الأحد، 14 يوليو 2024

بمنتدى سالم بن حميدة للبحوث والتنمية أكودة انتظام لقاء فكري بعنوان: " أكودة تحتفي بفلسطين" بقلم الكاتب جلال باباي

 بمنتدى سالم بن حميدة للبحوث والتنمية أكودة


انتظام لقاء فكري بعنوان:  " أكودة تحتفي بفلسطين"  


  احتضن منتدى سالم بن حميدة للثقافة والتنمية بمدينة أكودة يوم السبت 13 جويلية 2024 بمتحف اعلام اكودة وضريح سيدي عبد القادر بالمدينة العتيقة باكودة لقاء فكريا حول القضية الفلسطينية ،وتقدم في الأول رئيس المنتدى الدكتور الصحراوي قمعون بكلمة أتى خلالها على أبرز المحطات التي أشرف عليها وأقامها المنتدى إحتفاء بإصدارات عديد المثقفين بأكودة أمثال محمود غزال ،البشير بن حليمة،عمر عبد الباري والصادق بلحاج.....آملا الإستمرار على هذا المنهج تكريسا لثقافة المكتوب . 

كما  تم أثناء اللقاء تقديم ومناقشة كل من كتاب الدكتور الصحراوي قمعون الصادر مؤخرا بعنوان : " فلسطين وحروب التضليل الاعلامي "  قدمه كل من الدكتور: عادل بن يوسف والمهندسة: رانيا الحمامي.

إلى جانب تناول الحديث بإطناب حول الشريط السينمائي  الطويل للمخرج فرج الطرابلسي بعنوان "سباي ليست" (قائمة الجواسيس) المنجز مؤخرا ايضا. 

وتم بالمناسبة تكريم المبدعين وهما أصيلا المدينة. إلى جانب الأخ : حسن كامل المقيم بالمهجر وبالتحديد برلين بألمانيا تثمينا لسعيه الدؤوب للتعريف بالقضية الفلسطينية هناك منذ أربعين سنة.

  و في مرورنا على الإصدار تضمن الكتاب المذكور تفكيكا للسردية الإسرائيلية القائمة علي الباطل والتضليل الاعلامي وإحلال سردية بديلة تنشد الحق في الوجود والمقاومة حتى تحرير الوطن .

اما الشريط المذكور فيتحدث عن حرب الجوسسة الالكترونية التي تشنها اسرائيل علي الفلسطينيين وكيف يتصدى لها شباب فلسطين لافشالها.

    هذا وقد كان للشعر نصيب عبر حضور الشاعر جلال باباي وقدم قراءة لآخر ما كتب في الحصار وما جاوره بغزة العزة، ونقتطف من علياء المداخلة المقطع الشعري الآتي:"

"....لم يبق لي متسع من الوقت

حتى أعدٌل أوتار السنبلة النائمة

واخلد مع آخر الأخلاٌء

أنشودةَ غضَبِِ في الجليل ، 

 ثم بطاقة خلاص غزة

 من براثن الدخيل..

..بمقدوري أن أصحو قليلا

انزِلُ إلى الساحات الساخنة

مدجٌجا بضجر الأمٌة .. 

..رغم الدمار 

أردٌد ِملأ َحُنجرتي الرثٌة..

...فلسطين... فلسطين عربيٌة

وأمضي جامحا 

برايات الحرٌية في الزحام" 


مع العلم أن الأستاذ سهيل العريف / المخرج ورئيس جمعية ثقافية قد واكب هذا اللقاء الممتع إلى جانب رئيس المقهى الثقافي الصحفي : محمود بن منصور والقائد الكشفي والمربي المنجي الغزال، الأستاذ علي المسعي والمستشار الجهوي رفيق سقير  دون التغافل على حضور مميز لأعضاء جمعية علوم وتراث بالقلعة الكبرى وعميد الإعلاميين الجهويين : حسن بن علي، إضافة إلى الفنان المسرحي والممثل: المنصف مراد.

بحق لقد كان هذا اللقاء الفكري رفيع المستوى ناجحا إلى أبعد الحدود أتى في الأخير على أمهات القضايا والمسائل ذات العلاقة بالشأن الفلسطيني. نتوجه بخالص التحيات إلى منتدى سالم بن حميدة للبحوث والتنمية بأكودة على المبادرة التي حرٌكت السواكن بأم القرى أكودة وصنعت الإضافة المراقبة بالجهة على مستوى المشهد الثقافي.


                               الكاتب:  جلال باباي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق