الجمعة، 2 يوليو 2021

اعــتــيــاد قَــســـري/هاشم عباس الرفاعي/جريدة الوجدان الثقافية


 "اعــتــيــاد قَــســـري"

________________________

أُسطوانة فَرنسية عَريقة

مِن فَمها يَنسكبُ رِضابٌ

بِقرار وَجواب "مَارسيل خَليفة"

الُموسيقا تَخرج مِن شُرفات المَنزل

تَترنح وَكأنما المسافحاتُ فِي الحَانات

كَرواني فِي قَفصهِ حَزين 

يُؤدي طُقوسَ الحِدادِ عَلى زَوجته

 وَزقزقتُّه مُنطفئة

قُرصُ الشَّمسِ يَنامُ فِي بَهوِ الجَبل

 والعتّمةُ بَدأت تُرخي سِتارها

أُنثِرُ الشُّموعَ بِرائحِة الِبرتقال

ِ فِي أَرجاء دَاري الحَنونِ وَ أُوقدها

أتليها بِأشعالِ سيجارتي العَاشرة

لأَسمعَ طقة المفتاحِ اللعين

يُضاجع القِفلَ بِنشوةٍ 

فَيُّفتحُ فَرجُ البابِ

 ويَطلُّ خَليلي عَليَّ

وَكأنَّما الحَياةُ بِحُظوظها تَطُّل

وَكُلُّ حَنظلٍ مُرٍّ 

يَتبدلُ بِطعم السُّكر

لَم أَستطع انتظارهُ 

حَتّى لِيُلقي تَحيّتهُ عَلى وَقعِ مَسمعي..

وَرحتُ رَاجيةَ كَنفَ حُضنِّه بِصَبَاً شَديد

وَعانقتهُ عِناقَ الأَلفِ عَام،

وَكعادتهِ لفنِّي بِذراعيهِ

 مُلقياً التحية على سَوادَ شَعري تَارةً

ونُحولةَ خَصري تارةٍ أُخرى

فصببتُ رَأسي فِي حَنايا صَدره

ِ مُتحسسةً نَبضه كَالثكلىٰ المتأملة 

فَوقَ جَسدِ ابنها البكرِ

مَازجةً عِطرَ جَسدي بِشدّةِ تَعرُّقهِ

سَحبتُ رأَسي بِمهلٍ

 وَرمقتُ بِطرفي تقاسيم وجههُ

 بِشغفٍ وَ جوىً

كَالنَّظرةِ التّي تلقاها يُوسُف

َ مِن زُليخةٍ بَعد عَودةِ بَصرِهاِ 

استغرقتُ ثَواني عِدة 

فِي خُلوتي مَع مُقلتيه

ومن ثُمَّ تَلاقىٰ ثَغرانا 

وامتزجَ فُتاتُ مِسكيِّنا مَعاً

واستقرينا بِقُبلةٍ دَافئة

 كَقعرٍ بَاخرةٍ عَلى سَطحِ مُحيط

هِجتُ،وتُهتُ،واشتبقتُ،وَهدأت...

كَرضيّعٍ غَفا عَلى نَهدِ أُمِّهِ

كَهرّةً أَسكتتَ جوعهَا قَصعةٌ مِنَ لَحمِ الدجاجِ.

أَغمضت حَبتي اللوز في وجهي 

بَينَ راحتيّهِ وأَخذتْ أُمطِرُ ببذخٍ

هُو كَان مُعتاداً على مَطر عَينيّ

وأنا لم أَكن مُعتادة بَعد 

عَلى شلال حِنوتهِ بِي،وحنانه لي

 وهنا فَهمتُ قَولَ فِيروزٍ فِي كَرم العلالي : " وطلعلي 

البكي يا دلي مِن كِتر الهنا".

كاتيا نوفل اسكندر في ١..٧...٢٠٢١ الخميس

 ...كاتيا نوفل اسكندر ...تكتب ..

.........اعتياد قسري ......

اسطوانة فرنسيه عريقه 

من فمها ينسكب رضاب 

بقرار وجواب ...مارسيل خليفه ..

حتى توصلنا ماذا تقصد بالاسطوانه وما هو المنسكب من فمها ..اشارة بشكل راقي الى مارسيل خليفه هذا الموسيقي الراقي بادائه وذوقه.لنعرف انها تريد ان تلك الاسطوانه ما هي الا الة موسيقيه جميله ..والموسيقى التي تعزف منها .تخرج من شرفات المنزل ..ثم تصل الى بنات السفاح وهن بالحانات يزجين الوقت..كطير الكروان الذي يلفه الحزن في قفصه اي مكان حجره..وهو يؤدي طقوس الحزن والحداد على انثاه التي كانت تشاركه الحياة  في مكانه وتشاركه النشاطات الطبيعيه ومنها الحب...ثم حتى صوت مناداته اصبحت لا تحرك وجدانه لانها انطفئت..وهو يرنو الى قرص الشمس عن المغرب وهو يتجه الى ان ينام خلف ذاك الجبل العظيم الذي افترضته كاتيا ليحجب الشمس عن هذا الطائر الراقي ..من هنا ترسم صوره لاتسلاب شخصية الانسان وبشكل جدا رائع ترسمه بدون ان تسيء الى شخصيته وهو المستلب القدره .......

والعتمة بداءت ترخي ستارها

انثر الشموع برائحة البرتقال

في ارجاء داري الحنون.

واوقدها 

اتوليها باشعال سجارتي

العاشره....

ثم تبداء بوصف ما يحيط بحالها او حال الانسان الذي تقدمت بوصفه وتشعل النار بحياته والبؤس الذي يحيط به..وهي تعد.سجائره ولقد عدة عشر منها.....

وهي تسمع طقطقة المفتاح.اللعين..

يضاجع القفل بشوق 

فينفتح فرج الباب 

ما ابهاك كاتي وانت تأخذي صورك مما يحيط بك وتحوليها الى نشاط انساني راقي بلا خدش ..او ابتذال وصف بل كنت جدا موفقه بوصفك علاقة المفتاح والقفل وتشبيه المضاجعه وهي فعل معاشرة انساني بدون احراج او تجاوز على من هم يتعاملو معها......

لتعلن..

.....ويطل خليلي علي 

وكأنما الحياة بحظوظها تطل 

وكل خنظل مر..

وكل حنظل مر

يتبدل بطعم سكر

لم استطع انتظاره

حتى ليلقي تحيته

على وقع مسمعي.....

ثم تصل الى الى ما تريده بكل سلاسه وجمال وارقي ابداع ..باطلالة حبيبها ..وكأنما ما كانت تنظره هو الحياة بعينا ..وكل مرارة اضحت كالسكر باطلالته..ولم تنتظر منه القاء تحيته لتظمه الى جسدها......

وراحت تضمه الى حضنها 

بصبا وتشبيب ..

وعانقته عناق الحبيب لا بل عناق العاشق للعاشق والذي تصورة ان تلك الطله من الغياب ..كانها طلة بعد الف عام من غياب...

وهو لم بنتظر غير هذا الموقف..

وكعادته لفني بذراعيه

ملقيا التحيه على سواد شعري 

تارة..ونحولة خصري تارة اخرى..

فصببت.راسي في حنايا صدره 

متحسسة نبضه كالتكلىالمتألمه

وهي تفك رمزا اخرا من الحب لم تكن هي وحدها منوكانت يمتلكها الشوق بل حبيبها ايضا عندما ضمها..ضمة وله وفراق ..وهي تداعب صدره ..وتحسس نبض التقيس الحب من خلال نبضات القلب عبر الصدر الذي تحول الى مكان لراحة راسها وذاك الشعر والشعر ..كانه ابن امراءة ثكلت بابنها البكر عندما تضع رأسها على جسده..

وهي تتصور لقد مزج العطرين ببعضمها عطر جسده وعطر جسدها ..ما ابهاك كاتيا ..من شدة التعرق ونحن نعرف التعرق لمن يوحي بهكذا علاقه..ابدعت ولازلت تبدعي وانت تتابعي هذين الحبيبينة....

..سحبت رأسي..بمهل ..لوكانت على مهل...

سحبت رأسي على مهل..

ورمقت بطرف تقاسيم وجه 

بشغف وجوي 

كانظرة التي تلقاها يوسف.

من زليخه ..بعد عودة بصرها..

