الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021

رساله الى الزعيم/ جمال عبد الناصر شعر/محمد توفيق

 نشتاق اليك رساله الى الزعيم/ جمال عبد الناصر شعر/محمد توفيق

بمناسبة ذكرى رحيل الزعيم خالد الذكر
جمال عبد الناصر
رجل أحب الأمة العربية فاحترمه العالم بلا استثناء
مع خالص تحياتى القلبية
محمدتوفيق
نشتاق اليك
——————–.
رساله الى الزعيم/ جمال عبد الناصر
===================.
ايزيس طافت بالبحر
تجمع اشلائك اوزوريس
فمنف تشتاق إليك
ويعقوب أبيضت عيناه
حزنا وكمدا عليك
ونحن من بعد رحيلك
نعلنها وقت الأزمات
نحتاج حتما وإليك
فألف ألف إكليل
ورحمه الله عليك
———-
عِلمنا يأبانا الروحي
كيف تشتعل الثورات؟!!
وكيف نقضى على الظلم
ونسكنه أسفل دَركات؟!!
قد كُنت وحيداً منفرداً
وحاربت على كل الجبهات
انهض أبو خالد عَلمنا
كيف زرعت الياسمينا
فى كل تلك الصحراوات ؟!!
————-
قد قمنا بثوره منقوصة
ثوره ينقصها الإيمان
قد نهض الجسم بلا رأس
يبحث عن عقل ثوري
يتخطى حدود الممكن
يتعدى الواقع والأزمان
يتسلق اللامعقول
ليحقق كل الأحلام
يغير خارطة العالم
يعبر بمعنى الحرية أفاق بلاده
لتشمل كل الأوطان
قد غير موازين القوة
بتصور فاق الأذهان
لا قوه لأي مستعمر
ينهش فى دماء الأوطان
لا قوه لأي متطفل
يتعايش على دم الإنسان
———–
قد ثورت بمبادئ ستة
وأخذت تتحقق ببراعة
كالوحة أبدعها فنان
ونحن
مطالبنا ثلاث
وعشرة أعوام من الثورة
ومازَالت أضغاث أحلام
لم ننل حتى الحرية
أو عيش كريم نحياه
فى أى مكان
أو حتى عدالة إجتماعية
تتساوى فيها البشرية
والكل يحيا بأمان
انهض أبو خالد عَلمنا
كيف بالحب وحده
يحيا الإنسان؟!
كيف بإرادة شعبية
نتخطى كل الأحزان؟!!
عَلمنا معنى الوطنية
فقد أخبرنا حُكامنا
أن الوطنية كالإدمان
وأن القومية العربية
فعل خسيس وجبان
والسوق العربية بدعة
والبدعة من عمل الشيطان
صحح مفاهمنا أبو خالد
فقد شوهها الحُكام
صحح مفاهمنا أبو خالد
فقد شوهها تجار الأديان
عَلمنا كيف لم ترضخ
أو تستسلم للأمريكان؟!!
عَلمنا كيف بنيت السد
ورفضت للبنك الدولي
كل الإذعان؟!!
عَلمنا معنى التأميم
وأن حقوقنا ننزعها بقوة
ولا نطلبها باللين أو بالإحسان
عَلمنا أيضا أبو خالد
أن نركع لله الواحد
ونحطم كل الأوثان
—————
شعر/محمد توفيق
مصر ___. بورسعيد
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎نشتاق اليك شهر محمد توفيق‎’‎‎

** حنين الذكريات ** بقلم ** الشاعر ** وائل مسلم **

 ** حنين الذكريات ** بقلم ** الشاعر ** وائل مسلم **

لما ناديتيني وسمعت النداء هرولت اليك مسرعا الخطوات ...
واقتربت منك ولمست يدك فوجدتها ما زالت حانية رقيقة ناعمة اللمسات ...
ونظرت في عينك فوجدتها تسقيني خمر وفيها سحر الملذات ...
ولكني وجدتك حزينة تزرفي دمعات ...
فسائلتك ما يبكييك ويجعل قلبك يئن باهات ...
فقلتي انة البعد وطول المسافات ...
فقلت لك ان البعد وان طال لبعض الوقت ...
وان كان فية شجن ولوعات ...
فيبقي الحب لو طال الزمان بالايام والساعات ...
فاخيرا انا رجعت اليك وكلي حنين الي شفاة كلها همسات ...
وزاد شوقي وكانت تؤرقني المشاعر واعرف ما تعانية من انات ...
وانك تنكوي بنار اللوعة وفي عينك شغف الانتظار واشتياق الحبيب لحبيبة بفرحة ولهفات ... وما كان يصبرني ان صورتك دائما كانت امامي تشجيني وكأنها همسات ...
وتعطيني امل في العودة وتشبع حنين البعد والرغبات ...
فاضمها لصدري فاحس بجوي القلب واشعر باللذات ...
فأمني نفسي باللقاء حتي اعوض ما مضي وفات ...
ويوم لقياك تحققت اغلي الامنيات ...
فروعة اللقاء لاتكفية الكلمات ...
ولا يعبر عن مابداخلي ما انظمة من ابيات ...
فها انتي الان في احضاني فلنقفل باب الذكريات ...
ولنعيش معا احلي اللحظات ....

انت تاريخي بقلم ريما خالد حلواني

 انت تاريخي

في التاريخ تدون كل شاردة وواردة
وانا دونتك في تاريخي واعدة
ان اكون معك عادلة
على الخير راشدة
مخلصة بالحب مناشدة
وانت لحياتي قاعدة
تعال الى قلبي انتظرك صامدة
اناجي طيفك مع الطيور الشاردة
اتأبط ساعدك مساعدة
اسامرك عند ذهابي وانا
اليك قادمة
في قلبك ساكنة
ارفض المساكنة
وعلى ذمة الله معك باقية
واعيش بكرامة متناهية
هذه مبادئي ولست بواهمة
فرص الحياة تأتي مرة واحدة
وانا فرصتك السائدة
حافظ عليها من الفحات الباردة
فالمرض يفتك بالاجسام الحاقدة
التسامح سر الحياة الواعدة
بقلمي ريما خالد حلواني
من ديواني من صميم القلب
ا
Peut être une image de une personne ou plus et personnes debout

SIMPLITATE // NAE CRISTIAN

 SIMPLITATE

Privesc cu drag o poză veche,
Frumoasă și fără pereche.
Poza femeii dealtadată,
Regină sau poate Crăiasă.
Ochi simpli și tulburători,
Fără machiaj ce-ți dă fiori,
O pielea albă naturală,
Nicicând o mască facială.
Și parcă-i simt mirosul pielii,
Fără parfumul păcălelii.
Miros al pielii dominant,
Nu acel strident deodorant.
Femeie simplă, naturală,
Nu ca o frescă picturală,
Nu porți acel machiaj banal.
Frumoasă ești, fără egal.
NAE CRISTIAN
BUDESTI 18 05 202

الكآبة في معناها الحقيقي بقلم أمل محمد ياسر سورية/ دمشق

 الكآبة في معناها الحقيقي

بقلم أمل محمد ياسر
سورية/ دمشق
هناك فكرة دغدغت أفكاري، عندما بدأت النقاش مع نفسي ببعض الترهات كالعادة، ولكن من خلال ترهاتي هذه، توصلت إلى هذه النتيجة المرّة، والتي كان مفادها كالتالي:
بداية، سألتُ نفسي نحن لماذا نكتئب ونتألم ونثور غاضبين وتلفحنا لعنة الأحزان، وتُطوق أعناقنا، ونبدأ بالشكوى والدموع من الواقع ومدركاته بكل الشكليات، وهنا موطن اللغز وهنا مكمن النتيجة...
وتوصّلت فجأة إلى أنّ الكآبة مفيدة جداً، نعم ستسألون أنفسكم ما هذه الغباوة..
سأجيب نعم، هي مفيدة جداً، لأنها تصحّح وتصوّب أخطاءنا ولأنّها توقظنا من غفلتنا، لأنها هزّة عنيفة ولغز عقيم لِما يتمحور بداخلنا.
كما أنّ الكآبة تشعرنا بالحزن، إلا أنها تعطينا طاقة تحفيزية جديدة، ّتمسّح على قلوبنا بلمسة ربانية، فنخرج من كآبتنا متوصّلين إلى حلول جديدة أو منتهين من هموم ألمتنا وأغبطت أرواحنا بها، وبهذا نكون قد صحّحنا الكثير من المفاهيم والقيم واستنبطنا أشياء وأمور غاية بالأهمية..
واستنتجت أن السعادة مهمّة بحياتنا وهي تجعل أساريرنا الباطنية مندملة بالرّضى، ولكنها لا تعلمنا ولا تغيرّ أي شيء بنواةِ حياتنا ولا تضع لبنة جديدة بها لتعمرها أكثر وأكثر، الشقاء والنجاح هما متلازمان ومتتاليان، والسعادة هي شيء روتيني يجعلنا بلا اندهاش يؤدي إلى تغيير ببعض المفاهيم أو يدفعنا للصعود درجة على أقل في سلم النجاح ، أما الكآبة هي تحوّل جذري لحياتنا، فعندما نكتئب فهذا يعني أنّ فرجاً ما قد أتى ، فلنحمد الله على نعمة الكآبة ولنقدّس تلك الآلام والغبطات، فتلك المشاعر لم توجد إلا لسبب واحد، وهو المجّد والرفعّة ولتعرّفنا على الفشل الشخصي الذي يتمحور بداخلنا ويؤثر علينا.
كما يجب علينا معرفة بأنّ الكآبة هي خزينة عواطف ومزاجيات وآلام وأهداف التصقت بمسامات الأدمغة ، وأثرت على الحالة الفسيولوجية للفرد مما جعله في إرهاق عقلي وجسدي يجب أن يجد له استنتاجات وحلول ، فيدفعه ذلك للغور في أزمة والخروج نحو السعي للحصول على فرصة للتحسن، فهذا الدافع القوي الذي خرج من صلب أجسادنا سيجعل لنا نصيباً من التحررّ من سلطان الألم إلى سلطان النجاح.
وينبغي علينا أن نراعي الجانب المشرق للكآبة التي هي نحو النجاح والتقدم والتغيير الإيجابي، والتي لها مقومات تعين الشخص المكتئب، أمّا عند انعدام أي مقوم للشخص، كأن يكتئب مع شيء يتنافى مع مؤهّلاته العقلية والذهنية والواقعية والاجتماعية... الخ ، فهذا الاكتئاب سيؤدي به إلى اللا شيء، بل سينسف عافيته وعقله وربما تتراجع صحته النفسية ويؤدي ذلك لتجلطات جسدية أو أمراض نفسية عقيمة.
وعند سؤالنا عن تفسير الاكتئاب وجدنا وصفاً لعالم النفس المخضرم مارتن سليجمان للاكتئاب في أطروحته الأساسية حول التفاؤل المكتسب: "الاكتئاب هو اضطراب في الـ (أنا) التي فشلت بنظرك في تحقيق أهدافك".
ويعرّف روتنبرغ الحالة المزاجية والاكتئابية على أنها "إشارات داخلية تحفز السلوك وتحركه في الاتجاه الصحيح"، ويجادل بأنّ أجسادنا عبارة عن "مجموعة من التكيفات والموروثات التطورية التي ساعدتنا على البقاء والتكاثر في مواجهة المجهول والمخاطر"
وبالتالي وبعد المرور على تحليلات علماء النفس نستنتج بأن تلك الحركات التحفيزية الدماغية في شرخ العواصف قد جالت في أجسادنا لتخلصنا من وباء الوقوع في محطات السعادة التي أدّت بنا إلى روتين يعصف بحياتنا ، لا مهرب ولا منجى منه إلا بزلزال مزاجي وعواطف متكاثرة تؤدي إلى كآبة ودافع يجعلنا نبحث عن الانفلات من تلك المشاعر والتخلص منها عبر نفق النجاح.
وفي ذلك قال مصطفى لطفي المنفلوطي "والمرء إذا لم تحبل به الكآبة ويتمخض به اليأس وتضعه المحبّة في مهد الأحلام تمل حياته كصفحة خالية بيضاء في كتاب الكيان"
رسالتي هذه ساميّة نحو التغيير والتقدم، ليست غايتي خلق زعزعات نفسية في نفوس القرّاء، وإنما غايتي تتلخّص بتقبّل الكآبة على أنها وجه من أوجه الدوافع لغدّ مشرق.
Peut être une image de 1 personne, position debout et foulard

كان بالفقر قنوعا بقلم الحاج_نصرالانصاري

 كان بالفقر قنوعا

كان بالفقر غنيا
ما ارتدى ثوبا ميوعا
منذ أن كان صبيا
زرع الصدق زروعا
شهد الحق فتيا
هالهم منه شروعا
ناصرا للحق حيا
إسألوا عنه الحياري
لم يكن بدعاً فريا
كان بالأخلاق يمشي
كان نبراسا وضيا
جاء بالأيات يهدى
جاء نورا قمريا
سمته فوق الملوك
كان بشرا ونبيا
فى الصلاة عليه روحى
إصعدى نحو الثريا
فى الصلاة عليه بوحى
بشجى الدمع بكيا
فى الصلاة عليه طيبى
طيبة النفس الرضية
فى الصلاة عليه صفوى
وانجلاء الغم هيا
فى الصلاة عليه تزكو
كل نفس فَىْ وَرِيَّا
بالصلاة عليه ربي
جئت أحبو للحميا
فرج الكرب بفضلٍ
منك ياسرا عليا
جاء عبدك مستغيثا
جاء مضطرا حييا
فرج الهم بلطف
يالطيفا أبديا
*********
بقلمي_الحاج_نصرالانصاري

أعلنت قراري بقلم الشاعر شريف العسيلي فلسطين

 أعلنت قراري

وكان من اختياري
أن أكون مخلصا
وأضحي لأصدقائي
بأوصالي
قد جمعنا قدر
أرفعهم دوما
للأعالي
أهديهم زهر عمري
وأجعل في الحب
وصالي
حتى تحت التراب
أرافقهم
أرافقهم يوم الحساب
إلى الأعالي
……..
بقلم
شريف العسيلي
فلسطين
Peut être une image de ‎‎2 personnes, y compris ‎طيف من حلم الأمل‎‎ et texte‎

مطيّة بقلم الكاتبة هادية آمنة تونس

مطيّة
هو يُمارسُ على الأنثى الرّجولة
ويستأثرُ لنفسه بدور البطولة
يستبيحُ البقاع بإسم الحبّ
والغريرة الحلوة إلى شراكه تدبّ
يبحثُ بعدها عن غشاء الطّهارة
سحقا لكَ فتلكَ حقارة
كلّ الخداع واللؤم فيك
إناث البلاهة متى نستفيق ؟
هو يدجّنها برجع السنين
تنساقُ إليه .. عقلها مُستكين
يا حُرمة أنتِ عورة وإن انبثقت من الثّورة ألف ثورة
عُقالُكِ على جيدكِ لفّيه
ووقع خُطاكِ على أديم الأرض ألغيه
ما أنتِ إلا مطيّة قبل حوراء العيون
ضاعت الأسماء لتبقى فُتون
نجلاء..هيفاء .. حواء..
كلّ الوسائل مُباحة
الحرب سِجال ما بعدها راحة
اِستنزفي قواه البليدة
اِنتصري عليه وكوني عتيدة
حواء من جنّة الخلد أخرجيه
وإلى جحيم الجسد أعيديه
عبدا يكون وتلكَ علامة
سحقا لبعض رجال اليوم
وللأنثى السلامة
هادية آمنة
تونس
Peut être un gros plan de 1 personne


*الأوناص. ONAS بقلم الاديب حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

 *الأوناص. ONAS

إِنِّـي شَكَـوْتُ لِمُعْـظَمِ الـجُـلَّاسِ
مِن شَـرِّ مَا أَلْـقَى مِن "الأُونَــاسِ"
بَــالُوعَـتَانِ أمَـامَ بَــيْـتِي، كُـلَّــمَـا
هَطَلَ الشِّتَاءُ** أُصِيـبَتَا في الـرَّاسِ
فَتَـرَاهُـمَا قَـيْـئًا تَــجُــودَانِ بِـمَـا
مُـتَخَلَّــصٌ مِنْـهُ جَـمِيـعُ النَّـــاسِ.
فـإِذَا أَرْدْنَـــا لِلْـخُـرُوجِ مَـرَامَـةً
فَاليَأْسَ نَلْقَـاهُ، عَظيـمَ اليَــــاسِ
أمّا الرَّوَائِـحُ، لا تَسَلْني، إنَّنِي
مِن عُنْفِـهَا فُقِدَتْ جَمِيعُ حَـوَاسِّي
جَلبَتْ إليْنـا كلَّ مَا يَـحْلُـو لـهُ
أنْ يَنْشُـرَ الأمْـرَاضَ بِالأَكْـدَاسِ
فتَــرَى الذُّبَـابَ غَـمَامَةً مَنْثُـورةً
فِي كُـلِّ رُكْـنٍ يَنْـتَـشِي لِنُـعَـــاسِي
أمَّا البَعُـوضُ، ففَـرَّخَتْ أَفْوَاجُهُ
وَتَجَـمَّعتْ لَيْـلًا عَـلَى النِّـبْــرَاسِ***
بَاتَتْ تَطِـنّ كَـغَـارَةٍ لَـيْـلِـيَّةٍ
وتَجُـودُ باللَّسْعِ الشّديدِ الـقـَـاسِي
فَتَرَى صِغَارِي في الصَّبَاحِ بِـجِسْمِهِمْ
بُـقَـعًا كَـمَـنْ نَـامَ عَلَـى"الـدِّرْيَــــاسِ****"
أَوَزَارَةَ الإشْـــرَافِ، إنِّــــي آمِـــلٌ
بِـتَـدَخُّلٍ، أمْ كَمْ أَظَـلُّ أُقَـــــاسِي؟
الأوناص. *ONAS: الدّيوان الوطني للتّطهير (المجاري)
الشِّتَاءُ **: المطر في فصله.
النِّـبْــرَاسِ***: مصباح الشّارع
الـدِّرْيَــــاسِ****: نبتة سامّة تحدث تقرّحات بالجلد عند لمسها.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل
Peut être une image de 1 personne et étendue d’eau