اِختِيارُ الصَّدِيق :
الجمعة، 15 نوفمبر 2024
اِختِيارُ الصَّدِيق بقلم الشاعر محمد جعيجع
نعم احبك وكفى بقلم الكاتب صالح منصور
نعم احبك وكفى
هل بعد الحب شئ
يقولون العشق ..
ويقولون ,,, ويقولون
وانا اقول
الحب .... العشق .... هما
........ انت
صالح منصور
العمرُ يمضي والثوابُ ضئيلُ بقلم الشاعر كمال الدين حسين القاضي
العمرُ يمضي والثوابُ ضئيلُ
والقلبُ منْ كثرِ الذنوبِ عليلُ
إنِّي على أملٍ برحمةِ خالقي
فاللهُ يغفرُ والصراطُ سبيلُ
ياهاديَ العميانِ بعدُ ضلالةٍ
فالعتقُ في شهرِ الصيامِ دليلُ
ياليتَ ربي بالصلاةِ يظلَّني
والنفسُ دومًا للخشوعِ تميلُ
اللهُ يهدي إذْ يشاءُ عباده
والخير ُفي نهجِ الصلاحِ رسولُ
كيفَ السبيلُ إلى النعيمِ وجنَّةٍ
والحصدُ منْ فعلِ الثوابِ قليلُ
إلَّا إذا غَفَرَ الإلهُ لعبدهِ
والحظُّ منْ عفوِ الكريمِ جميلُ
حَمْلُ العصاةِ على الروؤسِ محاجرُ
والليلُ همٌّ والمرورُ ثقيلُ
والعمرُ يسْرَقُ عندَ فردٍ غافلٍ
عنْ ذكرِ ربٍّ والمصيرُ عويلُ
منْ كلِّ نارٍ بالهيبِ شديدة
والكيدُ في جسمِ الأنامِ صليلُ
بقلم كمال الدين حسين القاضي
قصة قصيرة " لفح الجليد " بقلم الكاتب عادل عبد الله تهامي السيد علي
قصة قصيرة
" لفح الجليد "
تقبله بين حاجبيه وتهرول إلى المطبخ ، تنتظر ملاحقته وهي تغني لفيروز ، تشعل العين الكبرى لموقد الغاز ، وتضع
ماجور المياه ، تنظر للحبيبات تتحرك
وتتابع حتى يتصاعد البخار ، يحطمها التجاهل.
حين يأتيها صوت نشرة الأخبار ، تزم شفتيها وتعقد حاجبيها تتحرك نحوه ، يطالعها بابتسامة باهتة ..!
يحيرها انشغاله بأحداث العالم ، حتى حديثهما الحميمي يرتكز على أهم الأخبار وتأجج الصراع ..!
قالت في نفسها:
منذ متى وهو يهتم بالسياسة ، لا تذكر
له شراء جريدة ، ولم تعهده قارئا جيدا.
تقلق من انشغاله وتفسر عزوفة بامرأة أخرى..!
تقلق من الحوارات الجانبية مع صديقه
مازن ،تراقب امتعاض زوجته وضجرها
حتى أنها تركت له المنزل و زادت الأزمة بينهما لدرجة مطالبتها بالإنفصال عنه .
جلست مع مديحة و تبادلا الوجع .
نصحتها بكلمات لا تقتنع بها ، وبوجهات
نظر فلسفية لا ترى طائلا من ورائها.
بين مازن و رمزي تقاطع يخرج بنظرية
و بين مديحة و هيام نظرية أخرى تسير
في عكس الاتجاه.
مديحة لا تتحمل الوجع و تريد فك ارتباط مع مازن ،و هيام تعاني ولكنها تبقي على سنوات العشرة..!
تعيش مع رسائله وصورهما التي توثق
سنين عمرهما التي مرت كشريط سينمائي ، ضحكاتهما، و لعبهما داخل
متنزهات ،و وروده التي كان ينتقيها
و يجثو على ركبة ونصف؛ ليقدمها مع
قصائد العشق التي أدارت رأسها .
مديحة عاشت نفس التجربة بتفصيلاتها
و مازن الرقيق بحسه الفني كان يرسمها
تحت شجرة الزيزفون و الطيور الصغيرة فوق أغصانها بألوان زاهية..!
صورة وضعتها بغرفة نومها حتى تعيش
ذكريات الحب الرومانسي.
يعقدان جلسة بحث مضنية لا تثني مديحة عن موقفها.
تواجه زوجها بقاعة المحكمة و ترد على
القاضي حين يسألها عن دوافعها لطلب
الطلاق ، تتلعثم غير قادرة على نظم
عباراتها ، تسبقها دموعها و حشرجة صوتها .
يعطيها القاضي فرصة للتروي و يؤجل الجلسة.
تحاول هيام استمالة رمزي فترتدي
ملابس نوم فاتنة و تعطر جسدها بعطر
باريسي أنثوي يحبه .
تتغنج عليه بدلال فيقبلها ببرود يقتل عندها كل مشاعر الحب ، تتركه
و تستلقي على سريرها ،وصوت بكائها يعلو على صوته مستجديا ، فتخرج كلماته متقطعة ، تراه يبكي للمرة الأولى فتمسح دموعها وتربت على ظهره بعطف قائلة:
أخبرني عن أسباب تغيرك ، لماذا عزفت
عني ، هل هي أجمل مني ؟!
هل تعطيك أكثر مما أغدقه عليك ؟!
ينظر نحوها و الحزن يخيم على وجهه
قائلا:
الأطفال ،والنساء،والشيوخ يموتون بدم
بارد ،والآليات تسحقهم حتى تتعلق أشلاؤهم بجنزيرها.
تلتفت نحو جريدة ورقية وتقرأ العنوان:
(حرب إبادة).
تحتضنه وتمسد فوق يديه بأصابعها الرقيقة قائلة:
إن مع العسر يسرا ..عسى ربك أن يفرج الهم وينصرهم نصرا عزيزا .
