الثلاثاء، 27 فبراير 2024

حكاية قلم عاشق بقلم الشاعر عماد شكري حجازي

 ........ حكاية قلم عاشق.........

من زمان وأنا باتمنى أكون
حد تاني غير حكايتي
غير روايتي
غير زماني
مش مهم أكون عظيم
أو كبير أو مبسوط
والدفا بالمال والعزوه غالبه
ع الرفوف ومتستفه الحكايه
بالميراث
وفدادين كثيره وحدايق
وكل حلم بيحلم بيه
اللي شايفين ده أمان
كان نفسي أكون بس
قلب طيب صافي من جوه
باصص لنفسه
ودافع إحساسه دايما
للخير
للحق
للعزيمه
والاراده
كنت دايما في بلدي
أبص فوق
واتخيل حلمي في السما
إني أكون رمز مجاهد
يدافع عن حق الضعيف
وينصر المظلوم
ويسند كل محتاج لهمه
أو للقمه أو لنظرة إهتمام
كان نفسي أكون شبه أبويا
صرخة الحق فيه تدوي
كون الأوفياء
والحزم همه جوه قلبه
والخوف ميعرفلوش أوان
إلا من رب العالمين
يخاف لو قرب قرش الحرام
من حبايبه ولا خوف على عياله
ولا يتفاوض عليه أي حد عشان
يكون
كان نفسي افوت جوه حيط
الظلام
اكسر جواه قالب دفن الحقيقه
عن ملكوت الرعيه الغلبانين
كان نفسي أكون حضن دافي
للغريب
وافتح بيبان الحلم لكل
تايه بالسبيل
كان نفسي أكون كلمة حياه
واقع يضوي في البلاد
ينشر رحيق العمر للبشر
ويتمنى من قلبه الميلاد
كان نفسي أخالف كل الظنون
واصنع سفينه تشرع لشط
تفرح برحلة إحضار الأميره
من هناك
كان نفسي أزف قلبي
على قلب منايا من زمان
كان نفسي اشوف
واروح واطوف
واخطف عيون رفايقها منها
واسمع ليلاتي زغروطه حلوه
بتهني القلوب
كان نفسي أكون حامي حماها
ومتسمي بعاشق أوانها كل يوم
كان نفسي أسافر جوه نظراتها
الحنون وارجع أقول
طول عمري عاشق يتحدى
الهموم
كان نفسي أكون أسير هواها
واكتب أغاني أوصف لقاها
واصرخ واقول
أنا قيس أنا المجنون
بقلمي الشاعر عماد شكري حجازي
الثلاثاء 27/2/2024
Peut être une image de 1 personne

الحرف بقلم. بلقيس.وليد

 الحرف.....

الحرف. وبه أشعلت كل شموع حروفي
لا شيء يشبهني
حتى كلماتي لا تشبهني
بحروفي ينزيف حرفك
أنت مجاز كل الكلمات
وأنا.
بحرفي. تموت.
كل حروف الشعراء
هل. تعرف. من. أنا
أنا. ملهمتك. أيها. الشاعر
أنا. أوزانك
أنا نثرك
أنا خاطرتك
انا. حرفك
أنا. كلماتك
وعنوان. قصائدك
أنا. العاشقة التي لا. تموت
وبحرفي. تموت. أنت
هل. تعرف. من. أنت
أنت شاعر. مغرور
أنت. حرف. وسط سطر
أنت. العطر. الذي. أكتب.
به. حروفي
إن. لم. تكن. أنت. شاعر. النساء
كيف. أكون
. أنا. شاعرتك
أنا. أغنيتك
التي ليس لها. لحن
أنا كلمة
أنا جنون صيفك
يا مجنون
وآخر نجماتك
أنا جنون الليل وقت. السحر
أنت من تشبه. القمر
في ليلة باردة
أنت شاعر مغرور
وبك خلقت حماقة النساء
وهي. من. تشربنا
نخب تتويج كلماتك
أنا بلقيس أكتب فيك
مثل ما تكتب في
والآن.هل.تسقط.كل
أقلامك.
هل.تقتل.حرفك
لماذا.تترك.القصيدة.تبكي
هكذا أنت.تقتل.الحب
ليتوب.القلب
هل.انت.شاعر
وكيف.تعذب.الغياب
بالغياب
في. صمتي
انت. اليوم.ترقص.
.في عتمتي
لكي تسرق كل الحروف
أيها الشاعر
من. يعرف. كيف.يسرق
حروف. الحب
لايعرف.شعر.النساء
ايها الشاعر
بقلم. بلقيس.وليد
Peut être une image de 2 personnes

