الخميس، 30 نوفمبر 2023

قراءة فى "رفات ضمير" للروائية سحر الرشيد. بقلم /عونى سيف القاهرة.

 


عندما ينشغل الأديب أو الأديبة بموضوع هام جداً مثل التمييز العنصرى ، فهذا يكون عمل انسانى من الدرجة الأولى قبل أن يكون عملاً روائى أو ادبى.
الكاتبة سحر الرشيد وضعت في قلبها مشاكل السكان الأصليين "الهنود الحمر" فى كندا. وكيف كانت الكنيسة المحلية و بعض مؤسسات الدولة يتعاطون مع المشاكل ، و كيف كانوا يفكرون و يخططون فى دمجهم فى المجتمع.وما هى طرق الدمج و ما هو الأسلوب الانسانى و ما هو غير الانسانى ؟
أنشأت الكنيسة مدارس داخلية لتعليم صغار السكان الأصليين. كانوا يعلمونهم الحساب و الانجليزية وأيضاً أسس الكاثوليكية.
هذا جميل ، إذا كان الموضوع يسير على خطى سليمة، إنما المدارس كانت دون المستوى و ليست بها الرعاية الصحية والاجتماعية الكافية. أصيب الأطفال بنوع من الوباء ، حتى أنهم ماتوا جميعاً فى إحدى تلك المدارس.التى كان يرأسها القس توم .تتكتم الكنيسة على هذا الموت ، و قيل إنه وباء كان فتاكاً لم ينجو منه طفل.حتى أنهم لم يسلموا الجثامين لذويهم ، بل حفروا مقبرة جماعية لكل الجثامين. أيضاً لم يخبروا مؤسسات السلطة كما عرفنا فى الفصل الأخير.
الأستاذة سحر الرشيد من أصل عراقي ، اى من دولة ذات حضارة مسمارية ، بابلية تضاهي الحضارة الفرعونية القديمة في مصر.فهى من أصل عريق ، لا يرضى بأى درجة من درجات التمييز أو الظلم.الاديبة ليست كندية لكنها ذات ضمير انسانى حى. هذا الضمير هو ما جعلها تسرد هذه القطعة الفنية عن مشاكل و قضايا مر بها السكان الأصليين ، أنهم تعرضوا إلى تمييز عنصري لم تتعرض له أى أقلية من قبل .و هذا يبين لنا أن الإنسان الذى يضع قلبه و ضميره فى سلوكياته و يجعلهما يتوازيان مع تصرفاته ولا سيما لو كان أديباً أو كاتباً يضع هذا فى شعره أو نثره.هذا هو الإنسان الحق ، فالإنسان بلا ضمير لا فرق بينه و بين قطع الأثاث.
سحر الرشيد شغلت عقلها و فكرها و قلمها فى قضية إنسانية من الدرجة الأولى. لا عيب على مجتمع أن يدمج أقلية من مواطنيه مع باقى المواطنين. العيب أن يكون هذا الدمج غير عادل ، غير انسانى ، غير مُعلن .السرية فى أمور مثل هذه تكون غطاء لأشياء كثيرة لا نعرفها كما فى هذا العمل "رفات ضمير" السرية أدت إلى ظهور مقبرة اطفال جماعية.و النتيجة كانت كارثة مطمورة تحت التراب.
اى حق لكنيسة محلية أن تأخذ أطفال من ذويهم عنوة ، و يضعونهم فى مدارس كنسية داخلية غير مجهزة لحياة كريمة و غير مجهزة للتعليم و لاكتساب المهارات؟ اى كاثوليكية التى سار على نهجها القس توم .فهذه كنيسة محلية أخطأت وكان لابد من المجازاة. فالكاثوليكية الحقيقية ، مدارسها و جامعاتها منتشرة فى ربوع الأرض تقدم الخدمات الصحية و الاجتماعية و التعليمية.الا أن للهنود الحمر معاملة خاصة. فهل المسيح الذى كان يجول يصنع خيراً ، لم ياتى من اجل كل البشر.
نتصفح الرواية لكى نقف عند بعض النقاط.
أولاً: اللغة.
سحر الرشيد تبدأ الرواية بوصف يعود بنا إلى العصر الرومانتيكى فى الأدب. تجد وصف الطبيعة الخلابة ،التي خلقتها الأديبة فى بداية الفصل الأول ، لا تقل رومانسية و لغة فى الوصف عن شعر صامويل كوليردج و وليم ووردزورث. فهذا العمل "رفات ضمير " من وجهة نظرى يندرج تحت الرومانسية. فالرومانسية الحقيقية هى الثورة على الكلاسيكية فى مجالات السياسة و الإجتماع و الفكر.ذلك لأن القس توم و من عاونوه عالجوا موضوع موت أطفال الهنود الحمر بكلاسيكية متعجرفة و منعزلة عن الحق.
ثانياً: قضية إنسانية.
فها هى سحر الرشيد تضع القضية ، التى حدث مثلها بالفعل، أمام أعيننا ، و ضمائرنا و امام المجتمع الدولى الذى لا ينظر إلا للشرق فى مثل هذه القضايا. أما فى الغرب العيون لا ترى و الأذان لا تسمع.
ثالثاً: الأديان.
- الكاتبة التى نحن بصددها ، سحر الرشيد ، ذات ثقافة واسعة فى الأديان السماوية و غيرها . استخدمت الأديبة اشياء و طقوس من هذه الديانات فى حبكتها السردية استخداماً جميلاً و رائعاً. و هذا يدل على اطلاعها على ديانات أخرى غير ديانتها.قد تكلمت عن البوذية بشكل مفصّل بعض الشئ ، عن طقوسهم و أعيادهم و ذلك من خلال أسرة "راجا" التى كانت تعيش فى البيت القديم و تعمل فى الحقل.
- أيضاً تكلمت عن الإيمان المسيحى بالسيد المسيح و العذراء مريم و ذلك من خلال توم و ابنته جاكلين.
- أيضاً تكلمت عن الإسلام من خلال الشيخ الذى كان يقرأ القرآن الكريم على رأس جاكلين لكى يُخرج منها الروح الشريرة التى لبستها.
خاتمة:
هذا العمل "رفات ضمير" مكون من صور طبيعية خلابة، لغة سلسة و جميلة لذلك قلت انها تشبه اعمال العصر الرومانسي. حوار بين شخصيات القصة يصلح أن يكون لفيلم سينمائي. افكار إنسانية عظيمة عن حقوق الإنسان بشكل عام و حقوق السكان الأصليين و الأقليات بشكل خاص، افكار رائعة تصلح لكل زمان و كل مكان.شكرا جزيلاً للكاتبة و الروائية سحر الرشيد.





إلى القمر الغائب بقلم:الشاعرة رفيقة بن زينب تونس

 


كان لي قمران
غاب أحدهما فحلت الأحزان
كنت أسأل نفسي في بعض الأحيان
ماذا لو غاب الإثنان ؟
و تملكتني الحيرة والأشجان
إليك أشكو يا قمر كل زمان
أيها المتجول في كل مكان
لوعة الفرقة و الهجران
و أبعث معك قبلاتي لإنسان
فاجأني يوما من الأيام
بموقف جمد الوجدان
و حير معي كل الأنام
دون كلام افترت شفتان
في ظلمة ليلة من نيسان
عن ابتسامة تبعث الاطمئنان
أنار ألقها وجهي من الأمام
فصار لي يومئذ وجهان
من سأسامر من الخلان
و قد امتلأ خزان
الأسرار و الأخبار
وفاض منه سران
احتضنهما قلبي
فنبتت لي عينان
إحداهما تنامان ليلا
والأخرتان تغفوان في النهار
من سيعوض مسامري من زمان؟
صاحب الريحان
والورد الريان
من أقاصي الجنان
و أروع بستان
أين أنت يا نبع الحنان ؟
وشتان بين الإنسان
الصادق و ذي البهتان
أيتها الغيمة لا تحجبي القمر
و لا تخفيه عن النظر
لنرقص على بصيص نوره للسمر
بعيدا عن خفافيش مخيفة للبشر
و ها قد آن أوان إعلان النوم للظفر
بفرحة الأحلام في رحلة سفر
دام الأمل في كل خير مؤشر
و للجميع أول مبشر
لإطفاء نيران الفقد و الهجر
آمين يا عليم بكل ما يجري
رفيقة بن زينب *** تونس الخضراء



هذيان إعلامي بقلم: د بوخالفة كريم _الجزائر

 

إن السلاح الأساسي و القوي الذي يوظفه الإعلام اليوم من أجل السيطرة على عقول الشعوب هو الصورة ؛ تلك الصورة التي يجعلنا الإعلام ننظر إليها كلنا في نفس الوقت بلا إرادة منا ؛ ثم إن هذه الصورة هي في نهاية المطاف معرفة جزئية و نسبية بالواقع ؛ بحيث إنها لا تنقل الواقع بل جزءا منه و عملية النقل هذه تمر عبر مصفاة أيديولوجية معينة ؛ لدرجة أن الواقع الذي ينقله الإعلام عبر الصورة ليس هو الواقع بل هو واقع آخر يعبر عنه جان بودريار في كتابه ( الفكر الجذري ؛ أطروحة موت الواقع ) بمصطلح الواقع الفائق أو الواقع المصطنع ؛ فهذا الواقع المختلق حسب تصور بودريار هو سلب للواقع و افراغ جذري لمحتوياته لأن الواقع عندما ينتقل كمادة خام إلى مجال الافتراضي إنما يوضع تحت رحمة عمليات الترميم و التجميل و الإخراج،أن "الاصطناع" هو القاتل وهو الوريث، إذ يكفي أن تختلق أي شيء، وتكرره كثيرا على الناس، حتى يحتل الشاشات والساحات والأدمغة، حينها سيتوارى الواقع، سيموت وتحل محله "الصورة"التي صنعتها، ستصبح هي "الحقيقة" التي يمكنك أن تقيم على أساسها العرض الجديد الذي تريد أن تحشو به أدمغة الناس، وتبرر به ما تريد أن تفعله.
هكذا أضح الإعلام عن طريق الصورة يمارس فن صنع واقع آخر غير الواقع الفعلي بحيث بإمكانه أن يبرز نظاما قمعيا في صورة نظام ديمقراطي و بفضل الصورة يمكن أن يبرز التناقض الطبقي على أنه تعددية أو ليبرالية .. و في هذا السياق يقول ريجيس دويريه : إذا كان أساس السلطة هو الإقناع فإن الصورة توفر اليوم قدرة اقناعية لم يسبق لها مثيل ؛ فمن يتحكم بإنتاج و تسويق الصورة يتحكم بالمجتمع كله.
لذلك ان متابعتك للاعلام فقط لن يعطيك التحليل الموضوعي للاحداث الحالية.
فالاعلام سواء الغربي او المحلي موجه يخدم التوجه العام للدول من الاحداث، لذلك الاعتماد عليه يجعلك فقط رقم في البروباغندا الاعلامية والاكثر من هذا لن يطور في مستواك المعرفي شيء، مجرد نقل للاحداث بطريقة موجهة فهو يغير الواقع بالصورة التي يريدها لك ان تراها وهذا مايسمى بآلية التلاعب بالعقول او عنفا رمزيا غير محسوس يمارس على المشاهد.











كل التفاعلات:
أنت وشخصان آخران

الأحد، 26 نوفمبر 2023

العقل العربي والنظرة المعيارية بقلم: د بوخالفة كريم _الجزائر

 



ان العقل العربي تحكمه النظرة المعيارية إلى الأشياء. ونحن نقصد بالنظرة المعيارية ذلك الإتجاه في التفكير الذي يبحث للأشياء عن مكانها وموقعها في منظومة القيم التي يتخذها ذلك التفكير مرجعاً لها ومرتكزاً. وهذا في مقابل النظرة الموضوعية التي تبحث في الأشياء عن مكوناتها الذاتية وتحاول الكشف عما هو جوهري فيها. إن النظرة المعيارية نظرة اختزالية، تختصر الشيء في قيمته، وبالتالي في المعنى الذي يضيفه عليه الشخص (والمجتمع والثقافة) صاحب تلك النظرة. أما النظرة الموضوعية فهي نظرة تحليلية تركيبية: تحلل الشيء إلى عناصره الأساسية لتعيد بناءه بشكل يبرز ما هو جوهري فيه.
-الثقافة العربية، بوصفها الإطار المرجعي للعقل العربي، نعتبرها ذات زمن واحد منذ أن تشكلت إلى اليوم. زمن راكد يعيشه الإنسان العربي اليوم مثلما عاشه أجداده في القرون الماضية. يعيشه دون أن يشعر بأي اغتراب أو نفي في الماضي، عندما يتعامل فكريا مع شخصيات هذا الماضي، أدبائه ومفكريه، بل بالعكس هو لا يجد ذاته تمام ذاته، لا يشعر بالاستقرار، ولا بحسن الجوار إلا باستغراقه فيه وانقطاعه له.
-نحن لا نمارس النقد من أجل النقد ، بل من أجل التحرر مما هو ميت أو متخشب في كياننا العقلي وإرثنا الثقافي... وهل يمكن بناء نهضة بعقل غير ناهض؟ عقل لم يقم بمراجعة شاملة لآلياته ومفاهيمه وتصوراته ورؤاه؟.
-في الواقع ، واقع تداخل الأزمنة الثقافية في فكر المثقف العربي ، هو ما يفسر ظاهرة مزعجة في الفكر العربي المعاصر ، ظاهرة " المثقفين الرحل" ، المثقفين الذين يرحلون عبر "الزمن الثقافي" العربي من المعقول إلى اللامعقول ، من اليسار إلى اليمين بسهوله لاتصدق . على صعيد المواقف "المبدئية " حول قضايا : الوحدة والأشتراكية والإسلام والعروبة والديمقراطية والعلمانية وهي القضايا الرئيسية في الفكر العربي المعاصر.
-ذلك أن الحقيقة لدى كثير من ( المثقفين - القراء ) العرب، بل ولدى كثير من الكتاب والباحثين في الوطن العربي، فضلاً عن المثقف العادي، هي ما يقوله آخر كتاب قرأوه ولربما آخر حديث استمعوا له، الشيء الذي يدل على رسوخ الاستعداد للتلقي وغياب الروح النقدية في نشاط العقل العربي المعاصر.
بقلم د:بوخالفة كريم _الجزائر



الأحد، 12 نوفمبر 2023

ازكى صلاة ربي على من انار دربي...الله بقلم د.مروان عبدالملك بن نويصر الصلوي

 ازكى صلاة ربي على من انار دربي...الله

محمد رسول ربي رحمة للعالمينا 


في ربيع الخير كان مولد طه الأميني...الله

فرحة للخلق قطبى حاملا نورا مبينا 


قدحباه فضل ربي رفعة قرباً وحبي.. الله

ومنحه منه شرفا خاتم الرسل المكينا 


به قد اعاد شرعة الدين الحنيفي...الله

كما ادم وابراهيم لهم الاسلام دينا 


وانشروا الرايات خضراً وانيروا ياعيوني...الله

هللو ياحاضرين بعيد خير المرسلينا 


سيد الاعياد هلا لولاه ماعرفنا عيدي ...الله

لضللنا في ضلاله وخسرنا دنيا ودينا 


ففرحوا يا مسلمين بالنبي كل حيني... الله

رحمة الله ربي هدية لكل للعالمينا 


زينوا واضيؤا ضلمة اليل الحزيني..      الله 

بهجة بقدمي مولد النور المبينا 


يمن الايمان فاض شوقه رغم الانيني.. الله

اعلنوا الفرح  في سرورٍ ولله شاكرينا 


اكثروا حمدا وشكرا لله ان جعلنا..     ..الله 

نتبع النبي محمد وله دمنا ناصرينا 


والنجوم في السماء افلوا في حيائي ...الله

لما رأو ضياء بلادي ادهشوا عاجبينا


خضرة الارض توارة مثلهم في حيائي... الله

حينما رأت الليالي مخضرتا مستكينا 


انظم الاشواق شعرا واصف الافراح فيني

ومهما كتبنا في مدح طـٓه كنا قاصرينا 


واخيرا كما بدأنا ازكى صلواة ربي..     .الله

على محمد وآله مننا في كل حينا 


بقلمي 

د.مروان عبدالملك بن نويصر الصلوي 

هـ4/10/2022--8/3/1444

القِمَّةُ العربيةُ الإسلاميّةُ (لِنَجْدَةِ غَزَّةَ) بقلم الشاعر محمود بشير

 القِمَّةُ العربيةُ الإسلاميّةُ

(لِنَجْدَةِ غَزَّةَ)


يا (قِمَّةً)ما غَشَاهَا غَضْبَةٌ تَغِرُ 

                      إلاّ غُثاءً غَثِيثاً ما لهُ أَثَرُ


جاءتْ ثُغاءً مُغيظاً كلُّهُ خَطَلٌ

   لم تأْتِ عوناً لِمَنْ قدْ طالَهُمْ خَطَرُ


قد شابَها الجُبْنُ ما أبْدَتْ براثِنَهَا

        واجْتَرَّتِ العجْزَ لا فِعلٌ ولا خَبَرُ


والجَمْعُ صاحُواوقدْبُحَّتْ حناجِرُهُمْ

          والرَّطْنُ عَمَّ وبالمَكْرُورِ يُبْتَسَرُ


قد نالَ منهم عدُوٌّ صالَ صولَتَهُ 

           ما بانَ فيهم غَيُورٌ قامَ ينتصِرُ 


يا (غزَّةَ)المِحْنَةِالُكُبْرَىٰ التي صمدَتْ

     فُرسانُ عُرْبُكِ قد أَوْدَىٰ بهم سَكَرُ


إن طالَ يَوْمُكِ ظَلِّي للعِدَا رَصَداً

   أنتِ المُعَوَّلُ أنتِ المُرْتَجَىٰ الخَطِرُ

    

أبناؤُكِ الصِّيدُ ما كَلَّتْ سَوَاعِدُهُم

    هُمْ في النِّزالِ شُواظٌ ساقَهُ القَدَرَ


لا تجْزَعِي فَزُنُودُ الأُسْدِ مُشْرَعَةٌ

    تطوِي الحديدَ ولا تُطْوَىٰ فتَنْكَسِرُ


بالفَجْرِ هبُّوا ومِنْ أعدائِهِمْ نَقَمُوا

          كان الفلاحُ وكانَ النَّصْرُ ينْتَظِرُ


محمود بشير

2023/11/12 


السبت، 11 نوفمبر 2023

رب افتراق فيه لقاء ــــــــــ عبدالوهاب الورتاني


 رب افتراق فيه لقاء

رغم الحزن و البكاء
لكن ... لابد هذي الاشياء
ان تحصل ...بعدما أصبحنا غرباء
نعم قريب مني ...لحد الجفاء
ربما بعد البعاد ... يكون لروحي ارتقاء
او اتخيلك في وجداني و تكوني لي اكتفاء
ربما ...او ربما انت من تدفعيني نحوك مجددا يا للغباء
هراء ...مجرد تخاريف او هلوسات خريف و شتاء
أؤمن اننا سوف نعود يوما عند المساء
نحكي عراكنا التافه .... وسط معترك الحياة
و نهزا منها و نضحك ... ربما تزهر وردتنا وسط الخلاء..
عبدالوهاب الورتاني، تونس

‏حلمت اني حمامة سلام ـــــــــــ فريدة لزواش


 ‏حلمت اني حمامة سلام

اتنقل بين اغصان الزيتون
وحلمت ان العندليب الجميل يغني لي
تعالي يا حمامتي البيضاء
تعالي نضرب قوانين الطبيعة
تعالي نبني ايكة
غريبة غريبة
فانت من غير جنسي
لكن الحب يخلق المحال
....
فريدة لزواش

بعيداً عن عينِ الهواجس ـــــــــ قمرصابوني


 بعيداً عن عينِ الهواجس"