تلك لوحة من الجمالةوهي تسحب رأسهاةمن على صدره لترى خلجاته ثم ترسم ما تريد رسمه..اي لوحة تلك يا كاتيا..ولم تبالغ في الوقت بل اخذت منها ثواني..وتلاقت مقليتيه مقلتاها....

ثم امتزج رضابهما بقبلة دافئه 

وما اروع دفء هكذا وصف دقيق لتلك القبله...

لله درك ..بهكذا وصف 

كقعر باخرةعلى سطح محيط

....هجمت وتاهت واخذها الشبق الى ما اخذها اليه..وهي تصف كل هذا باجمل واعف العبارات...

كطفل غفا على نهد امه.

كهرة..اسكتت جوعه

وتختم بمقطع فيروزي ..كرم العلالي...البكي من كتر ..الهنا  ..اوصلت رساله غايه في الجمال ..ان كثر الهنا يقود للبكي ...

لله درك من راقيه ..والحب بك 

يرقى ويزهر....

هاشم عباس الرفاعي ...الجمعه 

٢....٧ ...٢٠٢١

কবিতা:ভালো রেখো,,,,কলমে:প্রিয়াংকা নিয়োগী,

 



কবিতা:ভালো রেখো,
কলমে:প্রিয়াংকা নিয়োগী,
❤
পুন্ডিবাড়ী,ভারত,
তারিখ:02.07.2021
_________________
যুদ্ধ,হিংসা,বিশৃঙ্খলতা,দুঃখ,দুর্দশা দূর করে,
সুখের আলোতে দাও ভরিয়ে।
পৃথিবীর প্রতিটি মানুষ সুখী,খুশি ও আনন্দে থাকলে,
এটাই আমার বড়ো পাওনা হবে,
আরতো কিছুই চাইনা নিজের জন্যে।
প্রতিটি মানুষের সু-ইচ্ছে পূরণ করে দাও,
কেউ যাতে না খেয়ে থাকে,
তার জন্য প্রতিটি ঘরে,
সমান পরিমাণে অন্ন দাও।
প্রতিটি সন্তান যেন সুসন্তান হয়,
প্রতিটি সম্পর্কই যেন ভালো সম্পর্ক রয়।
ঈশ্বর ভালো রেখো সবাইকে,
তোমার কাছে এই প্রার্থনা রইল,
আমার জন্মদিনে।
_________________

هل لبراح وجهك/ملاك الريماوي/جريدة الوجدان الثقافية


 هل لبراح وجهك

مسحة الشعر ..وحزنك ..
أم أنها ليلة القدر ...؟؟!!
براهين الله في
الليالي المباركة !!
عبر شوق أسمه
شوق العارفين ..!!
ملاك الريماوي
فلسطين

كأن لم أكنْ/رشيد خلفاوي/جريدة الوجدان الثقافية


 **** كأن لم أكنْ ****

سأمضي
ويمضي
ضجيجي الذي يوقظ النائمينَ
وخطوي الذي يُقلقُ راحة العابرينَ
وضغطُ دمي الذي
صار يعلو كثيرا
ويغزو مساحاتِ شوقي
ويَنبشُ حزنا دفينَا
وصدري الذي ضاق
رغم اِتساع المدى
ولا أكسجينَ
كوفيد لا يستريح
يقتحم هدأة الآمنينَ
سأمضي
كرقم تردد في نشرة الثامنةْ
ومرَّ مرورا حزينَا
سيمضي ضجيجي
وخطوي
وكلّ الذي كان مني
كأن لم أكن
من العالمينَ
---------------------------
رشيد خلفاوي

لحني فيك طابا/د٠جاسم الطائي/جريدة الوجدان الثقافية


 ( لحني فيك طابا )

حنانيك ولحني فيك طابا
فتُسمِعُني : ألا ليتَ الشبابا ٠٠
فما عادَ الإزارُ يلفُّ شيئا
وقد أبلى فآثرتُ الغيابا
وما شابَت سنينُ العمر منِّي
ولكنْ في الهوى ذا القلبُ شابا
فمن يجلو همومَ الدهرِ عنّي
إذا هجرَ الحبيبُ وسدّ بابا ؟
ومنْ يقرأْ كتابَ الحب شعراً
فما خَبِرَ الغرامَ ولا استتابا
بليلى العامريةِ هامَ قيسٌ
فَخُذْ درساً ولا تسألْ جوابا
وما للعيشِ دونَ الحب هديٌ
برغمِ التيهِ نسألُه الصوابا
فذو الجرح استفاق على
خيالٍ
ومن هجرَ الهوى أمِنَ العذابا
--------
د٠جاسم الطائي

محنة الشعراء/الشاعر حامد الشاعر/جريدة الوجدان الثقافية


 محنة الشعراء

قصيدة منظومة على البحر الكامل
قد جئت للدنيا وحيدا باكيا ـــــــــ و الجمع يضحك لا يسلّي شاكيا
و أرى السراب يحيط بي يا ليته ـــــــــ قول الحقيقة لا يكلف غاليا
ما كنت للإرهاب يوما راعيا ـــــــــ قد كنت دوما للمحبة داعيا
لا أنحني للريح حين هبوبها ـــــــــ كالنسر في جوي أحلق عاليا
لم ترحم الأيام قلبي كالرحى ـــــــــ دار الزمان علي أضحى قاسيا
الشعر يروي محنة الشعراء قد ـــــــــ ترك القريب له الغريب قوافيا
،،،،،،،،
أنا شاعر في حضن شمس أرتمي ــــــ للبدر أشدو كي تراني شاديا
هذا الزمان على البلاد و أهلها ـــــــــ إختارني قبل القيامة واليا
لا أزدري قومي و لكن أزدري ـــــــــ ما هم عليه و صار أمري باديا
كالرائح الغادي سأسقي موطني ـــــــــ حتى يُرى المنفى لنفي نافيا
في محنة الشعراء يحكي الشعر ما ـــــ تحتاجه الدنيا ليصبح زاهيا
،،،،،،،،
من خلفه ترك الزمان مهاويا ـــــــــ ما زلت في مهواي وحدي هاويا
لا يقبل القلب المُعنّى محنة ـــــــــ أخرى و يَقْبل أن يُقَبل ساليا
ذاك الملاك شبيهه مثلي أنا ـــــــــ لا يعرف الشيطان إلا غاويا
ما أضحكت دنياي قلبا شاكيا ـــــــــ ما زلت في وقع الدواهي باكيا
مثل المتاهة هذه الدنيا الغرو ـــــــــ ر تصوغ قانونا فيبقى ساريا
،،،،،،،
تلك المآقي الدمع يجرح دائما ـــــــــ فإذا على الخدين أصبح جاريا
لو محنة النسيان يجري نبعها ـــــــــ لن يذكر الإنسان شيئا صافيا
الحزن يعلن سره و يقيم في ـــــــــ القلب الذي يهوى السرور لياليا
الموت يترك كل شيء خلفه ـــــــــ ليصير غزوا للحياة و غازيا
في محنة الشعراء يبقى منحة ـــــــــ عن غيره فالحب يبدو كافيا
،،،،،،،
الحب يشفي كله و الشعر يك ـــــــــ في جله يغدو دواءً شافيا
الشعر يصبح كلما عرف الفؤا ـــــــــ د بنظمه المحن الكثيرة راقيا
مثل الشعار الشعر رفرف عاليا ـــــــــ مثل الشعاع الفكر يبقى ساميا
الشاعر الموهوب يمضي ثائرا ـــــــــ كي ينتهي فيها إلها لاهيا
بالشعر يغوي نفسه لكنه ـــــــــ يبقى رسولا لو أحب و هاديا
،،،،،،،،
و لكأسه الصافي يصير مصافيا ـــــــــ لنديمه الجافي يكون مجافيا
يجري الهوى مثل المدام بكأسه ـــــــــ و لأهله كان المتيم ساقيا
الموت أضحى كالولادة عنده ـــــــــ يهوى الولادة حين يولد عاريا
فمه يردد ما حلا من همسه ـــــــــ دمه أمير الشعر يبقى حاميا
في درعها هذي المباني كلها ـــــــــ لسهامها كان المعاني راميا
،،،،،،،،
و يصوغ من رحم المعاناة المح ـــــــــ ب قوافيا و لها يكون موافيا
فكرا سيترك خلفه يا حبذا ـــــــــ تبقي له الأشعار شعبا واعيا
و معذبا يحيا بأول عمره ـــــــــ و الموت لا يأتي كما هو ثانيا
هي فتنة الأحزان تجرح نبضه ـــــــــ و القلب منكسرا يراه و باليا
هل يصبح العبد المسمي نفسه ــــــــــ رب القوافي كل حي ناعيا
،،،،،،،،،
الشاعر حامد الشاعر

ويسألونني/ليلى بوثوري /تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 ويسألونني

عن وجع اختبأ وسط طيات العمر
عن ابتسامة تاهت وسط الزحام
عن نبض أصبح ضئيلا جراء عثرات السنين
عن أيادي ما أدركت غير الارتعاشة ولم تجد المعين
لما ياترى؟
هل لجبن اختزل حياتها؟
أم قرارات صدرت دون الرجوع لدستور أو قرأن مبين!!
تكبر براعم لتنطفئ شموع الأمل
تتوارى الخيبات
تكثر الأنات
تسلب الإبتسامات
ولا من مغيث لتلك الأحاسيس
كأني بهم حجر الصوان
لا بشر خلقوا من طين
عبثا تحاورهم أيها العاقل
فلا ينفع العقار فيما أفسده الدهر
ولا طعم للعلقم غير الحنظل المر
نحاول النهوض ردا على قساوتهم
لنقول : نعم القادم أجمل.
لكن الأجمل تأخر و تأخر
حتى خلنا الصبر نفذ
تتسارع نبضاتنا لرؤى أحلامنا
ندور حول النار كالفراش
غير آبهين للاحتراق
فقط وحدها من تقوينا
تلك التي تجري في عروقنا
الجرأة على تحقيق أمانينا
فهل سيطلق سراحنا
لننشد صرحا عظيماً
لا مكان للقهر فيه و لا انعدام الشخصية
تسير الرياح بما لا تشتهي السفن
حقا، نعم، لكن بعد كل ضعف قوة
تجعل المستحيل محال بالاجتهاد
رغم كل الصعاب والقمع و العدوانية
نستفيق على واقع مرير
لكن للأسد زئير
لا يختفي ولو سجنوه خلف قضبان من حديد
لابد لليل أن ينجلي
ولابد لفجر ينير درب الثكالى والمظلومين
ليلى بوثوري /تونس

عتمة البؤس/رمضان بن لطيف /جريدة الوجدان الثقافية


 عتمة البؤس

___________
رأينا البوائسَ حَملنا المَشقة
شحوبُ الوجوهِ ملأنا الأزقة
طرقنا أبوابَ صماء النداء
وخلفها عاقُ عديمُ الرقة
سياط المهانة جلدنا الكرامة
رفسنا النفوس وَزِدنا المَشقة
عواءُالذئابِ يُخيف العرايا
وتشكو الضحايا بشكوى مُحقة
ثقوب السقوف دموع اليتامى
وعِيك الهموم تمعن بدقة
ودنيا الغرور لجام الثبور
سكيع الشوارع بلا شُقة
لماذا الهوان حظ النفوسِ
لماذا النفوس تفك لعقة
ويأتي البخيلُ منيع المؤونة
وينسى النهاية بموت صعقة
____________________
من العراق الشقيق

حوار مع الأديبة مي شهرستان من سوريا حاورتها: الناشطة الثقافية سامية بن أحمد /الجزائر /جريدة الوجدان الثقافية


 حوار مع الأديبة مي شهرستان من سوريا

حاورتها: الناشطة الثقافية سامية بن أحمد /الجزائر
س1/ كيف تعرفي نفسك للقراء؟
ج/مي عفيف شهرستان أنتمي الى مدينة جميلةمن الشمال الشرقي في سوريا أسمها راس العين ، كان لهذه المدينة الأثر الأكبر في بناء جسر ثابت بيني وبين الأدب والشعر حيث استوحيت من طبيعتها الخلابة ومن مكتبة والدي لوحات نثرتها مع الأيام شعراً وصنعت لها شأناً في الوسط الأدبي والثقافي ، وكما يقال تأتي الثمار من الجذور.
س2/ في أي مرحلة من مراحل حياتك كانت البداية مع الحرف والكتابة؟
ج/الكتابة والقراءة كانت ملاذا بالنسبة لي وذلك منذ الطفولة كنت اسرق الوقت لانفرد بكتب الادب والشعر . وفي المرحلة الثانوية من الدراسة بدأت بواكير الكتابة تنمو معي، ومع تقدم الوقت اكتشفت انني اكتب الشعر والقصص القصيرة .
س3/ لمن تكتب مي شهرستان؟
ج/أكتب لنفسي وللقارئ بقالب قصة أو قصيدة تحاكي القضايا الإنسانية من حب وخير وجمال وطبيعة وغيرها من أمور ,فمقدرة الأديب والشاعر في التعبير ونقل الصورة، هي التي تحدد مدى تفاعل القارئ مع المواضيع التي يطرحها .
س4/ أيهما أقرب إليك ، الشعر أوالقصة القصيرة ؟ ولماذا؟
ج/أحيانا تتم المقارنة والتفضيل عندما يتفوق أحدهما على الاخر, لكن ما دام هناك عدل في الابداع فكلاهما الأقرب والمحبب بالنسبة لي .. وان كان لا بد من الجواب أعتقد القصة فضاءها أوسع ومن خلالها أتمكن من إيصال ما أريد للقارئ.
س5/ هل أعمالك الأدبية لاقت دراسات نقدية من طرف النقاد؟
ج/ نعم تلقيت نوعين من النقد
__ الأول رأيته نقد منطقي عقلاني موضوعي زودني به الناقد من نصائح وارشادات لتلافي نقاظ الضعف والتغلب عليها ....
__أما النقد الثاني كان نقد سلبي هدام هدف منه الناقد احباط مسيرتي ,لكنني تجاهلت هذا النقد الذي لا يمت للخير بصلة .
س6/ بإيجاز مارأيك بالنقد الأدبي بصفة عامة؟ هل خدم الموضوع أو الكاتب؟
انا مع النقد البناء والموضوعي البعيد عن المزاجية والنرجسية والمعتمد على المعايير الأدبية والفنية ، فعملية النقد ضرورية لانها تساهم لحد كبير في تطور وازدهار الحركة الثقافية وذلك من خلال الحوار المثمر والبناء .
س7/هل لديك إصدارات أدبية ورقية أو إلكترونية مع ذكر العناوين؟
ج/لدي ثلاث دواوين ورقية:
1_كتاب بعنوان / رأس العين في الذاكرة
2_كتاب بعنوان / أحاديث الشرفة
3_كتاب بعنوان / ماذا قالت الشواطئ
وكتاب لقاء الشعراء.... قيد الطبع .
وفي المستقبل القريب ان شاءالله سيكون لي اصدار إلكتروني.
س8/ اختاري لنا عملا من كتاباتك هدية للقراء؟
ج/ للقراء الاعزاء أهدي قصيدتي الموسومة
"بدر الزمان لا ترحلي" التي لحنت وغنيت على يد
كبار فنانين حلب.
قصيدة //بدر الزمان لا ترحلي
ذرفتْ الدمعَ فتقرَّحَ جفن العين ِ
ومالَ الغُصنُ فوق الجراحِ ِ
فقلتُ: إياك ِ أن تكفري بنار الحُبِّ
فالحُبُّ سَتَّارٌ وليس بفضَّاحِ ِ
أغمضت ِ الطرفَ ونارُ الأسى تقتلها
وتجرَّعتْ السُّمَ بدلَ اللَّقاحِ
مزقتني إربًا ولم تحنُ على بؤْسي
وصمتتْ عن الكلام المباحِ ِ
ناديتها: يا بدرُ لا ترحلي
قبل أن أغمر بالعطر الرداءَ مع الوشاحِ ِ
رفرفتْ روحُها وأنا أُوَدِّعُها
وابتسمَ ثَراها فتعانق الليلُ مع الصباحِ ِ
وداعُها كوخز الإبَر بل أكثر من
طعن السيوف ِ والرماحِ ِ
فاجأتني أمُّها بعِقد ٍ كنتُ قد أهديتُهُ
لبدر ٍ ولم يذهب أدراج الرياحِ ِ
والله لولا اشتعالُ النار لألبستهُ
لأمِّها الثكلى وأطفأتُ نارَ النياح ِ
وقلت لها: غادري ،فحارسُ القبر ِ
مقتولٌ وبدرٌ قتلتهُ بغير ِ سلاح ِ
عهدٌ لبدر ٍ قطعتُه إن لبست
عُباب الموت قبلي لهِمتُ في الأقاحي
ما ذنبُ صبيَّة ٍإن أحبَّتْ ، كفرت ؟!!!
وأراقوا دمَهَا بين الجِدّ والمزاحِ ِ
بقلم الشاعرة مي شهرستان
س9/ هل هناك كلمة ختامية تودين قولها ختاما لهذا الحوار؟
ج/تمنياتنا ان تمتد جسور التواصل الأدبي و الحضاري بين الشعوب وأن يعم السلام والمحبة العالم . والمزيد من التحايا والشكر لكم و لثقتكم السيدة والناشطة الاجتماعية المحترمة سامية بن أ حمد.
**
الحوار تحت اشراف واعداد الناشطة الثقافية سامية
بن أحمد من الجزائر
بتاريخ//02جويلية 2021

شيء أراق دمي/ نادية الأحولي/جريدة الوجدان الثقافية


 ===شيء أراق دمي===

كل الأشياء تتسحب كما السراب
إلى فناء غدت تلك الأحلام
قبرها شوقي والحنين
لم تعد سمائي صافية
ولا نهاري ضياء
أغمضت عيني أستجدي ذاك البصيص
كنت أحجبه بأغوار روحي مذ كنت بذاك الرحم
حجبته على النجوم والقمر
دعوت الشمس ألا تشير إليه في يوم مكفهر
أخبرت الملائكة أن تجعله منفذي من سقر
سبب عبوري الصراط في يسر
جعلته سبيلي لإحياء ما قُبِرْ
أخبرني أيها الصاحب المستتر
من غيرك بين الأموات بعث حيا
كل ما يحيط بي تصلب
توقف عن الدوران والحركة
أسلم الوجود الرمق الأخير
أعلن الاستسلام المبين
أ ما آن أوانك بعد
أي الأقدار تصارع
خارق أنت... كما الأنبياء
منزّه عن العبث، عن الخطإ
عن الإتكال... عن الخمول...
عن الكذب... عن الفجور...
غريب أنت أيها الشيء
فريد بين الأشياء
فكل الأشياء ماتت
وحدك تعافر الموت بين الأحياء
تخاف البوح بما مزق الأحشاء
واهمة أنا... كاذبة إذ صدقتك
ساذجة إذ أحببتك
غافلة إذ تجاهلت نور الشمس
والتحفت بعتمة الوهم
آثمة إذ قتلت بسمتي
وارتديت الغبن والوجع
ماتت كل الأشياء
حتى ذاك الأمل القابع في كهف وجداني
اغتَلْتَه ذات غفلة مني
وادعيْتَ البراءة كما عادتك
عند ارتكاب كل الجرائم
أنت لست سفاحي
أنت لم تكن سوى
أداتي لإراقتي دمائي
بقلمي: نادية الأحولي

لاتجرح القلب/أبورأفت إبراهيم الشعراني/جريدة الوجدان الثقافية


 ........(لاتجرح القلب).........

يلي عطيتك قلبي بكلما فيه
وسلمتك بالعشق مفتاح روحي
لاتجرح القلب لا لا....لا تبكيه
لاتزيد من اوجاعي و جروحي
صون قلبي صونه و داويه
وكون سبب سعدي وشروحي
راعي شعوره ما دمت راعيه
وانتبه تأذيه في جد اومزوحي
لأني وثقت بك وأئتمنتك عليه
وبنيت من حبك عالي صروحي
فكون قد الثقه واعمل بما فيه
الرضى اللي يلبي كل طموحي
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

سأنسج من رمشيك /كريم الزيرجاوي/جريدة الوجدان الثقافية


 سأنسج من رمشيك بساط ريح

وأطير محلقا الى قمة الأماني
سأقتحم قلاع حبك
وأدخل صومعتك
احمل اليك اكاليل الورد الملون
على كل وريقة منها
بسمة اطبعها على جفنيك
سأمتطي نظراتك براقا
يحملني الى دواخلك
أطرق أبواب قلبك
وانادي
هل من مجيب
او أدخل فاتحا
منتصرا
لأسكب روحي شلالا من رحيق الورد
على رياض أشواقك لكي ترتوي
على رمشيك
وعلى سواحل بحر عينيك
اقف بذلك المركب الصغير
الذي نسجته من جدائل القمر
لاسافر الى اعماقها
وأرتكب كل مجازر الحب
وأذبح بالقبل كل أمواجك الهائجة
أتلمس كل نسيم يهب نحوي
أتتركبني هكذا اعوم وحيدا
علميني
كيف تقتات الحروف من الجمال
وعلميني
كيف للقلب دلال
علميني
إن افراح الليالي بمنال
علميني
هل على الأنسان يعشق
دون أن يسأل سؤال
@ كريم الزيرجاوي @خ

عقود الضباب /محمد محجوبي / الجزائر/جريدة الوجدان الثقافية


 عقود الضباب

. ....
عقود العزم .. مكدسة العنكبوت
فاتنا القطار
تيهان غشاه الضباب
انتابنا سفر اللبس هذا المتخثر في شرايينا المدسوسة .. نتكاثر بحزن غائر ..
كل الأناشيد يبست على أرصفة الدوران
حدائقنا المحتفلة بضياعنا
فقدت يمامها المخمور
فارتطم الحلم بموج العابثين كزوبعات تعاظم رملها من هزات الوهم والإنكار ...
فلم يباغتنا بريق جويلية ذات شمس مغيبة في النشاز
الحاصل أن الجفاف تجذر في تعداده
وأن الساحات جفلت من سرحاننا المضطرد الخوف
وأن المدى ينقح أنفاس الأفق فيحجب وسيم الموال
وأننا من مشجب ووأد
على فوهات الطين .. أبطال خرافة متورمة الأبعاد
ترهن البدائل سوادها وبطش الليل
وأننا زهورا تسدي عطشها للريح
في زهو الأشلاء
عنواننا يرسم اللوحة قاربا شيطانا مريدا
فيسعل البحر
ذاكرة الخلاص
محمد محجوبي / الجزائر

رد لي/هيام_الشوربجي /جريدة الوجدان الثقافية


 رد لي

رد لي قلبي فقدت السيطرة عليه

تاه عقلي فلم أجده بعدك

بعثرت الكلمات من فم حزين

فلا كلمة تشبه أخرى

بحثت عنك وسط جموع

أغمضت عيني كي لا أرى غيرك

فلا روح توافق روحي التائه

تمنيت تلاقي أرواح بيننا

نحتويها بكل حب و هيام

يغمرها كل ما لذ و طاب

هيام_الشوربجي ✏️

هذه حديقتي/أنس كربم اليوسفية/جريدة الوجدان الثقافية


 ..هذه حديقتي

والمستقبل يبدأ من عرس الألم
أخرج من أزهارها
وتصرخ
هل يموت الأشقياء من التاريخ
من قصائد الشاعر
أول الجمال صفاتك
أول الهروب حريتك
أول الأمل انت
أكتب الآن
الذي بيني وبينك
أكتب العشق
جداولا وأشعارا
تصرخ العنيدة
تسألني
فأختبىء وراء تاريخي
وأصلي
فلا الطير يهاجر
ولا العاشق يهرب
تحت الشجر كانت قصة حب
وولت حزينة
وعادت من الحديقة
جمالها
متفرقة في زحمة
المدينة.
أنس كربم اليوسفية
المغرب

كم كنت معجبة/حورية درقاع/جريدة الوجدان الثقافية


 كم كنت معجبة بظل تلك الطفلةو هي ترقص يوم العيد بلباسها الجديد.

تبدو اكبر .! كبرت فصغر الظل..! شمس الاصيل وهي تزيد في اغرائنا آخر النهار،
هي على علم انها مشروع مغيب...
..الغروب لا ينبئ بالنهاية
هو يبصرني عن جنب
سيحملني الليل بنصف القمر الي أعتاب السحر نجمة الصبح دائما في االانتظارسترميني على راحتي الشروق على الجنب الاخر
حورية درقاع