الثلاثاء، 6 يونيو 2023

العالم يرسم تونس بقلم الشاعر الرسام سمير مجيد البياتي

 العالم يرسم تونس

بقلم سمير مجيد البياتي



أقيم السمبوزيوم العالمي الدورة الخامسة بعنوان: (العالم يرسم تونس) الذي استقبل العديد من الفنانين  التشكيليين من التونسيين والعرب والأجانب . استقبلتنا الفنانة التشكيلية المؤسسة لهذه التظاهرة السيدة  سلمى بن عايشة  ببسمتها المشرقة. وقد كانت  تشرف على كل صغيرة وكبيرة  لتجهيز الصالة الكبيرة لتكون ورشة المرسم  في فندق المرادي بقمرت.

وكانت الأستاذة  منية مهذبي  مصممة الأزياء ونائبة المديرة، "الداينمو"  التي تتحرك وتنظر  إلى كل التفاصيل وترتب كل شيء وتضعه في مكانه المناسب، تنسق اللوحات وترتب طاولات الفنانين لوضع المواد الفنية وكل ما يحتاجه الفنان  ليبدع في أريحية تامة مع إضافة ( باقة ورد) وهو ما أوصت به السيدة سلمى  بن عايشة – عاشقة الورد- فأرادت أن تضيف مما تحب لنفسها، تجمل مكان الفنانين المشاركيين.

وقد شارك في هذه الدورة الخامسة كل من :

تاتيانا– روسيا، آني موزي أكازيكولديفار، عبد الحق جلاب – الجزائر، سمير البياتي- العراق، والفنانين التونسيين: الصادق الطويل، وليد شقواي، طارق عبيد ،عبد اللطيف الكوساني ، إيناس الازرق، محمد الدزيري، حسني بورقيبة، آمال بن حسين، علية التفنوتي، نادية حبيب دالي، رفيقة الدبابي، يسرى حمبلي، نجوى ديماسي، إيمان العمري، مروى بن عاشور، فاطمة وامي، مالك سعد الله، رفيق بوسنينة، أحمد زعايبي، أحمد الشلي، آمال زعايبي، يسرى بوميزة.

بتلك الأسماء الآتية من مدن وأوطان مختلفة حاملة معها تجارب متنوعة اكتملت الورشة بين الفن الواقعي والتجريدي والمعاصرة الحداثوية .. زينت الأنامل وانطلقت النفوس محلقة في عالمها الفني وخطت خطوطها على لوحات الكانفس الأبيض وبدأت تتزين بما يجوب في الذات الفنية حتى كشفت أسرارها بتقنيات تشكيلية متعددة . كنا نصغي إلى أغاني فيروز تارة وإلى بعض المقطوعات الموسيقى العالمية تارة أخرى وكان الجو فعلا مهيئا للإبداع  والرسم .. وكان عطر الورد وابتسامه الأستاذة سلمى عبق المكان.

سوف نطوف حول بعض التجارب الفنية ونقرؤها.. والحقيقة أنه من المفترض قراءة كل التجارب .. لكننا محكومون  بالاختزال والتكثيف.




قبل دخولنا إلى ورشة الرسم استقبلتنا أعمال النحات- الحداد- محمد الدزيري بهيئتة وملابسة الرومانية وهو يحمل مطرقته الجبارة وكأننا نرى أمامنا رجلا خارجا من تاريخ الجبابرة الرومان. حيث قدم أعماله الكبيرة والضخمة التي استلهم جلها من الحضارة القرطاجينية متمثلة  في جدارية من الحديد المطروق تمثل آلة البحر، أبعادها (4,50x3) مترا. وكنت أراها في مخيلتي مثبتة في احدى الحدائق الكبرى . وعرض أيضًا مجسما نحتيا مدورا لملكة جمال قرطاج، وأفروديت ، وتمثال نصفي لحنبعل، والعديد من المنحوتات مواضيعها مستوحاة من التراث والتاريخ... إنه رجل خارج من دفاتر التاريخ بامتياز .

وعند دخولنا إلى فضاء القاعة وجدنا كل شيء أمامنا منظما مرتبا ومعطرا ونصبت أمامنا  "فاترينات" تحمل أنواعا عديدة من أنابيب الألوان الزيتية وألوان الكريليك وكافة أنواع الفرشي والدهانات المختلفة والأحبار الحديثة ومحامل بأحجام متنوعة وألواح بمقاسات متعددة  كل هذه الأدوات تم توفيرها من أرقى المنشآت العالمية فمثلا كان هناك متجر كبير يحمل علامة (Pebeo)..

  قدم لنا الأستاذ سامي وصديقتنا الفنانة سلمى خليف عرضًا فنيًا حول الانسجام اللوني مستعرضة بعض التجارب الفنية المعاصرة  وهي  بخلط العديد من الألوان بعضها فوق بعض لتظهر لنا لوحات سحرية فنية .. أنا سميتها ( فن الصدفة): الألوان تشكل عالمها بفعل النفخ أو التحريك من قبل الفنان فتخرج لنا مشاهد سحرية وتركيبات غريبة .كان عرضًا شيقًا.



الفنان الجزائري عبد الحق جلاب:

قدم هذا الفنان ستة لوحات مختلفة الأحجام وكانت تتمحور حول جمالية الحروفيات وبنائها  وتداخلها مكونة جمالية خاصة، ورسم لوحة أخرى كانت مفرداتها الأشكال الهندسية غير النظامية أشكال ورموز وتعاويذ رمزية مكثفة كأنها لغة يفهم مفرداتها ويتكلم بها من خلال التداخل وتوزيع المفردات بشكل رصين كان يرسم بجهد كبير وتواصل وغزارة وابداع مختلف. فنان هادى  في محياه  متوقد في داخله. ترك لنا بصمة جميلة ورفقة طيبة.

الفنان الإفريقي  آني موزي أكازي:

رسم لوحتين فيها من بيئة غولدفار الشيء الكثير. رسم العائلة:  الأم والأب والولد ببشرتهم السمراء وبتلك الخلفية الصافية التي استعمل فيها الألوان الحارة الممزوجة بأشعة الشمس المحرقة. وقد ألبس رجاله ونسائه قطعا من ملابسهم التقليدية ( قطع من القماش المحلي وثبتها بطريقة اللصق (الكولاج)) فنان كان يرسم مشاهد من حياته ويشاركه الآخرون ذلك الاحتفال بكل آلفة ومحبة.

الفنانة الروسية  تاتيانا

ترسم لنا مشهدًا لسيدة  حاملة الجرة  الفخارية وتقدم الماء وهي ترتدي زيا تقليديا مخططا وقبعة. إن تلك المرأة العاملة أو سيدة المنزل في المناطق الريفية .كل شيء فيها تونسي الهوية والملامح . لكن  الخط والروح والتلوين نراه موروثا من الفن التشكيلي الروسي. فعلا  فرشاة  روسية محافظة خطت تلك الملامح والتعبير والمحاكاة  لعبق الحياة اليومية التونسية. كان تفاعلا جميلا  أفرز لوحة جميلة.



الفنان العراقي سمير مجيد البياتي

رسم لوحة امرأة تونسية وهي تبتسم ابتسامة مشرقة تحمل الحب والورد ويحيط بها العلم التونسي المرفرف عالياً وحمامة السلام رمزها وديدنها دائمًا، تونس الحرية والإبداع والجمال لأفق أرحب . إنها لوحة تمثل شعار المهرجان (العالم يرسم تونس).

 




عبد اللطيف الكوساني

رسم لوحة كبيرة خط فوقها اسم الدورة وشعارها وأسماء كافة المشاركين الذين أثثوا ذلك المهرجان الدولي سمبوزيوم الدورة الخامسة. وقدم أيضاً محاضرة قيمة حول طريقة رسم الخطوط  وعنونها بـ: (الكوفي اللاتيني وألوان) وقدم الفنان سميرمجيد البياتي مداخلة بعنوان (الفن يستلهم الحرف). وقد اثرى المحاضرة  الكوساني بالصور والشرح الوافي لما تضمنته دراسته وأبحاثه في مضمار الخط المرسوم للحروف والعلاقة بينهما.

الفنان الصادق الطويل

رسم لوحة بعنوان: ثنائي تمثل في الجزء الأول ثلاثة وجوه والجزء الثاني فيها صورة لرجل وامرأة ، وعند وضع اللوحتين بجانب بعضهما أصبحتا لوحة واحدة ، نشاهد وحدة الربط بالجو العام  التي تمثل صفاء الألوان بدرجاتها ما بين الأصفر المحمر المخفف باللون الأبيض. حيث تنبت من تلك الأرضية ثلاثة وجوه وكأنها أشجار زرعت في الصحراء وتنوعت تعابيرها وأشكالها . أما أسفل اللوحة فتغير اللون إلى الأزرق الحاد فرسم صورة لرجلين كأشجار  مزروعة وملونة ، والأرضية رسمت باللون الأزرق وأخذت درجات الأزرق ثم أصبحت أكثر هدوء حين مزجت باللون الأبيض . كل شيء هادئ نسبي ما عدى تلك الوجوه المشوهة والغاضبة وهي تطلق صرخاتها وبؤسها ، و لكل وجه  تعبيره المختلف عن الآخر  فجاءت تلك الوجوه مرسومة بتجريد واختزال واضح وعدم  تحديد معالم الوجه هو المتغير الذي يبحث عنه الإنسان في نفسه. الفنان رسم المتناقضات وجمع المتضادات لحالة الانسان.




حسن حسني أبو رقيبة

جميل أن ترسم منازل كثيرة مختلفة الأشكال متنوعة البناء، قبابها متراصة ومتداخلة . تجمع كل ذلك المشهد الكبير للمدينة في لوحة صغيرة الحجم نوعا ما .. فكان الفنان يرسم هذا الجزء من المدينة التي تغفو على ضفاف البحر ، إنها المدينة الحالمة . وكي لا يصيبنا الملل من درجات اللون الأبيض  فقد لون الزقاق بلون مغاير  للبيوت ، كي يعطي جمالية أخرى وكان لصبر أبو رقيبة وشغفه برسم تلك البيوت التي تختلف في بنائها وألوانها ولكن تجمعها القباب.. إنه عمل واقعي  رائع .



طارق عبيد

رسم وخط عبارة (أنا يا تونس الجميلة في لج الهوى) مقطع من قصيدة (تونس الجميلة)  للشاعر أبو القاسم الشابي فقد خطها الفنان وهو الأستاذ بالجمالية والبناء الفني ، ورسم الجو العام باللون الأزرق الفاتح الصافي وقد أحاط العبارة بهلال تشكيلي بارز وهو يحمل العديد من الألوان والحروف المنسجمة مع إضافة مستطيلين متقاربين وكأنه استمر في بناء معماري أو كأنه انطلاقة ثابتة ورصينة.  إنها تونس بما تحمله من صفاء وجمال وتاريخ.


