الجمعة، 1 أكتوبر 2021

* النجم سيريوس(الشّعرى) بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف

 * النجم سيريوس(الشّعرى)

عندما تدرس بعض المفاهيم المذكورة في القرآن دراسة في ضوء الاكتشافات العلمية للقرن 21 ، نجد أنفسنا أمام معجزات علمية أخرى. وإحدى هذه المعجزات هو نجم سيريوس ، وهو المذكور في سورة النجم ، الآية 49 : وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى (49) النجم.
حقيقة أن كلمة "الشّعرى" العربية ، أي النجم سيريوس ، والواردة فقط في سورة النجم ، الآية 49 ، تلفت النظر بشكل خاص. مع أخذ الاعتبار عدم انتظام نجم سيريوس في حركته ،ذلك النجم الأكثر لمعانا في السماء ، والمعتبر نقطة انطلاق ،فإنّ العلماء قد اكتشفوا في الحقيقة أنه نجم مزدوج. فسيريوس هو،في الواقع، زوجان من النجوم : سيريوس (أ) و سيريوس (ب). أكبرهما ، سيريوس (أ) ، كما أنّه الأقرب إلى الأرض والأشدّ لمعانا و يمكن رؤيته بالعين المجردة. أما بالنسبة لسيريوس( ب) ، فأنه لا يمكن أن يرى بدون تلسكوب.
كل من زوجي نجم سيريوس يقوم بدورة متّبعًا مسارًا في شكل بيضاوي(اهليلجي) حول مركز مشترك . فترة الدوران للنجمين سيريوس أ و ب المشتركة لهما حول مركز الثقل تقدّر بـ 49.9 عاما. هذه البيانات العلمية أصبحت الآن مقبولة عموما من الإدارات العلميّة لعلم الفلك في جامعة هارفارد ، وأوتاوا و لايسيستر.
هذه المعلومات واردة من مصادر مختلفة كما يلي :
سيريوس ، النجم الساطع ، هو في الواقع نجم مزدوج... ومداره يدوم49.9 عاما.
النقطة التي تسترعي انتباهنا هو شكل مدار النجمين البيضاوي(الإهليلجي). غير أن هذا الظاهرة العلميّة ، التي لم تثبت دقتها إلاّ في نهاية القرن ال 20 ، كانت قد ذكرت في القرآن،و يا للعجب، قبل 1400 سنة .
عندما نقرأ معا آياتين 49 و 9 من سورة النجم ، تصبح من المعجزة أوضح. 49،9.
"وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى"49
"فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى"9
هذا الوصف الوارد في الآية 9 من سورة النجم يصف أيضا كيفية اقتراب هذين النجمين من بعضها في مدارها (والله أعلم)
هذه الحقيقة العلمية التي لا يمكن لأحد أن يعرفها في زمن نزول الوحي و القرآن تثبت مرة أخرى أنه كلام الله تعالى.
بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (117) البقرة.
حمدان حمّودة الوصيّف
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة
Peut être une image de ciel

بعد 21 عاما على إغتياله المتوحش.. محمد جمال الدرة جرح غائر في ضمير العالم بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 بعد 21 عاما على إغتياله المتوحش.. محمد جمال الدرة جرح غائر في ضمير العالم



«يعشعش في حضن والده طائرا خائفا.. من جحيم السماء، احمنى يا ربى..من الطيران إلى فوق! إن جناحى صغيرعلى الريح.. والضوء أسود.. محمد.يريد الرجوع إلى البيت، من دون دراجة.. أو قميص جديد.. يريد الذهاب إلى المقعد المدرسى إلى دفتر الصرف والنحو، خذنى.. إلى بيتنا يا أبى..كى أعد دروسى.. وأكمل عمرى رويداً رويداً.. على شاطئ البحر، تحت النخيل “
محمود درويش
طفلٌ أعزل يدافعُ بالحجارة عالَما لما رأى الأقصى يُباعُ ويُشترى!


