤاد
متسيد الكلمات
والصمت ثرثرةٌ لا تُطاق
ونار الشوق تستعرُ
..هدىالشرجبي.الهدى
—غزة بتوقيت النخوة العربية..
إلاهي
انت ترى..
زرعوا أرضنا
شرّا..
وسقوْها دماء
إلاهي
أنت ترى...
الى مائدة عشاء
عفوا
إلى مائدة العملاء
جلس ملوك وأمراء
عفوا
جلس ملوك رؤساء..
الكل يمسك إناء
عفوا
الكل يجرٌ رداء
رداء الكبرياء..
رداء ذلّ الأذلاء..
يا أذلاء....
خادم هنديّ
أو زنجيّ
يمسك إناء
ينتظرأمر
أمير الأمراء
لسكب الماء
على أيادي
ملطّخة بالدماء
دماء أطفال
دماء شيوخ
دماء نساء
دماء أبرياء
اسكب الماء
لعلّ الماء
يغسل ...يطهّر
أيادي الرؤساء
حكّام العرب الأغبياء
لعل الماء
يطهّر
ضمائر الخونة
خشب مسنّدة
بلاضمائر بلا عزة نفس
ياجهد البلاء
اسكب الماء
على أيادي سفّاحة الأبرياء
إلاهي
أنت ترى
ماؤنا ما عاد طٓهُورهم
وخبثهم
أبكى الأرض
قبل السماء
إلاهي
أنت ترى..
أوراق
عناوين خطب
وتنديدات منثورة هباء
فخامات ومعالي وأسماء
ما أنزل الله بها من سلطان
خاوية جوفاء
دموع وطن
امْضوْا قرارتمزيقه
أشلاء
اسكب الماء
لعل الماء
إذا ما على الجودي استوى
يجرّهم الى الهاويه
فتُمطر الأرض
وترتوي السماء..
اسكب الماء
لعلّ الله
يخسف
دورهم
وقصورهم
ومن ثمّة قبورهم
فتطهُرالأرض
وتصفو السماء..
اسكب الماء
وأنت تعلم
انٌ الدماء تُـطهّر
بالدماء..
اسألهم إلاهي
ماذا فعلوا بأوطان
كانوا عليها أمناء؟
اسألهم إلاهي
كيف عبثوا بأرواح
كانواعليها أوصياء..
اسألهم إلاهي
عن القضية
عن القضايا
عن خبث النوايا!!
اسألهم إلاهي
عن دموع الثكالى
عن نحيب الحيارى
عن مرارة اليتم..
عن عيد بلا قبلةآباء..
اسألهم إلاهي
عن غزة وقدس
عن قدسية معراج وإسراء..
عن وحي غار حراء
اسالهم إلاهي
عن العِرض
وعِرض العِرض
أين غدا؟
اسألهم فقط
عن أسراب الشهداء
اسألهم عن تشريد وجوع
وخيام دُقت أوتادها في العراء
إلاهي أنت ترى
ووحدك تعلم
بحور ومحيطات الدماء..
دماء الأبرياء
ضحايا الكراسي
ضحايا عمائم الغباء
إلاهي
أنزل طوفان السماء
اسحق به كل رئيس
ورئيس الرؤساء
إلاهي أنـت
تسمع
أنت ترى.....
فائزه بنمسعود
يوميات مارقة2
8/8/2022
نا شاعر نبكي بالدم
على ضمير الامه لي مات
كل القمه تظهر قمم
وبين نكبه ونكبه نكبات
نبات ساهر والنوم حرم
نسردها مواجع في ابيات
ونبرات الصوت اترجم
بالغصه تنوح النغمات
وين حلم الوحده لما تم
من ايدينا سقطوا الرايات
احنا لبينا الرعد تكلم
احنا لفينا نزلوا الايات
احنا الاصل ولاخرين وهم
احنا النور لغطى النجمات
احنا لمن الكل تعلم
احنا منارة لفوق تعلات
ع الارض خطانا معلم
وتاريخ مأصل بثبات
علاش بعنا الماضي بعدم
علاش لاش نسينا اللاآت
اني قولي كالصخر اصم
ينسف ديوان السادات
فاطمة الاحمدي
لوعةُ الغياب:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا قُميري يا دلالي غِبتَ عَنّي يا هلالي
غِبتَ مِن غَيرِ وَداعي دونَ مَحوٍ مِن خَيالي
هو شَوقي باتَ يَشوي نارَ صَدري لا يُبالي
هو صَبري فاضَ يَغلي غَليَ قِدرٍ مِن مُحالِ
وحَنيني باتَ يَرنو مِن عُيوني في العَلالي
وعُيوني دونَ غَفوٍ دونَ نَومٍ مِن دَلالِ
يا لعَينيكَ تَنامُ الليلَ مِن دونِ سؤالِ
هو ذا العِشقُ شُحوبٌ مِن شَقا عُلوِ الجِبالِ
هو ذا الوَردُ بشَوكٍ جارِحٍ دونَ قِتالِ
وغَديرٌ يَشهَدُ الحُبَّ وسُهدٌ بالليالي
سَمرَةٌ فيها كَلامٌ راقَ مِن حُلوِ المَقالِ
شاعِرٌ أبدى قَصيدًا يَنتَعي حُلمَ الوِصالِ
عَبراتٌ مِن جَريحٍ لاصَ عن دُنيا الجَمالِ
دونَ لَومٍ وعِتابٍ يا قُميري يا دلالي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر – 06 أوت 2022
خراب
بقلم : الشاعر د. عبد الفتاح العربي
أن أعطيتك ما تستحقين
لن تكونين عمياء
تنظرين
من تحت النظارة السوداء
تتلمسين
بعصاك البيضاء
تتحسسين
بأصوات هدير الماء
من الينابيع
التي تخرخر من ماء المزن
لا تكونين
خرساء
قد قطع لسانك من لحس
أحذية السلاطين
أعطيتك ما تستحقين
من ذهب و فضة
و كلام معسول
في الحب و الهوى
في كل دروب الحياة
دون كلل
أعطيتك أكثر مما تستحقين
لكنك قطعت جذع الشجرة
من عروقها
و تركت حفرة غارقة في جسد
عاري
عروقه مبعثرة
و دمائه تسيل
لم تتركي الا فأسا
و عويل
و ندب في أجساد نهش لحمها
و قلعت العيون و كل شيء نابت
في تلك الأرض القاحلة
ما تركت شيئا
الا و نزعته من عروقه
ماذا تركت إذا !
إلا الخراب و الليل الطويل
و نجمة في أقصى السماء
دليل الحائرين
أحــــيــــــــــــــــاءُ مَــيّــتُـــــــــــــــــــونْ
شعر / حــــســن الــمدانــــــي
الظُلمُ في بلادِنا أشَدُّ منْ
قساوَةِ التَتَارْ
وكُلُّنا لا بعضُنا
نعيشُ حالةِ انكسارْ
وحالةِ انهيارْ
والخوفُ يفرِضُ الحصارْ
على الصغارِ والكبارْ
نارُ الغلاءِ مُنكرٌ ، جريمةٌ
لا تعرِف الخُضُوعَ
والخُنُوعَ والفِرارْ
من سُلْطَةٍ
كَسِيحَةٍ في الليلِ والنهارْ
الجوعُ في بلادِنا
كأنَّهُ سيفٌ على الرقابْ
والناسُ في عذابْ
بيوتُهُمْ خرابْ
وهُمْ سُؤالُ حيرةٍ من دُونما
جوابْ
لْا شيءَ عندهُمْ سوى السرابْ
من بعدِنا قَدِ اعتَدَتْ
على بطونِهِمْ مخالب ُالذئابْ
الناس في بلادِنا
أحياءُ
مَيِّتُونْ
مُحاصرُونَ مُتعبونَ جائعونْ
لْا شيءَ يَملِكُونْ
إلا الدُموعَ في العيونْ
والجوعَ في البُطونْ
آهٍ !! تقُولُها تنهيدةُ اللسانْ
في كُلِّ لحظةٍ وآنْ
تنهيدةٌ يتيمةٌ في موطنٍ مُهانْ
من وحْشةِ الزمانِ والمكانْ
والنارِ والدُّخانْ
والزمنِ المُدَانْ
بقتلِ دولةِ السلامِ والأمانْ
وذبحِ فارسِ الحِصان
الإثنين 8 أغسظس 2022مْ
CONTRADICTORIU
Mi-e foame de iubire,
Mi-e sete de amor.
Mă duc înspre orbire,
Până când am să mor.
Mi-e frig de-mbrațişări,
Mi-e cald de dulce dor.
Nu vreau să gust trişări,
Nu-mi plac gustul lor.
Văd sunetul strident,
Aud culori prea reci.
Nu mai am sentiment,
Tu oare vii sau pleci?
Mă frige gerul iernii,
Mă-ngheață arşița verii.
Văd sensul rațiunii,
Şi limita plăcerii.
Mi-e foame de iubire,
Mi-e sete de amor,
Sunt mut de vorbire,
Cobor spre cer sa zbor.
Drepturile rezervate de autor
NAE CRISTIAN
BUDEŞTI - ROMÂNIA 26 - 02 - 2018
يا حادي الليل
..........................
يا حادي الليلُ لا توقظ مدامعنا
إنا رجـوناك لا تُــذكِ مـآسيـنا
ودع جروح الهوى في الصدر نائمة
وأدمع الـشوق تـغفو فـي مـآقـيـنا
لا الصبر يُجدي ولا الآهات تسعفنا
ولا حروف الهوى يا ليل تشفينا
ولا المراسيل تطفي من توقدنا
لا شيء دون اللقا والوصل يُرضينا
يا ليت شعري متى يصفو الزمان لنا
وتطرب الدار لحنا من أغانينا
متى سينزاح هذا البؤس عن وطني
وفي حناياه بعد البعد يأوينا
يا نفس صبرا فبعد العسر ميسرة
يحقق الله في الدنيا أمانينا
أقدارنا هكذا يانفس فاحتسبي
يميتُنا الحب في الدنيا ويُحينا
إبراهيم هريش
لا يَستَقِيمُ الدّهْرُ وَالمَرْءُ أعْوَجُ..
****
لا خِلَّ للمَرْء بَعْدَ اللهِ يُؤْنِسُهُ..
إلاّ الذِي يَكتَوِي بِالحُزْنِ وَالكَدَرِ..
يَعْقُوبُ.. يَا مَنْ يُدَاري حُزْنَهُ كَمَدًا..
كفكفْ دُمُوعَكَ.. لاَ تَقْسُو عَلَى البَصَرِ..
إنْ كَانَ يُوسُفُ قَدْ آذَاهُ إخْوَتُهُ..
فاللّهُ وَحْدَهُ يُنْجِينَا مِنَ الخَطَرِ..
إنّ النُّفُوسَ التِي فِي طَبْعِهَا حَسَدٌ..
تسْتَعْذِبُ الغَوْصَ فِي مُسْتَنْقَعِ الضَّرَرِ..
يَا رَبُّ إنِّي سَئِمْتُ الغَدْرَ .. مُنْكَسِرٌ..
لَيْلي ثَقِيلٌ.. كَجُلْمُودٍ مِنَ الحَجَرِ..
قَلْبي مُعَنّى.. بِآلَامٍ تُؤَرِّقُهُ..
وَالرُّوحُ كَلْمَى.. وَدَمْعُ العَيْنِ كَالمَطَرِ..
لاَ يَسْتَوي الدّهْرُ.. وَالأَحْلامُ قَدْ نُسِفَتْ..
فَلْتَكْفِ عَبْدَكَ شَرَّ الجِنِّ وَالبَشَرِ..
***
منير الصّويدي
أوت 2022
أنا
ذاك الشاعر المغامرْ
ذاك المجهولُ المسافرْ
لا هوية لي و لا عنوانْ
تذكرتي ذاكرتي...
حقيبتي عاطفتي ..
انا الطيرُ المهاجرُ
طائر الكاردينال او الكروانْ
قلمي المبتورُ يدفعني
و حرفي المكسورُ يرفعني
انا الصمثُ المُجاهرُ بالاشجانْ
تلك الحروف تراوغني
وذاك الشعر يقطعني
مجزوءا امضي بلا اركانْ
أنا النقيضُ للنقيضْ
أنا السليمُ كما المريضْ
في الصبح نشازُ و في المسَا فَنانْ
أعصر ذاكرتي نقطة نقطة
أنثر أبياتي قطرة قطرة
والبحر يعلم انني ربانْ
طويت الطرقات الباليَهْ
وعبرت المحطات الخاويَهْ
وزرعت الورد على الشطْآنْ
أنا الفرح الصاخب اطْوارًا
و الحزن الصامت احْيانْ
أنا الماضي و الحاضرُ
أنا الشاعر المتجول الولهانْ
اسكن على جناح فراشة
التحف الحب و افترش الأُقحوانْ
أنا الشاعر المغامر
أنا الشاعر المهاجر
أنا الشاعر المنسي زمن النسيانْ
جرة قلم / فتحي لطرش
جياد النور
لو يصير المرج أخضر
لو يصير الركب أكبر
يستح الاعداء دوما
من صهيل من عويل
من رجا دهر تعثّر
لا تعودوا للمذكّر
لا تخطوا الرقم دفتر
فيه عنوان تنكر
عهدهم يحتاج محضر
دينهم نقْض تبخّر....
إنْ هُمُ جادت مداهم
حطمت قلبا تعطر
والأماني كالهشيم
والمعاني تتبخر
صيّروا الأحلام طين
عطّلوا فكر اليقين
طفلنا اليوم تفتّر
يا حماة العرض هبوا
ما لنا سقف ليستر
من فلسطين نجوع
نذرف الدمع ونستر
من فلسطين نموت
ندفن الاشلاء نُقبر
رأس طفل قلب أمٍّ
بعثرت كلسا تحجّر
والدّماء من عجين
تجري من عين وتقطر
والأيادي من لعين
لطّخت وجها كمقمر
دمرت في الأرض سلما
قطعت وصلا تجسّر
ضيقت أفْقِ الحنين
جمّدت نبضا تحضّر
أرسلت عرق الجبين
مزقت أرضا ومحجر
عاهدت نور اليقين
أخلفت من أرضي منصر
خاب في التّدبير جيل
مات من حقد تنكر
مات من حقد تنكّر
بقلم الشاعرة حياة عبد الخالق
انتحب بلا ذاكرة
فاتني مجاز السّنين
اهشّ كلماتي المجذومة
لكنّها تعود وتسكن نومي الموحش..
قلبي تاكله المراعي البعيدة
شرق في مجاري الانهار..
داخل حنجرتي جوقة عصافير
مازلت في ريعان الصّمت
أنا امراة الرياح
لا أركع لصليل الاوامر
غريبة عن الدّنيا حواسي
أنا امراة الريح
سدّت أمامي الفجاج
قد يعبر المطر
وتيقى دموعي
مصلوبة على خدي المتحجّر
كرخام بارد في شتاء مغبرّ .
هدى كريد