الجمعة، 10 مايو 2024

فرح بقلم ليناوسوف....

 فرح...

بالحب أملأ كل درب
تسافر كلماتي درب الشمس
تلف كل القلوب اكرم ورد
نهر حب طموح فكر ويد
قصصت ماضي وزمن
رممت تجاعيد حاضري
أشرقت شمس المحبة
حلقت السموات السبع
لا تخشى روحها الحزن والقهر
وفاء يقين رضا لحن الحب
صدق المشاعر والكلمات
منبع الروح ماء القلب العذب
وضوح خلق جديد يتجدد
..........بكل الحب......
بقلمي ليناوسوف....
Peut être une image de myosotis, lavande et gypsophile nuage

قراءة نقدية في قصيدة الشاعرة السورية تغريد عارف إبراهيم. بقلم الكاتب محمود البقلوطي

 محمود البقلوطي

قراءة نقدية في قصيدة الشاعرة السورية

            تغريد عارف  إبراهيم

       انت من احب


تصدير واستهلال

الحب هو اللمسة المعبّرة في لحظة شوق .. الحب يعلمنا كيف نحيا، وكيف نتنفس وكيف نتجدد أمام وهج عينيه... الحب هو شروق الشمس وهي تدق باب القلب و هو إشتعال قناديل الليل لتضيء درب المُحب ..الحب من دون ألم وارق وقلق حالة باهتة لا حب فيها.. الحب نار سحرية لا رماد لها وهو يعبر عن جمال تلك الروح التي تحيط بنا حرصاً وشغفاً واهتماماً.


.... القراءة.... 

كلمات تناجي الروح ودواخل الذات لتستحضر الحنين وتقف على مسافات  الغياب لحبيب ساكن شغاف القلب ولحاف الوجدان (انت من احب) تلامس الذكريات لتعبر عن عذابات الروح والقلب من فعل البعد  والغياب  اللذان يشعلان الحنين والاشتياق..

قصيدة وجدانية يملاها وجع بعد الحبيب تتحدث  عنه في متن القصيدة لتستحضر طيفه والذكريات. فقد كان يملأ حياتها كلها.

نسافر الان في تفاصيل القصيدة ونبدأ بعتبة العنوان (انت من أحب) 

العنوان جلي في معناه ودلالاته مركب من "انت " ضمير المخاطبة و 

"من" اسم موصول يرمز للانسان الذي أحبت وهذا يتضح ويتاكد بفعل مضارع"أحب" يدل على أن الحب متواصل في الزمن الاني والمستقبلي....

تبدا الشاعرة قصيدتها باسم إشارة "هناك.. " حيث ترقد.. لتحيلنا الشاعرة على أن الحبيب بعيد عنها وتردف المقطع الأول من القصيدة باستعمال حرف" قد" عدة مرات مصحوبا بافعال مضارع ( قد يكون المكان دافئا.. قد يتقن الياسمين... قد تفرح وقد تضحك، قد تعتقد انك تحررت.. قد تكون جالسا تدخن.. وانت تعيد ذكرياتك اوتجبر نفسك على نسيانها

قد تصبح اميرا.....) 

كل هذه الجمل المصحوبة ب قد تدل على الشك وغياب اليقين عند الشاعرة وهذا مفهوم لان هذا الحبيب بعيد عنها ولم تراه وتحدثه منذ فترة طويلة فهي لا تعرف منحي تفكيره والحوالات التي طرات على مشاعره وواحاسيسه.

واذا الشاعرة تستدرك باستعمالها

"لكن.. عندما..

مخاطبة هذا الحبيب البعيد لتنبهه

" عندما يشتكي الشتاء الى زجاج النافذة ستكتشف انك وحيد.. "

وتواصل في خطابها مستعملة كلمة ربما عدة مرات مرفوقة بافعال قام بها وممكن ان يقوم بافعال اخري يسنحصر فيها بعض الذكريات فتتعمق وحدته..

واذا بالشاعرة تذكره وتعود للحديت عن نفسها( ربما احاول احيانا عدم السباح في البحر أشتهي الغرق فبه) ولكنها تجاوزت. هذه" الربما" لتحسم أمرها فتقول

"لكنني الآن.. برغم هدوبي.. ورغم الشتاء.. ورغم احتراق... ورغم انكسار.... ورغم البكاء.. أقول لك...

انت من أحب

انت من أحب."

نستطيع في الأخير ان  القصيدة تحمل نوع من التيه والشك عند الشاعرة  في مشاعر هذا الحبيب البعيد رغم انها أعلنت عن حبها له بكل جراة ووضوح انت من أحب

وهذا ما جعلها تكثر من حرف" قد" وم صيغة" ربما" وهذا ممكن ان يفتح باب السؤال للمتلقي... هل هو حب من جانب واحد؟؟ 

قصيدة رغم ما تحمله من تيه َضياع وشك كلماتها رقراقة شفيفة فاحت معانيها ودلالاتها في متن قوافيها المكتضة بنور الحب والشوق والحنين. لحبيب حاضر غائب. 

دام نورك وبهاء حضورك الإبداعي الجميل المائز والمتميز الشاعرة تغريد عارف إبراهيم.


القصيدة

أَنْتِ مِنْ أَحَبّ "


هُنَاكَ ...

حَيْثُ تَرْقُد

قَدْ يَكُونُ الْمَكَانُ دَافِئا

قَدْ يُتْقِنْ الْيَاسَمِين كُلُّ اللُّغَاتِ

قَدْ تَفْرَح...وَقَدْ تَضْحَك

قَدْ تَعْتَقِدُ أَنَّك تَحَرَّرَتْ ..

قَدْ تَكُونُ جَالِسًا تَدْخُن سَيَجِارَتِك

وَأَنْتَ تُعِيد ذِكْرَيَاتِك ....

أَوْ تُجْبَرُ نَفْسَك عَلَى نِسْيَانِهَا

قَدْ تُصْبِحُ أَمِيرًا...

سَيِّدًا....مِلْكًا

لَكِنْ...

عِنْدَمَا ...

يَشْتَكِي الشِّتَاءِالي زُجَاجٍ النَّافِذَة 

سَتَكُتشف إِنَّكَ وَحِيد.....

هُنَاك 

قَرُب سُرَيْرك 

الَّذِي رَغِبْت بِكَسْرِه يَوْمًا

رُبَّمَا تَتَنَاوَل فِنْجَان قَهْوَتك السَّادَة...

وَتَرَدَّد أَغْنَيْتُك الْمُفَضَّلَة...

رُبَّمَا تَعْبَثْ بِحَبَّات الْمُسَبِّحَة

 وَأَوْرَاقِك الْمُبَعْثِرَة  ...

وَزُهَوري الَّذِابِلُه 

رُبَّمَا أَيُّهَا الشَّرْقِىّ الْمَشَاعِر وَالتَّفْكِير 

تُضْطَرَّ إِلَى النَّوْمِ بِدُون جُفُون 

رُبَّمَا....

تَقْرَأ كَلِمَاتِي 

عَلَى ضَوْءِ الشُّمُوع 

رُبَّمَا تَلْبَسْ كُلُّ كَلِمَةٍ ...أَنْفَاسَا كَانَفَاسِيّ 

وَأَصَابِعِ كَأَصَابِعِيّ...وَثِيَابُ كَثِيابي ...

وَخَصَّلات شِعْرُ ..كَشِعْرِي...

وَتُصْبِح رَجُلًا...

رُبَّمَا....

كُرِّرَتْ لَك

كَرَرْت لَك كَثِيرًا 

كَلِمَات بِدُون مَعْنَى 

وَكَلِمَات بِأَلْف مَعْنَى 

رُبَّمَا...

أُحَاوِل أَحْيَانًا 

عَدَم السِّبَاحَةِ فِي بَحْر 

اشْتَهَى الْغَرَق فِيه...

لَكِنَّنِي الْان...

بِرَغْم هُدُويي....

وَرَغْمَ الشِّتَاء...

وَرَغْم احْتِرَاقِيّ...

وَرَغْمَ انْكِسَارِى....

وَرَغْمَ الْبُكَاء..

أَقُول لَكَ.....

أَنْتَ مِنْ أَحَبِّ

أَنْتَ مِنْ أَحَبِّ

تغريد عارف إبراهيم Taghreed Aref Ibrahim



أخبريهم بقلم الكاتبة سهاد حقي الأعرجي

 .....أخبريهم..... 


أخبريهم... 

أيتها الفصول

كيف أنني أمضيت

أعوامي المنصرمة...

وماذا صادفني من

أنواع الطيور وكيف

كانت ألوانها... 

تتشكل وتصبح

كالسهام البتارة

إن لامست الهواء...

لجعلته أجاجا

واخبريها متى يحل...

ربيع الأيام وتجعلنا

نصطف كي تهدي...

لنا كل شيء جميل

واجعلي الصيف

رحوما وأن لا يحرق

أوراقها الخضراء...

