الثلاثاء، 4 يوليو 2023

حركشة ـــــــــ د.غانم ع الخوري


  حركشة

ما بسمح لغيري فيكِ يتحركش
يا لابسة الأزرق ع خصرك مكشكش
لمّا تمري و علينا بالغمزة تسلمي
نسيم عطرك بيخلي قلبي يتنعنش
حزنك بيعمل الدنيا سودا مظلمة/ي
تتبسمي للطير يغرد بالهوى مفرفش
إن سهرنا الليل وكنت بالخصر ميالة/ي
بدل شرب الألفية لأشرب مقشش
د.غانم ع الخوري ..
٢٠١٨/٧/٢

إلى التطبيع ــــــــ فارس العرسوم


 (إلى التطبيع)*

إلى التطبيع تنقادُ الجموعُ
رأينا الظلم يورثُهم خُنُوعُ
أياديهم تُلطخها دمانا
بلا خجلٍ يصافحهم أخانا
ويُشعلُ في محافلهم شموعُ
نُناشدُهم بأن يحموا حمانا
وقد مدُّوا الجُسُور إلى عِدانا
ولأمنهم غدوا حِصناً منيعُ
أيا أقصى فلاعُتبى عليهم
خطابُ الشجب أقوى مالديهم
بدا جداً تصهيُنَهم فظيعُ
حِذاء الطفل في الضفة وغزة
لأكرم من زعاماتٍ وأنزَه
وعن صفع الوجوه تَنزَّه
ويأنف أن يُداس به الوضيعُ
*فارس العرسوم

صمت الخرسان ـــــــــــ محمد علي حسين أحمد القهوجي

 


صمت الخرسان /محمد علي حسين أحمد القهوجي العراق الموصل بقلمي

أنتِ شهرزاد العشق
تروين بصمت الخرسان
أحلى كلمات الحب
تصنعين منها رواية
تخافين سيفي البتار
إن مر فوق الرؤوس
كانت تلك النهاية
أنتِ أميرتي الحسناء
ووردتي الحمراء
طيبك في الأفق
قد أخذ منه القمر
عطر ندى الخجل
في آخرها بداية
أسباب هي كانت
ليس بأيدينا الحل
بل لقاء عبر الأثير
ربما كان قصير
أو لحظة من خوف
أو جرح ترك قلبنا
ينزف نحو المنفى
أو غريب أو أسير
نحبك هذا قدرنا
ونهوى فيك الكلمات
ونظرات وقبلات تطير
اعذرينا إن تأخرنا
فقاربنا في البحر
بلا مجاذيف أو مرساة
ليته في الحب يعوم
ليته في الشعر أمير
محمد علي حسين أحمد القهوجي العراق الموصل بقلمي

فلتكتبي ـــــــــ الشاعر رمضان حمدي عبد السلام


 فلتكتبي ما شئت ان تكتبي

أنت الطليقة فوق كيد الحاسد
فسماء فكرك رحبة وبنيتي
جمة المشاعر رغم انف الحاقد
ما ضر شاعرتي الاثيرة ما عوى
أنت السحاب بل أنت ابنة ماجد
وإذا هويت سياحة في دوحك
وأصبيت في شغف الفؤاد بشارد
وهوت حصونه في مجابهة الهوى
وثوت قوائمه وأضحى هامد
فلتكتبي ما شئتي ان تكتبي
أنت فتاتي بل انت ابنة ماجد
جورية الكلمات ياسمينة
وسياج أيامي كريم تالد
صبحية البسمات وجهك حاشد
بمعاني الاخلاص قلبك واعد
عطرية الأنفاس لحن حديثك
يفري القلوب وفتنة العابد
موسومة بالحسن جل ربوعك
زهرية الأخلاق ليس بناقد
وندية الانسام في وهج الزمن
خمرية الاكواب ليس براكد
وأراك في خلف السحائب كوكبا
وأراك في تيه الوجود كقائد
لا تقربي لغتي فلغتي عاجزة
لا تقربي حرفي فحرفي كاسد
ولتسمعي نبضات قلبي وإنها
خير الدليل على غرامي وشاهد
الشاعر /رمضان حمدي عبد السلام ابو العز
المنيا جمهورية مصر العربية
٤/٧/٢٠٢٣

أريدك لي ـــــــــ محمد عبد السلام


 أريدك لي...