عادل عبد الله تهامي السيد علي
مصر
أسوار الهوى بقلم الكاتب يوسف بلعابي تونس
أسوار الهوى
أسوار الهوى ما عادت أسوار الهوى
أسوار الهوى يكسوها الجوى
راحت أماسي الصيف وعز السهر
ورقصات النجوم وضوء القمر
وراحت ليالي السمر
وعزف الناي ونغمات الوتر
وراح الزهو والطرب والغناء
وراحت كؤوس الحياة
كؤوس أحلى من العسل
وحلت ليالي الخريف
وحل الغيم وساد الضباب
وعم الظلام
وحلت كؤوس الفراق
كؤوس الحنظل المر
وحل الشجن وحل الأسى
لما غاب الحبيب خان وهجر
وباتت أسوار الهوى مظلمة
أسوار خالية باهتة قفرا
وباتت قلوب العشاق مخذولة
تنين وتطحو وتزفر
تكويها نيران الغدر والهجر
نيران أحر من الجمر
تكوي وتحرق وتسعر
نيران الجفاء والظنى والجوى
بقلمي يوسف بلعابي تونس
الجرائم السيبرانية : كيف نحمي أنفسنا ؟ بقلم الكاتبة نجوى محجوبي
الجرائم السيبرانية : كيف نحمي أنفسنا ؟
ماذا لو أفقت يوما ووجدت حسابك البنكي قد تم الاستيلاء عليه ؟تخيل أن تفقد معطياتك الشحصية لتصبح بيد مجهول يوظفها كيفما شاء ؟أو تتحول اسرارك وصورك الى بضاعة معروضة للابتزاز ؟
أمور مرعبة قد تحدث لو تم اختراق حاسوبك أو فقدت هاتفك لسبب من الاسباب
لا شك ان التكنولوجيا الحديثة مهمة جدا في حياة الفرد والمجتمع باعنبارها تسهل الخدمات والتواصل وتيسر النفاذ الى المعلومات ولكن في الان ذاته هي نعمة قد تتحول الى نقمة وتهديد كبير يؤثر مباشرة على حياة الناس ويهدد أمنهم واستقرارهم النفسي والاجتماعي خاصة وأنه قد انتشرت في ظاهرة ما يعرف بالجرائم الالكترونية وتتزايد بأشكال وطرق مختلفة بسبب كثرة استعمال الهواتف الذكية والحواسيب الالية وبالتالي فإن هذه الجرائم صارت تعد نشاطا اجراميا يستهدف الاجهزة والاشخاص وتقع هذه الجرائم على يد لصوص ومخترقين باستخدام تقنيات متقدمة ومهارات عالية تتجسد في الاحتيال عن طريق روابط مشبوهة وعن طريق البريد الالكتروني والانترنات وتزوير الهوية حيث تتم سرقة البيانات المالية وبيانات الدفع بالبطاقة وتظهر أيضا هذه الجرائم في سرقة بيانات شركة لبيعها زد عن ذلك الابتزاز الالكتروني حيث يتمكن المتسلل من الوصول الى بيانات حكومة أو شركة أو احزاب كبرى وانتهاك حقوق النشر والمقامرة الغير مشروعة أو استخلال الافراد لطلب مواد اباحية تستغل ضعف الاطفال وعدم ادراكهم لخطورة الامر والتلاعب بالضحايا من الفتيات إذ يبدأ الامر بقصة حب فينتهي بتهديد ونشر لصور فاضحة يصل الامر بالاهالي الى قتل البنات وهكذا يتواصل الاجرام السيبيراني بالهجوم على البرمجيات لاصابة كمبيوتر أو شبكة بفيروس ومن الامثلة الشهيرة على ذلك هجوم الفدية الخبيثة وهي جريمة الكترونية عالمية حدثت في ماي سنة 2017 بعد أن استهدفت ثغرة أمنية في أجهزة الكمبيوتر وهذه الهجمة أثرت على 230 الف جهاز كمبيوتر في 150 دولة مما تسبب في خسائر قدرت ب 4مليار دولار
ولا يتوقف الامر عند هذا الحد لنجد التصيد الاحتيالي عبر نشر رسائل عشوائية بهدف خداع الناس بأن امرا يهدد امنهم وعبرها يتم سرقة بياناتهم الشخصية ويصل الابتزاز الى الاغراء بكسب جوائز وهمية ومنح زائفة بغاية الخداع والولوج الى المعلومات ولا ننسى نشر الاخبار الزائفة لضرب اقتصاد وسياحة الدول أو للتأثير على الرأي العام وتوجيهه خاصة في فترات الانتخابات
نجوى محجوبي
ذكري * بقلم * الشاعر * وائل مسلم
*** ذكري **** بقلم **** الشاعر **** وائل مسلم ***************************** **********************
حبنا اصبح ذكريات ...
اين ذهبت احلي الكلمات ...
هل رحلت مع بعد المسافات ...
هل رحل الوفاء مع الرياح العابرات ...
رغم ان عشقك سيدتي منقوش في محراب الحب يرسم اروع الجداريات ...
وسيبقي حبك يا ملهمتي يروي لحن شجي فية المعاني الساميات ...
لقد رسمت حبك في الخيال باروع الرسومات ...
رغم اني احن للذكريات ...
ولكن هل بعتي الحب وتمسكتي في البعد بالاخطاء والغلطات ...
ولما لا تعرفي الصفح وتجهلين المشاعر الصافيات ...
وقلبك اصبح كجلمود صخر لاتؤثر فية السيول المنهمرات ...
الم تحني لحبي ولروعة الكلمات ...
فتعالي الي جنة الحب وعشق الحبيب الاولي واحلي اللحظات...
الم تشتاقي لحضن حبيبك ام نسيتي دف المشاعر والذكريات ...
فتعالي لنسطر تاريخ لحبنا من جديد يقص ويحكي للعاشقين اجمل الحكايات ...
** نشيد القيامة ** بقلم الكاتبة سلوى السّوسي/تونس.
** نشيد القيامة **
هذا الشّعور كيف أستلّه منّي...
كلّما خدّرته ،
صار من جرحي يغنّي...
تعزف الرّوح هذا النّغم...
نشيد القيامة...
ذاك الّذي يرتّله اللّيل في اَذان
النًيام...
يرسل النّور...يفتّت الظّلام...
يعيد الأمّهات لليتامى...
ثم نشهد قيامة الصّبح
بلا نشيد...
تفرّ الأمّهات ونبعث يتامى
من جديد...
نبعث آلاف المرّات...
لنتذوّق طعم الحياة...
ولا نقرب شجرة الإثم...
يزوّر المارّون وجوههم
لكي لا يسقطوا في الإثم...
وأنا مثلهم
أزوّر وجهي
فأبتسم...
يعرفني النُهار من غمّازة
تولد مع كل ابتسامة...
ثم تأفل في كفن الدّجى...
يهدهدني طيف أمّي
بالنّشيد...
فأشرب ذعري...
واغفو غفوة الوليد...
هذا الشّعور كيف أستلّه منّي...
كلُما خدّرته ،
صار من جرحي يغنّي...
سلوى السّوسي/تونس.
لاَ قَفصَ لِ الكَلِمة...الكَلِمةُ جَسدٌ... تَحلمُ وتُفكر ،تَبكيِ وتَجُوع بقلم الكاتبة عائشة لنور
*** لاَ قَفصَ لِ الكَلِمة...الكَلِمةُ جَسدٌ...
تَحلمُ وتُفكر ،تَبكيِ وتَجُوع ...***
الشَعُرُ عِندي كالأمُومة فِعلُ وُجود...
أَلقَيتُ بِكَيانِي فيه وكَان صُراخ رُوحي...
مُتأملةً بَناتِي فَهنّ لَهنّ القُدرة على طَردِ الذُعر من أعمَاقِي...
أنَأ شَاعرةٌ مُعادية لِهشَاشة العِظام في جَسد المرأة وعَقلِها الذي
مَازَال المَاكياج فيهِ أَكثر وَزنًأ من المَعارف.ولكن رُبما لاَ تُريدُ المرأة
إلآ أن تَكون رَحِماً رَطبًا وسَرِيراً دَافئاً...وفَمًا مُغلَقا...
وقد لاَ تَعرفُ المرأة الكِتابة أو الاقتِراب من الأقلام والأوراق دُون ذَلكَ العِطر الذِي يَسبقُ الأنثَى إلي التأليف وهو الحُبّ...
أمّا عَني...
فَأنَا أَنتظِرُ قَلبًا جَديدًا لِجسدِي وسَأكُون السَنَا...بِذاتِه...
خارجَ تِلك المَصابِيح التي كُنتُ أَمُرّ تَحت أَعمِدَتِها مَلأتُ جَسدِي
غِناءً بِألامه ،صَنعتُ من جِلدِي الورَق لِأكتب...
و كُنتُ أُعلّقُ نَفسي فَانُوسًا على بَاب القَصيدة فَهنَاكَ من يَتَعثرُ
بِالدُخول إلي شِعري...
في شِعري عَالمٌ مَعطُوب ورُؤيَا جَامِحة ،فَوَرَانُ سَدِيم وخَيالٌ طُفولي ...شِعرِي كَان مَشرَحةً لِأعضَائي منهَا التي كَانت تَكتبُ ومنها التي تَبكِي ومنهَا التي تُصلي ومنها تلكَ التي كانت تَجُرّنِي
خَلفَها جُثة نَاطِقة...!!
تَبُثُ سُعَالها كما المَداخِن تُوَزِعُ أَدخِنَتَها على السُطور وعلى حِيطَان الوُجود...
فَتَتَوَسَعُ رُؤيَتِي الشَاعرية بِمُلامسةِ الموت فهو لَحظة انخطاف
طاَرئة...
فالشِعرُ لم يَقضِي على أشبَاحي المَذعورة،فقد كنت مَأكولة من
القَلق والحِيرة إلي حَدّ الذُعر...
وتَعلمتُ أن أشرَبَ نَفسِي حتى يَبلُغَ الشِعرُ مُنتَهاه...
بقلمي عائشة لنور
لوحات أدبية ثقافية في .. أساليب التعامل السوي - كتبها: يحيى محمد سمونة -حلب
لوحات أدبية ثقافية في ...
[ أساليب التعامل السوي ]
= 5 =
الحيرة داء
🌖🌗🌘
تتجسد "الحيرة" في "الإرادة" و في "الفكر". و حيرة الإرادة أشد و أدهى
🌖🌗🌘
الحيرة، هي: اعتبار عليه غبار، بل هي غبار ليس له اعتبار
🌖🌗🌘
في حيرة الإرادة يفاجأ المرء ب "حفرة " فيقع فيها ! - باعتباره لم يروض النفس على المفاجآت أو باعتباره غير رابط الجأش ولا عتيد الرأي -
🌖🌗🌘
في حيرة الفكر يقلب المرء النظر في أفكار عديدة يستعرضها فلا يحسن اختيار أي منها - ذلك أنه ليست لديه قدرة اتخاذ قرار مستقل، أو أنه قشة في فلاة تحركها الرياح في كل اتجاه -
🌖🌗🌘
قلت: يحول العلم دون حيرة المرء، و كذا المعرفة، و كذا الفكر البهي الجلي النقي السوي فإنه يحول دون وقوع المرء في حيرة و تردد
[ و إن كثرة الفلسفات ذات الفكر الوجودي العدمي يعني سقوط المرء في مستنقع الحيرة و التردد - ذلك أن الفكر الوجودي ينتزع ملكة النفس المطمئنة في الإنسان ]
🌖🌗🌘
- وكتب: يحيى محمد سمونة -حلب
احلى حاجة بقلم الشاعر محمد عبد العزيز رمضان
احلى حاجة
بقلمي الشاعر محمد عبد العزيز رمضان
احلى حاجه.
إني فاكر
غدرها
وكل الدموع
بس ساكت
يمكن اقدر
يوم اسامح
والرجوع
ليها تاني
بس قلبي
آه وآه
مل الوقوع
لسه فاكر
عهد حبي
واللا طفيت
الشموع
أحلى حاجه
إني قادر
انسى كدبك
والملام
أيوه قادر
إني ابقى
وحدي أيوه
مش كلام
حتى مش
فارق معايا
شوقي حبي
والغرام
أحلى حاجة
إني قادر
عنك أنت
أبعد بعيد
وابتدي عمري
اللي باقي
من حياتي
من جديد
واوعى تفتكر
إني هبكي
إني وحدي
لا سعيد
أنت جمدت
المشاعر
قلبي أصبح
من حديد
أحلى حاجة
إني شايف
جوا عينك
الانكسار
رغم فرحك
وابتسامك
بس جواك
المرار
صعب إني
انسى ظلمك
صعب أيوة
الإختيار
أيوة هبعد
مش هقرب
أيوه ده
هو القرار
تشبهني في انفجار الجرح بقلم الأديبة ضحى بوترعة تونس
تشبهني في انفجار الجرح
منتشرا بين صوتين
كنا على وشك العناق يطوقنا بالجنون............
هناك في أعالي اللغة نلتقي.....مفتونة بدم البابلي....
فأقرأ نارك علينا في خرائط التاريخ....
التي تعد اعراس الفرح فينا....
وتنشرنا فوق سقف الشمس
شفاف صمتك اليتيم......تعتقله الأغلال
اقترب..... في مدخل السحابة المضيئة
... في سقف القلب المهترئ.....
قلبك الذي يسيل زجاج في دمي النافر في النصوص
... اقترب..... وأفتح لي بساتين النرجس
يوشك القلق أن يبدد من طفولتي لون المطر.
... لأنّك الأطياف القوزحية في خطوات القلب...
. لأنّك كل الأشكال في كف الرّيح .....
أختم بالياسمين ليلك الشمعي حين تشغلنا النجمة عن الجنون
... و تشغلنا القناديل عن الذهول......
ضحى بوترعة تونس
مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {35} مُعَلَّقَةُ الْأُسْطُولْ بقلم أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {35} مُعَلَّقَةُ الْأُسْطُولْ
بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
مُهْدَاةٌ إِلَى الشاعر المصري محمود غنيم وصَدِيقَاتِي الراقيات الشاعرة والقاصة السورية القديرة عبير عيسى الماغوط والشاعرةُ السورية القديرة / سمرا ساي واَلشَّاعِرَةُ السورية القديرة / هند زيتوني والشَّاعِرَةُ المغربية القديرة / مريم محمد المهدي التمسماني تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى.
1- يَا حَبِيباً أَسَرَتْنِي مُقْلَتَاهْ=وَاسْتَطَبْتُ الْمَوْجَ فِي بَحْرِ هَوَاهْ
2- وَنِسَاءُ الْكَوْنِ يَرْمُقْنَ الْهَوَى=وَأَنَا فِي الْقَلْبِ مَا رُمْتُ سِوَاهْ
3- حُبُّكِ الْغَالِي أَمِيرٌ آسِرٌ=لَمْ تَفُتْنِي فِي ثَوَانٍ وَجْنَتَاهْ
4- قَبِّلِي نَبْضَ هَوَانَا قَبِّلِي =ثَغْرُكِ الشَّهْدُ وَمَا رُمْتُ عَدَاهْ
5- أَرْشُفُ الثَّغْرَ بِشَوْقٍ خَالِدٍ=يَبْعَثُ الْمَيِّتَ مِنْ قَلْبِ دُجَاهْ
6- أَنَا مَيْتٌ أَنْتِ قَدْ أَحْيَيْتِنِي=كَيْفَ أَهْوَى الْيَوْمَ - يَا لَيْلُ - خَلَاهْ؟!!!