ويبسط يديه...

لأرواحنا العطشى

لقطرة عذبة تروي

لنا ظمأ السنين...

...بقلمي...

..... سهاد حقي الأعرجي.....

10/5/2024

الجمعة



"تعبت من الحب": بقلم فاطمة الزهراء طهري الريش

 "تعبت من الحب":


تعبت من

 الحب والأوجاع

في قلبي ألمٌ يتراكم

كأن الحنين يأسرني

والفراق يحيط بي

 كالظلام

أنا الذي تعبت 

من الانتظار

والدموع تروي أحزاني

أين الحنان 

والأمان؟

فقد غدوا كالأحلام

تعبت من

 الكلام الفارغ

والأماني التي تبخرت

أريد نهاية 

لهذا العذاب

أريد نسيان 

كل ما مضى

فأنا هاهنا

 أكتب قصيدتي

عن تعب الحب والفراق

أريد أن أنام بسلام

بعيدًا عن

 آلام الهوى الجارف


تعبت من الحب

 ومن همومه

ومن الأحلام

 التي صارت أحزان

كل ما  من شوق وأمل

صار يوماً بلا لون

 وبلا زمان


كنت أحسب الحب 

درباً للسعادة

وإن العمر

 في غرامه عمر جديد

لكن الحب

 يا صديقي غربة

تمرّ بالروح 

كالريح في الرمل


أنا تعبت

 والأحلام تعبت

تعبت الشمس

 والقمر والنجوم

كل الذي 

 بقلبي سوف  يرتاح

ويطمن لحظة

و  ينام بلا هموم


تعبت من انتظارك

 ولا تظهر بالافق 

ومن صدمة كلمة "انتهى"

أنا مللت 

من لوعة المشاعر

ومن لوعة الروح 

في غيابك الظالم


فلترحل أحلامي والآهات

فلتذهب ذكريات

 الحب الجميل

أنا أريد نسيان كل شيء

وأنام بسلام

 وليلي يكون خفيفا

و قلبي العنيد 

يريدك بصدق 

واحلى كلام 

بقلمي فاطمة الزهراء طهري الريش


هائم الوجد بقلمي (فارس العصر) فارس محمد

 هائم الوجد

::::

::::

::::

::::

::::

::::

::::

فوق

مساحات

النداء

أشهق

روحي بأنات

ليل مبرح

من ضجيع

غيابكِ ...

وضاعت

مني الأحاديث ‏

ولا زلت

أنتظر على

مشارف

شواطئكِ

وقد مزق

الشوق قلبي

ولم تسعفه

الآهات

لأشعل عشقاً

في مسائي

بأنفاس أونتبادل

قوافي

الحب على

ضفاف الليل

وأسرج

قناديل اللقاء

لأبحث فى

دواوين الحب

ونسطر سويا

أحلى الأبيات

والقوافي

أعيش حالات

الشوق والحنين

جئتكِ وظلي

يتعداني

جئتكِ وشرعت

أبوابي لكِ

لــ ترتمي

بأحضاني

يا من تطوفين

فى أرجاء

القلب والفؤاد

دون توقف

يا جنة تجري

من تحتها الانهار

وتبحري بأشرعة

نبضي يا امراة

على مقام الغواية

وقوام اسمكِ

على خصر الأبجدية

يعزف نغما رقيقا

يداعب حلمي

وأنا المشتاق

لأقتلاع أشواقكِ

ومازلت ارى

حريتي فيكِ

علي شوق بلغ

من العمر عتيا

يامن أهواكِ القلب

أحاكيكِ صمتاً

فى خيالي

أبوح لكِ

بنعمتكِ علي

أيتها العذراء

وأبصم لكِ عشر

بعشقي وضيائكِ

يا قمراً رقيق الروح

فرممي حلمي بكِ

يا أنشودة فجرٍ

بين طيات السماء

أبحث عنكِ يا نجمة

فى سمائي

أبحث عن

الأمان فيكِ

أبحث عنكِ

وأفتقدكِ وتناديكِ

نبضاتي لــ تخبركِ

بتسابيح حبي لكِ

وما أشتهيت

امرأة غيركِ

لاقرأ بها عيون الليل

بهمسة حب

وأصافح بالشوق

دفء صوتكِ

يا عمق المشاعر

يا شهقة حب

باتت تسكن

أحلامي تشق

ما بين الضلوع

من حنين

وأودعتكِ

أجمل الأماني

لتتسلل بداخلي

ملامحكِ وتهبيني

للفناء بتفاصيل

أنوثتكِ فـ كلي

يشتهي لقائكِ

مدينة حب

تعتمر مملكتي

لالتمس اللقاء بكِ

من أجل أن أحيا بحبكِ

بقلمي

(فارس العصر)

فارس محمد



ذات فراق بقلم الكاتبة سعاد عوني

 ذات فراق 


في لحظة ضالة

سقط وجهك من دمي

تلقفته إمراة  عائدة من وجع عتيق

أثارت شجونك..غيرت وجهتك

 هي كالدنيا

لعوب قاسية 

 وأحيانا حنونة

تكتبك وتمحوك في ثوان

ترسمك لوحة 

على نهديها 

في الخفاء

ثم تخرجك للعلن

بدأت بالزّوايا تنثر

ملامحك

وفي المنتصف غرزت  إبرة

لتطريز 

 معالمك جليّة 

راقها تطريز  مقاديرك

وهي صامته تركت اناملها

يحكن بدأب  

  لا تعليق 

هزّة من رأسها

غرزة طويلة

وابتسامة بين الحين والآخر

هكذا يمكن أن تبقيك عندها 

دون أن تشيح كلماتها  التي لم تقلها 

إمتلكتك 

سلبتك حريتك

التي وهبتك إياها

ذات فراق.


سعاد عوني



Pure Heart Amb Dr. Abdul Bari PhD Bangladesh

 Pure Heart 

Amb Dr. Abdul Bari PhD 

Bangladesh 

""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

Be pure of heart

For the sake of truth;

Show hard work

Avoid egoism. 


Do not go beyond your means

Falling in love with lust;

Avoid caste discrimination

According to the consciousness of Great man. 


Be justice in the court of conscience

Correct your mistakes;

Accept the victory of others

Admit your defeat. 


Protect your soul

Abandoning abominable indulgences;

Create action in an ideal way

In the ideal practice of Great man. 


Work in the light of humanity

To protect the world humanity;

Introduce real people

To be remembered throughout the ages. 

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

10/05/2024


শুদ্ধচিত্ত 

ড. আব্দুল বারী 

""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

মনেপ্রাণে শুদ্ধচিত্তধারী হও

মহাসত্যের খাতিরে;

হরদম কীর্তি গড়ে দেখাও

অহংবোধ পরিহারে।


সাধ সাধ্যের বাহিরে যেয়োনা

লালসার মোহে পড়ে;

জাত ভেদাভেদ এড়িয়ে চলো

মহামানবের চেতনা অনুসারে। 


বিবেকের আদালতে সুবিচার হও

নিজের দোষত্রুটি শুধরে ;

অপরের বিজয়কে মেনে নেও

স্বীয় পরাজয় স্বীকার করে।


নিজের নফসকে হেফাজত করো

ঘৃণ্য ভোগমত্ততা বিসর্জনে;

কর্মফল গড়ো আদর্শিক পন্থায়

মহামানবের আদর্শ অনুশীলনে।


মানবধর্মের আলোকে কর্ম গড়ো

বিশ্বমানবতা রক্ষার তরে;

সত্যিকারের মানুষ পরিচয় দাও

স্মরণীয় হতে যুগ-যুগান্তরে।

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

বাংলাদেশ 

১০/০৫/২০২৪



إهداء إلى الكاتب والإعلامي الفرنسي الشّهير برنار بيفو Bernard Pivot لروحه السّكينة والسّلام بقلم الكاتب محمد الناصر شيخاوي

 📚 dédicace                                                إهداء   

           بأجسادهم فقط، يغادر العظماء هذه الأرض

           إلى الكاتب والإعلامي الفرنسي الشّهير 

                  برنار بيفو Bernard Pivot

لروحه السّكينة والسّلام

على شاشة ما

انتقل 

من محطّة إلى أخرى

فجأة

يستوقفني موقع لا يحمل اسما

* برنار بيفو *  

- كعادته - 

يقرأ من كتاب بين يديه

وحضور لا يُحصى 

من ملأ أعلى 

يسْتمِعُ 

ويستمتعْ

                                                  محمد الناصر شيخاوي

                                                              تونس



سلف ودين بقلم عبدالحميد وهبه

 ( سلف ودين )

سقّف جامد يعني بقوة 

للي في يوم علّمك القسوة 

حاول يعني تقرّب منه 

وأديلُه كف كبير على سهوة 


وإفضل واقف كده قدُامُه 

علشان يعرف يعني مقامُه 

وإن بجد اللي إنت عملتُه 

كان يعني نتيجه لعلامُه 


وإنه طِلع أستاذ وكبير 

في الخِسة وسوء التقدير 

وإن بسبب القسوة بتاعته 

مابقاش يعني مكان لضمير 


وأمّا يزيد جواه الغِل 

وشعوره بالذنب يقل 

الإحساس اللي أكيد حاسُّه 

أمر طبيعي لِرد الفعل 


خلّيه ياخد م الأيام 

 درس جديد ينفعُه قدّام 

ده الإنسان مننا بيموت 

ناقصُه الفهم وناقصُه علام 


وإن الواحد مهما إن كان 

عمره ماييجي على الغلبان 

وإن الأيام سلف ودين  

داين فيها لابد تُدان 


بقلمي عبدالحميد وهبه



وعد بقلم رشيد بن حميدة-تونس

 وعد

********************

أيّتها الدّروب الشّائكة !