إيناس الأزرق

رسمت لوحة (الحالمة).. ومواضيع الفنانة الدائمة هي المرأة الجالسة بوضعياتها المختلفة وجوها العام دائما مزخرف بالجليز الملون ودائمًا ما تكون الأزهار احدى مفرداتها ، أما رفيقها الدائم هو البحر بسكونه وهدوءه . الفنانة ايناس ترسم بطريقة المستشرقين الذين يرسمون كل شيء بدقة وهي كذلك تخلق لوحتها بكل دقة وحرفة وتنسيق وبناء مدروس . ترسم لنا السعادة من خلال الجو العام ، والنساء يحملن في دواخلهن  من التأمل والأحلام كما في لوحتها هذه.


ايمان العمري

فنانة تعمل في صمت تبني لوحاتها وكأنها عالم جيولوجي في علم الأرض وهي تضع مادتها من المعاجن باستعمال السكين مستخدمة  تقنيه  المكس فهي تحلق بنا ونرى من الأعلى كـ عين الطائر تأخذنا معها لنطوف تلك الجزر ومشاهد مياه البحر وأعماقه ودرجات الوان البحر وأغواره. إنها  فنانة تحب أن تكون محلقة كالطائر تكتشف ونكتشف معها عالمها .. وأنا أعتقد أنها ترسم من مخيلتها وليست ترسم من خرائط العالم الجاهزة ، إنها جزر وبحار لا توجد في أرض الواقع بل في مخيلتها الحالمة.. الوانها منحوتة ومحفورة في جسد اللوحة، محدودة ومختزلة  وصافية.




آمال الزغيبي

رسمت صورة لفتاة وهي ترتدي الشاشية التونسية وملابسها المعاصرة ، رسمتها بأسلوب حديث ومعاصر وابتكار وجه متعدد التعبير والتلوين وقد رسمتها بألوان نظيفة مستخدمة المساحات  اللونية .. فتاة آمال  الشقراء الجميلة انيقة  معاصره إنها رؤية جديدة لأسلوب جديد.

عرفنا هذا التطواف الجميل على بعض الفنانين غير أنهم لم يكتفوا بالرسم على لوحاتهم  فقد أبدع الفنانون باقامة ورشات مباشرة لتجارب تعرض تكنيكهم وتجاربهم ،كنجيب زنايدي، ووليد شقواي وغيرهم .. انها تجربة رائعة مع الفنانة سلمى بن عايشة كرمت الفنان وبجلته بكل حب وحميمية.






الاثنين، 5 يونيو 2023

نكسةُ 5 حزيران 1967 بقلم الشاعر محمود بشير

 نكسةُ 5 حزيران 1967

كانَ يوماً عابساً غَشَّاهُ نَحْسُ
       كان صُبْحاً دامِساً خانَتْهُ شمسُ

سَيْلُ ويلاتٍ بدارِ (العُرْبِ) يطْغَىٰ
       يعْتَريهَا الضَّيْمُ يُضْنيهَا الأَخَسُّ

لا كِتابٌ لا خطابٌ كان يَحْوِي
      نكبةَ الأوطانِ قد غطَّاهَا طَمْسُ

واخْتَفَىٰ الفرسانُ وانْزاحَتْ جُيوشٌ
        وانْتَهَىٰ التَّحْشيدُ قد ألغاهُ دَسُّ

وتَنادَىٰ (العُرْبُ) أصواتاً تُدَوِّي
     ورُؤَىٰ (اللاآتِ)*قد أوْحاهُ حَدْسُ
 
فتَراخَىٰ (القَوْمُ) والعاهاتُ زادَتْ
       وجَرَىٰ في النَّاسِ تشْويهٌ ومَسُّ

واسُتطالَ النَّوْمُ و(الأقصَىٰ) أسيرٌ
        وضِعافُ النّفْسِ يُغْريهِا الأمَسُّ

فَيَدُبُّ الخُلْفُ والسّاحاتُ تغْلِي
          ودَمُ الأحرارِ عِنْدَ النَّذْلِ بَخْسُ

مِنْ شحيحِ البذْلِ لا يُؤْتَىٰ خلاصٌ
    من شَظيفِ العيْشِ لا تشْتَدُّ نَفْسُ

قد طغَىٰ(صُهيونُ)واجتَثَّ الأمانِي
  يسْتَزيدُ النَّهْبَ والمقْصُودُ (قُدْسُ)

لا يَصُدُّ الغزْوَ غيرُ السّيفِ يَصْلِي
         فصليلُ السّيْفِ إقْصاءٌ وكَنْسُ

يا شبابَ الثَّأْرِ للتحريرِ هُبُّوا
               هيِّئُوا للنّصْرِ أسباباً تُحَسُّ

واكْنِسُوا العُدوانَ أو وارُوهُ قَبْراً
       لِتُصانَ (القُدْسُ) ذُخْراً لا تُمَسُّ

محمود بشير
                          
* اللاآت : لاآت مؤتمر الزعماء العرب في الخرطوم بعد النكسة وهي: (لا)صلح ،  (لا) اعتراف ، (لا) تفاوض مع العدو الصهيوني قبل أن يعود الحقّ لأصحابه.

 


الأمُّ المفجوعةُ بقلم الشاعر محمود بشير

 الأمُّ المفجوعةُ
أُمُّ المجاهدِ الفلسطينيةُ التي هَدَمَ (بنو صهيون) بيتَها

أُمَّاهُ عفوًا غادرَ الثُّوارُ
               ما مِنْ مُغِيثٍ ترتجيهِ يغارُ
 
أطلالُ بيتِكِ رايةٌ منكوسةٌ
              قدْ نالَ مِنْ عليائِها الأشرارُ
 
إنْ كنتِ قد خُضْتِ الكفاحَ بفِلْذَةٍ
            فَلِأَنَّ عزمَكِ في الوغَىٰ جبَّارُ

أنتِ الأصالةُ أنتِ حاميةُ الحِمَىٰ
           لا لنْ يُحَدَّ عطاؤُكِ المِدْرارُ ؟

وِجْدَانُ(عُرْبِكِ) قدْ تَخَدّرَ فاعْلَمِي
                 أنَّ المروءةَ فيهِمُو تَنْهارُ

لم يبقَ في هذي الدِّياِرِ مُجاهدٌ
                 إلَّا فَتَاكِ وصِنْوُهُ المُخْتَارُ

قد تذرفينَ الدَّمْعَ عندَ بَلِيَّةٍ
         والدَّمْعُ عندَ الماجداتِ  فَخَارُ

لا تأْمَلي مِمَّنْ يُجافيهِ الحَيَا
                 عوْنًا فما كلُّ الرجالِ تُثَارُ

واستَبْشِري فالمَدُّ حتمًا قادمٌ
        -صيدُالرِّجالِ- ويختَفِي الفُجَّارُ

                           محمود بشير

 


الأحد، 4 يونيو 2023

دولةٌ ، دولتانِ أم ماذا… بقلم الشاعر محمود بشير

دولةٌ ، دولتانِ أم ماذا…
(ما يدورُ بعدَ النكبتينِ)

دولةٌ ترضَىٰ بنا أم دولتانْ
يا عِبادَ الله ِ ما هذا البيانْ !؟

نزْعَةٌ إن تُجْتَلَىٰ تَنْأَىٰ بنا
في غياهيبِ الرَّدىٰ واللّامكانْ

نفقِدُ الغالِي ولا يبقَىٰ لنا
ما سيُؤوينا ويُعطينا الأمانْ

مُنذُ أن كُنَّا وكانتْ أرضُنا
لم يكُنْ قد قَرَّ فيها آمِرانْ

مَنْ غزانَا جاءَ يُبْدِي ما نَوَىٰ
مِنْ طِباعِ(الغَرْبِ)قدْأبْدَىٰ وَبَانْ

يسلُبُ الأرضَ التي باهتْ بِنا
كلُّ ما يجْنِي ستَحْميهِ السِّنانْ

قد نُكِبْنَا ما ملَكْنَا هِمَّةً
مِنْ إسارِ الضَّعْفِ حَلَّتْ نكبتانْ

كيفَ طِقْنَا أن نُدارِي من سَطَا
وغَفَوْنَا واعْتَرَتْنا غَفْوَتانْ

يا حُماةَ الدَّارِ هل عزَّ الفِدَىٰ
لِتَضيعَ الأرضُ و(الأقصىٰ) يُهانْ

لا ورَبِّي لن يُدانِينَا هوًىٰ
سيكونُ الرَّدُّ أقصَىٰ عُنْفُوانْ

نبتَغِي(فْلِسْطينَ) كُلًّا خالِصاً
نحنُ بِ(فْلِسْطينَ)لانرضَىٰ الهَوانْ

محمود بشير
2023/6/3



إلى الأمير الحُسيْن عريسِ الضِّفَّتيْن بقلم الشاعرة عزيزة بشير

 إلى الأمير الحُسيْن عريسِ الضِّفَّتيْن

ما شاء الله!
ألفا مُبارَكِ للحُسيْنِ وآلهِ
ألفا مُبارَكِ للعروسَةِ ……….بالحُسيْنْ
ألفا مُبارَكِ للجميعِ بِعُرسِهِ
للشّعبِ للأردُنِّ…… …..مَكحولاً لِعَيْنْ!
إبنُ الملوكِ حبيبُ شعبِنَا دُرّةٌ
وعروسُهُ حورِيّةٌ ، …………..مَثَلٌ لِزَيْنْ!
صَلَواتُ ربِّ على النبيِّ وآلهِ
كلٌّ بِهِ النفحاتُ …(رَجْوا )وَ (الحُسَيْنْ)
بنتُ الأكابر ِ من بلادِ نبيِّنا
وَكَذا الحُسيْنُ مِن السُّلالَةِ ،مُصطَفيْنْ
مِنْ (آلِ سيفٍ) دُرّةٌ وتَتَوَّجتْ
تاجُ الملوكِ أميرةٌ …….زوْجُ الحُسَيْنْ
يا ربّ حقّقْ سَعدَهمْ وتَولَّهُمْ
واسْعِدْ بِهِمْ أهلاً وشعباً،….مُكرَمَيْنْ!
واسْعِدْ بِلاداً هدَّها طولُ النّوى
لوْلَا احْتِلالُ، أتتْ تُبارِكُ ….للحُسيْنْ!
أخوالُ فِي فْلسطينَ هَبُّوا فَرْحةً
والقدسُ أسْمَتْهو: "عريسَ الضّفّتَيْنْ"!
عزيزة بشير