7- أَنْتِ أُسْطُورَةُ حُبٍّ جَارِفٍ=طَوَّقَتْ قَلْبِي وَلَحْنِي شَفَتَاهْ
8- وَجْهُكِ الْبَسَّامُ قَلْبِي لَوْ يَرَاهْ=وَشْوَشَتْنِي يَا حَيَاتِي مُقْلَتَاهْ
9- بِعُيُونٍ سَاحِرَاتٍ قَدَّرَتْ=حَجْمَ مَا عَانَيْتُ طَيْراً فِي سَمَاهْ
10- شَفَتَاكِ الْحُبُّ فِي قَلْبُ الدُّجَى=تَبْعَثُ الشَّهْدَ لِقَلْبِي فِي حِمَاهْ
11- أَيُّ رِيقٍ عَبْقَرِيٍّ شَدَّنِي=أَرْشُفُ الْمَقْدُورَ يَا أَحْلَى فَتَاةْ
12- أَرْكَبُ الْأَسْطُولَ مَحْظُوظاً بِهِ=وَأُغَنِّي أَنَا فِي قَلْبِ الْحَيَاةْ
13- أَتَلَظَّى بَعْدَ كأْسٍ دَافِئٍ=يُدْرِكُ الرُّبَّانُ أَبْعَادَ مَدَاهْ
14- فِي حُبُورٍ وَسُرُورٍ مُقْبِلٍ=أَقْطِفُ الْأَثْمَارَ مِنْهُ فِي أَنَاةْ
15- اِبْحَثِي عَنْ كَأْسِ حُبِّي مُتْرَعاً=مَنَحَ الْغَاوِينَ أَسْبَابَ النَّجَاةْ
16- وَهَبِي لِي يَا حَيَاتِي قُبْلَةً= عَايَشَتْهَا شَفَتَا نُورِ الصَّلَاةْ
17- وَارْقُصِي لِي رَقْصَةً مِعْطَاءَةً=مَنَحَتْ خَدَّيْكِ مَا غَابَ وَتَاهْ
18- وَدَعِينِي أَفْتَرِشْ فَضْفَاضَةً=أُشْبِعِ الْمَكْنُونَ فِي قَلْبِ الْفَلَاةْ
19- وَاحْكِي لِي مَا كَانَ مِنْ فَيْضِ الْمُنَى=وَاسْمَحِي لِي أَتَمَلَّى فِي سَنَاهْ
20- يَا ابْنَةَ الْيَمِّ أَرِيحِي مُهْجَةً=تَنْتَقِي الْمُخْتَارَ مِنْ حَبَّاتِ آهْ
21- جَهِّزِي نَفْسَكِ لِي فِي لَحْظَةٍ=يَصْطَفِيهَا الْعُمْرُ تُمْسِي فِي حَلَاهْ
22- قَلْبِيَ الْغَضَّ وَلَحْنِي آسِرٌ=كَيْفَ يَمْضِي الصَّبُ لَا أُلْفِي جَفَاهْ
23- رِمْشُهَا السَّاجِرُ أَهْدَى مُقْلَتِي=عَنْدَلِيبَ الْحُبِّ فِي عَزِّ صِبَاهْ
24- قَدْ سَبَانِي وَاحْتَوَانِي فَجْأَةً=وَرَمَاني فِي طَرِيقٍ لَا أَرَاهْ
25- يَا ابْنَةَ الْحُبِّ طَرِيقِي بَلْسَمٌ=يُبْرِئُ الْجُرْحَ عَلَى أَيِّ اتِّجَاهْ
26- قَرِّبِي مِنِّي وَشُدِّي خُطْوَةً=نَحْوَ قَلْبِ الْقُدْسِ قَدْ طَالَ عَزَاهْ
27- فَانْحِتِي لِي صَخْرَةً فَوْقَ الدُّجَى=أَسْتَحِثُّ الْفَجْرَ يَعْدُو فِي مَدَاهْ
28- وَأَرِينِي طِفْلَةً مِعْطَاءَةً=تُنْشِدُ النَّصْرَ نَزِيلاً مِنْ عُلَاهْ
29- وَظِلَالٌ أَعْلَنَتْ قُرْبَ الدُّجَى=يَقْسِمُ الدُّنْيَا كَتَقْسِيمِ النَّوَاةْ
30- إِنَّهُ اللَّيْلُ سُكُونٌ شَارِدٌ=يَحْمِلُ الْأَكْوَانَ فِي شِرْبِ لُمَاهْ
31- إِنَّهُ اللَّيْلُ غَرِيزِيُّ الْهَوى=يَرْصُدُ الْعُشَّاقَ فِي أَنَّاتِ آهْ
32- سَامِرُ اللَّيْلِ دَعَانِي طَيْفُهُ=فَاحْتَضَنْتُ الطَّيْفُ وَاشْتَقْتُ جَوَاهْ
33- أَنْتَ يَا لَيْلُ صَدِيقٌ مُخْلِصٌ=أُبْدِعُ الْأَشْعَارَ فِي نَارِ لَظَاهْ
34- وَيَهِلُّ الْبَدْرُ مَسرُوراً بِنَا=يَبْتَغِي الْأَشْعَارَ تَهْمِي فِي ضِيَاهْ
35- أَيُّ مَعْنَىً وَاصِلٍ فِى حَبْلِهِ=حِينَ هَلَّتْ فِي دُجَانَا قَدَمَاهْ
36- ذَاكَ خِذْلَانٌ تَوَلَّى أَمْرُهُ=وَتَجَلَّى الْعِشْقُ عَمْداً فِي ضُحَاهْ
37- وَانْبَرَى الشِّعْرُ دَلِيلاً خَالِداً=يُقْرِضُ الْأَجْيَالَ أَطْيَابَ شَذَاهْ
38- شُعَرَاءُ الْهَمِّ لَاذُوا بِالْهَوَى=يَحْمِلُونَ الشَّوْقَ لِلنَّصْرِ فِدَاهْ
39- شَاعِرَاتُ الْعَقْلِ لَبَّيْنَ الْجَوَى=عَائِدَاتِ الشَّوْقِ يَلْثُمْنَ جَوَاهْ
40- عِشْنَ سَاعَاتٍ يُحَاهِدْنَ النَّوَى=آهِ مِنْ عِشْقٍ وَآهٍ مِنْ نَوَاهْ
41- أَيْنَ كَانَ الْقَلْبُ فِي الْقُدْسِ الَّذِي=ذَابَ مِنْ وَجْدٍ وَفَاضَتْ مُقْلَتَاهْ
42- اَلْمَتَاهَاتُ تَوَلَّتْ فِي الدُّجَى=يَا لَقُدْسِي فِي مَتَاهَاتِ دُجَاهْ!!!
43- مَرْأَةَ النَّارِ أَزِيحِي هَمَّنَا=إِنَّ ذَاكَ الْهَمَّ فِي قَلْبِ الْفَلَاةْ
44- أَنْتِ جِنِّيَّةُ حُبٍّ خَالِدٍ=وَأَنَا الْمَارِدُ قَيَّدْتُ الْعُصَاةْ
45- حَدِّثِينِي عَنْ عَدُوٍّ رَاذِلٍ=مِنْ بِنِي اسْرَئِيلَ قَدْ طَالَ شَجَاهْ
46- جَاءَ وَاسْتَوْطَنَ دَارِي خِلْسَةً=وَاسْتَلَذَّ الْعَيْشَ فِي دَارِ الْأُبَاةْ
47- فَرَدَ الْقِلْعَ بِعَيْنَيْ فَاجِرٍ=قَتَلَ الشُّبَّانَ فِي مَكْرِ الطُّغَاةْ
48- أَخَذَ النِّسْوَةَ فِي سِجْنٍ خَلَا=مِنْ رَقِيبٍ مَا عَدَا رَبُّ الشُّرَاةْ
49- اِسْتَبَاحَ الْأَرْضَ وَالْعِرْضَ مَعاً=إِنَّهُ لَا دِينَ لَا شَرْعَ نَهَاهْ
50- فَلْتَبُوحِي بِالْهَوَى يَا بَسْمَتِي=إِنَّهُ الْأَجَمْلُ فِي فَحْوَى رُؤَاهْ
51- فِي سَنَا شَعْرِكِ آهَاتُ الْهَوَى=وَتَرٌ مِنْ شِعْرِكِ الرَّاقِي رَمَاهْ
52- رِمْشُكِ الْفَتَّانُ مَرْسُومُ الْمُنَى=هَلَّ يُشْجِينَا وَلَمْ يَخْشَ الْوُشَاةْ
53- أَتُرَانِي نَاسِكٌ فِي عِشْقِهِ=أَعْزِفُ الْأَوْتَارَ فِي مَاءِ الْقَنَاةْ؟!!!
