الجمعة، 22 مارس 2024

مجالس القاضى الرمضانية«(:) المجلس الثانى عشر إدارة : د/علوى القاضى.

 «(:)»مجالس القاضى الرمضانية«(:)»

المجلس الثانى عشر
إدارة : د/علوى القاضى.
... قبل بداية الدرس سألنى أحدهم ، أليس القلب مجرد مضخة تدفع الدم إلى جميع أجزاء الجسم وفقط ، أم له وظيفة أخرى ؟! وهل فى القلب مركز للذاكرة ؟! فسألته لماذا هذا السؤال ؟! فأجابنى ، أن إبنه منذ أن أجري له جراحة (زرع قلب) وشخصيته إختلفت فصار يحب أطمعة لم يكن يحبها ، وأصبح يكتب شعرا لم يكن يجيده من قبل ، ومشاعره زادت نحو أشياء ، وتبلدت نحو أخرى ، وماهو رأى الدين فى ذلك ؟!
... حمدت الله ثم أثنيت عليه بأسماءه الخالق البارئ المصور ، وبتوفيق من الله ، وتوحيد القصد لله أجبته
... أيها الأحباب إعلموا أن هناك للإنسان قلبان (قلب الجسم وقلب النفس) ، وأن الذاكرة شئ والعقل شئ آخر ، فإذا كانت الذاكرة في الرأس (المخ) فأين العقل ؟!
... أسئلة لابد من الإجابة عليها ليكتمل إيماننا ، وبصفتى إستشارى فى أمراض القلب فإننى أتعامل مع القلب المادى (قلب الجسم) بالأدوية ، ولاعلاقة لى بالقلب المعنوى (قلب النفس) فدواءه فى القرٱن والسنة ، فمارأى العلم فى القلب المادى والمعنوى ؟! ف (القلب ليس مضخة دم فقط كما أكتشف الأطباء سابقاً) ، ولذلك كان هناك سبق قرآني في علم القلب المعنوى ، يتحدث العلماء اليوم جدّياًّ عن دماغ موجود في القلب يتألف من (40000 خلية عصبية) ، أي أن مانسميه (العقل) موجود في مركز القلب ، وهو الذي يقوم بتوجيه الدماغ لأداء مهامه ، ولذلك فإن الله تعالى جعل القلب وسيلة نعقل به ، قال تعالى (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) ، وقال تعالى (لَهُمْ قُلُوبٌ لَايَفْقَهُونَ بِهَا) ، أي أن القرآن حدد لنا مركز الإدراك لدى الإنسان وهو القلب ، وهو مااكتشفه العلماء اليوم ، وقال تعالى (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً)
... وحدّد لنا القرآن صفة من صفات القلب وهي القسوة واللين ، ولذلك قال عن الكافرين (فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) ، ثم قال في المقابل عن المؤمنين (ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ)
... فالثابت علميا أن كل خلية من خلايا القلب تشكل مستودعاً للمعلومات والأحداث ، ولذلك بدأوا يتحدثون عن ذاكرة القلب ، وهذا يفسر لنا التغير فى شخصية المريض الذى تم زرع قلب شخص ٱخر له فهو حينئذ يتصرف بشخصية صاحب القلب المزروع لما فيه من ذاكرة عن سلوكه وتصرفاته ، والله تعالى أكد لنا أن كل شيء كل المعلومات والذاكرة تحتوى على خصائص الشخصية فكلها موجود في القلب ، وأن الله يختبر مافي قلوبنا ، يقول الله تعالى (وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَافِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)
... الخلل الكبير في نظام عمل القلب يؤدي إلى فقدان السمع قال تعالى (وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَايَسْمَعُونَ)
... للقلب دور مهم في العلم والتعلم لأن القلب يؤثر على خلايا الدماغ ويوجهها ، ولذلك فإن القرآن قد ربط بين القلب والعلم
قال تعالى : (وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ)
... مركز الكذب في منطقة الناصية في أعلى مقدمة الدماغ ، أما المعلومات التي يختزنها القلب فهي معلومات حقيقية وصادقة ، وهكذا فإن الإنسان عندما يكذب بلسانه ، فأنه يقول عكس ما يختزنه قلبه من معلومات ، ولذلك قال تعالى (يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ)
... فاللسان هنا يتحرك بأمر من الناصية في الدماغ ، ولذلك وصف الله هذه الناصية بأنها (نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ)
... الإيمان يكون بالقلب وليس بالدماغ ، وهكذا يؤكد بعض العلماء على أهمية القلب في الإيمان والعقيدة ، ولذلك قال تعالى (يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ لَايَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آَمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ)
... صاحب القلب الصناعي لايخاف ولايتأثر ولايهتم بشيء من أمور المستقبل ، وهذا ماسبق به القرآن عندما أكد على أن القلوب تخاف وتوجل ، (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) ، وكذلك جعل الله القلب مكان الخوف والرعب ، فقال سبحانه وتعالى (وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ)
... وهذا مانراه اليوم وبخاصة في عمليات القلب الصناعي ، حيث نرى بأن جميع أنظمة الجسم تضطرب
... ولذلك فإن أفضل علاج للقلب ، فيؤكد جميع العلماء على أن السبب الأول للوفاة هو اضطراب نظام عمل القلب ، وإن أفضل طريقة للعلاج هو العمل على إستقرار هذه القلوب ، وقد ثبُت أن بعض الترددات الصوتية تؤثر في عمل القلب وتساعد على إستقراره (وهل هناك أفضل من صوت القرآن) ، ولذلك قال تعالى (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)
... نسأل الله تعالى أن يثبت قلوبنا على الإيمان ، وندعو بدعاء المؤمنين (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ)
... كلمة العقل لم تذكر في القرآن ولاحتى مرة واحدة ، الذي يفقه ويعقل هو القلب ، قال الرسول الكريم صل عليه وسلم (إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب)
... فصلاة وسلاما عليك ياقرة أعيننا ياسيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد صل الله عليك وعلى آلك وصحبهك أجمعين وسلم تسليما كثيرا مباركا فيه
... تحياتى ...
Peut être une image de 4 personnes et texte

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق