السبت، 4 ديسمبر 2021

احتفاء بهيج بالمولود السردي المتميز "همس المرايا" للأديبة جميلة بلطي عطوي بدار الثّقافة المغاربيّة ابن خلدون بتونس

بدار الثّقافة المغاربيّة ابن خلدون

 

اليوم صبيحة السبت 04/12/2021
بدار الثّقافة المغاربيّة ابن خلدون كان اللقاء في نادي الشّاعر مختار اللّغماني
وضيفتنا الأديبة ( جميلة بلطي عطوي) في احتفاء بهيج بمولودها السردي المتميز "همس المرايا" وقد قدّمها الشّاعر الناقد بوراوي بعرون فتناول الديوان شكلا ومضمونا وثمّن التجربة الإبداعية حديثا عن السرد التعبيري جنسا أدبيا واعدا ثم أحيلت الكلمة إلى المحتفى بها فقرأت من نصوص الأثر
ثم تلا ذلك نقاش ثري أسهم فيه كل الحاضرين طرحا لمنولة السرد التعبيري بقصيدة النثر من جهة وبمراحل تطور القصيدة العربية عموما
حوار أداره الشاعر عبد العزيز الحاجي وأسهم فيه ثلة طرف الحضور من دكاترة ومثقفين،
كما أشرفت جمعية مراجعات على هذا اللقاء
شكرا لكل الجهود المبذولة في بعث هذا النادي وإثراء الساحة والشكر كل الشكر لمدير دارالثقافة المغاربية السيد فريد السعيداني على رحابة صدره
شكرا للأديبة جميلة بلطي عطوي لما قدمت من أدب راق يستحق العناية والمتابعة وشكرا لكل الحضور وأصحاب العقول النيرة
شكرا للأديب مختار الزاراتي على المجهود المثمر
تمنياتي بالتوفيق الدائم
طاهر مشي الوجدان الثقافية






















































































































الجمعة، 3 ديسمبر 2021

النجمة الزهراء/جلال باباي( تونس)جريدة الوجدان الثقافية

 


🔸النجمة الزهراء
🔸جلال باباي( تونس)
إلى سيدي بوسعيد
زمردة تعطر المتوسط بازرقها
اروي حكايات الهضبة الخضراء
وشبابيك شرفها تداعب الريح
خفيفة بنقاء بياضها
أسترسل خلف ماءها القديم
يحملني إلى باب القرية الأوٌل
أرسو عند ميناء سيدي بوسعيد
هناك قرب فناء "القهوة العالية "
مقامات وزوايا وذكر حكيم
أحتكم إلى ناصية
أختصر مسافات خطاي
حذو وردها الملتصق
على وجنات أزقتها
أقترب من ممرٌات الروح
أنقٌي النفس من أدرانها
لاقتني المعنى
أهرٌبه بين أصابعي
قبل حلول الشتاء
وأختزل عشقي
اغنية لربيع سيأتي
بلون ورديٌ
أو أحمر قان
كقصيدة حلم اليوم التالي
هنا أفقه أسرار القرية
واستشهد بسموٌها العالي
بين جبل وجبل.

بحر الهوى /د. انعام احمد رشيد/جريدة الوجدان الثقافية


 بحر الهوى

رســى قاربي يوماً ..على شاطئ من الشطآنِ
فهبتْ نســـائمٌ ياحبيبي .. على قلبي الحيران
ورفرفَ الطيرُ مغــرداً ..بأعذب الألحانِ
نبـض قلبـي خـــافقا ..يبحث عن الأمانِ
فياويل قلبي في الغربة.. بعيدٌ عن الأوطان
أدمعتْ عيوني فغرقتُ . في بحر من الأحزان
يا حبيبي ياأنا
د. انعام احمد رشيد

غرباء/ أنس كريم.اليوسفية المغرب/جريدة الوجدان الثقافية


 .غرباء..

تعبت المرور
على دروب مدينتي
و أسماء مقاهيها
على القلب الحزين
..غرباء..
نضيع في الشوارع
يا شجرها
هل ما زال في المدينة
ذاكرة...
...غرباء.
كيف نسنى إذن
عابر الطريق
في مدينة
مات فيها الحنين...
وسيطرت فيها
الوحوش والعفاريت..
...غرباء...
سلامي
لبسمة الياسمين
لعشاق الحياة
كلما جاء الربيع...
أنس كريم.اليوسفية المغرب

مضى عامان/ احمد ماهر ابو نورا/جريدة الوجدان الثقافية


 مضى عامان

والجرح ماذال ينزف.... 

