الأربعاء، 5 مايو 2021

هذا حبيبي بقلم الشاعر حامد الشاعر

 هذا حبيبي

هذا حبيبي عيون الشعر تعرفه ـــــــــ تكسو المعاني بنور الله أحرفه
هذا طبيبي تداوي الروح بسمته ـــــــــ سر الهوى فيَّ كالكشاف يكشفه
هذا الذي تعرف الأقمار هالته ـــــــــ لما الشموس ترى ما فيه تنصفه
هذا الذي تعشق الدنيا محاسنه ـــــــــ يبدو الجمال بما نهواه يوسفه
حتى الثمالة في مهواي أعشقه ـــــــــ سر الجمال بسحر الشعر أوصفه
،،،،،،،،،
نحوي بمجرى الهوى و منتهى كلما ــ تي دفقة الشعر مثل السيل تجرفه
تلك الشفاه التي دوما تقبله ـــــــــ تهدي كلاما و طيب الشعر يسعفه
كل المعاني فهذا الحب علمني ـــــــــ هذا حبيبي بمعنى الحب أعرفه
لما حبيبي يحب الشعر منطقه ـــــــــ أشدو له بعيون الشعر أتحفه
في عالم الحب ما يهوى يشيده ـــــــــ و الشعر في أروع المعنى يوظفه
،،،،،،،،
لما ترى الشمس في أحلامه قمرا ــــــ أجري إليه كمثل النجم أخطفه
يندى نداه فلما المسك يحضنه ـــــــــ بالقبلة الخد مثل الورد أقطفه
هذا حبيبي حبيب الله نعرفه ـــــــــ لما يكلفه فينا يشرفه
قد صرت في حبه لا أزدري أحدا ـــــ ما كان مني صروف الدهر تصرفه
يجري الهوى بدمي هو اسمه بفمي ـــ من فيضها قبلاتي الشهد أغرفه
،،،،،،،،
مستقبلي ينسق الماضي بحاضره ــــــ كل الذي كان قبل الحب ينسفه
الحب قلبي سعيد الحظ يجعله ـــــــــ و الحب في دينه يسري تطرفه
يهوى الحياة التي بالحب تسحره ـــــــــ دنيا المحبة يسبيها تصوفه
لو هام لا أحدا إلا الحبيب متى ـــــــــ فيها يشاء بأمر الله يوقفه
الشعر حلو المعاني الحب يجعله ــــــــــ أحلى عدو الحبيب الشعر يقصفه
،،،،،،،،
قلبي المُعنى إله الحب يعرفه ـــــــــ و الحب لو شاء يفنيه و يتلفه
مثلي الملاك الذي تأتي بشارته ـــــــــ فوق السحاب يمين الحب يحلفه
يشدو الملاك له أشعاره معه ـــــــــ يجري مناخ الهوى قلبي تكيفه
كل السعادة ألقاها أنا معه ـــــــــ من قبله كنت فيض الدمع أذرفه
الحب أمنيتي قد صار أغنيتي ـــــــــ لحنا جميلا بهمس الشعر أعزفه
،،،،،،،،
الشاعر حامد الشاعر

تُعادِلُ لَيْلَةُ القَدْرِ السِّنينا بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 تُعادِلُ لَيْلَةُ القَدْرِ السِّنينا