مهما قست علينا الأوقات
وباعدت بيننا باقي الذكريات
وأضنانا عمرنا الطويل
بما تحملنا من احتمالات
فأنت حلمي الكبير...
وعنواني الاخير...
ولن أحتمل بعدك...
هذي الحياة...
فأنت غيمة قلبي...
يزهر عشقا...
في حقل قاحل
بلا الوان ...بلا الحان
حركه الشوق...
ذات خريف ...
لا ترحلي...
دونك النهر ناضب
وبك كل السيول
تكسر الصمت..
وتجرف المسافات...
وتخلق أمنية..المساء المنعش بالبسمات..
بهمس ولمس يعيد الحياة
لليل طويل من الضحكات...
(محمد عبد السلام)
4جويلية 2023

مرآة العصر ـــــــــــ جمال الشوشي


 

🔎🪬 مرآة العصر 🪬🔍
أ في كتماننا ســـــــرّ
و في الإجهار إحسان!
أ في فقداننـا رحمـــة
و في الأرزاق حرمان!
فعدل اللّه منتشــــرا
بين الإنـس و الجّـان
و نحن نلعــن الحــظّ
حملنا الجهل عنــوان
قصدنا دُورا مشعوذة
و سوء الحظّ برهـان
غرسنـا الفتنـة أمــلا
مُشِين الفعل أوثـان
فصـرنا بجهلنا قدوة
نمـــدح كــلّ فتّــــان
ليمخر غصن عروبتنا
حشرات الجهل ديدان
رقصنا في العلن مرحا
عزفنا الجهل عصيان
عارضنا إبتلاء خالقنا
اتخذنا كـذب إنسـان
كفرنـا و جهلنـا فينـا
بهجرنا سنّن و قرآن
حتّى موائد الإعـلام
فشيخنا أضحى فنّان
بقلم ✍️ جمال الشوشي 🇹🇳

امرأة ـــــــــــــــ خالد عارف حاج عثمان


 فوانيس بحرية

نص
#- امرأة..
.....
كانت هناك امرأة
تسرد لي الحكايا ...
في الليالي الباردات...
أقرض بها الشعر...
وعلى ملامح عينيها
كنت أنشد الأغنيات..
وحينها تبدأ ضلوعي بالرقص..
وتهفو الأمنيات..
هي...
المرأة
رحلت....
بقيت وحيدأ
أصانع الأرق
أصارع جفاف الهمسات ...
وفي عز الفصل المطير
يباس الكلمات..
بقلمي خالد عارف حاج عثمان. سورية.

ما هو الأدب ــــــــــ الشاعرة سلوى بن حدو


 ما هو الأدب ؟!

هل هو شهادة نلتها في علم الأدب؟

أو ما قرأت وانبهرت به في الكتب؟

مداد حروف من ذهب ؟!

أم هو أدب أخلاق راح زمنه وذهب !

و انمحت آثاره من الغصن و القضب !؟

كم من أناس لم تقرأ الكتب 

ولا نالت شهادات في الأدب

لكن علمتنا القيم و الأدب 

بلغة الروح لا من خشب ...

تقاسم البسمة بدون كذب ....

تفرج على المكروب حين يكرب

و تسأل على المريض إن تغيب....

تواسي الموجوع إذا انتحب 

و لفرحه لا تتجاهل وتنسحب...

لأن معادنها باطن بهاء

و عمقها زلال من فضة ماء

فيا عجبا لزمن الأدب انهدر ؟    

و أصبحنا لا نتباهى إلا بالمظهر  !

بماركة الملبس والمركب !

بالساعة...النظارة.... و المسكن  !؟

و دون هذا رعيع بشر!!

حتى بزغ الرياء يسطع المنبر !!!

بزوغ القمر 

فأيننا من الجوهر ؟ 

لقد هجرنا وأدبر...!!

ثم اندثر !!

رام الرياء الفؤاد محله و استقر!

للصدق تنكر .... و غدر ....

للشر سمسر...  و للخير دمر !!

فلما نكذب وننافق!؟

وبأشلاء العلم نساوم؟

أين علم الأدب إن ضرب الأدب بالأقدام ؟!

و العلاقات خيوط عنكبوت تتوارى في حنجرة الأوهام !؟

تتسربل في غسق الأسقام !

هل هذا لقلة التربية؟...التجاهل؟ ...أوشح اهتمام.....؟!

أو لفت الأنظار  لعدم الاحترام ؟!

أين المشكل ؟

إن تأخرت على رسائله بالرد؟!

أو تهاونت عنه في الموعد ؟

ولماذا أساوي هذا بذاك ؟

إن لم تكن مصلحتي فيها تلك  !

زمن !تنحل للمسؤولية القيود ؟ !

و ينكر العطاء بالجحود !؟

تجرف فيه الوعود .....والعهود

حسب صلاحية الماء من السدود !!

و ساذج ذاك الصدوق بدون حدود !

حتى الزواج بات مشروعا به يتاجر !

و للحم البشر يمتص الرحيق ويقايض !

أما عن الأصيل فلا تسأل  ؟

فهو عن قيمه لا يتنصل  

في شرنقته يتأمل ...يتألم.....!

منها لا يتململ !

يقال عنه مجذوب أهبل

يناجي خلوته ويترنم ...

مرة يسقم ....ومرات يتبسم ....

تارة يحاول أن يتأقلم.....

وأطوارا تنتفض خواطره وتقتحم....

محراب صلاته دعاء 

وبأنشودة خريف رثاء  

ترثي الأدب في لجة الظلماء 

فمارأيك أيها القارئ؟

إن قرأت هذه المرثية للآخر

هل تود للمجذوب أن يمكث في شرنقته ؟

 وينزوي صمته بترانيمه....

بنحيبه.......

أو يخرج منها 

فالأمر عادي .....عادي في زمن عاقر

بقلمي الشاعرة  سلوى بن حدو       الرباط    المغرب



ظلال العدم ( 2 ) ــــــــــ محمد الناصر شيخاوي


 ظلال العدم ( 2 )

حِينَ صِرْتُ لِوَحْدِي
فِي ذَاكَ الْعَرَاءِ المٌجْحِفِ
عَارِيَ الرُّوحِ تَمَامًا
حَافِيَ الْجَسَدِ
تَشَهَّتْنِي كُلُّ الْخُطَى
وَرَاوَدَنِي الْخَوَاءُ
عَنْ أَمْسِي وَعَنْ غَدِي
ضِقْتُ ذَرْعًا بِمَآلِي
وَأُسْقِطَ بَيْنَ يَدِي
وَلَمْ أَجِدْ وَفِيًّا يُجِيرُنِي
غَيْرَ ظِلِّي
تَوَارَيْتُ فِيهِ ، أُدَارِي
سَيِّئَاتِي وَسَوْءَتِي ...
محمد الناصر شيخاوي
تونس

خاطرة ـــــــــ دخان لحسن


 .... خاطرة ....

لن ترحمني دموعي اذا استسلمت
ولن تخاطبني افكاري حين انام وأمواج
التغيير تنطق كذبا.
الصدق يتحمّل الصبر،
لكن الحقيقة تناديني: ........؟؟ ... !!
هل أنا متأخر الفهم، حين صرخت
لسقوط الازهار ؟
كيف لي ان اعاتب السحب وهي مَن تروي
جذور حياتي ...؟
كيف لي أن اكبر بين اشجار البستان ...؟
و في نظر العشاق ما زلت لم أكسّر حدود الضياع ... !
يجب ان اغضب ... يجب ان احزن ...
يجب أن أثور لاغيّرَ العالم المتغيّر ... !!!
لن أبكي ... لن استسلم ...
لن اكتب على صفحة واحدة ...
بل اكتب على كلّ الصفحات ...
واقرأ بدل الورقة كتاب.
أعارض في نفسي كلّ جديد يقتلع الجذور
ويلعن الثمرة حين الذبول.
أخاصم نفسي لمّا ترضى بكسر البلورة
لتأخذ ما بداخلها من هواء،
وأتصالح معها حينما لا تَتمرّد على الاخلاق، وحينما يعود الحياء الى بقايا الاحياء،
أمّا الباقي فقد عدّ من الاموات
أو من الجالسين على شفى جرف هارٍ.
بقلم دخان لحسن. الجزائر 04. 07. 2023