يا درّة الشهداء كيف يضمه صدر الزمان؟ وكيف يحويه الثري؟ تلك الكلمات من قصيدة “درة الشهداء” كُتبت عقب استشهاد الطفل الفلسطيني محمد الدرة في مثل هذا اليوم 30 من سبتمبر عام 2000 في ثاني أيام انتفاضة الأقصى الثانية، ليصبح “الدرة” أيقونة الانتفاضة الفلسطينية ومُلهمها، وصورتها الإنسانية في مشهد لن ينساه العالم.
فقبل 21 عاماً، كان “محمد” الطفل البالغ من العمر 12 عامًا، يسير بجوار والده في شارع صلاح الدين بقطاع غزة، ويختبئان خلف برميل إسمنتي بعدما فوجئا بوقوعهما وسط تبادل إطلاق النار بين الجنود الإسرائيليين وقوات الأمن الفلسطينية، تلك اللحظات التي رصدتها كاميرا قناة فرانس2.
حاول الأب “جمال” أن يحمي ابنه بكل قواه، اخترق الرصاص يد الوالد اليمنى، ثم أصيب محمد بأول طلقة في رجله اليمنى وصرخ: أصابوني الكلاب، فوجئ الأب بعد ذلك بخروج الرصاص من ظهر محمد. الصغير يردد: اطمئن يا أبي أنا بخير لا تخف منهم، رقد الصبي شهيداً على ساق أبيه، في مشهد أبكى البشرية وهز ضمائر الإنسانية.
حاولت إسرائيل التبرؤ من قتل الدرة الصغير، الذي اختصر استشهاده آلاف المشاهد والمآسي التي سجلها الاحتلال في حق الشعب الفلسطيني، كاشفاً لطبيعة العدو التي نسيها أو تناساها البعض، عدو يغتال الأطفال والأحلام ولا يجدي معه أي سلام.
بعد استشهاد الدرة الصغير بأكثر من عامين، رزق والده جمال الدرة ولدًا آخر عوضًا عن فقيده، أطلق عليه “محمد” أيضاً تيمناً بأخيه، فكان مولده رحمة من الخالق، ورقأ لجراح العائلة بأكملها.
جاء المولود الجديد “محمد” إلى الدنيا، في آخر جمعة من العشر الأواخر من شهر رمضان، التي صادفت “يوم القدس العالمي” لذلك العام، ليأخذ بجانب اسم أخيه، ملامحه أيضاً.
وعائلة “الدرة” كباقي عائلات فلسطين، بسطاء طفحوا الكيل في مخيم البريج للاجئين بقطاع غزة، فالوالد “جمال” كان نجارًا، عاش مع زوجته “أمل” ربة المنزل التي عانت كثيرًا في تربية أطفالها العشرة في ظل ظروف البلد العصيبة.
هذا،واندلعت شرارة الانتفاضة الفلسطينية الثانية، يوم 28 من سبتمبر عام 2000، عقب اقتحام رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل-غير المأسوف على رحيله- أرئيل شارون، المسجد الأقصى، ومعه قوات كبيرة من الجيش والشرطة.
وتجوّل شارون-غير المأسوف على رحيله- آنذاك في ساحات المسجد، وقال إن “الحرم القدسي” سيبقى منطقة إسرائيلية، ما أثار استفزاز الفلسطينيين، فاندلعت المواجهات بين المصلين والجنود الإسرائيليين.
ويعتبر الطفل الفلسطيني “محمد الدرة” رمزاً للانتفاضة الثانية، وأثار إعدام الجيش الإسرائيلي له مشاعر غضب الفلسطينيين في كل مكان، وهو ما دفعهم للخروج في مظاهرات غاضبة ومواجهة الجيش الإسرائيلي.
وتميزت الانتفاضة الثانية، مقارنة بالأولى، التي اندلعت عام 1987، بكثرة المواجهات، وتصاعد وتيرة الأعمال العسكرية بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي.
ووفقا لأرقام فلسطينية وإسرائيلية رسمية، فقد أسفرت الانتفاضة الثانية عن مقتل 4412 فلسطينياً إضافة لـ 48322 جريحاً، بينما قتل 1069 إسرائيلياً وجرح 4500 آخرون.
.ويظل في الأخير محمد جمال الدرة-أيقونة فلسطين-جرحا غائرا في ضمير الإنسانية

محمد المحسن

ملحوظة:سجل المصور طلال أبورحمة شهادته عن الحادث فقال: «بدا لى جلياً أن إطلاق النار ناحية الطفل محمد وأبيه بشكل مُركّز ومتقطّع باتجاه مباشر ناحية الاثنين (الأب والطفل) وناحية مراكز قوات حفظ الأمن الفلسطينية، وكانت الطلقات التي أودت بمحمد الدرة وأصابت أباه من أبراج المراقبة الإسرائيلية لأنه المكان الوحيد الذي من الممكن إطلاق النار منه تجاه الأب والطفل.



