الأربعاء، 17 فبراير 2021

في حب الخير بقلم عبدالباسط الصمدي أبوأميمه

 في حب الخير

عبدالباسط الصمدي أبوأميمه
اليمن
أنا لا أكتب
قلبي هو من
يكتب
يغني يتدلل
يسافر دوما
ويعبر مدنا
يضخ الحب
بلا ألوان
ويكتب حبا
بالألوان
يركب بحرا
ويتخطى
كل الأمواج
يرقص أياما
لو قرأت
شاعرة دمشقية
من بلاد الياسمين
مايكتب
يأخذ
من صدري
نفسا
ويأخذ
من حنايا
قلب
إمرأة حسناء
الأنفاس
أحيانا
يكتب للحب
و في حب
الخير
سيكتب بإذن الله
حتى أخر يوم
ولن يفتر
يفرح
وينشر فرحا
يسقي
بالحب قلوبا
كما يسقي النهر
الظمآن
أنا لا أكتب
قلبي
هو من يكتب
و سيكتب
في حب الخير
طول العمر
وأسأل الله الصمد
بأن يبقى
قلبي سليما
إلى يوم القيامة
عبدالباسط عبدالسلام قاسم الصمدي أبوأميمه_اليمن
Peut être une image de 1 personne et plein air

همزةُ الوصْل في ابتِداء الكَلام بقلم الأستاذة عزيزة بشير

 همزةُ الوصْل في ابتِداء الكَلام———————————-

(حَرِّكْ لِهمزَةِ إن بدَأْتَ بِساكِنٍ وَإذا وَصَلْتَ ، فَلاحَراكَ لِهَمزَةِ)
همزةُ الوَصْلِ ألِفٌ زائدةٌ، تُلفَظُ همزةً مُتحرِّكة يُؤتى بها ؛ للتّخلُّص مِنَ الابتداء
بِساكِن ،تثبُتْ عِندَ ابتداء الكلام وتَسقُطُ في دَرْجهِ أوْ وَصْلِه حسَبَ القاعدةِ عند العرب :"لا ابْتِداءَ بِساكِن".
أيْ تُلفَظُ همزَةً مُتَحرِّكةً في ابتداء الكلام وتُكتَبُ ألِفاً مُجرّدةً مِنَ الهمزة ولا تُنطَق أوْ تُحَرّكُ في وَصْلِه ؛ تسهيلاً للنّطق وتمشِّياً مع القاعدة مثل :
ألقارِعةُ ما ا لقارِعة؟
ألحاقّةُ ما ا لحاقّة؟
-حصَلتْ إشكاليّاتٌ حوْلَ همزة الوصلِ في ابتداءِ الكلام.
- مِنَ الأخطاء الشّائعة:
عدَمُ تحريكِ همزةِ الوَصلِ في ابتِداء الكلام أيْ لا تُنْطقُ ولا تُكتَبُ مُحرّكةً مثل :
الحمدُلله ، السّيرة / ادرُسْ ، احفَظْ
وهذا لا يتناسبُ مع قاعِدة العرَبِ وَيكونُ فيهِ صعوبةٌ في النّطقِ وحبسٌ للأنفاس وشذوذٌ عن قاعدة العرب:" لاابتِداءَ بِساكن". وصرْفٌ لأبنائنا عن لُغتِهم إلى غيْرها ؛لاسْتِصْعابِها .
فأيّهما أسهل؟
أُدْرُس أم / ادْرُس ؟
أُكْتُبْ أمِ / اكتُبْ ؟
إسْتَغفِرْ أم/ اسْتَغفِرْ ؟
ألْحمدُ لله أمِ /الْحَمدُلِلّه؟
بتحريكِ همزة الوصل قوّةٌ في الأداء وراحةٌ في التّنفُّس وسهولةٌ في النّطق وتناسبٌ مع قاعِدة العرب :
" لا ابتداءَ بِساكن" .
-فإذا ابتُدِئَ بالكلماتِ التي همزتُهاوصل فَحُكمُِ الهمزةِ (أن يُنطَقَ بِها وتُحَرّكَ ):
1- إن كانت مكسورةً،فبِكَسْرةٍ تحت همزة الوصل أو بهمزةٍ مكسورةٍ على رأي الدّكتور مصطفى الغلاييني في موسوعته (جامع الدّروسِ العربية).