بإذن اللّه

ولو زحفا

سأمشيك.. 


أيّتها الأمنيات المضيئة !

بسكني وهدأتي

سأجازف

وأفديك..


أيّتها الأنوار المتغنّجة

راودي فكري وروحي

وعدا منّي

سأرضيك.. 


لن تثنيني عواصف القحط

ولا أمواج الجهل

أن أسعدني 

وأرضيكِ... 

*******************

رشيد بن حميدة-تونس 

في 9-5-2024



.. شَخْصُهُ، صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

 .. شَخْصُهُ، صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ    

*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ رآهُ بَدِيهَةً، هَابَهُ: أَيْ مُفَاجَأَةً وَبَغْتَةً. يَعْنِي: مَنْ لَقِيَهُ قَبْلَ الاخْتِلَاطِ بِهِ، هَابَهُ لِوَقَارِهِ وَسُكُونِهِ، وَإِذَا جَالَسَهُ وَخَالَطَهُ، بَانَ لَه حُسْنُ خُلُقِهِ.

*وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ، كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ: أَنَّهُ وَصَفَ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: لَمْ يَكُنْ قَصِيرًا وَلَا طَوِيلًا وَهْوَ إِلَى الطُّولِ أَقْرَبُ، مَنْ رَآهُ جَهَرَهُ، مَعْنَى جَهَرَهُ: عَظُمَ فِي عَيْنَيْهِ.

*وَفِي الحَدِيثِ فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ بِالطَّوِيلِ البَائِنِ، أَيِ المُفْرِطِ طُولًا.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: لَيْسَ بِالطَّوِيلِ المُتَثَنِّي، وَهْوَ الذَّاهِبُ طُولًا، وَأَكْثَرُ مَا يُسْتَعْمَلُ فِي طَوِيلٍ لَا عَرْضَ لَهُ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الحَدِيثُ الّذِي يُرْوَى عَنْ أُمِّ مَعْبَدٍ الخُزاعِيَّةِ: مَحْفُودٌ مَحْشُودٌ: أَيْ أَنَّ أَصْحَابَهُ يَخْدِمُونَهُ وَيَجْتَمِعُونَ عَلَيْهِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَطْوَلُ مِنَ المَرْبُوعِ وَأَقْصَرُ مِنَ المُشَذَّبِ، فَالمُشَذَّبُ: الطَّوِيلُ البَائِنُ، وَالمَرْبُوعُ: الّذِي لَيْسَ بِطَويلٍ وَلَا قَصِيرٍ، فَالمَعْنَى: أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ مُفْرَطَ الطُّولِ، وَلَكِنْ كَانَ بَيْنَ الرَّبْعَةِ وَالمُشَذَّبِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ بِالطَّوِيلِ البَائِنِ وَلَا القَصِيرِ المُتَردِّدِ، أَيِ المُتَنَاهِي فِي القِصَرِ، كَأَنَّهُ تَرَدَّدَ بَعْضُ خَلْقِهِ عَلَى بَعْضٍ وَتَدَاخَلَتْ أَجْزَاؤُهُ.

*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ نَبِيُّ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذَا اضْطَمَّ عَلَيْهِ النَّاسُ، أَعْنَقَ. أَيِ ازْدَحَمُوا.

*وَوَصَفَ عَلِيٌّ، كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ، رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: لَمْ يَكُنْ بِالمُطَهَّمِ وَلَا بِالمُكَلْثَمِ، وَالمُطَهَّمُ: السَّمِينُ الفَاحِشُ.

*وَقَالَ أبُو عُبَيْدَةَ فِي صِفَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ بِالمُكَلْثَمِ. وَمَعْنَاهُ : لَمْ يَكُنْ مُسْتَدِيرَ الوَجْهِ وَلَكِنَّهُ كَانَ أَسِيلًا. 

*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَا مَشَى مَعَ طِوَالٍ إِلَّا طَالَهُمْ.

*وَفِي الحَدِيثِ: وُلِدَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَعْذُورًا مَسْرُورًا: أَيْ مَخْتُونًا مَقْطُوعَ السُّرَّةِ.

*وَفِي حَدِيثِ أَبِي هَالَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ فَخْمًا مُفَخَّمًا: أَيْ عَظِيمًا مُعَظَّمًا فِي الصُّدُورِ وَالعُيُونِ، وَلَمْ تَكُنْ خِلْقَتُهُ فِي جِسْمِهِ الضَّخَامَةَ. وَقِيلَ: الفَخَامَةُ فِي وَجْهِهِ: نُبْلُهُ وَامْتِلَاؤُهُ مَعَ الجَمَالِ وَالمَهَابَةِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ نَاعِتُهُ: لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ مِثْلَهُ.

*وَفِي الحَدِيثِ فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَإِذَا الْتَفَتَ، الْتَفَتَ جَمِيعًا. أَرَادَ أَنَّهُ لَا يُسَارِقُ النَّظَرَ.

*وَوَصَفَ عَلِيٌّ، كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ، النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: لَمْ يَكُنْ بِالطَّوِيلِ المُمَغَّطِ وَلَا القَصِيرِ المُتَرَدِّدِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ بِالجَافِي وَلَا المَهِينِ. وَالمَهِينُ مِنَ الرِّجَالِ: الضَّعِيفُ.

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 

من كتابي : مع الحبيب المصطفى.



* جنس الرّضيع بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس.

 * جنس الرّضيع

وحتى وقت قريب جدّا ، كان يعتقد أن جنس الجنين تحدده خلايا الأم. أو يعتقد أن الجنس ،على الأقل، مصمم بصورة مشتركة من خلايا  الذكور والإناث. ولكن القرآن يذكره لنا بطريقة مختلفة : ويؤكّد أن الذكورة أو الأنوثة تتحدد "من نطفة تُمنَى". وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) النجم.

أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (39) القيامة.

لقد أثبت التّقدم في علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئيّة صحّة المعلومات الواردة في القرآن الكريم و دقّتها علميًّا. ونحن نعلم الآن أن الجنس  تحدّده خلايا الحيوانات المنويّة للرّجل. وأمّا المرأة فلا دور لها في هذه العمليّة.

الكروموزومات هي العناصر الرّئيسيّة التي تشارك في تحديد نوع الجنس. اثنان من الكروموزومات الـ46 هي التي تحدّد الهويّة الجنسيّة للإنسان و تدعى كروموزومات الجنس. وهاتان الصبغيتان يطلق عليهما اسم "س ص"XY عند الرّجل و"س س"XX عند المرأة، لأن شكليهما يشبهان هذين الحرفين . والكروموزومY يحمل جينات رمز الذّكورة ، في حين يحمل كروموزومX جينات رمز الأنوثة .

يبدأ تكوّن مخلوق جديد بالتّفاعل بين الصّبغيات ، التي توجد لدى الرّجل والمرأة على حدّ سواء، في شكل أزواج موحّدة من نوع X.

تملك المرأة عناصر من خليّة الجنس ، التي تنقسم إلى اثنين أثناء الإباضة ، تحمل كروموزومX.و ينتج الذّكور في خلية الجنس ،  نوعين مختلفين من الحيوانات المنويّة ، واحدة تحتوي على كروموزوم X وأخرى Y وعندما تتّحد  الخليّة الجنسيّة للمرأة مع الحيوانات المنويّة التي تحتوي على الكروموزوم (X) ، فإنّها تضع طفلها من الإناث. وإذا اتّحدت مع الحيوانات المنويّة تحمل كروموزومY، فإنّ المولود سيكون ذكرًا. 

يحمل كروموزوم Y خصائص الذكورة ، في حين أن الصبغي X يحمل خصائص الأنوثة. وفي بيضة الأم ، لا توجد إلاّ كروموزومات X ، وتحدّد خصائص الأنوثة. والحيوانات المنويّة للأب ، فإمّا أن تحمل الصّبغيّ X ، كروموزوم Y. ولذلك ، فإن جنس الجنين يتوقّف على الحيوانات المنويّة للأب عند عمليّات تخصيب البيضة.

