الثلاثاء، 3 ديسمبر 2024

عهود ورثاء بقلم الشاعر عادل العبيدي

 عهود ورثاء

——————

صَمَتُّ والعهودُ في

صدري وديعةً

والصمتُ مراجلُ في المرءِ تضطرمُ

وأغرقتُ في كبتِ الأوجاعِ رهينةً

ولم يجدني الشجنُّ

غيرَ أشباحٍ.

فيا ليلُ، أنينُ الصمتِ يُدمي

وجوفُ القلبِ يشتاقُ إفصاحي

أبت الحروفُ أن تُفصحَ عني

وأرغمتني

على خوضِ صعابي

كأنني بينَ أضلعِ الصمتِ ضائعٌ

أبحثُ عن نفسي في

دروبِ آهاتي.

فَتاهَتْ في عتمةِ الأحلامِ روحي

وغابتْ شمسُ أمسي

في سمائي

وصوتُ الريحِ يعزفُ لي نشيدًا

تذوبُ به آلامي وأسراري

فأُسْلِمُ نفسي للحنينِ سرابًا

وأرسمُ من دموعي

ألفًا من رواياتي

فيا دربَ الصبرِ مهلاً، لن أعودَ

سأبقى في صمودٍ وانطوائي

وعهد القلب ِ في صدري وديعةً

وأنهي كل حزني 

في رثائي 

————————————

بقلم عادل العبيدي



لـيـلــة حـــب بقلم الشاعر محي الدين الحريري

 لـيـلــة حـــب

                                  1/9/2020              

أصدفـةَ الـتقـيـتـكِ ؟ أم ..

                ساقتكِ  لـي ..أيـدي الـقدر

في عـتمةِ لـيـلٍ مـوحـشٍ

        تعصفُ الريحُ فيــهِ

                فـتبـعـثر  أَوراقَ   الـشَجـر

أَم أنّي انتظرتُـكِ بإصرارٍ

                تَـحـت  وابـلٍ  ..  من مطر                     

أم  انّهُ  الـعِشْق  .. أَملىٰ 

               عَـليْنا حَياتَنا

 فامتَثلْنا لـَهُ   صاغِـريـنَ

              بــرغـبـة مـنـا وبـلا  حـــــَذَر

فَدَلفْنا   إلىٰ  محاريبَ

                   لـلــحُبِّ ..  والـحَــنـيـن

                تَـحتَ عُـرف  المُتَسـلِّليـن

كأَنّا لَمْ  .. نَذُقْ  للحُبِّ  

            طَـعـماً  ..  مِــنْـذ    سِــنـيـــن

فَـغَـرِقـنا .. فـي مَـرابـعٍ للأشواقِ  

              والـهَوىٰ خُصِصَت للعاشقين

              قُــوامُـها الــوردُ 

             مـخضـب بـأريـج الرَّياحـيـن                                        والحُبُ  المُنَدّيٰ بأشواق

              الـسحــر وعـطـــر الياسمين

    وتُـطـوىٰ الَّليالـي تَـحتَ

        ذبــالــة مــن شــُموعٍ   وقـمـــــرٍ

   والحانُ تُهدهدُ اجْسادنا

               يَعبث  القيثارُ 

                       فــيهــا مـــع الــوَتَـــر

   والخمرة تمزق سـكـون   

   الّليـل  فـي .. كــؤوسِ

                مـِـن عطــرٍ معتق  وزَهـــر

     

                      محي الدين الحريري



مَــنْ أنــتِ؟! شعر الأديب:محمد علي الهاني- تونس

 من أرشيفي 1977

_________________


مَــنْ أنــتِ؟!


حانَ الرَّحِيلُ مع الأرِيجِ ، صغيرتــي

حـطَّ الرّبيـعُ رِحالَـهُ في مُهْجَتِـــــي


وعرائِسُ البحرِ الْمُضَمَّخِ بالشَّــــــذَا

زَخْـرَفْنَ بالفَيْــــرُوزِ درْبَ الْعَــــوْدَةِ


حـانَ الرَّحِيــلُ وهزَّنِي شوْقِي إلـى

ظِـلٍّ ظَلِيـلٍ فـي خمـائِلِ جَنَّتِــــــي


مَنْ أنتِ ، ما عيْنــاكِ ،ما نهداكِ، إنْ

يومًا دَعَتْنِي لِلْوِصالٍ مَدِينَتــــي؟!


               8/11/ 1977

شعر:محمد علي الهاني- تونس



الإنتظار الممل بقلم د. انعام احمد رشيد

 الإنتظار الممل

عندما تصبح الحياة

كلوحة صقيع

وتمر ايام الصقيع الباردة

وانا وحدي انتظر

ايام طويلة ظلماء لاضوء ولا دفئ

لم نلتق حتى ولا بطيف سراب

وانا انتظر ان ارى

وجهك  خلف زجاج الباب

والساعات المملة

تزحف تجر خلفها

ضجري المرتاب

وانا اصغي لدقات

الساعة ترن في اذني

تمر كانها دهــــر ... طويل

مازلت احدق من خلال زجاج النافذة

علني اراه قادما استرق النظر

ليس سوى بعض النظر

لم نلتقي فهو هناك وراء الاحلام

في افق بعيد ومجهول

وانا وحدي انتظر

وانام واحلم

استعيد ذكرياتي واسحب

خلفي الغد المجهول

أتساءل متى سيعود ؟

والأمل مازال يراودني ويقول

سيأتي مهما طال البعاد

د. انعام احمد رشيد



'الخارطة الغادرة' بقلم الأديب المختار المختاري

 'الخارطة الغادرة'

تخيّر 

بين الأخضر واليابس 

وتغلغل في زرقة لا تنتهي 

إلاّ عند عناق اللّيل 

تخيّر 

بين بحر يرميك إلى ضفاف الحلم 

وبين إشتهاء الصّمت 

حين يكون الكلام 

رافضا للألحان المواويل 

تخيّل 

أنّ الوتر الخفيف 

له وقع حزين... ثقيل 

تخيّل 

أنّك تسري 

على بوراق 

وتحطّ على نيل 

تسأل أين دنقل 

أين بيرم 

معلّم الأبنودي 

ونجم الفجومي 

أين ذهبت أمّ كلثوم 

بصوتها الرّخيم 

ومعناها العليل 

تغادر...

بكلّ تعب التّراب 

تجد أمامك المدمشقة 

تعيش أيّام المشقة 

وتخبرك جوامعها 

والكنائس 

أنّ زمانها يمشي بخطى بخيل 

وان الأعداء تدفّقوا

عربا 

وعربا 

وعربان

وعلوجا 

وأشباه

وأشباح

و ذيول 

لتخريب الكتاب 

والقلم...

مازال يخطّ على القلب 

حبّ... 

ليس له في الدّنا مثيل 

تفرّ من لحيّ الجهل 

تلقاها... 

بيروت... 

بيروت يا بيروت 

يا أغنيه عشق تحصي 

من جنوب إلى الشمال 

كم من شهيد 

وكم من قتيل 

وترى النّصر 

يرسم على الجباه 

نصر الله 

خاتمة التّأويل 

هذي صور 

وهذي صيدا 

وهناك... 

يقابلك وجه الحبيب الخليل 

هناك الجليل له رائحة النّد 

وهناك الأهل ندّ للندّ 

وندّ للضدّ 

وزناد زند... 

يحمل في جحيمه 

بعمر من حكايات الكليل 

ويحمل على الجبهة غرر المنيّة 

وسلطة الحقيقة 

على الرأس إكليل 

تعود إلى الطّريق 

تلمح بئر نفط يلتهب 

هناك للخيانة مدارس من قصور 

وغدر في قناع ذليل 

هناك ربّك رقص رقصته الأخيرة 

وقال قولته الأخيرة 

ورمى جمرته الأخيرة 

وغادر وهو يعري خليج الزّبل 

ويسقط من يده المنديل

فتخيّر

أيّ أرض تحتويك

وتحتمل خطاك

والكلمات

تخيّل 

أنّك تسبح في لجّ

أوله موت

وآخره هلاك

تخيّل...

وامشي الى حيث القلب يميل...