وتأتي مكسورةً :
1- في أمر وماضي ومصدرِ الخُماسي فما فوْق بِكسرةٍ أو همزةٍ مكسورة مثل:
اِستغفِرْ أو إِستغفِرْ
اِستغفَرَ أو إِستغفَرَ
اِستِغفار أو إِستغفار
2-وكذلك تأتي مكسورةً في أمر الثّلاثي :
اِسمَعْ أو إِسمَع ،
اِعملْ أو إِعملْ
وكُسِرتْ ؛ لِتَتَميّزَ عن همزة القطع في:
أَعرِب ْ ، أَمسِكْ ، أَغْرِ .
2- وتأتي مفتوحةً في :
(ألّ التّعريف ، أيْم) ،إذا وقعتا في ابتداء الكلام بِفتحةٍ فوْق همزةِ الوصل أو بهمزةٍ مفتوحةٍ فوقها مثل :
اَلسّيرةُ أو أَلسّيرةُ أَلسّيرةُالذّاتيّةُ لمُثقّفينامُشرِّفةٌ
اَلحمدُللّهِ أو أَلحمدُلله
اَيْمُ اللّهِ أو أَيْمُ اللهِ لَنَنتَصِرَنّ ! أي أيمانُ الله.
3 - وتأتي مضمومةً بِضَمّةٍ فوقَ الألف أو بهمزةٍ مضمومةٍ فوْقَها في :
1-أمرِ الثّلاثي الذي ضُمّ قبلَ آخره.
اُكْتُبْ أو أُكْتُبْ ، اُدْرُسْ أو أُدرُسْ
2- في ماضي الخُماسي والسُّداسي المبني للمجهول تبَعاً للحرفِ الثالث:
- اُحتُمِلَ أو أُ حْتُمِلَ
اُستُغفِرَ أو أُستُغْفِرَ
اُزدُهِرَ أو أُزدُهِرَ
——————-
(حَرِّكْ لِهمزَةِ إن بدَأتَ بِساكنٍ
وإذا وَصَلْتَ فَلا حراكَ لِهمزَة)
فَسَهَّلَ اللهُ على مَنْ سَهَّل عليْناويُسهِّل والثّوابُ لِلجميع بإذنِ الله!
فَلُغتُنا جميلةٌ وتوخّيناالسّهولةَ فيهَا أجمَلُ وأجمَل! فلا أحدَ يتهيّبُ بعدَ الآن فنحنُ نسيرُ وفقَ قاعِدةِ وضعها العربُ قديماً" لا ابتداءَ بِساكِن"!
فلَكَمْ حبَسوا أنفاسَنا منذُ الصِّغَرِ وحتّى كبُرنا ونحنُ نكتُمُها استِعداداً للبدءِ بِهمزة الوصلِ ساكنةً في ابتداء الكلام ؛حتّى استصعبَ الصِّغارُ والكِبارُ لُغَتَنا؛فهجروها إلى الأجنبيّة!
- أنا عزيزة بشير أستاذةٌ ِللُّغةِ العربيّةمنذُ أربعين عاماً حمَلْتُ لِواءَ الدّفاع عن اللغةِ العربيّة ؛ فقلتُ فيهاالشّعرَ وألّفتُ الكتُبَ ؛ دِفاعاً عنها، وآخرُها كتاب( تذليلُ عقَباتٍ مُثيرةٍ في لُغَةِ قرآنناالأثيرة) وكانت (همزةُ الوصلِ في ابتِداءالكلام ) ضِمْن هذا التّذليل والتّسهيل،فاحْمِلوا اللّواءَ معي وسهِّلوا على الأجيال ؛ لِنُحافظَ على لُغَتَنا الجميلة !
قال صلّى اللهُ عليْهِ وسلّم:" يَسِّروا ولا تُعسِّروا وبَشِّروا ولا تُنَفِّروا"!
أللهمَّ هَلْ بلّغت ؟أللهمَّ فاشهَدْ!
————————————-
1-موْسوعةجامع الدُّروس العربيّة /ألجزء الأوّل ص 212
2- مُلخّص قواعد اللغةِ العربيّة / ألجزء الثاني ص87
3-ألْإملاءُ العربي لأحمد قبِّشْ ص26
4-تذليلُ عَقَباتٍ مُثيرةِ في لُغةِ قرآننا الأثيرة ص83-85
ألأستاذة عزيزة بشير


من قال أني حرة ؟؟ بقلم الشاعرة فاطمة المغيربي

 من قال أني حرة ؟؟

من قال أني حرة
والمشانق حولي تتدلى
وسوط الجلاد يعزف على جسدي
سمفونية بنفسجية
السجان يطفئ بقايا مصابيح الشمس
في كفيا
يدثرني بظلمة سرمدية
من قال أني حرة ؟؟
وسنابك خيل الغزاة تحفر وجداني
توقع على لساني
لجام الصمت للأبجدية
من قال أني حرة ؟؟
وحمامة سجينة أضلعي
تنقر نوافذي المعتمة
بستائر من دخان وغبار
تهتف أن أطلقي جناحيا
أومأت بأهداب مقرحة ندية
كيف أهبك أخية
ما لست أملك منه شييا
من قال أني حرة ؟؟
وقلائد المرجان المزيفة
أفاع تلتف حول عنقي
تخنق أنفاسي
والأساور الصدئة تحز معصميا
من قال أني حرة ؟؟
وجسدي المباح ترفسه حوافرالقسوة
والضباع الجائعة تتناوب على جثتي المسبية
وطن بلا خارطة ولا راية ولا هوية
من قال أني حرة ؟؟
فضيحة لا تغطيها غرابيلهم
زائفة قوانينهم
جوفاء شعاراتهم
على الأوراق الممتطية جناح الريح
تخط قضية وهمية
كذبة كبرى بأجنحة متكسرة
اسمها حرية
فاطمة المغيربي 17/02/2021
Peut être une image de texte


آخر خطوة بقلم رشدي الخميري/ جندوبة/ تونس

 آخر خطوة

كان حلمي أن اجتاح حاجز خوفي من الآت. وكانت الصّعاب الّتي قد أواجهها في الوصول إليك عبر خطواتك بمثابة الكابوس أو فلما من أفلام الرّعب. كلّما خطوت خطوة تراجعت خطوات إلى الوراء وأخاطب نفسي ألف مرّة ثمّ اقتنع أنّ الفوز بك يستحقّ أن أجابه من أجله كلّ الأخطار. أعيد الكرّة بعد آخر تجربة فأجدني متردّدا مرّة أخرى فأتراجع لأعيد محاسبة نفسي وتقييم خطواتي ولأستشرف عواقب ما فعلت. لم أكن أخشاك بل كنت أخشى محيطك الّذي كلّما تقدّمت منه إلاّ ونالني ما نالني من العذاب.
كانت الأعين ترقبك وتترصّد خطواتك فتحرسك وتمنع من ينوي الوصول إليك. كنت وردة جميلة تحيط بجوانبها الأشواك تلسع كلّ من امتدّت يده لتقطفك. لكنّك وردة ليس كباقي الورد. كنت هدفا تصعب المقارنة به وهدفا سهلا ممتنعا فالكلّ يراك وبتمنّاك لكنّ الفوز بك أمر مستحيل تقريبا. بعثت إليك رسالة وألف ولكنّها لم تصلك فبابك موصد وحرّاسه لا يغفلون. باءت تجاربي بالفشل وكدت استسلم لهذا الفشل لو لا أنّي أحبّك. رسالتي ههنا في كلّ خطوة عودة لك من السفر. ستجدين على كلّ واحدة منها حرفا.أ....ح...بّ...ك
واسمي هو م...ت..يّ....م وعنواني هو شاطئ البحر عند الغروب. سانتظر عودتك مهما طال الزّمان وسأواجه العراقيل والصّعاب مهما كانت.
رشدي الخميري/ جندوبة/ تونس
Peut être une image de neige et nature

*السّلم الأسلمْ* بقلم المفكر الأستاذ والشاعر *محمد نورالدين المبارك الريحاني*

 *السّلم الأسلمْ*

.........................
وينشط القلمْ.....
بين حرفيْ ....لاونعمْ
ليتسلّق بكلّ براعة ....
حاملا عزيمة ونجاعة
لمعالي القممْ
هناك وجد الهممْ
وجد الحقّ ، وبالحقّ أوجده
بالحبّ والحضن.....يستلمْ
حيث الدّواءْ......
باب......الأمل والرّجاءْ
حيث تلقّى..... البرئ شفاءْ
لآلام الجراح .....وسيل الدّمْ
كفى سباحة .....ودمع مناحة
سقطت من غرب عين
ولا أين لها........
في بحورقتامة الحبر
وسطر السّبيل معوجّ
وليس علي المريض
ولاعلى الأعرج حرج
إلا ......دمع النّدمْ
فكيف القلم .....سيري
في سبيل غير مستقمْ
بل الأهواء النّافرة ستنقسمْ
وأمواج الظّلمْ ....لاولن تبتسمْ
وها نفخة الصّور......
تجلّي ديجوري......
وبيتي صيروه مسكنا للحور
بعد النّفي المجبور .....تأتيني
بحرف إثبات ....لأقول نعمْ
هي كالحجّ....المبرور
تجري في القلب تمور
تزهو للفرح ....بفخري
تضحك لأنوار ......فجري
سائحة .....سابحة في حوض كوثر
كأكواب فضّة لمجامع الكلمْ
أتعجز كفّ يدي
أن تحمل راية.... كلواء للعهد
تخفق بالحبّ لقلوب الأممْ....؟
كلاّ....والقدر وما رسمْ
والليل وما يحمله لعشّاق النّغمْ
لراية الحبّ مفتاح الغِنى
ومالشّكر إلا بذكرالنِّعمْ
فلا تحرّك به لسانك......
ان تنسى ....أو لا تنسى
فلا تلتفت لأجدادك
ولالبقيّة إرث ......لأعمامك
لأنت المذكور في الأزل ....
أنت ذاك المجد والنّبأ الجلل
لأنت الجبل الحامل لسرّالعلمْ
فلا تنظر لوجه إمامك......
إمامك قد استعبد خدّامك
فزلّت به الرّجل...... والقدمْ
فآن الأوان وقد جمّعت بنانك
فالآن يا حبيبي .....قمْ
قم فوق الماء والهواء
بحق قلبك الذي ارتوى
قم وطهّر تراب..... الأمْ
عقوق الأبناء جرم الظّلمْ
وحضن الأمومة.... هو المأوى
هو الشّمس ولباس التّقوى
هو الحبّ ....هوالعشق الأقوى
أوليس هذا هوالمهمْ ....
أوليس هذا هوالأصل...والأهمْ
أنت أيا أخي ......وأنت يابن العمْ.
.......................ريحانيات
بقلمي المفكر الأستاذ والشاعر
*محمد نورالدين المبارك الريحاني*
Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎مساؤو‎’‎

