الاثنين، 10 يناير 2022

كيف تحكم ؟! د.سلوى بنموسى المغرب/جريدة الوجدان الثقافية


 كيف تحكم ؟!

العدل أساس الحكم
نحكم على أنفسنا بالخير ؛ وبكل مودة وتباهي وتفاخر وغرور وانانية ..
انها الانا العليا يا حضرات
التي تنسب لها كل شيء جميل !؟
ونحكم على الآخر بتربصنا لاخطائه !؟ وبمحاولة زجره ونحره ؛ بابداء المعارضة لكل اقواله وافعاله ؛ دون الاستماع له أيضا أيضا. وكأننا نحن الملائكة التي لاتخطئ قط ؟؟ فهل ترانا نحكم بالعدل ونحن لا نعي أسسه وواجباته .. ومستحقاته وسبله وأهدافه وغاياته ؟!
والحكم بالافعال والاقوال والاحاطة بالحجج الذامغة والبرهان المبين . وبتفنيدنا لكل المعطيات والظواهر
قد يتغيروا بين ليلة وضحاها !؟
ان كل انسان له الحق في ابداء الرأي ؛ والحكم على نازلة ما ..او مشكل ما.. ولكن يبقى المتخصصين في هذا الباب من أولي الألباب الأقوى والأنصع والأحكم والأقيم !!
وهناك النظرية التي تختلف حسب المنظور التقافي والعمري والنضج الفكري والاجتهاد ..
نحن هنا يا حضرات قد ندلي بدلو يريح أرواحنا ..
وقد نلتوي ونذخل في تيار الأخذ والعطاء والمساوة والمقايضة .. والمصلحة !!؟
فهل ترانا عادلون عزيزي القارئ ؟ ونحن نعيش حقبة من الزمان ؛ بين التقدم التكنولوجي ؛ والفكر المنفتح والفكر السلفي أو التقليدي ..
ان النصوص المذهبية من بلد لبلد تختلف ..ومن قاضي لقاضي تتنوع ..
فهناك من يحكم بالعدل حسب رأيه ؟! فإن كان سويا وشهد له بالنزاهة والاستقامة فهو مشكور ..
وان كان غير جدير بالتقة والاحترام !؟ فان حكمه يعتبر دون فائدة أو مصداقية - وكمن يكب الماء على التراب !!؟ اذا مهما حاولنا أن نكون عادلون مع أرواحنا وأسرتنا وأولادنا وجيراننا والآخر ..
قد نكون مسالمين وراضيين .. أو منفرين ومشمئزين ..
ومع كل هاته التناقضات في الآراء والأفكار والمكتساب حضورنا الكريم ؛ فالعدل قائم في السماء والأرض !! ومستند الى مستندات ونصوص وعلم وتوابت لا غنى عنها !؟ واجد شخصيا ا أقوى عدل ؛ هو العدالة الإلهية والله اعلم !!
د.سلوى بنموسى
المغرب

مأساة حرة/محمد علقم/جريدة الوجدان الثقافية


 مأساة حرة

...............
قــالـت وقــد أرّق جفنهـــا النـــوم
والكــون صـامــت والظــلام يعــمّ
يـا معشــر الاسـلام أيـن سيـوفكـم
تحمـي البـلاد ويصـان بهـا الرحـم
يـا معشـر الاســلام أيـن عقـولكـم
غاب الرشد وعليها سيطرالخصـم
حــرة تشكـوا اليكـم هـول ما بهــا
ذاقــت طعــم الحيــاة كـأنـه ســـمّ
الـزوج في السجـن يقضي مـؤبـدا
والارض تجرّف والبيت لـه الهدم
خمسـة مـن ذوي التمـائم نصيبهـا
عـاشـوا الحيـاة لا أمـن ولا سلــم
جنــد الاحتــلال ســوّدوا عيشهــا
البـوم ينعــق ونعيـق البــوم شـؤم
في خيمـة عاشـت بعـدهـدم بيتهـا
عـانـت الويـلات وأصـابهـا سقـم
لكـن لـم تـركـع ولـم تـذّل نفسهــا
لـم ينسهـا الأبنـاء حــزن ولاهــمّ
درب الشهـادة علّمــت أبنــاءهــا
ثوب الاسـلام تـوشّحــت بـه الامّ
الامّ تبنــي أجيـــالا لامثيـــل لهــا
والبعـض فـي الامّــة للبنـاء يهـدم
اثنـان مـن الابنـاء قــد استشهـــدا
والاخـرون لأبيهـــم قــد انضمّـوا
والأمّ بيـن القبـر والسجــن وقتهـا
غيـر الدعـاء لا يسمــع منهـا كلـم
أيـن الرجـال مـن أحـرائـر أمّـتـي
ارتقيـن المجـد والنضــال له سلّـم
أنصاف الرجـال لـم تسلمــوا ولن
يرحمكـم أحـد والتـاريخ سيحكــم
النسـاء استغثـــن لامغيــث لهــنّ
فـالقــوم أمــوات أصـابهـم صمـم
ربّـاه أنــت المغيــث فكــن معينـا
انصر الحقّ وعليك بمـن ظلمــوا
(محمد علقم)/10/1/2014

تَـبَـاريـحُ الـشَّـجَـن /بشير عبد الماجد بشير/جريدة الوجدان الثقافية


 بالعامية السودانية

--------
تَـبَـاريـحُ الـشَّـجَـن
********
شُـوفْ يا زَمَـنْ ..
كيفْ الـقُـلوبْ بِـتْغَـيَّـرَنْ
بَـعْـدَ الـحَـنَـانْ ..
والـرِّقَّـةْ دِيـكْ اتْـحَـجَّـرَنْ
وقِـسَـنْ نِـسَـنْ ..
رِيـدْ الـسِّنينْ واتْـنَـكَّـرَنْ
شُـوفْ يا زَمَـنْ ..
كيف الـدُّرُوبْ بِـتْـفَـارَقَنْ
رَاحْ كُلُّ زولْ في دَرْبُـو ..
والأَرواحْ شِـقَـنْ ..
قاسَـنْ كَتير ..
بَـعْـدَ الـفُـراقْ واتْـعَـذَّبَـنْ
شُـوفْ يازمَـنْ ..
أشْـواقْ قلوبْنَا الـفَـرْهِدَنْ ..
كِـيـفْ يا زَمَـنْ ..
كِـيفْ فَـجْـأَةْ في الـعِـينينْ ذَوَنْ
وبِـقينا زَيْ أغْـراب ..
بِـفَـتِّـشوْا عَـنْ وَطَـنْ .
شُـوف يا زَمَـنْ ..
كِـيـفْ اللَّـيالي اتْـكَـدَّرَنْ ..
لِـبْـسَـنْ سَـوَادِنْ ..
و لِـي نِـجِـيْمَاتِـنْ طَـفَـنْ ..
و بَـكَـنْ على الـحُبِّ الّلي ضَـاعْ ..
واتْـحَـسَّـرَنْ .
شُـوفْ يا زَمَـنْ ..
كِـيـفْ الـدُّموعْ أتْـحَـدَّرَنْ ..
سَـالَـنْ سَـقَـنْ ..
أحْـزانْ عُـمُـرْنـا ومـا رَوَنْ
والـدَّمْـعَـةْ زَيْ الـجَـمْـرَةْ ..
تَـنْـزِلْ يـا زَمَـَنْ .
شُـوف يَـا زَمَـنْ ..
آمَـالْـنَا كِـيـفْ اِتْـبَـدَّدَنْ ..
أوراقْ خَـريـفْ ..
اِسَّـاقَـطَـنْ .. واطَّـايَـرَنْ ..
غيرَ الـعَذابْ ..
غير الـجِـرَاحْ ..مَـا أَثْـمَـرَنْ
شُـوفْ يـا زمَـنْ ..
وارْحَـمْ غَـلَابْـتَـكْ يَـا زَمَـنْ ..
خـلِّـيـنَـا نِـرْتَـاحْ ..
مِنْ تَـبَـاريـحْ الـشَّـجَـنْ .
________
بشير عبد الماجد بشير
السودان .

