الاثنين، 10 يونيو 2024

أهيم بهذي التي أسرجت لها..وجعي بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 أهيم بهذي التي أسرجت لها..وجعي


الإهــداء: إلى تلك التي عانقتني تحت شرفة القلب.. ثم تركتني رعشةً في مهب الغيوم..


 دروبي عقيمة..

        في جلال الصّمت

يشهق اللّيل من حولهـا

كأن يراني وحيدا

دمعي رذاذ 

            يبلّل عطرَ المساء

ولكنّي على صهوة الجرح..

أنير عتمات الطريق

بأنوار قلبي

وأصرّ على الحبّ.. 

والإحتفاء


**

أعتّق وجْدي الذي إشتهته الرؤى

         وأجمع من رعشات النبوّة 

                 شتات المرايا

وأسقي بدمعي 

             كرمةً في الألم

وأرنو إلى نجمة..

تتلألأ في فيض ذاك الدجى

وأرتق من شغفي للقادمين..

شعارا

وأهيم بهذي التي أسرجتُ لها وجعي

        عساها تحمل عنّي وزرَ الوصايا

وترسم على مسلك الجرح..

للشوق أوجاعنا

                     لعلّي أراها..

وقد أرخت جدائلها..

                   في سكوني

أو تراني..

أغسل ألمي بالحنين

وأنبجس ثانية..

                       من ثنايا الخطايا

غدا أراها..

ترى هل أراها؟

أو ترَوْني

وحيدا..أؤثّث من الصّمت ناري

وأرنو إلى طيفها

          ينسلّ من وجع الرّوح

يتهادى..

على عتبات المساء..

لا..

لا صوت لي..

ولا رغبات لديَّ

              ولا أقحوان عندي..

تبرعم في الدروب

فمن ذا سيعيد الوَجْدَ..إليَّ

وهذا حنيني يصرّ 

             على الإنتشاء؟!

سأنأى عنها كي لا يراق يقيني

وذاك يقيني

               سوف أعيش عليه

أحتضن فضائلَ كلّ نبوّة

       وأرتحل خلف القوافـل

عبر صحاري الصـدى


محمد المحسن



(قراءة في كتاب) "صورة المرأة" في الأمثال العامية التونسية للكاتب والباحث التونسي محمد المي * بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 (قراءة في كتاب)


"صورة المرأة" في الأمثال العامية التونسية للكاتب والباحث التونسي  محمد المي *


..من أين انبجس التخلّف،وكيف ولج عتبة ديارنا دون استئذان؟وكيف لنا،والحال هذه معالجته ومن ثم تجاوزه؟..

هذا هو السؤال اللجوج الذي حاول الحداثيون الإجابة عنه بأشكال مختلفة،فقد دعا بعضهم إلى حقوق المواطنة وسلطة تساوي الناس في الحقوق والواجبات،ونقد البعض الاخر"طبائع الإستبداد"وندّد بالإستبداد الديني الذي تفرضه سلطة مستبدة،ودافع محمد عبدة في إنتاج تأويل للنص الديني يركن إلى العقل وحاجات النّاس العملية،كما دعا طه حسين إلى الفصل بين العلم والدين،محدّدا مجالا خاصا لكل منهما دون مرتبة أو امتياز،أعلنت الأسئلة عن مجتمع يجب تغييره،يعاني من الإستبداد السياسي والإنغلاق الديني واضطهاد المرأة وتحريم الحرية الفكرية والتخلّف في مجالات العلم والمعرفة،إلا أنّ هذه المواضيع الإجتماعية الأساسية لا تزال تبحث عن حل لها حتّى اليوم،عن شواغل فكرية صحيحة يحرّر حلّها المجتمع من قيوده المتوارثة..

في هذا السياق يتموضع كتاب محمد المي:صورة المرأة في الأمثال العامية التونسية**،وهو كتاب جسور في مضمونه،إذ يعالج الأمثال العامية التونسية من منطلق فكري ينتصر أساسا للمدرسة"الحدادية"**التي أولت المرأة المكانة التي تستحق ضمن سياقها الطبيعي بإعتبارها طرفا مشاركا للرجل في الوجود والحياة كما أنّها ذات فاعلة داخل المشهد الإجتماعي..

على هذا الأساس يسائل هذا الكاتب/الصحفي الأمثال العامية التي تحطّ من منزلة المرأة وتقصيها عن المشاركة العملية في مختلف شؤون الحياة،وهو يهدف إلى تخطي عتبة القديم/البائد والتأسيس لعقلية متحرّرة ترقى بالذات البشرية إلى مراتب يتساوى فيها الرجل مع المرأة دون تهميش لطرف على حساب الآخر،يدفعه في هذا الأمر انبهار بالتجديد والتطوّر والإصلاح ورفض صارخ لكل ما من شأنه أن "يجعل المرأة مدعاة للرحمة أو مدعاة للإزدراء والنظر إليها نظرة الريبة والشك.(1)مثلما تشير إليه الأمثال التالية:"السعد لا يحرم منه ولية"/"الولية ولية كيف يكون حلق باب دارها ذهب.."/ "البنت إذا كبرت مالها إلا ذكر وإلا القبر".."البنت سلعة الذل".."اللي عنده البنات ،عنده الهم بالحفنات" (2).

يعتمد محمد المي في -هذه القراءة-منهجا تنويريا حداثويا يتناغم في جوهره مع ما ذهب إليه-الحداثيون-من قبله في حثهم الإنسان العربي على التحرّر والإنعتاق رغم أنّ هذه القضايا مازالت تحتفظ براهنيتها حتى اليوم ،إلا أنّه يفرط في انتصاره لتحرّر المرأة دون أن يصوغ جدلية توافق بين المرأة والرجل،ذلك أنّ تحرّر المرأة إنّما هو إشارة إلى تحرّر الرجل والمجتمع ككل،لأنّ المجتمع الذّي يقيّد المرأة يقيّد بدوره الرجل حتّى ولو توهّم غير ذلك ..

والسؤال الذي ينبت على حواشي الواقع أثناء مقاربتنا-لهذا المنجزالفكري المتميّز-:

ما هي القضايا الحداثية التي لا تزال تلهث خلف حلول جوهرية؟

قضايا أربع:المجتمع المدني،الذي يقول ببشر متساويين في الحقوق والواجبات،بمعزل عن المعتقد الديني والإنتماء الفكري والأصول الإثنية،الإصلاح الديني،الذي يعترف بحقوق الإجتهاد وتاريخية النصوص وتطوّر الحاجات الإنسانية،الذي يقرأ القديم على ضوء الجديد،والفصل بين العلم والدين،وهو موضوع مشتق من سابقه،يقرّر العلم الديني فرعا من فروع المعرفة الإنسانية،بعيدا عن دعوى"علم العلوم"أو"فلسفة الفلسفات"التي تحوّل المعارف إلى مراتب والمراتب إلى معارف،أما الأمر الأخير فهو-كما أسلفنا-تحرّر المرأة الذي يتناوله محمد المي في كتابه هذا معتبرا أنّ صورتها في الأمثال العامية التونسية جدّ قاتمة وتنمّ عن احتقار وازدراء لشخصيتها،وهذا الأمر مرده-حسب رؤيته-فساد بعض الأوضاع واهتراء عقليات لا تزال ترسف في قيود الترجرج والإنحطاط مما يستدعي من -أهل الثقافة وحملة الأقلام- بذل المزيد من الجهد في سبيل تحقيق عقلية تنويرية ترقى بالذات البشرية إلى مراتب الإنسانية الفذة..

من هذا المنطلق بالذات،تعامل الفكر الحداثي مع مواضيع المدرسة،الدين،المرأة،اللغة،الإستبداد،الآخر المستعمِر،وتعامل مثقفون عرب في أزمنة لاحقة،مع هذه المواضيع،وبمعرفة أكثر تقدّما،مع فرق أساسي بين الزمن النهضوي الأوّل والآن:ففي مقابل مجتمع ضعيف اقترن بسلطة سياسية ضعيفة،يوجد اليوم مجتمع عربي ضعيف وسلطة إستبدادية قوية،ولذلك فإنّ الحديث عن أيّة نهضة محتملة،يفرض نقد السلطة كمقدّمة ضرورية لمقاربة أيّ موضوع آخر،ويأمر بإدراج المقولات النهضوية السابقة في خطاب أكثر إشراقا واتساعا وتعقيدا..

كانت غاية الكاتب من خلال –هذا المنجز الفكري- هي مساءلة الأمثال العامية التونسية المتعلقة بالمرأة من منظور نقدي محايد ونزيه يصبو –كما أسلفنا-إلى تحرير المرأة وفك عقالها،دون أن يحمّل أجهزة الدولة مسؤولية القضاء على العقول البالية التي ترفض الإصلاح والتطوّر-على حد تعبيره-بل إن الأمر برمته موكول إلى رجال الفكر والثقافة-ومهندسي الأفكار والأرواح-داعيا إيّاهم إلى سبر أغوار عقلية الجماهير"انطلاقا من تراثها الذي هندس خيالها وشكّل وجدانها"(3) ،وقد نحا-محمد المي-"بمكره الأدبي المعهود "المنحى القائم على حسن استشراف المسالك المحايثة للعملية الإبداعيّة،حتّى يضمن -لكتابه-حسن التلقي وجودة التأتّي..وهذه السياسة الأدبيّة تجعل القارئ عاديا أو غير عادي يسلس القياد ويذعن للنصّ وشروطه القرائية.ولكنّ أمر النصّ آخر..إنّه نصّ الكشف والإنكشاف في ذات الآن.فهو يخترق سجوف الصّمت وبعرّي المستور ويلج بجسارة المسكوت عنه.

وهنا-أختم-:إنّ ضمان كل مشروع يقول بتساوي البشر،حقوقا وواجبا،يحتاج إلى مسيرة شاقة،يقطعها بثبات دعاة الإصلاح والتجديد،وإذا أخفق هذا المشروع،ولم يحقق ما وعد به،وهو محتمل وشديد الإحتمال،فإنّ في دنيويته،التي تبدأ بحقوق الإنسان وتنتهي بها،ما يصلحه ويعيد بناءه على أسس جديدة،قابلة للإصلاح من جديد..


محمد المحسن


الهوامش:


*محمد المي: من الشخصيات الثقافية التونسية المولعة بجمع شتات الذاكرة والتعريف بأعلامها والتخليد لسير ومسيرة عظائمها،يفرض الكاتب والباحث محمد المي حضوره وذكره وهو الذي لا يدّخر جهدا ولا وقتا في تخليد كل أثر للمفكرين والمبدعين الذين ساهموا ويساهمون في نحت معالم الهوية الثقافية التونسية. ويحسب لمحمد المي أنه كان سبّاقا في تأسيس منتدى الفكر التنويري التونسي للتعريف برموز الثقافة التونسية على غرار حسن حسني عبد الوهاب وعلي البلهوان وجلال الدين النقاش و محمد صالح المهيدي ومنصف المزغني ونافلة ذهب وحسن نصر... والقائمة تطول.

له اهتمامات بالفكر الإصلاحي في الثلث الأوّل من القرن العشرين ومحاضر في عدة ميادين لها صلة بالشأن الثقافي الراهن.وهو منسق منتدى الفكر التنويري التونسي.

-له العديد من المؤلفات:الحداد وفكر الإختلاف قراءة في وثائق مجهولة-حركة الطليعة الأدبية من خلال رموزها-مسألة المرأة بين قاسم أمين والطاهر الحدّاد-صورة المرأة في الأمثال العامية التونسية..إلخ

 **كتاب أنيق تصميما وإخراجا،صادر عن الشركة التونسية للنشر وتنمية فنون الرسم-سنة2007،ويتضمن 96 صفحة.

**نسبة إلى المفكر الإصلاحي الراحل:الطاهر الحداد(1899-1935)صاحب كتاب"امرأتنا في الشريعة والمجتمع".

1-المي،محمد :صورة المرأة في الأمثال العامية التونسيةص:43.

2- المرجع نفسه:ص42/43../83

3-المرجع نفسه:ص86.





انطباعات نقدية عجولة..في رحاب بعض قصائد الشاعرة التونسية المتميزة سلوى السوسي بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 انطباعات نقدية عجولة..في رحاب بعض قصائد الشاعرة التونسية المتميزة سلوى السوسي


                      ( جمالية المبنى..وانسيابية المعنى)


لابد للناقد الأدبي من منهج ينطلق منه،دون أن يكون مقيدًا به حتى لا يقع في خطأ قراءة منحازة ذاتية فيفقد مصداقيته.من هذا المنطلق،رأيت ألاّ أخوض في مغامرة نقدية شاملة لقصائد الشاعرة التونسية الفذة سلوى السوسي قد لا تعطي لمنجزها الإبداعي قيمته الأدبية واكتفيت بالتعليق عليها (بعض القصائد) بصورة بانورامية شاملة.

وهنا أقول : ليس الشعر إلا صياغة ساحرة وعذبة لما يختمر في داخلنا،ويعبر عن تجربة إنسانية ذاتية وشاملة.هو رؤية عميقة أداتها اللغة،وعنوانها الخيال،تسافر وتجنح بدلالة اللغة الحقيقية إلى دلالات مبتكرة غير التي وضعت لها بالأصل،وتكون مليئة بالمعاني الجديدة والإشارات والإيحاءات المدهشة.والشاعر لا يقدر على فهم تجربة الحياة دون الغوص في المشاكل الإنسانية الكبرى، يتأمل ويتنقل في عالم الإنسان والكون الذي يعيش فيه..٠

تؤرق الكتابة الشاعرة القديرة سلوى السوسي والشعر بالنسبة لها فعل حياة،وإبداعها الشعري يلتقط نبض الحياة،ويحاول الإمساك بلحظات فرح غير آبه بالوجع،وبجرأة مندفعة تغوص في الحياة الصاخبة التي لا تهدأ لإعادة اكتشافها من جديد.

هذه الشاعرة المبدعة التي اطلعت على بعض نصوصها الشعرية،تسعى للعيش بروح الشعر جامحة وحرة،تريد أن تكون حيّة ولها انعتاقها الذاتي الذي يشق لها الطريق لتصنع عظمة الحياة.حياة بحرية بلا سقوف،ولا ترضى لنفسها الذوبان بالآخرين، سواء كذات خلاقة أو كشاعرة ترسم لنفسها سبيلا يختلف عن الآخرين.لذا أرادت لشعرها أن يكون قنديلا لا ينطفئ ينير قلب الحياة،حياتها وحياة الأخرين،لتتبرعم وتزهر أغصان الحياة وتتوقد الأشواق لتهزم عتمات الدياجير..

وإذا تأملنا قصائد الشاعرة سلوى السوسي،نجد أن محاور التعبير التي اعتمدت عليها في بناء قصائدها الشعرية على وجه العموم وفي مستوياتها المختلفة: الايقاعي والأسلوبي والتشخيصي واختيار اللغة والمضمون كانت من منظور انساني وجداني خالص.وهنا لا بد لنا من الاشارة إلى أن النقد الحديث يدعو إلى ضرورة أن تكون اللغة الشعرية لغة خلق وابداع،تشير إلى دلالات غير مألوفة،ولغة تفوق لغة الناس،وألا أصبحت لغة الشعر مجرد ألفاظ نحوية أو صوتية ايقاعية.

والحقيقة التي يجب أن تؤكد هنا،أنّ القصيدة الشعرية صناعة خاصة،لها أصولها وقواعدها.فحين يطالب القارئ الشاعر بالتبسيط،يطالب الشاعر القارئ بأن يرتفع في مستوى فهمه، يتعمق ويبحث إلى أن يدرك ما يقال.فالنظرة الجديدة للشعر تجاوز لغة الكتابة بحسب الكلام إلى لغة الكلام بحسب الكتابة، ونقصد في ذلك ألاّ يكون اللغة المكتوبة هي اللغة المحكية المعروفة للناس،وإنما نقول لغة نكتبها،وقد يكون ذلك بإفراغ الكلمات من معناها المألوف،وبدل أن يكون الشاعر جزءًا من اللغة، تصبح اللغة جزءًا من الشاعر..تابعوا معي هذه الإشراقات الشعرية للشاعرة سلوى السوسي :

يعضّني الوجع ويصرخ...

لا تبتلعني  الحبوب المستوردة...

تلك الأجساد التي لم تقتلعني بالمشرط ،

أقتلها و أمضي..

  وأصلب شعبا كاملا على أعمدة

 التاريخ...

لا أورث الأرض من خبّأ دماءه في حصّالة 

الوضاعة...

تسألني متى يغرق الموج...

حين يصنع البحّار الضّوء في عينيه 

وقد لفّه الضّباب...

تسألني متى يستحي الدّهر...

حين يكوّم الطّين فوقك...

فينجو ظلّك..

في هذه القصيدة يتجلى التكامل الجمالي ونقصد: تفاعل الأبيات الشعرية فيما بينها لتحمل دلالات كثيرة تثير اللذة الجمالية في التلقي الجمالي الآسر،وهذا يعني أن فاعلية الرؤية الشعرية تتحقق من خلال مظاهر الاستثارة الجمالية التي تثيرها الأنساق الشعرية لتحقق قيمتها ورؤاها النصية.

والتكامل الجمالي-في أبيات هذه القصيدة- يدلل على بلاغة النسج الشعري،إذ إن كل بيت شعري يقتضي الآخر بجميع ما يبثه من رؤى ودلالات..

تجليات الخيال الشعري:     

لقد وصف النقاد الخيال الشعري بأنه قوة سحرية وتركيبية تعمل مع الإرادة الواعية،فهو مصحوب دائما بالوعي،وفي داخله يتم التوحد بين الفنان وبين المعطيات الخارجية،وعن طريق تجمع هذه المستوعبات والمشاعر يعمل الخيال على خلق بناء خيالي متكامل،ومن هذا المنطلق نجد شاعرتنا تثور أحيانا على الصور البلاغية التقليدية والعبارات العاطفية،وتحاول استبدالها بالصور الشعرية المهموسة..أستمع إليها تقول :

على الرّصيف 

رجل غاب عن البوح...

وأنثى تورّم قلبها...

على الرّصيف 

عشق ممنوع....

متى تهطل الشّرائع السّماوية...

تكفكف السّماء دمعها...

تنفض الشّمس عن وجهها 

الغمام...

يشقّ قرنها جنح الظّلام...

ترى المشهد...

تسعد...

عناق طويل...

ينقطع الصّوت...

يخيّم الصّمت...

يسقط المحظور على ركح

 المباح...

على الأجساد تعزف

 الأرواح...

لاشك في أن لكل قصيدة مؤثرة تجلياتها الإبداعية المبهرة التي ترتكز عليها في استثارة الجماليات النصية،وتعد الفاتحة الاستهلالية النشطة جمالياً من مؤثرات اللذة الجمالية في خلق الاستثارة النصية الخلاقة بموحياتها ورؤاها النصية،في القصيدة، كما في هذه-الأبيات-الموحية بتجلياتها الشعرية الخلابة :

كفّي أخضر ينثر الحبّ في القفر...

يفيض المعين سيولا في البيداء

 تجري...

ومارد سكن الجفون ينتظر...

اذا أسدلتها جاء ملبّيا أمري...

الأرض رحيمة والزمان ودود 

صادق العهد...اذا نذر حلوه ،

 وفى بالنّذر...

وهكذا استطاعت الشاعرة سلوى السوسي أن تحقق رؤيتها الجمالية بإحساس شاعري ورؤى جمالية عظيمة في إيقاعاتها وبناها ورؤاها الدالة.

دمت-يا سلوى-بسموق حرفك،وجمال شاعريتك يا شاعرتنا المتهوجة ابداعا خلاقا،ولا يسعنا إلا أن نتمنى لك ديمومة الإبداع ونأمل منك المزيد،ونهمس في أذنك-بلطف شديد- بألا تكرري ذاتك،وان تكوني دائما ودائما متجددة.


محمد المحسن




بنت السماء بقلم أ : منتظر طاهر الرعيني

 بنت السماء


أعشقٌ لصنعاءَ أمْ نرجسيْ 

رأى وحدَها قبلة الأنفُسِ


ترائتْ عروسا لنجمِ السما

سُهيلٌ أتي بُنَّها  يحتسي


ومن محجرِِ في عيونِ الضحى

تهادتْ بِمُقْلِ الدُّجى الأغْلَسِ


 يموسقُ (سامٌ) أناشيدَها

وصوتُ (السنيدارِ) و(الآنسي)


على شُرفةِ الأغنياتِ التي

تُغَنَّى على هَدْبِها النّاعِسِ


يُمرجحُ قلبي هبوب أتى

يمدُّ الصبابة قلبي الأسِيْ


ومن باب صَنْعَا الذي لمْ يَزَلْ

يُحاكي هوى زائرِ (القُلَّسِ)


شفاهُ العقيقِ تنادي على

أراحيق كرمِِ  إلى هاجسي


تصابى على خصرها شاعري

يغازل في  نقشها الهندسي


أأنتِ التي إبنةٌ للسَّما ..

وفي خِدرها مخبأ الخُنَّسِ ..!؟


على صدرها عُشُّ حوريَّةِِ

أتَتْ خِلسةً بيدراً فُرْدُسيْ  


وفي حسنها ذاب قلب الذي

جنوناً بها قد غدى يكتسي .


٧ . يونيه . ٢٠٢٤


 أ : منتظر طاهر الرعيني 

صنعاء



الشجرة و رذاذ ملح بقلم الكاتب جلال باباي( تونس)

 الشجرة و رذاذ ملح 


           جلال باباي( تونس)


■ إلى روح الممثل: عبد الله الشاهد والمرحوم : محمد ممدوح .

إلى..الفنانة المتميزة : سلوى محمد...


عاليا كان البيت منحوتا

صوب نخلة عارية

هناك تكثر أحلام الشيوخ 

يستأنسون برشفات الشاي الأحمر 

وعند البئر تتجمٌع النسوة 

يملأن دلو الإبل بماء الأرض 

يطنبن الحديث عن العشاق

ورواية الفارس يمتطي

 غبار الطريق

هي " حبيقة" إمرأة تتمرٌغ 

في بياض حُليٌها

تعطٌر فناء البيت بالضحكات

ترفع وجهها المدجٌج

بالضياء 

تينع واحة أصابعها بالحنٌاء

و تلك عند الزاوية القصية

 خيمة من صخر 

 وَبَرُ قَشٌِِ يرمي بظلاله

 على حُصيٌآت ساخنة

لم تزل حيرة الشقي " علي" 

تراوده عند شرفة المدينة

ووقع خُطاها 

من اخلصت لبداوتها

تبكي حظها تحت الأسقف الباردة

الشمس في الازقة الضيقة

كانت متمرٌدة هذا الصيف

تأخرت امطار الخريف 

والخلاص أبطأ في الحلول

لم يعمٌر الخصب في صدرها

من رامت الإقامة

بعيدا عن رذاذ الملح

هناك في الأقاصي

يعصف الغبار بالغرفة المتيبسة

تعاود الانثى الرحيل 

بلا بوصلة أو بحٌار

تضاعف من عنادها 

وبلا شفقة يغتال الغريب

في الدرب وقع خُطاها

يطوي الريح شوطه الثاني

وتذرف " حبيقة " في العاصفة

دمعتان....

....إما الماء أو الدخان ..!!

 

        ☆ الأحد ١٣ يونيو ٢٠٢٤


---------------------------------هامش: 

القصيدة مستوحاة من شريط:" الشجرة والملح" للمخرج: حمودة عبيريقة ( 1942 __ 2020  )






عَروسُ البحْر بقلم الشاعر محمد الدبلي الفاطمي

 عَروسُ البحْر

عَروسُ البحْرِ تَسْكُنُ في الخَيالِ*وقدْ حَوَتِ الرَّفيعَ منَ الجمالِ

تَجيئُ إلى الشّواطئِ كلَّ حينٍ***على مَتْنِ البَهيمِ منَ اللّيالي

رأيتُ خيالها فصحتْ عُيوني***بما لَمَحَتْ وقدْ سَكَنتْ بِبالي 

عَروسُ البَحْرِ شاطِئُها بعيدٌ***تُحيطُ بهِ الكثيرُ من الرّمالِ

بهِ الأحْلامُ تُبْعَثُ كلَّ فَجْرٍ***فَتَهْتِفُ بالمَوَدّةِ في خيالي

                                                   ////

تُغازِلُنا السَّعادَةُ والأماني***وَتُبْهِرُنا القُطوفُ من المجاني 

نُحاوِلُ أنْ نُحَقّقَ ما انْتَظَرْنا***من الأمَلِ المُرَصّعِ بالأماني

طُموحٌ واجْتِهادٌ للتّرقي***وبحْثٌ في المكانِ عنِ الزّمانِ

وعنْ أملِ الحياةِ سَألْتُ نَفسي***فكانَ جَوابُها قَبْلَ الأوانِ

سأغْرِسُ أحْرُفَ الإبْداعَ نَظْماً***تُجَمّلُها البَلاغَةٌ بالمعاني

 


محمد الدبلي الفاطمي


دنيا التّجارة ... بقلم الشاعر محمد جعيجع

 دنيا التّجارة ... 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

1- دُنيا الفِجارةِ نافِذٌ و طَريرُ ... 

و يُهانُ سائِلٌ و فَقيرُ 

2- يُمسي و يُصبِحُ تاجِرًا بِحَلالِهِ ... 

أو فاجِرًا بِحَرامِهِ و يُضيرُ 

3- و صَنيعُهُ قد ذَمَّهُ القُرآنُ و التْـ ... 

تَوراةُ و الإنجيلُ و المَزبورُ 

4- وقدِ استَحَلُّوا في الحَرامِ تِجارَةً ... 

كَذِبٌ بِحِلفانٍ و زادَهُ زورُ 

5- تَطفيفُ ميزانٍ و غِشُّ بِضاعَةٍ ... 

و غُلُوُّ أسعارٍ وَهْيَ تَفورُ 

6- فَما أكثَرَ التُّجَّارَ حينَ تَعُدُّهُم ... 

و لكنَّهُم في المُوبِقاتِ كَثيرُ 

7- نَقَلَ اختِراعاتٍ وأفكارًا وعا ... 

داتٍ قَديمًا تاجِرٌ و بَعيرُ 

8- بَرًّا و بَحرًا في قَوافِلَ التِّجا ... 

رَةِ و الأُناسُ تَغَيُّبٌ و حُضورُ 

9- و بِدايَةٌ لِتَحَضُّرٍ بَينَ الشُّعو ... 

بِ: تَبادُلٌ و تَعارُفٌ و سُرورُ 

10- و البَيعُ في ثِقَةٍ و وَعدٌ حاضِرٌ ... 

و قَناعَةٌ و أَمانَةٌ و ضَميرُ 

11- و الرِّبحُ في الأُولَى حَلالٌ قد كَفَى ... 

و تِجارَةٌ في الآخِرينَ تَنورُ 

12- و الفِعلُ وافَقَ سُنَّةً لِلمُصطَفَى ... 

و وَراءَ بَيعَتِهِ انتَشَى المَسرورُ 

13- هُوَ مَسلِمٌ أفعالُهُ قد وافَقَت ... 

أقوالَهُ، هُوَ تاجِرٌ مَشكورُ 

14- صِدقٌ و إِخلاصٌ و إِحقاقٌ يُما ... 

رِسُهُ كَبيرٌ طاعِنٌ و صَغيرُ 

15- هو تاجِرٌ سَكَنَ الحلالُ بمالِهِ ... 

يَومَ القيامَةِ فارِسٌ و أَميرُ 

16- والنُّطقُ تَثبيتٌ بإخلاصِ الدُّنى ... 

والصِّدقُ لِبسُهُ سُندُسٌ و حَريرُ 

17- و اليومَ زادَ الجَوُّ في نَقلِ التِّجا ... 

رَةِ و البِضاعَةُ في السَّماءِ تَطيرُ 

18- و "النَّتُّ" سِمسارٌ يُقَرِّبُ بائِعًا ... 

مِن مُشتَرٍ لَهُ هاتِفٌ و أَثيرُ 

19- تَصديرُ و استيرادُ؛ أعمالٌ لها ... 

شَبَكاتُها و رِجالُها و جُسورُ 

20- و البَيعُ في غِشٍّ و وَعدٌ كاذِبٌ ... 

و جَشاعَةٌ و خِيانَةٌ  وثُبورُ 

21- و الرِّبحُ في الأُولَى حَرامٌ قد نَما ... 

و تِجارَةٌ في الآخِرينَ تَبورُ 

22- غِشٌّ و تَدليسٌ و تَطفيفٌ يُما ... 

رِسُهُ صَغيرٌ يافِعٌ و كَبيرُ 

23- هُوَ مَسلِمٌ أَفعالُهُ قد خالَفَت ... 

أَقوالَهُ ، هُوَ فاجِرٌ مَحذورُ 

24- و شَراسَةً قد فاقَ وَحشًا ضارِيًا ... 

لَهُ نابُهُ و مَهابَةٌ و زَئيرُ 

25- و جِراحَةً قد فاقَ طَيرًا كاسِرًا ... 

لَهُ مَخلَبٌ و مَهارَةٌ و نَقيرُ 

26- يَحنو على جَيبِ الغَنِيِّ مَهابَةً ... 

يَعدو على قُوتِ الفَقيرِ حَقيرُ 

27- و تَراهُ يَمسِكُ سُبحَةً بَينَ الأَصا ... 

بِعِ و اللِّباسُ عَباءَةٌ و بُخورُ 

28- و الرَّأسُ مَكسُوٌّ بِقُبَّعةٍ عَلَت ... 

و لِسانُهُ بَينَ الشِّفاهِ يَدورُ 

29- و النُّطقُ: قالَ اللهُ.. قالُ رَسولُهُ ... 

هَزَّ الخُطَى و إلى البِقاعِ يَسيرُ 

30- و لَهُ مِنَ الحَجَّاتِ و العُمراتِ و الصْـ ... 

صَدَقاتِ عَدًّا، لِلحِجازِ يَزورُ 

31- و الفِعلُ خالَفَ سُنَّةً لِلمُصطَفَى ... 

و وَراءَ لِحيَتِهِ اختَفَى المَغرورُ 

32- هُوَ تاجِرٌ سَكَنَ الحَرامُ بِمالِهِ ... 

يَومَ القِيامَةِ سائِسٌ و غَفيرُ 

33- فالقُطنُ و الكَفَنُ اشتَكَى مَن في الثَّرَى ... 

و القَبرُ زارَهُ مُنكَرٌ و نَكيرُ 

34- بَعدَ السُّؤالِ بِبَرزَخٍ و جَوابِهِ ... 

لَهُ رَوضَةٌ أو حُفرَةٌ و سَعيرُ 

35- دودٌ و ضيقٌ .. ظُلمَةٌ مع وَحشَةٍ ... 

بَعثٌ ؛ حِسابٌ و الجَزاءُ جَديرُ 

36- يا ابنَ التُّرابِ جَمَعتَ مالًا مِن حَلا ... 

لٍ مِن حَرامٍ؛ مُتعَةٌ و تَغورُ 

37- و تَبقَى المَظالِمُ في جَبينِكَ حَيَّةً ... 

لِيَومِ الحِسابِ تجيءُ ثُمَّ تَثورُ 

38- فَما أنتَ إِلَّا نُطفَةٌ و بُوَيضَةٌ ... 

و ما أَنتَ إِلَّا شَهقَةٌ و زَفيرُ 

..................... 

المَزبورُ: كتاب الزَّبورُ 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد جعيجع من الجزائر ـ 03 ماي 2024م



ما باليد حيلة بقلم مطير العوني

 ما باليد حيلة

يا أهلنا الهالكين هناك،

يا أهلنا الباهتين هنا.

ما باليد حيلة،

فاشرب يا رفيقي

 ما استطعت

وما لم تستطع،

اشرب، 

ولا تتّبع ملّة منفوخة الأوداج

لا تنصت لهراء القطيع،

لا تقتف أثر السّرب،

ولا تتخيّل لورطتك حلاّ

بل قف ،

على حائط المنفى

 وأنت تفرغ شحنتك.

 تخيّل  وجه من بنا تغوّل،

وجه من علينا تقوّل

ثمّ التفت 

ترني أمام  حائط المبكى

مثقوب الجيب

عاتي الأمواج،

 أستجدي آلة الغيب

التي أودعتها

بطاقة التسوّل.

                    ______&____

مطير العوني

مساء 4 جوان 2024


روحي تشتاق بقلم فاتن فوزي

 روحي تشتاق 

حين يتملكها الاشتياق 

فتحنو علي من تشتاق 

فيتسال قلبي ما معني هذا 

هل تشتاق روحي 

الي هذا الحد 

لم اعد قادرة 

علي ايقاف هذة الحرب 

حرب نشأت بين الروح والقلب 

فالروح تهوي والقلب يأب 

ان ينسي ذالك الحب 

بقلمي فاتن فوزي




المعذرة بقلم الشاعر بدرالدين احمد

 المعذرة


أحبها قلبي  

كيف هذا ؟ 

لست أعلم 

لست ادري

هل اذنبت ؟ 

أو اخطات ؟ 

أن كان هذا

فالصفح لي

والعتاب لقلبي

فهو الذي ٫٫٫

هام.  بها 

أما.    أنا

فمعي الف عذر


ف  بدرالدين احمد


الأحد، 9 يونيو 2024

(حدد تمنك)٥٧٤ بقلم/محمود عفيفي دومه

 (حدد تمنك)٥٧٤


حدد تمنك.  انت بكام

وبافعالك . انت تحدد

انت نسمه.   ولا غيام

ولا للمصلحه .  تتودد

ولايبقي خساره سلام

ولاضمير يقدم وتجدد

يوطي.ويعلي سهم وبورصة

تعلي يبقي ماشا   الله عليك

تنزل تبقي فضيحه وجورسه

ودمعك  يبقي.    غالي عليك    

اصل العقل  لو عمره ماصانك

خانك ونسي يحدد  لمكانك

تبقي فارس. و مع الفرسان

ولا تكون.     تحت حصانك

تنزل واقف لو   فيه نزول

تقف راجل.   و شده تزول

وقت الجد.    شهم وراجل

وقت الحق.    تصبح غول

خلي لقولك.  عيار وميزان

خلي عودك  صلب وزان 

عاير  كيل.  خليك وزان

والغوله تقولها عينك حمرا

دون تفكير ولا استأذان

صون   للفعل والمفعول

قدر   كلمه.  ووزن قول

قدر   كل   الناس تتقدر

واوعي  تبيع  وللفعل تهدر

تفضل حافظ عرض وطول

صون العشره.    واوعي تهون

جميل ف رقبتك حافظ صون

واحفظ كلمه  و قدر موقف

جوا ف قلبك واوعي تخون

اوعي ترخص.   نفسك مره

ف دايره راجل ما تطلع بره

يعلي ويعلي شانك ومقامك

خلي عيارك  نانو.  و  ذره 

اوعي تسيب  لغيرك يتمن

قول للحق.   ونام واطمن

هاتعيش . عمرك بس لمره

وتسيب ذكري

و يتقال. بكره

 كان ع حق وعمره ماخمن

وقبل ما قولك باي  وسلام

حدد تمنك.... انت بكام!!!

