الخميس، 18 فبراير 2021

(( قالوا.. !! )) بقلم د. صلاح شوقي

 (( قالوا.. !! ))

(من باعك بيعه ) قلت : كيف؟
دا هوا خريف العمر ، و ربيعه
دا جايز الدنيا شغلاه ربنا
معاه ، ولهِيك ، ما اقدر ابيعه
قالوا : فارقك وانت طيب قلت :
إن لقيته ما اقدر ، على توديعه
فِينِي جِرح ، نزِيفه دَبح ، إنما
غرامه فَرح
ليه اعصاه ؟، لمَّا ممكن اطِيعُه
قالو ا: (ناكر الجميل ) وعليك بخيل
قلت :
سلامه يشفى القلب ومواجيعه
يصحي يتمناك ، ينام يهواك
المهم عشقي بقلبك غالي ما تبيعه
قالوا : عذبك سنين ، ما تَعبتش
انتظار ؟
دا الاه للملهوف ، بتوجع فظيعه
قلت مسيرُه يرجع ، ويهل نوره
شميت عطوره ، زهوره بديعه
قالوا : إنسي جفاه ، دا قلبه
مِعاه ، و أفعاله ، نَصب و خدِيعه
قلت : اكِيد العوازل ، بيشمتوا لمَّا
نتغازل وانسي الأسِيَّه ، ببَسمه سريعه
يا..محلاها لَمتنا ، نشبِع رغبِتنا
وضحكِتنا سعاده ، تنسينا مُر الوَجيعه
قالوا : ( البعيد عن العين بعيد عن القلب )
قلت : ساكن قلبي ، ما حسيت يوم بقطيعه
قالوا: ( الرِّجل تدِب مطرح ما تحب ) قلت :
إن جانا بينور ، عليه نِصبُر محلَي صنيعه
قلت : عِشقُه سُنَّه ، وطاعتُه فرض
ونظرتَه حياه ، وهمسُه شريعه
**********
تحياتى
د. صلاح شوقي
منيا القمح
18/2/2021
Peut être une image de 1 personne, foulard et texte


إنتقدوا تحريك همزةِ الوصل في ابِتداءِ الكلام وهي وَفقَ قاعدةِ العرب! بقلم الأستاذة عزيزة بشير