03/12/2024

المختار المختاري



مالها لاترد سلامي بقلم الشاعر عبدالله سالم زعوري

 عنوان القصيده 

مالها لاترد سلامي


مالي.  أراها   لاترد.  سلامي

هل حرمت رفع البنان أمامي  


أم ذاك طبع الغيد يبدين الجفاء

وقلوبهنّ  من الصبابةِ  دامي


يا قلب ويحك  إن من  فعلاتها 

رأت  الوفاء  في الحب  غير لزامي 


هي لاتبادلك   الغرام   فحاكني 

لم  أنت   في  أحضنها    مترامي


ماكان يشقي  نفسه  كي تنعمي 

ماكان    يفني   عمره    لتقامي


ماكان يبكي  يومه كي تفرحي

ماكان   يسهر.   ليله.   لتنامي


بل كان يأمل في هواك سعادةً

فجعلتها    حلماً    من الأحلامِ


ياربة   القد   الرشيق     تذكري 

عهدي وخاف الله  في إستسلامِ


روحي فداكِ  إذا  ظفرتي ترفقي

لاتتركيني   ضحية    الأسقامِ 


الحب  نارٌ   لو  عرفت    توقدي

لما  حرقت     مشجناً    أعوامي


لوصلك  الشوق   يذبح   مهجتي

ودمع   عيني    كالمطر    متهامِ


لوتعلمي   ألمي     لرق    فؤادكِ

ولما تركتي الشوق  يفت عظامي


جودي  بوصل متيمٍ  ذاق  الأنى

فالوصل  يذهب  نزوة   الأوهامِ


بقلم الشاعر عبدالله سالم زعوري اليمن محافظة الحديده



قصة قصيرة أنا وهن و أخر أيام العمل للكاتب المصري م محمود عبد الفضيل

 قصة قصيرة 

أنا وهن و أخر أيام العمل 

للكاتب المصري م محمود عبد الفضيل 


غدا سيفتح باب المعاش المبكر و أنا في حيرة ما بين تقديم أوراقي أم أكمل خدمتي إلي النهايه 

أبحث عن حياة جديدة بعيده عن الروتين و الملل و انتظم في صلاتي التي أهملتها  كثيرا و استعيد علاقاتي الاجتماعيه التي انقطع بسبب ضيق الوقت ، المعاش جيد يكفي اسرتي الصغيرة فقد تزوجت ابنتي تم ابني فهو في نهايه المرحله الجامعيه و لديه عمله الخاص الذي يوفر له  مصروفه الشخصي ،

ما جعلني متردد تلك المساعدات الماليه التي اقتطعها من مكافآت العمل لمساعده جارتي الشابه نسمه التي هرب زوجها منذ سنوات و تركها مع أبنائها بلا عائل 

و حنان الأرملة تلك السيده التي جاوزت الاربعين و ليس لديها دخل أو معاش لأن زوجها المتوفي عامل يوميه ليس له تأمين و تربي اولاد صغار في مراحل التعليم المختلفه 

وليلي فراشه المكتب التي كنت أمنحها أذن يومي للخروج من العمل في بدايه اليوم لتعمل خادمه في البيوت لمساعده زوجها المريض الملازم الفراش 

صراع شرس يدور داخلي فمعني تركي العمل هو ترك هؤلاء السيدات للمجهول 

و لكن قدراتي الصحيه و التقدم في العمر و محاوله اللاحق بما تبقي من العمر يعزز رغبتي في الراحه 

اعددت الاوراق المطلوبه للتقاعد ووضعتها في درج المكتب و غادرت المكان متجها إلي المنزل 

و في المساء تسرب الي شعور بالراحه أن تلك اخر ليله في رحله العمل الشاقه التي امتدت لسنوات 

و بالفعل ذهبت إلي مخدعي و أغمضت عيني لأذهب في سبات عميق ربما لاول مره أخلد للنوم بهذه السرعه 

و هذا العمق 


وسط دخان كثيف وضباب تلوح لي نسمه و قد ضاق بها الحال حتي أصبح بيتها مرتعأ لراغبي المتعه الحرام مقابل المال فهي جميله و صغيرة السن و ليس لها عائل و قد فقدت الامل في عودة زوجها 

و علي ناصيه الشارع تقف حنان تبيع المخدرات للشباب 

حتي تستطيع أن تأتي بمصاريف الدراسه لابنائها و أصبح دولاب حنان من اشهر دواليب المخدرات في المنطقه 

أما ليلي فقد وقعت في براثن المدير الجديد المعروف عنه انحرافاته النسائيه و أقام معها علاقه غير شرعيه للسماح لها بالخروج من العمل في أوقات مبكره من اليوم للعمل في المنازل و يوم بعد يوم سمح لها بأن نبيع السندوتشات و المثلجات في المصلحه مع تخصيص غرفه مميزه لها للبيع 

و امدادها بالمال المطلوب لشراء البضاعه مع اقتسام الربح معها  .


استيقظت من نومي فزعا علي صوت المنبه ، ارتديت ملابسي بسرعه و ذهبت إلي العمل مكررا أن أستمر في العمل أيما الاجلين قضيت 


استدعاني المدير العام في الصباح و بمجرد دخولي 

من البوابه الكل يخبرني بسؤال المدير العام عني و طلبه التوجه إلي مكتبه بمجرد وصولي العمل 


و بالفعل اتجهت إلي مكتب المدير العام الذي أخبرني بقرار تعييني مدير عام المصلحه نظرا لأنه  حصل علي موافقه التقاعد اليوم من الوزارة  وهو يجهز أوراقه لتقديمها إلي الوزارة و رشحني لمنصب المدير العام بدلا عنه


مع المنصب الجديد و ازدياد الدخل بصورة كبيرة 

قررت الزواج من حنان الأرملة 

و السعي مع نسمه لخلع زوجها الهارب علي اتزوجها و انا مع حركه الترقيات القادمة



من اجلك بقلم / الكاتب صالح منصور

 من اجلك 

بقلم / صالح منصور 


من اجلك انت ...

عشقت النساء ..

 أحببت الشعر

وسقوط المطر ..

 وسهر الليالي

و ادمنت السفر .. 

أحببت جراحى

صداقت الألم ...

....       من اجلك انت

أحببت عيون كل النساء

أحببت حياتى ..

أحببت حتى غصون الشجر

أحببت هديل الحمام ..

أحببت حتى رحيل الشفق

....من اجلك انت

بنيت أمالي ... 

شيدت قصورى

اعلنتك انت .. 

ربيع البشر

عشقت همساتك ..

 قبل الغروب

أحببت بسماتك .. 

قبل الشروق

عشقت معكِ ... 

حتى خريف العمر

من اجلك انت ...

احيا الحياة

أري بعيونك ..

أحس بقلبك

أبقى مابين البشر 


                              بقلمى 


                         صالح منصور



" الصبرَ يا وطني" شعر / منصور عياد

 " الصبرَ يا وطني" 

 شعر / منصور عياد 


كل الأحبة بالأوطانِ ناعمة

  إلا أحبتنا أضحت بلا وطن


لا شيء  يعدل  حبا صار يصحبني

  فيه الأمان هنا تحيا به مدني 


لكل بيت تحن الذكرياتُ له

 في القلب سكناه هل في غيره سكني؟ 


نحيا هواه هوىً صار الحياة لنا

  إن الفراق لدربُ الموت والشجن


أنا بلا وطن سيف بلا بطلٍ

أحياه حبا وكيف الحب يهجرني


 والدار لي نفَسٌ جدرانها رئتي

 ولي سماه وكم غنى بها زمني


طير يحلق في أرجاء عزتنا

 يقول ذا منة من أفضل المنن


نهوى ثراه كروح عاش في بدن

 صنوان وافترقا فالصبرَ يا وطني



** قصيدة مهملة ** بقلم د. زهيرة بن عيشاوية

 ** قصيدة مهملة **


لم أختر السفر يوما ..

لكني حُشرت في سفينة الأيام عنوة

 تماما كعبوة لعب مهربة

محشوة بصبر منتهي الصلوحية ..

في السفر يجب أن تكون خفيفا حتى لا تغرق

هكذا تقول قوانين الرحلة 

فالسفينة تحمل ثقوبا تتسع تحت أنياب السنين 

لذلك قررت اتباع حمية النسيان

لإنقاص وزن الذاكرة

استغنيت عن كل الأكياس المليئة بضحكات الطفولة 

تركت عناقات أبي وهو يعود من عمله محملا  بابتسامة داكنة وحلوى ملطخة بالعرق المر 

رميت مفاتيح شبابي وراء سور صبري

وهجرت بيت ماضيّ المطل على ربوة الليل المدجج بالنجوم والأوهام 

أخرجت أحلامي المؤجلة من مخبئها 

ووزعتها على رؤوس الأقلام 

وبما أن الثقوب اتسعت أكثر 

غرفت كل فوائض الحبر المعتق ورميته في جوف الأوراق ..

"كدتِ تغرقين السفينة بأطنان الكلمات يا هذه ! "

صرخ بي الربان..

جدّفي بكل أفكارك 

فرصيدك من رياح الخيال انتهى 

اطمئني لن نرميك الآن 

فقد تصبحين عنوانا مناسبا لقصيدة مهملة ..


د. زهيرة بن عيشاوية 

                             Zouhaira Ben Aichaouia



سجايا الليل ..... بقلم الكاتب : محمد الأمارة

 سجايا الليل .........


قد ْ

جال َ صمتا ً

بعنان ِ الروح ِ همسُها

و تجلى الغرام ُ فرقدا ً

بليالي السهد ِ

و السهر ِ   ..


يا أنت ِ ..!!

بوصلة َ عشقي

و روحي إليك ِ تذود ُ

و صدى النبض ِ فيك ِ

بالعطاء ِ يجود ُ

ما بين َ الضلوع ِ

و حنايا الصدر ِ   ..


فالعشق ُ أبلاني

كما الريح ُ تُعول ُ

بمخيلتي و أركاني

أو كلما لاح َ

لناظري طيفها

و تجلى بالحسن ِ

كالقمر ِ   ..


فما

رق َ مبسمي

أو بانت ْ نوازعي

إلا و قدُها الميال ُ

يُراقص ُ الخيال َ

في حياض ِ الإلهام ِ

و الفكر ِ   ..


فبأي وهج ٍ

ذاك َ الذي ْ يعتريني

و بأي طيف ٍ

ذاك َ الذي ْ يحتويني

و يُداعب ُ مخيلتي

أناء َ الليل ِ

وساعات ِ السَحَر ِ   ..


أرنو 

و شآبيب ُ الرغبة ِ

تصبو لخافقي و تجمح ُ

أو تموج ُ برأسي

مفاتن ُ الجمال ِ

و السِحْر ِ    ..


كيف لا ..

و هي َ التي ْ

تنثر ُ الأشواق َ

على سفوح ِ

كلمات ٍ و أبيات ٍ

فتهطل ُ كالندى

على وجنات ِ الورد ِ

و الزهر ِ   ..


فلا أدري

ماذا أكتب ُ

أخال ُ الأبجديات َ

لا تخلو من العلل ِ

و الفقد ُ يجلدني

في البُعد ِ

و الهجر ِ   ..


و كالنسيم ِ

هواها عالق ٌ

في الصدر ِ و الفكر ِ

أو كما البوح ُ

يندى فوق َ الشفاه ِ

أو ما بين َ الوتين ِ

و النحر ِ   ..


و تراني

أنشد ُ الأبيات َ

بألق ِ الهيام ِ

و يقطر ُ من فمي

أحلى الكلام ِ

ما بين َ اللمى

و ثنايا الثغر ِ   ..


فليتني

أعاقر ُ الليل َ 

بالمُدامة ِ و الكأس ِ

و أرسم ُ حروف َ الهيام ِ

من خيوط ِ الشمس ِ

بألق ِ الذكريات ِ

في المعاني

و الصور ِ   ..


فأي ُ بعد ٍ

ذاك َ الذي ْ جمره ُ

بحشاشة ِ الصدر ِ

شب َ و جده ُ

و أي ُ عجز ٍ

قد ْ رماني

بقلة ِ الحيلة ِ

و الصبر ِ   ..


و هل ْ أطيق ُ

إن ْ جد َ الطريق ُ ..!؟

أو طالت ْ علي ّ المسافات ُ

في الغربة ِ

و السفر ِ   ..


رويدك َ .

أيها القلم ُ

فهل ْ تراك َ تمزج ُ

الأهات ِ بالحبر ِ

فالعين ُ أضناها السهد ُ

و القلب ُ لا يقبل ُ

بالعذر ِ   ..


ما أقول ُ :

و كيف َ أصف ُ الذهول َ

و أنا المغرم ُ و المتيم ُ

بتلابيب ِ هواها

و المجبول ُ عشقا ً

بهيام ِ العيون ِ

و النظر ِ   ..


ليتني

بلحن ِ صوتها

أسد ُ رمق َ لهفتي

أو في بحار ِ الأشواق ِ

أرضى بالقليل ِ

النزر ِ   ..


هيهات ْ

أن ْ ترقى الأماسي

بالود ِ و الحنين ِ

أو تسمو الكلمات ُ

قناديل َ تضيء ُ

سماء َ الإبداع ِ

و الشعر ِ   ..


فلا تعذليني

و الروح ُ فيك ِ ضامئة ٌ

ولا تلوميني

إن شربت ُ الصبابة َ

بكأس المرارة ِ

و الصبر ِ  .


بقلمي  : محمد الأمارة

بتأريخ : 3 / 12 / 2024

من العراق

البصرة .


بلادي بقلم الكاتبة فاطمة حرفوش سوريا

 " بلادي "

بلادي وإنْ ضربت وجهكِ الجميلَ

 الرياحُ السوداءُ العاتياتُ

ستقفُ أرواحنا سداً 

بوجهِ الرياحِ العاتياتِ

 نقصُ أجنحتها ونغلقُ أبوابنا بوجهها

ونفتح للأمانِ والسلامِ ألفَ بابِ 

سنظلُ نتشبثُ بالحياةِ 

مادام فينا رمقٌ على قيدِ الحياةِ 

مهما اشتدَّ بأسُ الطغاةِ وزادَ 

لن تنكسرَ في أعماقنا إرادةُ الحياةِ

من رحمِ هذه البلادُ خُلِقنا 

ولن يجفَ أبدأ رحمُ البلادِ 

سنبقى أنقياءَ أوفياءَ ولنْ

نخونَ ترابها هيهاتَ 

 الذلُ والعارُ منا هيهاتِ

سنغني لله للحبِ للحياةِ 

والجمالِ والسلامِ

ويفيضُ في قلوبنا دائماً

 نهرُ الحياةِ

سنطرقُ أبوابَ السماءِ بشدةٍ

حتى تُفتحَ لنا أبوابُ السماءِ

سنغني للنهرِ للبحرِ للغيمِ

للشجرِ والزهرِ والمطرِ 

ولخيرِ الإنسانِ والأوطانِ 

 ونرنو للشمسِ والقمرِ

إلى أنْ تندحرَ من أرضنا 

جيوشُ الظلامِ

وتغفو بعيون أطفالنا الأحلامُ

 وتشرقَ في سمائنا شمسُ الحقِ

ويستيقظَ من غفوته ضميرُ الإنسانِ

وتعودَ لخطِ سيرها المستقيمِ

 أقدامُ الزمانِ

          . . . . . . . . . . 

بقلمي فاطمة حرفوش سوريا



رداء الروح 19 دفء الروح بقلم د. سامي الشيخ محمد

 Robe of the Soul 19

Warmth of the Soul


With all the ears of the fields and the roses of life

Warmth of the Soul

Rosewater is the sweet essence of the soul

Ink of the poem of life.

Verse of the manifest beauty Icon of the temple

Bedr of the bright darkness

The gentle breeze of dawn Midnight's slumber The story of time Scattering its fragrance in the six directions

The medium of the unique necklace

The pearl of the oyster

The stars and the fluttering of the chests love you

And the beautiful butterflies of the morning in the oases of flowers and violets

Delight the onlookers


Dr. Sami Al-Sheikh Muhammad


رداء الروح 19

دفء الروح 


بكل سنابل الحقول وورود الحياة

دفء الروح

صرف ماء الورد  سلافة الروح العذبة 

مداد قصيدة العمر.

 آية الحسن المبين  أيقونة المعبد

 بدر الدّجى المنير

نسمة الفجر العليلة سهوة منتصف اللّيل حكاية الزّمان النّاثرة عبيرها في الجهات الستّ

واسطة العقد الفريد 

 لؤلؤة المحار

تهواكي النجوم وخافقات الصدور 

وفراشات الضحى الجميلة  في واحات الزهور والبنفسج

تسر الناظرين 


د. سامي الشيخ محمد



براهينُ التنظيف بقلم الأستاذ فراس ريسان سلمان العلي

 براهينُ التنظيف

*************

             نودي بأطرافِ عيونِ القدرِ

                       وكل خافٍ عن اللحاظِ حضرَ

            ماكُتِبَ في طينٍ ورُقَعٍ ولحاءٍ

                         و جلدِ مقرآةٍ وورقِ الشجرِ

            ليسَ سحراً    كان  أو طارقاً 

                         حلمٌ أو نبوغٌ أو نبوءةُ بشرٍ

           فالحقُ  والباطلُ  منذ  الدهرِ

                           ندانِ  بينهما  عداوةٌ وثأرٌ

           لذا لاتركنُ الدنيا إلى سلامٍ

                        مادام فيها  الفسادُ  والكفرُ

          فكلُ  شيءٍ  جاءَ  في  الأثرِ

                       و مغبونٌ من لأ يقرأُ الصورَ

           في كل فترةٍ  تتوالدُ  الضباعُ

                     الحقيرةُ من السفاحِ  والعُهرِ

          وتهمُّ في قتلِ الأسودِ الحرّةِ

                   بكلِّ طريقةٍ بالرصاصِ أو النحرِ

          لكن  بدونِ جدوى  لا ينفعُها

                          قتلٌ ولاترويعٌ فالباطلُ عارٌ

        ولأبدَّ لليلِ أن ينجليَ ويظهرَ

                 الحقُّ مع حمرةِ الأشراقِ والفجرِ


الأستاذ

فراس ريسان سلمان العلي

     العراق



الجميلة هوارية بقلم الكاتب محمد بن سنوسي

 الجميلة  هوارية 

و كأن التعدي على سياج الأخلاق و كسر حاجز الحياء و التمادي في السباحة في يم البذاءة تحول لمعبر للشهرة و آلية للتموقع بين أهل القمة التي إحتلتها الغربان بعدما آثرت النسور الرحيل بمكتسبات الشرف و لوحات الزمن الجميل إثر تجرأ الدخيل على مقاسمة أهل المبادئ الدار.

فالشهرة في أيأمنا حسب المعطيات الخبيثة المتنكرة في ثوب الحضارة أو بالأحرى طلبها من قبل أراذل القوم  تحول لدرب يخوضه فاقد الذمة  والأخلاق و المبادئ فهنا تحولت الراقصة بسرعة البرق لنجمة تتبوأ العلا بمفعول سحري لهز ما ستره الله ويتحول الفاحش لمثال و قصة نجاح بعد معاقرة طويلة لأماكن القذارة تحت مسمى المسيرة الفنية و بكل تأكيد فإن مواقع التواصل ذلّلت الصعاب و سهّلت المأمورية فيكفيك هاتف نقال  واتصال بالأنترنت و تجرد من الأخلاق قبل الثياب لسطوع نجمك، فنحن بعصر تنكب الكنانة بذوق الشرف و الفخر  والمجد في حين أنها تؤوي سهام إعدام الموروث الثقافي وتعاليم العادات  والتقاليد سعيا لإنتاج فيديو قد يعبر بصاحبه العالم طارقا بوضاعة أبواب الشهرة والنجاح المزعوم.

أما إذا ولجنا عالم المثقفين فتجد نفسك بين سنان القوافي و النحو و بين مقصلة الأخلاق في نظر الكثيرين فبقدر ما تنسج الكلمات مشاهد الجمال  والبهاء متسلحة بالألوان الزاهية المشرقة بأحكام الحياء وجواهر الحشمة و مداد خوف الله وهو يخط الكلام الذي يحاور الروح برقة آمرا بالمعروف  وناهيا عن المنكر و طالبا لرضا ملك السماوات بلا جراح للأنفس و لا تجريح أو مساس بالثوابت في إطار إحترام الرسالة الإلاهية التي أسمعت البشرية قرع نعلي الحبشي و خلدت في القرآن إسم الرومي وأخذت برأي الفارسي بقدر ما تتلألأ أمامك نجوم من ورق رسمت لنفسها دربا للعلا بالثورة على الأخلاق والموروث الثقافي  وتعاليم الصفاء و النقاء و وصايا الجدات  .

فالأخلاق لم ترتبط يوما بأرض أو بمنطقة معينة فمِن أرض الشرك سطع نبراس الزمان و من بيت صناديد الشر بزغت نجوم الهدى و لكن في أيامنا أصبحت بعض النفوس المريضة لا تولي أهمية للكلمة فترى بعضها يتفنن في نسج الترهات تحت مسمى الرواية مدعيا الإصلاح أو كما يعتقد نقل الواقع بحجة تقويم المسار على اعتقاد منه أننا نعيش على هامش المجتمع أو فوق القمر فيربط خياله الطالح بالركب مميطا اللثام عن عقد نفسية و عداء خفي وعميق للثوابت فتراك تقرأ بين السطور تسويقا خبيثا لرسائل التحرر و تنويما ممنهجا للزهور الفتية  وهي تلقي أولى رشفات الحياة بناء على رؤية ضيقة منبعثة من صدفة عاثرة أطلقت العنان لتعميم المشهد و هو يضم بين زواياه حرائر الزمن حاشرا الجمع في بوتقة تجربة طائشة مقرفة بثت بفعل الحروف تفاصيلها للعالم ليجعل فاقد الحرفة يروج من جهته للفراغ الروحي و القفز بأجنحة التحرر على حصون الشرف و العفة و الأنوار الخالدة.

فهوارية الحقيقية لم تترنح يوما على إيقاع طبل الغجر و لم تتمايل ليلة على إيقاع تجار الفسق و لم تتاجر ليلة بشرفها أو عفتها فبقدر ضعف الشاذ على صناعة موقف يقاس عليه بقدر جهل أناس قواعد التصنيف فأخلطوا الصالح بالطالح على خلفية تعاليم عابرة بثوب براقش المتعطشة للتحكم بآليات الجهل و هي تجني على أهلها .....تحية لهوارية التي حفظت القرآن و تحية لهوارية التي ربت الأجيال  وتحية لهوارية التي تعيش محلقة في قصور الشرف و مواطن العفة ....وتحية لهوارية الحقيقية التي يفترى عليها كل يوم .

محمد بن سنوسي

 من سيدي بلعباس

 الجزائر



والحلم بقلم الكاتب حكيم التومي تونس

 والحلم


والحلم كوطن بلا حدود كغابات

 بعيدة تترقب فيها انبثاق النور

 ويحبو الظلام ويغلب الضياء

 والحلم كما البكاء حين الفرح 

يعدم والحزن يلبس حتى الكيان

 كم مواجع هي العبث لا تعرف 

النهاية ثم تنهار ويحل ركب مواجع

 أكبر لا تقهر 

والحلم عوالم صفاء في رباها الحب

 والهوى والعشق الرائع والجميل

 والحلم حين تحقق الأمنيات يهزم

 الواقع الموغل في القتامة 

كان اللقاء يوما بين الحلم والواقع

 رفع الحلم السيف ولكن هزم هرب

 وأدمن الغياب

 قالوا هو باق يزور الناس في المنام

 ينثر الأوهام ويهديهم نفحات الأمل

 زعموا أن الخصام بين الحلم والواقع

 طال

 ثم كانت معاهدة سلام الحلم أنفاس

 الخيال والواقع روح العتمة لكن هناك

 مفارقات

 ربما الحلم ينتصر ليصفع خدود الواقع

 يتمرغ الأخير في التراب ثم ثوراته تلجم

 الحلم ولكن إلى حين

 حكيم التومي

 تونس



قصيدة:من الذي ابكاك؟ بقلم الشاعر ابو بكر الصيعري

 (قصيدة:من الذي ابكاك؟) 

______النص👇______ 

ياطفل غزة من الذي ابكاك 

أسال الله يبكي من أبكاك؟ 


ياطفل غزة من الذي يتّمك 

من الذي قتل أُمك واباك ؟ 


إن الذي أباح دم المُسلمين 

قتل والديك واحتل اقصاك 


تبت يدَ  من ظلمك  وتب 

وتباً لمن  حاصرك وأقصاك 


 قبح الله من لا يرحمك ولا 

يمسحُ دمعك ويُضحِك فاك 


قبح  الله . من  ساوم  بِك 

ومن  باعك  ومن  اشتراك 


قبح الله كُل مُنافق خانك 

ويتظاهر  بالوفاء  ويتباك


ارفع  يديك  إلى الله وقُل 

إني مظلوم وأشكِ شكواك 


أنت  الذي  تعلم  كُل حال 

وتعلم من أطاعك وعصاك  


إني رفعت  إليك مظلمتي 

حاشاك أن تنساني حاشاك 

___________________ 

بقلم ابو بكر الصيعري ✍️ 

3\12\2024م



بقلُ الأرضِ: بقلم الشاعرة نعمه العزاوي.

 بقلُ الأرضِ:

سحائبُ مرَّت بالسَّماءِ  مَلأى

ناقلةً الحياةَ للأرضِ أطرَى


رطوبةُ الأرضِ تصاعدَ بخارُها

بردٌ يصيبُ الرِّيحَ يثرَى


كثافةٌ تجمَّعت وقطَراتٌ تصادمَت

  دُمجَت ولبِّدت للثُّقلِ أحرَى


وابلٌ نزَلَ والأرضُ باكِرةٌ

يفضُّ الشُّقوقَ بالسَّقيِ أسرَى


حُبَيْبَاتُ الرُّبوعِ نقَعَت وأُفلِقَت

مشيئةٌ بَذرَت بالصّخورِ سُرى


تَناظرَت وظَفائرُ الشَّمسِ ناثِرةٌ

تُقيِّضُ الصَّقيعَ وللزّاهراتِ بُشْرَى


يانعاتٌ ثمارُها والحَياةُ تمضِي

وتدُورُ على الشَّاكلةِ أُخرَى


أيا مَراحلَ الإنسَانِ مهلًا

ذَوبانٌ بعدَ النَّازعاتِ  أزرَى


عُجبٌ خَلاكَ لا بغَيرِها

بَقلًا تُغَاثُ الأرْضُ مَجرَى


ترَعرَعَ العُودُ والأروَاحُ سَجيَّةٌ

ويُحشَرُ الإنسَانُ كَخلقِه أعرَى.

العراق. 

نعمه العزاوي.


حديث للروح بقلم الكاتبة فكريه بن عيسى

 حديث للروح

 فى سماء 

اوتار النغم 

يسرى 

يسبى الجوارح

 للقلب يجدى 

نسمات من 

عطر الازهار

 بالذكريات يحوى 

اشتاق النغم

 للحن الحنين 

وبات فى حضن

 الدموع يجرى 

واطياف الاحبه

 بالبال تلوذ

 بالشوق تحكي 

طال الغياب

 إنكم مهجة الروح

 متى الوصال؟؟

 هاجت شجونى

 ووحدتى رفيق

 تعافر الزمن

 تنشد القرب

 تسامر الليل

 يرددها صدى

 نبضات قلبى

 سمفونية لأحلآم فجري 

فكريه بن عيسى



ماذا أصابك؟ بقلم الشاعرة جمعية غابري

 ماذا أصابك؟ 

وتسألني ؟

وكنت لطيفي الظلال ومرفأ 

وكنت أنا  في كل حرب 

كل سلامك 

ماذا أصابك ؟

أصابني بعدك مثل الفناء 

أصابني صمتك 

وقد كنت يوما كل كلامك 

أصابني منك هذا الغياب 

وقد كنت يوما لي كل ملجأ 

وقلبي الذي كان ضوؤه نورك 

أصابته عتمة وملّ عتابك 

وتسألني اليوم ماذا أصابك!!!