بقلم/محمود عفيفي دومه




القدر الرابع ... رواية / رضا الحسيني (الفصل الثاني) .. ( 43 ) ( حدث بمنتهى الروعة )

 ...         .. القدر الرابع  ...       رواية / رضا الحسيني  (الفصل الثاني)

      ..                    .. ( 43 )          (  حدث بمنتهى الروعة )

والأستاذ غلَّاب هنا كيف كان معك هو وأهله ؟

_ بصراحة هو إنسان طيب جدا وحنون لكن أهله ليسوا مثله فكنت أشعر بقسوته بسببهم ، خاصة من إخوته البنات الثلاث ، لم يحبوني ، ولا أعلم لماذا ؟

_ الحب ده ياوتين شيء غريب ، إما يحدث من اللحظة الأولى وإما لايحدث أبدا 

_ فعلا ياجميلة ، حتى هذه اللحظة وبعد مرور أكثر من 15 سنة لم يحبوني ولا أصدق منهم أي مشاعر مصطنعة ، فأفعالهم معي 

تثبت العكس دائما 

_ ده اللي خلاكي متحبيش الأستاذ غلَّاب ؟

_ أكيد طبعا لانه كان بيتاثر بإخوته البنات كثيرا ، أما أمه وأبوه فكانوا يحبونني جدا وكنت أجد في حبهم هذا لي العوض من قسوة البنات وميل غلَّاب لهم ، لكن رحل الأبوين الغاليين وبقي لي البنات هؤلاء للأسف و ظلوا يحاولن مع غالب أكثر وأكثر 

_ وولادك ؟ أنجبتيهم بأول زواجك ؟

_ خلال اول خمس سنوات حملت مرتين وأنجبت مرة بنتي الكبيرة ، ثم أنجبت التوائم الثلاثة ، ولد وبنتين 

.. عارفة ياجميلة صفحتك شجعتني أعمل زيك واحكي حكايتي أنا كمان ههههههههه غيرت منك بقى 

_ وماله ياحبيبتي ، دي غيرة حلوة ، وكل ماهتكتبي وتحكي هترتاحي ، أنا كل مابكتب اللي جوايا كل مابرتاح وكأني برسم اللوحة اللي جوة روحي 

_ بس فيه حاجات ياجميلة مقدرش أحكيها ، مستحيل 

_ ولا تحكيها لي ؟

_ مش هتقدري تفهمي ليه اتصرفت كده ، ويمكن تاخدي عني فكرة مش حقيقية ، بلاش بلاش

_ عموما ياوتين أنا جاهزة أسمعك وأتفهمك ده وعد مني ، وقت ما تقدري احكيلي 

      وكأن وتين وجدت في وجودي هنا بالوردية أهم فرصة لها كي تخرج كل مابداخلها ، ومازلت أعتقد أن بداخلها الكثير والكثير وربما فيه أيضا مفاجآت ، أعرف أن بداخل كل امرأة عشرات الحكايات المسجونة فيها ولا تملك أي قدرة على التحرر منها ،فالنساء بكل عالمنا هذا لاتجد من تثق فيه وترتاح له بشكل تام لتحكي له مابداخلها ، وكان كل امرأة تتحرك بماداخلها وكأنها قنبلة متحركة ستنفجر بأي لحظة ، ولا أصدق امرأة تقول بعكس ذلك ، فقط تقول من خوفها أو خجلها أو لعدم إحساسها بوجود أمل  

_ حبيبتي مشغولة عني بإيه ؟! عملتي صفحة تانية ولا إيه ههههههههه؟

_ لاحبيبي مفيش حاجة أبدا تشغلني ، حياتي ولاتسوى بدون ماأفكر فيك وأنشغل بيك 

_ يعني النهاردة فيه غدا حلو بيستناني ، أنابعشق أكلك أوي ، وكمان بغير منه عليكي

_ يسلام ! حد يغير من الأكل ؟!

_ آه طبعا أنا ، عشان بتقربي منه طول الوقت بيشوفك وبيسمعك وبيشم أنفاسك ياحبي 

_ إيه ده كله ، وتقولِّي إن أنا شاعرة ، لالالا ده أنت حبيبي كل الشُّعرا جواك كده 

      كانت لحظات وجود فوزي بالقرب مني هكذا هي رحلة لعالم ساحر لم أكن أتخيل وجوده في قدري ، فعلا في قدرنا كل شيء ، واللحظة الواحده مع حبيبي فوزي تمحو عشرات الأحزان من داخلي ، ووجدتني عدت أسترجع كلمات تيتة أم عمرو لي :

_ أناعشت ياجميلة يابنتي سنين طويلة يمكن أكتر من 80 سنة ، ولقيت الحياة زي فصول السنة ، كل فصل منها بياخد وقته وبيرحل عشان يسيب المكان جوانا وحوالينا لفصل جديد ، وحياتك لسه جاي فيها فصول جديدة فيها اللي هيسعدك ويمكن يسعدك أكتر مابتحلمي 

       ياااه ياتيتة ، كل كلامك بعيشه وكأنك كنتِ شايفة الفصل ده جاي أكيد ، وحشتيني يا أعز تيتة أم عمرو

       وفاتت الأيام بسرعة ووصلنا لمساء السبت الثامن من سبتمبر  ، وجلست في حضن حبيبي فوزي يبادلني أرق المشاعر ، ويسقيني من عيونه كل ما أحتاجه من حنية ولطف ومحبة وكأنني في حضن أرق رجل في الوجود  

_ هتعملي إيه في غيابي جميلتي وجميلة قلب فوزي

_ ولا حاجة حبيبي ، هنام هههههههه

_ يسلام ! هتنامي يومين لحد ماأرجعلك

_ آه طبعا هنام ، أنا بصراحة مش قد لحظات غيابك عني واشتياقي ليك و لا قد قلبي اللي اتعود على قبلاتك الحلوة 

                                              غدااااا نلتقي



نوبة بكاء هيستيرية .بقلم سعدالله بن يحيى

 نوبة  بكاء هيستيرية 

............................

 نوبة بكاء هيستيرية 

إنتابهتا 

عندما  قابلتني 

لو عرضت  على  الجبال  لهدتها 

ولكن معي 

ليس لديها  ما تفعله 

ضليع بما بما تحوي تلك الحظة 

تعلن ضعفها 

تجحظ عيناها 

ومن حيث لا أدري 

تشخص  ببصرها 

وودق من الماس  من عيناها يتدفق  فجأة 

لتعلن محبتها  صراحة 

لتنتزع  معطف البعد  المجحف 

لتحاسب  الليل وساعاته  الطوال 

وخيانة الأمان الذي  ضج  في  المكان 

أعلم  انها ماتت شوقا 

وكم طال  السهاد  أيام وشهور 

وكوابيس  حلت في  زوايا  روحها 

وذكريات  قهرت  الأحلام فتنكرت للإدراك  

وفتحت  كل  الجروح 

كان لها  أن تدرك  أن اللقاء  لا  بد  آت 

ولكن  هيهات 

القلب  ولوعته 

والفؤاد و تعقيداته 

لم  تصبر 

ربما حاولت  وفشلت 

هزمها  البعد  لم ينصفها  

تدمرت في تلك الأيام  العجاف 

أهملت 

دون قصد أو بقصد 

شعور مرعب  أعي ذلك 

تراكمت  عليها  الشدائد 

وتسرب  الشك حيث فعل  فعلته 

وساومها  على حبها 

لتصحو على  لقائي بصرخة 

تنهار 

ليس باختيارها 

مكنونات  الحزن 

وفقدان الأمان 

وقناع  الإنتظار 

يكفيني أن  عيونها  تحدثت 

وبدمعها  خاطبت 

وبموقفها  الهستيري لحبي  أنصفت .

.

.بقلمي سعدالله بن يحيى


الندم بقلم د.غانم ع الخوري..

نداء الروح بقلم الكاتب لطيف الخليفي / تونس

 نداء الروح


(نظم متواضع كهدية لصدفة  مرت من بين كثبان صحرائنا...)


شاب الفؤاد عقودا ذابلة

والقلب منه يكاد ينفطر

والروح تهفو لروح تؤانسها

تبدو حينا  واحيانا تستتر

علقم موت الجوى بداخلك

والفكر منه يتوه ويندثر

نجم من الورى بان ضياؤه

هدية من الرحمان المقتدر

يحمل من جوف روحه سرا

له الاكوان تخر ساجدة وتنتشر

سر بحمد الرحمان انكتب لنا

وكم في الحياة من اسرار لا تنشر

سقت صحراء كالحة تربيتها

وكم من اموات صحراؤهم تزهر

وكم من روح ماتت بعد ولادتها

وكم من روح نمت حياتها ولا تشعر

موت الحياة ينكتب احيانا

وما أروع البعث والليل مقمر

نادتني تلكم الصدف بغتة

وكم صدفة شقت لنا في الحياة معبر

هيفاء  كغصن بان قوامها

نحيي الاموات حين الارواح تحشر

أمد الكف لله متضرعا كل حين 

فهو الرازق المغني المقتدر

تزهر الصحراء بعد دوام طل

وشاها الجمال والطيب العطور

مرحى اهل العشق كلكم

فبأرواحكم تدب الحياة

                     وبكم يطول العمر

 لطيف الخليفي / تونس

01/06/024

تبا للغرام بقلم الكاتبة فاطمة بنعمار ، تونس

 تبا للغرام


يامن أغاراني بالهوى ثم رحل

خنت قلبا يهواك

 بلاحياء ولا خجل

ماذا دهاك

 استحلفك بالله قل

 زهدت وصالي  اصابك الملل

ماذا أقول 

لشامت افاك اذا سأل

أأهجوك

 بعد الغرام  والغزل

أأقول 

كان بدرا في سمائي وأفل

أأقول

 غصن هواك  جفّى ذبل

وما عدت أراك

 انقطعت السبل

ماعاد يجدي الكلام

 ولا الجدل

جفّت  الأقلام

 وتاهت الجمل

عليك مني السلام 

ستبقى تسكن الروح و المقل

تبا للغرام

 كم عذب  من العشاق

كم أذل


فاطمة بنعمار ، تونس


حرب الكلمات والسرديات للأديب بسام بونني

 






كيف تتأسّس المدن؟ في تأسيس مدينة حمّام الأغزاز للأديب مزار بن حسن

 كيف تتأسّس المدن؟ في تأسيس مدينة حمّام الأغزاز للأديب مزار بن حسن

بالمقهى الثّقافي "بوزار" باب بلد بقليبية، انتظم مساء أمس الأحد 08 جوان 2024 لقاء مع الأستاذ مزار بن حسن للاحتفاء بإصداره الجديد "كيف تتأسّس المدن؟ في تأسيس مدينة حمّام الأغزاز. قذّمت هذا المنجز للجمهور الحاضر من قرّاء ومثقّفين، الأستاذة بيّة الأنجليز. 

