الثلاثاء، 13 فبراير 2024

نبيل حامد، القاص الساخر و هموم وطنية مصرية. بقلم الكاتب عونى سيف ، .

 نبيل حامد، القاص الساخر و هموم وطنية مصرية.

عونى سيف ، القاهرة.
انفرد الكاتب القاص المصرى نبيل حامد بالقصة متناهية القصر ، الساخرة لكى يضع يده من خلال كلماتها المقتضبة على أوجاع و هموم الوطن الواقعية ، منها الثقافية و اللغوية و الأيديولوجية و السوسيولوجية.
كتب إرنست هيمنجواى من قبل قصة متناهية القصر" للبيع حذاء طفل لم يُلبس قط." كلمات قليلة، مقتضبة لكن بها مشاعر ألم و أوجاع لا حصر لها.و نحن هنا بصدد هيمنجواى مصرى يكتب الكلمة الواحدة ملتحمة بهموم المجتمع ، الاجتماعية تارة و الثقافية تارة أخرى.و الأيديولوجية تارة و اللغوية تارة أخرى.
فهو ليس قاص فقط ، بل شاعر مرهف الحس أيضاً ، يعشق اللغة المصرية ، يختار مفرداته ببساطة ، يبعد كل البعد عن المفردات المعجمية التى ليس لها حياة على ألسنة المصريين. شاعر مصرى من الطراز الأول تغنى فى ابياته و سطور قصصه بطمى النيل و فيضانه، و تفاخر بمصريته و بحضارة الأجداد.
و فى هذه الفرصة الرائعة سوف اشارك القارئ الكريم فى تذوق بعض قصص الأستاذ نبيل حامد متناهية القصر.
1
كيف تنجو من قتلة ؟
قال :
إجعل نفسك غير صالح لوساطة أو صحبة أو عمل أو كسب أو منفعة من أى نوع وكأنك تعيش لنفسك فقط !
2
كيف تذهب إلى قتلة بقدميك ؟
قال :
- إجعل نفسك صالحا لأى وساطة أو صحبة أو عمل أو كسب أو منفعة من أى نوع وكأنك تعيش للدنيا كلها !
3
كمباوند مالى
قال :
سيفتح حسابا .. سيحث كل أصدقائه على تزويده وملأه بالنقود ، لن يقدر أحد على كشف حساباته .. قوانين الافصاح وسرية الحسابات هنا يصعب جدا اختراقها !
4
لعنة البدو
قال :
هذه اللعنة عبارة عن تصحير كل ماتقع عليه من بشر وزرع وحيوان حتى مافى باطن التربة يصاب بالنقصان حتى ينفد !
5
ثورة سيدات
قال :
الثورة القادمة ستولدعلى أيدى السيدات والبنات إذا تحررن من نظرة الغزاة ومارسن الرياضات!
6
قانون السريحة
قال :
1 تقسيم المنطقة بينهم
2 لا يتعدى أحد على منطقة التانى ...
3 مع الزباين ... كل واحد وشطارته .
7
ارتباط
قال :
كنت أبحث عن شخص أرتبط به ويرتبط بى وكانت الصعوبة فى إيجاد بوصلة وطريق كى تعمل البوصلة عليه
8
رمز تاريخى
قال :
الواحد متلخبط حبتين فى حكاية التاريخ والرموز
بفرض واحد بصق على الماضى كله ممكن يتعرض للمساءلة
9
مدرسو العربية
قال :
نقلوا إلى الشبيبة خبرات الحياة البدوية ظنا منهم أن هذا يقد عودهم ويمنح أرواحهم الجلد فأصبحوا جميعا قتلة وبذيئى الألسن
10
أنت لا مثيل لك
قال :
كل شخص يملك اسم وتسلسل جيني متفرد ين ولا يتكرران
ثانية فى هذه الحياة البيوكيميائية على كوكب الأرض
منذ تخلق هذه الحياة والى الأأن ومستقبلا .. أنت واحد
مفرد ولا مثيل لك
11
العشونة
قال :
استعدادا لافتتاح المدرسة التى تبرعت بها صاحبة السمو يتم تخطيط المنطقة كلها عمرانيا ومحو كل أأثار العشونة والتى بأت منذ بدايات القرن العشرين
12
منية شيطان
قالت :
عيب كدا وكفايه ... بلاش حد وحياه أبوكم يطلع يقولي : مين قال ؟
احنا قله ، ومافيش هجوم علي. بيوت ، عيب الكذب علي فكره ،
ربنا ما يرضاش بكدا ، فضحتم نفسكم ، اللي يعمل كدا الرعاع
والمستذئبين ، يحللون نهب الاخر ، ودمه !!
حراميه ، لن يرحمهم الله ابدا
13
النظرإلى السماء
فى ليلة مقمرة تتلألأ نجماتها راقصة فى ظلمة ليل الأرض هاوسته الأقمار
الدوارة منذ ملايين السنين .. ارادوا تلجيم رؤاه وشوقه الإنسانى ..
سأله سائل : هل سمحوا لك بالنظر إلى السموات هكذا ؟
أجابهم سائلا : وهل السماوت فوضت أحدا وأعطته كتالوجا يبين كيفيات
النظر .. لم يعجبهم هذا الرد
فصرخ فيهم : من لديه صكا باحتكار النظر الى السماء فليأت به
انا هاهنا منتظرون !
14
تبديل
قال :
تاريخ عمره أكثر من 80 قرن من الزمن والدعك
لا يمكن حل تناقضاته فى يوم وليلة .. أين الضمائر اليقظة ؟
15
سلف صالح
تساءل :
لماذا كل بائعى ومهربى الآثار سلف صالح ؟
16
تحصين
فى الدولة المدنية لاحصن لأحد إلا أن يقوم الشخص بواجبه وفق معايير يعرفها الجميع !
17
بلاد : إخطف وإجرى
قال :
أحواز إخطف وإجرى لا تصنع مجتمعات أو استقرار
أو تقدم أو مستقبل
18
حملة شعواء ...
قال :
ياصديقى : لا يجب ان تعير الفقير بفقره خاصة
بعد ان اصبحت غنيا ، وتناسيت انك كنت احد
هؤلاء يوما ما .. فلماذا تجرح بهذه القسوة ؟
19
أسيد
يوما ما على هذه الأرض ، كانوا يلقون الرجل فى خلاط الأسمنت ،
كى تخرج خلطة أسمنت أكثر انسانية ومحملة بالمشاعر تبعا لصاحبها
وقالوا منذ القدم :
هذه العلبة الصغيرة بها فيل ضخم !
ومن لم يصدق سنذيبه فى الأسيد !
20
خلقة ربنا : ساخن
قالت :
مافيش داع تسخن على الفيس و تشارك
قبل ماتعرف الابعاد والتفاصيل والمصادر
كتب :
طيب واللى هو سخن وعنده حضور خلقة ربنا ؟
أيقن الآن :
أنهم يبحثون عن هذا النوع لوضعه فى خلاط
الأسمنت لإنتاج اسمنت حيوى وانسانى !
21
يقتلون
قال :
إنهم يقتلون الشعراء والمبدعين والصحفيين
وربما يسجنونهم الى الأبد .
22
إشرب ياحلاوة
قال :
مش عينوا لك الواد فى المصلحة
إشرب ياحلاوة !
23
لغة العربان
احتكر الأزعر السيطرة عليها وعلى العاملين فيها وبها
هل يمكن من الآن البحث والتأصيل لجماليات اللغة المتداولة ؟
24
الغزو
قال :
الغزاة يحتلون الأرض واللغة والوجدان
25
إنهزام داخلى
قالت :
أن تفقد قدرتك على التواجد فى خرائط الحياة فى مشروعية وإنسانية
يجعلك واحدا من مرضى الإنهزام الداخلى .
26
اللغة
قال :
نعم : الغزاة هزموهم وجعلوهم يبتعدون عن رموزهم ويستعملون لسانا غير لسانهم
لكنهم الآن لن يستطيعوا إبعادهم عن شوقهم الى لسانهم الأصلى و كلماتهم الجارية مثل النهر المتدفق
27
مقاومة غزو اللغة
قال :
فليتقدم اللغويون النابهون ويصوغون القواعد
لما يتداوله الناس ويستعملونه من الفاظ
وتراكيب وأصوات حنكية ولسانية فى
كل بلاد المحروسة وهذه هى اللغة التى
نتكلمها ونستعملها ونعبربها عن حاجتنا
وأشواقنا أما لغة التاريخ فأولى بها متاحف اللغة والتاريخ .
--------------------------------------
فى قصة تجده يبين عزلة المثقف المهموم فى هذا الوقت الراهن التى تتشابك فيه العلاقات ، الفاسدة أو ذات المصالح الفردية.
و قصة أخرى يحذر من العلاقات غير المفيدة.وهنا يصوغ الكاتب نظرية سوسيولجية فى التعامل مع العلاقات المتشابكة التى يواجهها الفرد فى حياته اليومية.
و تجده فى قصة أخري يتغنى ضمنياً بحضارته كمصرى ، ذى الأصول التى تغوص فى جذور التاريخ. ذلك عندما يكتب " لعنة البدو" فالعقلية البدوية غير منتجة و ها هو المصرى الذى تعلم من حضارته العالم أجمع يعيب على هذه العقلية التى تصحّر كل ما تتعامل معه من أفكار.
فى إحدى القصص يناصر تحرر المرأة من نظرة الغزاة التى يغلب عليها الطابع الذكورى. فالأستاذ نبيل حامد ، هنا المصرى المهموم بقضايا المرأة المصرية ، و يدعوها للتميز و النجاح.
"قانون السريحة" قصة متناهية القصر لكن بها كثير من المبادئ الاجتماعية التى يمتلكها الباعة الجائلين الفقراء ، فهؤلاء أيضاً لديهم المبادئ التى يحترمونها و الأعراف التى يسيرون عليها فى حياتهم اليومية.
فى قصة " انت لا مثيل لك" يتحدث عن تفرد الإنسان فى تسلسله الجينى، و يلخص علوم الجينات فى رسالة للقارئ " انت لا مثيل لك."
فى قصة " النظر إلى السماء" جدلية فلسفية ليست على حرية الفرد فى النظر إلى السماء و لكن على حريته أمام من اناطوا أنفسهم باحتكار الآراء و توجيه الناس ، وهنا يصوغ الكاتب مبدأ هام و هو حرية الفرد فى الرأى و عدم الرضوخ لمن ينسبون إلى أنفسهم امتلاك الآراء أو الحقيقة المطلقة.
خاتمة.
واللغة لدى الأستاذ نبيل حامد لها منظوره المصري الخاص، أعرب عن ذلك فى كثير من كتاباته ، فهو يعشق اللغة المصرية المحكية و يبعد عن الألفاظ الميتة لغوياً. الأستاذ حامد يعتبر ، وهذا حقيقة لا جدال فيها، أن المصرى ينفرد بلغة مختلفة عن لغة كل العربان المحيطين بنا. هذه اللغة ناتجة عن تراث طويل و قديم هو التراث الفرعونى و القبطى الذي صبغ لغة المصريين و جعلها مختلفة عن لغة الحوار.
الأستاذ نبيل حامد حالة مصرية منفردة و ذلك فى تعاطيه مع مشاكل المجتمع المتنوعة بأسلوب ساخر و رائع ، كل التحايا له.

الأحد، 11 فبراير 2024

لا تخبر أحدا بقلم: الباحث بوخالفة كريم

 1. لا تخبر أحداً بأسرارك؛ لأن بعضها ذنوب وبعضها أخطاء و بعضها زلات، سيمر العمر و تنساها و حتى ربك قد يغفرها لك و لكنها ستظل حية في عقول الآخرين، سيتذكرونها و يذكرونك بها، بعضهم سيذكرها ليغطي بها زلاته و الأغلب من الاخرين لا يتقبل فكرة أن الإنسان يتغير للأفضل .لا تخبرهم باسرارك لتضمن عدم مشاع خصوصياتك.

2-لا تخبر أحداً عن المشاكل التي تمر بها؛ لأن نصفهُم لن يهتم و النصف الآخر سيكون سعيداً لأنك تملكها .
3-لا تخبر أحداً عن يدك التي تؤلمك؛ لأنه سيأتي يوماً و يعرف كيف يلويها و لا عن سر دمعتك لأنه سيعرف كيف يبكيها ، لاتخبرهم عن نقاط ضعفك فبعضهم سيستغلها ضدك.
4. لا تخبر أحداًعن قيمته الحقيقية في قلبك و لا تعطي كُل الحب دفعة واحدة فالبعض إن إمتلكك أهملك.
5. لا تخبر أحداً عن أحلامك؛ لأنّ الأحلام أيضاً تتعرض للسرقة و أيضاً لكي لا تُصاب بخيباتِ الأمل علناً فهي أكثر إيلاماً، لا تخبر أحدا بفشلك ، فالبعض سيعاملك دائما كفاشل ولن يمنحوك فرصة اخرى.
6. لا تخبر أحداً بما تُريد من هذه الحياة فليس الجميع يتمنى لك الخير، لا تخبرهم بخطواتك القادمة تحرك بصمت وفاجئهم بنجاحك واذا اردت ان تكتشف نوعية المحيطين بك :
ارمي العظام ستظهر الكلاب ..ارمي البذور ستظهر العصافير..
ارمي نفسك سيظهر الاصدقاء..
7-لا تخبر أحدًا عن افكارك المستقبلية ، لأنَّ الطاقات تهدر في القولِ بدلاً من الفعل ولأنَّ فرحةَ الوصول وحدَك و بجهدك لا تقدّر بثمن، لا تخبرهم بخططك المستقبلية فبعضهم سيحاول تعطيلها.
☆ كُن كالبحر لا أحد يعرف تفاصيل قاعه وإن عرف لا يعرف إلا جميل شاطئه ، واحتفظ بكل شيء جميل يصنع لك السعادة واجعله سراً لا
يُفسده البشر ٠
كن انت صندوق أسرارك واعلم أنها عندما تخرج
ستكون رصاص موجه إليك في يوم من الأيام لا تخبر أحد لأن هناك دائما من يراقبك ٠
واخيرا "إياكم و التعود ....
التعود على الألم ،، التعود على الإهمال ،، التعود على التنازلات ،، التعود على الدموع ،، التعود على الخسارة ،، التعود على التضحيات ،، التعود على التعود ....
لا تتشبهوا بالجماد ،، لا تخدروا أحاسيسكم ،، لا تسجنوا أرواحكم بالتعود ستفقدون روحكم ونكهتها ،، ستفقدون أنفسكم وحقوقكم، ستلغى أدواركم و تختفي شخصياتكم.


السبت، 10 فبراير 2024

سيف الدين قطز بقلم:المبدعة سعاد عوني

 من عاش أيام المغول من المسلمين لم يكن ليتخيل أن مسلمًا واحدًا سيبقى على وجه الأرض بعدما رأى بعينه أهوال المذابح التي ارتكبها المغول في (بخارى وسمرقند … وبغداد …).

ومع ذلك لم يمض أكثر من عشرة أعوام حتى سخّر الله للأمة بطلًا ممن شردهم المغول وقتلوا أهله وحرقوا داره وسلبوا ماله "سيف الدين قطز" ، فأخذ بالثأر لنفسه ولأمته وكسر الله على يديه صخرة المغول الصلبة حتى تفتتت وانهارت قوتهم وذهب بأسهم وأصبحوا أثرًا بعد عين.
سنة الله في المجرمين أن يكسر شوكتهم ويمرغ أنوفهم ويزيل بأسهم على يد من ظلموهم وأذاقوهم سوء العذاب.
إن الله عزيزٌ ذو انتقام




انت كل مقاصدي بقلم:المبدعة سعاد عوني

 وهربت من همي إليك... وجعلت معتمدي عليك... ..انت كل مقاصدي .."

الله هو الحب
أجر خيباتي
وأدفعها في يم النسيان
وأتحسس نفسي
اقتفي ثقلها
أجر ما تبقى من هزائمها
وأحرقها
عند أحتراق نار الوجد
في روح تعلقت
فتخففت من عذابات السنين
خطوط دائرة بيضاء
لاحت من فوق..
ارتقيت ابحث عن أولها
امسكت كمشة نور
تسر الناظرين....
متى تنجلي حياتنا الأولى
بت أسابق الزمن من أجل حياة أخرى.
سعاد عوني

حديث داخلي بقلم: د بوخالفة كريم

 


1. لا تخبر أحداً بأسرارك؛ لأن بعضها ذنوب وبعضها أخطاء و بعضها زلات، سيمر العمر و تنساها و حتى ربك قد يغفرها لك و لكنها ستظل حية في عقول الآخرين، سيتذكرونها و يذكرونك بها، بعضهم سيذكرها ليغطي بها زلاته و الأغلب من الاخرين لا يتقبل فكرة أن الإنسان يتغير للأفضل .لا تخبرهم باسرارك لتضمن عدم مشاع خصوصياتك.
2-لا تخبر أحداً عن المشاكل التي تمر بها؛ لأن نصفهُم لن يهتم و النصف الآخر سيكون سعيداً لأنك تملكها .
3-لا تخبر أحداً عن يدك التي تؤلمك؛ لأنه سيأتي يوماً و يعرف كيف يلويها و لا عن سر دمعتك لأنه سيعرف كيف يبكيها ، لاتخبرهم عن نقاط ضعفك فبعضهم سيستغلها ضدك.
4. لا تخبر أحداًعن قيمته الحقيقية في قلبك و لا تعطي كُل الحب دفعة واحدة فالبعض إن إمتلكك أهملك.
5. لا تخبر أحداً عن أحلامك؛ لأنّ الأحلام أيضاً تتعرض للسرقة و أيضاً لكي لا تُصاب بخيباتِ الأمل علناً فهي أكثر إيلاماً، لا تخبر أحدا بفشلك ، فالبعض سيعاملك دائما كفاشل ولن يمنحوك فرصة اخرى.
6. لا تخبر أحداً بما تُريد من هذه الحياة فليس الجميع يتمنى لك الخير، لا تخبرهم بخطواتك القادمة تحرك بصمت وفاجئهم بنجاحك واذا اردت ان تكتشف نوعية المحيطين بك :
ارمي العظام ستظهر الكلاب ..ارمي البذور ستظهر العصافير..
ارمي نفسك سيظهر الاصدقاء..
7-لا تخبر أحدًا عن افكارك المستقبلية ، لأنَّ الطاقات تهدر في القولِ بدلاً من الفعل ولأنَّ فرحةَ الوصول وحدَك و بجهدك لا تقدّر بثمن، لا تخبرهم بخططك المستقبلية فبعضهم سيحاول تعطيلها.
☆ كُن كالبحر لا أحد يعرف تفاصيل قاعه وإن عرف لا يعرف إلا جميل شاطئه ، واحتفظ بكل شيء جميل يصنع لك السعادة واجعله سراً لا
يُفسده البشر ٠
كن انت صندوق أسرارك واعلم أنها عندما تخرج
ستكون رصاص موجه إليك في يوم من الأيام لا تخبر أحد لأن هناك دائما من يراقبك ٠
واخيرا "إياكم و التعود ....
التعود على الألم ،، التعود على الإهمال ،، التعود على التنازلات ،، التعود على الدموع ،، التعود على الخسارة ،، التعود على التضحيات ،، التعود على التعود ....
لا تتشبهوا بالجماد ،، لا تخدروا أحاسيسكم ،، لا تسجنوا أرواحكم بالتعود ستفقدون روحكم ونكهتها ،، ستفقدون أنفسكم وحقوقكم، ستلغى أدواركم و تختفي شخصياتكم.




الأربعاء، 7 فبراير 2024

لا تطارد بل أجذب بقلم: د بوخالفة كريم-

 


في عالم مليء بالتغيرات والفرص، يكمن السر في الحكمة التي تقول:" لا تطارد بل أجذب"،
اذا قضيت وقتك تطارد الفراشات فانها سوف تطير بعيدا..
لكن..
اذا قضيت وقتك في صنع حديقة جميلة فسوف تأتيك الفراشات وحدها.
استثمر وقتك في تنمية مهاراتك وزيادة معارفك وتطوير شخصيتك. التقدم الحقيقي يكمن في رحلة النمو الشخصي، حيث يمكن للإنسان أن يتجاوز الحدود الظاهرية ويكتشف إمكانياته الحقيقية.
عندما نتفرغ لتطوير ذواتنا ونسعى للتعلم المستمر، نفتح ابوابا لا حصر لها أمامنا. ان الفرص ليست مجرد نقاط عابرة على مسار حياتنا، بل هي انعكاس لتلك الجهود التي بذلناها والأهداف التي عملنا نحو تحقيقها. الاشخاص المناسبين سيجدون طريقهم إلينا تلقائيا، فالجاذبية الحقيقية تكمن في تألق الروح وعمق المعرفة.
في نهاية المطاف، لا تكون الفرص الحقيقية هي التي نركض وراءها بشدة، بل هي تلك التي تتواجد في طريقنا بشكل طبيعي عندما نصبح اشخاص أفضل. لذا، لنستثمر وقتنا في تطوير أنفسنا والنمو الروحي، فالقلب والعقل المستنيران هما مفتاح الجاذبية والنجاح الحقيقي في هذا العالم الواعي.