54- حَدِّثِينِي بِالنُّهَى عَنْ طَبْعِهِ=فِي لِقَاءِ الْحُبِّ أَصْغَتْ أُذُنَاهْ
55- وَصِفِي لِي فِي الضُّحَى أَشْعَارَهُ=تَحْمِلُ الْمَهْمُومَ فِي يَخْتِ النَّجَاةْ
56- أَنَا وَالْحُبُّ وَرِمْشٌ آسِرٌ=قَدْ حَكَى لِي فِي الْهَوَى عَمَّا ارْتَآهْ
57- بِسَنَاكِ الْهَيْكُو قَدْ عَادَ شَذَاهْ=يَبْعَثُ الْأَطْيَابَ مَا أَحْلَى عُرَاهْ!!!
58- فِي هُدُوءِ اللَّيْلِ مَا أَرْقَى الْكَرَى!!!=حِينَ تَغْفِينَ بِحِضْنِي وَعَنَاهْ!!!
59- غِبْتِ عَنِّي تَاهَ ظَنِّي وَانْبَرَى=يَضْرِبُ الْأَسْدَاسَ فِي بَحْرِ عِدَاهْ
60- بَاتَ حُلْمِي غَافِياً فِي ضَمَّةٍ=تَوَّهَتْنِي فِي لُمَاهَا ضَّمَّتَاهْ
61- فَفَتَحْتُ الْبَابَ وَاقْتَدْتُ الْهَوَى=ضَاغِطاً فَوْقَكِ حَتَّى قُلْتِ آهُ
62- قَمَرٌ يَسْبِحُ فِي قَلْبِ الدُّجَى=يَلْعَقُ الْحُبَّ بِأَسْرَارِ الشِّفَاهْ
63- وَأَنَا أَرْكَبُ يَخْتِي سَابِحاً=فِي جِنَانِ اللَّهِ وَاخْتَرْتُ هُدَاهْ
64- قَبَّلَتْنِي الْحُورُ أَغْزُو مَرْكِباً=تَأْخُذُ الْأَطْهَارَ فِي أَعْلَى عُلَاهْ
65- جَدَّفَتْ بِالْيَخْتِ فِي حُبِّي أَنَا=وَاحْتَوَتْنِي ثُمَّ طَارَتْ فِي سَمَاهْْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر الرمل التام
ووزنه :
فَاعِلَاتُنْ فَاعِلَاتُنْ فَاعِلُنْ= فَاعِلَاتُنْ فَاعِلَاتُنْ فَاعِلَانْ
العروض تام محذوف
والضرب تام مقصور
مثل :
يَا حَبِيباً أَسَرَتْنِي مُقْلَتَاهْ=وَاسْتَطَبْتُ الْمَوْجَ فِي بَحْرِ هَوَاهْ
وَنِسَاءُ الْكَوْنِ يَرْمُقْنَ الْهَوَى=وَأَنَا فِي الْقَلْبِ مَا رُمْتُ سِوَاهْ
حُبُّكِ الْغَالِي أَمِيرٌ آسِرٌ=لَمْ تَفُتْنِي فِي ثَوَانٍ وَجْنَتَاهْ
قَبِّلِي نَبْضَ هَوَانَا قَبِّلِي =ثَغْرُكِ الشَّهْدُ وَمَا رُمْتُ عَدَاهْ
أَرْشُفُ الثَّغْرَ بِشَوْقٍ خَالِدٍ=يَبْعَثُ الْمَيِّتَ مِنْ قَلْبِ دُجَاهْ
أَنَا مَيْتٌ أَنْتِ قَدْ أَحْيَيْتِنِي=كَيْفَ أَهْوَى الْيَوْمَ - يَا لَيْلُ - خَلَاهْ؟!!!
أَنْتِ أُسْطُورَةُ حُبٍّ جَارِفٍ=طَوَّقَتْ قَلْبِي وَلَحْنِي شَفَتَاهْ
بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
أنت يا حب بقلم محمد السيد السعيد يقطين. مصر
أنت يا حب
أَوَ تَدْرِي يَا حَبِيبِي مَا الهَوى
عِشقُ عمرٍ فِيهِ أنتَ المُنتَهَى
أيقنتُ أنَّكَ تَوْأَمِي بَلسَمِي
وأنَّكَ المُرادُ لِسَعَادَتِي
وعَذَابِي إذَا مَا فارقتَنِي
فَإذَا مَا الليلُ جَاءَ
ونامتِ كل العُيُونُ حَولِي
أتيتَ يا حُبَّ أحلَامِي
تُصَارِعُ بِالسُّهَادِ نفسي
وتشغلُ بِالفُؤَادِ وجداني
الحُبُّ نارٌ تحرق المحبينَ
لا يرتضي بديلًا
ولا يقبلُ التَّأْوِيلَا
هُو وَردَةٌ تسكنُ القلبَ الجميلَ
تُزهِرُ فِيهِ وَتُنبتُ الْأمَلَ
أيُّها الغَائبُ عَنِّي والتَّائهُ عن دَربِي
هَجَرتَ مَمْلَكَتِي أَمسِي
أَمَا عَلِمتَ أنَّ رُوحَكَ بِجَسَدِي
وأنَّ أنفاسَك بِداخِلِي
وأنَّ همساتِكَ كانت نغمًا لي
وأنَّنِي بعينيك كنتُ أَرَى
وأنَّكَ أنتَ حُبِّي
قَدَرِي المحتومُ على نَفسِي
بَينَ يديكَ سَعادَتِي، حَيَاتي
وفي بُعْدِكَ نِهَايَتِي مَوْتِي
فَلِمَ أنتَ قاسٍ عَليَّ
أَلا تُصغِي إِلَى كَلِمَاتي
وصوتِ قلبي
هلَّا أجبتَ على سُؤالِي يَا عُمري
عَلى شُرفاتِ غَدِي تَأتِي
أم سَتُغادرُ أَمسِي تترُكُنِي وَحدِي
فتصعدُ رُوحِي وينتهِي أَمْرِي
بقلمي محمد السيد السعيد يقطين. مصر
وجد وأوهام ***بقلم الشاعر علي مباركي
وجد وأوهام ***بقلم علي مباركي
بين أحضان الوهم طيعا ألقيت آمالي
جارت علي الدنيا أم جنيت على حالي
ولجت جحيم الوجد فتاه فيه خيالي
امتطيت صهوة مهرة فمزقت أوصالي
متوهما تسنم ظهر المجد آخر أيامي
فالتفت علي الأيام وحطمت أحلامي
وعدت إلى نفسي ألومها لد في الخصام
فما استاءت ولا استطعت ردم حطامي
غدر الزمان أحثه وفي قلبي له مقام
ما مر يوم إلا معاناتي من حسي تقام
ايان أمضي ترهات الحزن ترن أمامي
اردتني صريعا لا تراءى عيني إلا الغمام
علي مباركي
سأعود يوما... بقلم الكاتب عماد الخذرى
سأعود يوما...
سَأَعُودُ إِلَى أَرْضِي وَعُنوانِي
سَأَعُودُ إِلَى أَصْلِي وَوِجْدَانِي
سَأَرْجِعُ يَوْمًا كَالطِّفْلِ
أَعْدُو بَيْنَ شَجَرِ السِّنْدِيَانِ
لِأَعْشَقَ مِنْ جَدِيدٍ أَرْضَ أَحْلَامِي
وَأَنْشُقُ عِطْرَ الزَّهْرِ وَالرَّيحَانِ
وَأَمْسَح عَلَى بَقَايَا حِيطَانِ
تُذَكِّرُنِي بِفَرَحِي وَأَحْزَانِي
سَأَطْرُقُ بَابَ جِيرَانِي
لَعَلِّي أَجِدُ عَبقًا مِنْ ذَاتِ الْمَكَانِ
عَنْ حُبٍّ ضَاعَ بَيْنَ رُكَامِ النِّسْيَانِ
سَأَتْرُكَ وَرَائِي كُلَّ آلامِي
وَصَخَبَ الْمَدِينَةِ وَالنُّكْرَانِ
لِأَرْتَمِي فِي حُضْنِ الْأَمَانِي
أنْشُدُ بَابَ السَّعَادَةِ الْمَفْقُودِ
بَيْنَ جُدْرَانِ الزَّمَانِ ..
بقلمي عماد الخذرى
من تونس
في قبضة الريح بقلم الكاتبة لمياء فلاحة
🔥في قبضة الريح🔥
أمامَ مرآةِ صبري
وقفتُ أتأملُ ملامحي.
أخاديدٌ ارتسمتْ بعمقٍ
في قاعِ أحلامي.
ماالذي تغير الآن. ؟
أين بريقُ العيونِ؟
أين قبلةُ شقائقِ النعمانِ
في خدي؟
كيف تيبّس الكرزُ على الأغصانِ
الريحُ المجنونةُ
ترميني في متونِها
لا أستسلمُ لقبضتِها
أشرعَتي الممزقَةُ تقاومُها
تبددُ جنونَها
من شقوقِها
تخرج منهكة متناثرة
قاربي متهالكٌ
لكنَّه يحملني بحنانِهِ
لايستجيبُ لوحشةِ الموجِ
وأنيابُ الوقتِ تسري بي
نحو أفقٍ ممتدٍ
بلا ملامحٍ بلا نهاية.ٍ
انتظرتُك على جمرِ الغضى.
أوارهُ في قلبي
يساكنُني ...ولايغادرُ
حين تلتقي عينانا
أدعُ لهيبةِ الموجِ
في قلبك تثملُ
بأنغامي
تغازلُني نوارسُ الشاطئِ
رمالُهُ الذهبيةُ
نجومٌ تتناثرُ حولي
جفَّ ريقُ حروفِي
بعد رعافٍ طويلٍ
حين أمسكتُك
متلبساً بخيبتي
هكذا أنا في رحلتي لقلبِك
كلُّ الاشياءِ تغريني باحتضانِك
فلا تكنْ ذاكَ السرابُ الماخرُ
تحت عجلاتِ الرغبة أنضوي
ولا تلكَ الغيمةُ الحُبلى
تعبرني ولا أرتوي
🔥 🔥 🔥 🔥
لمياء فلاحة
24/12/2020
غزة يخنقها الحصار بقلم الكاتب عبد الكريم محمد الهتاري
غزة يخنقها الحصار
من ذوى القرباء
حولت هزائمهم إلى انتصار
واعذارهم لا تقبل اعتذار
اكفانهم وضمائرهم وصلت
فيا للخزى ويا للعار
يريدونا مشتتين خلف البحار
باقون فوق الارض
وان نعتونا بالانتحار
الحريه لا تستجدى بل بالسلاح والسلاح خير خيار
لم يتركوا لنا من خيار
عبد الكريم محمد الهتاري
أماه بقلم الشاعر محمد علقم
أماه
......
أمـاه حـان الرحيـل فهيئي كفـن الردى
أمـاه عـدونـا استبـاح الـحمى وعـربدا
كل الطغـاة بموطنـي حتى بـات فاسدا
درب الجهاد عرفته ومناي أن أُجاهدا
أنا لـم أرضَ اللجـوء ولن أكون مقيـدا
عفـتُ الخيـامَ فإلى متى أبقـى مشـرّدا
أرضي السليبــة هــديّـة الحكـام للعـدا
شُلّـت يمـن مـن صالح العدو أو تعهدا
مســرى الـرسـول خيـر أرض تُفتدى
لا أنْ تبـاع مـن غادر على أمّـه قـوّدا
كم أخ فـوق الثرى الطهـور أستُشهدا
أبناؤنـا إمّا شهيد أو بالحـديد قـد قُيّـدا
الغادر بأعمالـه تاريخنـا اليوم يُسـوّدا
لي مـوعـد مع مـوطنـي اليـوم أوغـدا
سـأعيـده وطنــا عـزيـزا حــرّا سيّـدا
عـودتي هي غـايتي لا أحيد عنها أبدا
أمـاه لا تبكـي عليّ إن سقطـت مُمددا
أحفادي يكملـون الدرب وأكون خالدا
مـوطني غـال وهـو بـالأرواح يُفتـدى
بـارك الله في كـل من قـاوم وجـاهدا
محمد علقم/15/11/2015
مررت بخاطري بقلم الكاتبة ربا رباعي
مررت بخاطري
بليت شوق وجدك
أشكو إليك غراما
يا من مددت اليك
يدا شربت مر العناد
رجوت ودادا واستبد
قهرك غرورا وتكبر
رميت سهما بصدري
يا من مررت بخاطري
نارا لذاك الجفاء
شربت بلاء غرامك
قهرت الفؤاد تعنت
بسوء الوفاء
كيف لي بنسيانك
وطيفك زائرا ليلتي
وحنين مسائي كشف
غطاء دموعي وأشعل
مرارة عزاء ملأت قلبي
المشتاق فتبا لذاك البكاء
قسما برب من وهبك
بقلبي إني بعت ذاك
الابتلاء...
أترك بدا مدت أليك شوق غرام
لعمرك انت كتبت جرح
اللقاء
هانت عليك دموع ألمي
فيا لغرورك
إني رحلت والجسد
والروح سكنت أمواج
عليائك
ربا رباعي
ولادة الروح بقلم د.ساميا موسى عقيقي
ولادة الروح
بين النور والظلام
حكاية غرام
رأيتهما عند الفجر
يتعانقان بانسجام
يتهامسان في سر الحياة
يبحثان بما فنيّ ودام
يتزاوجان بوئام
ينجبان النهار والليل
بهدوء وصمت تام
ونحن
من نحن
كنا أو لم نكن
ستمضي الأيام
وتطوي معها حكايات البشر
من نام منهم
ومن قام
ستحصد سنابل قمحهم
وترسلها إلى بيدر العمر
لتمحي الآثام
وتخفف الآلام
وتجعل الليل
ينتظر النور
نور الأعالي باحترام
والفجر يصدر وثيقة ولادة
ولادة الأنام
ولادة لحرية الروح
أما الجسد
فعليه الرحمة والسلام
بقلمي
أميرة الشعر العربي
سفيرة السلام والثقافة العربية
د.ساميا موسى عقيقي
حتى وإن غاب عن مجال نظري بقلم الكاتبة بسمة الجريبي
حتى وإن غاب عن مجال نظري
فخيط من ضيائه يكاد في القلب يسري
*****
كم نحن جبناء أيها الحب ...
لم لم تعذر هشاشة عودنا
فتضخ فينا من قوتك ...
تنيرنا في غبش رؤانا
أم
خذلناك .. فخذلتنا ...
