السبت، 6 أبريل 2024

براءة الأحلام في عينيّ بقلم الكاتبة روضة بوسليمي

 * براءة الأحلام في عينيّ ...

صادق الرّثاء ، في قلب إلى وحشة المقابر
......أقربُ !
تقام فيه مراسم العزاء صباح مساء
خيّل إليّ أنّي طويت سجلاّتِ عمر مال
عن صراطه
وما طويتها ...!!
زيّن إليّ أن أنذر صوتي للرّيح
وقد ناحت
فلا صوتي تقدّست جلجلته
ولا حناجر الرّيح أدركت مبتغاها
حسبتك أوتيت مخازن مياسم زهر
الرّوح
وبعض الظنّ إثم وإفك
كم من صدّيق هزّ رأسه لحزني
العظيم ..!
كم ...!!
كم من صدوق شهد على وحشتي..!!
كم...!!
أردّ على المواساة بأحسنَ منها
قصيدا شرّبته رحيق ورد أزهر في حدائق قلب لم يغرّر بها الزّمن -
فلا تحزنوا مثلي
ولا أرهقكم نزقُ المشهد
ما ظننتني أصاب على يديك
فأقتل ... !!
ما كنت أنوي عن قلبك حِولا -
وفاتحةّ الهوى فرائضي ونوافلي
احصّن بها آهاتي المؤجّلة
موجع حين تّسحَل روحك جهرا
ويجلدُ فؤاد عبثا ، طال اللّيل أو قصُر
مؤلم حين تخونك أنفاسُك
وتباغتك الخناجرُ !!
ألا فاشهدوا أنّي لا أملك غير حرف
أتنفّسُه ...
أتدثّر دفأه...
كلّما ألقى بي السّهد في العراء
يتزاحم رهط من الأسئلة على مدخل
قلب محبط
تبسط العتمةُ رداءَها
تحول دون انعتاقِ لحظة انتدهاش من مخالب وهم
لا يبالي بما يعرج في الأمداء !!
يا جسدا أنهكه العطش
لا تقنَط من غيمة أمل ماطرة
والهث خلف حقائق لم تفقِد عذريّة
اليقين بعدٌ /
أتوقّف عند سدرة الشّروق
وقد جئت متعجّلة
أسأل حرفي المجنّح عروجا إلى محاريب وجد هجرها عشّاق من ورق
وسفر أرهقني
ووجع اشتدّ فتمدّد
وسهم إلى نحر سُدّد
ونور تناسل بين أضلعي
وقول شغوف شفّ فملأني صدقا
وبوح خالص خاشع قرع أجراس
الدّهشة
أقام صلاة التّمنّي
صلّى ، صلّى ، صلّى
حتّى انقطعت أنفاسه
فيا - قريب - لا تستبح حرمة أحلام
لم تدنّس بعد براءتها
••••••••••♧•••••••روضة بوسليمي
Peut être une image de 1 personne et écharpe

مقالات في رمضان الشبهة في آيات القران الكريم بقلم الأديب عبد الكريم احمد الزيدي

 مقالات في رمضان

الشبهة في آيات القران الكريم
................................................
ويبقى الذين زعموا بأن الله سبحانه لم يبعث بشراً رسولا يختم برسالته الدين الحق ويبشر الناس بالاسلام ويعلمهم الكتاب والحكمة ، يبقى هؤلاء يشككون بما انزله الله سبحانه هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان .
و لابد هنا ان نشير الى ان القرآن الكريم نزل موافقا للهجات قبائل العرب التي كانت لكل منها وجه من اوجه اللسان في اللغة العربية ، ولم يجدوا فيه عوجا او لحنا يخالف كلامهم وهم اولى بغيرهم ( اي المشركون ) ان يعترضوا على ما جاء فيه لو انهم وجدوا فيه ما يخالف لغتهم وصياغة قواعد تخاطبهم وكلامهم ، وانما بالعكس تماما حيث انبهروا بفصاحته وجزالة معانيه وقوة بيانه وسحر صياغته حتى قال افصحهم على لسان الوليد بن المغيرة ( فوالله ، مامنكم رجل اعرف بالاشعار مني ، ولا اعلم برجزه ولا بقصيده مني ، ولا بأشعار الجن ، والله ما يشبه الذي يقول شيئا من هذا ، ووالله ؛ ان لقوله الذي يقوله حلاوة ، وان عليه لطلاوة ، وانه لمثمر اعلاه ، مغدق اسفله ، وانه ليعلو ولا يعلى ، وانه ليحطم ما تحته ) .
فجاء اساطين كفَرَتِهم واحبار لغاتهم بما يظنون كذبا ان في آيات الله وكتابه الكريم عوجا يحاجون بِهِ دعوة النبي الخاتم (صَل الله عليه وسلم )وهو الكتاب الذي انزل بلغة العرب وبين ظهرانيهم وفيهم من البلاغة والجزالة ما فيهم من الريادة والقول والفصاحة آنذاك ، فلم يجدوا فِيهِ من عوج او زيغ حتى وصل بعد اكثر من قرن من بعثة الصادق الامين الى من يحاجج فِيهِ ويذكر فِيهِ من ميل او التواء وهم لايزالون برغم اعجاز الكتاب الكريم لا ينفكون من تكذيبهم .
ولعل بما وسع الله فينا والهمنا من فضله ان نذكر ما جاء في بعض من هذه الحجج عسى ان تنفعنا ومن آتاه الله البيان والحكمة وشرح صدره للاسلام ان يتعلم منها ويُذَّكر بها غيره ويقرأ من اياته البينات وما جاء فيها من يقين ( الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب ولَم يجعل له عوجا ).
واعود لأقول قبل ان استعرض بعضا من هذه الحجج المزعومة ، ان الله سبحانه وتعالى انزل كتابه الكريم ليعجز به الناس جميعا فخاطبهم على لسان نبيه الكريم (صل الله عليه وسلم) في كتابه :
" وأن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دونه ان كُنتُم صادقين " .
وهنا اشير الى بعض ما اشتهر في اعتراضهم عليه ومخالفته لقواعد اللغة العربية التي كتبها البشر بعد قرون من نزول القرآن الكريم ، وهي حجة عليهم لا يمكن للبشر ان يحيطوا بكل جوانب النص القرآني المطلق .
فقول الله سبحانه وتعالى في سورة الحج :
"هذان خصمان أختصموا في ربهم" ، وقيل نزلت في حمزة وصاحبيه يوم بدر رضي الله عنهم ، فأنه على قاعدة اللغة العربية راح المشككون بدعوى ان المخاطبين مثنى وان خبر المثنى يخبر بمثنى مثله ، بينما جاء ما بعده بصيغة الجمع اختصموا ، فيكون الرد بأن العرب وهم الفصحاء ، الشعراء ، الخطباء والبلغاء كما زعمتم اولى الناس في جنس ما برعوا بِهِ وقد نزل القرآن بين ظهرانيهم ان يعترضوا ويشككوا في صحة بيانه ، فالعرب عندهم المثنى نوعان ، مثنى حقيقي وهو كل ماله مفرد مِثلَ ( رجل ، استاذ وعامل ) ، ومثنى لفظي وهو كل ماله مفرد مِثل (طائفة ، كتيبة و خصم ) واجازوا العرب الجمع للمثنى اللفظي مراعاة الى المعنى باعتبار ان ( الخصم ) هي جماعة مثلها مثل الطائفة والكتيبة التي ترد في لفظها امة كبيرة لا تخص المفرد .
وقول الله سبحانه وتعالى في سورة طه :
" إن هذان لساحران "
وفي قراءة حفص المشهورة والمثبتة وهي واحدة من عدة قراءات للقرآن الكريم جاءت ان المخففة هنا بمعنى (ان النافية) ، اي ما هذان لساحران واللام في ساحران تسمى ( اللام الفارقة) فيما جاءت ، انَّ هذين لساحران قراءة في جانب من اللغة وهي اللغة العبرية التي استخدمها الساميون بمعنى نعم على لسان فرعون وهو يخاطب قومه في سيدنا موسى واخيه هارون (عليهما السلام) ، وبهذا ف "انَّ " تأتي بمعنى نعم في العربية كقول الشاعر :
بَكر َ العواذلُ في الصباحِ يلُمنَني وألومُهنَّهْ
وتَقُلنَ شَيبٌ قد عَلاكَ وقد كَبرتَ فقلتُ أنَّهْ
والهاء في الومُهنَّ بالشطر الاول وأنَّ في الشطر الثاني هاء السَكت التي تَأتِي عند نهاية الكلام ، كقول الله سبحانه وتعالى "فَبهداهُمُ أقتَدِه" ، وكما جاء في قول عبد الله بن الزبير لأعرابي جاءه بطلب فردّه ، فقال الاعرابي :
لعن الله ناقةً حملتني اليك ، فقال ابن الزبير :
أنَّ وراكبها .
فأنصرف الاعرابي وهو ( فضالة بن شريك الاسدي ) وهو يقول :
أقول لغلمتي شدوا ركابي
افارق بطن مكة في سواد
من لي حين اقطع ذات عرقٍ
الى ابن الكاهلية من معاد
وقيل ان الكاهلية احدى جدات ابن الزبير ، اي ان معناها نعم وهي لغة يمانية مشهورة ، وقد حمل قوم عليها ان في قول الله عز وجل "ان هذان لساحران " فقالوا : المعنى نعم .
والعرب عموما ، تتصرف باللغة ولفظها بدلالات تبدو للسامع انها خارج قياس القاعدة والنهج ، فلا يجوز لَنا ان نحكم على لفظ يأتي بغير لغة قريش التي نزل فيها القرآن الكريم ، والقرآن انزله الله تعالى عربيا شاملا وجامعا لقرى وقبائل العرب ، ولعلنا نرى دليلا في قول الله سبحانه وتعالى ( إن تَتوبا الى الله فَقَد صَغَت قُلوبُكُما) فالعرب ان ارادت ان تثني شيئا لا يتكرر مِثلَ القلب والانف والرأس فانها تستخدم صيغة الجمع ، فالوارد هنا قلوبكما بدلا من قلبيكما فجعل القلبين قلوبا وهو جمع تكسير في قاعدة اللغة واعرابها .
كذلك في حديث النبي ( صَل الله عليه وسلم ) وهو يخاطب صاحبيه سيدنا ابو بكر وعمر ( رضي الله عنهما) وهو يصادفهما في نهار قائظ شديد ، خارجين من بيوتهما ( ما اخرجَكُما من بيُوتِكُما هذه الساعة )والبيت هنا مفرد لايتكرر مثله ، وبيوت هي جمع جاءت بمعنى المثنى ولو كانت بيتِكُما لجاءت صعبة على اللسان .
ولو اردنا ان نخوض في ما جاء بِهِ المشككون في لفظ القران وقواعد تنزيله لوجدنا المئات من هذه الصور التي يتعذر علينا في هذا المقال الخوض فيها ، ولكن القارئ يستطيع ان يتبحر في علم اللغة وتفسير معاني القرآن الكريم حيث يريد من خلال القنوات العلمية العديدة التي تفصِّل وتشرح كل التباين الذي ظن المشككون عدم توافقها مع لغة القران والتنزيل ، وَما قول الله سبحانه وتعالى الا ردا شافيا وقاطعا لسلامته من اي ظن او شك او تحريف ، حيث قال تعالى :
( يريدون ان يطفئوا نور الله بأفواههم ، والله متم نوره ولو كره الكافرون ).
اتمنى ان اكون قد اجزت بما اسلفت شيئا بما سمح بِهِ المقال للرد على بعض من هذه الشبهات ، والحمد لله الذي اتم بفضله هدانا ورضي لَنا الاسلام ديناً وبنبيه الخاتم رسولا وبكتابه الكريم حجة وبرسالته نهجا ومعتقدا ، واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
......................................................................
عبد الكريم احمد الزيدي
العراق / بغداد
Aucune description de photo disponible.