 إنتقدوا تحريك همزةِ الوصل في

ابِتداءِ الكلام وهي وَفقَ قاعدةِ العرب!
همزةُ الوصْل في ابتِداء الكَلام———————————-
(حَرِّكْ لِهمزَةِ إن بدَأْتَ بِساكِنٍ وَإذا وَصَلْتَ ، فَلاحَراكَ لِهَمزَةِ)
همزةُ الوَصْلِ ألِفٌ زائدةٌ، تُلفَظُ همزةً مُتحرِّكة يُؤتى بها ؛ للتّخلُّص مِنَ الابتداء
بِساكِن ،تثبُتْ عِندَ ابتداء الكلام وتَسقُطُ في دَرْجهِ أوْ وَصْلِه حسَبَ القاعدةِ عندالعرب :"لا ابْتِداءَ بِساكِن"..
أيْ تُلفَظُ همزَةً مُتَحرِّكةً في ابتداء الكلام وتُكتَبُ ألِفاً مُجرّدةً مِنَ الهمزة ولا تُنطَق وَلا تُحَرّكُ في وَصْلِه ؛ تسهيلاً للنّطق وتمشِّياً مع القاعدة مثل :
ألقارِعةُ ما ا لقارِعة؟
ألحاقّةُ ما ا لحاقّة؟
-حصَلتْ إشكاليّاتٌ حوْلَ همزة الوصلِ في ابتداءِ الكلام.
- مِنَ الأخطاء الشّائعة:
عدَمُ تحريكِ همزةِ الوَصلِ في ابتِداء الكلام أيْ لا تُنْطقُ ولا تُكتَبُ مُحرّكةً مثل :
الحمدُلله ، السّيرة / ادرُسْ ، احفَظْ
وهذا لا يتناسبُ مع قاعِدة العرَبِ وَيكونُ فيهِ صعوبةٌ في النّطقِ وحبسٌ للأنفاس وشذوذٌ عن قاعدة العرب:" لاابتِداءَ بِساكن". وصرْفٌ لأبنائنا عن لُغتِهم إلى غيْرها ؛لاسْتِصْعابِها .
فأيّهما أسهل؟ أُدْرُس أم تحبِسْ أنفاسكَ لِتقولَ / ادْرُس ؟
أُكْتُبْ أمِ / اكتُبْ ؟
إسْتَغفِرْ أم/ اسْتَغفِرْ ؟
ألْحمدُ لله أمِ /الْحَمدُلِلّه؟
بتحريكِ همزة الوصل قوّةٌ في الأداء وراحةٌ في التّنفُّس وسهولةٌ في النّطق وتناسبٌ مع قاعِدة العرب :
" لا ابتداءَ بِساكن" .
-فإذا ابتُدِئَ بالكلماتِ التي همزتُهاوصل فَحُكمُِ الهمزةِ (أن يُنطَقَ بِها وتُحَرّكَ ):
1- إن كانت مكسورةً،فبِكَسْرةٍ تحت همزة الوصل أو بهمزةٍ مكسورةٍ على رأي الدّكتور مصطفى الغلاييني في موسوعته (جامع الدّروسِ العربية).
وتأتي مكسورةً :
1- في أمر وماضي ومصدرِ الخُماسي فما فوْق بِكسرةٍ أو همزةٍ مكسورة مثل:
اِستغفِرْ أو إِستغفِرْ
اِستغفَرَ أو إِستغفَرَ
اِستِغفار أو إِستغفار
2-وكذلك تأتي مكسورةً في أمر الثّلاثي :
اِسمَعْ أو إِسمَع ،
اِعملْ أو إِعملْ
وكُسِرتْ ؛ لِتَتَميّزَ عن همزة القطع في:
أَعرِب ْ ، أَمسِكْ ، أَغْرِ .
2- وتأتي مفتوحةً في :
(ألّ التّعريف ، أيْم) ،إذا وقعتا في ابتداء الكلام بِفتحةٍ فوْق همزةِ الوصل أو بهمزةٍ مفتوحةٍ فوقها مثل :
اَلسّيرةُ أو أَلسّيرةُ
أَلسّيرةُالذّاتيّةُ لمُثقّفينامُشرِّفةٌ!
اَلحمدُللّهِ أو أَلحمدُلله
اَيْمُ اللّهِ أو أَيْمُ اللهِ
وأيْمُ اللهِ لَنَنتَصِرَنّ ! أي أيمانُ الله.
3 - وتأتي بهمزةٍ مضمومةٍ فوْقَها في :
1-أمرِ الثّلاثي الذي ضُمّ قبلَ آخره.
أُكْتُبْ ، أُدرُسْ
2- في ماضي الخُماسي والسُّداسي المبني للمجهول تبَعاً للحرفِ الثالث:
أُ حْتُمِلَ
أُستُغْفِرَ
أُزدُهِرَ
——————-
(حَرِّكْ لِهمزَةِ إن بدَأتَ بِساكنٍ
وإذا وَصَلْتَ فَلا حراكَ لِهمزَة)
فَسَهَّلَ اللهُ على مَنْ سَهَّل عليْناويُسهِّل والثّوابُ لِلجميع بإذنِ الله!
فَلُغتُنا جميلةٌ وتوخّيناالسّهولةَ فيهَا أجمَلُ وأجمَل! فلا أحدَ يتهيّبُ بعدَ الآن فنحنُ نسيرُ وَفقَ قاعِدةِ وضعها العربُ قديماً" لا ابتداءَ بِساكِن"؛حتّى يَضبِطوا لنا الكتابةَ والقراءة ولا أدري أوّل مَنْ شذَّ عن ذلكَ حتّى حبَسوا أنفاسَنا منذُ الصِّغَرِ وحتّى كبُرنا ونحنُ نكتُمُها استِعداداً للبدءِ بِهمزة الوصلِ ساكنةً في ابتداء الكلام ؛لِنُدخِلَها على ساكنٍ أيضاً لِماذا ؟حتّى استصْعبَ الصِّغارُ والكِبارُ لُغَتَنا؛فهجروها إلى الأجنبيّة!
وينتقدونَ مَنْ يُحرّكُ هذه الهمزة في ابتداء الكلام فقد أصبحَ الصّحيحُ مُستهْجناً !
- أنا عزيزة بشير أستاذةٌ ِللُّغةِ العربيّةمنذُ أربعين عاماً حمَلْتُ لِواءَ الدّفاع عن اللغةِ العربيّة ؛ فقلتُ فيهاالشّعرَ وألّفتُ الكتُبَ ؛ دِفاعاً عنها، وآخرُها كتاب( تذليلُ عقَباتٍ مُثيرةٍ في لُغَةِ قرآنناالأثيرة) وكانت (همزةُ الوصلِ في ابتِداءالكلام ) ضِمْن هذا التّذليل والتّسهيل،فاحْمِلوا اللّواءَ معي وسهِّلوا على الأجيال ؛ لِنُحافظَ على لُغَتَنا الجميلة !
قال صلّى اللهُ عليْهِ وسلّم:" يَسِّروا ولا تُعسِّروا وبَشِّروا ولا تُنَفِّروا"!
أللهمَّ هَلْ بلّغت ؟أللهمَّ فاشهَدْ!
————————————-
1-موْسوعةجامع الدُّروس العربيّة /ألجزء الأوّل ص 212
2- مُلخّص قواعد اللغةِ العربيّة / ألجزء الثاني ص87
3-ألْإملاءُ العربي لأحمد قبِّشْ ص26
4-تذليلُ عَقَباتٍ مُثيرةِ في لُغةِ قرآننا الأثيرة ص83-85
ألأستاذة عزيزة بشير
Peut être une image de 1 personne et foulard

رســالــة إلـى الــوالــي بـقـلـمـ فـتـحـي بن عربيّة

 رســالــة إلـى الــوالــي

خشّي تحت جناحي أتخبّي
رمضاء..صحراء..الطّير مهبّي
سخنه وشـتـاها بـلا فـصول
ربيع مـريض الـشّافي ربّــي
سييري ولا أطيري مرسول
لـغـراب يـتـفـتف ويعــبـّــي
نهـبــا بسفافــه الُــمـحــصول
صحراء..قاحلـة ويـن تشبّـي
و غمّض عينك على الكامور
الـزرزور يـحـفّـر و يطبّي
الفانا يـحــمـو فـيها طـيور
بـعـثـهـم أخـشـيدي في قْلبي
قـاري وفـاهــم الــدّسـتــور
شـحـرور لـبيـب و متــربـّي
وراه أسـراب طيـور نســور
مستور و في وديعـة ربّــي
ما يكيدا حيـطي مـغــرور
معشّش في مجلس الكبّي
سـيري منشـوري مسطور
خشّي بين حروفي أتخبّي
تلقْي الدفء وتـلـقْي النْـور
رسالـة أخـشيدي مُـتـنبّـي
18 ــ 02 ــ 2021
بـقـلـمــي فـتـحـي بن عربيّة
Peut être une image de texte

احترفت عشقك . بقلم خالد الجزير .

 احترفت عشقك .

......................
اعلم بروحك شوق
اهل اتركك وسط بحر
وافك عهدك لافترق
ساخذك بكل ما بك من
حنان قلبك بالرقة
بوصال روحى بروحك
مع اثيرى في الافق
حينما آتيك كوني لي
الدفئ بعناق العنق
انت بين طى اضلاعى
ساكنة بقلب عاشق
بين اركان غرف قصره
فيه مسراك بالعمق
خطو مدك حر بمدائنى
بلا تاشيرة بالورق
انا شئتى ولو امتد بى
العمر حقبا والطرق
دعى ما انت فيه من
كثر هاجس بألارق
لا تطيلى بعينى سهدي
وفيها دمع يحترق
فقد طال اليك حنيني
ورقة نبضي تشتاقك
فابتسمى ولتنظرى الي
والنواجز بثم صدق
اضحكى بعلو صوتك لي
بطيب عبير بالعبق
اطمئني مني روح وقلب
وكلك بلهفات الشوق
اهواك شوق حب بعشق
لاجلك احترفت العشق .
خالد الجزير .
Peut être une image de 1 personne, foulard et texte

تجرني الكتابة بقلم الشاعرة فاطمة الاحمدي

 تجرني الكتابة

إلى رحم القصيد
يجرفني تيارها
الصلب العنيد
تبعثرني امواجها
على إيقاع الحرف
أتوه
أصرخ
انادي
ارمي سلاحي
وكل البنود
يروح الصدى
مثقلا
منهكا
والي يعود
يجتر بعض الاحاجي
وخبث الاعادي
على الكون بات
يسود
وكم من جميل
صنعناه ضاع
وسدت الأفق
وشاع الظلام
ظلام اللحود
فيا زائري
تريث وامهلني
حتى أجمع شتاتي
والطير إلى الوكر
حرا يعود
فاطمة الاحمدي
Peut être une image de fleur et étendue d’eau

تشخيص المشكلة بقلم حسين_الشاوري

 تشخيص المشكلة

""""""""""""""""""""""""
رجل أعمى يسير مع كلبه الذي يقوده في شارع وحين يصل الرجل مع كلبه إلى محل العبور يقف في انتظار تغير الإشارة للسماح بالعبور . في تلك اللحظة يرفع الكلب قدمه ويتبول على حافة سروال الرجل الأعمى . عندما يحدث ذلك يمد الرجل إلى جيبه ويخرج قطعه من الحلوى الذي يحبها الكلب ثم ينحني وكأنه يريد تقديم الحلوى له . احد الواقفين المتبعين للمشهد كله يشعر بنفاذ الصبر فيتجه إلى الرجل الأعمى ويقول له . سيدي ربما إن هذا ليس من شأني .
ولكن لاحظت بان كلبك قد وسخ سروالك والآن تريد إن تكافئه على فعلته هل تعتقد إن هذه فكرة جيده , يبتسم الرجل الأعمى ويقول . كلا إننا لااحاول مكأفاة الكلب . بل أحاول ان اعرف مكان رأسه لااركله ركله جيده على مؤخرته ...
 حسين_الشاوري


  •  

مـتى يا قلب يدنو في وصالهْ بقلم د. رنــــــــا الــقــيــسـي

 مـتى يا قلب يدنو في وصالهْ

ويـرفلُ بـالهوى معنى هلالهْ
فما لي والهوى إن كان طيفاً
يُـخالج لـوعتي بـرؤى دلالـهْ
أقولُ وفي فؤادي نبض حزنٍ
كـأني قـد ذُبـحت على حبالهْ
سلوا عني الليالي كيف كانت
مدى الأشواق ترفل في ظلالهْ
أنـا والله مـا قـد خُـنت وصلاً
فـفي قلبي شفيفٌ من خيالهْ
وكم هبت طيوف الوصل مني
أراه هـناك يـجحد في سؤالهْ
ألا لـيت الأمـاني مـحض خير
ونـبض الوجد يسري باكتمالهْ
د. رنــــــــا الــقــيــسـي