كان النّاس يجهلون هذه الحقائق العلميّة قبل اكتشاف الصّبغيات في القرن الـ20.ولدى كثير من الحضارات ،كان الاعتقاد السّائد أنّ الأمّ هي التي تحدّد جنس المولود. لذلك كانت النّساء يُجَرّمْن عند ولادتهنّ الإناث. 

14 قرنا قبل اكتشاف الجينات البشرية ،  كشف القرآن المعلومات التي تنفي هذه الخرافات وأشار إلى أنّ نوع جنس المولود مصمّم من قبل الرّجل لا من جانب المرأة .

حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس. 

من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة



الطفل الذي مشى خارج خرائطهم بقلم الأديبة أحلام بن حورية

 الطفل الذي مشى خارج خرائطهم


بعيدا عن الشجن

بعيدا عن ذلك الحضن الحنون

الذي بات يراهُ منعدمًا

وقد تكسّر فيه الشوكُ والحجرُ

جلس بائسا يائسا

معه وجوه غائمة

عيون هائمة

تلطيخة أخرى في جوفه 

حتى تجف وتبلى

لتبقى الدمعة في المحجر 

لا وقت لها كي تغسل وجه الألم والوجوم


ذي حقائب خيباته حزمها منهزما

وقلبه يعصر مهجته وحلمه 

راح يسري مترنحا في أزقة الأمل

لعله يلحق عمره الذي ضاع في السبل

لكن الوقت لفّ خصره 

بحبل ضفره الوهن


حاول فك رباطه بكل ما بقي من قوته

فلفظه الدرب من أحضانه

ليجد نفسه على دكات وأرصفة

وحقائب الحزن مرصّفة

على أدراج وطنه

فكان بعيدا بعيدا عن الأزهار والمرح


أحلام بن حورية


الخميس، 9 مايو 2024

ثلاثية قصيرة جدا بقلم الكاتب رياض انقزو

 ثلاثية قصيرة جدا

أوهام

بعد أن نام، استبدّت به احلام اليقظة.

***********

نكران

رفع السّتار، اعتلى الركح ، لم تسعفه الذاكرة بالكلام، يبدو أنّ المخرج راجع الأحلام.

*********

فوبيا

رفع الطفل صورة لبقايا منازل مدمّرة، مر بجانب جندي، تحولت أحلام الكتيبة كوابيس.

رياض انقزو

مساكن/تونس


الأستاذة الفلسطينية القديرة عزيزة بشير..تنتصر للغة العربية متابعة الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن.

 الأستاذة الفلسطينية القديرة عزيزة بشير..تنتصر للغة العربية


إن التدهور الذي وصل باللغة العربية في يومنا هذا والمشاكل التي تعاني منها هذه اللغة الدسمة قد ازدادت وكثرت،ومعظم المشاكل التي تعاني منها كان السبب الرئيسي في تواجدها هو الأخطاء اللغوية، ولإنصاف اللغة والسعي بها لأفضل مستوى توجب على المختصين والباحثين في اللغة والمهتمين بها أن يسعوا لتوضيح هذه الأخطاء اللغوية لمنع ولتجنب الوقوع فيها.

هذا، ويلاحظ المدققون والمحكمون للبحوث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة العديد من الأخطاء اللغوية الشائعة التي يقع فيها الباحثون،ووجب التنبيه عليها وذكرها لتقليل الخطأ..

ومن هنا،فإن الصياغة اللغوية السليمة للبحث العلمي هي من تجذب أنظار المشرفين والمحكمين للبحث العلمي،وتمنح البحث العلمي قبول ودافعية لقراءته والتمعن فيه بعكس لو كانت هذه الأخطاء اللغوية موجودة ومنتشرة في البحث فإنها تضعف وتقلل قيمة البحث ولا تمنحه أي قبول للتعامل معه،وقد يرفض البحث بدايةً بسبب وجود الأخطاء اللغوية،ولذلك ينصح الباحث بالتركيز على الأسلوب اللغوي لبحثه،وأن يسعى دوماً لتدقيقه وفحصه والتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية بتاتاً.

ونظراً للخطورة الكبيرة التي تشكلها الأخطاء اللغوية فقد سعى المتخصصون في المجال البحثي لإيجاد وسائل وأساليب لتقليص هذه الأخطاء سيما بعد انتشارها بشكل ملفت على شبكة التواصل الإجتماعي..!

في هذا السياق سعت بجهد محمود الأستاذة الفلسطينية القديرة أ- عزيزة بشير لتوضيح أشهرها ( الأخطاء اللغوية) بإعتبارها أستاذة لغة عربية وحاملة لواء الدفاع عنها على حد قولها.. فأستفيدوا من هذا الجهد المشكور،دون أن تبخلوا عن إهدائها باقة من التحايا :

"أخطاءٌ شائعةٌ أراها تنتشرُ كثيراً على شبكة التّواصل ،وبصفتي أستاذةٌ للغَةِ العربيّة وحاملةٌ لِواءَ الدِّفاعِ عنها أرى لِزاماً عليّ توضيحَ أشهرها ؛ لِتجنُّبِها:


1-   (أذان) أم ( آذان)

2-(قرأتِ)أ م( قرأتي)، 

3-    كتابُكِ  أم كتابُكي

4-(عليكِ )أم(عليكي)،

5-       (أنتِ) أم (أنتي)


قلتُ للتّقريب….


رُفِعَ (الأذانُ) ، فأنصتَتْ..( آذانُ)

وتَهيّأتْ لِصلاتِها …………..البُلدانُ


1-أذان: بهمزةِ القطع ،دعوةُ المؤذّن للصلاة

آذان :  بهمزةِ المدّ ،جَمعُ (أُذُن )التي نسمعُ بها.


-(أسَمِعْتِ)؟قومي يَابْنَتي لأدائها

 وَكَما (درسْتِ )، ……..يُرتَّلُ …القرآنُ 


(جازاكِ) ربّي في (صلاتِكِ) جنّةً

(ًأنتِ)الحبيبةُ (فيكِ)،…٠(مِنكِ)أمانُ!


2-أسمِعْتِ :  فعل ماضٍ بالكسرة لا بياء المُخاطبة  

- درسْتِ؛أيضاً بالكسرة لا بياء المخاطبة وكذلك: 

 قرأتِ ،  درَسْتِ، قرأتِ، حفِظتِ، صلّيْتِ ، شرِبتِ.

2-لا للإسناد لِياءِ المخاطبة،بل لِلكسرة: 1-في الفعل الماضي كما سلف.


(خطأ)سَمِعْتي ، حفظْتي، درسْتي

صلّيتي ، كتبتي.


 2 -وفي كافِ المُخاطبة في الأسماء لِلكسرة لا لياء المًخاطبة:

-  كتابُكِ ، سؤالَكِ ، جوابُكِ ، دواؤكِ


 (خطأ) كِتابُكي،سؤالُكي، جوابُكي ، دواؤكي.


3-وكذلك في الحُروف ، للكسرة وليس لِياء المُخاطبة: 

  فيكِ ، منكِ، إليكِ، عنكِ،   عليْكِ


(خطأ)فيكي، منكي،عنكي،إليْكي، عليكِي


 4_وفي ضمير المخاطبة للكسرة وليس للياء :


  أنتِ 

(خطأ) أنتي .

  

     أللهمَّ فاشهد                           . 


(  عزيزة بشير )            


           .

لك مني يا أستاذتنا الجليلة ( أ- عزيزة بشير ) باقة من التحايا مفعمة بعطر  الإبداع.


متابعة محمد المحسن.




الحوار الباطني في رواية الأديبة جميلة بلطي عطوي "عند غروبها أشرقت" بقلم الأديبة لطيفة الشامخي

 الحوار الباطني في رواية الأديبة جميلة بلطي عطوي "عند غروبها أشرقت"


لقد كتب كثير من النقاد و الباحثين حول  الحوار الباطني و دوره في السرد القصصي أو الروائي.. و كما نعرف جميعا أن الحوار الباطني (interior monolague) هو حوار يُجريه الشخص مع نفسه، هو ذاك الخطاب الذي يتوجه به لذاته فيخلق من ذاته ذاتا يحاورها و تحاوره فالشخص هو الباث و هو المتقبّل.

و في السرد القصصي أو الروائي ينبثق الحوار الداخلي عندما تدخل الشخصية تحت دائرة الضوء في سياق سلوك انفعالي أو صدامي، فيجري الحوار حسب الأحوال الوجدانية و النفسية و حسب المواقف، حيث تكشف فيه الشخصية أفكارها و مواقفها في محاورة مع نفسها لتعطي الإنطباع أنها تقول ما اتفقت عليه أو ما يجب أن يكون. 

و الحوار الباطني هو صوت العقل الباطن وهو أحد مكونات الخطاب لكسر رتابة السرد. 

في رواية "عند غروبها أشرقت" في جزئيها و خاصة في الجزء الثاني كان الحوار الباطني حاضرا بكثافة و في ترددات كثيرة فكان بعد كل حوار مباشر تقريبا تدخل الشخصية في مجادلة مع ذاتها و الذات المنسلخة منها. 

و نلاحظ أن الأديبة جميلة بلطي عطوي قد كانت جد خبيرة بشخصيات روايتها حيث دخلت عوالمها الداخلية في عملية سبر لخوالجها و ما يجول في دواخلها من مواقف فتوافق نفسها أحيانا و تناقضها أحيانا أخرى أو هي تقوم ببناء مواقف آتية، و قد نجحت الكاتبة بكل حرفية في رسم السمات الداخلية لشخصياتها كأبرع ما يكون حيث قدّمت لنا الإضافة على تركيبة شخصياتها من حيث سماتها النفسية و مستوى التفكير و مواقفها و انفعالاتها. فشخصيات "عند غروبها أشرقت" هي شخصيات قريبة منا قد نكون التقيناها أو عرفناها في محطة ما من العمر. فشخصية المرأة "تونس" قد اختزلت في حواراتها سواء في المباشر مع الآخر أو في حواراتها مع نفسها كل مقومات شخصية الأمّ التونسية الممتلئة بالحب و التسامح و العطاء بدون حسبان، وهي قد تكون تونس الوطن بحضنها الدافىء هي السلام و الأمل هي المستقبل المشرق و هي الغد البهي.

        بقلم: لطيفة الشامخي



كان ابي بقلم الكاتب (هدايت انور القابلي)

 (كان ابي)


كان ابي…كان ابي ……في نعوعه ِ فريدا 

عاش طوال عمره ……عاقلاً رشيدا 

وكان دوماً يمتلك ……خصاله الحميدة 

وكُنتُ القى قُربَهُ ……سعادتي المفقودة 

احلّق في سمائهِ……طائراً سعيدا 

يعطيني من حنانهِ …المزيد والمزيدا 

كان بمعنى الكلمة ……بطلاً صِنديدا 

قد عاشَ رجُلاً ماجداً ……وحين مات مجيدًا 


(هدايت انور القابلي)

... نعيم الوصال.. بقلم الشاعر وائل مسلم ..

 ... نعيم الوصال.. وائل مسلم .. 

 انادي عليك بكل جوارحي وذكري الايام 

تراودني عيناك بسحرها  وجمالها الخلاب

تنادي وانت امامي و في احلامي

تتوه مني كلماتي من شهد الغرام 

تارجحت مشاعري بين وجد وغرام 

تنادي عليك ياعمري نبضات القلب  بدقات كلها سهد 

تاهت حروف شعري 

تلعثمت كلماتي في وصف جمالك الفتان

 انادي عليك تعالي يا حبي و ياشمعة القلب المحترق في الوجد والهيام 

انادي عليك ياعشقي  ومع لوعة الايام اذكرك بنعيم الوصال

كفا شططا بقلم : عماد فاضل (س . ح)

 & كفا شططا &


إلى عالم النّسْيان سِرْتُ مغاضبا

وتحْت ضلوعي تهْتف النّبضاتُ

على حسْرة فيها الحنين إلى الصّبا

وأيّام صفْوٍ سرّها البسماتُ

تجلْجلُ آهاتي بقلْب مسالمٍ

كفا شططا قدْ ضاقت الرّحباتُ

ألا تقفْ يا أيّها الموْجُ ساكنا

فباخرتي غاصتْ بها اللّطماتُ

ولمْ أجدْ بيْن الحضور مساندا

تموت على إقْدامه الصّدماتُ

ولسْتُ أرى للحقّ أهْلا وصحْبة

كأنّ لسان الحقّ مات وماتوا 

فيا منْ سقاك الهمُّ مرّ كؤوسه

عليك بصبْرٍ تنْجلي الأزماتُ

.تفائل بأنْوار الصّباح ونسْمة

تجود بها منْ فوْقك الرّحمات

وخذْها كما شاء الإله لخلْقه

وحصْنك فيها الصّبْر والصّلواتُ

ستضْحى غدا تلْك الوجوه هياكلا

مراقدها تخْلو بها الظّلمات

فما نحْن إلّا بعْض يوْم فوْق الثّرى

تراعي خطانا في الخفا السّكراتُ

كفا طمعا إنّ الحياة قصيرةٌ

وعيْن الرّدى لمْ تعْيها النّظراتُ

فأشْهى ملذّات الحياة محبّة

وأسْوأ آفات الدّنى النّزواتُ

سنُسْألُ يوْم العرْض عنْ كلّ لحظةٍ

وتشْهدُ فينا السّاقُ والخطواتُ

ككلّ الورى بعْد الحساب جزاؤنا

ويوْمئذٍ لا تنْفعُ الحسراتُ


بقلمي : عماد فاضل (س . ح)

البلد : الجزائر



عَاشِق جَمَالَك كلمات الشاعر أحمد شاهين

 عَاشِق جَمَالَك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عَاشِق جَمَالَك يَا نَبِي. 

عَاشِق جَمَالَك

وَصْلَك وِدَادَك مَطْلَبِي

وِالعَالِي شَانَك

شَامَه وعَلاَمَه عَ الصَّبِي

شَامَه وعَلاَمَه

صِدْق وأَمَانَه فِي النَّبِي

صِدْق وأَمَانَه

يَا أُمَّه قُومِي وِاسْعَدِي

يَا أُمَّه قُومِي

صَلِّي وِصُومِي وِاعْبُدِي

صَلِّي وِصُومِي

سَابِح فِي نُورَك يَا نَبِي

سَابِح فِي نُورَك

نِفْسِي أَزُورَك يَا نَبِي

نِفْسِي أَزُورَك

وَصْلَك وِدَادَك مَطْلَبِي

وِالعَالِي شَانَك

صِدْق وأَمَانَه يَا نَبِي

وِالْحِلْم زَانَك

عَاشِق جَمَالَك يَا نَبِي

عَاشِق جَمَالَك

وَصْلَك وِدَادَك مَطْلَبِي

وِالعَالِي شَانَك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلمات الشاعر أحمد شاهين

----- مصر -- أسيوط -----



جدلية العلاقة بين النقد..والأدب والقراءة والمعرفة بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 جدلية العلاقة بين النقد..والأدب والقراءة والمعرفة


تصدير :


-مواكبة النقد للأدب العربي الحديث في ظل الإنتاج الأدبي الراهن تبدو ضعيفة إن لم تكن معدومة،ولعل لهذه الحالة ما يبررها إذا عرفنا أنّ معظم النقّاد العرب يعملون في الصحافة،كما أنّنا لم نعد في عصر طه حسين والعقاد والمازني ومحمد مندور..( الكاتب )


-إن النقد توأم الروح للأدب،لا يتطوّر الأدب من دون نقد،ولا يستقيم نقد من دون معرفة...وهكذا، هي سيرورة في بناء الفكر في أعمق تجلّياته،فالنقد في علاقته الجدليّة مع القراءة والأدب والمعرفة يكشفُ عن أسرار الكتابة، ويربطها بحركة التاريخ ومُتغيّرات الفكر..( الكاتب)


هل تخلى النقد عن النقد وترك المهمة للصحافة،فخطفت هذه الأخيرة خيرة النقّاد وحوّلتهم إلى صحفيين..؟!

وهل غدا النقد الجاد نسخة لما ينشر في الصحف وهذا أمر يثير تحفظات كثيرة،بإعتبار أنّ الصحافة تستجيب لأهواء إثارية عابرة،بما يجعلها تهتم بالشاعر مثلا،دون الشعر،تهتم-بصفة-النجم لا بإشراقات الإبداع،ومن ثم تتجلى على السطح مقومات أخرى لا علاقة موضوعية بينها وبين الشاعر والشعر والقصيدة،وتسطو”النجومية”على ما عداها من قيم الفن والنقد...

ألا يبدو التباين واضحا بين الصحافة والنقد الجاد بحيث تبرز أسماء أخرى وقيم أخرى ومعايير مختلفة،فيصبح المشهور صحفيا في حجمه الحقيقي نقديا،إلا أنّ لا أثر له على الإطلاق بين صفحات النقد الجدير بهذا الإسم،عكس المجهول صحفيا وهو الجدير بأعمق الدراسات النقدية..؟

وإلى أي مدى يمكن للصحافة والحال هذا،أن تؤثّر في إختيار الكتاب أو سماع محاضرة،أو الإشتراك في ندوة؟

وبسؤال مغاير : إلى أي مدى نستطيع القول بأنّ”النجم الأدبي” في الإعلام العربي الراهن،هو نفسه نجم القراءة؟

على أية حال يبقى النقد إختيارا ومسؤولية،وأقصى درجات الإلتزام هي الحرية..

