الثلاثاء، 27 فبراير 2024

حبيبتي بقلم محمود إدلبي - لبنان

 حبيبتي

مررتُ اليوم في ظل حبيبتي
دعوتُ حبيبتي إلى همسة
إليكِ أخط حروفي لأنكِ
تشبهين شجرة الياسمين
وأمام تلك الشجرة شربنا القهوة
أحيانا أنظر الى شجرة الياسمين
وكأني أنظر إليكِ
وأنتِ في الجنة
تعرفين يا حبيبتي
بالأمس قال لي القلم
اليوم لم تَكْتُبْ رسائل
وإذا حبيبتي تهمس في سري
أنتَ تكتب لي رسائل
وأنتَ قلت ذات مرة
إن شجرة الياسمين تشبهكِ يا حبيبتي
وعلى فكرة هذه الفتاة بيضاء البشرة
وأعتذر لمن هو أسمر البشرة
وأن هذه الفتاة لن يتجعد وجهها
لأنها هنا شامخة
تعيش معركة الحياة
وتقرأ على ذلك الوجه الجميل حقيقة الياسمين
وأنتِ تلكَ الفتاة يا حبيبتي
عندما كنتُ أشعر بالضيق والتعب
أكتب لكَ رسالة فيها ألف همسة
ونترك الفرح يتساقط في أعماقنا
هذه هي حبيبتي التي تشبه الياسمين
الحبيبة الهادئة التي عرفتها
تحياتي
محمود إدلبي - لبنان

Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎غريب هو الإنسان عجيب ذلك الكائن نسأل أنفسنا على فكرة أنا منهم وأنت منهم وهو منهم يرى ماي وما حدث وما سوف يحدث ويصرخ أين الغالم حل ذلك وبشيء من الفباء نأكل فاد هة من عالمهم وثمرا من أرضهم محمود إدلبي‎’‎

لقد بنتم بقلم عبدالرحيم العسال

 لقد بنتم

=======
لقد بنتم وقد بنا
وقد نال العدا منا
دموع العين ممطرة
وطير البين قد غني
فلا صرنا كما نرجو
ولا عدنا كما كنا
بني الإمام مالكمو
لماذا ضقتموا منا؟
لماذا البغض والحقد؟
لماذا الضيق والضنة؟
لماذا كلنا يرجو
جفاء فابعدوا عنا؟
يقول الله (واعتصموا)
ونحن نقول بل إنا
أفيقوا كلنا يغدوا
إلى عسر إلى محنة
وغير الله لا منجي
وغير الله لا جنة
تفرقنا جماعات
وصرنا نرفض الحسني
تعادينا على الدنيا
ودين الله وحدنا
ألا عودوا لمنبعكم
إلى القرآن والسنة
وأيم الله لا منجي
بغير العود لو عدنا
فهل ترضوا لامتنا
نبي الله رائدنا
بأن نبقى جماعات
وكل يزعم الأمن
لقد بنتم وقد بنا
وما عدتم وما عدنا
تعالوا نطلب الله
وعند الله لا محنة
(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

