الأحد، 24 ديسمبر 2023

أعيريني ـــــــ الشاعر سامي حسن عامر


 أعيريني نظرات عينيك كي اقتحم عوالم المحال

كي أراقص نجمات الليل أول النهار
كي يعانق الربيع نافذتي في بدايات العام
أعيريني عطرك الساكن زهور الروض
كي يعود إلى مدينتي طعم الفرح
ونسمع من بعيد ضحكات الصغار
ويطرق الجمال أبواب الديار
أعيريني بسمتك الذائبة في كل الدروب
يا أغنية تعزفها الصبايا على أوتار العود
كي نضمد الجروح ونسمع أهازيج الطيور
وصوتك العذب يتخلل مسام السكون
في أي ليل يسكن حسنك النابض
من أي أرض تجود الحقول بالزيزفون
أعيريني هدوء ملامحك
واعبري بي مسافات التمني
واذكري للدنا هنا عاشق بك مفتون
يا آخر حروف القصيدة
وأجمل ما باحت السطور
أسكبي فوق الديار هذا الحضور
وأكتبي عن حكايتنا رسالة عشق
تغنيها بنات الحور
يا نمنمات الحلم أجمعها
ونقوش رسمت على خمائل من نور
أعيريني. الشاعر الدكتور سامي حسن عامر

رحيل العام ـــــــــــ عبدالرحيم العسال


 رحيل العام

=======
رحيل العام يا صاح
رحيل ما له بد
فهل عاينت ضيفانا
لديك تقيم تعتد
ثلاث الضيف آخرها
ويرحل حين يشتد
كذاك العام والدنيا
كسوق ثم ينفض
فغير الله لا يبقي
لغير الله لا خلد
كذاك الناس يا صاح
كذاك العام يا جد
سنفني كلنا يوما
فلا يوم ولا غد
وداعا عامنا الحالي
ويأتي بعده ند
فكن يا صاح ذكارا
فلا تنس غدا جد
يحاسبنا ومولانا
وكل يا أخي فرد
فلا تفرح بما قالوا
وترقصها كما القرد
(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

الصديق ــــــــــ عبدالمنعم عدلى


 الصديق

عشت عمر
على حب الصديق
من الأهل وحبيب
ومرت الأيام والسنين
وعرفت أنى مصاب
بغدر لعين
فى ظهرى وسم
طول عمرى
وعمر فوق عمرى
آاه من قلبى الرهيف
خاب ظنى بالصديق
وطلع لعين
غدار وخائن
ومش على إيمان
حج وصلاة وحقد
وكمان حسد وكره
ليه كل كد ليه
عملت فيك إيه
كنت بحبك
ذى نور عينى
وعندما رفع الستار
عرفت إنك جاحد
وإحنا صغار
ومكنتش عارف
إن طعنك لى
بسكين الغدر
وأنا اللى حبيتك
وكنت ستر وغطاء لى
يخسارة على القلب الضعيف
بقلمى عبدالمنعم عدلى