سَيَنْتَصِرُ الضّياءُ على الظَّلامِ***فَيَنْتَقِمُ الـــــحــــــــلالُ مِنَ الحَـــــرامِ
أَلمْ تَرَ رَحْمَةَ الرَّحْمانِ فاحَتْ***فَعَطّرَتِ المَـــــشاعِرَ بالصّـــــــــــيامِ
تَنَوَّرَتِ العُقولُ لدى الحَيارى***بِما أَوْحــــــى العَلــيـــــــمُ مِنَ الكلامِ
فَسَبِّحْ لِلْمُهَيْمِنِ واسْتَعِنْهُ***وَكُــــــنْ عَبْداً مِـــــــــنَ البَشَـــــــرِ الكِرامِ
وَلَنْ تَرْضَ اليَهُودُ ولا النَّصارى***بِـــــــما الإسْـــــــــلامُ قَدَّمَ للأَنامِ
////
أبا الزَّهراءِ أَنْتَ حَبيبُ قَلْبي***وَأنْتَ مُعَلِّـــــــــــــمي وَحَــبيبُ رَبّي
أُصَلّي بالسّلامِ علَيْكَ دَوْماً***وَكَمْ يَــــــشْتاقُ أَنْ يَلْقاكَ قَــــــــلْبـــــي
أُحِبُّكَ والمَحَبَّةُ فيك دينٌ***وَقُرْبٌ زادَ مِــــــنْ نَفَــــــــحاتِ قُرْبــــي
مَدَحْتُكَ يا أَبا الزَّهْراءِ حُبّاً***أَهاجَ بِذِكْرِهِ أَشــــــواقَ حُبِّــــــــــــــي
عَلَيْكَ اللهُ صَلّى يا حَبيبي***فَنورُكَ فــــــي الوُجــــــــودِ أَنارَ دَرْبي
////
سَأُبْدِعُ بالحُروفْ على السُّطور***جُسوراً قَدْ تُعينُ على العُــــــبورِ
وفي الإصحاحِ أَكْشِفُ للنَّصارى***بِأنَّ الإفْكَ يَأْمُرُ بِالفُجُــــــــــورِ
وما التَّلْمودُ والإصحاحاتُ إلاّ***كِتاباتٌ تَدلُّ على القُـــــــــــــشورِ
وَقَدْ عَلِمَ اليَهودُ بِما لَدَيْنا***وما نَدِموا على نَشْرِ الشُّــــــــــــــرورِ
سَيَأْتي منْ عَقيدَتنا رِجالٌ***صُدورٌ في المَـــــعاركِ كالنُّـــــــسورِ
////
سَتَحْمِلُ لَيْلَةُ القَدْرِ السّعادهْ***لِمَنْ صَدَقُوا المَـــــشاعِرَ في العِبادهْ
وَإنَّ قُلوبَنا بالصَّوْمِ تَشْفى***مِنَ الجُبْنِ المُعَــــــــــــــطِّلِ للإرادهْ
وَفَوْرَ عِلاجِها تَرْقى انْشِراحاً***فَتَشْعُرُ بالحُبورِ وَبِالــــــــسَّعادَهْ
وَمَنْ لَمْ يَتَّعِظْ بِالغَيْر أَمْسى***عَديمَ الحِـــــسِّ يَنْتَـــــــظِرُ الإبادَهْ
فَلا تَخْشَ المَنِيَّةَ والْتَقيها***وَسَبِّحْ لِلْمُهَـــــيْمِنِ بِالشَّـــــــــــــهادَهْ
////
تُعادِلُ لَيْلَةُ القَدْرِ السِّنينا***لَدى الرّحْــــــمانِ ربِّ العالميــــــــنا
تَجاوَزَتِ المَواسِمَ واللَّيالي***وَقَدْ حَمَلَتْ لَنا أَمَلاً مُــــــــــــــبينا
تُشَجِّعُنا على الإِحْسانِ كَيْما***نَكونَ مِنَ العِبادِ الصَّالِحـــــــــينا
وَتِلْكُمْ لَيْلَةٌ بِالخَيْرِ جاءَتْ***وَبالبَرَكاتِ فَرَّحَـــــــــــــــتِ البّنينا
وَفيها صُفِّدَ الشَّيْطانُ كَيْلا***يُعَكِّرَ صَفْوَ صَوْمِ المُــــــــــهْتَدينا
////
تَجاوَزتْ لَيْلَةُ القَدْرِ اللَّيالي***فَكانَتْ أَلْفَ شَهْرٍ بِالكَــــــــــمالِ
وَفيها أُنْزِلَ القُرْآنُ وَحْياً***على خَلَدِ الرَّسولِ مِنَ الجَـــــــلالِ
فَكانَ بِهِ الهُدى نوراً كَريماً***وَخيْراً للــــــــــــنّساءِ وَللرّجالِ
أَزاحَ الشِّرْكَ بالرَّحْمانِ لَمّا*** تَجَلّى في الجَوابِ على السُّؤالِ
وفي القُرآنِ للإنْسانِ عِلْمٌ***وَفيهِ الذِّكْرُ يَنْضَحُ بالجَـــــــــمالِ
محمد الدبلي الفاطمي

داء الإكتئاب بقلم إيمان بن حمادي.