Toutes les réactio

عُرْسُ أميرِنَا الحسينِ ولِيِّ العهدِ بقلم الشاعر محمود بشير

 عُرْسُ أميرِنَا الحسينِ

ولِيِّ العهدِ

اليومَ ترفُلُ بالهَنَا دُنيانَا
حُبُّ (الحسينِ)لِ(رجْوَةٍ)قد بانَا

حبُّ(الحسينِ)أتاهُ يحْضُنُ وردةً
فيحاءَ عطَّرَ فوحُها الأركانَا

قُسِمَتْ لهُ لتكونَ خيرَ وليفةٍ
تمضِي بهِ ليكمِّلَ البُنْيانَا

أفراحُ (عبدِ الله ِ) ما كانَتْ سِوَىٰ
حَدَثٍ يُزَيِّنُ أرضَنَا وسمانَا

ويزيدُهَا الشعبُ المُحِبُّ طَلاوَةً
وتظلُّ في وجدانِهِ أزمانَا

هذا (الحسينُ) نراهُ شِبْلاً واعِداً
من فضلِ (عبد الله ِ) عزَّ مكانَا

في عُرْسِهِ الميْمُونِ تغْمُرُ فرحةٌ
كلَّ الدياِرِ تُبَدِّدُ الأحزانَا

فاهْنَأ بعُرسٍكَ يا أميرُ متوَّجاً
بالعزِّ يُعْطِيكَ الكريمُ أمانَا

محمود بشير
2023/6/1



السبت، 3 يونيو 2023

ملتقي ربيع الشعر بحاجب العيون في دورته السادسة والعشرون "شعر الشباب بين حلم التفرد والنزوع الي الواقع" بقلم الكاتب محمد علي حسين العباسي

 ملتقي ربيع الشعر بحاجب العيون في دورته السادسة والعشرون
"شعر الشباب بين حلم التفرد والنزوع الي الواقع"
مرة أخري تكون مدينة الشعر والشعراء حاجب العيون قبلة لعشاق الكلم علي وقع الابداع والامتاع والاقناع مع تساقط حبات الابداع هنا وهناك وتحت زخات المطر تتنوع الكلمات.وهكذا يسعي المركب الثقافي علي الزواوي بحاجب العيون باشراف الأستاذة اسمهان العباسي للاحتفاء بالكلمة من خلال تنظيم الدورة السادسة والعشرون لملتقي ربيع الشعر تحت شعار" شعر الشباب بين حلم التفرد والنزوع الي الواقع" وذلك أيام 2-3و4 جوان الجاري وانطلقت امس فعاليات الملتقي بتنشيط الساحة الثقافية واستقبال الضيوف ثم تم تدشين معرض الفنون التشكيلية للرسامة الهام السباعي معرض الكتاب بتنظيم المكتبة العمومية ثم كان الموعد مع الاحتفاء بمجموعة الشاعرة منجية حاجي بعنوان" الصعود الي الهاوية" الي جانب وصلات غنائية لكورال النوارس ثم كان الموعد مع تكريم الرسام العالمي عمار بلهادي" بيبش" والذي احتفت به دار الانوار مرارا ثم تساقطت الكلمات علي مسرح الهواء الطلق مع ضيوف مدينة الشعر والشعراء حاجب العيون فأبدع كل من شعراء الجزائر الشقيقة مع محمد الكامل بن زيد،عامرشارف من بسكرة الزراع الي جانب شعراءالخضراء مبروك السيداالسالك،مبروك عبد اجبيلي،جهادمثناني،حجهادمثناني،حليمةبوعلاق الي جانب مراوحة موسيقية لمعز بن سعيد..
هذا وسيكون الموعد اليوم مع تواصل القراءات الشعرية لضيوف الملتقي ليكون اليوم الختامي غدا الاحد بورشة النقد الشعري مع الشاعر السيد السالك وعرض نماذج القصائد المتوجة للشعراء الهواة ثم يكون الاختتام بالتكريمات وتوزيع الجوائز...
هكذا تواصل مدينة حاجب العيون مدينة الشعر والشعراء ارتكاب فضيحة الشعر ارضها لاتنبت سوي الشعر والقصائد الجميلة ورحمها لا يلد سوي الشعراء...انها مدينة الابداع والامتاع والاقناع
* محمد علي حسين العباسي
* صور: منال عبد القادر

 



الخميس، 1 يونيو 2023

لِنَر َالضّوء مصباحا منيرا بقلم الكاتبة نفيسة التريكي

 لِنَر َالضّوء مصباحا منيرا

افتح نوافذك على الأشعّة
انصت لزقزقة الطّيور
انشق من نشر الصّباح الحيّ
روائحنشر الحدائق الغناء وأطياب الزّهور
سرْ على البحر يلعبْ الماء باقدامك في المسير
فانفاس الكون تبلغك رقّة الحسّ النبيل
ذق احلى ما في الوجود الحيّ من نفائس في الشعور
وافتح مسامعك لموسيقى الحياة ،لالحان العباقرة
وارقص على انغامها كصوفي سما حد السماء
وانت تدور
تهدا قليلا نفسك تلك الثّؤور
فالنّفس تحتاج ان تستريح من الشّرور
والضوء اعظم نعمة
والشمس ام الضوء
فاظفر مشاعرك في ذا الصباح من اشعّتها الحرير
وارنُ إ لى ما حولك
من جمال فصيح، ناصع ،ومن شوق نظير
فالدنيا لحظة نشوة سكرى
يهديها لك السحر الجليل
فافسح حياتك ولو قليلا للشعور
"عش بالشعور " ثواني للحبور
لا تنس انك باقات مشاعر
تسبح او تطير
فمن فقد الشعور
.يفقد صفاءه في الضمير
ملاحظة
"عش بالشعور" عبارة أبي القاسم الشابي في قصيدته الرائعة فكرة الفنان من ديوانه "اغاني الحياة"كتبها في25جمادى الثانية 1350ه * و7نوفمبر1931م،
والقصيدة معروفة في المواقع بعنوان عش بالشعور
مطلعها
عش بالشعور، وللشعور ،فانما** دنياك كون عواطف وشعور
شيدت على العطف العميق،وإنّها** لتجفّ لو شيدت على التّفكير
نفيسة التريكي
تونس@سوسة@خزامى
16@5@2023

الوَحْدَةُ وليسَ غَيرُهَا بقلم الشاعر محمود بشير

 الوَحْدَةُ وليسَ غَيرُهَا


نُرغِي ونُزْبِدُ نُغْلِظُ الأيْمَانَا
ونَسُبُّ نلعَنُ نرْكُمُ الأضْغانَا

ونَصُوغُ في ذَمِّ العدوِّ قصائِداً
وتَشيعُ في أصدائِهَا بَلْوانَا

ونصيحُ سوفَ ولنْ ولا ممدودةً
مِنْ بعدِ أن يغشَىٰ الرّدىٰ موْتانَا

مِنْ بعدِ أن يُؤذِي العدوُّ شُيُوخَنَا
وتَضيقُ من غَلْوائِهِ دُنيانَا

لم يبقَ قَوْلٌ في العدوِّ نقولُهُ
لم يبقَ فِعْلٌ يُوقِفُ العُدوانَا

هلْ في التُّراثِ مخبّأٌ أوْحَىٰ لنا
أنَّا نُهادِنُ من غَزَا الأوْطانَا

أنَّا نفكِّكُ في المسيرةِ لُحْمَةً
أنَّا نُخَلِّدُ ما جَنَتْهُ يدانَا

الأصْلُ أن نَغْشَىٰ العدُوَّ كوَاحِدٍ
إثنانِ يصطادُ العدوُّ كِلانَا

مَنْ هؤلاءِ مَنِ استطابُوا نَهْشَنَا
أَتُراهُمُ اسْتَنُّوا لنا الإِذْعانَا

الشَّعْبُ يأبَىٰ أن يظَلَّ مُسَيَّراً
لِيَقُودَهُ مَنْ زعْزَعَ الأركانَا

الشَّعْبُ يقضِي أن يسيرَ مُوَحَّداً
ولْيَنْصَرِفْ مَنْ يُغْلِقُ الآذانَا

محمود بشير
2023/6/1



أسطورة الشعر ** شعر د. ربيع السيد بدر العماري *

 **** أسطورة الشعر ****
إهداء إلى صديقي العزيز  الشاعر الأريب والناقد النجيب أ.د/ أحمد الليثي أطال الله بقاءه وبارك فيه
جدد عهودك بالأشعار والألقِ
أنتَ المُقدّمُ في المضمار بالخُلُق

يا أحمد الخير والآداب منتقدا
نور العطاء وشمس العلم بالورقِ

شعر المديح يطل الآن في فرح
فاللوح كالنور والأقلام كالودقِ*

يا صاحب الكَرَم الوضَاء مبتسما
تاريخكم قمرٌ في مطلع الغسقِ**

أسطورة الشعر والآداب منتقدا
تمشي البلاغة خلف الفارس الحذقِ

فالشعر مركبه والخير خطبته
والماس معدنه عقدٌ على العنق

يا أيها الليثُ والأخطار محدقة
أنت الشروق وهذا اليأس بالشفق

يا صاحبي وبحار الشعر مظلمة
قم جدد الشعر واقرأ سورة الفلق

هذا مديحك يخفي القلب أبحره
أنت الشموس أنارتْ حالكَ الطرق

شعر د. ربيع السيد بدر العماري
* الودق : المطر .
** الغسقِ : ظلمة الليل.

 


..و إذَا القَصَائدُ... بقلم الشاعرة سعيدة باش طبجي☆تونس

 ☆《 ...و إذَا القَصَائدُ....》☆

《1》☆ {منْ حَنينِي حُكْتُها}☆

هَذِي القَصِائدُ مِنْ حَنينِي حُكْتُها
             طَرَّزْتُ حُلّتَها وصُغْتُ سِخَابَها
دَثَّرتُها بِوِشَاحِ نِسْرينِ الصَّبَا
               و نَوأرِسِي حَاكتْ لها جِلْبَابَهَا
أسْنَدتُها فِي مَهْدِ أحلَامِ الهَوَى
               و الشِّعرُ كَحَّلَ بِالرُّؤَى أهْدَابَها
أعلَنْتُ نَبْضِي فِي القَريضِ أمِيرَها
           ونَصَبْتُ  قلبِي فِي الهَوَى عَرَّابَهَا
حينَ الرّبيعُ أفاقَ منْ عُقْم الكَرى
                 وتَفَتّقَتْ عَشْتارُ تُشْرِعُ بَابَها
و القُبْلةُ الحَرَّى بثَغْرِ سَخَائهَا
                  تُهْدِي لِتَمُّوزَ العَليلِ رُضَابَها
فاَرتَجَّ قُفْلُ العِشْقِ..حَرَّرَ خَافِقِي
                ومَحَابِري أهْدَتْ لهَا مِحرَابَها
ِليَنالَ مِنْها حَظَّهُ و نِصَابَهُ
                  وَتَنالَ مِنْهُ مَنابَهَا و نِصَابَها

《2》☆ {أعوامُ جَدبٍ أربَعُون}☆

عَشْرًا عِجَافًا..ثُمَّ عَشْرًا عِشْتُها
               وَ مَثِيلُها.. مُرًّا.. عَبَبْتُ شَرَابَها
وَ مَثِيلُها أيْضًا بَرَانِي نَصلُها
        وعَرَفتُ فِي رِحِمِي العَقيمِ  حِرَابَهَا
وَ تَمَرَّغَتْ أهْزوجَتِي فِي وَحْلِها
            و سَفَفْتُ سُمًّا فِي الوَريدِ تُرَابَها
طلّقتُها.. بل طلّقتْني بائنًا
         نَقَشتْ كوشْمٍ في الشِّغافِ رُهابَها
أهْرقتُ مَاءَ الوجْهِ فَوْق نِعالِها
                  شَحَّاذَ عِشْقٍ...لاثِمًا جِلبَابَها
و رَجوْتُها أنْ لا تُعتِّقَ هَجْرهَا
                   أنْ لَا تُؤَجِّلَ شوْقَها وإيَابَها    
و ظَلَلْتُ أرصُدُ في غَياهِبِ شقْوَتِي
                    مَهْدِيَّهَا  يُهُدي إلَيَّ جَوابَها
و اللّيْلُ ضَيّعَ بَدرَهُ و نُجُومَهُ
         و قدْ ارتَدَتْ شمْسُ القَريضِ نِقابَها
و الكِلْمةُ الزَّهْراءُ أكْرَى وَدْقُها
             ما عادَ حرفِي يَسْتطيبُ حِلابَها

أعوََامُ جَدبٍ أربَعُونَ...حَمَلتُهَا
        في خَافِقِي المَحمُومِ..شِمْتُ خَرَابَهَا
والقَهْرُ يَرتَعُ في مَرَابعِ صَبْوتِي
               والقَحطُ يَمْلأُ بالسَّرَابِ جِرابَهَا
و بِرَغْمِ أمْواجِ المَواجعِ والضَّنَى
               جَدَّفْتُ مَركَبَها وخُضْتُ عُبَابَها
لا تَخْذُلينِي يَا مجَاذِفَ صَحوَتِي
               فإذَا خَذَلْتِ فَمَنْ يُشَرِّعُ بَابَها؟
لا تَسْجُنِينِي فِي مَغَاورِ رِهْبَتِي
              فإذا سُجِنْتُ فَمَنْ يَفُكُّ رِقابَها؟

  ☆《3》{اليَوْمَ جاءتْنِي علَى كفِّ النّدَى}     

َهَذِي القَصَائدُ بالدّلالِ تَبَرقَعَتْ
               وتَمَنَّعَتْ..مَنَعَتْ عَليَّ  رُضَابَها  
بَلْ زُلْزِلتْ ..في هَبْةٍ ..زِلْزَالَها   
                و رَمَتْ عليَّ غُرابَهَا و عُقابَها   
واليَوْمَ جَاءتْنِي عَلَى كَفِّ النَّدَى
                   وَلْهَى تُرَاوِدُ لُجَّتِي ورِكَابَها                   
عَبَثًا تُحَاوِلُ أنْ تَجُزَّ أنَامِلِي
                  لَاعَبْتُها حَتَّى كَشَفْتُ لِعَابَها
رَاوَدتُها حَتَّى تُنِيرَ سِراجَها
               لتُنيرَ لِي فِي عَتْمَتِي سِردَابَها
و رَجَوْتُها أنْ لا تُذِيبَ شُمُوعَهَا
                   حتّى تُطهِّرَ باللّظَى أعتَابَهَا
بأنَامِلي و شَمائلي عَرَّيْتُها
              و نَبَشْتُها حَتَّي أزَحتُ حِجَابَها
فَتَفَجَّرَتْ أزْرَارُها عَنْ حُسْنِها
                 مُذْ حَرَّرَتْ مِنْ قيْدِها أثْوَابَها
طهّرتُها مِنْ لوْثِ وَعثاءِ الوَنَى
         و عَصَرتُ في دَنّ السُّلافِ سَحَابَها
وتَفَجَّرَ الماءُ الزُّلالُ بِرَاحَتي
                    فَمَلأتُ مِنْهُ قِلالَهَا و قِرابَها
وهَزَمْتُ في جَدبِ الفَيَافِي والدَّجَى
                    بالنّورِ والمَاءِ النّمِيرِ سَرابَها
مِنْ بَعدِمَا الْتَهَمَ الضَّرَامُ جُذُورَها
                   شَجَّرتُ ظِلًّا بالخَمائلِ غابَها
وإذَا سَنَانِيرُ القَريضِ اسْتَأسَدَتْ
                     قلّمْتُ بالظُّفرِ المُسَنّنِ نَابَها
وإذَا المَظالمُ عنْ أذَاها كَشَّرتْ
                   جزّتْ مَنَاجِلُ كِلْمَتِي أذْنابَها

☆《4》{سأكُونُ يوْمًا مَا أريدُ}

سَأكُونُ يَوْمًا مَا أريدُ و مَا أرَى
                    و يَكونُ قٍيثَارِي لَهَا زِرْيَابَها
فَأخُوضُ أدغَالَ البَدائعِ بالرُّؤى
                   حَتّى يُنَافِسَ قوْسُها نَشَّابَها
و سَتهْطلُ الأنهارُ ودقاً مِنْ مُنًى
                   حتّى تُسَرِّحَ مُزْنتِي مِزْرَابَها
وسَتَغْسِلُ الأشْوَاقُ  مِنْ جَدبِ النَّوَى
                    شُرُفاتِها و دُرُوبَها و قِبَابَها

حَتّى ولوْ كُسِرتْ مَجَادِفُ جَذْوَتي
                  سَيَكُونُ عُكّازَي لها أخْشَابَها
ويَضُوعُ نَفْحُ الشّوْقِ..يغْزُو نبْضَها
                  وَيَراعَها.. ومِدَادَها ..وكِتَابَها
كَزُجَاجَةِ المِسْكِ الشَّذيِّ تَكَسَّرَتْ
               ليُضَمِّخَ العِطرُ المُرَاقُ خِضَابَها
ويُزيلَ عَنْها وَصمَةَ العُقْمِ الّذي
                  قَد شَابَهَا..بلْ عَابَهَا ..وأنَابَها

أقْسَمْتُ أنْحَتُ بالبَيانِ صُخُورَها
                   و أجُزُّ بالحَرفِ الأبِيِّ ذِئَابَها
ِبِعصَايَ أفتَحُ للخُلودِ مَسَالِكَا
                  و أشُقّ بَحرًا قدْ أعَاقَ إيَابَها
و لَأشْربَنَّ كُؤُوسَ شَهْدٍ نَائرٍ
                 و كُؤُوسَ عِشْقٍ فاَئرٍ..أَنْخَابَهَا
و لَأَعْتِقَنّ مِنَ الرَّمادِ جَناحَها      
                  و أُعَتِّقَنَّ مَعَ السُّلافِ حَبَابَها
لأرَى عَلَى عَرشِ الجَمالِ عُجَابَها
              و أرَى علَى بَابِ المَدَى خُطَّابَهَا ☆☆☆

             《سعيدة باش طبجي☆تونس》
                                 ماي2023

 

الذكاء الاصطناعي وأهميته في المجتمع الحديث.. بقلم الكاتب محمد خليل عبد / الأنبار

 محمد خليل عبد / الأنبار

 الذكاء الاصطناعي وأهميته في المجتمع الحديث..

في الوقت الحاضر أصبح الذكاء الاصطناعي أحد التقنيات السائدة، وهو يؤثر على حياتنا أكثر فأكثر. مفهوم الذكاء الاصطناعي هو التطبيق المتقدم للتكنولوجيا الهادفة إلى توسيع القدرات البشرية وتحسين نوعية الحياة في مختلف المجالات.
يمكن للذكاء الاصطناعي معالجة وتحليل كميات هائلة من البيانات بطرق تتجاوز قدرات العقل البشري. يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي التعلم من البيانات الموجودة والتنبؤ بالسلوك المستقبلي وتطوير النماذج والخوارزميات لاتخاذ قرارات ذكية.
يمتد تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع الحديث في العديد من المجالات، من الصناعة والتجارة والطب إلى النقل والترفيه والتعليم. في المصانع والمؤسسات، يحسن الذكاء الاصطناعي الإنتاجية والكفاءة ويدعم قرارات الأعمال الاستراتيجية. في الطب، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتشخيص الأمراض واكتشاف علاجات جديدة. في قطاع النقل، يمكن أن يؤدي تطبيق التكنولوجيا الذكية إلى تحسين السلامة وكفاءة الوقود.
جدير بالذكر أن الذكاء الاصطناعي يواجه تحديات ومخاطر محتملة. وتشمل هذه التأثير على سوق العمل وضمان التوازن بين التكنولوجيا والأخلاق.

في الختام، يمكننا أن نرى أن الذكاء الاصطناعي لديه إمكانات كبيرة لتغيير المجتمع الحديث وتحسين نوعية حياتنا. يمكن لهذه التكنولوجيا إحداث تغيير إيجابي في العديد من المجالات والمساهمة في تقدمنا ​​وتطورنا.
ومع ذلك، يجب معالجة القضايا المتعلقة بالذكاء الاصطناعي بحكمة واستهدافها بشكل مناسب. يجب النظر في الوظائف والأخلاق والآثار المتعلقة بالخصوصية. نحتاج إلى التأكد من أن القرارات التي يتخذها الذكاء الاصطناعي شفافة وعادلة، وأن هناك أطرًا قانونية وأخلاقية تحكم استخدام الذكاء الاصطناعي.
بشكل عام، يعد الذكاء الاصطناعي تقنية رائعة تستحق الاهتمام والتطوير المستمر. من خلال الاستثمار في البحث والتطوير وتشجيع التعاون العالمي والحوار، يمكننا تمكين الاستخدام الفعال والمستدام للذكاء الاصطناعي في المجتمع الحديث.
استنادًا إلى تقنية الذكاء الاصطناعي، يمكننا أن نخطو خطوات كبيرة في حل المشكلات العالمية وتحسين حياتنا بشكل عام. باستخدام هذه التكنولوجيا بحكمة وتوجيهها بشكل صحيح، يمكننا بناء مجتمعنا الحديث.


 

أرأيتني بقلم الأديب د. قاسم عبد العزيز الدوسري

 أرأيتني

غجريةٌ
مازلتُ أتقن رقصتي
تتصورُ

أحتاج للزمنِ الجديد
وبكبر سنّي
أشعرُ

لاأستطيع الرقص مثلما كنتُ
وصوتي فيه شرخ
يظهرُ

عبثٌ أحاول  في  الثبات
لكنها نفس المشاهد كل يوم
تتكررُ

أين الجمال وذاك الخصر
كنت به
كالغصن الطري مع النسيم يتمايلُ
ويتبخترُ

أرأيتني

أمسي وأصبح كالهلال
المقمرُ

نجمي يحلق في السماء
يعلو على السحبُ التي لاتمطرُ

كم من عشيقٍ
يعشق الشكل الجميل
وينسى ذاك الجوهرُ

غجريةٌ رقصت على اوتار عودٍ مرة
غنّت ويصدح صوتها
عبر الأثير  يتفجرُ

يامن تركت تراثها
وعشقت منها المنظرُ

أرأيتني....
خسرت عمري لحظة
وشربت من ماء الحياة
كل شيءٍ عابرُ
قاسم عبد العزيز الدوسري