الثلاثاء، 11 أبريل 2023

الماضي بوابة عبور إلي المستقبل ــــــــ محمد فتحي شعبان


 الماضي بوابة عبور إلي المستقبل

بقلم :محمد فتحي شعبان
إذا فصلت النبتة عن جذورها فكيف تحيا ، إذا اقتلع الإنسان من ماضيه ومن تاريخه ومن دينه فكيف يحيا ، الدين والتاريخ هما الجذور وكما لا تورق النبتة إن لم يكن لها جذر فهكذا الإنسان .
يحاول الكثير أقتلاعنا من ماضينا من ماضي أمتنا ، يحاول أن يظهر أننا إذا رجعنا إلي تاريخ اجدادنا وإلي ديننا سنكون متخلفين ، وان في اتباع الغرب التقدم والازدهار ، وهو لا يدرك أنا ما تخلفنا إلا لأنا تركنا ماضينا وتم فصلنا عن جذورنا .
في الآيات والأحاديث الكثير من الأمر بطلب العلم ولا يقتصر الأمر علي طلب العلم الشرعي فقط ولكن طلب العلم عموما ، فلا قيام لأمة إلا بعلم علم تصلح به أمور آخرتها وعلم تصلح به أمور دنياها فلا غني عن الأمرين ، ولا يعني تعلم العلم الدنيوي البعد عن الدين فالله ورسوله أمرا بتعلم العلم .
إن رجعنا إلي تاريخنا ستري أن ليس علما من العلوم إلا وكنا رواده و الجهابذة فيه ، فقد فاق علماء أمتنا سائر العلماء في كل المجالات ، أقرأ كتاب ماذا قدم المسلمون لهذا العالم للدكتور راغب السرجاني أو كتاب ماذا خسر العالم بإنحطاط المسلمين لأبي الحسن الندوي أو غيرهم من الكتب التي تتحدث عن تاريخ أمتنا ستدرك تمام الإدراك ماذا خسرنا حين ابتعدنا عن ديننا .
الماضي مصدر قوة ليس مصدر ضعف لأنه تاريخ مشرق لعلمائنا .
في كتاب الفكر العربي وسوسيولجيا الفشل تأليف شوقي جلال تجد فيه من التحامل علي الدين الكثير ويرجع سبب تأخر الأمة وفشلها إلي الدين وتجده في هذا الكتاب يصف النبي صلي الله عليه وسلم بأنه علماني ، لكن هل هو قرأ تاريخ الأمة هل قرأ سيرة النبي صلي الله عليه وسلم واستوعبها وأسئلة كثيرة ، يبدو في كتاباته متأثرا جدا بالعلمانية أي اللادينية فالعلمانية ليست مشتقة من العلم كما بينت في مقال سابقا ولكنها تعني اللا دينية .
الماضي بوابة عبور إلي المستقبل إذا أحسنا قراءة التاريخ ، إذا أدركنا سبب تقدمهم و سيادتهم و تفوقهم في كل مجال ، إذا عرفنا أنهم سادوا و قادوا لأنهم اتبعوا أوامر الله واتبعوا سنة رسوله اتبعوا منهجا صحيحا فكان بناء أمة قائدة .
إن هذا الكتاب هو أحد نتائج الغزو الفكري الذي أصابنا في مقتل ، ابتليت به الأمة فصارت الامة غارقة في أفكار عفنة
صارت الأمة غريبة عن أجدادها وانتزعت من جذورها فكانت كالزهرة التي زبلت، لكن إن عدنا إلى أرضنا و اتصلنا
بجذورنا فستعود إلينا الحياة .
الماضي بوابة عبور إلي المستقبل إذا أردنا إعادة بناء الأمة فعلينا إعادة قراءة تاريخنا بعين خبيرة تدرك مواطن القوة وتتجنب مواطن الضعف .
هذا ليس سوي تنويه وللحديث بقية بإذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق