الأربعاء، 31 مايو 2023

حفل توقيع وتقديم الأعمال الكاملة (بستان النرجس والياسمين) للشاعر عبدالله الڨاسمي بمدينة سليمان مساء يوم السبت 27 ماي 2023. متابعة وتوثيق الفوتوغرافي فاروق بن حورية مراسل الوجدان الثقافية ومجلة حورية الأدب.

 حفل توقيع وتقديم الأعمال الكاملة (بستان النرجس والياسمين) للشاعر عبدالله الڨاسمي بمدينة سليمان مساء يوم السبت 27 ماي 2023.  الدفعة الثالثة والاخيرة من ألبوم الصور متابعة وتوثيق الفوتوغرافي فاروق بن حورية مراسل مؤسسة الوجدان الثقافية وجريدة الوجدان الثقافية ومجلة حورية الأدب.






















 


مبدع على محك الذاكرة  المؤرخ: علي الورداني 📖الرحلة الأندلسية/ جمع وتقديم: عبد الجبار الشريف

 مبدع على محك الذاكرة
 المؤرخ: علي الورداني

📖الرحلة الأندلسية/ جمع وتقديم: عبد الجبار الشريف

    علي الورداني أصيل بلدة أكودة عاش فيما بين سنتي 1860 و1914، درس في المعهد الصادقي وكان من أنجب طلبته، أُرسل إلى فرنسا لمواصلة تعليمه العالي غير أن انتصاب الحماية منعه من ذلك إذ حوّل الاستعمار المدرسة الصادقية إلى مدرسة مهمتها إعداد المترجمين فقط فانتقل إلى تركيا ومنها عاد إلى تونس لينشر على صفحات جريدة الحاضرة "الرحلة الأندلسية" ويقع انتدابه للترجمة في الحكومة ومن الجدير بالملاحظة أنه اشترط أن يُعَرِّبَ النصوص الفرنسية وأن لا ينقل أي شيء من اللغة العربية إلى الفرنسية فكان له ما أراد، وهو في موقفه هذا يقدّم درسا غاية في الشفافية عن حبّ الوطن والدفاع عنه وحمايته من الأغراب وأطماعهم وذلك بامتناعه عن أن ينقل أخبار أمّته وأسرارها وثقافتها إلى لغة المستعمر حتى لا يساهم في تأبيده في تربة الوطن الطاهرة، لاحظوا جيدا دقة هذا الموقف ومضاءه،  صحبة هذا قصيد لعلي الورداني حفظه لنا محمد المرزوقي كتبه بعد إمضاء معاهدة المرسى سنة 1883 وفيه يتحدث عن علي باي الثالث الذي يعيش بيننا اليوم ونجد نسخا منه تتصدر موائد الطعام في السفارات الأجنبية وفي البلاتوهات التلفزية وفي أحزاب الهانة.
          📖 يقول علي الورداني في كتابه الرحلة الاندلسية - و لمن لا يعرف علي الورداني هو اديب تونسي من الوردانيين بجهة الساحل اصطحبه الوزير خير الدين الى اسطنبول لما انتقل اليها و تقلد فيها الصدارة العظمى اي رئاسة الوزراء ايام السلطان عبد الحميد الثاني و و تولى الورداني الترجمة و كان يحسن اللسان الفرنسي و الايطالي و كان من ضمن البعثة التي ارسلها السلطان عبد الحميد الى اوروبا
✒- المهم يقول في زيارته للمسجد قرطبة"( فلما دخلنا الجامع و توسطنا مساكبه اخذتني وحشة شديدة لدرجة اني انعزلت ناحية بعيدة، و قد اغرورقت عيناي بالدموع لما اصابني من التأثر، فجلست في مكان منحرف عن صحبي، و بينما انا في تفكيري و تاثيري اذ بيد من ورائي وضعت على كتفي من غير ان اشعر، فاذا بسعادة سفير تركيا يضحك في وجهي و يخاطبني بقوله: يظهر انك انزعجت من رؤية جامع اسلامي حول الى كنيسة؟ فاعلم ان مثل هذا يقع لكل الدول التي امتدت فتوحها الى الشرق و الغرب، لكن لا تنسى اننا اذا خسرنا مسجدا تقام فيه الان طقوس المسيحية، فانا نملك ما هو اعز و اثمن من ذلك في نظر هؤلاء المغتصبين، الا و هي كنيسة القيامة في القدس، تلك التي يعتقدون انها تضم رفات إلاههم كما يزعمون، فاذكر هذا يهون عليك...)
 و لست ادري ماذا نذكر في ايامنا هذه ليهون علينا..!