وكان اللّقاء ــــــــــ رشدي الخميري


 وكان اللّقاء

الحلقة الخامسة تابع: سبب مرض الشّاب.
عرف الشّاب قبل مرضه بهدوئه وأخلاقه الحميدة وسلوكه الاجتماعيّ الرّاقي مع كلّ من يعرفهم ومن لا يعرفهم. وساعده هدوؤه وانضباطه على أن يكون متميّزا في دراسته ممّا جعل الوزارة تخصّه بمنحة جامعيّة للدّراسة خارج حدود الوطن وكان تخصّصه طبّ الأعصاب. في السّنوات الأولى من تواجده بالجامعة، لاحظ الجميع من طلبة وأساتذة جديّة هذا الطّالب وحرصه الشّديد على تحصيل العلم وعزمه على نيل شهادته بكلّ استحقاق فصار محطّ أنظار وتقدير.. هذا ما جعل بعض أساتذته يدعونه لحضور محاضراتهم المختلفة كما يدعونه لحضور زيارتهم للمستشفيات لدراسة "عيّنات" من المرضى فهم رأوا أنّ ذلك سيعمّق فهمه لعدّة مسائل ويعطيه خبرة سيحتاجها بعد التّخرّج. قبل إنهاء دراسته الجامعيّة بسنتين، صدم الشّابّ بمقتل والديه على يدي إرهابيين اجتاحوا بلده فجأة وتربّصوا بالمواطنين على اختلاف مستوياتهم وبالمسؤولين في الدّولة على حدّ السّوى هدفهم من ذلك إرباك البلد والنّاس وليرسوا بدل الطّمأنينة الخوف وبدل الحياة الموت. لم يكن مقتل الوالدين مقصود في حدّ ذاته بل هي عمليّة من بين عدّة عمليّات كانت الغاية منها إرهاب النّاس وزرع الشكّ والرّيبة في عدّة مقوّمات تمثّلوها وعاشوا في ظلّها متحابّين حتّى وإن اختلفوا. هذه الحادثة جعلت الطّفل يضطرب وينتكس واستحالت حياته بعد افتقاده لوالديه بالتّبني إلى جحيم. لم يستطع بعد ذلك الرّجوع لمواصلة دراسته وهنا كان لابدّ من معالجته والاهتمام به في مصحّة. ومن هنا انطلقت حكايته مع الفتاة...
رشدي الخميري/ جندوبة / تونس

قذائف الحق،،!! ــــــ د/علوى القاضى


 !!،،قذائف الحق،،!!