تصوير وتوثيق مراسل مؤسّسة الوجدان الثّقافيّة ومجلّة حوريّة الأدب الأستاد فاروق بن حوريّة












ذاك قلبي بقلم الكاتبة سعاد عوني

 ذاك قلبي


مغلف بالرقاق

وبداخله زيتا وزيتونا

يطعم الجائعين في الخيام

ينبض حبا وكرامة لثراهم ومداهم في ظلوعي

ليس لي غير رآيا تيمم نور مآقيهم صوبنا

و نحن للقاهم  

ذاك قلبي

تعبر فيه دماهم 

يا ابن شرياني أيها الغزاوي المقاوم

 كيف لي أن أسدد مثلك خنجرا صوب سماهم

اه لو قلوب العالمين مثلي إليك تسافر...

وعن العرض المباح تدافع

 تتكاثف أمة المليار

  تحمل العار ولا تقفز من جحور الذل 

 تصرخ..  تندد.. تتآكل  

تشرح تحلل في كل المواقع  

في نشرة الأخبار  

وفي نهاية الأمر تتواكل

 لا جديد

 لا جيوش تعبر.. تتدافع لتدافع

ذاك قلبي يحترق..

تعبر فيه دماهم ...


سعاد عوني



شكرا ...وداعا بقلم الشاعرة نزهة المثلوثي

 شكرا ...وداعا


وردٌ تيمَّمَ يعتزم


 شكرا 

  أتكفي لبسماتِ لها الْكَرَمُ ؟!!

*

كم راسلتني بأقلام  أوَسِّمها


والحِبْرُ حُبٌّ من التِّحنان  يرتسمُ

*


 شكرا أتكفي لأملاك  تطوف  بها 


 تلك  الحكايا وهذا الحفظ يعتصم

*

أيّ القصائد تكفيهم وقد رحلوا


بالورد  بالودّ بالتّرحاب  يحتدم

*


 شكرا ..أتكفي  لأملاك تودّعني


كم آنستني وكم راقت بها النُّظُم

*

هذي المَراسِمُ قد سوّت لها سُبُلِي


حُلوَ السّواقي  سهولا صَفوُها نِعَمُ

*

أنسامُ سِحْرٍ  صباح الودِّ طلعُتُهم


والأفق راقٍ من  الأقلامِ يَغْتَنِمُ

*


أبْهَى مِن  الأهْل قد آلت معزَّتُهُم


دار  الكرامِ  وفي  "القصرين" مسندم

*

والأمّهات مدى الأزمان  أوسِمَةٌ


تاجُ  المعالي  وجِسْرٌ  أصله عَلمٌ

*


رمز  التّحدّي  بإصرارٍ ومَقدُرَةٍ


لاَنَ  الطّريق  بأنوارٍ لها شِيَمُ

*


في النّاس  آت  وكم  آت و راحِلهم 


ما رقّ قلبي كما وَالَى لهم سَلِمُوا 

*


حتّى بكيت  من  التّوديع أرهقني 


هذا  الفراق  عَصيٌّ قُربه ألَمُ

*


 شكرا وداعا  فماعادت  لتجمعنا


ساحٌ برَوْحٍ ولا  ركن به  كَلِمُ

*

آهٍ  من الوقتِ إذ يمضي  بقِسمته


للذّكريات مآلٌ كلّه حَسَمُ


 نزهة المثلوثي تونس 7/6/2024



ملائكة الأرض شعر: جلال باباي

  ملائكة الأرض


                 شعر: جلال باباي


 الإهداء: إلى تلاميذ السنوات الأولى بالمدرسة الإبتدائية فرحات حشاد أكودة. 

ومن خلالهم إلى المعلٌمتين: نادين بن ناهية و أمال المجدوب والسيدة / مديرة المدرسة: كوثر حرم عيسى.

من خلالهم إلى كافة القائمين على حظوظ هذه التظاهرة الأدبية و إلى كل المشاركين في الملتقى المحلي للإلقاء المنتظم يوم 24 ماي2024 بالمدرسة الخاصة" الآفاق الجديدة "  بأكودة.


سأجاهر بهذا العشق الخرافي

وانفض من أعلى جسدي

 باقيات وجعي القصيٌة

ها قد تماهى إلى قلبي الهشٌ

ماء فرحهم

أثلج الروح العليلة

 و عطٌرت اناشيدهم 

تفاصيل القسم البهيٌة

هم ملائكة الأرض

يرعاهم الله في السماء

يستحضرون على الطريق

 طفولتي المنسيٌة

ثمٌ يهيٌؤون بالورد

مقعد كهولتي الجليٌة

أترصٌد قبلاتهم 

بوصلة أشواق ترشدني

إلى ذاكرة الهويٌة

يا َصفْوَ  ساحات المدرسة

تملؤني باهزوجة أمٌنا الأولى 

وتزدحم على تلال الربيع

زهور نديٌة

ينحت الأحبٌة فصلنا الخامس

كوثرا في الأماسي ،

أملا جديدا ذات فجرِ جُمعةِِ

وملحمة خالدة في الكراسات

نكتبها  بما تيسٌر 

من حروف الابجديٌة

طوبى لِلُقيانا تحت غيمات الصٌِبا،

..مرحى لموعد الصباحات

 يُجمٌلنا بنسمة الحرٌية

ثمٌ نداعبه بأناملنا  درس القراءة

نبضة ،نبضة قبل حلول الصيفيٌة

فلنهتف ولنغني 

مع سبق الإصرار : 

المجدُ ... المجدُ.. كلٌ المجدِ

لفرسان العربية .


       ☆ أكودة: 16 ماي 2024







السبت، 8 يونيو 2024

جلال باباي الإنسان/الشاعر..تختلج بين أضلعه قيم الحب والخير والجمال.. بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 صفحة مضيئة..من دفتر الإبداع. 


 جلال باباي الإنسان/الشاعر..تختلج بين أضلعه قيم الحب والخير والجمال..


شاعر متألّق أثّث المشهد الشعري التونسي بقصائد عذبة داعبت الذائقة الفنية للمتلقي وأحدثت مسارا خلاّقا داخل الساحة الأدبية والإبداعية تونسيا وعربيا..وقد تمكّن عبر سنوات طوال ببراعة واقتدار من أن ينحتَ شخصيته الشعرية،وأن يكتسبَ صوته المتميز..

شاعر حفر اسمه بالنار في بنيان القصيدة العربية..وما فتئ-كما أسلفت-ينحت-إلى اليوم- إبداعه الشعري على الصخر بالأظافر.

شعراء كثر امتلكوا ناصية الشعر عن جدارة،لكن -جلال باباي-استطاع أن يقتلع بكلماته الرغبة الدفينة للكثيرين بالرقص على إيقاع الكلمات..

شاعر عظيم،وصديق صدوق أعتز به وأفخر..داهمته المواجع-قسر إرادته-لكنه قاومها بصبر الأنبياء وبإرادة الشاعر الخلاّق الذي لا يخشى لسعة الزمن...فلندعو له جميعا بالشفاء العاجل ومواصلة دربه الإبداعي بثبات..كما عهدناه..


يا رَبِّ هذا -جلال-عَـبْـداً في يقينٍ صابِرا


آيـاتُ ذِكْـرِ اللهِ يَـتْـلـوهـا لِـســانٌ ذاكِـرا


يا حافِـظَ القُـرآنِ ثِـقْ رَبٌّ كَـريمٌ غافِرا


اجْعَلْ لَهُ مِنْ كُلِّ هَمٍّ مَخْرَجاً كُنْ ناصِرا


فيما ابْـتَـلاكَ اللهُ نَدْعو فَـضْلَهُ أنْ يَجْبُرا


ربـاهُ أبْـدِلْ سُـقْـمُهُ أجْـراً عَظيماً شاكِرا


يا-جلال-لا تَـقْـنَـطْ بِعَـفْوِ اللهِ رَبٌّ قــادِرا


طهورا إن شاء الله-يا جلال-


                           ☜

 محمد المحسن




الجمعة، 7 يونيو 2024

القَطِيعُ وَالذِّئْبُ. بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

 القَطِيعُ وَالذِّئْبُ.

زَعَـمُـوا أَنَّ قَـطِـيـعًـا 

  مِـنْ خِـرَافٍ مُسْتَقِرَّهْ.

بِـــفَــــلَاةٍ ذَاتِ فَـيْءٍ 

 بَـيـْنَ أَنْـهَارٍ وَخُـضْـرَهْ.

نَعِمَتْ بِالعَيْشِ حِينًا 

 وَحَــيَـاةٍ مُــسْـتَـــمِـرَّهْ.


مَـرَّ عَـامٌ بَـعْـدَ عَـامٍ 

 ثُـمَّ عَــامٌ مَـرَّ إِثْــرَهْ...

حَدَثَتْ يَوْمًا خِـلَافَا 

 تٌ فَـعَادَتْ بالـمَضَرَّهْ:

نَـطَـحَ الكَـبْـشُ أَخَــاهُ 

 نَطْـحَةً أَلْـقَـتْـهُ ظَـهْـرَهْ.

حَقَدَ الــمَنْطُوحُ حِقْـدًا

مُضْمِرًا فِي القَلْبِ شَرَّهْ.

رَاحَ لِلْـغَــابِ حَزِيـنًــا 

يَشْتَكِي لِلذَّئْـبِ أَمْـرَهْ.

سَعِدَ الذِّئْبُ وأَبْدَى

 فِي خَـفَـايَاهُ الـمَسَـرَّهْ.

أَظْهَـرَ العَطْـفَ عَلَـيْـهِ 

 وَأَتَـى فِـي حِيـنِ غِـرَّهْ.

صَـحـِبَ الذِّئْبُ صَديقًا 

 فَصَدِيـقًا ... ثُـمَّ كَـثْـرَهْ

هَاجَمُوا الكَبْشَ جهَارًا 

 مَزَّقُـوهُ عِــنْـدَ صَـخْـرَهْ

ثُـمَّ عَـادُوا لِــقَـطِيـعِ الــ

ــضَّــأْنِ مَـرَّاتٍ وَمَــرَّهْ.

رَوَّعُـوهُ ... قَـطَّــعُــوهُ 

 وَأَذاقُوا الكُلَّ حَسْـرَهْ.


مُخْطِئٌ مَنْ ظَنَّ يَوْمًا 

 أَنَّ لِلْأَعْـدَاءِ نُـصْـرَهْ.

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)




شَرَفُهُ، صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس.

 شَرَفُهُ، صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 

قَالَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَا سَيِّدُ البَشَرِ وَلَا فَخْر، وَأَنَا أَفْصَحُ العَرَبِ وَلَا فَخْر، وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يَقْرَعُ بَابَ الجَنَّةِ، وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ التُّرَابُ، دَعَا لِي إِبْرَاهِيمُ، وَبَشَّرَ بِي عِيسَى، وَرَأَتْ أُمِّي حِينَ وَضَعَتْنِي نُورًا أَضَاءَ لَهَا مَا بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ.

وَقَالَ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللهَ خَلَقَ الخَلْقَ فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِ خَلْقِهِ، وَجَعَلَهُمْ أَفْرَاقًا فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِ فِرْقَةٍ، وَجَعَلَهُمْ قَبَائِلَ فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِ قَبِيلَةٍ، وَجَعَلَهُمْ بُيُوتًا فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِ بَيْتٍ، فَأَنَا خَيْرُكُمْ بَيْتًا وَخَيْرُكُمْ نَسَبًا.

وَقَالَ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لِي خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ: أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَحْمَدُ وَالمَاحِي، يَمْحُو اللهُ بِيَ الكُفْرَ وَالحَاشِرُ، أَحْشُرُ النَّاسَ عَلَى قَدَمِي، وَالعَاقِبُ.

أَخْبَرَ الأَزْهَرِيُّ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيِّ أَنَّهُ ذَكَرَ عَنْ كَعْبٍ أَنَّهُ قَالَ: أَسْمَاءُ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي الكُتُبِ السَّالِفَةِ: مُحَمَّدٌ وَأَحْمَدُ وَالمُتَوَكِّلُ وَالمُخْتَارُ وَحِمْيَاطَا، وَمَعْنَاهُ حَامِي الحُرُمِ وَفَارِقْلِيطَا أَيْ يَفْرُقُ بَيْنَ الحَقِّ وَالبَاطِلِ.

وَفِي الحَدِيثِ: مُحَمَّدٌ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، خِيَرَةُ اللهِ مِنْ خَلْقِهِ.

وَقَالَ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَا ابْنُ الفَوَاطِمِ وَالعَوَاتِكِ مِنْ سُلَيْمٍ وَاسْتُرْضِعْتُ فِي بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ.

وَقَالَ، صَلَّى اللهُ عَليْهِ وَسَلَّمَ: نَزَلَ القُرآنُ بِأَعْرَبِ اللُّغَاتِ، فَلِكُلِّ العَرَبِ فِيهِ لُغَةٌ وَلِبَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ سَبْعُ لُغَاتٍ. وَبَنُو سَعْدِ بْنِ بَكْرِ بْنِ هَوَازِنَ أَفْصَحُ العَرَبِ، فَهُمْ مِنَ الأَعْجَازِ، وَهْيَ قَبائِلُ مِنْ مُضَرَ مُتفرِّقةٌ، وَكَانَتْ ظِئْرُ النَّبِيِّ الّتِي أَرْضَعَتْهُ: حَلِيمَةُ بِنْتُ أَبِي ذُؤَيْبٍ مِنْ بَنِي نَاصِرَةَ بْنِ سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ مِنْ هَوَازِنَ. 

حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس. 

من كتابي : مع الحبيب المصطفى.




*لم أَدَّعِ يومًا...* بقلم الشاعر كمال العرفاوي

 *لم أَدَّعِ يومًا...*

أَكتُبُ القصّةَ والشّعرَ كَهِواية

و لم أَدَّعِ أنّي أديبٌ و شاعر

أحيانا تَجُودُ قَريحتي  بِنَثر

أَكتُبُهُ ولا أزعُمُ أنّي بهِ ماهِر

فإن لَمْ يَرُق نثري للجهابذة

كفاني فخرًا أنّي لغزّةَ ناصِر

و لقضايا  التَّحَرُّرِ في العالم

أدافِع عنها بشراسةٍ وأُناصِر

و لكلِّ مظلومٍ ضَعيفٍ عاجِز

أَصِيرُ لهُ صوتًا  قوِيًّا  يُؤازر

لا أخشى لومةَ لائمٍ مُتجبّر

ما دُمتُ بأنوارِ الحقِّ  ناظِر

أَكرَه الظّلمَ وكلَّ ظَلَّامٍ أشِر

وكُلَّ مَن في الظُّلماتِ سائِر

إذا جادَلتَهُ لِتُبرِزَ الحَقَّ حَقَّا

عاندُكَ وظَلَّ يرفُضُ ويُكابِر

كمال العرفاوي في 07/ 06 / 2024



لم أقترف إثما بقلم الأديبة سامية خليفة/ لبنان

 لم أقترف إثما


لم أقترف إثما

هما عيناي فقط

اللتان اهتدتا إلى بهو بعيد

يصل روحي بروح حبيبي


لم أقترف إثما

هما يداي فقط

مسدتا على ظهر المكان

فتقعر حتى

تلاشت منه المسافة

ما بيني وبين حبيبي

 

لم أقترف إثما

صوتي هو فقط

الذي أشعل أتون اللهفة

في قلب حبيبي


لم أقترف إثما 

دموعي المخبأة

ما بين الجفن والمقلة

هي فقط

التي أباحت 

سر عشقي لحبيبي


أما أنا 

فأنا امرأة من نور

 بريئة من تهمة الإغواء

بريئة من إشعال النيران

في قلب حبيبي


سامية خليفة/ لبنان



.. مدينة إرَم بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس

 .. مدينة إرَم 

في أوائل 1990 ، نشرت عدة صحف معروفة ، إعلانات عن "اكتشاف المدينة العربية المختفية"، و"اكتشاف المدينة العربية الأسطورة "، و"أتلانتيس من الرمال، أوبار". والذي جعل هذا الاكتشاف يسبب المزيد من الدهشة هو أن هذه المدينة هي أيضا مذكورة في القرآن. وكان كثير من الناس يعتقدون في السابق أن قوم "عاد"  المذكورين في القرآن الكريم هم محض أسطورية وأن المدينة سوف لن يعثر عليها أبدا. ولذلك ، فأنهم لم يستطيعوا إخفاء دهشتهم من هذا الاكتشاف الرائع.

وكان "نيكولاس كلاب" ، المخرج الوثائقي البارز والأستاذ المحاضر في علم الآثار ، هو الذي سلط الضوء على المدينة الأسطورة المذكورة في القرآن. هو متكلم للعربية ومدير أفلام وثائقية ناجح، انجذب "كلاب" إلى دوامة البحث في التاريخ العربي ، و وقع على كتاب مثير جدا للاهتمام. هذا الكتاب ،بعنوان "فيليكس العربية "Arabia Felix، كتبه الباحث البريطاني "بيرترام توماس" في عام 1932. ويعني هذا العنوان "العربية السعيدة" هو الاسم الروماني لجنوب الجزيرة العربية ، التي تشمل اليمن اليوم و الكثير من سلطنة عمان. وأطلق اليونانيون على هذه المنطقة تسمية Eudaimon Arabia. (العربية المباركة) ، وأطلق العلماء العرب في القرون الوسطى على هذه المنطقة (اليمن سعيد)، لأن الناس الذين يعيشون هناك يقومون بدور الوسيط في تجارة التوابل المربحة بين الهند وشمال شبه الجزيرة العربية. علاوة على ذلك ، فإن سكان هذه المنطقة معروفون بإنتاج البخور وبيعه ، والعطور المنتجة من الأشجار النادرة.

