الأحد، 3 مارس 2024

كــــر بــا ك ورا ــــــــ الشاعر محمد عبد الفضيل


 كــــر بــا ك ورا

----------------------------
للشاعر / محمد عبد الفضيل
--------------------------------
تفتكري إيه
هيكون ف قفة جدتي
غير الحكاوي التايهه
ف غيطان الدره
والغلطه لو كات غلطتي
مكـنـوش يهدوا ف القري
كرباك ورا
نزل جناب الست عند المسقه
تغسل رجلها
وأضرب حمار الغيط
ليرفس وسطها
فرحانه هيا باللي زيط وسط هيصه
واللي يطبل للعجوز تبقي عروسه
مين اللي دور ساقيتي
مع أنهم دبحوا الجاموسه
يا واد يا ســو سه
بطل تبرطم بالكلام اللي ما يوزن خردله
وأسكت لبكره تلقي عيشه مقندله
كرباك ورا
خلي حصان الباشا يرمح ف الميدان
يشطح وينطح لجل ما يعيش الجبان
وحمارتك العارجه تنهق ف المكان
ما هي أصلها نسيت تدوس ع الفرمله
كرباك ورا
يا أمه داعيه للجنان
ولسه راسك ف الخلا
دا دعاكي وقت الحق بان
يا تاركه خمسه م الصلا
كرباك ورا
فرمل يا عم بلاش نكــــد
خليني ألحق أتخمد
أنا ممكن أصحي أو أ موت
ولسه باقيه المشكله
ولسه باقيه المشكله
---------------------------------------------------------------------

الجمعة، 1 مارس 2024

. استراحة شاعر بقلم: الأستاذ علي السعيدي

. استراحة شاعر ...

تصفعها المواويل

لحظات الفرح تتراقص

نداها المطلّ يذيب وحشة الرّحيل
هاهو يأتيها ظلاّ ينشد بذور خلاص
لهذا الكون
قطرتا دمع تبقيان في الخيال ...
علي السعيدي



قالت له بقلم: الشاعرمصطفى محمد علي

 قالت له

هل انت
حقا
تحب
من القلب
وتعشق
فأجابها
ياصغيرتي
انا
الذي
يحرك
الشمس
حين
تغيب
وتشرق
قالت
له
اهملتني
وتركت
كل الافكار
في خيالي
تتصارع
والاوهام
دوما
تبرق
فأجابها
انا ياصغيرتي
من
اهداك
نبيذا
على
شفتيك
يسكر
الروح
والقلب
دوما
يحرق
قالت له
اهملتني
وتركتني
في عالم
كل دقيقة
اغوص
للاعماق
وربما
قد اغرق
قال لها
ياصغيرتي
انا من
قلدتك
وسام
محبتي
طهرا
وشوقا
وعشقا
كامواج
البحار
تحت اقدامك
كل دقيقة
يتدفق
وكتبت
على جدران
محبتي
اني
احبك
صدقا
ولااتملق
كوني
دواءا
لروحي
وهوائي
الذي
استنشق
بقلمي مصطفى محمد علي



 



تمنيت ان أملك صيدلية بقلم الباحث د.بوخالفة كريم

 تمنيت ان أملك صيدلية !

بقلم د.بوخالفة كريم _ الجزائر🇩🇿
سوف أبيع فيها كتفاً لمن يود البكاء عليه
أو ذراعاً ليستند عليها من يحتاج سندا في هذا العالم البائس.
أبيعُ فيها صندوق مملوء إبتسامات ثلاث مرات باليوم،
أو ابيع فيها زجاجة دموعٍ تستخدم عند الحاجة،و على تلك الرفوف الخرساء سأضع كل اصوات الدنيا الجميلة ، سأجلب كل ما تتوق إليه تلك النفس البشرية الجافة المقهورة !
سابيع حبة تعاطف" لأولئك الذين ماتت قلوبهم وجعاً والما " سابيع فيها شرابٌ مقوي للقلب
لتلك القلوب الحزينة المنكسرة المنطفئة،! سابيع"لاصقات للجروح الغير المرئية " لتلك الجروح التي تتركها كلمات البعض في أذهاننا ، ! سابيع فيها حبة أمل
حبة صبر
حبة فرح
حبة تفاؤل
حبة راحة نفسية
وأقراص سعادة تدوم وتدوم تأخذ مرة قبل النوم ،
وسابيع عودة غائب" تُفعّل في الأعياد والمناسبات والحاجات ، "
اما قارورة الألم" ستحفظ بعيداً عن متناول الجميع.