اخفي الامي عن اعين الناس

وكل من ينظر الي عيني يعرف.... 

مضي عامان من عمري هباء....

يضحك ويسعد من حولي

وانا في حزن وبكاء.....

اتسول الحب والعطف

في زمن لا يعرف العطاء.....

مضى عامان ابكي على حب

ضاع مني بسبب لحظة عناد وكبرياء....

بيدي لابيد غيري

خططت اسمي في دفتر التعساء....

احمد ماهر ابو نورا

شاعر الصعيد

فصل الشتاء /زين المصطفى بلمختار الجديدي/جريدة الوجدان الثقافية


 فصل الشتاء:

وعشت الحال في اوج الصقيع
متى تاتي... أ با فصل الربيع
زفير ضخ في عمقي السموم
سموم البرد في القلب الوديع
رياح الفصل عاثت في الحشى
فخاف الطفل من خوف يريع
وجاء الرعد ينبئ بالشتاء
وصوت الرعد صوت كالنقيع
وطير الغاب غاب عن السماء
وآوى العش في الوقت المريع
هبوب الريح قضت كم عيون
وصم الغصن عن شدو السجيع
وذئب الغاب يعوي فيه جوع
فلم يحظ بأكل من ضريع
وبات الليل في جحر بكى
مع الاكواخ والقصر المنيع
وليث الغاب لم ينفعه بأس
صغار الليث تبكي للقطيع
وصدر الغاب شح له العطاء
يثنى بطونا فيه جوع كم فظيع
وناي الراعي لا انغام فيه
سوى برد هزيع او رديع
وعين الراعي نامت مارأت
هروب الكبش من حوش وضيع
وشاة الدار تبكي عن صغير
بكاء الام عن طفل رضيع
وعين الشاة دمع قد جرى
حياة الشاة في وضع فزيع
ويأتي البرق جرحا في فضاء
نذيرا يمشي في خط رفيع
وبعد البرق ماء قد هطل
هطولا حتى من بعد السطيع
وخاف الوحل من يمشي حفاه
ينادى القوم هل له من شفيع
عجين الطين اثقل من خطاه
فلم يغد سوى خطو الصريع
متى تاتي أ يافصل الربيع
تزيل الهم من وجه الجميع
وتنجي الخلق من الم اتى
عثا بالقلب والوجه الدميع…..
زين المصطفى بلمختار الجديدي

لغة راقية /يحيى محمد سمونة/جريدة الوجدان الثقافية


 لغة راقية    [ 26 ]

مقال

ما منا من أحد إلا يخوض حربا - بشكل أو بآخر - فينتصر أو ينهزم، فإن أحسن و أتقن الواحد منا استعمال أدواته و أحسن و أتقن فنون المواجهة فقد انتصر، و إن أساء و فشل الواحد منا في استعمال أدواته، و لم يحسن و يتقن فنون المواجهة ! فقد خاب و خسر و انتكس.

□□□

إن الخسارة أو الفوز لا يتوقفان على نتيجة معركة وقعت، بل يمتدان إلى مرحلة ما بعد المعركة و ما يكون من شأن الإنسان فيها إذ يحول الخسارة إلى فوز أو يحول الفوز إلى خسارة و ذلك وفقا لسلوك راق أو سلوك قبيح يصدر عنه عقب انتهاء المعركة 

و كم من فائز سلك سلوكا أرعنا حاد به عن جادة الصواب و باء بعد فوزه بخسران مبين!

و كم من خاسر احتوى خسارته بإيمان و تسليم و سلوك هادئ رزين تحولت معه خسارته إلى فوز مبين، و العبرة بالخواتيم.

□□□

أيها الأحباب:

في مرحلة ما بعد المعركة تتدخل العناية الإلهية انتصارا لمظلوم و انتقاما من ظالم، فتدفع الذي فاز بقوته الغاشمة كي يسلك سلوكا أرعنا يكون سببا لقصم ظهره بيده ( ولا يظلم ربك أحدا ) [ الكهف49] 

و تتدخل العناية الإلهية فتدفع المقهور المظلوم كي يعمل بما يقتضيه تمام الإيمان و التسليم فيتحول قهره إلى نصر عزيز و فتح مبين.

و من شاء منكم فلينظر إلى تأريخ الأمم و الأفراد فيجد فيه مصداق هذا القول

- وكتب: يحيى محمد سمونة -

يا حلم /خليفة دربالة / تونس /جريدة الوجدان الثقافية


 يا حلم ...

ايّها الحلم ...
رفقا بها ...و بقلبها...
ايّها الحلم الذي يتشكل
بصمة في راحة يدها...
خصلة ثائرة مجنونة
من خصلات شعرها...
أيها الحلم الذي يأتي
مرسوما بسمة على ثغرها
نفسا من اريج عطرها ...
نسمة رقيقة على أبواب
فجرها ...
رفقا بها ...
دعنا أيها الحلم الرقيق
نوقظها برفق ...
نطرق بهمس على أبواب قصرها ...
نغتسل هناك على ضفاف
نهرها...
نرتشف رحيق اكسير الحياة
من بتلات زهرها
نعانق كما الأطفال جنونها
و سحرها...
أيها الحلم الجميل
رفقا بها ...
فحدائق بابل المعلّقة
و عجائب الدنيا كلها
و أغلى ما في الكون من كنوز
مخبأ في اعماق صدرها.
خليفة دربالة / تونس
19 أكتوبر 2021

الجمال / محمد_الزيتوني/جريدة الوجدان الثقافية



 الجمال:

البساطة:
السلاسة:
الجمال: ميدان واسع فيه المتناقضات والمرء يتابع تقدير الجمال أكثر ممّا يستطيع الجمال ..
جمال الروح●
جمال الأخلاق●
جمال الأشياء التي تثير إنفعالا•
ويخلق حاله من الإرتياح ..
والجميل هو : الطموح الوحيد غاية الذوق بل يتسلّل إلينا هذا الجمال وببطء .
إذا صادف الإنسان شيئا جميلا رغب فيه الجمال أننا يجب أن نحمله بداخلنا وإلا لا نجده أبدا..
البساطة: أن ننظر ما أعطانا الله سبحانه بعين راضية ولا نجزع ولا نيأس..
البساطة وسرّ الحياة أن نسعد ولو كنّا بسطاء ولا تتغيّر صفاتنا وأساليبنا إن نظرنا إلى ما أعطاه الله لنا فنحمده•
السلاسة : ضعف الثقة في النفس وصعوبة الكلام أمام الناس تزيد من ضعف الثقة وبطاقة الكلام الفرصة أن نحتكّ بالناس ونتحدث معهم ولو من باب التدريب كي نحاول بداية التجربة من المقربين والأصدقاء رويدا رويدا نجدوا أنفسنا في منتهى الثقة في النفس ..•
محمد_الزيتوني

صولة فارس/محرز عبد المجيد مبروك/جريدة الوجدان الثقافية


 ______صولة فارس______

أخاف ان اطوف الدنيا
بحارا وسهولا
فجاءني منك رسول
وانا من الأسى تائه
فالتي ابحث عنها
قد رميتها بسهم قانص
أشاع الواشون سقوطها
خوفي عليها من سهم قاتل
أقسمت بالذي رفع السماء
ساقتص من الواشين
ها قد اسرجت جوادي
ومعي السيف و النبال
لملمت نفسي
وانا الذي عاهدتها
بقسم عظيم واقع
ان اقتص لها
لقد وجدت وشاحها
تحت الغصون الوارفة
فارس وعلى الجواد راكب...
هنا لمع سيفي البارق
و صهيل الخيل تنذر
وشرف الشريف اذا قاتل
كل خائن وغادر
أتيت به جريح اليدين مكبلا
وحبيبتي على مشارف الربوة
تنتظر عودة جوادي الظافر
بقلمي محرز عبد المجيد مبروك
تونس 🇹🇳

تصريح خاص للدكتور موسى الشيخاني الرئيس التنفيذي لمؤسسة عرار العربية للإعلام ورئيس لجنة الرقابة الادارية والتنظيمة

 الشيخاني

تم وضع مسودة مشروع التعليمات التطبيقية للجنة الفنية العليا وقريبا منح شهادة عرار التقديرية

عرار:
في تصريح خاص للدكتور موسى الشيخاني الرئيس التنفيذي لمؤسسة عرار العربية للإعلام ورئيس لجنة الرقابة الادارية والتنظيمة انه اقترح على لجنة الرقابة مسودة التعليمات التطبيقية للجنة الفنية العليا المنصوص عليها في النظام الاساسي للمؤسسة والذي جاء فيه :
بعد مرور (15) سنة على انطلاق مؤسسة عرار العربية تم الاقتراح على ان تقوم مؤسسة عرار العربية للإعلام بمنح (شهادة عرار التقديرية "الدكتوراة الفخرية") درجة تكريمية وتشريفية وفق ما ورد في النظام الاساسي للمؤسسة وذلك من خلال اللجنة الفنية العليا تم اقتراح هذه التعليمات من الرئيس التنفيذي وتنسيبب من لجنة الرقابة الإدارية والتنظيمية ووضعها كمرجع لمؤسسة عرار تكريسا لشعار "عرار العرب ولكل العرب .. معا من اجل ثقافة عربية مشتركة وانفتاح على الثقافات المختلفة في الوطن العربي والعالم" وذلك بهدف الحفاظ على ثقافتنا ومورثنا العربي الأصيل وكذلك التلاقح الثقافي والتشارك مع الثقافات الأخرى المتواجدة في الوطن العربي والعالم وتحقيق أهداف المؤسسة من خلال الشهادات والتكريمات.
(شهادة عرار التقديرية "الدكتوراة الفخرية") هى درجة فخرية تمنح لأصحاب الفخامه من لديهم مكانه أدبية أو علميه لذلك هى لا تمنح إلا إذا أثبتت المُتلقي انه على مستوى مناسب من الدراسة العلمية كذلك المستوي الاجتماعي الأدبي.
وقد عملت مؤسسة عرار على توفير قاعدة بيانات عن الأدباء والشعراء والمثقفين في الوطن العربي من خلال مواقع المؤسسة ، وإيلاء الأدب النسائي مساحة في عرار وتقديم الدعم والمشورة وإجراء دراسات نقدية لكافة فروع الأدب النسائي من خلال المشاركات المنشورة في مؤسسة عرار ، وإنشاء قاعدة بيانات للتقارب الثقافي بين الثقافات الأخرى المتواجدة في الساحة العربية والانفتاح على الأدب العالمي ومتابعته ورصده.
وحيث ان مؤسسة عرار العربية للإعلام اطلقت مراكز متخصصة لتحقيق اهدافها وتطلعاتها المستقبلية بمناسبة دخول مؤسسة عرار عامها الخامس عشر :
1. مركز عرار للدراسات الأدبية والنقدية والنقد المقارن.
2. مركز عرار للتدريب للإعلام العربي والدولي.
3. مركز عرار للحفاظ على التراث الشعبي العربي وحوار الثقافات .
4. اية مراكز تخدم اهداف وغايات مؤسسة عرار العربية للإعلام وجماعة عرار والتي تشكل وفق هذا النظام والتعليمات التطبيقية الخاصة بها.
اللجنة الفنية العليا وهي لجنة فنية عليا تشكل من قبل هيئة المكتب بناء على تنسيب الرئيس التنفيذي النائب الاول لرئيس مجلس الامناء وهيئة المكتب بحث لا يقل عدد اعضاؤها عن (5) اعضاء برئاسة الرئيس التنفيذي وعلى ان يتم وضع تعليمات تطبيقية لعمل لهذه اللجنة وتحدد اهدافها وغاياتها ومهامها ووفق ما ورد في هذه التعليمات بشأن هذه اللجنة
لجـــنة الإدارة : اللجنة المشكلة لاختيار ممن تنطبق عليهم اسس منح شهادة الدكتوراة الفخرية (شهادة عرار التقديرية "الدكتوراة الفخرية") في حقل الاعلام والادب والثقافة والشعر ، ومنح الجوائز والشهادات التقديرية في حقل الاعلام والادب والثقافة والشعر بناء على بحوث محكمة تقدم لمؤسسة عرار وفق أحكام هذه التعليمات.
تعتبر الدكتوراة الفخرية (شهادة عرار التقديرية "الدكتوراة الفخرية") درجة تكريمية وتشريفية، وليست مرتبة علمية أو أكاديمية. وتقوم لجنة ادارة اللجنة الفنية العليا بمنح هذه الدرجة لمن يتمتع بشرطين على الاقل من الشروط الثلاثة الآتية:
1. أن يتمتع الشخص المرشح للدكتوراه الفخرية بخصوصيات استثنائية في المجالات الادبية او النقدية او الثقافية والشعر وشؤون المرأة.
2. أن يكون شخصية معروفة ومرموقة ومشهوداً لها، وأن يكون عطاءه نوعي ومميز، وانجازاته رفيعة، وذات طابع عام وشامل.
3. أن يراعى في اعطائها دور الشخص البارز في العلوم والابداع والأدب ، والجهود الميدانية والنتاجات الفكرية.
وختم الشيخاني ينسب رئيس لجنة إدارة اللجنة الفنية العليا الى الهيئة التنفيذية تشكيل اللجنة برئاسته ومن اصحاب الخبرة والاختصاص بحيث لا يقل عددها عن (5) اعضاء ولا يزيد عن (9) اعضاء على ان تضم عضوين من لجنة ادارة جائزة شخصية عرار الثقافية السنوية .
وسيتم تشكيلها قريبا بعد اقرار التعليمات التطبيقية للجنة من الهيئة التنفيذية وبقرار من هيئة مكتب مجلس امناء مؤسسة عرار العربية للاعلام.


بُؤْرَةُ الصَّفَاء. /صالح سعيد / تونس //جريدة الوجدان الثقافية


 بُؤْرَةُ الصَّفَاء.

أنَا رَجُلٌ مِنْ بَوَادِيَ كِسْرَى..فَقِيرٌ، بَسِيطٌ،
رَمَتْنِي الحَيَاةُ بِأَثْقَالِهْا.
وَقَارَعْتُ لَيْلِي الطّوِيلَ بِسَيْفِ الحُرُوفِ أُهَذِّبُ مِنْهَا أَوْحَالَهَا،
رَغِيفِي بِجهْدِي أُغَمِّسُهُ بِجَبِينِي، فَيَصْفُو نَعِيمًا بَهِيَّ الصَّدَى...
وَلاَ أمْلِكُ مِنْ حَيَاتِي سِوَى صَيْحَةٍ مِنْ ضَمِيرٍ أَهُشُّ بِهَا الغَدْرَ إِنْ رَجَّهَا..
طُمُوحِي بَسِيطٌ، وَحُلْمِي بَسِيطٌ، يُلَمْلِمُهُ الشِّعْرُ إِنْ كَلَّمَتْنِي الجِرَاحْ..
وَإِنْ غَازَلَتْنِي الحَيَاةُ بِرَشْفِ المُحَيَّا أَهُدُّ الرَّدَى، أَرُجُّ النُّوَاحْ..
رَضَعْتُ حَلِيبَ الصَّفَاءِ مِنَ النَّخْلَةِ الوَاعِدَة،
وَضَوْءُ التَّسَامِي تَوَلاَّنِي مِنْ نَجْمَةٍ شَارِدَة.
وَقَعْقَعَةُ الثَّلْجِ عِنْدَ الجِبَالِ إِذَا كُنْتُ فِي التَّلَّةِ أمُدُّ البَصَرْ،
تُدَوِّي بِلُبِّ عِظَامِي وُتُنْبِؤُنِي بِقُدُومِ المَطَرْ.
وَزَيْتُونُنَا فِي سُفُوحِ الرَّوَابِي إذَا مَا شَتَا،
يَنِزُّ قَنَادِيلَ زَيْتٍ تُضِيءُ المُنَى.
تَوَسَّدْتُ صَخْرًا كَثِيرًا أُزِيحُ بِهِ رِحْلَةً مِنْ عَذَابِ الطَّرِيق،
وَطَارَدْتُ كُلَّ الطُّيُورِ أُرِيدُهَا طُعْمًا أَنَا وَالرَّفِيق،
وَ"دَشْرَتِي" عِنْدَ أَعَالِي التِّلاَلِ،
لَهَا فِي عُيُونِي - عَلَى اليُبْسِ - كُلَّ الجَمَال،
صَبَاحُهَا مِسْكٌ تُعَطِّرُهُ وَرْدَتِي بِأَرِيجِ الكَلاَم،
مَساؤُهَا شَوْقٌ لِلَيْلِ السُّرَى صُحْبَة الوَالدِ لِفَجْر الغَمَام.
وَأَبْنَاءُ عَمِّي لَهُمْ فِي دِمَائِي حَفِيفَ التَّجَلِّي،
رَعَيْنَا الصَّقِيعَ مَعًا، بَكَيْنَا مَعًا، فَرحْنَا مَعًا، سَحَقْنَا الأَسَى بِالتَّمَنِّي.
أَمُدُّ لَهُمْ حَبْلَ شَوْقِي إِلَى الصَّخْرَةِ العَاليَة وَمَوْقِدِ ذَاكَ المَسَاءْ،
يُجَاوِبُنِي القَنْصُ للطَّيْرِ فِي كُلِّ حِينٍ. وَلَيْل الشِّوَاء..
مَيَادِينُ أُنْسِي، فِخَاخٌ أُمَلِّسُهَا مِنْ حَدِيدِ الحَصَادِ،
أَنَا وابنُ عَمِّي، نَدُكُّ بِهَا الطَّيْرَ بَعْدَ السُّهَادِ،
نَجُوبُ البَرَارِيَ شِبْرًا بِشِبْرٍ نُفَتِّشُ مَرْقَدَ أَرْنَبٍ رَائِقَة.
نُبَاغِتُهَا بِالصَّدَى..فَتَقْفِزُ قَفْزًا....فَنَرْمِيهَا بِالضَّرْبَةِ المَارِقَة.
مَيَادِينُ أُنْسِيَ، كُلُّ حَصَادٍ: شَعِيرٍ وَقَمْحٍ، وَجَارُوشَةٍ رَاقِصَة.
وَجَوْلاتُ رَعْيٍ تَجُوبُ الفِجَاجَ بِأُنْسِ الحَدِيثِ، وَشَوْقِ اللِّقَاءِ وَبِالنَّظْرَةِ الفَاحِصَة.
وَلِي فِي لَظَى الصَّيْفِ، فِي الوَادِي سَبْحٌ لَذِيذْ.
وَجَائِزَةُ الحَلْوَى لِي مِنْ أَبِي كَطَعْمِ النَّبِيذْ.
وَفَرْحَتِي تَزْدَادُ عُمْقًا إِذَا مَا وُعِدْتُ بِنَيْلِ السَّفَرْ،
إِلَى المَقْطَعِ فِي الطَّرِيقِ البَعِيدِ لِجَلْبِ الحَجَرْ.
يَقُولُ أَبِي مِلْءَ شِدْقَيْهِ: هَيّا استَعِدْ،
سَنَجْلِبُ صَخْرًا كَثِيرًا جَمِيلاً...سَأُعْطِيكَ أَجْرًا، فَكُنْ كَالأَسَدْ.
سَنَبْنِيَ صَرْحًا جَدِيدًا يَأْوِيكَ قَرَّ الشِّتَاءِ وَيَحْمِيكَ لَفْحَ الصَّرَدْ".
وَأُمِّي تَكُونُ عَلَى فََرْحَةٍ غَضَّةٍ، وَقَدْ صَارَ ابْنُهَا هُوَ السَّنَدْ،
وَصَارَ يَمُدُّ لَهَا العَوْنَ إِنْ كَدَّهَا الجَهْدُ بَعْدَ الكَمَدْ.
أَعُودُ إِلَى "دَشْرَتِي" الآنَ بَعْدَ مُرُورِ السِّنِينْ،
وَبَعْدَ رَحِيلِ الأُسُودِ وَمَا خَلَّفُوا مِنْ أَنِينْ.
فَأُلْفِي بَقَايَا الصِّغَرْ،
أُنَادِيهَا شَوْقًا وَقَدْ نُقِشَتْ فَوْقَ جِسْمِ الحَجَرْ.
يَقُولُ أَبِي وَعُكَّازُهُ فِي سَفَرْ: "لَقَدْ كَانَ مِنْهَا عَظِيمُ أَثَرْ،
هُوَ الآنَ أَنْتَ بِلَحْمِكَ تَزْهُو كَسَيْفِ القَدَرْ".
صالح سعيد / تونس الخضراء.

تطريز/ عبد الولي حميد الشباطي/جريدة الوجدان الثقافية


 تطريز

حديث الشعر
حديث الشعر في قلبي شجونُ
ودوماً جاءني منه الحنينُ
دعوت الحرف أن يبقى وحيداً
فإن البال مشغولٌ حزينُ
يناديني وقلبي ليس فيه
سوى الآهات قواها الأنينُ
ثقالٌ أرهقتْ سمعي وعقلي
ومنها مسني حتى الجنونُ
ألا ياليتني ماصغت شعراً
ولا قد زارني فيه قرينُ
لأني شاردٌ دوما عليه
ومالي مهربٌ عنه يصونُ
شربت الشهد منه في كؤسٌ
وحرفي أسبلت منه العيونُ
عجيبٌ أمره فيه حديثٌ
له في القلب وقعٌ مستكينُ
رأيت الناس مشغولين عنه
حديث الشعر كم فيه فنون
عبد الولي حميد الشباطي