وبالأمس أغلقت في وجهي بابك 

أصابني منك كثير العذاب 

وكرها بحجم الحياة وحبك

وأوجاع روح ستهزم جورك 

وإن جئت يوما تعيد حضورك 

سأنجح جدا ببعدي وصدّك 

وإن كنت يوما عزمت إختيارك 

لم يبقى عندي إلا إحتقارك 

وتسألني اليوم ماذا أصابك

أنا اليوم حرّة كيوم بُعثتُ

صرخت كثيرا كثيرا وصحت 

وحبل إرتباطي بك قد قطعت 

هجرتك جدا وها قد نجحت 

وما عاد  حالي يهمّه حالك 

وما عدت أبقى هنا لانتظارك 

ويكفيني  أني قتلت حضورك 

وأني قفزت خلف جدارك 

وبعدا هزمت قبح  إنتصارك

جمعية غابري



يا ذيب يلي فوق العوالي عويت بقلم الشاعر أبورأفت إبراهيم الشعراني

 يا ذيب يلي فوق العوالي عويت

وصحت من جور الزمان وظروفه


لولا الموااااجع ذي فيها اكتويت 

ماشدك الليل تنشد الصوت جوفه 


يا ذيب انا مثلك لليلي حكيت

اوجاع روحي والزمن ذي تشوفه


ونيت ونه من ناس لها اوفيت

خانت عهودي وعهودها والحلوفه


قست ع قلبي وناعليها ماقسيت

ولا هواها في يوم فكرت اعوفه


يا ذيب انا مثلك ع المبدأ بقيت

و كتمت اوجاع قلبي و حسوفه 


لكن ذا الوقت غبني منه ماهجيت 

تميل لصالح  الفسل  كل  طيوفه


يعاقب الجيد ب الفقر ياكم  لقيت

من جيد والفقر ينهشه في جوفه


يكابد الآه بحشائه يتمنى ياليت

يموت من قبل حياة المذله تطوفه


والفسل متهني في ماله و البيت

لازاره الفقر ولاحتى ساءت ظروفه


ما هو حسد لكن بذا الزمن رأيت

حال تعجز ابيات شعري وصوفه


ياكنها حكمة لإلهي فيها ما دريت

يتمحص الجيد في صبره ووقوفه 

أبورأفت إبراهيم الشعراني



" صُورَةٌ وَ كَلامٌ " بقلم الشاعر صاحِب ساچِت/العرَاق

 " صُورَةٌ وَ كَلامٌ "


يَــا بَحْــــرُ..

يَــا خَصِيمَ الفَيافِي

اِشْتَقْتُ لِدَارَاتِ أَحْبَــابِي

خُذْنِــي حَنَانَيْكَ

أَحْمِلُ شَتَــاتَ جِسْمِــي 

إلَـىٰ رُبُـوعٍ وَ رَوابِـــي

لا أَطِيقُ هَمَّــا 

لِبَقَايَــا رَمَقٍ مِنْ كَيانِــي

بَعْدَ ذَيَّاكَ المَصَـابِ

غُرْبَةٌ طَالَتْ

وَ آهَاتٌ ــ لِيْ ــ حَفَرَتْ

بِلا وَازِعٍ..

أَخَادِيدًا لِلْعَــذَابِ!

      (صاحِب ساچِت/العرَاق)



خواطر بلا قيود .... بقلم الكاتب/ محمد حسان

 خواطر بلا قيود ....

بقلمي/ محمد حسان


إن النقس الإنسانية عالم يحتوي الكون كله بين جنباتها، تتأثر بكل موجوداته الحسية والمعنوية، فهذه النفس وعاء لكل المعاني التي تسطرها كلمات الزمن ومرآة لكل مجريات الأحداث التي تصيبنا مفرحة كانت أو حزينة، فنفوسنا مدونة لما يمر بنا من حوادث ولما تخطها على صفحات مشاعرنا وأحاسيسنا الأيام، وكل ما يدونه الإنسان من مشاعر وأحاسيس وكذلك كل ما تجود به قريحة القلب من كلمات ماهي إلا ما يعلو السطع بعد امتلاء القاع، فما نعبر عنه  ما هو إلا خلجات وخواطر نابعة لهذا التفاعل الذي مسرحه النفس وما شعرت به وبين ما تسطره الأيام والليالي على صفحات أحاسيسنا وقلوبنا، ومهما نحاول مسايرة موكب الحياة نجد أن بعض أفعالنا دون وعي منا تبوح بما تحتويه من مشاعر ألم وحزن؛ لقلة ما يفرحنا مع وجود العقل؛ لأننا بعد الوصول إلى مرحلة التمييز وما يدعونها مرحلة  العقلانية  _ وليتنا لم نصل لهذه الحقبة العقلانية التي تكون شاهدا علينا لا لنا_ نرى ما كنا لا نتوقع أن نراه وكل ما نحاول أن نعبر به عما خالج مشاعرنا وأحاسيسنا من هذه المعاني والكلمات التي دونتها الأيام والليالي؛ بل حفرتها يد الأحداث والعوارض المختلفة على لَبِنات قلبي الإنساني، فكل ما يدون من خواطر وخلجات ما هو إلا أصداء وانعكاسات لمعاني هذه الأحداث التي كان مسرح أحداثها هو القلب  والأحاسيس، ورغم محاولة العقل ليكون متصديا ومهيمنا على هذه المشاعر والخلجات ولا يريد أن يُخرج منها إلا ما برتضيه ويشعر بهيمنته عليه؛ إلا أن نفسي وما تشعر به بين جوانحها لم تقبل إلا أن تكون تلك المشاعر والخواطر حرة دون تقييد أو هيمنة عقلية، لتكون صافية الصدق لا يشوبها أي تشويش ، أو أدنى تدخل حتى لو كان من نفس عقل مَن يحمل هذه النفس، لأني أحببت أن تكون خواطري ومشاعري وأحاسيسي طائرا يحلق حيثما شاء، ويحط ترحاله أينما شاء وحيث شعر بأن يفعل ما يصبو إليه في فضاء عالم الصدق؛ لأنني أؤمن بأن تعبيري بقلم الصدق الإنساني سيمس وتر قلوب مَن يحلقون معي ويملكون الإحساس بهذه التفاعلات، ويريدون التحليق معي في التعبير عما سطرته الأيام والأحداث، ولكنهم لا يملكون قلم التعبير، فكثير منا يملك الإحساس بمعاني كلمات الزمان وأحداثه؛ ولكن لا يملك القدرة على التحليق، فأرجو أن أكون رسولا عن كل مَن يحاول التحليق بخواطره ومعانيه ولا يملك الجناحين حتى أعبر عنهم عما يدور بخواطرنا وأحاسيسنا, وأدعو الله أن يوفقني لما يحب ويرضى وأكون جديرا برسولية التعبير الإنساني بخواطري وخلجاتي.



أساليب التعامل السوي بقلم الكاتب يحيى محمد سمونة -

 لوحات أدبية ثقافية، في:


[ أساليب التعامل السوي ]


= 8 =


التفسير الخاطئ للمواقف و الكلمات و الأفعال و الأحوال قد يتسبب بإشكالات و نزاعات شديدة 

⛅⛅⛅

بل إن التفسير الخاطئ قد بهدم صروحا علمية، فكرية، ثقافية، أدبية، أسرية.

⛅⛅⛅

و أسوأ تفسير يكون هو التفسير الذي يخدم فلسفة أو سياسة أو فكرا مريضا 

⛅⛅⛅

و للأسف فإنه في حياتنا المعاصرة قد عجزنا فهم دوافع و بواعث الحركة الكونية و قد أدى ذلك بنا إلى تفسير خاطئ لمجريات الأمور  

[ دوافع الحركة الكونية تتمثل بالقوة المحركة لها... بواعث الحركة الكونية تتمثل بالأسباب التي قامت الحركة من أجلها ]

⛅⛅⛅

إنها إذا صحت التصورات عن دوافع و بواعث الحركة الكونية فعند ذاك يصح التفسير لكل نص علمي أدبي تاريخي؛ و بالتالي يصح بناء السلوك و الكلمات و الأفعال و المنطق

⛅⛅⛅

- وكتب: يحيى محمد سمونة - حلب

فوهة الوريد بقلم الشاعر بوعلام حمدوني

 فوهة الوريد


من فوهة الوريد ،

آخر نزف حلم

يردد سهوة الأنين

ثورة موج الأرق ،

تطارده وشوم شهقة

هاربة ..

بقميص الكبرياء


من وتر صمت

يتقاذفه جنون العمر

على قضبان الوهم 

لهيب الأرق النازف

تضمده ملح السهد

بكف حسرة ..

مبتورة أصابع الحنين


أنين .. 

تكبله رمال الغرق

في قعر النسيان 

موصودة

بشاطئ العناق

يبتلع أعناق الذكرى

تجرفها أمواج الخذلان


من جزر ألف ..

دمعة و دمعة ،

من فوضى وحل الأمس

و غيثان الأحاسيس ،

أنتشل قبس درة حلم ،

أزرعها بوريد الأنفاس

تنير تحليق الهمس


نوارس الشمس ،

كوشوشات منارة عشق

تمنحني تأشيرة العبور

لجزيرة الأحلام 

هناك .. أشيع طعم

أيام غيم

أخمدت بركان الحميم


أجهض حبر القلم ،

ليرتشف من حماقته

نوبات حنان 

أمنحني من آخر ..

نزفها

نخب الوريد


أرسم المدى

بمسامات الجبين

صدى نبض ..

المنى 

يرتل ثورة ..