نص بعنوان / فيض من نهر بقلم سعاد شهيد

 نص بعنوان / فيض من نهر

صباح يحمل وفائي بل أكثر
صباح معطر بالياسمين و مذاقه سكر
كل صباح لست فيه لا يحسب من العمر
عجزت حروفي عن حمل هذا الوزر
عشقي لك و أشواقي و السهر
كل حروفي لك حبيبي هي فيض من نهر
هي شعلة البركان التي تظهر
هي ذاك الوميض لنار مستعرة وقت الفجر
هي فيض لنهر أشواقي انبثقت من قلبي كالماء من الحجر
كل حروفي حبيبي ما استطاعت ايصال عشقي و لا أيام الهجر
أحبك عدد حبات رمال شواطئ البحر
عدد كل أوراق الشجر و وريقات الزهر
عدد كل ما خلق الرحمن من البداية إلي يوم الحشر
أحبك بل أعشقك و ماعدت أستطيع خنق احساسي و لا الاحتفاظ بالسر
و أقول لك كل صباح لا يحمل عطر وجودك لا أريده أن يأتي فليسقط عمري كما تسقط أوراق الشجر
و لتأكلني حشرات الأرض أو تأخذني رياح في سفر
أنت صباحي و أسعد لحظات العمر
أنت في الحلم و اليقظة سحر من القدر
أدمنت وجودك في تملكت أنفاسي نبضاتي أفكاري بل و أكثر
سعاد شهيد

في أدغال الذكريات عثرت عليها بقلم امال بنعثمان

 في أدغال الذكريات عثرت عليها

كانت كما تركتها يوما دون ان أودعها
مبتسمة في اطمئنان متألقة في وداعة
في تلك الدروب كانت لا تزال تجري
لا تزال تحلم . احترت لماذا لم تتغير؟
كيف حافظت على ذاك الزخم الهائل من السعادة.
اقتربت منها سألتها همست لي:
-مازلت على يقين ان كل الناس طيبون
كالعصافير .
_مازلت على يقين ان الأرض ملك لهؤلاء
الطيبين وانها ستصير جنة النعيم كما
اخبرنا الرب الكريم.
_مازلت على يقين ان بلدي خضراء
وأن قرطاجة لن تركع ولن تذل
_مازلت على يقين ان لا خائن سيعيش
في وطني الحبيب من المحيط الى الخليج.
نظرت اليها لا أدري هل أتكلم هل ابوح
والكلام مكلوم ام اصمت . هل أشاركها
الحلم هل ألملم امالي الحاضرة وأعيد
سبكها من جديد .
نظرت الي وابتسمت وكان في بسمتها
من السحر ما لا ينضب.
امال بنعثمان

استحالة ان القلب يتوقف عن النبض ... بقلم دنيازاد بوراس

 استحالة ان القلب يتوقف

عن النبض ...
استحالة ان العقل يقبل
ان يتقبل بعادك
انت نبض القلب
انت سر الروح
حين غمر الفؤاد ... بروحك
لم افكر في اي مصير
فقط انك اخترقت حواجز
الروح
فقط تربعت واستحالة تروح
استحالة عيني ما تفطر على
سحر حروفك
ااستحالة روحي ما تتغذى
وتكبر ...على احلامك
على بوحك
انا هنا اجمع الورود ...
اغرس القرنفل ..في حديقتي
اسقيه من روحي
وارسل لفحاته اليك كل صباح
يقتلني الحنين
استحالة العين ما تقدر تشوفك
استحالة القلب يتوقف
ما يهتف بوجودك
استحالة العمر نعيشه
على الحلم ...على الامل
بل سياتي يوم
والشمس تطلع وتنور
والربيع يزهر
والليل ينجلي
والصبح يبهر بنوره
قلب كل عاشق
استحالة العمر يمضي
بدونك
بقلم دنيازاد بوراس
Peut être une image de 1 personne, rose, plein air et texte