** همس القصيد ** جرة قلم للشاعر فتحي لطرش

 ** همس القصيد **

رفيق الحياة وزارع وردْ
أنا الحبُّ والحبُّ ينبع منِّي
أدك القلوب حنانا وودْ
سأبقى على الغصن دوما أغنِّي
شعوري كثيف فهل لي بِندْ
حديثي صريحٌ وليس بمنِّ
أنا للأحبة لست أردْ
أتيت الوداد وما خاب ظنِّي
تعبت وليس لمثليَ حدْ
حروفي سبيليْ وروح التّمنِّي
رسمت القوافي على كل خدْ
خيالي يسجِّل تاريخ فنِّي
ولولا كتبت القصيد بجدْ
لكنت شهيد الأسى والتّجنِّي
---------------------------
**** *** جرة قلم / فتحي لطرش
Peut être une image de 2 personnes, herbe et monument

أنتظرك بقلم الكاتب جلال باباي

أنتظرك
جلال باباي(تونس)
☜إلى شارل ازنافور ...
...صوت يحيلني على موعد عشقي القديم
ليالي الصيف تمضي
قلوب تدمينا حزنا
يتوقف الوقت خريفا
وتموت احاسيسنا
بنبض الربيع
كم يلزم من نهار
كي لا تتأخر الشمس في الحلول؟
أظلٌ انتظرك ،
تعالي فالوقت قصير
يظلٌ حلمي مجهولا
قُدٌام موعدنا العتيق
عند ميناء "روسبينا"
او التحام الأيادي
فوق رمال "بوردو"
يطاردني القلق
تغتالني عزلة الأماكن الأولى
أناملي باردة هذا الشتاء
وشفاه صدرك الساخنة
تحيلني على غرفة الشقاء
انتظرك..، انتظرك ،
فلا تتأخٌري.
فبراير ٢٠٢٤
Peut être une image de 1 personne

وجود الله في بيتك أهم بكثير من وجودك في بيت الله بقلم الشاعرة مارينا أراكيليان أرابيان

 (( وجود الله في بيتك أهم بكثير من وجودك في بيت الله ))

بمعنى أخر لا يكفي أن تتعرف على قوانين الله أو العلم بها فقط، يجب أن تؤمن بها وتعمل بها وتكون ظاهرة بتصرفاتنا. هنا أقصد بكلمة الله.. المحبة، الدين، والأعمال الصالحة وكل ما أمرَ بهِ الربّ من خير وعطاء وإنسانية.
إن الذين يذهبون الى بيت الله للصلاة سواء كانت كنيسة أو مسجد أو معبد أو أي دور عبادة أخرى يكونون أمام الناس ملتزمين هذا الظاهر للجميع، ولكن الأصل أن يكون التزامك حقيقي بوجودك في بيت الله أو غيره. الأصل يظهر الدين في معاملتك لأهلك وأصدقائك وجيرانك، ليس كل من ذهب إلى بيت الله يعرف الله، ولكن الذي يُصلي مُختبئاً في بيته لا يراه الجميع لكن الربّ وحده يراه وهو الأهم من الجميع.
للأسف أغلب الناس هذه الأيام تتجمل وتتظاهر والكلام ليس مخصوص بالصلاة فقط، قد يُصلي الانسان في بيته من باب العادة يجب أن يظهر الإيمان في جميع أمور حياته. يُمكن الابنُ يُصلي ليُرضي أُمهُ، يمكن الزوجة تُصلي بناءً على طلب زوجها، ومن الممكن هو الزوج يُصلي لكي يظهر بهذا المظهر الكبير أمام عائلته وهو رب الأسرة، الموضوع أوسع من هذا بكثير. هناك بعض الناس يذهبون الى الكنيسة يوم الأحد لأن والده كان يفعل ذلك أو لأن صديقته أو صديقه ملتزم بالذهاب للكنيسة في كل أحد، وكذلك الحال بالنسبة للمسلمين، أن الذي يذهب للجامع، يذهب فقط لِكيّ يري أهل الحَيّ إنه ذهب ولا تتكاثر الألسنة عليه بأن فُلانٌ لم يأتِ إلى الجامع وعندما تُتابِع حياته ترى أنه ظالم في بيته ومع أهلهِ وليس صادق في تعاملاته ..
إذاً وجود الله في بيتك المقصود به.. الإيمان الكامل بالله وقوانينه وتشريعاته وليس بالسجود والدعاء فقط ولكن في كل نواحي الحياة من تعامل وحركة وصوت وتصرف في كل نفس شهقة وزفير فينا. الإنسانية في داخلنا من الله، خُلقنا بالفِطرة ولكن الشرائع والرُسُّل بعثوا ليذكرونا بالعودة إلى أصلنا الذي خَلقنا عليه الربّ. نحن الآن في تلاهي الدُنيا فالربُّ لم يَخلقنا ليُعَذِّبنا وكل هذا من فعل الشيطان. في الأصل كُلنا مؤمنين بالله نحن أبناء آدم عليه السلام وأشرف ما خلق الله ولا شك له حكمة فى تمرد الشيطان، ونزول أبانا آدم وأمنا حواء إلى الأرض.
العاقل منا يجب أن يفهم ويعرف بأن الدُنيا مرحلة صغيرة جداً تكاد لا تُذكر في عمر الزمان سنرجع لأصلنا، نحن خير خلق الله نحن البشر.
إذا أردت أن تعرف الله فأنظر من حولك الى عظمة الخالق في كل شئ أمامك وفَكَّر سوف تعلم أنكَ أمام خالق عظيم جبار لا مثيل له في الكون.
فأنظر حولك من هو الله..؟
أنا اعيش حاليا في منطقة Glendale تابعه لولاية California إحدى ولايات أميركا، وأميركا دولة من ضمن من 197 دولة معترف فيها على هذه الارض. والأرض كوكب من 9 كواكب يدورون حول الشمس. تحتاج الأرض ل 365 يوم لتكمل دورتها حول الشمس بمعنى سنه كاملة، ويحتاج كوكب بلوتو 90800 يوم ليتم دورة واحدة حول الشمس أي يحتاج 249 سنه تقريباً.
حجم كوكب المشتري يعادل 1300 كرة أرضية، أي أنه يتسع ل 1300 كوكب مثل كوكب الأرض الذي نعيش عليه. والشمس تتسع ل 1000 كوكب بحجم كوكب المشتري، بمعنى أن الشمس تتسع ل مليون و300 الف (1,300,000 ) كرة بحجم كوكب الأرض.
والشمس التي نعرفها تعد نجم من ملايين النجوم في هذا الكون. الشمس موجودة في مجرة تسمى درب التبانة ويوجد فيها نجم إسمه (في واي) ( الكلب الأكبر ) VY Canis Majoris, هو عملاق أحمر فائق هو من أكبر النجوم المعروفة للإنسان ويعتبر أحد أكثر النجوم إشعاعا. يقع ضمن كوكبة الكلب الأكبر ويبعد عن الأرض 3900 سنة ضوئية (1.2 فرسخ فلكي)، وهو أكبر من الشمس بمليار مرة ويبعد عن الشمس 4900 سنة ضوئية، أي أنه ينتمي إلى مجرتنا مجرة درب التبانة، وهذه المجرة تعد واحدة من ملايين المجرات في هذا الكون، وكل هذا من خلق الله ...!!
هل عرفت من هو الله؟ وهل عرفت ما حولك..؟
سبحانك ربي ما أعظمك، أعبدك وأشكرك، بأي ديانة كنت مسيحي، يهودي، مسلم أو أي ديانة أخرى المهم أن تعرف الله.
وأن من أروع الأشياء أن تفكر في عظمة الخالق الربّ، مَنْ جعل الكل أن يعمل؟ مَنْ أمَرَ القلب أن ينبض؟ هو مِلكُكَ صحيح ولكن ليس بقرار مِنكَ يسري الدم بالعروق، هناك خالق عظيم يشرف على كل ذلك.
الربّ الذي قهر العِباد بالموت، مَنْ مِنّا يعلم متى سوف يموت؟
ملك، وزير، أم ملياردير كنت، لا أحد يعلم سوى الله.
يُمكنُ أن تراني بنظرك أنني إنسانة مثالية في كل شئ ولكنني إنسانة عادية جدا ولي أخطائى وتقصيري في أمور حياتي الإجتماعية وأمورى الدينية، ولكن عندما أكتُب هذا الكلام أطمأنُ وأحِسُّ أن الله يُحِبَّني
يبقى هناك ذرة طيبة في داخلنا والفاهم منا يجب أن يُنَميها ويُكَبِرها ويَخرِجُها للعَلن لكي يكون الربّ في كل مكان فينا يُعَلِّمُنا ويُرشِدُنا ويُسامِحُنا ويَغفِرُ لنا وندعوه من قلوبنا وأرواحنا بالصلاة والإيمان
في كل وقت وزمان وفى أي مكان.
بقلمي
مارينا أراكيليان أرابيان
Marina Arakelian Arabian
Peut être une image de 1 personne, sourire et bijoux

مشهدُ ليلة شتاء بقلم الكاتب حسين السياب

 مشهدُ ليلة شتاء

______________ / حسين السياب
عندما أتلوكِ آيةً
يُحزنُني صريرُ الباب
خلفَ الراحلينَ..
الريحُ تطحنُ نفسَها معهم
تهرسُ وجعَ الندم..
الأشقياء دائماً ما كانوا مخاضَ وقتٍ
تصنعُ وجوهُهم رسائلَ حزنٍ، لا تشبهُ ما قبلها..
قيمةُ الحياة ألا يكتملُ المشهدُ
لتظلَّ الفكرةُ نصفَ طازجةٍ، ونصفَ حلمٍ..
يقفُ عندَ حافة القصص الميتة
ليرسمَ وسماً في الروحِ...
خلفَ الأبواب
خلفَ الجدران
خلفَ الحكايات الأثيرة
أقفُ.. لأصنعَ بداياتٍ مهشمةً
وتفاصيلَ مبهمةً
ونهاياتٍ بلا حدود..
الآنَ...
أحاولُ مشاكسةَ الريح، ومقاومةَ صوتها
في ليالي الشتاء المشتعلة بالشوقِ...!
Peut être une image de 1 personne, étudier et texte

بلاغة الصورة..وَمَهارة اللغة الشعرية في قصيدة الشاعرة التونسية المتميزة أ-زينب العياري "الأطلال الباهتة" بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 بلاغة الصورة..وَمَهارة اللغة الشعرية في قصيدة الشاعرة التونسية المتميزة أ-زينب العياري "الأطلال الباهتة"