لم انت /ابتسام المياحي /جريدة الوجدان الثقافية


 لم انت

لا اعلم لم اراك باحلامي..
وانت رجل بعيد المدى..
واعلم انك لست لي..
ولا ادري لم اشتاق اليك..
وانا امرأة عزلة منك لأي حد..
ولم يكن بيننا الا احلام صبيانية..
واحلام يقظة تمر كالسحاب..
كل لحن هو انت..
وكل كلمات اغنية هي انت باعذب احساس..
قل لي ياحلمي المتدفق عبر بوابات الزمن..
لم انت بالذات تمر بي..
العراق

الفصل الآخر/الشاعر : خليفة دربالة / تونس /جريدة الوجدان الثقافية


 الفصل الآخر ...

هذا الفصل الأعرج ...
ليس من الفصول الأربعة ...
غريبة ملامحه ...
يجرّ عربة من العصور الوسطى
مجهولة الحمولة ...
يتقدّم في موكب صامت ...
يسكب دمعه ...
يمضغ غصّه ...
يعلو الصدر المثقل بالآهات...
ينفث زفره ...
سجائر العدم تشتعل
واحدة تلو الأخرى ...
تصير رمادا ...
ينزف الوجع المزمن
من تجاعيد الوجه الموشوم
بآثار سنين الجدب
قطرة ... قطرة ...
و على العينين المجهدتين...
الدامعتين...
تتراكم الأسئلة الحيرى ...
تتزاحم في طابور الصمت الصاخب ...
يلفحها صقيع الإهمال ...
تجثو على رُكَبِهَا ...
كمجموعة أسرى...
هذا الفصل ...
تغوص أقدامه في الوحل أكثر ...
يتهاوى... يتعثّر ...
تتناثر اخشاب عربته...
تتبعثر كل حمولتها...
هناك... حقيبة ذكريات...
هنا بعض أحلام قديمة ....
امامهما... صرّة أمنيات
مهترئة...
و كيس رجاء مثقوب...
و قلوب ، ما زالت تنبض ...
غطّتها جراح و ندوب...
يتلاشى الفصل الأعرج...
و لا يزال يجرّ لوحا...
منحوتا تمثالا خشبيا
لإنسان مصلوب.
الشاعر : خليفة دربالة / تونس
11 جانفي 2022

المارد الجبار/عادل العبيدي/جريدة الوجدان الثقافية


 المارد الجبار

————————-
أخرج بلطف أيها المارد الجبار
من جسدي
فلا تثير الحزن
والآلام والشجن
أخرج فما عدت تثير الوجد
ولا الهيم
فقد دخلت في رحاب شخص متعمدي ….
فانا من كنت أصبو
ماردا حنونا
يوهج الاحساس
والروح والأمل
أرجع من حيث أتيت
ولا تظل الخطا
ولا تخدع من كان بك
حالما متيمي
دع الأرواح تعيش سجيتها
مترنمتا بمشيتها بين
الحلم واليقظة
أعطيتك فرصة لتعيد ليالينا
وتعرف كم كنت ظالما مستبدي
أبيت الرضوخ والهوان صامدة
لحب ليس له وجودا ولا أملي
بهيامك ايها المارد الجبار أرى
احلاما …..
ما كنت أرجو أن تزال وتمحو
لطالما بقيت عليلا ...
سقيما هزل ……
لا أرجو الحياة طالما انت معذبي
أخرج فلك الله في نهايتها
وعرف انك ستبقى مذنبا
تعيش في سقم وفي كربي
—————————————
ب ✍️ عادل العبيدي

أوضح لها /سامية_بوطابية/جريدة الوجدان الثقافية/جريدة الوجدان الثقافية


 أوضح لها،قل إن حبك ملكها

إن الغرام يضيره التلميح
و ازرع سرورا في زوايا قلبها
كم هدها الإدبار والتجريح
كن ملكها حد الثمالة ملكها
ما راقها،،،الإيماء و التلويح
أسكن مدائن قلبها بل كن لها
آيات حب،،زانها التسبيح
سامية_بوطابية

إسرقيني/لينا ناصر/جريدة الوجدان الثقافية


 إسرقيني يانبضات حنيني

من حيرتي بين شوقي وظنوني
وازرعيني
على وسادته
نسائم فجر حبلى بالجنون..
دثريني
بحرارة أنفاسه
دفء يحتويني..
إنزعيني
من كل أرض
لا تجمع بين ملامحه وعيوني..
اسجنيني..
خلف ضلوعه..
بالقدر الذي يحتجزه به.. وتيني..
زلزليني..
بهمسة عشق..
من ثغره..
بلمسة..
من يديه..
تثير جنوني..
علميني..
كيف أبحر..
في لجج هواه ماتبقى من سنيني..
غلّفيني به..
دعيني هناك قرب نبضه
على صدره..
بين ذراعيه..
حيث هو على سجيته
وارحلي
بقربه إنسيني..