الوجع الدّفين بقلم: الاستاذ المختار حميدي خالد

 من الواقع بتصرّف:

الوجع الدّفين
جلس معلم الصّف الى مكتبه بعد ان كتب موضوع الحصّة ، مطالبا تلاميذته بالتّعبيرعن مضمونه رسما ، وبينما تلامدته منشغلون بما طلب منهم جلس هو يتأمّلهم ، وباله مشغول بتصاريف يومه، او يفكر في مقبل درسه .. اذ وقعت عيناه عليه.. ذلك التّلميذ الخامل منذ ان وطئت قداماه حرم المؤسسة ، حيث لا يبدي استجابة، ولا يعبه بما يدور حوله .. لاتسمع له حسّا ولاترى له حراكا كأنّه موات متسرب بهدوء لايكاد ان يلمح، او يشدّ اليه نظرا أو يشعر بوقعه أحد، فراح يفكر فيه وقد انشغل به عمّ سواه ، فأراد ان يسبر اغواره وينبش اسراره علّ يصل الى أسباب إنطوائه ، فناداه ، وقربه اليه ،واظهر له ودا غير مألوف ليطمئن الصغير ، ويركن وتهدأ روحه الشاردة ، وحين آنس منه هدوء سأله بلطف:
مالي اراك دائما شاردا منزويا لا تبدي استجابة ، ولا تخالط احدا من رفاقك متوجسا منهم مبتعدا عنهم ، فهل ساءك منهم قول أو فعل أم ترى نفسك دونهم قدرا أم انّ دونك ظرف لا تبتغي له كشفا
.. أطرق الصغير ولم ينبس بكلمة، فضمه المعلّم إليه وأظهر له ودا واحاطه بفعله ذاك دفء ،وحين استأنس منه طمأنينة ..طلب منه بلطف ان يحكي له سبب قدومه واهله الى هذه المدينة .. حينئذا رفع الطفل بصره ، وقد إمتلأت عيناه دموعا وخاطب معلمه بصيغة المتحصّر المتوجّع : اهلي.. وأين أهلي !! لقد ماتوا كلهم ..لم يفهم المعلم وقد صدم بالجواب المؤ لم القاسي فسأل:
وكيف؟
.. سكت الصّغيرة برهة ثم مدّ يده الى عينه يمسح دمعة سالت على خده الغض، وتنهد تنهيدة عميقة ضمّنها كل حصرته ولوعته ومكنون وجعه ، واجاب معلّمه عن استفساره بنبرة تخنقها عبرة :
قضى عليهم الارهاب في ليلة حالك ظلامها ، ولم ينجو من المصيبة الاّ أنا وأختي الصّغيرة، لأنّنا كنّا قد انزوينا في ركن قصي بحيث نراهم، ولا يروننا ،وكنا نشاهد المجزرة، ولا نقدر ان نفعل شيئا خوفا أن يكشف أمرنا ، ونلقى نفس المصير الذي لقيه افراد اسرتنا، حتى الصّراخ كان مكتوما في صدرينا،والرّعب ينال من أوصالنا ، فلم نعد قادرين على الحراك وبقينا متجمدين في مكاننا القصي ، وعند طلوع النّهار هرع الجمع إلينا وقد علموا بمصابنا فأقاموا بما هم عليه أقدر..دفنوا أهلي في اقرب مقبرة، ونقلوني أنا ، واختي إلى مستقرّ ظرفي إلى حين قدوم أقاربي من أخوال وأعمام، والذين حملونا إلى هنا حيث يسكنون لأنّه لم يعد لنا هناك مقام ،وقد فقدنا الوالدين والاخوة ،وليبعدونا عن المكان أملا أن ننسى وقع المصيبة ، وفقد الأحبة، وغدر النّذالة ..فاودعني أهلي في هذه المدرسة أوختي في مدرسة اقرب إلى مقر السّكن لتوفّر مقعد، وها أناذا كما ترى أعيش على ذكرى فقد الأحبة لا تفارقني صورهم فردا فردا، ولا تفارقني همجية ، ووحشيّة من غدروا بهم زمرا.
امتلأت عينا المعلّم دموعا وضمّ الصّبي إلى صدره علّه يعوضه بعض الدّفء الّذي فقد، و كله أمل أن يراه يرمم نفسه من جديد ليبني إرث أسرة ذهبت غدرا.
مرت السّنوات تباعا ، وفرق بينهما الزّمن باعا ، وقضى القدر لذاك المعلم إنتفاء عن وضيفته ، ولم يبقى له من زمن عنفوانه إلاّ ماعلق من ذكريات مع تلاميذته وهم كثر اوبعض الخلان الّذين غادر بعضهم ومازال بعضهم منه قريب له مؤنسا ، وذات رحلة استجمام مع أحدهم استوقفت سيارتهما دورية مرور للدّرك ، لمراقبة عادية .. طلب الدّركي اوراق السيّارة بما فيها رخضة السّياقة وراح يتفحص السّيارة ، ويلاحظ الأوراق ، وحين وقع بصره على الرّخصة تسمّر في مكانه برهة ، ثم رفع رأسه ونطر الى صاحبها ،وقد امتلأت مقلتاه دموعا وانكب عليه يقبل منه رأسا ويضم بدنا .. تعجب الرّجل من فعله واستفسره عن سبب ودّه وهو يحاول جاهدا ان يتذكّر وجها له شبيها مرّبه في هالك عمره لكنّه لم يفلح، وزادت حيرته حين جاءه السّؤال المباغت ..أما عرفتني ياستاذ؟
تمتم المعلم : عذرا يابني خانتني ذاكرتي وابنائي كثر فهل رأفت بحالي ووضحت لي الأمر .
حين ذاك ابتسم الدّركي وقال :ضحية الإرهاب الّذي أبكاك.. اتذكره؟... بفضلك انتقمت ونجحت لأكون اليوم ضابطا بقوّات الأمن السّاهرة على راحة العباد وحفظ أمن البلاد ، حتّى لا يروّع أهلها مرّة أخرى مثلما روّعت ذات مرة.
المختار حميدي خالد-الجزائر




لماذا؟ ـــــــــــ محمد جعيجع


 لماذا؟ ...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لماذا لِيَ المَوتُ و العَيشُ لكْ ؟ ...
يُراوِدُني الشَّكُّ أن أَسأَلَكْ
و أَغرِسُ أَرضي رُفاةَ المَنى ...
وتَكسو من كَفَني مَحمَلَكْ
ويَنمو رَمادي ثِمارَ المُنى ...
فتَسقيهِ بالقَصفِ من أُنمُلِكْ
فَعَيشي بِعِزٍّ و ذُلِّي فَنى ...
و عَيشُكَ ذُلٌّ فما أَنذَلَكْ!
و مَوتي بِفَخرٍ و عُمري ثَرَى ...
و بَينَ اللُّحودِ انبَنَى مَعقِلُكْ
و قَتلي شَهادَهْ و دَفني الثَّرَى ...
و بَينَ القُبورِ أَرى مَقتَلَكْ
و سَجني عِبادَهْ؛ قَضاءٌ قَدَرْ ...
و عَوني إلهي ؛ فما أَجهَلَكْ!
و نَفيِّ سِياحَهْ؛ قَرارٌ صَدَرْ ...
و تَحتَ النِّعالِ رَسا مَحفَلُكْ
لماذا أرى الصَّمتَ في مَقتَلي؟ ...
و أنتَ لنا حاكِمٌ أو مَلِكْ
تُريدُ فَنائي بقَصفِ العِدى ...
بجوعي بسَقمي؛ فمَن أَمهَلَكْ؟
بوَأدِ الطُّفولَةِ .. قَتلِ النِّسا ...
بهَدمِ المَباني؛ فما أَخجَلَكْ!
لماذا تَخافُ الكَيانَ الخَنى؟ ...
بصَمتٍ و مالٍ؛ فما أَرجَلَكْ!
أَجِبني بصِدقٍ.. كَيانٌ حَمى ...
مُلوكًا و حُكمًا و مَن دَلَّلَكْ
و إِن لم تُجِبْ عن سُؤالي؛ بَدا ...
شَرابٌ مِنَ الذُّلِّ قد أَثمَلَكْ
حَياتي مَماتي لتَحيا به ...
فِلِسطينُ؛ غارَ العِدى أو هَلَكْ
و يَحيا الجِهادُ و يَحيا الفِدا ...
و يَصحو الغَمامُ و يَبدو الفَلَكْ
فِلِسطينُ وَطْني و قُدسُ الفِدا ...
و غَزَّةُ أَرضي و لَيسَت إِلَكْ
و أَرضُ الجِهادِ و بَيتُ الجَدا ...
و غَزَّةُ بَيتي و لا بَيتَ لَكْ
يَقيني إِلَهي بنَصرٍ دَنا ...
و صَبري لِجُرحي الدَّوا أَذهَلَكْ
أَنا مُسلِمٌ عَرَبِيٌّ أَبي ...
و لَستُ رَسولًا و لَستُ مَلَكْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر ــ 29 فيفري 2024

لنغزل قصيدة ــــــــــ فداء حنا


 لنغزل قصيدة

حين أبتغي كتابة الشعر
أغزل من القوافي مراجع
أنثر العطر بين أطياف الخيال
يسرع رحيق البوح إليك جائع
في القلب لك ألف عنوان
وفي الروح الكثير من المواجع
يا نبضا أعشق صداه بالألوان
وعند المغيب أسميه الرائع
في دروب الشعر مشينا
والسجال به الحرف يصارع
يتسلل طيفك بين كلماتي
مبتسما لحرفي ولقلبي يخادع
أخاله لصا يسرق القوافي
أتراه باحثا عن حبه الضائع ؟
لنلتقي بين حرف وكلمة
ويكون البنفسج شاريا لا بائع
تعال نعزف القوافي لحنا
لعل الحب راقدا ينازع
فأنت دواء الروح السقيمة
وحبرك يروي عمقي السابع
أراجيح الزمان رمتنا
بين أحجيات القلوب والمواجع
لتكن صلاتنا بزيتٍ وبخور
وحلمٌ يعود بعد أن كان ضائع
فداء حنا

حدثت الرواية فقالت ـــــــــ هادية آمنة


 حدثت الرواية فقالت

خرجت عائشة من المطبخ وهي تلوك عجينة الحلوى الساخنة , تنفخ فيها كلّما احترقت أصابعها, قرفصت قبالة مليكة,ضربتها بكفّها على باطن فخذها.
- استعنا على الشقاء بالله ..افتح ياسمسم.
بنغمة مضيفة الطيران قالت سوسن
- مرحبا بكم في مغارة علي بابا
ضربتها مليكة بوسادة قائلة
تبّا لك أيتها المضيفة السابقة
انتبهت مريم لقول مليكة , فحدّقت فيهنّ وفي عيونها سؤال ,تطوعت عائشة كعادتها للحديث عن تجارب غيرها.
عائشة على أعتاب الثلاثين,عَلِمت ما تفوقه به زميلاتها من حسن, فوجدت في داخلها غيرة لا تُراعي في إخفائها سبيلا , كفاها أن تُروّح عن نفسها بالسخرية ,تجد لذّة في البحث عن مناقص غيرها ,تتندّرُ بتضخيمها والسخرية منها في نكات وكنيات تختلقها لِتُصبح لَصيقة بصاحبها,
مُديرهم سي النوري لقصره الشديد تُسمّيه " الطّابو ".مليكة لسمنتها وضخامة صدرها تُكنّيها "بشركة الألبان" عبدو "الشاعر الولهان "وعن نفسها تقول" أنا عيشوشة ملكة الجمال سيّدة الحِسان" ,عائشة مرحة بالفطرة , وقد تنحرف أحيانا للحقد والبغضاء عند تحاوُم الذكورعلى زميلاتها دونها. لا يُضارعها أحد في التمويه عمّا بداخلها, تتظاهر بعدم الإكتراث ,تزعق على الأحزان داخلها بضحكاتها المُجلجلة , تختلق سُبل الظفر بصحبة الجميع, تدأب على التخطيط والمشاركة في مغامراتهنّ , تكتم أسرارهنّ , تدأب على خدمتهنّ بحصر حواجبهن وتنقية الشعر الزائد من أجسامهنّ.
عركت عائشة العجينة بين اصابعها فلانت, أحكمت فردها على باطن الفخذ المُرَبرب ثمّ جذبت فوحوحت مليكة , بعدها مرّرت يدها على بشرتها مشيرة إلى شعيرات عنيدة ,اقتلعتها عائشة في امتعاض ماسحة عرق إجهادها قائلة
ـ سوسن بنت سيّدي المعتمد كانت أيّام العزّ تلبس ذلك الزيّ الجميل الذي رُسمت عليه الغزالة.
أحقا كنتِ مضيفة طيران يا سوسن ؟
- نعم يامريم اشتغلتُ بالخطوط الجويّة التونسيّة لفترة ثمّ اضطررت لترك عملي بعد إصابتي في ظهري جرّاء ارتجاج عنيف للطائرة
دفعت عائشة مليكة ضاحكة.
- لقد أرحتك من أدغالك يامليكة
ثمّ رمت العجينة في ماء الجفنة الصغيرة , تأملت أصابعها المحمرة المحترقة ، تراجعت إلى الوراء زاحفة بعجيزتها على الجليز, استندت على ضلع الكنبة الخشبيّ ,أدارت يدها على كاحل مريم تحسّست ربلتها ومنها صعدت تحت الثوب المخمليّ تَنعَمُ بملمس النعومة المنعشة ليدها المُلتهبة.
بيض مقشور يا بنات لا يحتاج إلى مهارتي
ثمّ واصلت الحديث بصوتها المبحوح
- زميلتنا سوسن , بنت سيّدينا المعتمد بعدما نزلت من الطائرة اشتغلت موظّفة بجامعة الدوّل العربيّة ومن هناك يعني من جامعة الدوّل العربيّة طارت إلى دولة شقيقة وصديقة لتدرّس الفرنسيّة لأميرة سعوديّة .
نفثت سوسن دخان سيجارتها سارحة في حلوّ تلك الأيّام ومرّها ,أومأت برأسها إلى مريم المستغربة مؤكدة صحّة ما جادت به عائشة من أخبارعنها.
التفاصيل في الحلقة القادمة
هكذا قالت عائشة وهي تغلق أزرار ميدعتها
*********
وقف سي النوري وسط الساحة يُجهد أوداجه بتصفير مُطوّل .تسابق الأطفال, وقفوا طوابير أمام أقسامهم , منتظرين معلّميهم .
ضاحكات من تعليقات عائشة الساخرة من مديرهم سي " الطابو" رنت إليهنّ صابرة ثمّ أشاحت بوجهها الشاحب , ازدادت التصاقا بالجدار المختفي وراء أشجار الحديقة ,تعثرت في ثوبها الريفيّ الطويل وميدعتها الفضفاضة فبدت أكثر قصرا ونحافة وهي تشقّ الساحة نحو قسم السنة الثالثة .حيث انتظرها المدير, رافعا صوته منهالا عليها بالتقريع والتأنيب لتأخّرها ثمّ انصرف أمام فصل مريم استقبلها بترحاب آمرا الصبيّة بتوخّي النظام في وقفة عسكرية أحكم تدريبهم عليها, وقفة يقومون بها عند حضورمفتّش الوزارة أو أحد مسؤولي الحزب الحرّ الدستوري التونسي .
طالت مصافحته لها فجذبت مريم يدها ,قدّم لها مجموعة من الكتب اجتهد في البحث عنها في خزانته .
- هذه كتبي البيداغوجيّة الخاصة بي. مهمّتي مساعدتك.ثمّ رنا إلى وجهها الباسم متحدّثا في إطناب عن مراحل تقديم درس لغة .
تململ طابور التلاميذ الوحيد في الساحة المُقفرة.محاولا التزام الصمت رغم إلحاح الفطرة بعدم جدواها.