لست أبكيك يا يومي بقلم الكاتبة صفاء بوبكر

 لست أبكيك يا يومي

لست أبكيك يا يومي لجاه
سلبتني صروف الدهر حلاه
ولا أبكيك لعمر بلغ منتهاه
ولا لحرماني كلمة اماه
ولا أبكيك يا يومي
لعلة انهكت الجسد
فخارت كل قواه
إنما أبكيك
لطفل سرقوا احلامه
لشعب قطعوا اوصاله
أبكيك وطنا
من شكل الوطن
طردوه
صفاء بوبكر
تونس

مَا أروَعَك بقلم الأديبة كوثر بلعابي

** مَا أروَعَك ..**
إنّي سَكَنتُ إلى النّسِيمِ لِأسمَعَك
و جَعَلتُ قَلبِي في أسَايَ مَضجَعَك
و جعَلتُ وجهُك بَدرِي فِي لَيلِ الدُّجَى
لِيَكُونَ شمسِي حين أبغِي مَطلَعَك
و إذا دَعَوتُ الفَجرَ أقبَلَ مُشرِقًا
يقفُو سَنَاهُ الرّوحَ حتّى تتبعَك
نَهرٌ مِن الوَجدِ يُمَازِجُهُ دَمِي
يَفِيضَُِ بِهِ قَلبِي لِيسكُنَ مَخشَعَك
و أرَاك فِي دَفتَرِ الأشعَارِ فَوقَ وِسَادَتِي
و أرك نَثرًا مِن تجلٍّ أترَعَك
و أراكَ خاطِرَةً إلَيّ يُرسِلُهَا الهَوَى
وَجْدًا و صِدقًا أَودَعَا قلبِي مَعَك
و أرَاك في حَدَقِ الزُّهُورِ و حُسنِهَا
و نَدَى الصَّبَاحِ حِينَ يُوقِظُ بِدَعَك
و أراكَ فِيَّ لَمّا أصفُو لِبُرهَةٍ
أتأمَّلُ الكَونُ الفَسيحَ و انا مَعَك ..
سبحانَك .... مَا أروَعَك ....
** كوثر بلعابي **
Peut être une image de pivoine

ليلةُ القدْرِ بقلم الشاعر محمود بشير

 ليلةُ القدْرِ


يا ليلةً فيكِ الدّعاءُ يطولُ

            فيكِ التّضَرُّعُ والرّجاءُ مُثولُ


يا ليلةَ القدْرِ المُقَدَّرُ قدْرُهَا

               فيكِ الجزاءُ مُيَسَّرٌ مكفولُ


فيكِ الصّلاةُ عِبادَةٌ مَجْزِيَّةٌ

                فيكِ التّعَبُّدُ خيْرُهُ مجْزُولُ


جازاكِ ربُّ العالمينَ بِنُورِهِ

           والرُّوحَ أنْزَلَ في سناكِ تَجُولُ


ربَّاهُ إنِّي قد أتيْتُكَ ضارِعاً

               أرجُو رِضاكَ لَعَلَّنِي مقبُولُ


إنِّي أتوبُ يشُدُّنِي خيطُ الرّجَا

       ما لِي سِواكَ فساعِدِي مشلولُ


يا من جعلْتَ من اللّيالِي ليلَةً

            للعَفْوِ من رامَ الثَّوابَ يطُولُ


اِرْحَمْ مُطيعاً قد أتاكَ مُناجِياً

          يرجُوكَ أنتَ الرّاحِمُ المأْمُولُ


واجعلْ لنا في مَنْ يُطيعُكَ ناصِراً

          وانْصُرْ عِبادَكَ قد غزَاهُمْ غُولُ

                   

 واحْفَظْ لِ(غزَّةَ) في عُلاكَ مكانةً

          عُلْيَا فقد سِيمَتْ أذًىٰ مرذولُ


واصْرِفْ أذَىٰ من قد غَزاهَا عادِياً

    واجْعَلْ جُنودَكَ في العدُوِّ تصولُ


محمود بشير

2024/4/6

                   



الجمعة، 5 أبريل 2024

ياربّنا بقلم الشاعر * صادق الهمامي /تونس *

 ياربّنا

*****

يا ربّنا ياخالقي يا ربّنا

يا ربّنا يا ساتري يا ربّنا


مكلومة أجسادنا حدّ الفنا

نتقاسم الأوجاع في ما بيننا


فقلوبنا ملتاعة ممّا جري

لن نخبر الواشين عن أحوالنا


أصواتهم أبواقها لا تنتهي

فتعمّدوا بصلافة إزعاجنا


كحنين مغترب إلى أبنائه

أرواحنا تهفو إلى أوطاننا


نبني شموخ بيوتنا بسواعد

مفتولة و أمورنا ملك لنا


يا ليت لي صبر الجبال و صمتها

لأزيل بعض الهمّ من أعماقنا


نحيا بخير قانعين نعم الرّضى

يا زائرا إن جئت تسأل عن حالنا


يا سائلا عن وحدتي ابشر ولا

تفعل كما فعل السراب بعيوننا


إحساننا للنّاس ليس مضرّة

بعض الورى لم يفقهوا إحساننا


جرس تصاعد صوته متجلجلا

فلقد لمست بباطني أوجاعنا


ما ضرّنا إلاّ القريب و إن دنى

نحتاج للأغراب في أوقاتنا


بعض الرّجال عظيمة أفعالهم

و ظروفهم لا تختلف عن حالنا


أهدافنا كبرى بلى أهدافنا

ممتدّة في المدى آمالنا


في أغلب الأوقات لا تلقى صدى

حتّى إذا بانت على أغصاننا


أحكي لكم عنّا فلا تتعجّبوا

تمتصّنا الأحزان من أطرافنا


نزفت جراحي حذو قلبي قويّة

كثر النّوائب تشتهي أنّاتنا


عجز اللّسان عن الكلام صراحة

فمشاعري ألم بقلبي خاننا


و شبابنا لا فرحة تنتابه

حمل كبير هدّنا يا ربّنا


إنّ الّذي طمس الزّمان صروفه

أبدا يجد من حوله في وقتنا


زحف البياض على سواد مفارقي

يا دائم الخيرات أنت ملاذنا


* صادق الهمامي /تونس *



يا خلالة دادة واش بيك بقلم الشاعرة فاطمة الاحمدي

 يا خلالة دادة واش بيك 

ما عادش نسمع دقات 

من مده نا نراجي فيك 

على خدي سالوا دمعات

نتمنى نعزم ونجيك 

وتخف عليا الاهات 

و نحط قداك نساميك 

ونشم نسومك وهواك 

فاطمة الاحمدي 

اللهم يارب ارحم من اشتاق لها قلبي انها في دمتك فلا تحرمها النظر الى وجهك الكريم واجعلها في الفردوس الاعلى مع النبين والشهداء والصدقين الابرار





العيد هذه السّنة. بقلم الأستاذ بشير العبيدي

 العيد هذه السّنة.


ما زلت يا عيد بالأفراح تأتينا

من يوم كان لنا إسلامنا دينا

و ذاك أيّام كنّا لا يراع لنا

سرب بساحتنا أو في أقاصينا

قرآننا نورنا يمشي بنا قدما

معا جميعا إلى أقصى أمانينا

بعزّة الله كان الكون يتبعنا

طويلة فيه باسم الله أيدينا

لكنّنا اليوم يا للغبن فرّقنا

فرّق تسد ، و هو ما ترجو أعادينا

لاشيء ممّا لدينا اليوم يجمعنا

إلا المواجع تدمينا فتبكينا

فكيف تفرح بالأعياد أنفسنا

و نحن لم نستلم منهم فلسطينا

و هذه غزّة الغرّاء تطلبنا

أن نفتديها و تدعونا فتعرينا


بشير العبيدي



في ليلة(27) شعر الدكتور: وسيم الجَنَد.

 في ليلة(27) أهديها لكل مسلم ومسلمة على وجه الأرض:


لَيَاْلِيْ اْلْقَدْرِ مَاْ فَتِئَتْ تُنَاْدِيْ

وَتَصْرُخُ فِيْ اْلْحَوَاْضِرِ وَاْلْبَوَاْدِيْ


وَتَدْعُوْ مَنْ تَحَنَّفَ كُلَّ عَاْمٍ

وَتَخْطُبُ فِيْ اْلْجُمُوْعِ بِكُلِّ نَاْدِيْ


َأَنَاْ هِبَةُ اْلْإِلَهِ فَعَظِّمُوْنِيْ

وَذُخْرُ اْلْعَاْبِدْيْنَ إِلَىٰ اْلْمَعَاْدِ


فَصُفُّوْاْ فِيْ اْلْصَّلَاْةِ كَمَاْ صَفَفْتُمْ 

بِسَاْحَاْتِ اْلْمَلَاْحِمِ وَاْلْجِهَاْدِ


 وَأَحْيُوْاْ اْلْلَّيْلَ بِاْلْقُرْآنِ غَضَّاً

لَعَلَّ اْلْلَّهَ يُنْعِمُ بِاْلْمُرَاْدِ


جُعِلْتُ غَنِيْمَةَ اْلْصُّوَاْمِ خَتْمَاً

وَجَاْئْزَةَ اْلْتَّقَرُّبِ لِلْعِبَاْدِ


وَفَوْزَاً سَاْقَهُ رَبٌّ كَرِيْمٌ

لِمَنْ خَسِرَ اْلْأَوَاْسِطَ وَاْلْمَبَاْدِيْ


وَمَنْ رَاْمَ اْلْصُّعُوْدَ إِلَىٰ اْلْمَعَاْلِيْ

تَنَزَّهَ عَنْ مُجَاْوَرَةِ اْلْوِهَاْدِ


تَجَلَّتْ لَيْلَةُ اْلْأَقْدَاْرِ نُوْرَاً

عَلَىٰ اْلْكَوْنِ اْلْمُسَرْبَلِ بِاْلْسَّوَاْدِ


فَسَاْرَعَ فِيْ هَوَاْهَاْ اْلْيَوْمَ قَوْمٌ

وَخَاْبَ لِأَجْلِهَاْ أَهْلُ اْلْفَسَاْدِ


وَصِنْفٌ ثَاْلَثٌ أَوْدَاْهُ شَكٌّ

فَمَاْ تَلْقَاْهُ يَثْبُتُ فِيْ اْعْتِقَاْدِ


طَرَقْنَاْ بَاْبَكَ اْلْلَّهُمَّ نَرْجُوْ

جَمِيْلَ اْلْصَّفْحِ فِيْ يَوْمِ اْلْتَّنَاْدِيْ


بأَلْسِنَةٍ تُحِيْلُ اْلْذِّكْرَ عِطْرَاً

وَأَفْئِدَةٍ مُوَلَهَّةٍ صَوَاْدِيْ


فَجُدْ بِاْلْعَفْوِ يَاْ ذَاْ اْلْعَفْوِ إِنَّاْ

نُحَاْذِرُ أَنْ نُرَىٰ صِفْرَ اْلْأَيَاْدِيْ


 شعر الدكتور: وسيم الجَنَد.   17/ 4/ 2023م.



نزيفُ غَزَّةَ وجوعُها بقلم الشاعر محمود بشير

 نزيفُ غَزَّةَ وجوعُها


الصّْبْرُ جَلَّ يُجِلُّهُ الإعلاءُ

          وصيامُ (غزَّةَ) قد قضاهُ قضاءُ


هذا النزيفُ زكاةُ صوْمٍ نافِلٍ

         إن قُلْتَ جُوعاً بئْسَتِ الأسماءُ


لا بل صُمُوداً تقتَضِيهِ كرامةٌ

                لا بلْ فَخاراً سَمْتُهُ الجوْزاءُ

       

 يا أهلَ (غزَّةَ) أهلَنَا وفخارَنَا

               هذا العدُوُّ مصيرُهُ الإجْلاءُ


وتعودُ (غزَّةُ) للصّباحِ منارَةً

                      ويُجِلُّ(غزَّةَ) عِزَّةٌ وإبَاءُ


محمود بشير

2024/4/5



الخميس، 4 أبريل 2024

مقالات في رمضان المتشابه في آيات القرآن الكريم (الجزء الثاني) بقلم الأديب عبد الكريم احمد الزيدي

 مقالات في رمضان 


المتشابه في آيات القرآن الكريم

(الجزء الثاني)

..................................................


كما وعدناكم في هذه الحلقة التي سأحاول فيها الاختصار قدر المستطاع لتجنب الاسهاب والتفصيل ، لغرض افادة القارئ بما هو اهم من التوسع في الذكر والتفصيل .


ولبيان الأنواع والأمثلة القرآنية للمتشابه اللفظي الذي ورد في آيات القران الكريم نعود الى ماذكره الزركشي في كتابه (البرهان) الذي بين المتشابه الى الأقسام التالية :

الاول، المتشابه بالتقديم والتأخير ، وهو على اربع :

- تقديم كلمة وتأخيرها : مثاله قوله سبحانه (وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى ) القصص/ 20

وقوله تعالى( وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى )يس / 20

- تقديم جملة وتأخيرها : مثاله قوله سبحانه (ذلكم الله ربكم لا اله الا هو خالق كل شيء) الانعام /102

وقوله سبحانه ( ذلكم الله ربكم خالق كل شيء لا اله الا هو ) غافر /62

- الاختلاف في ترتيب المتعاطفات : مثاله قوله تعالى ( يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه' وصاحبته وأخيه ' وفصيلته التي تؤويه) المعارج/11-13

وقوله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه 'وامه' وأبيه' وصاحبته وبنيه) عبس/34-36

- تقديم الضمير وتأخيره : مثاله قوله سبحانه (وما أهل به لغير الله ) البقرة / 173

وقوله سبحانه( وما أهل لغير الله به) المائدة /3


الثاني، المتشابه بالابدال :وهو ثلاث

- إبدال حرف بآخر : مثاله قوله سبحانه (كل يجري لأجل مسمى)الرعد/2

وقوله سبحانه (كل يجري الى اجل مسمى)لقمان /29

- إبدال كلمة بكلمة : مثاله قوله تعالى ( قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا) البقرة/170

وقوله سبحانه( قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا) لقمان /21

- إبدال جملة بجملة : مثاله قوله تعالى ( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها ان الإنسان لظلوم كفار) إبراهيم /34  وقوله تعالى ( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها ان الله لغفور رحيم ) النحل/ 18


الثالث: المتشابه بالإثبات والحذف وهو على ثلاث:

- إثبات حرف وحذفه: مثاله قوله تعالى (ولما جاءت رسلنا لوطا) هود /77

وقوله تعالى ( ولما ان جاءت رسلنا لوطا) العنكبوت/ 33

- إثبات كلمة وحذفها : مثاله قوله تعالى ( ويكون الدين لله) البقرة /139

وقوله تعالى ( ويكون الدين كله لله) الأنفال/39

- إثبات اكثر من كلمة وحذفها ، مثاله قوله تعالى ( ولله ملك السماوات والأرض والله على كل شيء قدير ) ال عمران / 189

وقوله تعالى ( ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شيء قدير ) المائدة /17


الرابع: المتشابه بالجمع والإفراد ، مثاله قوله تعالى ( والذين هم على صلواتهم يحافظون) المؤمنون/9 ، وقوله تعالى ( وهم على صلاتهم يحافظون) الانعام /92 .


الخامس: المتشابه بالتذكير والتإنيث ، مثاله قوله تعالى ( ان هو الا ذكرى للعالمين) الانعام/90 ، وقوله تعالى ( ان هو الا ذكر للعالمين) يوسف/104 .


السادس: المتشابه بالتعريف والتنكير ، مثاله قوله تعالى ( رب اجعل هذا بلدًا آمناً) البقرة/126 ،وقوله تعالى ( رب اجعل هذا البلد آمناً) إبراهيم 35.


السابع: المتشابه بالاظهار والإضمار  ، وهو على نوعين :

- وضع المظهر موضع المضمر ، ومثاله قوله تعالى ( ولكن أكثرهم لا يعلمون) الانعام /37 ،وقوله تعالى ( ولكن اكثر الناس لا يعلمون)الأعراف/187.

- الاختلاف في الضمائر ، ومثاله قوله تعالى ( بل متعنا هؤلاء) الأنبياء /44 ، وقوله تعالى (بل متعت هؤلاء) الزخرف /29.


الثامن : المتشابه باختلاف الصيغة الصرفية وهي على أنواع :

- متشابه بالادغام والفك ، مثاله قوله تعالى ( ومن يشاقق الرسول) النساء/115 .وقوله تعالى ( ومن يشاق الله) الحشر /4.

- متشابه بالتضعيف وعدمه ، ومثاله قوله تعالى ( وإذ نجيناكم من آل فرعون ) البقرة /49. وقوله تعالى ( وإذ انجيناكم من آل فرعون ) الأعراف/141.

- متشابه بالحاضر والماضي ، مثاله قوله تعالى ( كذلك نسلكه) الحجر/12. وقوله تعالى( كذلك سلكناه) الشعراء/200 .

- متشابه بالتجريد والزيادة  ، ومثاله قوله تعالى ( فمن تبع هداي) البقرة/ 38 . وقوله تعالى ( فمن اتبع هداي) طه/123 .

- متشابه بالبناء للفاعل والبناء للمفعول ، ومثاله قوله تعالى ( وإذ قلنا ادخلوا) البقرة /58 .وقوله تعالى ( وإذ قيل لهم اسكنوا ) الأعراف/161.

- متشابه بجمع السلامة وجمع التكسير  ، ومثاله قوله تعالى ( نغفر لكم خطاياكم) البقرة /58. وقوله تعالى ( نغفر لكم خطيئاتكم ) الأعراف / 161 .


التاسع : المتشابه بالإجمال والتفصيل ، ومثاله قوله تعالى ( وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة) البقرة /51 . وقوله تعالى ( وواعدنا موسى ثلاثين ليلة واتممناها بعشر ) الأعراف /142.


العاشر : المتشابه بالإضافة وعدمها ، ومثاله قوله تعالى ( اذكروا نعمتي) البقرة /40 .وقوله تعالى ( واذكروا نعمة الله عليكم ) المائدة /7 .


وعلى عموم المتشابه اللفظي الذي يأتي بفائدته في التفسير والبيان ويظهر اعجاز القران الكريم ببلاغته وأسلوبه البديع الذي لم يستطع العرب وأهل اللغة والفصاحة الإتيان حتى بالمتكرر في ألفاظه وتشابهه لهو دليل قاطع على صدق دعوة الرسول ( صل الله عليه وسلم ) وأنه كلام الله لاريب فيه ،ولأهمية هذا المقال فانه بالإمكان التوسع والتفصيل فيه من خلال مراجعة ما ألفه جملة من العلماء واهم هذه المراجع :

- كتاب درة التنزيل وغرة التأويل للخطيب الإسكافي والذي يعتبر من اهم هذه المراجع .

- كتاب البرهان في متشابه القران لمحمود بن حمزة الكرماني.

- كتاب ملاك التأويل القاطع بذوي الالحاد والتعطيل لابن الزبير الغرناطي .

- كتاب كشف المعاني من المتشابه في المثاني لبدر الدين ابن جماعة.

- كتاب فتح الرحمن بكشف ما يلتبس من القران للشيخ زكريا الأنصاري ، وهو اختصار لكتاب ( البرهان).


ليس هذا فحسب فان من اجمل معاني التشابه في اللفظ القرآني ما يرد في تفسيره وبيان بلاغته وفصاحة مراده ، وهذا هو الدرس من مقالنا في بيان متشابه اللفظ القرآني.


نفعنا الله واياكم وعلمنا من دينه ما لم نكن نعلم والحمد لله رب العالمين .


....................................................


عبد الكريم احمد الزيدي

العراق/ بغداد



ربّما لن أضيء زمانا جديدا..على شرفة في يديك بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 ربّما لن أضيء زمانا جديدا..على شرفة في يديك


يا طائر العمر..

أبرقت إليك روحي..

                      علّ تجود الفصول 

بما بعثرته الرؤى..

لكن..

ترى..

ما سأقول..

إذا جاءني الماء والملح..

            بأشرعة مزقتها السيول..؟!

-ربّما لن يكون الذي ينبغي أن يكون-

وربّما لن أضيء زمانا جديدا..

               على شرفة في يديك

وربّما قد أرشف من مهجة العمر..

                كأس المساء الأخير..

أو قد أظلّ

أبحث عنك في ما اعتراني من العشب

                                      والطين

                                      والدّمع

وأطرّز عمري فصولا

          على راحتيْك..

ويغفو الوجْد

        في غربة الغيب

يهفو إلى عطر صداك..

وتمرّ غيومك جذلى.

.تلامس نرجسَ القلب

لكنّني..

أبدا لا أراك..


محمد المحسن



زهرات رمضانية..من حدائق الإيمان تجليات الرحمة والإحسان..في شهر رمضان بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 زهرات رمضانية..من حدائق الإيمان


تجليات الرحمة والإحسان..في شهر رمضان


تصدير : ...وبين الصيام وإطعام الطعام تناسب عظيم،فرمضان شهر يجود الله فيه على عباده بالرحمة والمغفرة والعتق من النار،والله تعالى يرحم من عباده الرحماء،كما قال صلى الله عليه وسلم: «وَإِنَّمَا يَرْحَمُ اللَّهُ منْ عِبَادِهِ الرُّحَمَاءَ”،متفق عليه،فمن جاد على عباد الله، جاد الله عليه بالعطاء والفضل،والجزاء من جنس العمل.


الإحسان لب الإيمان وروحه وكماله،ومعناه مراقبة الله تعالى في السر والعلن مراقبة مَن يحبه ويخشاه ويرجو ثوابه ويخاف عقابه،بالمحافظة على الفرائض والنوافل،واجتناب المحرمات والمكروهات. والمحسنون هم السابقون بالخيرات المتنافسون في فضائل الأعمال.

والإحسان نوعان : إحسان إلى النفس وذلك بحملها على طاعة الله تعالى،والبعد عن المعاصي ما ظهر منها وما بطن .

والإحسان إلى الخلق ويكون ذلك بالعطف عليهم والرحمة بهم.

القراء الكرام : رمضان هو شهر العتق من النار فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، رمضان هو شهر الإحسان،شهر التراحم والتكافل وفي رمضان تكثر الحسنات والفريضة فيه بسبعين فريضة فأوله رحمة،و أوسطه مغفرة،وآخره عتق من النار.

 وفي شهر رمضان يُكثر المؤمن من الإنفاق والإحسان ومواساة الفقراء والمساكين ولابد أن يروض نفسه على ذلك طوال العام وليس فقط في شهر رمضان.  

ومن الأساسيات التي يجب أن نفعلها ونذكر أنفسنا وغيرنا بها في شهر الغفران هو تلاوة القران بتدبر.وتطبيق ما جاء فيه من أحكام في واقعنا والاستجابة لله سبحانه وتعالى استجابة كاملة في كل صغيرة وكبيرة و من بركات وفضائل هذا الشهر الكريم أن جعل الله سبحانه وتعالى فيه  ليلة عظيمة وهي ليلة القدر وسميت بهذا الاسم لأن الله سبحانه وتعالي يقدر فيها لعباده ما يشاء من الخيرات وسعة الأرزاق والرعاية وتدبير شؤون عباده وهي خير من ألف شهر.

رمضان شهر الإحسان والإيمان شهر المحبة و إصلاح ذات البين.و إدخال السرور على الأيامى والأرامل والأرحام فلا تغفلوا عن هذا الجانب وأكثروا من اهتمامكم بالأرحام بالقدر المستطاع حتى ولو بالكلمة والمباركة والسؤال.

أكد على أنه شهر الإيثار على النفس, شهر القرآن الكريم الذي من خلاله خاطبنا الله سبحانه وتعالى و وجهنا وحذرنا وفهمنا.

وهنا أوكد على أهمية التركيز على القرآن الكريم كونه من أهم الأولويات في شهر رمضان المبارك و على الإنسان ألا يضيع ليالي شهر رمضان المبارك وأن يستثمرها للظفر بالخير والفضل العظيم خصوصا في ليلة القدر،فشهر رمضان هو شهر الصبر والعمل الصالح والإحسان وندعو كل فرد منا إلى الإحسان وتفقد أحوال الجيران و الأهل وعلينا أن نتجنب إضاعة الوقت في مشاهدة  المسلسلات أو الانخراط ضمن مجالس اللهو في الليل أو حتى في النهار فنحن كمؤمنين يجب أن نسعى لأن ننال رضا الله ولن يكون ذلك إلا بتقواه وإتباع أوامره واجتناب ما نهى عنه و من المهم أن نتقرب في شهر رمضان المبارك من الله بالدعاء لان رحمته وسعت كل شيء وهو السميع المجيب وعلينا أن نذكر أنفسنا وغيرنا كون النفس البشرية بحاجة دائمة للتذكير كي تستفيق من غفلتها وتظل على اتصال بالله سبحانه وتعالى بشكل دائم.

ختاما أقول :رمضان،شهر الخير والإحسان الشهر الذي نستقبله ونحياه بفرح وهمسات القرآن، يُعَدُّ فرصةً للتجديد الروحي والاقتراب من الله.إنَّ فريضة الصيام تُشعِرنا بمعنى الامتنان وتعزز روابطنا الروحية.وفي هذا السياق،يبرز دور الصدقة كسيلٍ يروي أراضي الفقراء وينعش قلوب المحتاجين.

الصدقة تحمل وزنًا خاصًا في شهر رمضان،حيث تجسّد قيمة الإحسان والتكافل.إنَّها فرصة لتقديم العون وتخفيف آلام الفقراء والمحتاجين،مُظهرةً التضامن الاجتماعي بشكل يفوق الواجب الديني.

وتتراوح فضيلة الصدقة في رمضان لتشمل فئات واسعة من المحتاجين،ويحثنا القرآن والسنة على تقديمها للفقراء واليتامى والمساكين.

فاغتنم-أخي الصائم- هذه الفرصة،وأنفق ينفق عليك،وتذكر إخوة لك في مشارق الأرض ومغاربها،يئنُّون تحت وطأة الجوع والفقر والحاجة(إخوتنا بقطاع غزة نموذجا)،واعلم أن من تمام شكر النعمة الإنفاق منها،وأن لله تعالى أقواماً يختصهم بالنعم لمنافع العباد،ويقرّها فيهم ما بذلوها،فإذا منعوها نزعها منهم، فحولها إلى غيرهم،فقد أعطاك الله الكثير،وطلب منك القليل {من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون} (البقرة:245).

شهر رمضان المبارك هو الشهر الذي أنزل الله فيه  القرآن الكريم في ليلة القدر، هداية للناس إلى الحق، وفيه أوضح الدلائل على هدى الله، وعلى الفارق بين الحق والباطل، وهو شهر الصيام والقيام  والعتق والغفران،شهر الصدقات والإحسان،فيه تفتح أبواب الجنة وتتضاعف الحسنات،وتقال فيه العثرات،شهر تجاب فيه الدعوات وترفع فيه الدرجات وتغفر فيه السيئات

فيا أيها القارئ الكريم،انظر إلى هذه الفضائل الجمّة،والمزايا العظيمة في هذا الشهر المبارك، فحري بك أن تعرف له حقه،وأن تقدره حق قدره،وأن تغتنم أيامه ولياليه،عسى أن تفوز برضوان الله،فيغفر الله لك ذنبك وييسر لك أمرك،ويكتب لك السعادة في الدنيا والآخرة،جعلنا الله وإياكم ممن يقومون بحق رمضان خير قيام.


محمد المحسن




"ليلة الآس ومتعة الجلّاس" بقلم الأستاذة ميلاء صمود ابنة شاعرنا الكبير نورالدين صمود رحمه الله

   مقال بقلم ميلاء صمود ابنة شاعرنا الكبير المرحوم نورالدين صمود


نجزل الشكر والتقدير لكل من لبى دعوة  منتدى الخليل في ليلة الآس ومتعة الجلاس    وأخص بالذكر الدكتور عبد الجليل سالم  والشاعر لطفي عبد الواحد والشاعر الكبير حسن المحنوش   والاستاذ شكري السلطاني والاستاذ محمد الوداني اللذين حضروا خصيصا من تونس ونابل ودار شعبان وبني خلاد للمشاركة في السهرة رغم بعد المسافة وحالة الطريق وحرارة الطقس نتوجه الى شعراء مدينة قليبية  وحمام الغزاز الاعزاء الشاعر والمترجم والروائي الكبير جمال الجلاصي والشاعرة الجميلة أحلام بن حورية والشاعر الرائع سالم بن حمودة الذين شاركونا 

بكل الحب والاهتمام 

جزيل الشكر أسوقه لسي فاروق بن حورية على الصور الجميلة  الاستاذ محمد البوبكري على التوثيق والمتابعة الاستاذ يوسف القريتلي على العزف والمرافقة كل الود والتقدير لضيوفنا الكرام الذين لبوا الدعوة وتفاعلوا مع مختلف فقرات السهرة  منال بوفائد وسيرين الشكيلي احسنتما فخورة بكما 

تحية خاصة الى الشاب وسيم العكروت لسهره على حسن التنظيم   

مع حبي وتقديري لكم جميعا وان شاء الله في مواعيد ثقافية قادمة

ميلاء صمود/



2024/4/2/قليبية



الجَنَىٰ المبذولُ بقلم الشاعر محمود بشير

 الجَنَىٰ المبذولُ

 

إنْ زِدْتَ مالاً إنْ ظَلَلْتَ تصُولُ

            ما العمرُ إلا لحظةً وتَزولُ


مهما اجْتَنَيْتَ أو اقْتَنَيْتَ بزائدٍ

      إن طالَ غيرَكَ حبلُهُ موصولُ


فاعْمَلْ فإنَّكَ في الحياةِ مُسَخَّرٌ

        للخيرِ يكفيكَ الثَّوابَ تَطُولُ


كافِحْ و نافِحْ واسْتَزِدْ من خيرِهِ

      فاللهً ُ يُرْضِيهِ الجَنَىٰ المبْذولُ


محمود بشير

2024/4/4



الأربعاء، 3 أبريل 2024

ليلة الاس ومتعة الجلاس تغطية مراسل الوجدان الثقافية وحورية الأدب الأستاذ فاروق بن حورية

ليلة الاس ومتعة الجلاس

نظّم ليلة الثّلاثاء 02 أفريل 2024 منتدى الخليل سهرة رمضانيّة بعنوان "ليلة الآس ومتعة الجلّاس بمنزل فقيد الشّعر نور الدّين صمّود حضرها جمع كبير من الشّعراء والأدباء والفنّانين ومحبّي الثّقافة والمربّين والطّلبة في جوّ بهيج تراوح بين الأدب والطّرفة والشّعر والموسيقا. أدارت المسامرة ابنة شاعرنا الكبير الأستاذة ميلاء صمّود بمعيّة الشّاعر لطفي عبد الواحد فكانت سهرة رائعة ماتعة تواصلت حتّى السّحور.

تغطية مراسل الوجدان الثقافية وحورية الأدب الأستاذ فاروق بن حورية










شخصية اليوم هى مصر بقلم الكاتب صالح منصور

 اسمحوا لي يوم ان تكوني شخصية اليوم هى مصر

بقلم صالح منصور 

رغم كل المصائب التي تواجه المصريين في غلاء المعيشة وضيق العيش والكثير من المشاكل الاجتماعيه الا ان الشخصيه المصريه تتسم بالطيبه والحنان والقدره العجيبه على تخطي الصعاب بالكوميديا ولكني هنا لن اتحدث عن الشخصيه المصريه بل ساتحدث عن مصر الوطني والارض والحدود والمكان عن مصر التاريخ  والعراقه

 ليست صدفه ان تذكر مصر في القران اكثر من مره صريحه واكثر من مرات تلميحا على اماكن توجد في مصر وليس صدفه ايضا ان ترتبط مصر بكل الانبياء فمثلا سيدنا ابراهيم تزوج هاجر المصريه وهي ام العرب لانها ام سيدنا اسماعيل اصل العرب وليس صدفه ان يوجد فيها مكان يستوعب نبي الله يوسف ويبقى امين على خزائن مصر وليست صدفه  ان

يتواجد على ارضهاسيدنا موسى وليس صدفه ان يكرمها الله وان يتجلى على ارضها ويختارها من دون كل الدنيا حتى يتجلى عليها ويكلم موسى على ارضها وليس صدفه ان تكون الرحله المباركه لستنا مريم وسيدنا عيسى على ارضها وليس صدفه  ان تكون نهايه كل من التتار والمغول والصليبيين على ارضها وعلى ايد  جيشها وليس صدفه ان تكون  الجيش الوحيد الذي خاض حرب مع اسرائيل  وهزمها وليس صدفه ان تتواجد الاهرامات على ارضها وليس صدفه  ان يتواجد النيل في ارضه

وليس صدفه ان تكون مصر هي الدوله الكبرى فى الشرق الاوسط وهي من كانت تتولى كسوه الكعبه طول العهود السابقه وليس صدفه في عام العسر  ان يستنجد امير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب ب عمرو بن العاص ويطلب منه  ان يرسل اليه من خير مصر لانقاذ اهل الجزيره من المجاعه فيرسل له عمرو بن العاص قافله اولها في الحجاز  واخرها في مصر من خيرات مصر وشعبه ليس عيبا ان تدور الدائره وتصبح مصر في حاجه الى مساعدات من كانت تساعده العيب  نجلد نحن ذاتنا  بالنقد الهدام وان نحقر من انفسنا لمجرد ان العيش اصبح  صعب وان نضطر  ان نعمل لدى الاصدقاء من العرب التي لنا عليها ايادي بيضاء في التعليم والصحه والثقافه والفن والدين  العيب أن نمد ايدينا لنتسول لقمه العيش فمصر ستظل الحضن والدفء والامان لكل الشعوب سواء كانت اسلاميه  او افريقيه او عربيه لان هذا قدر الكبير جدا

                                                               صالح منصور



مصرى أنا بقلم الروائي والشاعر والكاتب الصحفي ايمن عزالدين سكورى

 •••••••••••••••• ( مصرى أنا ) •••••••••••


مصرى أنا • مصرى أنا 

                              ضهرى عمره ما انحنى

ترابى غالى وجبينى عالى 

                                  على مر كل الأزمنة

             ~~~~~~~~~~~~~

أنا اللى شيدت الحضارة 

                     وتاريخى يشهدلى بالصدارة

وإنى كنت للكون منارة 

                   ما هو أصل على كتافى اتبنى 

حضارة سبع تلاف سنة 

                             مصرى أنا • مصرى أنا 

           ~~~~~~~~~~~~~~~

يونان ورومان لما جونى 

                     وعاشوا بين ارضى وطينى

مشيم متلونين بلونى 

                             من بعد ما انبهرم هنا

بالنيل والنخيل ياسوسنة 

                            مصرى أنا • مصرى أنا 

         ~~~~~~~~~~~~~~~

روح الهرم وشوف جماله 

                         ولف خان الخليلى بحاله

حتلاقى عراقة فيها قالوا

                              كلام يتحاكى بمجدنا 

وماضى تاريخنا وعزنا 

                            مصرى أنا • مصرى أنا 

       ~~~~~~~~~~~~~~~~~

مصر وانت غالى عليها 

                     مهما رحلت ف يوم حتجيها

قولى الضحكة فين تلاقيها ؟

                        و فين حتلاقى ناس زينا 

بمشاعر صادقة مش متلونة 

                            مصرى أنا • مصرى أنا 

        ~~~~~~~~~~~~~~~~

مهما عليكى فاتت محن 

                         بتقومى تانى ويا الزمن 

لانك انتى راية الوطن 

                         ما هو غيرك راح واتفنى 

وانتى اللى باقية يا امنا 

                           مصرى أنا • نوبى أنا 

      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~     

                                    الروائي والشاعر 

                                  والكاتب الصحفى 

                              ايمن عزالدين سكورى 

                                   من ديوان مجمع

                              ( منتدى شعراء النوبة )



خارج القطيع بقلم لطيف الخليفي/ تونس

 خارج القطيع


فارس احلام ايامي الأخيرة

يمتطي جواده

يلاحق خيوط الشمس

أين تعانق السماء البحر

ويذرف دمعا قد.تكلس...


اجفانه حبلى بٱهات قديمة

حين رٱها تبيع ملابس قديمة

وثغرها يداعب حلما أخضر

جالسها....طأطا رأسه...

حاول سؤالها 

..........فابتسمت

حينها اقترب منها وبكى.....


تاه منه كيس الارز

فجرى دمعه مدررا...

وامتزج نحيبه بلوعة فؤادي

................................أبكيتني يا فتى

هكذا ضمه ذاك القادم من بعيد

ونظر حوله 

فٱذا السماء تلامس الارض....


غابت كل الشموس

تعالى الصراخ

الشيخ يصدر فتواه المشوهة 

ويبيح  الموت للملائكة ...والثكالى


نكست اعلام احلامي

وكثر الزحام في ازقتنا اليقة 

وكأن الموت يجوب دورنا

تهالكنا على ذاك المقعد الصخري

وانتظرنا مرور الجنائز 

لم تزعجنا زغاريد الامهات...

حاصرنا دمع ذاك طفل 

ؤاخذ منا ما جمعناه من صبر

.........  أبكانا

.......وصمت الجميع...

 لطيف الخليفي/ تونس

02/04/024


لو بقلم أحلام العفيف تونس

 "لو"


يا سيد كلماتي

ماضرّك لو حاولت فهمي

لو سمعت رسائل صمتي

حين كان صوتها

ارفع من صوتي

ماضرّك لو تريثت قليلا

لما العَجلْ؟

خلتك حوّلت 

ألم روحي أمل

غار جرحي عوض 

أن يندمل

أنت يا لحنا

برع قلبي عزفه 

أعلن صاحبه الاعتزال

قبل ان يكتمل

كم كتب الحنين اليك

رسائل

الغتها كبريائي

دون مهل 

الله يعلم بالخفايا وانما

للناس دوما ماظهر

لو احببتَ صدقا

كان قلبك جعلك تنتظر

حتى لو تجمّعت لديك

كل اسباب الهجر

ذات يوم توقن

أنني كنت عشقا

ساقه اليك القدر

ذات يوم تشْدو

بألحان الحنين

وتعود تبحث عني

في أنّات الليل

وشوق السهر

حينها لن تجد مني

جوابا او أثر

ساقني البعد كثيرا

حين باتت عزة نفسي

في خطر

بقلمي أحلام العفيف تونس