يعتبر الشعر منذ نشأته وتطوره عبر التاريخ حالة فريدة تستفيد من اللغة العربية من خلال تحريك معانيها والاستفادة من مجالها الإبداعي والروحي والفني،وإذا كان الشعراء الكبار من أمثال امرئ القيس وأبي الطيب المتنبي والنابغة الذبياني،وشعراء معاصرين أمثال أبي القاسم الشابي وحافظ إبراهيم وأحمد شوقي ومحمد مهدي الجواهري وغيرهم عرفوا كيف تستخدم فنون اللغة في الشعر سواء من خلال محاكاة الإبداع الجمالي أو بناء الصور الفنية وتوظيفها في روح القصيدة،أو من خلال تفرّد اللغة وجمالها في بناء القصيدة وتحويرها،فإن أكبر ملهم للشعراء في إيصال القصيدة إلى مرحلة التصوير الفني والجمالي هو قدرة الشاعر ومهارته في استخدام اللغة وخياله الإبداعي وفنون التعبير عن حالته وسبكه للأبيات.
هذا الحديث ما جعلني أندهش وأتوقف ملياً أكرر الأبيات الشعرية لقصيدة الشاعرة التونسية المتميزة أ-زينب العياري (الأطلال الباهتة ) فقد قرأتها مرات ومرات ولم أفق من قراءتي في كل مرة من تفرّدها،فقد أدهشتني بجمال لغتها وحسن التصوير وسلاسة الفن عندما يتعاطى مع روح اللغة المتزنة والمعبرة عن المعنى الذي تداعت له خيالات الشاعرة وروعة بنائها للغة،ودرجة صياغتها للمعاني التي عبرت عنها تعبيراً رائعاً صبغ جمال المعنى بالكثير من الصور الفنية.
وقد اكّدت لنا إن الشعرية قيمة تفاعلية مؤثرة في خلق المؤثرات الجمالية التي تباغت القارئ بمستوى المكتشفات النصية التي تحقق غايتها وقيمتها الإبداعية.
وهنا،قد لا أجانب الصواب إذا قلت أن أ-زينب العياري شاعرة مترعة بجلال الكلمة،نبل السؤال وجمال الحيرة،لذا فلا غرو أن تتحول السيرة الشعرية لعاشقة الشعر إلى هيام وولع،بل صلاة للشاعرة المتصوفة في رحاب حضرة الشعر المقدس،والجميل،والذي يمثل لديها كل شيء،وقبل أي شيء،وبعد أي شيء.إنه الشعر ولا شيء سواه..
الشعر الذي يمثل اتجاهها،وقيمها،وعالمها،وطبائعها الجمالية الحالمة،والشعر الذي يصوح مع مفرداتها كالمجذوب في حضرة الذّكر/ الشعر/ النص/ القصيدة/ السرد الشعري/ السيرة الشعرية،وغير ذلك،فنراها تحلّق حوله،وتطوف معه،وتسافر عبر الغيوم الماطرة،لتعرج إلى معارج الكون،عبر سماوات الخيال والواقع،وعبر مركبة الشعر الوحيدة التي صنعتها بمهارة واقتدار وبريق خلاب لا تخطئ العين نوره وإشعاعه..
تقول شاعرتنا الفذة أ-زينب العياري :
الأطلال الباهتة
أيتها الأطلال الباهتة
كلوحة تحاور ألواني
لا تتكاثفي وتفزعي مواعيدي
أيتها الأسطورة الخالدة
لا تُشَرّدي وداعة الصدق
وتبللي أطراف الليل
المهلل لفتح الملفات
وصيتك لم يتجازها الزمن
ولم تتخطى جوف أطواري
لا تطلقي رياح بابك المشرع
يعري سعي الشوارع..
لقد جف رحيق الحب من على الأعتاب
يا أيتها الأطلال الواقفة على روابي أشجاني
تعانقيني كصمتي الناشف ..
تتعالى أصواتك مع أوجاعي
لقد رقصت الأقداح الفارغة
على سطح الديار الحافية
وقطع الحلوى لم تعد تتسكع على الأفواه
وانطوت الصفحة خلفها لهاث الظلام
والألم مازال يذوب كالسكر في الأكواب
كم كنت غريبا عند حضور مرآتي
تنكرني عيني وتتمنى انصرافي
انظر حولي تتآكل كل التنبؤات..
ياروحا كانت تسكر قلبي