 داء الإكتئاب:

ماذا تعرف عن الإكتئاب يا صديقي؟كيف يمكنك وصفه أو تفسيره؟و هل شعرت به سابقا؟هل تعتبر أن الإكتئاب هو مرادف مصطلح:"حزن"؟
نتعرض بإستمرار إلى مشاكل تجعلنا تعساء لا نقوى على فعل أي شيء،إلى أن ينتابنا الشعور بمقت الحياة و النفور منها.ذلك الشعور المخضرم الذي هو عبارة عن مزيج بين:التشاؤم و الحزن و الألم.خليط سلبي يخلو من الإيجابية ينخر قلوبنا و خاصة أرواحنا.لكن قلت حزن لم أقل كآبة.فالتعاسة كأي أمر في الدنيا،تتضمن مراحل مرتبة من الأقل سوءا إلى الأكثر سوءا.أي:حزن،تعاسة،مأساة ثم كآبة.و هذا يعني أننا نمر بعدة مراحل إلى أن نصل إلى أبشع و أسوء مرحلة التي تحدث عندما يتفاقم الوضع معنا ألا و هي:الكآبة.ربما قارئ هذا المقال حزينا،تعيسا لكنه على كل حال لم يصل إلى مرحلة الكآبة و الدليل على ذلك أنه بصدد مطالعة هذه التدوينة.لو كنت مكتئبا لكنت جالسا في زاوية قاتمة دون أن تنطق ببنت شفة و وجهك بلا لون خال من رونق الحياة،شبيه بممياء،شارد الذهن و روحك لا تحمل ذرة إيجابية.و من هنا نستنتج يا عزيزي أن الكآبة فقدان تام للسعادة و هي أيضا إنتحار بطيء إذ تقضي على صاحبها تدريجيا و تعتبر من أخطر الأمراض النفسية على الإطلاق.
قلم:إيمان بن حمادي.
Peut être une image de 1 personne, cheveux longs et position debout


لِما بقلم عبدلي فتيحة

لِما
ضاق وِجْدٌ فيا يبكي
ناسكاً أو مُحْرِمَ
راح صوب القلب يَنْهل
رام منه صَادِمَ
كان ينأى للقتيل
و القتيلُ ما سما
جاء منه و الدماء
تشْتَكي منه الحمى
كيف رُحْتَ كي تولي
مُنْهَزِم منك اللمَى
قد حلفتَ بالإله
مُقْسما أن تلْثمَ
كل جرح من جروحك
خائفا أن تؤثمَ
كي تُراوِدهُ فؤادك
ناسيا أو مُلْجِمَ
أو تُحَدِثْهُ يعود
للهواء ناقمَ
لم يكُنْ يوما حجارة
. بل أُصُولُهُ منجَمَ
لم يكن يوما رياحا
بل عواصف هادِمَة
كيف أرْشُفْ يا فؤادي
منك انت العَلْقَمَ
كيف أرْجِع منك أبكي
كيف صِرْتُ مُقْدِمَه
هل تُصانُ ذي العهود
أم تموت مُعدمَه
تُشْنَقُ وسط الضلوع
ظاهرة أو مُبْهَمَ
ما مشيتُ غير أني
في مكاني مُحْجِمَة
أو ظَلَمْتُ أو أسرتُ
كي أكون المُلْهِمَة
فيك انت كنتُ فارسْ
ما رضى أن يُهْزَمَ
ثم تضْرِبْني سيوفكْ
غادرا في الملْحمَة
كي تُسَميهِ ذكاءا
بل غباءا أفْحَمَ
حتى دقات فؤادي
رَافضة أن تَفْهَمَ
كيف أني صُنْتُ عهدا
. فيك أنت خاصَمَ
كل حَرْفٍ فيك أكْتُبْ
للوَرَقْ قال لِما
ذا المِدادُ فوق وجهي
كلَّ يومٍ واشِمَ
قدْ أُكَابِرْ في وُجُودي
كي أقول نادِمَه
أو سأهْرُبْ من هروبٍ
كان فيَّا أنْعَمَ
أنَني كُنْتُ الخُليُ
صلى فيكَ مُلْزَمَ
كان فيك الأجْرُ واجِبْ
فَجْأَ صار مُحَرَّمَ
صار جُرْميً من حنيني
فيك صِرْتُ المُجْرِمَه
كي أسيرَ قُربَ قبري
ثمَّ أُبْعثْ سالِمَه
عبدلي فتيحة
Peut être une image de une personne ou plus, personnes debout et foulard


ليلة القدر بقلم الشاعر شريف العسيلي فلسطين

 ليلة القدر

......
يكتب الرزق فيها والآجال
جعلها الله خير من كل الليال
ليلة بيضاء لا ترعد السماء
تنزل الملائكة حتى الضياء
يكتب للصائم فيها الجزاء
يغفر للقائمين حتى الصباح
هي بلسم للمسلم من الداء
رحمة وعتق ومغفرة ودواء
تمسح فيها اوزار و أخطاء
وتعيد لقلب المؤمن الدماء
هي ليلة خير من ألف شهر
في أولها ألف ونهايتها الهاء
......
بقلم شريف العسيلي
فلسطين


لك الله..يا حكومتنا الفذة..!! بقلم الكاتب والناقد الصحفي محمد المحسن

 لك الله..يا حكومتنا الفذة..!!

كمن ينثر الورد في واد غير ذي زرع..
هكذا صارت حالنا بعد عشر سنوات من ثورة دحرجت رؤوسا كثيرة وردّت الإعتبار لمن نال منهم الظلم والظلام في نخاع العظم..
نحن بواد و-الحكومات المتعاقبة-بواد آخر،تنبئنا مع اشراقة كل صباح بأنّ قوافل الخير المحمّلة بجرار العسل في طريقها إلينا..
ستفيض بلادنا لبنا وعسلا..قليلا من الصبر فقط..أيّها الشعب التونسي العظيم..
الكل ينآى بنفسه عن الواقع الأليم الذي تتحفنا به قنواتنا الوطنية في كل نشراتها الإخبارية: اعتصام هنا..واحتجاج هناك..واضراب يلوح في الأفق سيشمل كل القطاعات..
ولنا أن نفرح.لنا أن نهلّل.وطوبى للحزانى لأنّهم عند الله يتعزّون.
قيل لنا أنّ تونس ستشبه -بعد الثورة المجيدة-جنّات من تحتها تجري الآنهار.
وقيل لنا أيضا أنّ الحرية سينتشر عطرها في الأقاصي حتى يزكم الأنوف..
أما أرغفة الخبز فسيكون عددها أكثر بكثير من عدد الأفواه الجائعة..
جاري فقط نبّهني لأمر جلل..
جاري الذي قدّم ابنه مهرا سخيا لعرس الثورة قال لي: لا تؤذّن مع المؤذنين في مالطا،فلن يسمعك أحد..
هكذا صارت حال كل من ينتقد الوضع الراهن..
-الثورات العربية-وعدتنا بأنّ الخيرات ستتوالى.وسيعمّ الخير و الرفاه بلاد العرب من البحرين حتى أقاصي بلاد شنقيط موريتانيا العظمى،وستنال الصحراء الغربية نصيبها من الغنيمة أيضا.
وعلى العرب أن يفرحوا.
عليهم أن يهللوا للصدقات أمريكية هذه المرة.
ولهم أن يبتهجوا بالنظام العالمي الجديد صانع المعجزات..
وكافر من يردّد قول المسيح ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان.
الكل يهرب من الواقع المؤلم،يحتضن طموحاته مرغما ويمضي بها.
من اعتقد أنّ الدين هو الحل لحلحلة الملفات العالقة ارتدى جلبابا "أفغانيا" وأطال لحيته وانتهى إلى أنّ الديمقراطية كفر وضلال.
أما الذي يرى في "البروليتاريا" قوّة ضاربة وقادرة على ترجيح الكفّة لصالح الفقراء والجياع فانبرى ينظّر ويرمي -اللوم-جزافا على الناخبين الذين لم يهدوا له أصواتهم،وأشاحوا بوجوههم عن برامجه الثورية الواعدة..موضّحا أنّ الطريق إلى جهنّم مفروش بحسن النيات..
البعض منا أصيب بالفصام أيضا :يصفّق- للنهضة-صباحا..وينتصر للقوى التقدمية عند المساء..!
أما أنا فمازلت ألعن أم الإنتهازيين وخالاتهم من الرضاعة..والأمم المتحدة..وكلّ قوى الخراب في هذا الكوكب الأرضي الكئيب..
لم أعد أعرف ماذا كان يجب عليّ أن أفعل، أخذت جرعة من الأمل،ثم دسست طموحاتي بين كتب الأدب،واعتبرت الكتابة جدارا أخيرا أحتمي به من الإنكسار.
لعلي آمنت بأنّه لا فائدة من"حكومتنا الحكيمة"إن هي ظلّت تعزف على نفس الوتر: التنمية قادمة..العدالة الإجتماعية في طريقها إلينا..والخير والرفاه سيعمّ البلاد من شمالها إلى جنوبها.. وداعا أيها الفقر اللعين..
أنا لا أراهن كثيرا على -حكومة هشام المشيشي-ولكن حضور الأمنيات القليلة اللطاف أفضل من غيابها الكلي..
لذا سأرتّل، بصوتي العليل تعاويذ الأمل..وأكتب..ولكن الحياة الكريمة أقدس من النص،والفعل المقاوم أعظم من أن تحيط به الكلمات..
يحدوني الأمل قليلا وأنا أتابع خطابات -رئيسنا العظيم سي قيس-وهو يذكّر الجميع بحكمة ورثناها عن أجدادنا: لا تغلّب الفتق.. على الرتق.. واطلب المستطاع إن أردت أن تطاع..ثم يتعهّد بإتخاذ اجراءات صارمة ضد الإرهاب.. "فينتفض" جبل الشعانبي هلعا.. ووجلا..
يا رئيسنا الفذ نحتاج قليلا من صبرك الرباني..فالرّوح محض عذاب.
إعلامنا المؤقّر-أبهجنا -بعودة-رموز التجمّع-إلى الواجهة كي يعلموننا المبادئ الأساسية للديموقراطية الحقيقية..وحقوق الإنسان!! علنا نأسف على رحيل-الراحل-ونذرف دموعا سخية بحجم المطر على الإطاحة بحزب التجمّع اللعين..
ثمّة في العيون غيظ مكتوم..
وطوبى للثكالى لأنهن عند الله يتعزين..
رئيس الحكومة (يحفظه الله) ينبئنا بأنّ أوضاعنا الإقتصادية ليست على ما يرام،أما بخصوص القرض الذي "سيتكرّم" به علينا صندوق النقد الدولي (4 مليارات دولار) فهو مخصّص بالأساس لتفيذ حزمة إصلاحات اقترحتها الحكومة بهدف إنعاش اقتصادها العليل..كترشيد الدعم وإصلاح الشركات العامة ومزيد من العدالة في الضرائب..وهنا يقول "رئيس حكومتنا الموقرة" : ""يتعين على المريض أن يتناول (الدواء) حتى إن لم يعجبه مدام ذلك ضروريا..هذا ما سنفعله..سنمضي قدما في الإصلاحات الاقتصادية".
وما علينا والحال هذه،إلا أن نواجه مصيرنا الكئيب بأمعاء خاوية..بعد أن تراجع الدعم العربي وشحّ المال والماء والأمل..
وإذن ؟
علينا إذا،أن نهلّل..ولنا أن نبتهج -بالثورة التونسية المجيدة-صانعة المعجزات.
وكافر من يردّد قول المسيح ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان..
رئيس حكومتنا هذا "أبدع" في التصريع..بمعنى إثخان الجرح ورش الملح عليه بدل لملمته وتضميده..
صادق أنت وصريح..يا رئيس حكومتنا الفذة..!
غريب أمر هذا الشعب التونسي لا يكتفي بالخبز بديلا عن الحياة والكرامة.
مدهش أمر هذا الشعب الذي أربك بثورته المجيدة أصقاع العالم..
عظيم هذا الشعب الذي مضى لملاقاة دبابات وعسكر ولا سلاح معه غير جسده وإصراره،فمعنى ذلك أنّ المقدّس فيه قد تجلّى.
أفتح الأنترنات و-أتسكّع-بين مواقعه فأبتسم للتعليقات الساخرة على صفحات-الأصدقاء الفايسبوكيين- على مردود الحكومة وعدم قدرتها على ترتيب -ما بعثرته الفصول -لشعب أنهكه طول الإنتظار و من ثم دعوتهم للإعتصام غدا أو بعد غد.. لا يهم..المهم أن لا تتوقّف الإحتجاجات والإعتصامات،وما على الجميع إلا أن يحملوا معهم زجاجات المياه المعدنية وعلم تونس وأحذية مريحة وسندويتشات تكفيهم طوال مدّة الإعتصام..ويستلهموا من أبي القاسم الشابي المعنى الحقيقي للمجد والكرامة..
عجيب أمر هذا الشعب التونسي الذي يرفض أن تنتهي الحياة إكراما للذين تسابقوا للموت إعلاء للحياة..وتمجيدا لها..
هذا الشعب التونسي العظيم يعلم علم اليقين أنّ هناك من عقد العزم على إبادة الحياة وعلى إفسادها وتحويلها إلى جحيم.وهو على يقين أيضا بأنّ -المفسدين في الأرض- يستدرجون الحياة إلى الهاوية.
وهاهم جنودنا البواسل ورجال أمننا الأفذاذ يتسابقون إلى الموت لأنهم مؤتمنون على استمرارية الحياة.
من هنا تستمدّ المواجهة لديهم عنفها المدوّخ الضاري.
تونس يا مهد الثورات العربية.تونس..يا خضراء..ذات ربيع رحل أوكتافيو باز*.كتب شعرا ثم رحل.
لست أنا القائل بل هذا الشاعر الذي اسمه أوكتافيو باز هو القائل: "لا يجب علينا أن نترك التماسيح الكبيرة تصنع تاريخ البشرية، إنني لا أستبعد الإنهيار الأمريكي فالتاريخ لا يمكن أن يتحمّل إلى ما لا نهاية هذا الإلتحام الهائل بين الموت والموت.
لذلك أدعو دول العالم الثالث إلى العودة إلى الجوهر،وإلى الوقوف وقفة واحدة في مواجهة الجحيم."
حتما لم يكن أوكتافيو باز يدري أنّ التونسي سيقف في مواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة وحيدا. و"سي قيس"يدعو أيضا شعبه إلى الوقوف في وجه الإرهاب بجسارة من لا يهاب الموت..أما "سي هشام"(رئيس حكومتنا الموقرة ) فقد أقر بصعوبة الوضع الاقتصادي في البلاد من جراء تفشي الجائحة وتراكم الصعوبات الاجتماعية عقوداً من الزمن.ودعا المواطنين إلى التزام القانون،وتعهد العمل على إيجاد حلول للشباب المهمش الباحث عن العمل..
ليس بالخبز "يا سي هشام" وحده يحيا الإنسان،بل بذاكرته المنقوشة في المكان.
أزمنة متراصة مكثّفة.
هي ذي تونس إذن.
زمان تكثّف حتى غدا مكانا وحكايات..أقاصيص وملاحم..سماء تنفتح في وجه الأرض..أرض تتسامى وتتخفّف من ماديتها حتى تصبح كالأثير.
ثم يلتقيان.
الأرض والسماء يغدوان واحدا.
هي ذي تونس اليوم مجلّلة بالوجع ومخفورة بالبهاء: أمل يرفرف كلما هبّت نسمة من هواء.. ثمّة فسحة من أمل..
خطوة بإتجاه الطريق المؤدية..خطوة..خطوتان ومن حقّنا أن نواصل الحلم.
ولتحيا الحياة.
محمد المحسن

هَلْوَسَةُ الْفَجْرِ بقلم الأديب مَهْدِيّ سَهْم الرَّبِيعِيّ /العراق/

 كَأَنِّي بِيَ عاجِزٌ

إنِّي أعجزُ عَن
حملِ نَفْسِي
كأنَّكَ كنتَ عكازي
وَالْيَوْمَ . . أَنْتَ ثُقْلي
وَمَصْدَرُ بُؤْسِي
تمرُ السنونُ وَإِنِّي
عَلَى وَهَنٍ بِتُّ أَصْبِحُ
عَلَى قهرٍ بتُ أُمْسِي
أقلِبُ الشَّيبَ فَأَجِدُهُ
أنيساً
وَقَد غابَ مِن كانَ لِي
وَلَهِي وأُنْسي
هيَ الأيامُ قَدْ جَادَتْ
بترجمانِها
تُزيحُني غُباراً عَن فَوْقِهَا
وتُقصي
ألا ليتَ الْهَوَاءَ مازارَ رئتيَ
لَيْتَنِي مُجَرَّدُ عَابِرٍ
نَسيًا لَهُم فأُنْسى
مَالَتْ وَمَيْلُهَا كَمَدٌ
خَابَ ظَنُّهُم إذْ ظَنُّوا
أَنَّهُم لِسَانِي وبَأسي
مُذ طَلَعَتْ حَتَّى مَغِيبِهَا
أَعِيشُ كَرِيمًا بِمحراثي
وَضَرَبِ فأسِي
يَعْلُو وَيُحْلِقُ دُونَ مِنْةٍ
رَأْسُ نَسْرٍ مَا طَأْطَأَ
للغاوياتِ رَأْسِي
===========
مَهْدِيّ سَهْم الرَّبِيعِيّ /العراق/
هَلْوَسَةُ الْفَجْرِ
Peut être une image de ‎une personne ou plus et ‎texte qui dit ’‎كأني بي عاجز أني أعجز عن حمل نفسي كأنك كنت عكازي واليوم انت. ثقلي وبؤسي‎’‎‎