إِلَى رَبِّنَا الْأَعْلَى ـــــــــــــــ عَبْدُ الْمَجِيدِ زَيْنُ الْعَابِدِينَ


 إِلَى رَبِّنَا الْأَعْلَى

إِلَى رَبِّنَا الْأَعْلَى شَكَوْتُ ظُلَامَتِي **مِنَ الظَّالِمِ الظَّلَّامِ أُمِّي وَإِخْوَتِي
وَمَنْ كَانَ فِيهِمْ مِنْ رِجَالٍ وَنِسْـوَةٍ **بَقُوا فِي بُيُوتٍ رَافِضِينَ لِهِجْرَةِ
وَلَمْ يَعْبَؤُوا بِالْعَابِثِيـــــــــنَ بِأَنْفُسٍ ** حَقِيقَتُهُمْ فِي عَالَمِي قَدْ تَجَلَّــتِ:
"أُرِيدُ بِلَادِي لَسْتُ أَرْضَى بِغَيْرِهَا**وَلَوْ ضَمَّتِ الْيَاقُوتَ فِيهَا وَأَهْدَتِ"
*********************
وَلَوْ أَنَّ مَالَ الْغَاصِبِينَ مُكَدَّسٌ**وَأَكْدَاسُهُ لِلْعَيْـــــــــنِ بَانَـــــتْ وَزَادَتِ
فَأَرْضِي وَبَيْتِي ثُمُّ مَهْدِي وَأُسْرَتِي**هِيَ الْمَالُ عِنْدِي ثُمَّ كَنْزِي وَفَرْحَتِي
وَمَنْ سَاوَمَ السُّكَّانَ فِيهَا فَإِنَّــــــهُ**يُهِينُ الْحِمَى وَالشَّعْبَ جَمْعًا وَعِتْرَتِي
وَلَيْسَ لِيَلْقَى غَيْرَ صِفْرٍ مُحَلَّقٍ **وَلَوْ خَاضَ حَرْبًا أَوْ تَلَاهَا بِهَجْمَـــــةِ
*******************
رَعَى اللَهُ إِيَّاكُمْ وَصَانَ وُجُودَكُــمْ **دَوَامًا مِنَ الْأَعْدَاءِ جَمْعًا وَغَارَةِ
لِأَنَّكُمُ فِي الْعَصْرِ بِنْتُمْ لِوَحْدِكُـــمْ ** وَلَا مَنْ يُبِينُ الْحَقَّ حَقًّا بِشِــــدَّةِ
وَلَكِنْ يُجَارِي غَيْرَهُ مِثْلَمَا يَرَى **فَيَسْكُتُ مَرَّاتٍ لِأَجْلِ مَخَافَـــــــــةِ
قَوِيٍّ شَدِيدٍ يَأْسِرُ النَّاسَ كُلَّهُمْ **كَمَا يَأْسِرُ الْأَقْيَالَ فِي كُــــــــلِّ بَلْدَةِ
******************
قَوِيٌّ هُوَ الْأَقْوَى وَيَعْرِفُهُ الْوَرَى **وَيَرْجُونَ رِضْوَانًا لَدَيْهِ بِلَهْفَةِ
نُرَجِّي اِعْتِدَالًا فِي مَوَاقِفِهِ الَّتِي **تُسَاعِدُ ظُلَّامًا لِقَوْمِي وَأُمَّتِــــي
شَكَوْتُكَ يَا رَبَّ الْعِبَادِ وَكَوْنِنَا **لِكَيْمَا تُزِيلَ الظُّلْمَ عَنْ كُلِّ إِخْوَتِي
وَتَمْنَحُهُمْ مَا قَدْ مَنَحْتَ سِوَاهُمُ **حِمًى قَائِمٍ قَدْ حَصَّنُوهُ بِحِكْمَــةِ
عَبْدُ الْمَجِيدِ زَيْنُ الْعَابِدِينَ
السبت09/12/2023

وأدى الخوف ـــــــــــ نبيل المصرى


 وأدى الخوف ...

صنعت لنفسى تمثالا من الحروف
اسميته وادى الخوف
عيناه تنظر إلى بعيد
وتتساقط منها الدموع
الملمها بيد
والأخرى بها القلم
بكتب به الألم
وعلى شفتيه كلمه الإه
بلغة صمت الكلام
وعلى راسه يظهر الشيب
يفعل السنين والأيام
انظر إليه بشىء من الخوف
وكأنه يحادثنى بلغه
تفوق الكلام
أسمع بداخله صراخ
وكأنه بركان ثائر
على الايام حائر
بين حاضر ليس له
وبين ماض جميل الذكريات
وحبيب مسافر
أنادى عليه بقلب ملهوف
من وادى الخوف
وانا وحيد
فى الطريق سائر
وبحروفى اهاجر
الا ليت عودة ياحبيب
لقلب انت له الطبيب
اين انت ياحبيب مسافر
نبيل المصرى

الاثنين، 11 ديسمبر 2023

الجهل آفتنا بقلم: المفكر الجزائري د بوخالفة كريم

 علينا أن نعترف أولا أن آفتنا ليست فقط النسيان كما قال المفكر نجيب محفوظ، وصحيح قوله

، فنحن العرب قوم سريعو النسيان قصيرو النفس وأعداؤنا يعرفون هذا ويراهنون عليه .
ولكن الوضع اختلف اليوم عن اكتشاف " نجيب محفوظ" العبقري فآفتنا العظمى هي الجهل، ولا أنكر أن آفة النسيان صفة عميقة في جينات العربي حتى انني اعتقد احيانا أننا نعيش بلا ذاكرة!،
لكن آفتنا ومصيبتنا الحقيقية التي تأكل عقولنا الآن هي الجهل.. نعم الجهل! واقول هذا لانه
في ظل توفر الكتاب مجانا ،وسهولة الوصول لامتلاك وسائل المعرفة ، يمكن ان يصح القول " ان الجهل بات إختيارا وليس قدراً .
وكما يبدو ..
فإن كلّ أمة ، تحملُ في دواخلها ، عوامل فنائها .وفنائها سيكون لاننا نعاني من الجهل للاسف نحن "امة إقرأ التي لا تقرأ"!
فالجهل اعمى اعيننا واورثنا العبودية :متى ندرك ان سرُّ الحرية يكمن في توعية و تثقيف الناس ، في حين أن سر الاستبداد يكمن في إبقائهم جاهلين قدر المستطاع"
ما أصعب أن ترى شعوبنا تعاني من هذا الوباء الخبيث، حيث يُغمى على أفرادها البصر عن الحقائق ويُغشي عقولهم عن المعرفة، فالجهل يُعد عدواً لا يرحم، يمتص أفكار الناس ويمحو آثار التفكير النقدي، مما يؤدي إلى تلاشي الثقافة وانحدار المجتمع.
ومع ذلك، فإنني مؤمن بأن العلاج لهذه الآفة المدمرة يكمن في قوة العلم والتعليم. إن تمكين الناس من المعرفة والتثقيف سيكون سلاحنا الرئيسي في مواجهة الجهل. علينا أن نستثمر في نظام تعليمي يُعلم الناس كيفية التفكير بشكل منطقي ونقدي، ويوفر لهم الفرصة لاكتشاف طاقاتهم الكامنة وتطويرها.
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نتخذ إجراءات لمكافحة الجهل من جذوره
،نحتاج إلى حرب جديدة أسلحتها الكتب وقادتها أهل الفكر وضحاياها الجهل والتخلف .
يجب أن نعمل على تعزيز الوعي والثقافة العامة، ونشر المعرفة والمعلومات الصحيحة، ومكافحة الشائعات والأخبار المضللة والافكار السطحية الساذجة، يجب أن نعمل جميعًا بروح التعاون للقضاء على الجهل وتحقيق تقدم حقيقي في المجتمع،
فلنتحد في محاربة آفة الجهل، ولنجعل من العلم والتعليم أدواتنا الفعالة. إنها معركة صعبة، لكنها ليست مستحيلة. إذا تمكنا من القضاء على الجهل، فسنبني مستقبلاً أفضل وأكثر تقدمًا لأجيالنا القادمة.



تغريدة ُ ثانية.بقلم: الشاعرجاسم محمد الدوري

 حين َ تبكي قصيدتي

أحس ُ بحرقة ِ حروفها
وهي تكوي اناملي السمراء ْ
ف أرسم ُ بريشتي
لوحة َ خلودي
بكلمات ٍ من نور ٍ
تملأ ُ الشوارع َ بالضياء ْ
وتزين ُ الارصفة َ
من وجدها بالحناء ْ
وترتدي ثوب حزنها
لو مسها الضر ُ
كأنها معتوهة ً خرساء ْ
تبحث ُعن خل ْ لها
ذاك َ الذي تعشقه ُ النساء ْ
قصيدتي..
صارت ْ كمن ْضيع َ كل َ شيء ٍ
وراح َ يجهش ُ صامتا ً بالبكاء ٔ
كطفلة ٍ تركض ُ
دون َ وجهة ْ
دوما ً إلى الوراء ٔ
تبحث ُ عن أم ْ لها
لكنها ظلت ْ تدور ُ حولها
حتى إذا أتعبها الأعياء ْ
نامت ْ وفي عيونها
شوق ٌ لمن ْ يمنحها
سر َ البقاء ْ
قصيدتي...
شاخت ٔ ولم تزل ْ
في أول ِ السطور ِ
كانها مبلولة ً بالماء ْ
لم تدرك ْ النهار َ حينها
بل إنها لم تعجب ْ القراء ْ
ظلت ْ تأن ُ من حروفها
ما مرها الغيث ُ
ولا ينفع ُ في إصلاحها
الكي ُ والدواء ْ
عليلة ٌ طريحة ُ الفراش ِ
ظلت ْتصارع ُ ذاتها
حتى هوت ْ
من شدة ِ الاعياء ْ
فمات َ كل َ شيء ٍ بعدها
من قبل ِ أن تولد َ حرة ٌ
في مهدها بصمتها
قصيدتي العصماء ٔ




لماذا هم يكرهون المفكرين؟ بقلم المفكر الجزائري د بوخالفة كريم

 إنهم يكرهونهم بيساطة لانهم يكشفون زيف افكارهم ومدى هشاشتها، هم يريدون الناس والشعوب ان تقول نعم لكل شيء مهما خالف بذلك منطقيتهم وانسانيتهم ..يحبون ان تكون الناس قطيعا.. هم يريدون اجترار نفس الافكار التي عاشوا وتربوا عليها وتلقنوها دوما ولم يفكروا يوما بمدى منطقيتها ومصداقيتها..

هم لايكرهون المثقفين او الاذكياء فقط المفكرين طبعا المثقفين والاذكياء تلقنوا موروثاتهم مع العادات فهم يعيشونها ببساطة ويرونها عادية بل يرون خرافاتهم مهما كانت لامنطقية انها منطقية ومهما كانت اخلاقهم بمعتقداتهم خاطئة وتخالف انسانيتهم فليس عندهم مشكلة ..هم ينطلقون من انها حقيقيات مسلم بها لايمكن الشك بها ابدا وغير قابلة للنقاش فهي حقائق مطلقة..
اما المفكر فمبدأه الرئيسي هو الشك ولايمكن ان تجيبه بأي جواب دون ان تقنعه فهو ان تركك لم يترك سؤاله سيبقى يبحث عن الحقيقة حتى يجدها وان لم يجدها يبقى رافضا لاي مسلمات لايمكن الشك بها..
المفكرون دوما محاربون لان رجال الدين والسياسة تحب شعوبها قطيعا من الاغنام تقول نعم لكل شيء وتسير وراء راعيها الاعمى اما المفكر فهو الذي يقول لا.
انه يعترض ولو كلفه ذلك حياته.. وغالبا مايدفع المفكرون حياتهم ثمنا لافكارهم المناهضة للمجتمع المغيب.. وان لم يخسروا حياتهم يخسرون محبة الناس واحترامهم وتجدهم منبوذون لااحد يتقبلهم لكن ربما بعد موتهم يقتبسون عباراتهم وافكارهم ويلقونها هنا وهناك ويدركون بعد رحيلهم كم كانوا مظلومين.. المفكر يموت لكن تبقى افكاره تصارع في ساحة الخلود ضد الجهل والظلم والاستبداد والعبودية.