لبكاءٍ في السِّرّ
أنصتَ هزيع المواجع
صهْ أيّها المطر لاترتعد
في صدر الغيم
وأنت تختلسُ من ثغرِ يمامات القلبِ قوتَ الصّمتِ خاشعا
نفيرُ شوق
نقر الخبزَ
على خدٍّ متقرمد الدَّمع
كم أدمته
أقدامُ العطشِ
غير مكترثةٍ بحنوِّ هديل الحناجر ..
كم نحتاجُ لناقوسٍ يعلن
في أذنِ الموت توبةً
علّها تضمِّدُ جرحَ الحياةِ
بخيط مدى رفيع
النّورِ
ونصحو مجرّدة أكفاننا من لجام
مزيّف البياض ..
فجرٌ
ما رتّلت شفاه الطُّهر آياته
برضابٍ آسنة
ولا أفشت نافذةُ النّهار
لرقصات السّوسن
لهاث الأسى
صلاةٌ خرساء الشّوق هي
جلس الحبُّ القرفصاء
كتعبّد الخطوات
لرفل سرابٍ هارب ..
كيف سجدتِ الأهدابُ
مقدِّسة صلصال آدم
دون التيمّم بشرانقِ
ورقة التوتِ
لنعود إلينا
ونغمض أعينَ الهواجسِ
عن نقش ألواح الأزلِ !
رغم فضولِ أحلامنا
المنفلتةِ من ملاءةِ اللّيل
استيقظنا كنهرٍ عقيمٍ
مضمخٍّ بطين الخطايا
جاحدين بنعمة ذاكرة
دُكَّت أوتادها في خلاخيل خيامٍ
عارية الرّؤوسِ!
هل نحتاجُ لعصا موسى
لنفجّر اثنتا عشر
صرخةً
تشكّل أرخبيلاً من دمٍ
كيما ينفخُ الكيان فينا..!
نزفت أوردةُ الأرض
براكينَ منشطرة البرهانِ
لعمري كم تلذَّذنا بكشف عورتها
أقاموا على رحمها الحدَّ
قطعوا حبل سرّة أواصر العمق من جذر الرّحمِ
أتراها أحجية قدرٍ
مسجّى بين أجفانِ الغيبِ
أم أنَّنا ما تعلّمنا كيف نصنع الإنسان فينا ..
فبنت اللّقالقُ أعشاشَها
على قممِ أشجارِ الضّمائر
ورقصت الرّيحُ
بساقٍ حافية
سلامٌ لأعشاشِ الوهم
فلننْصت
لصدقنا الكاذب
قمرصابوني
بيروت

احتساب وعتاب ــــــــــ عزاوي مصطفى


 ---احتساب وعتاب---

نَعُدُّ قَتْلَانَا وَعِنْدَ اللَّهِ نَحْتَسِبُ
لِلْعِدى الْخِزْيُ ولِلثُّلَّةِ الْعَتَبُ
هُو التَّارِيخُ مَا يَنْفَكُّ يُنْصِفُنا
نَحْنُ الْحَقِيقَةُ وَالصَّدَى الْكَذِبُ
تُرَابُ الْأَرْضِ أَرْسَى أَسَامِيَنا
يَوْم الْعَقِيقَةِ كَانَ يُنْتَدَبُ
الطَّارِقُ الْبَاب لَمْ يَنَلْ أَدَبًا
لَا اللَّيْلُ أَدْرَكَهُ وَلَا اسْتَضَافَ أَبُ
اسْتَبَاحَ الْبَيْتَ قَالَ كَانَ لَهُ
وَالْكُلُّ يُعْرِفُ بَيْتِيَ الحَكَواتِي وَالْكُتُبُ
بِقَانُونِ الغابِ رَاح قَابَلَني
كُلُّ المَزَاعِمِ إِفْكٌ كُلُّهَا عَجَبُ
من يُعْلِنِ الْحَقَّ مَنْ يُعْلِي دَعَائِمَهُ
مَنْ يُنْصِفِ الْأَرْضَ تُغْتالُ وَتُغْتَصَبُ
سَمِعْتُ الْبَحْرَ يَرْثِي الْمَيْتَ فِي غَضَبٍ
والمَوْجُ أَعْلَنَ الحَرْبَ وَالرِّيحُ وَالسُّحُبُ
هَل يُخْسَفُ الْأَعْدَاءُ فِي جُبٍّ بِلَا بَلَلٍ
لَا السَّيَّارَةُ تُورَدُ وَلَا الْعِيرُ تَقْتَرِبُ
عزاوي مصطفى

صلاح الدين بين الأمس واليوم ــــــــــ الشاعرة مارينا أراكيليان أرابيان


 *** صلاح الدين بين الأمس واليوم ***

صلاح الدين لن يأتي
فعَالِمُنا العربيُّ يحيّا في سُباتِ
وأبطالُ العُروبةِ بعضُ أُغنيةٍ
وتاريخٌ تولى في شَتاتِ
وصرنا في حياةِ الحَاضرِ المأسورِ بعضاً من رُفاةِ
..
صلاح الدين لن يأتي
وكيف يقوم من أرماسِهم موتى
وأُمَتُنا تموتُ بِشَجبِّها صوتا
إذا ما حَدّثت بالسِّرِ يَقرَعُها الخَنا سَكتا
كأن الذُلَّ ناسَبها فعاشت عُمرَها كَبتا
..
صلاح الدين لن يأتي
لِمَّن يا وَهمُ قد يأتيكََ أبطالُ؟
إذا عادَ الرِّجالُ فقَطعاً سوفَ نغتالُ
وهل يلقى بأرضِ العُربِ من قالوا
وهَل يرضى بقومٍ عن طريقِ اللهِ قد مالوا ؟؟
..
صلاح الدينِ لا تأتي..
فعارٌ أن ترى ما حَلَّ في غزّةْ
وعارٌ أن تكون هنا.. لِتَشهدَ ميتةَ العِزّةْ
وكيف تهافتَ الزُعَماءُ بين الكَأسِ والمَزّة
آلا أنَّ القرودَ تُبَضِّعُ عَرضها في قِشرةِ الموزةْ
..
صلاح الدينِ لا تأتي
لقد ماتت عُروبَتُنا وماتَ السيفُ والقلمُ
وقد تاه الاباءُ وضاعت عِندَهُ الحَرَّمُ
فلا سيفٌ هناكَ ولا رأيٌ... وليس فمُ
صلاح الدينِ لا تأتي.. فحصنُ قِلاعنا عَدَّمُ
وأرض القُدسِ للأوغادِ تحيا... وهو مُنهَدِمُ
بقلمي: الشاعرة مارينا أراكيليان أرابيان

فداء ــــــ عبدالرحيم العسال


 فداء

====
فديتك يا ربي القدس
باموالي و بالنفس
وشلت من يد تسعي
إلى مسراك بالرجس
لابنائي انا احكي
دروس العز بالامس
واحفادي غدا تأتي
تزيح عوالق اليأس
على امجاد ماضينا
سأمضي رافعا رأسي
واشدو للعلا. دوما
واحمل في الملا فأسي
أشيد عاليا وطنا
قواعده على البأس
واجعل عزه دوما
مني للروح والنفس
كتاب الله اجعله
لنا زادا به نمسي
ونصبح في معيته
ونور المصطفي كأسي
نوحد شمل امتنا
وآتيك على فرسي
اخلص ارضنا الغرا
وأعلن فوقها عرسي
ويعلو فوق مسجدها
نداء طاهر قدسي
أيا أبطال امتنا
تعالوا تابعوا غرسي
إذا ما كنتمو أسدا
كلاب الأرض لن تعصي
(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

تأملات ــــــــــــ أ. إيمَانْ دَاوِد


 🥀تأملات من رؤى الحياة 🥀

باغتتني ذات صحوٍ عيون الفجر بِوَجْدِها 

في لحظات من الزمن استفاق عندها حُلُمي   

علت ترانيم صحوتي وانتشت أوردتي

من تراتيل النور إثر تحرّر الليل المقمر 

من الوهم و الغفوة، من النسيان و التوهان، 

نما الزهر في المغارة، في الحَجَر في وقت الضجر 

من أرض الصمت القاحلة سمعتُ أنشودة البحر

حين كنتُ أتأمل ،أتجول وأسافر بأجنحة الحب 

داخل أروقة فصول حياتي أين نثرت ورود عمري

       فجأة !

لمحت العمر يسبح ،يتباطأ ويجري 

سمعته يشدو ويترنّم ثم يغدو متعبا

تردَّدَتْ إلى مسامعي تلك الأنشودة الحالمة

تتبّعتُ عمق مداها حتى سمِعَت الشطآن صداها

فرقصت رغم هدوء جمالها، شدا الطير معي فَرِحًا

 علا النخل في شموخه وَجِلًا، حتى وصل شذى الرياحين 

الى امتداد الفيافي وطربت كلماتي بترانيم القوافي

صار لحنا فريدا لكنه لم ينفرد في ركن الذِكرَى و الألم

ولم ينزوِ في رفوف الشجن و الحيرة و الصمت

بل علا صوت الفرح، ابتهجت مواكب الرّبى،

رقصت على نغمات روحي، أطلّت زهور قلبي نشوى من بين الأغصان المتشعبة، غمرت بساتيني و فساتيني بحسنها 

      يالجمالها!