مبَعثَرٌ أنا بقلم: الشاعر دخان لحسن


مبَعثَر أنا في أفكاري
بين جَمع مقارفَ إغاراتي
او سهرَ ليلي ونومَ نهاري
تنثرني ريح الجنوبِ والشمالِ
رمادا يغطي سهولي وبحاري
لا الوم نفسي إن حزنت
فشرّ الدواب عبد يطعن سنواري
مُبَعثَر أنا حين احكي
هل غيّرَتْ حقوقي مجرى انهاري؟
قصدت ابواب الحضارة
فوجدتها تُحضِّر حبل انتحاري
وعند نافذة التاريخ
سألت الجبال والصحاري
قالوا الحبُّ والبغضُ
اجتمعوا في داري
ليهزّوا فؤادي
ويُغيّروا لون دمائي
ويُخرِجُوا يَدي من سِواري
قاومتُ العالم وحدي
لعلي اردُّ اعتباري
واجود على وطني سِترُ عاري
رَفضَني الراكبون في مؤخرة القطار
الساكبون الماء على جِماري
فقلت: انا الارض والرأي اختياري
إن صفقوا لحبي فالمجد لهم
وان ابوا فهم زواري
أمّا أنا، فانا البحر وانا الزورق
على الامواج اكتبُ اشعاري
وأروي قِصصَ بقائهم دون جِراح
يقرأها الاجيالُ لمّا يَلجُوا صدفات محاري
كل اصلاح لزوارقهم
تعيقه كلماتهم بنغم والحانَ استعماري
سأنفضُ اوراق خيانتهم
مثل الخريفِ حينما ينفض اشجاري
واواصِل رسمَ جداريَتي
ما دامت الشمسُ تضيئُ نهاري
حتّى تعودَ لي قدسي
وباقي الاماراتِ كزنابقَ ازهاري
بقلم دخان لحسن. الجزائر

مُــعــجـــزة الإســـــــــــــراء بقلم:الشاعرمحمود غازي درويش

 


ومـنْ الـلّٰــه آيـــة الـنـهــار جَـبــرا
والـلـيــلُ آيــةً مَـحـاهــا فـانـكـسر
شــكــىّٰ الـحـبـيــبُ قَـومَــهُ لـربــه
والـحــزنُ قَـهَــرَ قـلـبَــهُ فـانـفـطــر
والـلّٰــهُ أســـرىّٰ بـعـبــدهِ لـيَـجّـبُـره
فـى لـيـلــةِ..وكـذلـك الـلـيـل جَـبَـر
محمود غازي درويش




بيكيا بقلم:الشاعر صبري رسلان

 


بيكيا وملابس وكنسه تعيس
وحله حماتك وعفش العريس
نفض جدارك وقلب في دارك
وقرب وصالك وجدد تعيش
بيع لي الحصيرة
وريحه المكان
وكراكيب دولابك وصره كلام
وإنسى القديمه وخلي الحليمه
وكومه همومك وغم المدام
لا الدنيا تحلى وكل يوم بتغلى وأرخص ما فيها بيوزن كلام
بلاستيك صفيحه ونيات فضيحه بتغزل شباكها
وتصطاد فريس
شهادتك سلاحك
لا طلعت مقاسك
وقرطاس فلافل نهايه العلام
شاري القديم وكنبه لئيم وبركه بواقي درويش فقير
أفرز كراسي وأربط مآسي
وأحمل ظنونك
وخوفك كمان
بيكيا لقديمك وأحلل نصيبك
وأنقي وأغربل
تراب الزمان
بقلم .. صبري رسلان



كفاكم تمثيلا بقلم: الشاعر المغربي المنصوري عبد اللطيف


فلترفعو كل الحواجز ولتسقطوا كل الاقلام ولتنزعوا الاغلال. من فـــــــوضكم لتقوموا
باحتلال ارضي وتجهضوا المراعى انزعوا شعاراتكم
البلهاء وتحرروا من اربطه
العنق. اخلعوا كل اثواب
الزعامة والقوا بنياشينكم
ارضا انتم لستم مني ولستم من اهلى انتم بعيدون عني جدا صدقونى
كفاكم تمثيلا هياارحلوا انا والكرامة سيان إننانرفض الطغيان. ارحلوا لقد اتضحت
الرؤيا
و آن الأوان
لتتركوا مقاعدكم
بقلمي المنصوري عبد اللطيف
إبن جرير 5/2/2024
المغرب

حبيبى يارسول الله ــــــــ نبيل المصرى


 حبيبى يارسول الله....

علم قلمى
بما اكتبه ففرح
احس قلبى بالكلام
فإنشرح
إستقبلت سطورى الكلام.
فتنزينت
رأت عينى الكلام
فأدمعت
أمسكت يدى القلم
فأرتعشت
كل جوارحى إنتفضت
عند ذكر اسمك حبيبى
كلماتى لن توفيك حقك
وكفى .وكفى
ذكر اسمك عند ربك
ورفعنا لك ذكرك
حبيبى يارسول الله..
بأبى انت وانى يانور الوجود
يانبض قلبى ياسراج وجودى
ياسيدى شوقى اليك يزود
والدمع يملىء مقلتى وخدودى
صلوات ربى عليك
حبيبى يارسول الله
سبحان الذى أسرى بعبده ليلٱ من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله
لنريه من ٱياتنا إنه هو السميع البصير
صدق الله العظيم
كل عام والأمه الإسلاميه بخير
نبيل المصرى

جميل الروح ـــــــ سارة حمزة


 جميل الروح

كقهوتي
مذاقه سكري
أدمنته لاناقة ذوقه
حضوره مذهل
فتورطت به
وسكنت الروح
تلقائيا بأوردتي....
تحياتي سارة حمزة الفلسطينيه🇵🇸

عفوا أيها البراق ــــــــــ الشاعرة زهرة حشاد


 عفوا أيها البراق

أيها البراق
كم سنة ضوئية طبعت أحزان عامنا هذا
بدم الشهداء
وآمالنا العجاف تساقطت
في سلالنا العتماء
كم برهة ضوئية تفصلنا
ليعرج دعاؤنا لكبد السماء
فكل المواقيت زلزلت
تسلقت أفق الغياب
تكبلٌت
ما آن للحجارة الصٌماء
أن تنفطر وينبع منها الماء
وكل التٌوابيت بلا جنازة
شيعت
وتربع النحيب والعويل والهراء
أيها البراق
ليلتي هذه محملة بغضول الأتقياء
ليس لي ريشة نبي
ترسم الجنة على ثوب البؤساء
ليس لي خيطا أرتق به ثقوب الأغبياء
عفوا أيها البراق
مازالت أكفنا ممدودة على صخرة الأقصى
مازالت عيوننا مشرئبةبين قبلتين
تسافر في رحلة الإسراء والمعراج
وتراتيل المناجاة على شفاهنا تعتمت
وسعة البكاء نفذت
هل يجوز لعيوننا الدعاء والبكاء ؟
وهل يعود أحمد بهاجس شريف
لعنه النبلاء
بقلمي الشاعرة زهرة حشاد
تونس في 08فيفري 2024

ثم انت ــــــــــ سامي حسن عامر


 ثم انت.

تعربد بحبك في مسافات عمري.
تعانق نبضي وتمتلك قلبي.
ثم انت.
تورق في صحراء الدنا بساتين حنين.
عشقتك ورسمتك عطرا امد السنين.
ثم انت.
أذوب فيك عشقا تنطق الحروف.
أحبك وكم من بعادك استبد الخوف.
ثم انت.
تعانق قلبي وارسمك على النقوش والصور.
اعزفك لحنا أجمل ألحان الحب والوتر.
ثم انت.
سميتك روحي وادمنت عشقك تشهد الحكايات.
وهبتك عمري وتغزلت بحبك في كل القافيات.
ثم انت.
اردد اسمك على مسامعي كل صباح.
انت من أنار عمري وأبدل الجراح.
ثم انت.
تمطر شفتاي بتلال من قبلات.
تعانق جسدي فتسقط من الفرحه الدمعات.
ثم انت.
افديك بروحي وأعشق عينيك ونبضك.
واسكنتك قلبي وبحروف العشق رسمتك.
ثم انت. سامي حسن عامر.

اليومَ نمشي ـــــــــ كمال الدين حسين القاضي


 اليومَ نمشي في لظى الأشواكِ

لمَّا عصينا مالكَ الأملاكِ
في غفْلةٍ الأسكارِ صرْنا ظلمةً
والعقلُ موقوفٌ عنَ الادراكِ
كَثُرَتْ طباعُ الشرِّ دونَ تراجعٍ
والناسً تتْبعُ منهجَ الأفَّاكِ
فالبعضُ في زَخَمِ البلاءِ مُقَصِرٌ
والبعضُ يحيا في هوى الأشراكِ
والنفسُ في صدرِ الأنامِ مريضةٌ
وتقيمُ مابينَ الردى الفتاكِ
أَمَرَتْ بسوءِ ثُمَّ فعلِ جريمةٍ
واللصُّ باتَ بموطنِ الأسلاكِ
إنْ كًنْتَ في مرٍّ وقلبكَ شاكرًا
تحيا بغيرِ تألمٍ وهلاكِ
كمْ منْ سفيهٍ بالنميمةِ مغرمٌ
مَا كانَ يبغي حالةَ الأمساكِ
بقلم كمال الدين حسين القاضي

الإسراء والمعراج ــــــــــ عبد الملك العبادي


 (( الإســـــــــــــراء والــــمــــعــــراج))

أشــاقـكَ الــوجـدُ أم يـشـتـاقُكَ الـسـمر
أم اصـطـفـاكَ الـــذي ســوّاكَ يــا قـمـر؟
أم أنَّ قـــلــبــكَ مـــشـــدودٌ لــخــالـقـهِ
وفــــي جــوانـحـهِ الأيـــاتُ والــسُـور؟
جــبـريـلُ تـهـفـو إلـــى لـقـيـاكَ أعـيـنُـهُ
والـعـرشُ مِــنْ لـهـفةِ الأشــواقِ يـنـتظر
فـيـكَ الـبـراقُ تـبـاهى وانـتـشى مـرحًـا
لـمـا صـعدتَ انـحنى.. يـا حـبذا الـسفر!
يــا بـخـتهُ فـيكَ - مـحظوظٌ - وحُـقَ لـهُ
يــطـوي الـمـسـافاتِ بـالـمختارِ يـفـتخر
والــقـدسُ لــمـا بـــدت أنـــوارُ طـلـعتهِ
تـــــلألأت أرضُـــــهُ وانــتــابـهُ الــبِـشَـر
فــمـدَّ مِـــنْ حــرقـةِ الأشـــواقِ أذرعَــهُ
ودمــعـهُ مِـــنْ هـــوى الـمـختارِ يـنـهمر
وضـــمَ أحــمـدَ فـــي مـحـرابـهِ شـغـفًـا
وقــال أهــلًا: بـمـن يـصـغى لــهُ الـقـدر
أهـــلًا بــمـن نـــورُهُ فـــي كــلِ زاويــةٍ
وهــديُــهُ فـــي رُبـــوعِ الإرضِ يـنـتـشر
أهـــلًا بــمـن زانـــهُ فــي حـسـنهِ خُـلـقٌ
ومَـــــنْ هــــواهُ بــأمــرِ الــلّــهِ يــأتـمـر
أهـــلًا وســهـلًا بــمـن طـابـت سـريـرتهُ
وطــابَ مِــنْ طـيـبهِ الأعــرابُ والـحَضَر
أهــــلًا بــخـاتـمِ رُســــلِ الــلّــهِ كـلـهِـمِ
ومَـــنْ بـــهِ الـقـلـبُ بـالأشـواقِ يـنـصهر
أهـــلًا وســهـلًا بـــأرضِ الأنـبـياءِ ومَــنْ
سِـــوَاكَ فـــي هـــذهِ الأثــنـاءِ يـقـتـدر؟
أنـــتَ الإمـــامُ ومَـــنْ لـــولاكَ يـأخـذُهَا
فــطـب مـقـامًـا ولا تــأبـهِ بـمـن كـفـروا
هــــذا زمــانُـكَ فــامـضِ فـيـهُـمُ عـلـمًـا
وكـــن شـفـيعًا إذا حـاطـت بـهـم سـقـر
بـــكَ ارتــقـت أُمّـــةٌ ســـادت مـكـانـتهَا
أُزيـــحَ عـنـهـا الأذى والإصـــرُ والـخـطر
وراحَ يـخـتـرقُ الـسـبـعَ الـطِـبَـاقَ إلـــى
أن نــــالَ مــنـزلـةً لــــم يـعـطْـهَا بــشـر
وكــلــمــا زادهُ ربُ الــــــورى كـــرامًـــا
صــلـى الــفـؤادُ إلـــى الـرحـمنِ يـفـتقر
يــقـولُ: يـــاربِ أهــلـي أُمّـتـي.. أمـلـي
ألا تــســومَــهُــمُ نــــــــارٌ ولا شَـــــــرَر
أدعــــوكَ مـبـتـهـلًا فــــي كـــلِ ثـانـيـةٍ
ألا يُــصِــيــبَـهُـمُ شـــــــرٌ ولا ضـــــــرر
يـــارب صـــلِ عــلـى الــهـادي وعـتـرتهِ
وصـحـبـهِ مــا هـمـى فــي دارنــا مـطـر
واجـعـل صـلاتـي عـلى الـمختارِ مـغفرةً
لــكـلِ ذنـــبٍ ومـــا قـــد فــات أعـتـذر
ولا تـكـلـني إلــى نـفـسي فـكـم سـلـفت
مـنـي الـمـعاصي وقـد أوهـى بـيَ الـكِبَر
أتـــيــتُ بــابَــكَ مــكـسـورًا ومُـفـتـقِـرًا
ومــا شَـبِعتُ وهـل يُـغني الـفتى حـذر؟
عـــبـــدالـــمـــلـــك الـــــعـــــبَّـــــادي.