الهوى 

على مسامع الجوى 


بوعلام حمدوني



هكذا هم المصلحون عبر العصور قناديل تضئ لكل البشر بقلم الشاعر عبد الكريم محمد الهتاري

 (هكذا هم المصلحون عبر العصور

قناديل تضئ لكل البشر)

اذا دونوا أفكارهم ومن ثم نشر

يصلحون ما تهدم وانكسر

يهدونا الطريق فى صحراء اذا النجم عثر

يرقبون الغيم ويبشروا بالمطر

يعرفون العواقب  ومكامن الخطر 

يقودون المعارك ويبشروا بقرب نصر 

وفى المتاهات يروا طريق مختصر 

وبين الحضارات يشيدون جسر


عبد الكريم محمد الهتاري



على أبـواب دمشـق بقلم الكاتب / إبراهـيـم جـعـفـر

 على أبـواب دمشـق


***************


بقلم / إبراهيم جعفر


عضواتحاد كتاب مصر


ـــــــــــــــــــــــــــــ


على أبـواب دمشـق


 تـدق .. الـبـنـادق


تزحف نحوها 


الأفـاعي بالـبـيارق


والذئاب الأجانب


تحملُ عليـها 


من كُل جـانـب


ونحن .. مُـغـيـبـون


نـفـرُّ.. كالأرانـب


فـتـبـاً .. لنـخـوةٍ


. أضاعت "الـعراق


سـلـمـتـهُ غـنـيـمـةً


لكُـل غـاصـب


فـتوحـشتْ .. شـهيـتـهم


لالـتـهام بـقـيـتـنـا


ولا عُـذر.. لـتـخـاذلٍ


بـأوتـادهِ .. 


في اعـماقـنـا ضارب


 التاريـخُ سـيـذكرنـا بالـخـزي


والـعـارُ سـيـلاحـق " جـامـعـتـنـا"


ومالـهـا مـن مـسـالـب


 بـتـنـا لا نـمـلـك ارادتـنـا


والـقـرارُ .. يُـمـلـى عـلـيـنـا


ومـا بـيـنـنـا غـاضـب ؟!


إيــه .. يـا "سـوريـة " الـحـبـيـبـة


جُـرحـك .. أدمـانـي 


ولـيـلـك .. أضـنـانـي


والـكـرى .. جـفـانـي 


تـعـبـبـت أشـــعـاري


انـتـحـرت حُـروفـي


وصُـلـبـت الـمـعـانـي


فـوق ســاريـة 


تـشـظـي الأوطـان


نـكـتـبُ .. ونـكـتُـبُ


ولا حـيـاة فيـمن نُـنـادي ؟!


هـل كُـلُّ مـا يـمُـور


فـي قـريـحـتـنـا .. مـحـصُ أوهـامٍ ؟


هـل كُـلُّ مـا تـحـقـظهُ ذواكـرنـا


مـن بُـطُـولاتٍ .. بـات تـجـارةً


ويـضـاعـة كـسـادهـا بـالـي ؟!


طـويـلٌ لـيْـلـي . . . 


عـنـد الـهـزيـعِ .. تـنـسـربُ روحـي


تُـسـافـرُ .. عـلى أجـنـحـة خـيـالي


بـسـمـوات الـشـامِ .. 


تطُوف.. "بـمـعـرة النَُـعـمـان"


تُـقـابلُ .. فـيـلـسـوف الـزمـان


أشـكو.. لهُ حـالـي


يُشـاطرني أحْـزاني


تسْـتـدعي  ذاكرتي 


" البُحْـتري وابي تـمام "


فيحضرنـا " الـمُـتـنبي "


فـآتيـهُ .. بأ يـامـنـا  الخـوالـي


تـتـرا .. مـشـاهـد عـزتـنـا


أرى "الـمـسـجد الأُمـوي "


 أمامي . .  أتـوضـأ 


بـسـؤر" أبـي عُـبـيـدة "


أُصلي 


بـيـن "عـمرو وخـالـد "


نـحكي .. ونحكي 


عن تـاريـخـنـا الخـالـد


عـن "أجـنـاديـن والـيـرمـوك "


وسُـقـوط " انطاكـيـة"


وهُـروب "هـرقـل "


يـبـكـي .. مُـلـكـهُ الـبـائـد ..


إيــه ..يا زمان الفرسـان 


إيــه .. يا  " دمــشـق "


يا عـرُوس الـبُـلـدان 


تـسعـة قُـرون.. ونجمُـكِ


في سـماء الحضارة


ســـاطــعٌ للـعـيــان


بـالـعـلـمِ والإيـمـان


وجُـيـوشـك .. هـيـبـة


تـغـنـتْ بها الـرُّكبـان


تـنـشـر الـحـقَ ..


يُشـرق الـنُـور


 . . في كُـل الأركان 


تـتهاوى ..


 تحـت سـنـابـكهِ


أعْـتى الحُـصون ..


 تُـمـسي  طـلـلا


 من رسُـومٍ ودخـان


ذاك .. تاريخـنـا 


عـهد المجـد . الـذي كـان


فهل مـن رجـاء . . .


يـا خـيْـر أُمـةٍ .. تحـت الـسـمـاء


تـلـتـئـمُ الـجـراح 


يـكُـفُّ نـزف الـدمـاء ؟


نـعـود لـمـجـدنـا


وتُـرفـرفُ رايـات عـزتـنـا


خـفـاقـة .. في عنـان الـسـماء


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بقلمي / إبراهـيـم جـعـفـر


عضو اتحاد كتاب مصر

سحبْت حبال الوصْل بقلم : عماد فاضل (س . ح)

 سحبْت حبال الوصْل


تبرّأْتُ  في دُنْيَايَ منْ كُلِّ جاهِلِ

وَآثرْتُ  بعْدَ الفصْلِ نهْجَ الأفاضلِ

سحبْتُ حبال الوصْلِ بيْني وبيْنهُ

وَأغْلَقْتُ  منْ كلِّ النّواحِي مداخلِي

تقمّصْتُ ثوْب العزِّ حينَ رأيْتُهُ

على المُثُل الدّنْيا قبيحَ الخصائلِ

يُجادل في شتّى الأُمور بغلْظةٍ

ويَطْلُبُ أمْرا لا يليقُ بعاقِلِ

على نغْمة الإغْراء يرْقصُ ضاحكا

ويهْدر عمْرا  في شِباكِ الأباطِلِ

بوارجُ صخْرٍ للْسّرابِ تقودُهُ

وأضْغات حلْمٍ في غيابِ الشّمائلِ

ألا يُبْصرُ العُمْيانُ أيْن مصيرهمْ

وأنّ المعالِي لا تُهْدى لغافلِ 

ففي السّاح بُنْيانٌ تآكل عهْدُهُ

وفي السّاحِ كمًٌ منْ رفاتِ الأوائلِ

فيا منْ تُريدُ الخُلْدَ هذا مَصِيرُنا

ولا ردَّ للْأقْدارِ إنْ كُنْتَ سائلِي

شقاءٌ هي الدُنْيا إذا ساءَ أهْلُها

وجنّةُ عدْنٍ للْكِرامِ البواسِلِ


بقلمي  : عماد فاضل (س . ح)

البلد : الجزائر



شعر نثري : له ذلك .. بقلم الشاعر - محمد لغريسي

 شعر نثري :

 له ذلك  ..

              - محمد لغريسي

                      - المغرب 


له ..في زخرف المتاهات: ملاذي

له أن يتضاءل،يتضاءل

إلا أن يغدو غبشا فسيحا

او نقطة..


له أن يزرع ما تبقى من المدارات 

في دفاتري

و على حواف حاجبي

 

 أن يحولني إلى هالة

 لها ريش هدهد

وساق

نعامة..


له أن يعب من رئتي:

 لذته

 أن يلتهم من معطفي الرملي

فروه المتعب 

له ان يطرب جيوب أوصالي..

كقيثارة رقطاء


له أن يذرف على  شوك البراري 

هناك

عسله

وأسماءه..



...أحلام عارية.... بقلم الكاتب محمد رمضان الحميداوي

 ...أحلام عارية....


مازالت أحلامي عارية 

تتجاهل كل شئ 

وتستبيح الليل منتشية 

تضاجع أنفاس الظلام بكل وقاحة 

تأخذني عنوة ألى لاشئ 

وتمكث .....

في اطلال الضوء الميت 

تستمتع  بالفراغ المنهك 

بطيئة جداااا 

اوقات العودة 

وأنا اجرجر النهار ببرود

أحاول أن أردعها

 عن ذلك المجون 

الذي أشبع جميع مساماتها 

لكنها تغتصب كل الكلمات 

وتلد ذلك الضجيج الذي يكبر 

مع كل ليل بارد .

.................................................................

محمد رمضان الحميداوي 

بغداد 

2/11/2024

خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٣٢) بقلم الكاتب سليمان النادي

 خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٣٢)


خطأ كبير نرتكبه حين نربي أولادنا على فضيلة "العيب" 

وخطورة هذا الخطأ وللأسف أنه شاع بشكل كبير أنك تربيه على مبادئ بشرية محضة ، تواضع الناس على اعتبارها انها حسنة ، وأن من الوفاء أن نقوم وننتمي لهذه التقاليد اعتبار انها فضائل ... 


وجه الخطورة هنا أن مثل هذه المبادئ انها مقطوعة الصلة بالإيمان بالله ، وأن صاحبها يعمل وفاءا لها متجردا من اي تفكير لله حق فيه ، لانه للأسف قد اعتبر أن العقائد والعبادات منزاحة جانبا ليس لها مكان الا دور العبادة وانتهت ... 


الإيمان بالله هو الباعث الحقيقي على العمل وأن تكون بينك وبين الله تقية لابد أن تثاحبك فلا تكون صيدا سهلا للاهواء الوقوع في الخطأ ... 


أي عمل أمر الله به إنما حين تعمله هو ابتداء طاعة لله وقيام بحقه اولا ، وأن قيامك به دون اعتبار انه لله فلا قيمة له ، حتى وإن صلحت به بعض شئون الحياة ... 


أي عمل من الأعمال الصالحة نفسية كانت أو اجتماعية هي جزء لا يتجزأ من سلوك المؤمن ، وتأخذ طريقها فالحياة مقترنة بصبغة الهية فهي بحق نعم العمل ونعم الجزاء ... 


سليمان النادي 

٢٠٢٤/١٢/٣

المنير وحيدا ينحتُ مأثرته... بقلم الشاعر المنير.وسلاتي

 المنير وحيدا ينحتُ مأثرته...

يقطف قبضة  من اثر الرسول

جنديا يمضي بلا مؤونة للحرب...

وحيدا بلا حلفاء حنفاء للنور...

لكن غني القلب...يمضي منيرا...

فقيرا الا من ضوء الذي نفسه ببده....

في نسختي الجديدة من وثبتي..

امضي اغنية تدوس على الانهزام...

تعض على الخذلان بالابتسام...

فارغا من الخوف ومن الطمع...

قلب المنير  شاهقا،صموتا، لا يجادل الصخب...

حديث الجوائز يا صاح. لا يعنيني...

الجوائز واحلاف المال، وملاءات الفخامة الكاذبة

(اتبع الخيط لتفهم...!)

اعني المطبعين طبعا..والمطبوعين وتابعيهم

 وتابعي التابعين... وطابعيهم...

بإذلال الى يوم الدين....! 


 المنير.وسلاتي



مؤتمر الشعر الصيني العربي يختتم فعالياته في بكين بقلم الشاعر المنير وسلاتي

 مؤتمر الشعر الصيني العربي يختتم فعالياته في بكين

*************************************


وسط حضور  رسمي وجماهيري وإعلامي كبير لافت  اختتم مؤتمر الشعر الصيني العربي في رحاب جامعة الدراسات الدولية في العاصمة بكين وقد بدأ الحفل بكلمات الافتتاحية القاها نائب وزير الثقافة والسياحة الصينية السيد ليو بينغ تشوان وكلمة لرئيس مكتب تمثيل جامعة الدول العربية لدى الصين السيد احمد مصطفى فهمي  وكلمة رئيس جامعة الدراسات الدولية ببكين السيد جي جين بياو وبحضور عدد من السفراء العرب وقد القى ستة شعراء  قصائدهم بعد كلمات الافتتاح في الجلسة الأولى من الاردن عليان العدوان وجي دي ماجيا من الصين  ومن العراق صادق جاسم الربيعي ومن الصين اوبانغ جيانغ خه

ومن الامارات عادل الخزام ومن الصين لو جيان

  

 وفي الجلسة الثانية من حفل الاختتام شارك الشعراء عبد الحق ميفراني من المغرب وشياو شياو من الصين  وإبراهيم صديقي من الجزائر وزانغ دي من الصين وزكي الصدير من السعودية وشو تساي ،سعيد شحادة من مصر  وجينغ ويندونغ الصين ومنير الويسلاني من تونس وتشاو سي من الصين والحارث الخراز من الكويت وما ون شيو من الصين


  وفي الندوة الحوارية  من حفل الاختتام الرسمي باشراف اتحاد كتاب الصين اقيمت ندوة حول علاقات التعاون  الادبي والثقافي ببن الصين والعالم العربي وامتازت بتدخلات عدد من الادباء الضيوف الذين تناول بعضهم اهمية التركيز على الترجمة والتعاون الثقافي ببن المؤسسات للتعربف بالمنتجات الثقافية تميزت بمداخلات كل من الصادق الجاسم من العرلق وعليان العدوان من الاردن وعبد الحق ميفراني من المغرب ومنير الوسلاتي من تونس وقد اشار الشاعر التونسي منير الوسلاتي في ختام اللقاء  الى ضرورة بناء علاقات ثقافية عادلة قوامها العدالة في التبادل الثقافي وعلى اساس الكفاءة والمعرفة وليس الهيمنة واشار الى ان كل الثقافات التي حاولت الهيمنة عبر التاريخ افضت الى الفشل والانعزالية وانه لا يمكن تعزيز  التراكم الثقافي الانساني الا باستحضار  قيم التسامح والمساواة واحترام ثقافة الاخر ومعتقداته ودعم التعايش وجعل الاختلاف قاعدة للتنوع والاثراء والتنامي الاجتماعي المشترك وان اي ثقافة تريد ان تستاثر بالحضور وتلغي الاخر لا يمكن ان تستمر. كما اشار الوسلاتي في كلمته الى ان تونس واسمها القديم Tanist تعني المفتاح وفد كانت تونس  مفتاح افريقيا واوروبا وبلدا  وسيطا بين الشمال والجنوب في ضفاف المتوسط من حيث الموقع اولا ثم من حيث الانفتاح على الحضارات الاخرى والتفاعل مع العالم الحر ومؤازرة القضايا العادلة ورفع القيم الاخلاقية والانسانية السمحاء. وثمّن الوسلاتي مبادرات الصين الثقافية ولم تكتفي بنجاحها الاقتصادي بل فكرت في التناغم مع ثقافات العالم ومنها العالم العربي وجمعها بين السعي الاقتصادي والتفاعل الثقافي والحضاري  عموما.

 المنير وسلاتي Ministère des affaires culturelles -Tunisie وزارة الشؤون الثقافية  - تونس Gouvernorat de Tunis ولاية تونس Présidence du Gouvernement Tunisien -  رئاسة الحكومة التونسية 

Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية










القلب التعيس بقلم الشاعر المصري عرفات الأمير عبد اللطيف

 القلب التعيس

بقلم الشاعر المصري 

عرفات الأمير عبد اللطيف 

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، 

قليل من العشب الأخضر في حديقة قلبي الكبير 

..... وعدة زهرات يانعة.!! 

وكثير من الفروع الجافة اليابسة........ 

وكثير من الزهور الذابلة.؟ 

ولما ذلك والذي مر  به قلبى ❤️

من المتاعب كثير كثير جداً. 

والذي مر  به قلبى ♥️

من الصعاب قاتل مر  يرررر. 

والذي مر به قلبى ❤️

من الخداع والتعب مضني من كل أحبابه. 

ما يبكي. كل القلوب ❤️❤️❤️

دائماً تأتي الضربة القاضيه 

من أناس أعطيناهم الأمان والحب. 

و أعطينا هم......... مفاتيح لكل حجرات القلب 

أدخلناهم حجرة الدفئ فناموا وارتاحوا فيها أياما ً وليالِ 

أدخلناهم حجرة العشق التي يوجد بها 

الغرام بهم وا لهيام بعشقهم ورأوا. 

بأعينهم مدى ماهو بداخلها من حر بعشقهم ولوعة ولوعة  حبهم 

وسألونا عن حجرة مغلقة كئيبة......؟؟ 

فلم نعطهم مفتاحها..... 

وكيف نريهم مابها والذي بها 

سرنا المدفون من سنين 😔😔

وكيف نريهم ما بداخلها أنر يهم... 

مخزون جراحهم لنا مخزون قسوتهم علينا. 

مخزون حرمانهم لنا القرب منهم. 

وكيف ندخلهم إليها أندخلهم ليروا. 

الجر  ج....... الدامي الذي خلفوه لنا 

أنر يهم...... مدى البلادة في أحاسيسهم.!!!!!!؟ 

تجاهنا.. 

كيف بالله عليكم.!؟؟ ؟؟ 

لقد.خبأنا معرفتنا بمكرهم. 

حتى لا نوجع قلبهم. 

جعلناهم يعيشون في وهم أنهم يحبوننا ويبادلوننا 

نفس المشاعر.  وَيبادلوننا نفس الحب. 

الذي هو من طرف واحد من طرف القلب المكلوم 

قلبي أنا...... إمضاء القلب التعيس 

............... بقلم الشاعر المصري 

عرفات الأمير عبد اللطيف 

٢/١٢/٢٠٢٤



القلعة لا تنهار بقلم الكاتبة نفيسة التريكي

 القلعة لا تنهار


أيا حلبي

اياشامي

ردا علي

 انا اسمعكم اقاطبة وعيني لاهبة من السهد ،من الدمع،من الوجع

هل القلعة الحمراءاصابها الكرب

هل تنامين دافئة شقيقتي حلب

هل يشرب الاطفال حليبك الحلبي

يا نار كوني بردا وسلاما على شوارع الحب في حلبي 

ولتسبّح قلوب الطائعين باللطف لحلبي

يا بنت شامي واخت لاذقيتي دمتن في قلبي احبابا

 حتى ساعة الفَرَق

يا حلبي يقول لك المتنبي انهضي ايا اربي

 ساكتب شعرا في شعور صباياك 

ساقيم مجالس مع سيف الدولة

 عين المها

عيون الشعر 

حمامة ابي فراس انت ياحلبي

نفيسة التريكي

تونس@سوسة@خزامى..11@2@2023


تَعَارُفٌ بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

 ..تَعَارُفٌ  ...( من شعر الشّباب قبل نصف قرن).

عُـلِّـقْـتُـهَا، بَـعْدَ التَّعَـارُفِ صَادِقًا

وذَكَـرْتُـهَا، قَـبْلَ الشَّـهَـادَةُ تُـذْكَرُ

وجَـعَلْـتُـهَا خِلِّي الوَحِــيدَ ومُلْهِـمِي

أَشْدُو عَلَى ذِكْرِ اسْـمِــهَا وأُكَـرِّرُ

ونَسَجْتُ أَطْرَافَ النِّخَابِ كِسَاءَهَا

وطَـرَحْــتُ آمَــالِـــي، بِـهَـا تَـتَــدَثَّـرُ

وعَـصَـرْتُ مَاءَ الـمُهْجَتَيْنِ شَرَابَـهَا

وجَعَلْتُ مَخْزُونَ الحُشَاشَةِ يُفْطَرُ

وسَهَرْتُ فِيهَا اللَّيْلَ، أَرْقُبُ نَجْمَهُ

وأُسَائِـلُ الأَطْـيَافَ، إذْ تَتَصَوَّرُ

وأُفَسِّرُ الغَمَزَاتِ فِي الأُفُقِ البَعِيـ

... دِ لَعَلَّـهَا تُـبْدِي الغَرَامَ، فتُخْبِرُ

ونَزَعْتُ مِنْ أَلَـقِ النُّجُومِ مَقَاطِعًا

بِالنُّورِ يَسْطَـعُ ضَـرْبُـهَا الـمُتَكَرِّرُ

وجَنَيْتُ مِنْ عَـرْشِ الثُّريَّا نَفْحَةً

لِأُرَصِّعَ الأَبْـيَـاتَ، قَـبْـلُ، وأُشْهِـرُ

وحَمَلْتُ هَذَا الكَنْزَ مِنْ دُنْيَا الضِّيَا

فِي صَفْحَةٍ، تُسْنِي القُلُوبَ، وتُبْهِرُ

وبِـطَـيِّـهِ لَـمَـعَتْ حُرُوفٌ خَـمْسَةٌ

رَسَـمـَت أُسَيْمًا، لَـفْـظَهُ لَا أَذْكُــرُ.

أَهْـدَيْـتُـهَا أَغْـلَى شُعُـورِي، إنَّـنِـي

فِي الحُبِّ، أُرْفِدُ مَنْ أُحِبُّ، فَأُكْثِرُ.

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل



سأبقى هنا......احبك كما انت بلقم الشاعرة الأديبة غزلان البوادي حمدي من تونس

 سأبقى هنا......احبك كما انت 


أحبكَ حين ينهضُ الصباحُ بثوبِ الأمل،

وحين يخبُو في قلبِ المساء وميضُ الفرح،

سأحملكَ في نبضي... في شدّتي ورخائي،

وأكونُ وطناً يحميكَ إن خانَكَ العالم.


سأظلُّ أنا الحُلمَ الذي يسري معكَ،

والمرفأَ الذي تلجأ إليه في الرياح،

حينَ تُطفئُ العتمةُ نجومَ السماء،

سأكونُ قنديلَكَ، ونورَكَ الذي لا يخفتُ أبدًا.


لا تسألني عن حدودِ عشقي،

فالحبُّ الذي في قلبي بحرٌ لا يهدأ،

يُصارعُ الموجَ، يراقصُ الريحَ،

ويبقى صامدًا مهما عصفت به الأيام.


يا حبيبي، أنتَ البدايةُ والنهاية،

وفي عينيكَ أرى مجدَ الحياةِ ووهجَ الأمان،

حينَ تنادي قلبي، ينسى وجعه،

ويحيا من جديد، كطفلٍ يُعانقُ الغيمَ بفرح.


سأكونُ الحرفَ الذي يرسمُ شغفكَ،

والقصيدةَ التي تُرتّلُها شفاهُ النجوم،

إن تعثّرتَ يومًا، سأكونُ ظلك،

وإن ارتقيتَ، سأكونُ جناحَكَ الذي يُحلقُ بك.


سأبقى هنا، بين نبضاتِ قلبكَ،

أزرعُ الأملَ في دروبِكَ، وأقطفُ الفرح،

أحبكَ في كلِّ تفاصيلِكَ،

وفي كلِّ وقتٍ، في الشدةِ والرخاءِ.


 بلقمي الشاعرة الأديبة غزلان 

البوادي حمدي من تونس



الاثنين، 2 ديسمبر 2024

 كيف لي أن أحتفي بالماء..في لجّة البحر..؟!


الإهداء: إلى تلك التي أبرقت إليَّ أوجاعها..وحين تصفحتها..أسرجت دمي إلى شهقة العاصفة..


(كلما لاح بين المرايا..كهل جنوبي متعَب..عانقيني..ليس بين المرايا..سوايَ")


..منذ خمس عجاف..

أبحث عنكِ

أكاد أصيح : ترى أين أنتِ!؟

ويتوه الصّوت 

         سدى في الدروب

وفي غمرة الغيب أهذي:

لِمَ.. أسقطتني القوافل من دربها

ِلمَ.. لمْ تصل ومضتي للمرايا

لِمَ..بعثرتني الفصول..

   بين شتيت المدى

والوصايا..؟

وأظلّ أمارس وهمي..

     وأرسم على صهوة الرّوح

ملامحَ جرحي

إلى أن يعبرَ القلبُ بوابةَ العمر

لكنّني..أبدا لا أراك..!

* * *

هاهنا يجترح الغيم أحزانه

تجيء البروق وتمضي

 تبحث في أعين العاشقين

عن غرّة الفجر..

وتستطلع الصّبح

                     في شهقة العابرين..

وأعيد السؤال:تُرى..هل أضعتكِ..؟!

أم أراني أسافر خارج الظل

    ليهجع القلب في صمته

ريشة

 في مهب الهلاك..

* * *

إلى أين تمضين 

              في مثل هذا الفراغ العظيم..؟!

وكيف أظلّ وحيدا أتهجّى..

همس خطاك

وكيف لي أن أحتفي بالماء 

                 في لجّة البحر

وكل النوارس تسرج أشواقها 

للرحيل..؟!

..ههنا يبحث الغيم عن دمع زيتونة

 أهملتها الحقول

ويطرّز من أدمع العاشقين

                           وشاحا

للذي سوف يأتي..

كما لو تجيء الفصول بما وعدته الرؤى

لكن..ترى..ماذا سأقول

   إذا جاءني الماء والملح

بأشرعة مزقتها السيول؟!

-ربّما لن يكون الذي ينبغي أن يكون-

وربّما لن أضيء زمانا جديدا..

           على شرفة في يديك

وربّما قد أرشف من مهجة العمر..

كأس المساء الأخير..

أو قد أظلّ

أبحث عنك في ما اعتراني من العشب

والطين

والدّمع

وأطرّز عمري 

             فصولا على راحتيْك..

ويغفو الوجْد في غربة الغيب

يهفو إلى عطر صداك..

وتمرّ غيومك جذلى..

           تلامس نرجسَ القلب

لكنّني..

                       أبدا لا أراك..!


محمد المحسن



نورسة جميلة لبحر كبير """ بقلم الشاعر """ علي السعيدي """"

نورسة  جميلة لبحر كبير """


.

1 ـ تاتيك طيور النورس بالهجرة

صفراء تجيء

حمراء تجيء

سوداء تجيء

كل الالوان تجيء فوق جناح نوارسها

ونورستي تأتي بجناحين يفوقان الوصف

2 ــ نورستي تعرف لون الشمس

وطعم الارص

وشكل الموت

وهم الهجرة

وتعرف ان قطيع النورس

يفهم رحلات الطقس اليومي

وننسى نحن إلى أين نسافر !!

3 ــ نورستي طلعت من أرض

تحمل تاريخا عربيا

تحمل اجمل لفتة عين

أنقى وجه مفجوع

في هذا الوطن العربي المفجوع

تحمل هما

رأسا عربيا محكوما بخيوط نيرونية

هل نفهم كل سؤال وجواب مكبوت

أم يفهم هذا العالم

أنا طفلان حملنا قسوة عمرينا ومضينا

4 ــ ها قد جاءتنا زخات المطر

ها قد جاءتنا لفحات الشمس

ها قد جئنا

صديق يكره

وصديق ينسى

وصديق يرفض أفكار الحب وافكار الكره

ويمضي الى "" نيرودا """

وأنا أحمل نورستي الى حيث محطات

السفر الاولى

5 ــ طير التغريب يحط باجنحة

لا تحمل لونا معروفا

وطير الدم يجيئنا مجروحا

ها نحن نلتمس كل خلايانا

ونصب الملح على الجرح

6 ــ من يسمعني حين أنادي نورستي

من يسمعني حين أنادي قف يا جرحي

فأنا مفتون بدمائك

فانا اتغرد

وأتجمّع بإلاّتي فيك

7 ــ

تتجمع في عيني هواجس وللدمع فلا ابكي

فانا أعرف

نيران الحقد الهمجية

واصارع موتي بالصدفة

هل تفهم نورستي (( هذا الالم الشعري ))

8 ــ تتجمع نفسي

ظاهرة للموت والعتق

وأخرى لم أفهمها حتى اللحظة

أتحسس روحي واهمهم...


""" علي السعيدي """"