تعجّبتُ من بهائها وإشراقها بين الأشواك الدامية

لا تزال ألوان أيّامها زاهية رغم قتامة سحب الخريف

 ليل الشتاء بارد ومخيف برياح القدر المفاجئ العنيد 

لا تزال السماء تشدو مطرا، تنصت الطيور إلى زخّاتها 

عبر نوافذ السنوات التي تترامى على أطراف الأماكن

  تشع خيوط الشمس حول النوارس التي تتباهى

 صيفا و تنشد أهازيج الربيع الحالم  تعقب نسائم الفجر الحنية بعطر الجوري القاني الخجول

 الذي يزداد تورّدا و بهاء كلما نظرتُ إليه بودّ...

         ما سنواتي عمري الا لحنا و كتابا!

 لوحة مرسومة بريشة يدي مزركشة

بشتّى تأملاّت و رؤى سابحة في بحر الحياة 

 أرى النور يلمع في سماء ليلي كنجمة متلألئة في مرآة عيوني، عادت إلىّ نغمة السعادة منتشية 

ترافقني دوما ،تغمر صباحي و مسائي و كل حياتي 

بين الأمس والآن و الآتي

أناجي الروح في لحظات سكوني و غفوتي و توهاني

 وجنوني و صمودي و هدوئي

أراني كطفلة بريئة تحنو عليها أحيانا يد الزمان

 تأخذ بيدها الصغيرة لكي تعبر بها المدى

تطوي مسافات و مشاوير معهودة

حتى ترسو بها في ميناء الألق الساحر

أين تعانق سُبُل الانسانية و القِيَم المنشودة.

              ✍️✍أ. إيمَانْ دَاوِد 🥀🥀

                          تونس 🇹🇳

سَفَرٌ تحت الجلد ــــــــــ عدنان يحيى الحلقي


 سَفَرٌ تحت الجلد

*************
لمْ تؤلمْكَ الشوكة.
بلْ خطيئتك.!
لمْ تضربْكَ الشمس.
بل عتمتك.!
ماأصعب أن أراني.!
ما أسهل رؤيتك.!
الشمسُ هناكَ.
وهنالِكَ.. منْ لا يريدُ أنْ يراها..!!
دعْكَ مِن المحيطِ.
وسافرْ في خلاياكَ.
تَجَوّلْ في رأسكَ.
وأعلنْ النفيرَ، على عتمتِكَ.
سوفَ تتألمُ..
وأنتَ تشقُّ الطريقَ،في أعماقِكَ الشاهقة.
تَمَسَّكْ جيداً بالفراغ..
وافتحْ نوافذَكَ على مجاهيلِكَ المدهشةِ..
لاتحاولْ أنْ ترتدي الهواءَ..
إنْ عشقْتَ تلكَ الشجرةَ..
سوفَ تتمنَّعُ الكلماتُ..
وتتخلَّصُ من جسدِكَ المترهِّلِ..
كلُّ ما عليكَ..أنْ تختلطَ بالأشياءِ الغائبةِ..
اكتبْ ..ليشربَكَ الظلُّ..وتتفتحَ كورقةٍ يابسةٍ..
كنْ على ثقةٍ تامةٍ بالرياحين..
التي تتسللُ خائفةً..وتطالبُ بحقِّها في الحياة..
لتصبحَ أكثرَ فائدةً في المستقبل..
وترتِّبَكَ بائعةُ الوردِ.
التي تفهمُ لغةَ الوردِ، والوردُ يفهمُ صمتَها.
تعتذرُ للوردِ، والوردُ يعتذرُ لها.
وفي البيت من ينتظرُ اللقمةَ، والدواءَ
والعاشقون فقراء..
والقلبُ يناجي السّماءَ.
والأرضُ علىٰ أبوابِ المساءِ.
هي تغنّي للوردِ، والوردُ يغنّي لها.
*****
*عدنان يحيى الحلقي