بقلمى : د/علوى القاضى.
《 إن الدين عند الله الإسلام ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين 》
... الإسلام منهج حياة فهو دين شامل جامع ليس فيه نقص ولاتحريف فالإسلام دين ودولة،عقيدة وشريعة منهج وسلوك،ظاهر وباطن دنيا وآخرة
... ولا يجوز بأى حال من الأحوال فصل أى منهم عن الآخر ولا يكتمل إسلام وإيمان الفرد إلا إذا جمع بين كل مترادفين
... فلا يجوز فصل الدين عن الدولة بما يسمى الدولة المدنية
... ولا يجوز فصل عقيدة التوحيد عن شريعة الواحد الأحد
... ولا يجوز فصل المنهج الإيمانى عن سلوك المسلم فلابد من مطابقة السلوك للمنهج الإسلامى
... ولا يصح أن أكون طالبا للدنيا بملذاتها وهى فانية وأنسى طلب الآخرة وهى الدائمة الخالدة
... ولايجوز للمسلم أن يظهر غير مايبطن فلابد وأن يتفق ظاهره مع باطنه وإلا كان فيه من صفات المنافقين
... فالمنهج الإسلامى الوسطى الحق يؤسس لبناء مسلم حق بكل تكوينه الإيمانى والفطري ليكون نواة لبناء مجتمع مسلم صحيح الإيمان سليم البنية السلوكية والأخلاقية وكأنه قرآن يمشى على الأرض
... لذلك فإنك عندما تعيش فى مجتمع مسطح الفكر ، ويزعم التدين ، ويرفع رايته ، ثم تلاحظ أن هذا المجتمع يركز كل إهتمامه على تشميت العاطس ، والتيمن فى حركة الأرجل والأيدى ، واستعمال السواك ، وإنفاق المال فى تكرار العمرة
... ثم يتعامل مع الرشوة أخذا وعطاءا بكل أريحية ، ولا يأبه لما يرتكبه أفراده من ظلم أو فساد ، بل ويبحث دوما عن تبرير لكل المفاسد وكل المظالم ، ويعلى من شأن الظالمين والفاسدين ، وهو يعلم بهم ولا يحاسبهم
... ولا يهتم بأداء الأمانة ولا بالصدق ولا بأداء العمل الموكول إليه
... ولايهتم بتحقيق العدل بين أفراده
... ولايهتم بالضعيف ولا الفقير كما أمر الله
... فاعلم أنك تعيش فى مجتمع مغضوب عليه من أهل السماء والأرض ، ثم فكر عن السبب فيما آل إليه حاله بين المجتمعات والأمم
... وكيف أصبحوا على ما هم عليه من النفاق وأصبحوا فى الدرك الأسفل بين الناس رغم وعد الله سبحانه لعباده المؤمنين بقوله :
" وكان حقا علينا نصر المؤمنين " " ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا "
... ولا تَنْظُرْ إلى ما يَرْتَسٌمُ على وُجوهْهم ، و لا تَسْتَمِعْ إلى ما تَقُولهُ ألْسُنْتهم ، و لا تَلْتَفِتْ إلى دُّموعْهم ، لأنهم يجيدون التصنع والنفاق فَكُلُّ ذَلِكَ هُوَ جِلْدُهم الظاهري ولا يعبر عن مكنونهم ، وهم يُغَيِّرُون جِلْدَهُم كُلَّ يَوْم ، و لَكِن ْ ابْحَثْ عَمَّا هُوَ تَحْتَ هذا الجِلْدْ لَا أعنى القَلْبُ فَالقَلْبُ هُوَ الآخَرُ يَتَقَلَّبُ و لِهَذا يُسَمُّونَهُ قَلْباً ، و لا أعنى العَقْلُ فَالعَقْلُ يُغَيِّرُ وِجْهَةَ نَظَرِهِ كُلَّما غَيَّرَ زَّاويَةَ نْظُرُه ، و قَدْ يَقْبَلُ اليَوْمَ من أنْكَرَهُ بِالأمْسْ بل أعنى الفعل
... أحبابى : إذا أرَدْتَم أنْ تَفْهَمَوا إنْساناً فَانْظّرْوا إلى فِعْلِهِ لَحْظَةَ إخْتيارٍ حُرّْ ، و حِينَئِذٍ سَوْفَ تُفاجأُون تَماماً ، فَقَدْ تَروا الإمام يَزْني ، و قَدْ تَروا العاهِرَةَ تُصَلِّي ، و قَدْ تَروا الطَّبيبَ يَشْرَبُ المْخدرات ، و قَدْ تُفاجأُوا بِصَديقِ يَطْعَنُكَم أو عَدوِّكَم يُنْقِذُكْم ، و قَدْ تَروا الخادِمَ سَيِّداً في أفْعالِهِ و السَيِّدَ أحْقَرَ مِنْ خادِمٍ في أعْمالِهْ ، و قَدْ تَروا مُلوكاً يَرْتَشونَ و صَعاليكَ يَتَصَدَّقونْ
... انْظُرْوا إلى الإنْسانِ حينَما يَرْتَفِعُ عَنْهُ الخَوْفُ و يَنامُ الحَذَرُ و تَشْبَعُ الشَّهْوَةُ و تَسْقُطُ المَوانِعُ فَتَراهُ على حَقيقَتِهْ وهو فى لحظة إختيار : قد يَمْشي على أرْبَعٍ كَحَيَوانٍ ، أوْ يَطيرُ بِجَناحَيْنٌ كَمَلاكْ ، أو يَزْحَفُ كَثُعْبانٍ ، أوْ يَلْدَغُ كَعَقْرَبْ ، أوْ يَأْكُلُ الطِّينَ كَدودِ الٱرْضْ
... اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه فى قلوبنا وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان
... تحياتى ...

القطار ــــــــــ زهرة الحواشي


 القطار

أيها المنسابُ يا حبلَ الحنين
يا اهازيج الصبا تحدو السنين
هل لذاك العهد في مجراك ذكرى
أو صدى يسكن صدرك أو رنين
أو أغان قد شدوناها صحابا
لم يزل وقعها يرتاد معين
خبِّر السّهل الذي تسري به
أنّ بي للحيّ ذكرى لا تلين
كم لغضّ في حليب سنابل
لا يزال الطّعم في الحلق مكين
كلّما سرنا بها همّت بنا
ضوّعت عبقا ومالتْ كالحنون
وطيور قد علتْ أعشاشَها
كالقناديل زهت بِيضًا لُجين
لم تكن ترتابُ موسيقى الصّفير
بل تصفّق ثم ترقصُ كل حين
وترفرفٌ ثم تحذو حِذونا
تحتوينا من شمال و يمين
أن سلاما لا تُطيلنّ البعاد
فالفراخ قاربتْ أن تستبين
زهرة الحواشي .

هذيان آخر الليل ــــــــــ الأستاذ محمد الحفضي


 ■■ هذيان آخر الليل ■■

● في ركب الحجيج ●
هي في ركب الحجيج إلى بيت الله
اهلت
هي ورفقتها بالتمتع احرمت
ولبت
أما علمت بالأمر بعد ما الصلة
قطعت
ام هي بمرسال قبل شد الرحال
أوصت
ادع لها بالعافية والابرار والمناسك
متمة
واغسل شحناء سوداء
استقرت
في غياهب الفؤاد مذ أن
رحلت
مناسكها مالم يشهد الرحمان عفوك
علقت
تركتها للأيام والسنين
القادمات
نار حبها في موقد القلب
خمدت
ولا أعلم بما يخفيه رماد النسيان
حقيقة
اهي جذوة حب من زمان
خبت
ام عليقة حقد في ثنايا فؤادي
تختلت
فلتهنا بحجها ونسكها
وفي الحل والحرم
سلمت
ما عاد يهمني أمرها وقد غدرت
وغادرت
هي وانا غريبان والايام بيننا
فرقت
هي في الماضي للقلب والكيان
ملكت
واليوم أصبحت خطيئة لاتغتفر
ولو كفرت
قد بلغني كتابها ذات صباح وهي بالميقات
وقفت
قلت سبحان الله ..حبيبة إلى دار البقاء
رحلت
وثانية في رمضان اعتكفت
واعتمرت
وثالثة هي إلى بيت الله
حجت
●●● بقلم الأستاذ محمد الحفضي ●●●

الشوق دربي ــــــــــــ عباس كاطع حسون


 الشوق دربي

مازلت اؤمن أن العشق لي قدر
والشوق دربي ووحدي سوف امشيه
ان كان ذنبي فذنبي لست أنكره
كل يدان بما تجنيه أيديه
يا عاذلي لاتلمني فالوصال دم
ياتي الى العضو في صمت فيحييه
وليس للصب طب كي يعالجه
غير الوصال فان الوصل يشفيه
ان كان ذنبا فمن عينيه مبعثه
يا ويل عينيه من ذنب أقاسيه
يا نشوة منذ ذاك اليوم تسكرني
في خمرة الحب في أحلى لياليه
يا طاعني في صميمي ليت ترحمني
قم وانتشلني من الاحزان والتيه
اني افتضحت وستري كل ثانية
تهتكه انت فوجهي اين اخفيه
لي
عباس كاطع حسون/العراق