  ان صعود و سقوط الحضارات له سياقه التاريخي فالحضارة الاسلامية كانت لها بدايتها و قد اطلق بعض المستشرقين على تلك البدايات بالثورة فقد كانت تلك الهبة العربية الاسلامية التي اجتمعت و تفاعلت اعداد من الاسباب و العوامل من كل نوع.. بعضها نفسي روحي ز هو اهمها يقوم على تفجر الاسلام و عقيدته في القلوب و ما يتبع ذلك من الايمان بعقيدة واحدة جعلت للعرب قلبا واحدا و رسالة عالمية.و من اليقين بالجهاد، و الرغبة في التحرر و من العوامل ماهو اقتصادي يقوم على رفض الفقر و شح الموارد و ارتفاع مستوى الامل بالغد الافضل. و منها الاجتماعي الذي يقوم على ظهور جيل من القادة و الابطال ابناء مدرسة الرسالة وجدوا السبيل لابراز مواهبهم الحرية و الادارية، مع التكاثر الديمغرافي الذي استطاع ان يحشد مئات الالوف من الجند بعد المئات. و منها السياسي الذي يتصل باتحاد القوى بدل تصادمها، و توجيهها نحو هدف اسمى بدل التفاني فيما بينها في الداخل بالحروب القبلية  و منها المادي كاستغلال حركة الجمال و الخيل السريعة و التكتيك العسكري المتقدم. مع ما استلهمته هذه الامة الوليدة من رسالتها و وعيها بقدرها التاريخي و قدرتها على التحدي و الاستجابة.فكانت القفزة الحضارية الضخمة. و هذه القفزة الضخمة هي الاسلام. ففي سنين عددا كان الروم و الفرس اثرا بعد عين. و لكن اللحظة الانقلابية في التاريخ كانت تلك الموجة الضخمة من التعمير مع ما صاحبه من نشر التسامح و المساواة. و بالرغم من مقتل ثلاثة من الخلفاء الراشدين الاوائل لم يكن لها اي تاثير على هذه اللحظة. كانت الامة الاسلامية في عقيدتها اقوى من ان تهتز سواء كان القتل بفعل خارجي او داخلي او نتيجة تعصب لرأي.و لم تهتز بعد ذلك في ازمة الحكم مع الامويين . بقيت ثابتة. و بدأت الحضارة العربية الاسلامية تتفتح بشكل مذهل فالاسلام لا بوصفه دينا الهيا فقط و لكن بوصفه اسلوب حياة كاملة، و منهج حضارة و فكر للعالمين .
و تواصل هذا الخط الحضاري صعودا رغم ما اعترى الامة الاسلامية من تمزق و صراعات سياسية فكانت ملحمة اخرى هذه المرة الاسلام من دون سيف يخترق حوض السند و شمال الهند حتى اواسطها. و يصل قفزا الى جزر مالديف. و يطوف بخليج البنغال ليصل الى الماليزيا و الجزر الاندونسية و شرقي البحر الاسود على طريق الحرير حتى قازان و بلاد القرغين وراء تركستان و اراضي و كل اسيا الوسطى و يدخل الصين من الغرب و ينفذ الى افريقيا السينغال و مالي
 و النيجر و غانا و يبني مملكة تمبكتو الممتدة حتى غانا
و بحيرة التشاد. كل هذه الملحمة التوسعية للاسلام كانت انتشارا ذاتيا مع التجار و الدعاة و لم يرفع فيها سيف و لا اريقت نقطة دم.
 و لكن اوروبا استفاقت و اتخذت لها هدفا و هو القضاء على الاسلام كانت اوروبا قد اغتنت بالذهب الذي ياتيها من التجارة المباشرة مع المسلمين فتكاثرت اساطيلها و قويت
و و بتحريض من البابوية توحدت اوروبا فاخذت نصف الاندلس و صقلية و توجهت الى المشرق لاسترداد بيت المقدس و تحريرها و برغم من المقاومة التي واجهت هذا السيل و انتصارها فالخط الحضاري بدأ في النزول و اتخذ شكل النهضة الجمعية لا الابداعية فتكاثر الاهتمام بالتراث في الفقه و العلم و الادب مع القليل من الابداع كابن خلدون و تجمدت عقول الفقهاء عن الاجتهاد و انتشرت الفرق الصوفية و ظهرت طوائف لا علاقة لها بعقيدة الاسلام و في خضم هذا التمزق السياسي و الاجتماعي سقطت الاندلس
و دخل الاسبان سواحل المغرب و افريقية و ان صعدت قوة جديدة و هي الدولة العثمانية و افلحت في اعادة توحيد الدولة الاسلامية حتى الجزائر فانها كانت مصابة بنفس الداء الذي اصاب المجتمع و هو تلك السكونية التي افرغته من كل انتاج حضاري.