******
أنت صنيعتنا ايها الحب
لذلك ولدت مشوها مثلنا
بسمة الجريبي
نوفمبر 2024
حبّ المواويل قصيدة بقلم شاعرة الخضراء نببهة بن رجب
حبّ المواويل
قصيدة بقلم شاعرة الخضراء
نببهة بن رجب
من أين أتيت
كيف اقتحمت الفؤادبعد أن قررت إقفاله يا من تنتمي لقصص الحب والغرام
يا من بعثرت أوراقي
كيف لعبت لعبة الحروف وتصدرت على عرش الفؤاد
أببسالتك،أبرجولتك،أبابتسامتك وحبّك للحياة
من أين أتيت بفصاحة الحبّ
ولغة العشق،وسماحة الهيام
ففي لحظة كان اللّقاء،كان الحبّ،كان الغرام
تجانست النّفوس فدقّ الفؤاد
ومع كلّ دقّة قلب تزيّن الغرام
كلّ همسة حبّ تناديك لحبّ الحياة
كلّ نسمة عشق تخلّدلعشّاق الحبّ العذريّ مدى الحياة
الخميس، 14 نوفمبر 2024
لمحة عن السيرة الذاتيّة والعلميّة للباحث الإجتماعي والشاعر التونسي الكبير الأستاذ الصادق شرف ( أبو وجدان )
لمحة عن السيرة الذاتيّة والعلميّة للباحث الإجتماعي والشاعر التونسي الكبير الأستاذ الصادق شرف ( أبو وجدان )
ــ البريد الالكتروني : fairouzettoumi@yahoo.fr
ــ العنوان البريدي : 7 شارع المهيري ــ منزلتميم 8080 أو ص. ب: 135 ــ تونس 1000
عمل أستاذا للغة العربية بالمعاهد الثانوية بوهران ــــ وبالجزائر العاصمة خلال 1972 / 1976
*******
• تم تكريمه من طرف الرئيس بورقيبه بجائزة الشعر بمدينة قربة ـ سنة 1959 .
• تم تكريمه بجائزة الدولة للشعر بتونس على ديوانه : " شواطئ العطش " سنة 1979 .
• تم تكريمه بجائزة بلدية العاصمة للشعر على ديوانه : " بحجم الحبّ أكون " سنة 1981 .
• تمّ تكريمه بجائزة دار الثقافة بالمروج الأولى لأحسن مجموعه شعرية صادرة سنة 2005 وعنوانها : " هل أنت من عشّاق إسرائيلا ؟ " وذلك سنة 2006 .
• تمّ تكريمه سنة 2008 في الدورة الرابعة للملتقى الوطني للشعر العمودي بعميرة الحجاج باعتباره المشارك الأول في الدورة التأسيسية لهذا الملتقى .
• تمّ تكريمه في المهرجان الوطني للأدباء الشبان في الدورة 23 بقليبيه ـ سنة 2009 باعتباره المشارك الأول في الدورة التأسيسية لهذا المهرجان .
• تم استدعاؤه للتكريم في اليوم الوطني للثقافة من طرف المندوبـية الجهـوية للثقافة بنابل ـ سنة 1992 .. حضر ولكنّ البساط سحب من تحته وحذف اسمه من قائمة المكرمين ردا على كونه معارضا للنظام بتونس
*****
• مؤسس المهرجان الوطني للشعر العربي الحديث بتوزر ـ سنة 1980 والذي صار اسمه اليوم : المهرجان الدولي للشعر بتوزر .
• مؤسس مهرجان " يوسف التميمي " للموسيقى بمنزلتميم ـ سنة 1984 والذي صار اسمه اليوم : مهرجان الموسيقيين الهواة بمنزلتميم .
• مؤسس فرع اتحاد الكتّاب التونسيين للوطن القبلي بمنزلتميم ـ سنة 1991 .
• مؤسس الشركة التونسية للنشر والإنتاج الثقافي ـ سنة 2000 .
• مؤسس الأماسي الشعرية بجامعة الدول العربية خلال 2016 \ 2018 وقد أنجز 20 أمسية وأنفق عليها من ماله الخاص .
• مؤسس المسابقة الأدبية ضمن منوعة : ــ إبداعات من كل الولايات بإذاعة تونس الثقافية سنة : 2018 \ 2019 وقد أطلق عليها اسم : من سيربح المليون هذا الشهر .. والتي أراد بها الشاعر أبووجدان أن يعيد للكتاب مجد المطالعة وقد فازت بها سبع مشاركات ونالت كل واحدة منهن ألف دينار من ماله الخاص..
*****
• شارك في المهرجان العالمي للشعر في يوغسلافيا ( بسراييفو ـ وبأستروغا) ـ سنة 1980 .
• شارك في مهرجان حافظ وشوقي للشعر العربي بالقاهرة ـ سنة 1983 .
• شارك في مهرجان الأمة للشعر الشبابي بالعراق ـ بغداد ـ سنة 1984 .
• شارك في معجم البابطين عن طريق الأستاذ محمد أبو القاسم كرو خلال الثمانينات.
• شارك في مهرجان الشعر الدولي في حب مصر بالقاهرة بدعوة شخصية .. وقد تم تكريمه بمصر بدرع التميز للمهرجان سنة 2018 .
ــ وإليكم 50 عنوانا لكتب من تأليف الأستاذ الصادق شرف أبو وجدان للاستئناس :
1) ـــ شواطئ العطش ( شعر) صادر 1978 تقديم الوزير الأول ( سابقا ) المرحوم محمد مزالي
2) ــ الحب مع تأجيل التنفيذ ( شعر) صادر سنة 1979 تقديم الأستاذ الأديب محمد مصمولي
3) ـــ حروف تجرّ الفعل الماضي ( شعر) تقديم البشير بن سلامه وزير الثقافة (سابقا) ــ صادر 1980 .
4) ـــ بحجم الحب أكون ( شعر ) تقديم الشاعر يوسف رزوقه ــ صادر سنة 1981
5) ـــ وأجهش بالغضبْ ! ( شعر ) تقديم الدكتور محمد صالح الجابري ــ صادر سنة 1983 .
6) ـــ هروبا من الهروب ( شعر ) صادر سنة 1984
7) ـــ أجري ورجلي في يدي ( شعر ) تقديم الناقد الأستاذ عمار العوني ــ صادر سنة 1986 .
ـــ وزن الشعر الحر في أنشودة المطر لبدر شاكر السياب ( دراسة ) صادرة سنة 1992
9) ـــ أتحدى العشاق ( شعر) صادر 1993 وضمنه محفوظات للأطفال عنوانها : عيون الطفوله
10) ـــ أحبك يا وطني في إشراقة المجتمع المدني ( مجموعة مقالات ) صادرة سنة 1997 .
11) ـــ الحب مع تعجيل التنفيذ ( شعر) تقديم الشاعر عبد الله مالك القاسمي ــ سنة 1998
12) ـــ اعطني حريتي ( شعر ) صادر سنة 2000
13) ـــ أرجوك أن تقول : ــ لا ... ( شعر ) صادر سنة 2001
14) ـــ أجنحة الحب والسياسة والأدب (مجموعة من الرسائل) صدرت سنة 2001 .
15) ـــ وأحبها والحب مهزلة العشيق ( شعر ) تقديم د. جلول عزونه ــ سنة 2003
16) ـــ أوراق نقدية ( مقالات نقدية ) صادرة سنة 2005 .
17) عالم بلا اعراب في جزأين ( مقالات نقدية ) صادرة سنة 2006 .
18) ـــ أقسمت أن ينتصر الصندوق ( شعر ) صادر سنة 2006 .