مرايا الروح/ليلى بوثوري/تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 مرايا الروح

كم تستهويني أيها الصمت المريب

ألتجأ إليك علّني أجد أجوبة لما يختلج فكري و يقيني

تتصارع الأفكار والأحداث في مُخيلتي

تتوه بي السفينة وأنا قائدها بأيادي مُكبّلة

أيادي لا تعلم من أين ابتدئت ولا إلى أين تنتهي رحلتها

أيادي لم تُبارحها الرعشة بعدُ

رعشة خوف أم رعشة فرح..!! لا أعلم بعدُ.

الكل مُبهم أمامي عدى حقيقة واحدة

ألا وهي شعوري نحوك أيها الدُرّ

شعوري بمدى عشقي لك

شعوري بما ينتابني من حالة يأس حين تغيب

شعوري بأسعد اللحظات حين أكون على يقين أنني على موعد اللقاء بك

ما أجملك أيتها الروح وما أصدق مراياك فيني...

ليلى بوثوري/تونس

حين نخيطُ الزمنَ بقلم الشاعرة السورية ليندا عبد الباقي

 حين نخيطُ الزمنَ

بإبرةٍ سامّةٍ
تتشابهُ الوخزاتُ
وتحرقُ نقطةُ النهايةِ
بدايتَها
لتُعلِنَ باسمِ الحياة
موتاً جديداً
اقترفناه
بكاملِ قوانا
اللا عقليةِ
ويعلنُ القلبُ توبتَهُ
بتقبيلِ سبّابةِ
اليدِ التي لوّحَتْ
للهواء
لتمحوَ أنفاسَنا
العالقةَ
على زفيرِ اللحظة...
الشاعرة السورية ليندا عبد الباقي
Peut être une image de 1 personne et texte

عدد جديد من النادي الأدبي لجريدة الجمهورية الصادرة بوهران .

عدد جديد من النادي الأدبي لجريدة الجمهورية الصادرة بوهران .

 معنا قراءة مميزة لديوان" تجليات طين الصمت» للدكتور مشري بن خليفة ، بقلم الأستاذ توفيق لعزرقي.
, الدكتور السعيد بوطاجين يكتب من جديد عن خوزيه دي سوزا ساراماغو (1922 ــ 2010).
 من وهران ينشر الاستاذ محمد عدلان بن جيلاني الجزء الأخير من شهادته التي كتبها حول الدكتور عبد المالك مرتاض .
 من ولاية الشلف يعود معنا الشاعر طيب كرفاح وقصيدة جميلة بعنوان ( كما لو تكون ) .
 من ولاية الجلفة معنا الشاعر المتميز هيثم سعد زيان ومقاطع جميلة من قصيدته ( المرة القادمة) إضافة إلى بعض الشذرات الممتعة .
 من ولاية مستغانم يشارك معنا الشاب أمين بشير باي في ركن ( انطباع قارئ) وقراءة في كتاب ( مهندسة الخيال) للكاتب المصريّ ياسر أبو الحسب.
 من تونس معنا الحسناء نائلة عبيد وقصيدة ( أقف على عجز القصيد بلا هوى ) .
 في ركن الشعر الشعبي اخترنا قصيدة لشاعر الملحون محمد شماريخ من ولاية عين الدفلى بعنوان ( يا عاشقين ) .
 ومن ولاية الوادي نستضيف الشاعر وليد بوخزة الذي أمتعنا بقصيدة ( أعانِقُ في شرود الماء ظِلّي) .
 من فلسطين ترحل بنا الشاعرة الجميلة وفاء فاضل الى عالم الكلمة الجميلة عبر شذرات جميلة وممتعة .
 معنا ايضا القاصة لويزا حضري من ولاية بسكرة التي شاركت معنا بخاطرة عنوانها ( غيمة ) .
قراءة ممتعة اصدقائي