حكاية مَنْ عادتْ مِن الموتِ بقلم د. أسامه مصاروه

 حكاية مَنْ عادتْ مِن الموتِ

بعدَ غِيابٍ لمْ أجِدْ عُذْرًا لَهُ
وكانَ عِندي ما أوَدُّ قوْلَهُ
سألْتُ عنْكِ صاحِبًا فقالً لي
ماتتْ وَحتى قالَ بعْضٌ مِثْلَهُ
روحي أَيا روحًا قَضتْ قبْلَ الوَداعْ
قلبي أيا قلْبًا غدا رَهْنَ الضَّياع
هأنَذا يا ويْلَتي أرْثيكُما
والدَّمُعُ سيْلٌ جارِفٌ دونَ انْقِطاعْ
مُتِّ وماتَ كلُّ شيءٍ داخِلي
فاسْتَنْجَدتْ روحي بِموتٍ عاجِلِ
فدونَكِ الْحياةُ لا معنًى لَها
ولا لِقَلْبٍ جامِدٍ وخامِلِ
يا أيُّها الروحُ العَزيزةُ ارْجِعي
عودي رَجاءً وَنِداءاتي اسْمَعي
موتُكِ هذا جاءَ كالعاصِفَةِ
يا ليتَ فيها راحَتي بِمصْرعي
يا ربُّ أدْعوكَ بِقلبٍ مؤْمِنِ
أنْزِلْ حبيبي في جَميل الْمسْكَنِ
واقْتُلْ فؤادي إذْ بِقَتْلِهِ أنا
أُصْبِحُ حُرًا مِنْ حنينٍ مُزْمِنِ
فَرُبَّما في عالَمِ الْغيْبِ لنا
موْعِدُ صِدقٍ لَستُ أدري علَّنا
نحْظى بِوصْلٍ غابَ عنّا في الدُنى
لِنستَعيدَ مِنْ جديدٍ شَمْلَنا
وذاتَ يومٍ وَأَنا أحْتَرِقُ
شوْقًا وَكالْعادةِ ليْلًا أَرِقُ
ضَجَّ رنينُ هاتِفي وعِندَما
أجَبْتِني وجَدْتُ نفسي أُصْعَقُ
إذْ ليسَ معْقولًا سماعُ مَنْ قضى
وَهلْ يعودُ عُمرُ شخْصٍ قد مضى
لكِنَّ صوْتي بعد صمْتٍ عادَ لي
لكِنَّهُ كصَوْتِ همْسٍ أوْ صدى
ثُمَّ أتاني صوْتُكِ الْواهي الْحزينْ
كأَنّهُ آتٍ مِنَ الْغَيْبِ الْمُبينْ
قُلْتِ لقدْ دَخَلْتِ في غيْبوَبةٍ
بعْدَ مواتٍ للْفؤادِ والْوَتينْ
وَبَعْدَ أيّامٍ صَحوْتِ في ذُبولْ
لِيُصْعَقَ الناسُ هناكَ بالذّهولْ
مع أنَّهُمْ كانوا بِغايَةِ السُّرورْ
لمْ يفهموا ما كانَ في الذِّهْنِ يجولْ
قُلْتِ أردْتِ أنْ تَظلّي نائِمةْ
وَلنْ تكوني قبْلَ بَعْثٍ قائِمةْ
فالْعيْشُ بيْنَ الناسِ حتى مُهْلِكٌ
لِمَنْ يجافي لائِمًا أوْ لائِمةْ
عُدْتِ إلى الْحياةِ بلْ إلى الوُجودْ
بِرَغمِ ما عانيْتِ مِنْ لظى الْجُحودْ
لا تقْنطي مِن ر حمةِ اللهِ الكريمْ
فَلَيْسَ هذا الوقْتُ وَقْتًا للرُّقودْ
أَلا انْهَضي هُبّي ولا تسْتَنْجِدي
فقطْ على نفْسِكِ اعْتَمِدي
قادِرَةٌ أنْتِ إلى أقصى حُدودْ
فانْطَلِقي إلى الْعُلى واجْتَهِدي
د. أسامه مصاروه

ثقافة التصنع والتكلف الجزء الخامس رؤية : د/علوى القاضى

 «(§)»ثقافة التصنع والتكلف«(§)»

الجزء الخامس
رؤيتى : د/علوى القاضى.
... يقول سيدنا عمر رضي الله عنه : « أظل أهاب الرجل حتى يتكلم ، فإن تكلم سقط من عيني ، أورفع نفسه عندي » ، وهذا يعتمد على صدقه أو تصنعه ، وكان أمير المؤمنين يتمتع بفراسة ولباقة مع من يتحدث معه
... وغالباً مايكون التصنع بسبب ( الفقر ) وعدم تقبل الشخص لظروفه المادية والصبر لحين تحسن الأحوال والحصول على المال الحلال ، فيدعي الحساب ذاك في (البنك) أو أن يدعي أن هذا الشخص الشهير (والده) أو أحد أقاربه أو أنه يمتلك (البيت) الكائن في الحي ، وغيره من أساليب التصنع التي قد تنجح أحياناً ، لكنها ماتلبث أن تتكشف عند موقف يقلب الموازين وهذا تماما ماحدث فى فيلم ( أنا لاأكذب ولكنى أتجمل )
... أخى الكريم لبناء شخصيتك النقية إحذر أن تتكلف أوتظهر بمظهر ليس لك ولاتنادي بمثاليات طوال الوقت ليست فيك ، لأنك بهذا تزرع بذرة الرياء في قلبك وسترويها تصرفاتك المتكلفة ، إجعل الناس ترى قلبك يسير في طريق التوبة فيسيروا وراءك ومعك ، وليس من الضرورى أن تخرج منتصر دائما ، أحيانا تحتاج أن تخرج عن المألوف وتنزل قليلا بمستواك الفكرى وترى الناس وتقترب منهم وتتقبلهم كما هم ، كلامك الإنجلش مع البواب أوزملاءك ، ورفضك لثقافة أهلك وتربيتك لكلب وإنت أصلا أحوج للتربية أكثر منه فهو يضرب به المثل فى الوفاء وأنت تفتقده ، هذا التصنع عمره مايخليك برستيج ولا ابن ناس بالعكس دايكشف قد إيه أنت بتعانى من مشاكل نفسية مثل التسامى والشعور بالنقص والإنهزام الداخلى فى شخصيتك ، وانت تحاول تدارى عيوبك بأنك توصف نفسك بأجمل الصفات وتتنك على الناس ، لازم تتعلم أزاى تتعامل مع الناس إلل أقل منك ( طبعا فى نظرك فقط ) وتحترمهم زى مابتتعلم أزاى تتعامل مع الناس اللى أحسن منك ، صدقنى الشخصية القوية هى الشخصية المتصالحة مع نفسها ، ومش بتتكسف من عيوبها ، وبتشتغل عليها لإصلاحها وبتعرف تتكلم أزاى إنجلش وإمتى لهجتها تتناسب مع ثقافة اللى بتكلمها مش الشخصية المتصنعة إلل كل أسلوبها مليان تسامى ودونية ، واعلم إن الشخصية المتكلفة شخصية غير سوية ومكروهه ومنبوذه من المجتمع ، وعادة مايرجع هذا إلى مشاكل تربوية منذ الصغر أدت إلى تصرفك بهذه الطريقة غير السوية ، ومن أبرز هذه التصرفات هي تصرفات الأب والأم تجاه أبنائهم أوالتعامل معهم بالتقليل من شأنهم أوالتقليل من قدراتهم مما جعلهم شخصية ناقمة أو غير راضية وضعيفة وخائفة من مواجهة حقيقتها أمام الناس ، وغير متقبلة لنفسها وتخشى من حكم الناس عليها وتدعى بما ليس فيها ، وأحيانا نتيجة قهر الأب والأم لأبنائهم ، وأحيانا المعاناة والفقر ومعاناة الأبناء منذ الصغر ، وهو الدافع الأساسي لإدعاء غير الواقع والتصنع والسعي إلى التكلف في التصرفات والمشاعر ، فهناك من يدعي المحبة والطيبة على الفقراء والمحتاجين وهو في الواقع قد عاش تجربة إجتماعية سيئة تفتقر إلى الإحتواء والمحبة والدعم النفسي والمادي ، فيسعى دائماً إلى لفت الإنتباه إلى الأعمال الخيرية وكيف أنه يحب مساعدة الأخرين ، وهو في الحقيقة أبعد مايكون عن ذلك ، غير أنه يلفت الإنتباه والتكلف أمام الناس ، وهذا يؤكد عدم ثقتة بنفسه وشكه الدائم في محبة واحترام الآخرين له ، ويتصف بالكذب المستمر والإدعاء بغير الحقيقة ، كرد الفعل الزائد والمنفعل والعدائي والإهمال في الواجبات الإجتماعية ، والميل إلى السخرية من الأخرين ، والتسفيه من أعمالهم ، والرغبة في الوحدة ، وعدم تكوين صداقات أو الإندماج في الأنشطة المختلفة
... وعلاج الشخصية المتصنعة المتكلفة يتم على مراحل أبرزها :
. . أولا : إدراك الشخص لنفسه والإعتراف بأنه أمام مشكلة حقيقية تتطلب العلاج النفسي
. . ثانيا : مراجعة الطبيب النفسي الذي يعمل على تقييم حالتة النفسية وتشخيصها بشكل جيد وبدء العلاج
. . ثالثا : الكشف البدني لفحص ماإذا كان هناك مشكلة عضوية ترتبط بمشكلة نفسية مثل مشاكل الحروق والإعاقات العضوية والنفسية وغيرها من المشاكل الإجتماعية ، إلى جانب اختبارات شرب الكحول والمخدرات وغيرها
. . رابعا : الكشف النفسي
ويكون عن طريق تحليل شخصية المريض وسؤاله عن حياته وتاريخه العائلي ، والمناقشة حول سلوكه وانفعالاته وطموحاته ، في محاولة من الطبيب للوقوف على بواطن المشكلة الحقيقية والعمل على علاجها ، وهذا دور الطبيب فى التعامل مع المريض
... تحياتى ...
... ويبقى دورنا نحن فى العلاج فى الجزء السادس ؛؛؛؛
Peut être une image de 2 personnes et texte

إتنين تانيين بقلم عبدالحميد وهبه

 ( إتنين تانيين )

إيه اللي إتغيّر جوانا ماحناش عارفين
عايشين مع بعض أكيد لكن ماحناش عايشين
لا باقينا نكلّم بعضينا ولا حتى بنسأل
وكإنِنا فجأة إتحوِلنا لإتنين تانيين
عايشين مع بعض بنتعامل زي الأغراب
ولحُب العمر وعِشرتنا ما عملنا حساب
وقفلنا بيبان الشوق بينّا ولا عاد فيه عِتاب
ده العمر إن ولّى راح منّا هنجيبه منين
إيه اللي إتغيّر جوانا ماحناش عارفين
راح فين الحب اللي جمَعنا راح فين ما تقول
وأنا وإنت إزاي يعني وصلنا لطريق مقفول
لمّا إنت تقوللي ماهوش ذنبك وأنا نفس الحال
طب مين إتسبّب في بعادنا ومين المسئول
حاسين وكأنّا كده وصلنا للحارة السد
اللي مافيش حد أكيد فيها بيكلّم حد
كل ما بنحاول نتقرّب نبعد عن بعض
وكلامنا اللي بيجمع بينا بقى كله روتين
إيه اللي إتغيّر جوانا ماحناش عارفين
عايشين مع بعض أكيد لكن ماحناش عايشين
بقلمي عبدالحميد وهبه
25/2/2024
Peut être une image de 2 personnes

لا رجلَ يليق باللّحظة ~ بقلم الكاتبة روضة بوسليمي

 ( نصّ من وحي تعليق )

~ لا رجلَ يليق باللّحظة ~
وعدُك ...؟!
يا لوعدك ... !!!
كلّما تكحّلت به
أضيءُ جمالا
فأَبكيكَ !
وبسرعة الدّهشة المتفجّرة من كفّي
يديّ المرتعشتين
شبّت حرائقُ الأسئلةٍ
المدبّرةِ بليل...
لا حرج في اتّقاد النّيران
ولا في حدّة ألسنة اللّهيب
ولا في خيبتي فيك
الورطة الكبرى ؟!
أن لا أحدَ يحسن
إنقاذ الموقف
ولا لسانا خبيرا
يفكّ شيفرة الاستفهام الأكبر
لا رجلَ يليق باللّحظة
فلتقلٍ الأقدارُ قولَها
ولتلعن عهدًك
عهدُك ؟!
يا لعهدك !!!
كلّما تطبّبت به
انتكستُ خُذلانا
فألعن سليلَ النّكران
وبسرعة الرّغبة
الملحّةِ في الخلاص
ألفّ من بنفسج روحي
سيقارا
أباهي به الحزنً والعذّالَ
وأنا أعاكس وعدَك
وأشاكس عهدك ...
لا رجل يليق باللّحظة
المرتجفة قلوبهم !!
وحدهم صفوةُ الأنبياء
وحدهم صامدون
كلّ يغزل شالا أمينا على رعشةٍ
صاحبّها يؤذّن للحقّ -
للسّلام ...
طوبى ، طوبى ...
لمن تملّك فؤادا من طير
•••••••♧•••••روضة بوسليمي / تونس
Peut être une image de 1 personne et montre-bracelet