ومهما قيل عن صحافة مجتمع الإستهلاك والإذاعة والتلفزيون فإنّه ليس صحيحا على سبيل المقارنة أنّ هذه”الوسائل” قد أضعفت من موقف”الكتاب”في الغرب،وليس هناك من يقول بهذا الضعف في سوق الكتاب العربي..

ولكن ليس هناك أيضا من يضع يده على أسرار إنحسار أو انكسار جدلية العلاقة بين الإبداع والنقد،أو بين النص الإبداعي والمتقبّل.إلا أنّ البعض من المنابر الثقافية المتقدمة تقوم بدورها لردم هذه الهوّة غير المرئية،كذلك البرامج الأدبية الهادفة بالإذاعات والفضائيات الأمر المضاد تماما لبعض الصفحات”الأدبية” الإستهلاكية التي تستبعد”النقد” كعلم وفكر أصيل بتركيزها عليه كتعليق خبري مطوّل،لا يحتاج إلى نقّاد،بل إلى “محررين” حتى ولو لم يكن ميدانهم الأصلي النقد..

إنّ مواكبة النقد للأدب العربي الحديث في ظل الإنتاج الأدبي الراهن تبدو ضعيفة إن لم تكن معدومة،ولعل لهذه الحالة ما يبررها إذا عرفنا أنّ معظم النقّاد العرب يعملون في الصحافة،كما أنّنا لم نعد في عصر طه حسين والعقاد والمازني ومحمد مندور..

وأخيرا علينا الإعتراف بأنّ البعض من نقادنا يقيم الآن في الخارج والبعض الآخر من الذين هنا-داخل المنطقة العربية-اختطفتهم مثلما ذكرنا الأضواء الصحفية فتماهوا مع إغراءات بريقها اليومي،وانحسر تبعا لذلك النقد الأدبي ذو المنحى العلمي ليفسح-للنقد الإنطباعي-الذي لا يخلو في مجمله من محاباة ومجاملة بإعتباره يحوم حول الشعر من خارجه دون ولوج العالم الداخلي للقصيدة،بما يجعله يستند على موقف الشاعر من قصيدة ما أو موروث جمالي ما،ويستهدي بهذه القيم الخارجية في تقويم القصيدة وينآى بذلك عن نقد الشعر بأدواته الخاصة وينساق بالتالي مع تلك القيم سوى كان معها أو ضدها،وسوى كانت منظومة شعرا تقليديا أو حديثا،وهذا يعني الإنزياح العفوي مع تداعيات النص الشعري،الأمر الذي يفضي إلى عرض الإنطباعات الجزئية دون إستخلاص المعيار.

إنّ ما نرومه،هو أن يكون النقد حاضرا حضورا”صداميا” وليس ساكنا أو مخاتلا..

نرومه حركة منفعلة ومتفاعلة داخل القصيدة لا يبحث في خباياها-مثلا-عن عناصر الأسطورة بل عن أدوات الشاعر في تجسيد الأسطورة..في تحويلها من الخيال المحلّق والذاكرة المكتنزة إلى فعل،وذلك من خلال تحليل النص الشعري إلى عناصره الأولية وإعادة تركيبه-بالخلق-في صياغة نقدية موضوعية،تستلهم المادة الشعرية نسيجها وأدواتها من ناحية،وتستلهم “الفكر الحضاري” نسيجه وأدواته من ناحية أخرى،بما يجعله -ونعني النقد-يتسع موضوعيا لمختلف الإبداعات أي بتحوّله عن الهوامش والحواشي والشرح على المتون،إلى كينونته المستقلة ذات الجسور مع الشعر والحياة وجمهرة القراء،فيخرج تبعا لذلك من دائرة”الإنطباعات”إلى حرية البناء الموضوعي الرحيب،ويتحوّل بالتالي من كونه”هامشا” أو حاشية للعمل الشعري،إلى خلق وإبداع تنتظمه كافة مراحل وتفاعلات العمل الفني سواء على صعيد التكوين النفسي أو على صعيد التجربة الجمالية بمختلف ظواهرها وخفاياها،ويصبح نتيجة لهذا وذاك علاوة على دوره الإجتماعي المباشر في تثوير النهضة وتجذير الحضارة قائما بدوره المتكامل في نحت ملامح المستقبل والتأسيس لثورة طليعية في مجال الأدب وحقل الفن وميدان الثقافة عموما..

على سبيل الخاتمة :

قد يكون النقد مَبنيّ على دراسة دقيقة للنص ذاته تشمل لغة النص وفكرته والعاطفة التي يحتويها،وقد يعتمد على تفسيرات وأحكام مُسبقة عنه،وقد يأخذ في الاعتبار كل ما يقود لفهم النص،وبما أن النقد هو الذوق للإبداع الأدبي،فقد يرافق هذا الذوق لذة أو عدم لذة يترتب عليهما حكم (رأي نقدي) يصب في صالح النص أو يقف ضده. وأخيراً يمكننا القول أن العلاقة بين الأدب والنقد تكاملية، فالأدب بحاجة للنقد والنقد بحاجة للأدب،فلا يمكن أن يَثمر إحداهما بمعزل عن الآخر.

وهذا يعني أولا وأخيرا أن  النقد توأم الروح للأدب،لا يتطوّر الأدب من دون نقد،ولا يستقيم نقد من دون معرفة...وهكذا، هي سيرورة في بناء الفكر في أعمق تجلّياته،فالنقد في علاقته الجدليّة مع القراءة والأدب والمعرفة يكشفُ عن أسرار الكتابة، ويربطها بحركة التاريخ ومُتغيّرات الفكر..


محمد المحسن



الشاعرة التونسية القديرة د- فايزة بنمسعود..تعزف على أوتار-إمرأة غاوية- متابعة الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 متابعات : (مولود شعري جديد)


الشاعرة التونسية القديرة د- فايزة بنمسعود..تعزف على أوتار-إمرأة غاوية-


احتفت حديثاً الساحة الإبداعية التونسية بمولود إبداعي فاخر وأنيق( ديوان شعري) موسوم ب"عزف إمرأة غاوية" عن “دار الوجيز للنشر ” في تونس،للشاعرة والكاتبة التونسية د-فايزة بنمسعود.

و- فايزة-بارعة في العزف على أوتار النص الشعري الحديث إذ

أتت القصائد على غرار روحها،بهيجة الكلمات ثائرة،عزيزة البناء شاهقة،غزيرة المعاني فائرة..

ويعتبر الكتاب إضافة هامة ومفيدة للمكتبة التونسية والعربية بما يحمله من شغف ومتعة في الكتابة واللعب مع اللغة.فالنص الشعري عند د-فايزة بنمسعود له جماليته وصوره ولغته الخاصة.

واليوم،آن الأوان أن نعانق معها حلمها ونتأبط معها ديوانا جمع جل أشعارها العذبة يبتلعنا كلما اشتقنا لجنونها..ونلتهمه كلما احسسنا بضعفنا..

يتضمن الديوان مجموعة من النصوص المنطلقة من زاوية الذاتية نحو الموضوعية والاشتغال على الإحساس والجوانب الوجدانية، وما يميز هذه النصوص هو الابتعاد عن الزخرفة اللغوية بأسلوب السهل الممتنع والمنغمس في الرؤيا.

وتتناول الشاعرة موضوعات الوجدان والعاطفة والوطن من منظورها الخاص.

تتسم قصائد الديوان بخيال سيريالي واسع،وهذا أمر يحتاج فعلا إلى قدرة موازية على التأويل بإعادة إنتاج الكلمات عبر بناء موازٍ للدلالات وإعادة تركيب العلاقات.

تجدر الإشارة إلى أنّ الشاعرة د- فايزة بنمسعود من الأقلام المميزة في مجال الإبداع،هذا إضافة إلى أن لها حضور وازن في معظم الملتقيات الثقافية بتونس،كما أنها ناقدة متميزة تونسيا وعربيا.

ونتمنى أن يذيب هذا الديوان الفاخر حرقة الاسئلة ويقدم المتعة والفائدة المرجوة للقارئ وكلمة جديدة جادة في ديوان الشعر التونسي.


متابعة محمد المحسن




الأربعاء، 8 مايو 2024

النفس بقلم الكاتبة مونيا_بنيو_منيرة

 النفس 


(ولقد خلفنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه)


فقد ورد لفظ النفس في القرآن مائتين وخمسا وتسعين مرة. 


وقد عجز العلماء عن تحديد النفس


في جسم الإنسان. 


ما نهاية هذه النفوس البشرية اليوم بأهدافها ؟؟؟


التي تعدت حدود المعقول؟ 


يظن المرء منا أن هرولة نفسه وراء أهواءه سينتهي هكذا


فإنه يغرق نفسه ومن حوله لأنه يخوض معارك ومعارك ليصل لهواه ويشبع تلك الاحتياجات التي تقول هل من مزيد؟ 


على حساب أشياء كثيرة كون الزيادة رغبة في شراهة النفس البشرية ليصل به المطاف لشر الأسود لا محال


إن لم تكن هناك قوانين تكبح جماحه 


نسأل هل نفوسنا شريرة؟؟؟


نغوص في حقيقتنا ؟؟


لنعي حجم الشر الذي بداخلنا؟؟؟ 


نتيجة انسياقنا وراء عواطفنا؟؟


ولهثنا وراء الجنس الأخر ما نهايته؟؟؟؟


وماذا سنكسب بالنهاية ؟؟؟؟


تساؤلات عدّة تطرح نفسها 


ما نهاية هذه النفس المتخمة بالأمراض ؟؟؟؟ 


هل لنا مكاسب أم ستتفاقم الخسائر ؟؟؟؟


لنغوص في عمق النفس البشرية التى تستدعي أن نقف وقفة لابد منها مع مثلث برمودا 


أجل إنها الحقيقة إننا أشبه بمثلث برمودا الذي يبتلع كل ما تطوله يمناه ويقول هل من مزيد؟ 


النفس والجسد والروح ونركز أكثر على هذه النفس الذي أضحى شررها يتطاير في كل مكان 


أجل إنها النفس قال تعالى :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ


فالنفس كما يجب أن يعلم الجميع هي من تعطي الأوامر 


لراحتها ومرضاتها وهذا ما يسمى الشر 


فالكل يريد تحقيق راحة نفسيه ولو على حساب غيره ومبادئه بالرغم من إنه يعلم أنه سيغضب ربه 


لكن راحة نفسية تغلب على مبادئه وأخلاقه لتدس انفه في التراب:


(وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي).


إنك تحادث امرأة لا تحل لك وتغازلها وانت تعلم إن هذا يغضب الله لكن نفسك تغلبك


تعلم إن الغِشّ في الميزان يغضب الله لكن نفسك تصر على ما تحب


تعلم إن النظر يؤدي إلى مطبات لكن النفس تريد أكثر 


السمع ينتشي كون النفس تسعد 


أجل تهزمنا أنفسنا 


هذه النفوس التي تنساق وراء 


ما يريحها ولا يشبعها إلا هلاكها 


اتباع النفس هو الشر


هذا هو الشر الذي يملأ الوجود اليوم 


إننا نلهث وراء مايريحنا ويرضينا


فكل مانقوم به هو أمر من أوامر النفس وليس من أوامر الله 

 وما ترغب به أنفسنا 


لنغوص بدواخلنا ونقتلع تلك الرغبات المدمرة والتى ستزيد الهوة بيننا وبين الله ونطهر انفسنا 


فالادراك نصف الخلاص وعلمنا بمايتصارع بدواخلنا يوصلنا إلى النجاة بماتبقى منا 


فلنجاهد أنفسنا لأنه أول جهاد في الإيمان ولنخالف هواها فمن اتبع هواه هوى


ولنعلم أن أكبر شر في النفس هو الفحشاء من علاقات محرمة


والمنكر من محرمات والذنوب


بينما لفظ الروح ذكر في ثلاث وعشرين موضع إنها من أمر ربي وهي من تقود الجسد الذي نحافظ عليه بمحافظتنا على أنفسنا لنسلك سبل ربنا الذي هو خلاصنا 


في كل نفس خير وشر ولكل واحد يؤسس لبنة نفسه على ما يرضي الله ويخالف هواه 


ليزول الشر ويعم الخير فلا منجى ولا فلاح إلا باتباع سنن الله وشرعه لأنه القانون البشري الوحيد الذي يعدل الكِفّة وليعم السلام والخير


لنجاهد من يريد هزيمتنا 


ولنخالف النفس الأمارة بالسوء لإنه نجاة لنا

وخالفِ النفسَّ والشيطانَ واعصهما

وإنْ هُما مَحَّضاكَ النُّصحَ فاتهمِ

وَلا تُطِعْ منهما خَصْماً وَلا حَكمَاً

فأنْتَ تَعْرِفُ كيْدَ الخَصْمِ والحَكـم


ولنحاسب انفسنا قبل أن نحاسب


والله من وراء القصد


مونيا_بنيو_منيرة




ضوضاء في صدر الكلمات بقلم الكاتبة سونيا القابسي

 ضوضاء في صدر الكلمات 


اريد ان اكتب كلمات

ليس مثل كل الكلام

قصيدة تخرق البر

تجعله سرابا

اريد ان اسطر

طريقا بعيدا جدا عن طرقكم

أيها السابلة

ما كان في أيديكم ليس في يدي

ماكان في أيديكم لا أريده

اريد ان يكون لي كنزي الفريد

وجرابي المثقوب

لعله يوما ما... يستفرغ تفاهاته

ويولي هاربا من بين شقوق أعين الشعراء 

كلما زادنني الله الهاما

اصير غريبة الديار

أصبح  منبوذة من بعض السلاطين

ملوك على رؤوسهم طير القوافي

كم من خيط مزقت حين حاولت الهرب من  سلطة القوانين

كم اشرعت أبوابا كانت مختومة بالتجاهل و النظرات غير البريئة

اريد ان اكتب لكن قلمي مشدود الى الوراء

اريد أن اسبح في يم من المخاطر

لكن لغتي  التي ولدتني لا تطاوعني

لا تسمح لي بالتحدي

لا تغفر زلاتي

هذا الوضع لا يغريني بالبقاء

ساجمع شتاتي واراهن على الاندثار ربما اضيع أو ربما اجدني بين الحاني الغريبة  

إذا جاء يوم و ادركني الانصاف

سأعلن الرجوع كغيمة مطهرة بالثلج والبرد

  كالملائكة بأجنحة من نور  

اما وقد اعدمني الحاضر

 فلابد لي من الخضوع لصوت يلح عليا بعدم العودة 

ماكان صمتي رضى

ولكنه الضجيج الذي يكسر الظلوع

هو الذي يسكن سطوري


سونيا القابسي



أسئلة تهيٌئني للرحيل بقلم الشاعر جلال باباي( تونس )

 ■ أسئلة تهيٌئني للرحيل


     ●جلال باباي( تونس )


يناديني ذاك الصوت:

حدّق مليٌا فيَي النجوم

وأصدقني القول أيتها الأرض،

من اين كل هذه الندوب؟

 هل برحت بعد جراحات

 الروح والجسد؟

مازال ذاك الصوت يعاند بالسؤال

 تلو الآخر :

من كفٌن يُسراك ؟

و متى أذِنْتَ للشوك

بالسطو على نصف

التلٌة المُورقة

انقر سطح أصابعك

قبل قدوم الشتاء

قد ترتق المطر شقوقها!!

ويحلٌ الخصب إثر مرور 

السحابة صدفة !!!

قلٌب بداخلك ،

قد يُقيمُ الخلاص 

مثل العطر الملتصق بصدرك الهشٌ..

عذبا كسجيّة العين..!!

فتٌش لك عن أعجوبة 

بهيئة ملحمة 

لِتتَمرٌد على الرٌَِيح

و تطفئ غليان الدم 

ذات صيف غاضب 

فَلِمَ الخوف من العشق والثورة!

واسمك قد حفظته الجبال

ثمٌ أطال المُقامَ

بين طيٌات التفاصيل الباقية 

عند مفترق لا يؤدي إلى البحر

أقم إذن عرشك 

قرب اللاجئ الأخير 

وصُحْبَةَ الفقير الصغير

قد عبثت بقدميك 

فراغات كهولتك اللعينة

فانحني للشهيد 

ولا تخشى الموت

ربٌما تلتبس بِمَجْرَى الدم 

آفة النسيان الأبدي!!

أو ينحتك حبر القصائد

سيرة ناصعة بالعشق 

لتغفر خطاياك الكثيرة .!!


            ● ٧ ماي ٢٠٢٤

-------------------------------------------------------------- 

اللوحة للرسام السوري: Dia Alhamwi




وقالت جدتي ( الحمار الحديد) بقلم عبدالرحيم العسال

 وقالت جدتي ( الحمار الحديد) 

=========

عندما كنا صغارا كنا نتعجب من الدراجة ( البسكلتة) التي تسير بسرعة كبيرة بلا أقدام بل تدفعها الأقدام وهي لا تأكل ولا تشرب ولكننا اعتدنا على رؤيتها وركبها الكبار والصغار ولم نعد نتعجب ثم رأينا غيرها من وسائل المواصلات الحديثة ولكن الأمر لم يكن كذلك مع الأجداد حتى أن الجدة قالت لابنائها وهي تبتسم ' ذات صباح كنت صغيرة وكان ابي يزوره الكثير من الناس بعضهم للمشورة وبعضهم للاقتراض والبعض الآخر للجلوس إليه والائتناس بصحبته حتى إذا كان يوم من الايام ونادي رجل على والدي بصوت عال فخرجت لكي أرى من هذا المنادي فإذا انا برجل يركب حمارا ولكن ليس بالحمار فله طارتان كطارات الغربال ورأسه حديد ولا ذيل له فدخلت مسرعة الي ابي اقول له : رجل يركب حمارا من حديد فضحك والدي وقال لي : إن كان حمارا فعلينا ان نضيفه إذهبي ببعض الحشائش  وألقيها له عله يكون جائعا ولم اكذب خبرا وذهبت وفي يدي الحشيش وألقيها أمامه فسألني الرجل صاحب الحمار الحديد :ما هذا يا ابنتي؟ فقلت :إفطار الحمار. فراح الرجل يضحك وخرج ابي على صوت ضحكه وهو يقول له : تعال يا صاحب الحمار الحديد ولم يكن الا موظف البريد الذي  جاء برسالة من اخي الذي كان بالجهادية فخجلت ودخلت مسرعة وانا اضحك من نفسي ومن من هذا الحمار الحديد الذي لم أكن رأيته من قبل '


(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

من معجزات الزمان..يتجانس فيكِ الثرى والضياء..والفضاء.. الإهداء: إلى تلك التي أطلقتني نورسا..للعناق الوجيع.. بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 من معجزات الزمان..يتجانس فيكِ الثرى والضياء..والفضاء..

  

  الإهداء: إلى تلك التي أطلقتني نورسا..للعناق الوجيع..


(1)

بين جرحَين كنّا معا في التشظــــي..

كنّا..

وإذ نال الحزن من أضلعي،فلبثت

                    وأنتِ تضوّع عطرك بين الثنـــايـــــــــا..

وظللت وحيدا..

                          ومنهمرا في الفصــول

في ليل مدينتي حيث لا شيء يشبهني

غير نجمة أراها تضيئ وتخبــو

أراني أرنو إليها،علّها تفتح لي دربا إليــــــــــــكِ

فما زلت أخشى عليكِ 

                                من شائك الضــــــــــوء..

ومازلت..أحيل أيّامي 

                          إلى نرجس اعتراه  الأفول..

(2)

مرّ عطر مسرّاتنا..ومرير هو الوقــت

لكنّ طيفك أدخلني في ضياء الثمار

          وقد فتح الوجد أبوابه للرؤى

ولاح نجم يضيئ 

                                  على عاتق الليل

فظللت أنتظر..

                           ثقيل هو الإنتـــظار

طائر الصحو لا يحتفي بضيائي

يطارد ضوئي.

                           يوغل في المدى..

   ثمّ يحطّ على وجع بأصل الرّو ح

فتلمّ الحدائق أورادها..  

                        ويذبل ورد النهار..

(3)

مـــــــذ تخيّلتكِ..

وأنت تعبرين بساط الخزامى..

تلجين فلوات الرّوح

                 في مُترف الثوب..

وتمدّين أصابعك

  في خيوط الحرير المذهّب..

لكِ هذا الحمام-الجنوبيّ-

علّمته الهديلَ.

                       في زمن للبكاء

وعلّمتكِ كيف يرشح من الحلم 

عشق..وماء..

صرخت بملء الرّوح علّ يجيء طيفُك

-فأنا أولم الليل نذرا..

                            وألبس أبهى ثيابي-

ولكنّي وجدتكِ في برزخ الوجع..

بين البكاء..وبين الغناء

ومن معجزات الزمان..

يتجانس فيكِ الثرى،والضياء..والفضاء..

(4)

آن للوجع العتيق أن يتفادى دروبي

   ويعود بي الزّمن إلى حقل صباي

يوم كان اليمام ينام بحضني.. 

              وبقربي تدنو  القطوف

وأراك كما كنت أرسمكِ 

               على دفتري المدرسي..

يتهودج طيفُكِ في ثوب شفوف..

وأراكِ ثانية وقد لا مس عطرُك نرجسَ الرّوح..

ثم..ألتقيكِ 

                        وقد نضج النهد قبل الأوان..! 

(5)

..كانت لي أمنية..أن أراكِ كما كنتُ..قبل البكاء

أن لا أرى،في شهقة الرّيح..عاصفتي

لا أرى في دفتر عمري

                ما كنت خبّأته من شجن ومواجع..

..سلاما على ما تبقّى

..سلاما -على تعتعة الخمر-

..سلاما على أمّي التي أحنو على طيفها ما استطعت

..سلاما على كلّ الرّمال التي احتضنت حيرتي

..سلاما على غيمة ترتحل

             عبر ثنايا المدى..

ها هنا..

 أرتّق الموج،وقد أبحرت روحي

دون أشرعة

ترى..هل أقول للزبد إذا ساح إليّ :

دَعني "أقرأ روح العواصف"

        فأنتَ لست في حاجة للبكاء

دَعيني أطرّز عمري 

                 وشاحا للتي سوف تأتي

 عل ّ يجيء الموج بما وعدته الرؤى

فليس سوى غامضات البحار..تقرأ الغيـــــم

وتنبئ بما خبّأته المقاديـر

                         وفاض منـــــه الإنـــــــــــاء.   


محمد المحسن



حدثني قلبي قال بقلم د/آمال بوحرب

 حدثني قلبي قال 

————

أتعزمين على  الفراق 

وأنا  ثمل يتعذب 

قلت وكيف السبيل 

إلى لقاء أنت منه تتهرب 

كم تغاليت وتعاليت

وكأنك  ترى حبيبي 

نجما وأنت القمر 

تدري أني أهواه 

ولا اكتفي فيه 

 غزل جرير وأخطل 

وهو المدح والثناء 

وكل الصور 

قال  حسبك حل 

علي المساء

فلا وقت لي 

 قلت مهلا يا قلب مهلا

أنت الحزم والسخاء 

وهو الجود والثناء 

والحزم والبأس

والعطاء 

وهو لي 

تراث النجفي في الموصل 

وهو شيعتي وسنتي 

هو راحة مهموم مثقل 

هو الذي أثار انتباهي وحرك 

مفصلي  

يا قلب  لا تجاريها الأيام 

وتكثر من التكبر 

فرياح الحياة  تعبث 

إن  أكرمتها زادت من التدلل 

 ولا الشمس تشرق بعد خل 

ولا الأقمار يزينها التجمل 

يا قلب افعل ما تشاء

من أجله 

أنا أحببت مقتلي

د/آمال بوحرب



الثلاثاء، 7 مايو 2024

بدموعي وابتسامه هودعك بقلم الشاعر أشرف الدغيدي

                                          بدموعي وابتسامه هودعك

نويت أتوب عن الحب وسهر الليالي وأودعك
تعبت من العذاب ومليت من الجفا والبعاد
وع الصبر تاني ما أوعدك
أيوه حبيتك من سكات
وفضلت سنين أستناك
والحب جوايا لسه صاحي مامات
بس هابعد عنك غصب عني من عذابي لكتر جفاك
مش عايز أكرهك وكفايه ماجرالي من سهر ودموع
وقلب حنين وطيب عاش موجوع
اتمنيتك أيوه اتمنيتك وحبيتك ايوه حبيتك
بس لازم أبعد وأتوب
بعد ماقتلني الإنتظار ودبحتني الغيره وعيشتني في نار
كنت فاكرك من غير حبيب وأنا المحبوب
طلعت من نصيب حد تاني وليا مش مكتوب
وكانت غلطه لما حبيتك بيني وبين نفسي وانت بيا مش داري
وفضلت سنين وانا عايش لوحدي في أوهامي
وكل ده منك وانت حبيبي يجرالي
كنت عايش في الخيال وليلاتي مع طيفك سهران
لما افتكرت نظراتك ليا حب وحنان
طلع الخيال عذاب وجرح والم
ماشوفت راحة بال واللي باقي عذاب وندم
ياما بعتلك مراسيل بنظرات عنيا
وانت ياقاسي ولا هنا ومايوم حسيت بيا
لاشوفت دموع الشوق ولا لهفة عنيا
وكنت اصبر واتحمل عشانك
والهنا اللي اتصورته ورسمته في غرامك
ويخساره كله طلع مرار دوقته وشربته
وانت ولا علي بالك
وقلبي اللي حبك بجنون دبحته وبالغيره مارحمته
ولما شوفتك ويا حبيب غيري بقسوه صدمته
والهنا اللي اتمنيته معاك طلع من نصيب غيري وانا لاحسيت بيه ولا دوقته
ومن النهارده الحب خلاص جوايا حبسته
وهتمنالك السعاده ويا الحبيب اللي إنت بقلبك إخترته
بدموعي وابتسامه هودعك واعيش غريب
واتمني اشوفك واطمن عليك من بعيد لبعيد
وغصب عني هاوعدك وافارق دنيتك واعيش وحيد
رغم حبي ليك مادمت قصادي وهتكون عايش سعيد
خواطر ( اسرف الدغيدي )
حقوق الملكية محفوظه