تحدث الباحث البريطاني"توماس" مطولا عن هذه القبائل وحتى أنهم عثروا على آثار مدينة قديمة أسستها واحدة منها. وكانت هذه المدينة معروفة لدى البدو باسم "أبر" "Ubar" . وخلال إحدى  رحلاته إلى المنطقة ، أراه بدو الصحراء المسارات القديمة(الطرق) وذكروا أن هذه المسارات التاريخية تؤدي إلى مدينة Ubar. وتوفي توماس ، الذي كان متحمسا لهذا الموضوع ، قبل أن يتمكن من استكمال تحقيقاته.

انغمس كلاب في كتابات توماس واعتقد في وجود المدينة المفقودة التي ورد وصفها في الكتاب. ودون إضاعة الوقت ، بدأ بحوثه الخاصة في محاولة لمواصلة العمل الذي بدأه توماس. واستخدام "كلاب" نهجين مختلفين لإثبات وجود Ubar. أولا ، وجود المسارات التي أشار إليها البدو. ثم الانتقال إلى وكالة "ناسا" للحصول على الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية للمنطقة.

 وبعد جهد كبير ، تمكن من إقناع السلطات المحلية بالتقاط صور للمنطقة على النحو المنشود.

درس "كلاب"، بعد ذلك ،المخطوطات القديمة وخرائط مكتبة "هنتنغتون" في كاليفورنيا. وكان الهدف إيجاد خريطة للمنطقة. ومكنه بحث قصير من اكتشاف واحدة : كانت الخريطة التي رسمها الجغرافي المصري- اليوناني بطليموس في القرن 2 ( ميلادي). وأظهرت الخريطة مكان مدينة قديمة عثر عليها في المنطقة وتؤدي إليها المسارات.

في غضون ذلك ، قفز بحثه إلى الأمام قفزة هامة عندما تلقى أنباء بأن وكالة "ناسا" قد وفرت له الصور التي يريدها. هذه الصور تدل على وجود مسارات قوافل يصعب كشفها بالعين المجردة من الأرض ، ولكن يمكن تحديدها بوضوح من الفضاء. ومن خلال مقارنة الصور مع خريطة بطليموس ، توصل "كلاب" سريعا جدا إلى هذا الاستنتاج : مسارات الوثيقتين تتوافق ، وتنتهي إلى موقع كبير يبدو كموقع  لمدينة.

وأخيرا ، وبفضل عمل "كلاب" ومن قبله "توماس" ، والمساعدة التي قدمها باحثون من "ناسا" ، حدد موقع هذه المدينة الأسطورية ، التي كانت موضوع الروايات الشفوية للبدو ، واكتشفت. 

وبعد فترة وجيزة ، بدأت أعمال الحفر، فقد كشف الرفات المدفونة تحت الرمال. وبذلك ، عرفت هذه المدينة التي يطلق عليها اسم "اتلانتيس الرمال ، Ubar"

ولكن ، ما من أدلة لإثبات أن هذه المدينة القديمة كانت حيث كان قوم عاد يعيشون غير المذكور في القرآن الكريم؟ 

منذ بداية البحث ، أدركنا أن ما تبقى من هذه المدينة ينتمي إلى قوم  عاد وأصبحت المنافسة بلا منازع من لحظة اكتشاف بقايا أعمدة "إرم" وأبراجها المذكورة بالتفصيل في القرآن الكريم. 

صرّح أحد المسؤولين عن الحفريات ، الدكتور Juris Zarins ، أنّ الأبراج واحدة من السمات المميزة لـ"أبر أو "إرم". وظهور دعائم الأبراج والأعمدة يكفي من الأدلة لإثبات أن موقع الحفر ليس سوى   Iramإرم ، المدينة المدفونة  التي ورد ذكرها في القرآن الكريم:

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8)

الفجر.

ولذلك علينا النظر إلى أن المعلومات التي قدمها القرآن عن أحداث الماضي تتسق تماما مع مصادر المعلومات التاريخية ، التي هي دليل آخر على أن القرآن الكريم كلام الله. 

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس

من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة



- (قبل عتبات القيروان): بقلم الأديب (كمال العيّادي الكينغ)

 - (قبل عتبات القيروان):


كانت أمّي تبيع الحلوى لأطفال الحيّ. 

وتبيع الجيران كلّ شيءْ:

الزّيْت والصّابُونْ

 والخبز والتبغ والعجينْ. 

وحتّى الزّئوان، للعصافيرْ…

وحين فاجأها الموتُ، 

لمْ ترتبكْ ولمْ تجزعْ. 

أحصت قطع النّقود، كعادتها كلّ مساء، 

وأغلقت باب الحانوت، بصمتٍ. 

ولمْ تغربْ الشّمسُ، 

حتّى كانت تسيلُ، دافئة و مالحة

 من عيونِ الأطفالِ والجيرانْ… 

و بكلّ المنعطفات، 

وخلف كلّ جدار… 

وبسقيفة كلّ دارٍ، في حيّنا الشّعبيّ الصّغيرْ

حيث، لا أحد يتذكّر بدقّة

كيف، ولا متى ولا من أينَ جاءْ…

ولا كيف هبط من منازل الدّخّان، مع الماءْ 

و لا كيف سكن أحواض مدينة البخور والدّعاءْ…

ولا متى فقد جناحيهِ…

ولا حتّى، كيْفَ كان يطيرُ، هناكَ في السّماءْ…..


(كمال العيّادي الكينغ)



الخميس، 6 يونيو 2024

طلاسيم امراة. بقلم الكاتب ادريس جميلي

 طلاسيم امراة.

أحببتها في كل مكان و رضيت لها السحر و الشعوذة مهما كثرت التآويل.انها حلم أجرته في القيلولة عندما تهب رياح الجنوب فأشعر بوخز إبرة تحت أضافري و أنا أمد يدي لفك خصلات شعرها الأسود ريقها جعلني أهجر جميع السوائل الحلوة و المرة .لا شيء يألفني سوى حبها الأبدي الشرس.كانت تعانق آثار نعشي وهي تمشي بكل تؤدة .نظرت نظرات فشممت عبير جبينها الأملس و قطفت لها ورود الصباح و المساء ...لقد صدقت عناوين القصص المروية من شفتيها ثم أصدرت حكما كي أعلن موتي حين أضع أصابعي بين شعاب يديها ....الآن أومئ بأهداب عينيها و أرقص فوق الكهوف و النفس ترنو لتقبل ما بين كتفيها .مشتاق أنا لهفة ترقبني آخر كل ليلة .....أذكر جيدا صفاء مخيلتي و الشوق يؤلمني من فرط صبره على تماثيل جنون نصبت حذو شجر الصبار بعد نشرة أخبار الثامنة مساء ....

ام اليوم فقد أخبرتني بأنها تعلمت سحر الغدر و السير نحو ملحمة الوداع .


ادريس جميلي...05\\06\\2024



....ابحث عنك ... بقلم الكاتب ايمن الفالوجي

 من ديوان (سدرة العشق)

....ابحث عنك ..............

*********************

أبحثُ عنكِ يا دُرّةَ المرجان 

لتتفجرَ أشواقي كالبركان 

لهيب عشقي حارق ..

لكن!

منحتك الأمان 

وانتظاري في خشوعٍ 

فمن الجاني ؟

بريق يلوح في السماءٍ 

في الأفق البعيد 

كطير هاجر الأوطان 

أذوب عشقا في الاقتراب

احير في ذهن مُخيلتي 

لاكتب قصائد عشق 

ربما

انهل من القباني 

أو أغني للقيصر 

ابحث عنك يا درة المرجان 

ابحرت بسفينة نقشت

على شراعها الأماني 

وغصت بلا أنفاس  

لاستخلص المرجان 

عطش أنا 

 من يروي 

 عطشي على الشطآن 

اختل عقلي كقيس 

وتخيلت انك ظبية الوديان 

اتعرفين لما الخوف؟ 

وانا فارس يشق الريح 

لعينيك فى كل مكان 

وزمان 

أخشى ألا نلتقي 

إلا بعد فوات الأوان

لما تبعدين لما تهربين ؟

ازداد خوفي وكَثُرَ الأنين 

و العمر يمضي 

 بنا حائراً 

بين الأماني والحنين .

««»»

أيمن الفالوجي




غناء الطيور بقلم الأديبة زهراء كشان

 غناء الطيور


اجلس بقربي نساجل في أمور 

و اكتب تراتيل الروح في سطور

خضل حياتي بعبق و عطور 

يكفي تجاهلي في استعلاء و غرور

أناني الطبع أنت قاسي الحضور

تعال نغني غناء الطيور

و نحكي حكايا همس الزهور

نملأ الدنيا ببسم و حبور

بقلمي زهراء كشان



الأربعاء، 5 يونيو 2024

حفل افتتاح نادي بيت الشعر والرواية بدار الشباب بقرنبالية يوم الأحد 2 جوان 2024

 حفل افتتاح نادي بيت الشعر والرواية بدار الشباب بقرنبالية يوم الأحد 2 جوان 2024

توثيق ومتابعة الفوتوغرافي فاروق بن حورية مراسل الوجدان الثقافية ومجلة حورية الأدب