الغيره ـــــــــــ عبد الفتاح حموده


 الغيره

الغيره قد تكون عند الإنسان عن عاطفه صادقه تأبى أن يقترب أى أحد ممن يحبه.
وقد تكون عند الرجل مجرد خشيه أن يتهمه أحد أو يمس رجولته وشخصيته بشئ أى مجرد خوف على كيانه والغيره هنا مجرده تماما من العاطفه.
وقد تكون الغيره نوعا من الأمتلاك وعدم التفريط فيما يملك كالطفل الذى لايريد أن يقترب أى طفل آخر من لعبته حتى لوكانت مكسوره لانفع منها.
وقد يغار الإنسان إذا رأى عند آخر ماليس لديه كمنصب جيد.. مال وافير... أو عنده أبناء.. الخ.
الإنسان قد يغار إذا تحدثت زوجته عن إنسان ما عن خلقه الحسن وصفاته الطيبه وأناقته و.. الخ والمرأه تغار على زوجها إذا كانت هناك أى علاقة مع إمرأة أخرى.
ربما لاتغار الزوجه على زوجها أبدا لأنها تشعر بالثقه فى نفسها من أن زوجها لن يجد مثلها لهذا قد تعتبر حديثه عن إمرأه أخرى زميله له فى العمل أو غير ذلك هو أمر لايشغل بالها ولايحرك أحساس الغيره عندها.
وقد تكون الغيره عند الإنسان بصورة فيها مغالاه قد يضيق بها الطرف الآخر حتى لوكانت العاطفه فى علوها وقد تكون هذه الغيره عباره عن فقدان الثقة أو مرض.
في حاله زياده معدل الغيره عند الرجل فتضيق بها المرأه ربما يدفعها ذلك لإخفاء بعض الأمور خشيه من زوجها أو من مواجهته أو علي الأقل تجنب وجع الدماغ.
الغريب أن الإنسان قد يغار عندما يشعر بأن المرأه تمس شخصيته وقدره بين الناس عندما تتحدث إلى أى رجل آخر سواء في مجال العمل أو جيران أو.. الخ
مما لاشك هذه الغيره لاتمت بالعاطفة بشئ من قريب أو بعيد.
قد يرى إنسان أن الغيره دلاله ضعف ولايرغب أن يكون أسيرا لأى مشاعر.
وقد يضيق الإنسان ممن يحبه ولا يغار عليه.
مع تحياتي (عبد الفتاح حموده)

لا زلت لم أفقد الأمل ــــــــ الصالح برني


 ---- لا زلت لم أفقد الأمل ----

طبعاً أنت دنياي ، أنت حبي ،
والحب للحبيب الأول ...
فكلما لك أتذكر ،
العين تدمع ،
والإبتسامة على شفتاي تأفل ..
فدونك حبيبي ،
أنا كوردة بلا ماء ،
سريعا ستذبل ...
فالحزن علي يخيم ،
والضحك بسبب
أو دون سبب اضمحل وقل ...
فلشموع الحب حبيبي
كل ليلة وحدي أشعل ...
ولك جنبي أتخيل ،
كأنك معي معا نرقص ،
معا نغني ،
كما كنا كل سمر سويا نفعل ...
حبيبي لا زلت لعودتك أنتظر ،
ولا زلت أمني النفس ،
فلم أفقد الأمل ...
فمتى اللقاء ؟
ومتى قلبي يعود للخفقان ؟
ومتى تعود الفرحة
والبسمة على محياي ؟
ومتى تجف دموعي
وتشع المقل ؟
الصالح برني
03 /07 / 2023