ازداد حنق صابرة على الفوارق التي أرهصتها وقزّمتها والفقروالذلّ الذي سكن عائلتها وعشّش في,أسرتها الساكنة على تخوم الحدود الليبية في سفح جبل " آقري" والدها كان راعي أغنام , اتخذ من مغاورقمّة الجبل الفسيحة مقيلا لها ,كان عارفا بالشعاب والممرّات فصار دليلا لرجال المقاومة ثمّ ما فتئ أن انتسب إلى جيش التحرير الوطني الموالي لزعيمهم صالح بن يوسف عددهم ما جاوز ثلاثة آلاف رجل.
بعد إعلان استقلال البلاد في أواخر شهر مارس من سنة 1956. حاول رُسُل بورقيبة إقناعهم بتسليم السلاح فكان ردّهم الرفض ,فالاستقلال الذي تلوّح به فرنسا منقوص وكاذب ,أراضي الجنوب مازالت تحت سلطتهم والثكنات عامرة بجنودهم , كان الردّ على العصيان عنيفا تحالفت عليهم قوّتان القوّة العسكريّة الفرنسيّة المرابطة في البلاد وقوّة من الحكومة التونسّة الفتيّة .
أيام قليلة لا غير, دارت فيها رحى تلك المعركة الغير متكافئة , هاجمتهم ثلاثة كتائب فرنسيّة وفرقة مدفعيّة ودبّابات مسنودة بسرب من الطائرات يتقدمهم في هجومهم بنو جلدتهم من التونسيين , قوات المخزن والقوميّة والحرس المتجوّل والصباحيّة .
عمّ الخراب واشتدّ التنكيل بالأسرى والقتلى الذين تركوا للضباع والجوارح فقد مُنع إكرامهم بالدفن تنكيلا بهم وبذويهم
رغم قسوة زوجة خالها عليها إلا أن صابرة استطاعت النجاح في دراستها بفضل تحفيز خالها العامل في منجم الفسفاط بجبل الوصيف بالرديف, من النساء تزوج خالها بثلاثة ولم ينجب , يبدو أنه كان عقيما , رُزقت أمّها بتوأم من البنات , لفّت الرضيعة ومدّتها لزوجة أخيها الوحيد الذي كان يكبرها بعقد من الزمن .
الضوء ساطع هذه الأمسيّة يخترق مساحات حياتها المظلمة, بهرتها التفاصيل في مريم ,الثوب ,الحذاء والسيارة الحمراء ,لوحة متكاملة أتعبت عيونها الغائرة في صفحة وجهها البائس النّحيل .
وقف عبد الوهاب أمام قسمه لاعنا ساخطا على سلطان الجمال الذي خَبِرَ سطوته خاصة إذا اقترن مع سعة الحال شأنه شأن الزميلة الجديدة مريم.
دخل قسم صابرة فانتفضت واقفة من مكتبها مستغربة ,أجال بصره في قسمها.
ـ لك ذوق بديع ياصابرة , قسمك جميل.
أدهشتها عبارات الثناء من شاب وسيم كانت تلمحه بين الحسان,لا تكلّف بينه وبينهنّ.
ما أراد الحديث عن الإهانة ولا على المعاملة الغير عادلة التي استنفرت شفقته عليها
ـ أعتقدُ أن هذه السنة هي سنة الترسيم بالنسبة لك, أستطيع مساعدتك إن رغبت في ذلك
انعقد لسانها ورفعت رأسها إليه فشهد في عيونها ذلك الانكسار الذي طالما استفزّ أفكاره وأقواله وكتاباته.
هادية آمنة
تونس

خيمة وقمر ــــــــــــ عدنان يحيى الحلقي


 خيمة وقمر

*********
حين جاء الطوفان
لم يمسسها خوف
نسجت خيمتها من تراتيل ناسك
وثبتتها بضفائر الريح
على أوتاد أغنية قديمة
وفي الليل تفرك نارها
وتغرق في حلم عتيق..
بعد هاطلين..
أرسلت أنفاسي إلى نجمة
لا أكاد أراها
كان القمر محتشما...
حين بدأ لؤلؤها
يقطف من كل لون هديلا..
متى ستنامُ الأرضُ في السماء..!؟
القمر لايزال بعيدا..
ألم تقل ياليل:سآتيك به؟!
*******
*عدنان يحيى الحلقي.

لمن أشكو يازمان ـــــــــــ الشاعر محمد وليد محمد


 لمن أشكو يازمان

لمن أشكو أدمعي
أين اغفو وكيف
بين الذراعين باأي مكان
جفت أدمعي
وغرِقت وسادتي
أن عصرتِها تملئ خلجان
لمن ياترى أشكو
لكأس النبيذ على طاولتي
أم لرشفةٍ من حافةِ فنجان
أرقدي لاتستعجلي هرباً
فالليل طويلً والأرضُ
في دوران
عانقيني ولو لحظةً
لإغفو بضع لحظات
فوق صدرِكِ دفئآ وحنان
أرجوكِ ياسيدتي
أن رحلتِ اتركِ أثرآ
اتركِ عِطرآ او فستان
كُنتِ ترتديه ذات يوم
كُنتُ قد طبعتُ عليه
نقشآ من فمي
تذكرين باإي زمان
كي أشكو همي لهُ
وأكتبُ لهُ قصتي
وأبثُ حزني وانثرهُ
خاتمة عشقي بلا أحزان
كوني في عمقِ أحاسيسي
أدخلي أعماقي بلا عصيان
أني اشتاقُ بلا وطنٍ
موطنُ أحضانكِ مفقوده
أصبحتُ قصيدة بلا عنوان
هل من أيامٍ نذكُرُها
خريفآ أو صيفٍ يُشرقْ
أو لهبآ يحرُقُ أو بركان
أني أحببتُكِ سيدتي
دمعآ أسقطتُ بها بلدان
آه ياذنبي يرافقني
هل شوكآ يُزرعُ في بستان
كم قلبآ يُكسرُ مضجِعهُ
يكسُرُهُ إنسً ام جان
أعلنتُ توبتي في العشقِ
أعلنتُ سلامي بلا عِصيان .
الشاعر محمد وليد محمد

اهل الغرام ـــــــــــ الشاعر منير صخيري


 اهل الغرام

كم مرة رزتني فى منامي
طاب لقائك بالوصف فى خيالي
زرتني وملئت نورا فى ظلامي
أيها العاشق المتيم المبتلى
كم راودني طيفك بالأماني
هز عرش الهوى بكياني
بنيت لك صرحا فى مجرى شرياني
ومعبرا صلبا من جذور وجداني
كم جئتني صدفة توقض أحلامي
ظلت الصدف معك حقا من ممتلاكتي
أصبحت إرثا من وراثة عشقي
وجزء من نبضة أحرف أشعاري
الشعر عندي أنت كمقدساتي
كم مرة إعتزلت شك مفرداتي
حين لا تكتب عن وصفك من عمق ذاتي
يندثر عبق عطرك الفواح مع نسماتي
فأغدو شريدا كالمعتوه فى تصوراتي
أبحث عنك وعن الهوى وعن ذاتي
أهل الغرام انت وكل مناجاتي
كم مرة زارني طيفك زاد حيرتي
وأوقد جحيم الشوق فى نعاسي
فأفسد حلمي وأيقض زفير آهاتي
من يشفي جراح تضميد علتي
ودائي وترياقي أنت يا من سكنتي ذاتي
هل لسقيم الهوى عذاب كمثلي
يتجرع مرارة السقم وأنت شفائي
أم كتب علي بعدك فيه أعاني شقائي
كم مرة خشيت على قلبي انكسراتي
واحتملت لأجلك ولأجل بقائي
كتبت مراسيل الهوى بحر جمر اشتياقي
ثم بعد هذا ماذا لأجل عشق حياتي
ظل طيفك نسيم وهمس أمنياتي
وتفننت من روح الحرف عذب كلماتي
كتبتها فتغزلت بك بروح وجداني
أمتعتني طاوعتني عنك كل كتاباتي
فظلت وظللت أجمل درر حكاياتي
كتبت ولك عاشق ولهان يا مولاتي
هل أجدت الوصف والوصف من أجمل صفاتي
هام بي هواك وما أظنه يفارقني حتى مماتي
فأنا من عشقك متيم يا كل حكاياتي
ويا أميرة قلبي ومملكة عشقي يا مولاتي
اليوم عرفت صدق أهل الغرام ومنهم و ما تبقى لي غير الآتي
عشقك أرشيف كل ذكرياتي وسجلاتي
قصيدة: أهل الغرام
الشاعر منير صخيري تونس
الجمعة 01 مارس 2024

للكآبة سرها ــــــــــ علي مباركي


 للكآبة سرها*** بقلم علي مباركي

يا قلب كفتك الكآبة حزنها
لم لا تهاود مد خطوك ركضها
واصرف وجيعات ذبل نباتها
واحنو على نفس لك أصداؤها
اترك رحاها تقرض بنيانها
وتعدد ممتعة هيجانها
وكفت بوعودها زفراتها
تترنح حول الذوات بحالها
فكآبتي رمت بطيف ردائها
عين الزمان فبددت أغصانها
لم يبق منها برعم بوريقها
وكما العواطف خانها أريجها
بالأمس على رفرف رقصاتها
واليوم على غيلة نغماتها
للنفس صفوة قاهر لجثومها
وعلى رصاف البعد غثياتها
سوسة في 29 فيفري 24