19) ـــ العصفور في قفص الاتهام (رواية سياسية ساخرة) ــ تقديم البشير المشرقي ـــ 2006 .
20) ـــ نقدتني وهبت لي مرآة ( مقالات نقدية ) صادرة سنة 2006 .
21) ـــ لن تطفئوا شمسي ( مجموعة شعرية ) صادرة سنة 2007 .
22) ـــ أنشد الحرية بين البعل والحبيب ( مجموعة شعرية ) صادرة سنة 2007 .
23) ـــ نقدتني علمتني أختار ( مجموعة مقالات ) صادرة سنة 2007 .
24) ـــ نقدتني حررتني من الأنا ( مجموعة مقالات ) صادرة سنة 2007 .
25) ـــ هل اضطهد أبو وجدان قصيدة النثر ؟ ( معركة أدبية آلت إلى المحاكم الإبتدائة والإستئناف والتعقيب ودامت مدة اثنتي عشرة سنة ) تقديم الأستاذ عبد الحميد عماره ــ سنة 2007
26) ـــ لو تمقرطنا لما سقطنا ( مقالات سياسية ) صادرة سنة 2008 .
27) ـــ نعم أنا معارض .. أعارض الديكتاتورية والدولة الدينية ( شعر سياسي ) تقديم الدكتور عابد اللطيف عبيد وزير التربية والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية مركز تونس صادر 2008.
28) ـــ كتاب ثلاثون سنة من الإصرارْ على الإصدارْ ... (تغطية للاحتفال بالذكرى الثلاثين لصدور الأخلاء مجلة المجتمع المدني ) صادر سنة 2009 .
29) ـــ احذري تونس ما تسمعين ( شعر) تقديم الناقد الجزائري مصطفى بلمشري ــ 2009.
30) ـــ تحيا تونس ( مجموعة شعرية ) صادرة سنة 2010 .
31) ـــ أرجوك انتظريني خارج القصيدة ( شعر) بمقدمة للشاعر سمير الخياري تحت عنوان: "أبو وجدان شاعر يتونس الشعر العربي" ـ صادر سنة 2010 .
32) ـــ أبو وجدان وطن قبلته الشعر(4 أجزاء) وهو حوارات من الفايسبوك ــ والجزء الرابع عنوانه : إنا أعطيناك الحب، بمقدمة للشاعر حسن بن عبد الله الجديدي عنوانها : "شعر البحر .. وبحر الشعر الصادق شرف" ويحتوي على أربعة فصول: الفصل الأول: قصائد ولدت بعاصمة النور باريس ـ الفصل الثاني : خاص بقصائد إلى القاهرة عاصمة لا تنام ـ الفصل الثالث : قصائد من تونس رائدة الديمقراطية ـ الفصل الرابع : موسوعة شعراء العربية ـ المجلد العاشر ـ الجزء الأول بقلم : الدكتور فالح الكيلاني ـ العراق ـــ شمس نيوز ـــ خاص بالشاعر الصادق شرف أبو وجدان ـ صدرت جميعها سنة 2010 .
33) ـــ نوار وتميم الداري ( مسرحية شعرية ) ــ صدرت سنة 2010 .
34) ـــ أدق على البلار بالمطر ( شعر) صادر سنة 2010 .
35) ـــ أبو وجدان بين سيفين ( دراسة نقدية لتجربة شاعرين خليجيين ) صادرة سنة 2010.
36) ـــ قبل سقوط الطاغية ( مقالات سياسية منشورة في صحف المعارضة) صادرة 2011 .
37) ـــ بالمشموم أحاور وردتي ( شعر) تقديم الأستاذ أبو محمد أمين ــ صادر سنة 2011
38) ـــ هيا اعتقني جهلك قلقني ( شعر) تقديم الاستاذة راوية السالمي ــ صادر سنة 2012
39) ـــ من نخل الكتّاب غربلوه ( دراسات نقدية لكتاب منهم محمود درويس ــ وعبد الرحمان مجيد الربيعي ) تقديم الدكتور عابد اللطيف عبيد ــ صادرة سنة 2012 .
40) ـــ تأجلت الهدى الرباني .. لماذا ؟ ( شعر) صادر سنة 2012 .
41) ـــ فما عاد بالموت يحيا الوطن ( شعر وطني ) صادر سنة 2013 .
42) ـــ الحب .. رسول الرب ( شعر) صادر سنة 2016
43) ـــ للحب تغني العصافير ( شعر) صادر سنة 2016
44) ـــ لا لا لا لا لا لا لا .. للارهاب الديني ( شعر) صادر سنة 2016
45) ـــ والشعراء يتبعهم العشّاق ( شعر) صادر سنة 2016
46) ـــ إنا للحب وإنا إليه راجعون ( شعر) صادر سنة 2016
47) ـــ سلفيّ قتل أمي ثانية ( مجموعة شعرية ذات مقدمة طويلة ) صادرة سنة 2016
48) ـــ تونس ويوفى الكلام ( شعر) صادر سنة 2016
49) ـــ فلندخل أفواجا في دين الحب ( شعر) صادر سنة 2017
50) ــ إني اخترت تحيا تونس ( سبع برقيات لرئيس وزراء تونس الحالي ) سنة 2019
وإليكم أيضا عناوين كتب ألفها جمع من النقاد التونسيين والأجانب عن التجربة الشعــرية والنثرية للأستاذ الصادق شرف
( للاستئناس )
1) ـــ المنطفئ المشرق في نقاد المغرب والمشرق (6 أجزاء) لنقاد تونسيين وشرقيين صدرت أواخر القرن العشرين.
2) ـــ أبو وجدان شاعر مشجّر بالصراحه متّهم بالوقاحه ! ( دراسة نقدية لأربع مجموعات من شعر أبي وجدان ) تأليف الأستاذ الناقد الأستاذ المولدي الشاوش ــ صادر سنة 2007 .
3) ـــ بين شهرزاد توفيق الحكيم ونُوار الصادق شرف ( من الأدب المقارن ) تأليف المرحوم الحبيب رحومه ــ 2007 .
4) ـــ أبو وجدان ومرتكزاته في إنتاج الدلالة الشعرية ( من الأدب المقارن ) تأليف الدكتور لطيفي شريّط ـ سنة 2008 .
5) ـــ الانزياح الشعري عند : الصادق شرف وبدر شاكر السياب ومحمود درويش ( دراسة من الأدب المقارن ) صادرة سنة 2008 تأليف الدكتور : يوسف الحناشي
6) ـــ العطش للانفجار في ما أبدع أبو وجدان من أشعار (مقاربة نقدية تحليلية نفسية) للأستاذ الشاذلي الساكر 2009
7) ـــ جماليات التشكل وتجليات الحداثة عند الصادق شرف (تونس) عند يوسف حسن العارف (السعودية) عند عابد الرحمان عزوق (الجزائر) ــ تأليف الناقد الجزائري مصطفى بلمشري ( من الأدب المقارن ) صادرة سنة 2009 .
ـــ دهشة البيان لدى أبي وجدان (دراسة تحليلية بنيوية نفسية) تأليف أستاذة اللغة العربية شافية محمد فرج ــ 2018 .
الإمضاء
حسناء الحسين سكرتيرة الأخلاء مجلة المجتمع المدني
تلبية لرغبتكم ها أنا أرسل إليكم الترجمة الشخصية لشاعر تونس الأول أبو وجدان
الصادق شرف رئيس تحرير " الأخلاّء " مجلة المجتمع المدني
الصادرة بتونس منذ سنة 1978