الخميس، 7 ديسمبر 2023

فلسطين بين سواعد الهمّة بقلم: الأستاذ دخان لحسن

 


فلسطين يا حريتي
يا عصفورة الوفاء غرّدي وحلّقي
واطلقي لحن الرصاص في السماء
اجمعي الابابيل وارجمي
مَن قام يهدم بناء جدي ووالدي
قولي للعالم:
إنّهم عابرون كالهواء في ليلة شتاء
وتبقى الأرض ببُذور الزيتون
تعاود الانتاش كلما قطعوا
وتنزل الامطار تغسل ما دنّسؤا
هنا يسيل غديرها دَمًا
يروي النخوة ويلوّن ما سوّدوا
تحوم ارواح الشهداء
تلتحف بالسفن المحاصرة
تحمل توابيتهم أو تغرقهم أحياء
غزة...ِ لا تيأسي قولي لهم:
فلسطين أرضي
جذوري فيها قبل أن يغرسوا
قولي للعالم:
سأذري غبار رفاتهم مثلما كانوا يزرعوا
وبرياح الانتفاضة والثورة
سأجلسهم حول طاولة الاعدام
فقد عاهدنا الرماة ان لا يخطئوا
وعاهدتنا الطلقات
أن تحفظ للسرّ كلمة المرور
كي نولد مرتين
ونُدفن شهداء بلا أكفان
آه يا عزيمتي
ستفجعهم عودتي
وألفظهم كالانفاس
وأميتهم أجنة في البطون
عربدي كالبندقية تحرس الكرامة
ومُدّي الطمأنينة للعرب
انشئي لهم في علاك وطنا بالازهار
حتى لا يبكون
إذا نفَذَ الرصاص لا تحرجيهم
وارمِ الغزاة بشضايا عظامك
فهي لا تخونك اكثر من خيانتهم
عيشي يا فلسطين صامدة
قولي لهم لن أرسب في أي اختبار
ولن أضعف في أيّ زنزانة أو محتشد
ولن تروّضني
محكمة او دبابة أو طائرة
أنا في السهل؛ أنا في الجبل
كما في البدو والحضر
عملياتي لم ولن تتوقف
هويتي لن تندثر
تخاطبكم مقاومتي
ويلتحف الجريح بدجى الليل
فتداويه القسّام والجهاد
ولا تنتظر الضماد من مجلس الامن
أكتبي على اوراق الزيتون
بالدمع والدم
أكتبي فوق الارض وفي الانفاق
أكتبي أنّ آلام الضفة وغزّة وجنين
براكين رصاص
اكتبي، لا الجوع، ولا العطش
لا الالم والخذلان يُعطِل مقاومتي
لا الاسير، ولا الجريح،
لا المهجّر عن ارضه
ولا المعذب في المخيم يسكت
اكتبي هذه قضيتي
كلميهم أنّي سأطلق قادم معاركي
حرّقيهم بحطب ما أشعلوا
وحاصريهم بسور ما حاصروا
أخبريهم: لا التطبيع يثنيني عن عودتي
ولا تغييب العدل يشرعن ظلمهم
أنا فلسطين باقية
وشامخة اعانق مآذني
سأمزق الصمت ولو طال الزمن
وسيندثر ظلمهم على يدي
ولا يبقى له أثر
بقلمي دخان لحسن. الجزائر



*دعيني بقلم: الشاعر ابن جريرالمغرب

دعيني
دعيني اتخد من عينيك
زورقا
ابحر عبرهما
نحوهذا الفضاء
الممتدة ارجائه
اسبح في ملكوت الله
اغوص في اعماقه
انسج من خصلات شعرك
شعرا
كلماته مفعمة بانفاسك
اريجهايملأ العالم
حبا
سلاما
نقطها قطرات مطر
تملأالسواقي
ماء زلالا
فواصلها مروج خضراء
تباينت الوانها
سكانها عصافير عشق
توزع قبلات عشق
تنشد سمفونية
تتغنى بحبك
ابن جرير 7/12/2023
المغرب
دعيني اتخد من عينيك
زورقا
ابحر عبرهما
نحوهذا الفضاء
الممتدة ارجائه
اسبح في ملكوت الله
اغوص في اعماقه
انسج من خصلات شعرك
شعرا
كلماته مفعمة بانفاسك
اريجهايملأ العالم
حبا
سلاما
نقطها قطرات مطر
تملأالسواقي
ماء زلالا
فواصلها مروج خضراء
تباينت الوانها
سكانها عصافير عشق
توزع قبلات عشق
تنشد سمفونية
تتغنى بحبك
ابن جرير 7/12/2023
المغرب



السبت، 2 ديسمبر 2023

الصراعات الوهمية بقلم الباحث الجزائري د بوخالفة كريم

 يقوم الكثيرون بنشر أمور معينة يعتقدون بأنهم يطرحون فيها إشكالات أو مسائل تستدعي حلا ومناقشة، والحقيقة أن الذي لديه علم بكُنه تلك الأمور سيلاحظ ببساطة تامة أنها لا تخرج من دائرة (الصراعات الوهمية) التي تتغذى من (الهوس الإيديولوجي)، كاستيراد مشاكل سياسية ودينية وإيديولوجية لدول وشعوب أخرى ثم الغرق فيها وكأنها مشاكل وطنية، بل والوصول إلى تقاذف التهم والشتائم بين المتناقشين حولها وكأنهم فاعلون رسميون في تلك القضايا!

وأحيانا يستوردون مسائل من العصور الوسطى الظلامية في أوروبا ويطرحونها كأنها مسائل مستجدة في وقت طارت فيه الشعوب المتقدمة إلى آفاق عليا من التطور، بينما يقوم المرضى عندنا بتغليف هذه (الصراعات الوهمية) بعدة أسماء مصطنعة لإضفاء ما يشبه (الشرعية) عليها: كتصحيح التاريخ، كنشر الوعي والتنوير، كمحاولة فهم الواقع، كالتصالح مع الذات، كالبحث العلمي، وغير ذلك من الأسماء والشعارات التي لو كانت في مجال الدراسة الحقيقية الخالية من الانحياز والتعصب الإيديولوجي وتمتاز بالإنصاف وإيجاد الحلول الناجعة لكانت أحرى وأجدر بالاحترام والتثمين، بينما أبسط رؤية في عمق تلك الصراعات الوهمية ستكشف وجود عدة تناقضات ومصادرات على المطلوب تجعل النتيجة الحتمية لها هي: (فوضى مفاهيمية) زائد (قذف وبهتان متبادلين). فهذه الفوضى التي تضرب معيار الحقيقة ومبنية على مجرد التشكيك الوهمي تنطبق عليها قاعدة: {إن الظنَّ لا يُغني من الحق شيئا}.
ثم فضلا على أنها لا تقدم أي حقيقة نافعة (براغماتية) إن صح القول، فإنها تفتح بابا للصراعات الوهمية مما يتطلب من الباحثين المنصفين صدها وردّها ببحوث علمية جادة وهادئة تحمل مسؤولية فتح آفاق فكرية واسعة متخلصة من القيود الإيديولوجية والتعصبات السياسية ومتحررة من التشكيكات بمقوّمات الشعب الحضارية.


ولائم حرف.بقلم:الشاعرة سعاد محمودي

 


تبسّمي ...
ولا تخشي ...
سلّ السّيف يدمي...مدمعي..
تبسّمي..
فغر فاك ...
يدحر ظلمتي...
يبسط أكفّ الفجر...
يحضن وحدتي...
تبسّمي...
فالشّمس بين شفتيك..
اذا ما ضحكت تسطع...
و الودق ينزل...
و البرق يلمع.....
تبسّمي...
فالورد اذا ما عبستِ..
في شرفات خاطرتي...يذبل..
أنا من صار فلاّحا...
عن كلّ التّقاويم يعدل..
و شرّعت للعاشقين...
شريعة لا تعذل...
تبسّمي...
سيّدتي...
فقد سقيت حقول الأمس...
وقطفت من ذكرى...
اللقاءات ...باقة...
و من شدو ضحكاتك...
ألفت للبلابل أغنية...
و من سحر همسك...
نثرت للعابرين...
ولائم حرف...
سعادمحمودي