منك الزاد ومني جوع أحضاني
كيف مرّرتي هذا الحزن الضاحك في عقلي
بين عقارب الساعة المعطلة
التي كانت تكتك في رأسي
زينب عياري
إنَّ الصورة الشعرية تقوم على اللغة والإيقاع والوزن،والقافية،والمُوسيقى،والإيحاء،والرمزٍ، فضلا على الأحاسيس. ويُعد الخيال هو الجسر الذي يَعبِّرُ من خلاله الشاعر عنها،مُنطلقاً من الواقع الذي سُرعان ما يبتعد عنه الشاعر ليثير في المُتلقي التشويق والمُتعة والتفكير بعيدًا عن اللغة التقليدية المعيارية،إلى لغة مُغايرة بتراكيب جديدة وغير مألوفة تنبه وعي المُتلقي وتؤدي الرسالة التي يهدف إليها الشاعر بصورة إمتاعية تفاعلية وحركية مُعبّرة.
فالإبداع في العمل الشعري يتأتى من “قدرة الشاعر على هتك أستار اللغة وتفتيق أكمامها،قدر امتلاكه لطاقاتها والحياة،فإنه يمنحها من الشخصية والكيان ما يجعلها قادرة على الاستثارة والتحريك،وهذا-في تقديري-أروع هدف وأسمى غاية للشعر..
أن القراءة فن يخضع لموهبة الفرد ولتجربته وثقافته،وعليه لا يمكن قراءة قصيدة الشاعرة التونسية المبدعة أ-زينب العياري إلا من خلال تلمُّس لغتها الشّعريّة،وما تمتلكه أو توظِّفه فيها من أبعاد وإيحاءات ودلالات،وأساليب بلاغية،ووسائل جماليّة،وأخرى فنّيّة كالرمزية والانزياح وما إلى ذلك.أما تركيز الشّاعرة في القصيدة وفي شعرها،كما يبدو،فعلى الكلمة الّتي تعتمدها ركنًا أساسيّا في صناعة النص الشّعريّ.
بالنّسبة لأسلوب القصيدة فإنّه يمكن تصنيفه كالسّهل الممتنع،الّذي يمتاز بسهولة الألفاظ ووضوح المفردات وسلاستها،وتفنن في المعاني،وتلاعب بالألفاظ،أسلوب متجانس شكلًا ومضمونًا.ذلك بأن مثل تلك الأغراض الشّعريّة الّتي لامستها القصيدة لا تتحمَّل المفردات الفخمة،أو التراكيب الصّعبة،مع التّأكيد على أنه أسلوب درامي سردي بامتياز.الأمر الّذي جعل تلك البنية الدّراميّة تغني النص على نحو مثير ومؤثِّر.وقد جاءت ملامسة النص لسردية النّثر واضحة للعيان،ففي المفردات والعبارات الكثير من لغة النّثر،أو تقترب من لغة النّثر في أقل تقدير.
يقول أبو حيان التوحيدي "أحسن الكلام ما رقَّ لفظه،ولطف معناه،وتلألأ رونقه،وقامت صورته بين نظم كأنّه نثر،ونثر كأنّه نظم"
وحريّ بكلّ من يقرأ هذه القصيدة ( الأطلال الباهتة ) أن يعانقَ فيها جماليات اللغة في ألفاظها وتراكيبها،وبدائع الصور في مجازاتها وانثيالاتها،وأسرار المعاني في توهّجها وانهمارها.
على سبيل الخاتمة :
تتمثل‭ ‬شعرية-زينب-‬في‭ ‬اللغة‭ ‬ومؤولاتها‭ ‬الثرية،‭‬التي‭ ‬تجعل‭ ‬القارئ‭ ‬يسبح‭ ‬في‭ ‬فضاءاتها‭ ‬مزهواً‭ ‬بدهشتها‭ ‬الإسنادية،‬وبكارة‭ ‬ما‭ ‬تبثه‭ ‬من‭ ‬دلالات‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬الفني‭ ‬والجمالي‭. ‬
ولا أجد- هنا-أجمل من قول “كارل ساندبرج”: “الشعر يوميات يكتبها كائن بحري يعيش على البر حالماً بالطيران.”
وأرى شاعرتنا أ-زينب العياري جاوزت ذلك أيضاً،فهي شاعرة،وأم،وعاشقة،ومبدعة،تعيش بين ضلوع وحنايا القلب،تكتب بريشة الحب سفر الإنسانية الخالد لكتاب الشعرية الأبديّ الممتد بين سماوات الكون،وسهول الأرض الممتدة بالاخضرار والحب والشعر أيضاً.
محمد المحسن