 


المقبول والمرفوض، في المبالغات الشعرية.. بقلم الشاعر الناقد /سامي ناصف

المقبول والمرفوض، في المبالغات الشعرية..
يكتبها الشاعر الناقد /سامي ناصف.
يقول قيس بن الخطيم:
ضَرَبْتُه في المُلتقى ضربةً...
فزال عن منكبه الكاهل.
فصار ما بينهما فجوة..
يمشي بها الرامح والنابل.
من النظرة الأولى رأيته شعرا مختلفًا، فيه مايثير الحواس! من خلال وصف بطولات وآماجد، ومدى قوة الشاعر في رسم موقف الأَخْذِ بالثأر من قاتلي أبيه وجده.
وبعد بُرهة من الوقت أخضعت النص وهذين البيتين لمقياس العقل والعادة، فالعقل البشري لا يتصور ضربة سيف تفصل الكاهل عن المنكب وتترك فراغا يسمح للرامح والنابل أن يمرا بينهما، كما أن العادة لم تثبت ذلك أبدا، فهذا من الشعر الذي، يقولون عنه أنه سقط في شرك (الغلو) المرفوض عقلا وعادة.
ومن المعلوم أن هذا الغلو المرفوض، منتشر بشكل مقصود أو عن جهل بين كثير من الشعراء المحدثين الآن، كما أنه كان موجودا عند القدامى.
(معلومة)
المبالغة في الشعر، لها مفعول السحر في وهج التركيبة، وروعة الصورة، حينما يمهر الشاعر استعمالها ويجيد توظيفها، والمبالغة من علوم البديع، وقسّمها البلاغيون إلى ثلاثة أقسام:
الأول: التبليغ، وهو ما يقبله العقل والعادة.
الثاني: الإغراق، وهو ما يقبله العقل وترفضه العادة.
الثالث: الغلو، وهو ما يرفضه العقل والعادة.
(بيان)
ولقد وصل بعض الشعراء بالغلو إلى درجة أن يمجه العقل، وترفضه العقيدة لكنه شيطان الشعر!
انظر إلى قول أبي نواس مادحا الأمير.. حينما قال:
وأخفتَ أهلَ الشركِ حتى إنه..
لتخافك النطفُ التي لم تخلق.
حتى إن الغلو في الدين مذموم، وذلك من خلال قول الله تعالى (قل يٰأهل الكتٰب لا تغلوا في دينكم غير الحق...) إلى آخر قوله تعالى، آية- ٧٧- سورة المائدة.
وهناك من يعتمدون نسخ بعض آيات القرآن بين أشعارهم دون حسن توظيف،أو تنصيص،ولا ينسبون الآية لاسم السورة،حتى يبقى للاستدلال جلاله
(نماذج)
شاركني الرأي، في هذا الغلو الممقوت حينما تسمع أو تقرأ قول أبي نواس: في مدح الأمين.
يا أحمد المرتجى في كل نائبة..
قم سيدي نعص جبار السموات.
ولقد طال جناح شيطان الشعر- المتنبي- فوقع في شباك الغلو الممقوت، وعدّ - الثعالبي- على المتنبي كثيرا من خروجاته الشعرية على الدين، بحجة الإبهار في استجلاء معاني جديدة وصور داهشة ومن الأبيات التي عدها الثعالبي على.- المتنبي- في مدحه للخليفة. قوله:
ولو كان علمك بالإله مقسما..
في الناس ما بَعثَ الإله رسولا.
أو كان لفظك فيهم ما أنزل التوراة والفرقان والإنجيلا.
ونرى كثيرا من الشعراء من ينزعون هذا المنزع في العصر الحديث، دون انضباط عقدي، أو عقلي، أو معرفي، فينزلون الله - تعالى- منزلة البشر في شعرهم، بدعوى المبالغات، أو الخروج عن المألوف عبر المجاز، أو يُسَوِّغ لهم الانزياح اللغوي ذلك متناسين الانضباط العقدي لحفظ مقام الذات العلية (الله) متغافلين حدود المقبول أو المرفوض أو المرذول.
ومن أسوأ ما كُتب في ذلك قول ابن هانئ الأندلسي:
مادحا الخليفة قائلا:
ما شئت لا ما شاءت الأقدار... فاحكم فأنت الواحد القهار.
دعوة إلى حفظ مقام الله والأنبياء عندما تكتبون شعرا فلا يجرجركم شيطان شعركم بحجة المحاز، والصورة الشعرية، إلى التجريء على مقام رب البرية؟
كتبها الشاعر الناقد /سامي ناصف
Peut être une image de 1 personne, sourire et lunettes

Toutes les réaction

ما أحلى الهوى ــــــــــ الشاعر حامد الشاعر


 ما أحلى الهوى

لذ العناق و طاب الهوى ____من الحب هذا المحب ارتوى
تعال و هات الهوى يا جميل ____عييت و من فرط فرط الجوى
تعال و دع عنك أمر التعالي ____هواك فكل الشعور احتوى
فشيئا بغير الهوى لا أساوي____على عرش قلبي هواك استوى
بقلبي المُعنى حملت الهوى وال ____عذول كذئب الفلاة عوى
هواي به ما وجدت هداي _____و ضل فمن قد هوى و غوى
زمان الهوى بي تباهى فلما ____حديث المحبين عني روى
*****
عرفت المعاني الجميلة فيه _____ و كل محب له ما نوى
و بعد النوى و التنائي يطيب ___ له من هوى في الزمان الهوى
بطيب الأمانيّ لما أتاني ____احتواني زمان الهوى و التوى
و عنها عذابات دنيا الهوى لا _____تسل من بنار هواه اكتوى
حلا في عيوني الجمال و لذ ____بقلبي الهوى بعد طول النوى
لعمري أموت اشتياقا فعمري ___مضى في زمان الهوى و انطوى
*****
قصيدة عمودية موزونة على البحر المتقارب
فعولن فعولن فعولن فعولن _____ فعولن فعولن فعولن فعو
بقلم الشاعر حامد الشاعر

فستان الموج ـــــــــــــ خالد عارف حاج عثمان


 فوانيس بحرية

نص
.. .......
#- فستان الموج..
.......
أو
نوافذ النهار...
......
من هنا -
نقصد قلوبنا -
نرقص على ايقاع الحروف -من تعب أو هناء -
من هنا- من شواطىء
الأرواح.. قصدنا ومنطلقنا-
نزفّ إلى أعراس الهوى عصافير الشعور..
من هنا..
جهة الايسر من صدرنا
تنام في مهد عيوننا
حلا الصور
نطلقها كالنوارس في المدى....
ننشرها في الفضاء الرحيب غمامات..من حبور..
نطيّرها في الملأ نسائم من بخور
أيا روعة الأسفار في مداك الأحلى...
واشراقة الفجر من غبش الليل و عتمة الدّيجور..
........
جاءت تجرّ طيفاً من أرجوان..يلهب المكان والزمان.. جاءت تخطر بغنجها ودلالها
يالفستانها الحلو عشاً من فراش الربيع !
تبوح لأسماعنا همساً شفيفاً كما روح الحبّ ..
تنشد قصائد من أشعار مقفاةً
تغني روعة الزجل..ولطف مواعيد الجنان..
......
هاانذا أعلنها
بأنّي في ضيا عينيك -
كاللون-
ارتمي..
وإلى قيثارة روحك..
أيتها" البهاء"
إليك
أيا أقحوانة الصباح المعطّرة
أنتمي..
.........
عروس الشواطىء اللاّزوديّة
إياك ترتدي
أو
تخيطي
ثوبك
زبد البحر..
فستان الموج لايسترك
لا يحجبك
منه عليك أغار
كما لايخفي عن نوافذ النهار
حلاك..
بقلمي خالد عارف حاج عثمان. سورية.

في مَدَارِهِ أَنا ـــــــــــ هيام سليم الكحال


 _ في مَدَارِهِ أَنا _

بقلمي: هيام سليم الكحال
May 28 2021
(مقطع)
_______________
بِرُوحِ الرُّوحِ أَفْدِيهِ
وَطُولِ العُمْرِ أوفيهِ
وَإِنْ ناداني في يومٍ ألاقِيهِ
فَيَا عُشّاق هذا القَلْب
إِنَّ القَلْبَ هُوَ فِيهِ
وَيَا عُشّاق هذي الرُّوح
وَرْدَ الحُبِّ في عَيْنَي
لِنُورِ الشَمْسِ
أَسْقِيهِ..
* * *
هيام سليم الكحال

زغاريد ـــــــــــ نفيسة التريكي


 زغاريد على طريق العودة

فلسطين ....فلسطين
تدفّقي...تدفّقي بقلبي
تترقرقْ ...تترقرق عينيّ
سموّا،صمودا وأمنية قاصدة
فتسحبني نحوك
قشعرية ناي عازفة لحنها ماجدة
بان لن يغلبنك غالب ابدا
مادمت شامختي
على عهدك واقفة ،واجدة
نفيسة التريكي
توني@سوسة@خزامى

الخوف ـــــــــــــــ عبدالمنعم عدلى


 الخوف

عبدالمنعم عدلى...مصر
أعيش الخوف
من أجلك أنت
يذداد نبض قلبى
كلما سمعت
خشخشة قدماك
آاه لو رأيتك
أتصبب عرقا
وكأن ضغطى
فى السماء
مابلك عندما تحدثينى
أتلعثم فى الكلمات
وكأننى أتبعثر
فى الحرف على السطور
آاه من قلبى
عندما أحدث
نفسى عنك
وكأنك أمامى
وتلاقى الأرواح
وما أدراك من
تلاقى الأرواح
ياويلتى وكأنها النهايات
حبيبى
أهكذا حبك
يبعثرنى يمزقنى
فرأفتن بى حبيبى
أهواك قبل
أن أراك
أتصورك من
وراء الستار
فأنت أنت الحب
وليس قبلك
ولابعدك أعرف
وتعددت النساء
والقلب مغلق
والعين لاتبصر
حبيبى
رأفت بحالى
إمنحنى اللقاء
فأنت الترياق
أنت الروح
ف أبق لى حبيبى
بقلمى عبدالمنعم عدلى

وكأنني في حلم ـــــــــــــ هند حسن


 ** وكأنني في حلم **

وكأني بالحلم أصحو..
وكأني لست هنا ..بل هناك
بين الربوع
اعدو كغزال شرود
واطير مثل فراشات الربيع
اسابق ضوء النهار وفي يدي
عصفور بلون الصباح ...
اجري تارة وتارة اتوقف عند
منبت الزهور ٍ....
وكأني اسمع صوت مع النسيم يأتي.....
اي صغيرتي هي الحياة لك
فامرحي صبحا ومساءا......
غني مع القمر اغنية السلام......
وانقشي على جدار الزمان
حكايا الوجود.....
وارسمي بتلات الورود
من لون الضياء ....
فغدا سيأتي وينتهي الحلم
وتتناثر الأمنيات
وتنتهي فصول الربيع
وذلك البياض المتناثر بين
الحقول
سيطير إدراج الرياح ..
وتتغير ملامح الحياة ...
وغداا يأتي فصل الشتاء
فترعد سمواتك
ويافل نور اقمارك ..
حتى النجوم ستنتهي وتذهب
ادراج الحلم .....
بقلمي // هند حسن

نِعْمَ المُعَلّمُ ــــــــــ محمد الدبلي الفاطمي


 نِعْمَ المُعَلّمُ

بِالعِلْمِ تَسْمو إلى العَلْياءِ مُرْتاحا***وعِطْرُ عِلْمِكَ في الآفاقِ فَوّاحا

تُمْسي وتُصبِحُ بالتّنْقيبِ مُنْشَغلاً***وقدْ غَدْوْتَ بِقَعْرِ اليَمِّ مَلاّحا

نورٌ على نورٍ بهِ الرّحْمانُ عَلّمنا***نِعْمَ المُعَلّمُ سَنَّ العِلْمَ مِفْتاحا

ألمْ تَرَ النّعْمَةَ الكُبْرى بِمَكْسَبِهِ***طوبى لِمَنْ رَتَّلَ القُرْآنَ صَدّاحا