مقال حقل النقيضين بقلم رضا الحميدي....

 حل النقيضين تفرد ووفاق

مقال
بقلم رضا ناصر حسن
بعنوان
حقل النقيضين .
ليس من الأعتيادي والحكمة دمج النقيض بالنقيض لتوليد وفاق وأتحاد.
بأي سياق وأن كانا يجمعهم نفس النطاق .
على غرار الضد والند سيولد صراع ويولد كيان شاذ ينقلب حتى على أصوله وأن عاد ذاك وليد عاق.
وأن ولد سيكون مشوه وتحوم حوله الشبهات .
حلهما أفضل فهما بالأصل كل بحد ذاته تفرد كيان وعلى أصله فهو بوفاق .
أما عن مسألة تقارب الكيانات :
ذالك يجب أن يخضع لبرنامج وأسس نظام ينقسم على أثنين بالواجب وتحقيق العدالة والأهداف .
يتم عبره الأتفاق تطبيق القواعد بحذافيرها وعلى أتم وجه ليكونا كيان على أتفاق وأن كانا ليسا على وفاق .
دون أستخدام وفرض عليهما اي مظهر من مظاهر القوة كسياق .
كي لا يكون العكس يولد كيان هش ويكون الوفاق مصيره الشتات وتهدم بنية الكيانات ويتربع وليدهما على حطامهما والأنقاض .
لقاء حقلين متنافرين يولد حقل مغناطيسيا منافرا لكلا الحقلين الأصليين للقطبان غريب عليهما ومنه ينفران
وأن صوره لك بانه على وفاق وهو نفاق فهو مجرد واجهة يتستر خلفها الضد والند الذي يعمل لحل الوفاق بكل أجتهاد .
فمع مرور الوقت يحصل له المراد ويفشل الأتفاق .
حل النقيضين أفضل وترك كل كيان عامل بحد ذاته فهو لذاته بالأصل على وفاق وعمله متواصل وبأتقان .
دمج النقيضين حلهما بنظام يقبل القسمة على أثنين ولايقبل جعل الوليد بلا مرجع وتركه يتفرد لوحده بكيان ثالث كي تضمن ولائه ولاينقلب على أصله وعلى أي كيان .
حينها ستولد طاقة مستقرة .
لقاء السالب بالموجب طاقتين تولد
طاقة مستقرة قوية وحراك .
حينئذ سيكون التسابق على ديمومة مثل هكذا أتحاد وعن طريقه يذهب به كل من يريد أن يستفاد من الأتحاد...
بقلمي.
رضا الحميدي....
Peut être une image de ‎une personne ou plus et ‎texte qui dit ’‎أتحاد مختلفين يولد حقل ثالث قوى غير مستكر ينكر منه حقلاه السابقين Η R. حقل النقيضين 2S ويعلن عنادة كیان جديد يفرض نفسه على الاصل‎’‎‎

قراءة في نص ــ سمــراء ــ بقلم .. الشاعر الفنان عمر دربالة

 سفير الانسانية والسلام الدولي

سفير الابداع الثقافي
الشاعر الفنان عمر در بالة
تونس
ـــــــــــ
قراءة في نص ــ سمــراء ــ
ــــــــــ
سمراء
سمراء قولي هل لي من لحظة
القاك فيها ترقبين ايابي
بليت نعالي من طوال ترددي
والقلب ذاب من لهيب عذابي
وتعودتني كلاب حيك كلها
وانت بعد مديمة التغياب
ذبلت ورودي في يديا هدية
عربون حب للمحيا السابي
هل لي بقلبك يا صغيرة ملجا
وانا الشريد طفولتي و شبابي
هل لي بصدرك ياصغيرة مقعد
فوق سناه اريحها اعصابي
عشت على مرين حبك والجفا
لكن مريح في هواك عذابي
بقلمي ..
الشاعر الفنان
عمر دربالة
اللوزة ــ صفاقس ــ تونس
Peut être une image de ‎une personne ou plus et ‎texte qui dit ’‎سمراء ذبلت ورودي في يديا هدية سمراء قولي هل لي من لحظة عربون حب للمحيا السابي القاك فيها ترقبين ايابي هل لي بقلبك يا صغيرة ملجا وانا الشريد طفولتي و شبابي لي هللي بصدرك ياصغيرة مقعد فوق سناه أريحها أعصابي عشت على مرين حبك والجفا لكن مريح في هواك عذابي الشاعر .عمر. دربالة تونس. بليت نعالي من طوال ترددي والقلب ذاب من لهيب عذابي وتعودتني كلاب حيك كلها وانت بعد مديمة التغياب‎’‎‎

جبر الخاطر بقلم الدكتور موسى الشيخاني

‏جامل_واجبر الخواطر وكن رفيقاً واصفح الصفح الجميل.

لا تكسر قلبًا بكلمة فظّة ولا تجرح روحاً بتصرف غليظ

اجعل كلماتك بلسماً على القلوب وعباراتك دواءً للجروح

وتبسّم في وجه من عرفت ومن لم تعرف ليسعدك الله ويرفق بك ويرضى عنك

فالجزاء من جنس العمل وتذكر أن تبسمك في وجه اخيك صدقه..

جمعتكم_مباركة_أحبتي
( الدكتور موسى الشيخاني )
Peut être une image de 1 personne et texte

الخميس، 30 سبتمبر 2021

صدور العدد الثاني من مجلة أزهار الحرف ! بقلم الكاتبة غادة الحسيني

 العدد الثاني من مجلة أزهار الحرف !


كتبت: غادة الحسيني
من بيروت عن ملتقى الشعراء العرب
صدر العدد الثاني من مجلة أزهار الحرف
برئاسة تحريرالاديب :ناصر رمضان عبد الحميد
ويضم العدد مجموعة من النصوص للشعراء :
_محمد صوالحة
_آمنة محمد ناصر
_غادة الحسيني
_زينه حمود
_بلقيس بابو
_عبير عربيد
_نور النعمة
_سوزان عون
_أسماء صقر القاسمي
_محمود مفلح
_طاهر مشي

كم تم اختيار الشاعر الكبير :فولاذ عبد الله الأنور ليكون شخصية العدد
والفنانة الأردنية التشكيلية :اليدا مضاعين لتكون فنانة العدد




الأربعاء، 29 سبتمبر 2021

"أحبٌك يا شعب" بقلم الكاتب جلال باباي(تونس)

 "أحبٌك يا شعب"(*)

جلال باباي(تونس)
إلى الشهيد: فرحات حشاد
*تصدير:
"وحدهم الفقراء يستيقظون مبكرين قبل الجميع/حتى لا يسبقهم الى العذاب أحد."
* محمد الماغوط
قد صادروا شعبك أيها الوطن
أصبحت باحة الاوركيد عطشى
إلى الأبد
وصرنا نتطفل على الموسيقى
من مناقير الطيور
كم كانت موحشة
حدائق البلاد الخضراء
جفت آبارها
وجاع مساكينها
فشيٌدنا حول وديانه
حقول قمح ورمٌان
وحتى يهطل الماء
فوق الأرض وتحتها
بنينا الأهرامات
معابد تحت الجبال الصمٌاء
لم نكفٌر عباد الله
علٌمناهم آداب الوفاء
مثل القطط والغرباء
عشقناك ايها الوطن
بتنا نملك صهيل جيادك
في زمن الحرب وهلع الوباء
التف حولك العشاق
وصدق تمرٌدهم
زاد الطين جموح شتاء
ذا ترنٌح السكارى
قد حلٌ وقع خطاهم
بين هذيان ومواعيد هباء
وذاكم قطعان الطامعين
قد تدافعت أسراب جراد
فأتت على الأخضر
و تاجرت بالدواء
"أحبٌك بالشعب "(*)
هكذا ردٌدها حشاد
ولم يزل خالدا
بين صفوف الشهداء
ليت بلدي
ينهض من كَبْوته
تمٌحي فقاقيع الخَوَنة
وتبقى شامخة
نجمتي والهلال
راية للفداء .
أكتوبر2021
------------------------
(*): قولة شهيرة للنقابي الشهيد: فرحات حشاد


…. ..جنينُ أرضُ البطولات… … بقلم الشاعرة عزيزة بشير

 …. ..جنينُ أرضُ البطولات… …

أجنينُ يا أرضَ البُطولةِ ……حلِّقي
أرضَ الكرامةِ ، أنتِ أرضُ الأنبياءْ!
في كلِّ يوْمٍ هجْمَةٌ …………..وجنازةٌ
كلٌّ يقاوِمُ ؛ كيْ يعيشَ ……..بِلا عَناءْ
صهيونُ فجّرَ أرضَكُم ……ودِماءكُمْ
قدسيَةٌ أرضي …. .. …تُرّوُيها الدّماءْ
بِدَمِ الشهيدِ ….مَعَ الجريحِ تخضّبتْ
ودِماءِ أسرى طاردوهُمْ ..في العَراءْ!
فلْتَخلَعِ ا لنّعلَيْنِ حين ………..تزورُها
َوتَرَيّا …………تكسوها دماءُ الشًُّهَداءْ
ألدّمُّ يَغلي ………..والرّصاصُ مزَمجِرٌ
أرواحُ خمسَةِ في الصُّعودِ إلى السّماءْ
ذاكَ العريسُ يُصعِّدونَ …………..بِزفّةٍ
أرواحُ أخرى خلفَهُ….. …..كانوا الفِداءْ
أجِنينُ أنتِ مدينتي ……………وحبيبتي
فجرَ العدوُّ فَجَنْدِليهِ ………..بِكِ الرّجاءُ
وخيْرُ مَنْ لبّى النّداء!
عزيزة بشير

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021

صيحة موت في قلب إنسان حي. بقلم الكاتب ادريس الجميلي

 صيحة موت في قلب إنسان حي.

كلنا يبحث عن بسمة يرتاح لها الجسد.يحرك بها شفتيه.يسأل الانسان الغيب.ليقف على حقائق الزيف لم نعد نعرف الأنا المتكلم في هذه الأيام لأننا نعوضه في كل لحظة ببقية الضمائر .نعم ماتت كل التراكيب السليمة ولم يبق سوى الصدى يعم هذا الفضاء الشاسع .كم مرة تعلو الكلمات مكتوبة على اللافتات تدعو الحياة و تسبح بتراتيل السعادة و طورا بتسابيح الموت...هل تعرفني؟ هكذا يخاطبك الآخر.نظل نصارع هذه الأحلام و نضعها في مراتب العلو .نمد لها القربان و تتوالى الخيالات كأشباح في عمق الظلام.هذا إنسان فقد عنفوان الحب عذبه قدر الأذى بكته كل الطيور و رغم ذلك فهو يطلق ضحكات مسترسلة ثم يعود من جديد يرتدي لباس الأحزان و يرقص على أنغام الأشجان تتلوها بؤس الأيام عندها أصبح إنسانا تافها و بلا عنوان كل شيء تركته لذاكرة النسيان فبقيت كل الكتابات بلا عنوان ....يا سيدتي ها أنا تحت جثث الأيتام .من سينتشل جثتي و يضعها على أفواه البركان؟أوراقي بعثرتها لا أحد يستطيع أن يكشف أسرار جنوني سوى تلك العيون الذابلة ...إنني أكتم عشقي و أردم كلماتي على حواشي القبور لتفتش عن منبع الأحلام هي رقصات الموتى تصرخ فتفتح أفواهها ....فجأة أفقت من النوم .أقرأ آخر جملة كنت قد كتبتها بالأمس:لا تكن بليدا فتداس ولا تكن عنيدا فتقسو....ولكن تمهل إن الموت قتل للجراح.
.... ادريس الجميلي
Peut être une image de 1 personne, barbe et ciel