يَعْدو اللّبيبُ وراءَ النّورِ مُجْتَهِداً***فيَطْلبُ العِلْمَ والآدابَ إلْحاحا

                                           ////

أحْياكَ ربّي بنورِ العِلمِ أحْياكَ***وعنْ عِبادِهِ بالخْيْراتِ أغْناكَ

 ألمْ تَكُنْ عَدَماً مِنْ قَبْلُ في عَدمٍ***سُبْحانَ ربّي بِنَفْخِ الروحِ أحْياكَ

صُنْعَ الذي أتْقَنَ الإبْداعَ مَقْدِرةً***وكيفَ شاءَ بِما تَحْتاجُ سوّاكَ

ربٌّ كريمٌ أمدَّ الخَلْقَ مِنْ مَدَدٍ***وبالمكارمِ أعْطاني وأعْطاكَ

فَتُبْ إلَيْهِ وكنْ بالدينِ مُعْتَصِماً***فإنّ عَفْوَهُ في الأُخْرى سَيَلْقاكَ

                                            ////

يا منْ يُنَقِّبُ في الدُّنيا عنِ الذّهَبِ***إنَّ الكنوزَ بِكَشْفِ النّورِ في الكُتُبِ

فالعِلْمُ يرْفعُ سَقْفاً لا عِمادَ لهُ***والجَهْلُ يُسْقِطُ سَقْفَ العِلْمِ والأدبِ

تَرْقى العُقولُ فَتَمْضي نحْوَ غايتها***إنّ المعارفَ في الأثْمانِ كالذّهَبِ

بالأمْسِ كُنّا وكانَ العِلْمُ يَصْحَبنا***واليَوْمَ صِرْنا نَخوضُ العَصْرَ بالكَذبِ

فهلْ سنبْقى معَ الجُرذانِ في نفقٍ***نَلْهو ونَمْرحُ بالإفْلاسِ واللّعِبِ

محمد الدبلي الفاطمي

إستيقظى ـــــــــــ عبدالله محمد حسن


 إستيقظى

إستيقظى
مضى ربيع العمر
وما زالت
تلك الأنثى بداخلك نائمة
تتكبرين عليها
تتعمدين العناد
حين تدعوك
للدخول فى عالم
يليق بأنثى حالمة
تجعلين لكل إحساس
حساب وتكاليف
كأنه سلعة
معروضة للبيع
فى سوق مظلمة
متى تتفجر أنهار الحب
وتعود من قلب التيه
تلك القافلة الهائمة؟
متى تضعين جنبا
ماتحملين من قرارات
نفى الأنثى
إلى الأرض التى
مازالت خارج القائمة
إستيقظى
نادى على تلك الأنثى
رحبى بها
مازلت جميلة
صورة للحياة
عليها غبار
لن تكونى
إذا مسحتى هذا الغبار
بغارمة
أسألى مرٱتك
عن حسنك الذى
أخفاه عنك صدودك
نسيانك
أنك أجمل أمرأة
أرق أنثى
ربما كان ذلك
بالنسبة لك
حقيقة صادمة
أراك تشيحين بوجهك
تقولين إليك عنك
أقوالك لامعنى لها
فحياة الأنثى
ليست سوى أسوار تشيدها
حول قلعتها
حتى تظل سالمة
من تلك العيون التى
تنظر بين الحين والآخر
إليها متسائلة
متى تنام؟
فيسقط منها
مفتاح قلعتها
لتهوى بين أحضان
من الجحيم قادمة
تقولين
لنفسك دون أن تسمعى
من غيرك
أية ردوود
من يدرى
لوسمعتى
لأغلقت باب ظنونك
ونظرتى
إلى مراتك
تعيدين ترتيب المبعثر
ولا تنسين
أن تهمسى
للوردة البيضاء
فيى يدك الرقيقة
بأنك عودتى
من رحلة الأقصاء سالمة
كلمات /عبدالله محمد حسن
مصر