الأحد، 23 يناير 2022

ساعة مع التوحيد * هو الله * / بقلم : السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر

 ساعة مع التوحيد * هو الله * /

بقلم : السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر
===============
( مع خلاصة التوحيد بعيداً عن التقسيم و السفسطائة و اللعب بالألفاظ لتعقيد عقيدة التوحيد ٠٠ !! )
الاستواء - العرش - النزول - الوجه - اليد ٠٠ الخ ٠
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )
سورة الشورى : ١١
" لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا "٠
" وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
"
فعن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (تَفَكَّرُوا في آلاءِ اللهِ، ولا تَفَكَّرُوا في اللهِ) ٠
رواه الطبراني، حديث حسن ٠
---------
أقول في البداية لكل من يصعد المنبر عدم الخوض في أقسام التوحيد و تجنب الأحكام و الفتاوى التي متنازع عليها وفيها آراء كثيرة تتلاقى فيوجد آيات وأحاديث وعبادات و معاملات و آداب و فقه سيرة وحياة صحابة وموضوعات وأحداث تفيد الفرد و المجتمع بعيدا عن الصدام و الاختلاف و الخلاف فما اجتمعت عليه الأمة من أصول كافي لوحدتها و أما الفروع المتنازع فيها يتناولها الفكر الإسلامي من جهات لا تضر في ثوابت الدين القيم ٠٠
و أما عن التوحيد و تقسيماته المستحدثة لا يوجد نص قرآني و لا حديث نبوي و لا أثر من خير القرون الأولى ملزم بتقسيم كلمة التوحيد المتشعبة الآن في جدال بين التأويل والمجاز و التجسيد و التشبيه و التمثل ٠٠!!٠
و يكفي أن نتكلم عن التوحيد الخالص الشامل الجامع ، و أن الله أحد صمد ليس كمثله شيء و هو السميع البصير ٠٠
خلاصة وجوهر التوحيد بعيدا عن التهديد و نبرة الشرك و التهويل والتهوين فالتوحيد منزه عن كل شبيه ونظير و تبرز المقصد من الأسماءالصفات ٠٠
فالتقسيم الذي يعقد العقيدة " التوحيد " و يدخل الناس في بلبلة وصدام فنحن جميعا في غنى عنه وقد هدانا الله الصراط المستقيم ٠
فالتوحيد قديم وثابت بالعقل و النقل ٠٠
و من ثم حدث اجتهاد في التأول و المجاز للأسماء و الصفات لله عز وجل ٠
ووقع خلاف بين المدرسة الأشعرية و المعتزلة و المدرسة السلفية و غيرهم ٠٠
والآن نجد إصدارات السلفية المعاصرة تفرض علينا فهما على أنه هو الصواب و الفيصل و القاطع ٠
وعدم استيعاب كل الآراء الفقهية والمذاهب الأخرى كالعادة المتبعة عندهم ٠
فيجب الالتزام على المنابر في شروح وتفسيرات مثل الطلاسم ٠٠
و لا سيما الشباب الذي يحفظ الشرئط مشايخ السلفية ويفرغوها على المنابر و الدروس دون وعي وفرض هذا الرأي و يتجاهلون الآراء الأخرى وقد درسوها للأسف الشديد في مناهج الأزهر الشريف جلية من كل الجوانب ٠٠
فلا يحق لهم اليوم التدليس و إخفاء جهود السابقين الأولين ٠٠
وإذا أرادوا ذلك فليكن النقاش والحوار خارج المساجد أو يكون في كتاب لهم لا فرض عين على الجميع ٠
كفى تفرقة في مثل هذه القضايا التي قُتلت بحثا منذ صدر الإسلام ٠٠ و اليوم وكأنهم قد أتوا بجديد !!٠
فلا نفرض رأيا بعينه أو نحمل المصلين عليه عنوة على أنه هو الحق دون غيره فالثقافة الإسلامية ذلك ٠
فقد آن الأوان احترام عقلية الناس هكذا ٠
عزيزي القاريء الكريم ظل التأويل و المجاز حول الأسماء والصفات قائم عند الأشاعرة وغيرهم و اختلافهم في التفسير وكل له وجهته المقبولة و له فهمه المعقول ٠٠
فلا يصح و لا يجوز تحميل النصوص الكثير كما يحاول البعض من السلفية المعاصرة فرض رأيه على إنه الصواب و إغفال رأي الآخرين فقد سبق الجميع بدايات للأشاعرة و المعتزلة و أهل العلم القدامى ٠٠
ودرس الأزهر الشريف التوحيد كما كان من منابعه الذي يتبناه في منهجه الوسطي بعيدا عن المغالاة و الظاهر بل يميل إلى التأويل و المجاز و القصد من وراء كل هذا الطرح دون إجبار مجرد رؤية في إطار التقريب بين النقل و العقل ٠٠
فعن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (تَفَكَّرُوا في آلاءِ اللهِ، ولا تَفَكَّرُوا في اللهِ) ٠
رواه الطبراني، حسن .
و في الحديث النهي عن التفكير في ذات الله -تبارك وتعالى-؛ لأن الله -تعالى- ليس كمثله شيء، ومهما بلغت قوة ذكاء العقل البشري، فهو مخلوق محدود، عاجز عن إدراك ذات الله -تعالى-، والذين أعملوا عقولهم في هذه القضية، وقعوا في نفي الصفات أو تعطيلها، أو التجسيم، أو التأويل؛ لذا قال نعيم بن حماد -وهو من مشايخ الإمام البخاري-: "حق على كل مؤمن أن يؤمن بجميع ما وصف الله به نفسه، ويترك التفكر في الرب -تبارك وتعالى-، ويتبع حديث النبي -صلى الله عليه وسلم ٠
وقال الأزهري : وأما اسم الله جل ثناءه " أحد " فإنه لا يوصف شيء بالأحدية غيره ٠
والتوحيد مشتق من الفعل وَحد، أي جعله واحداً، وحد توحيد، وكذلك فإن التوحيد يكون بالاعتقاد والقصد والإرادة والجوارح ٠
فالله عز وجل قال عن نفسه في سورة الإخلاص قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ٠
و الله خالق كل شيء ٠
ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ٠
فهو الخالق و المحيي و المميت والملك و الرب له الكمال ٠
نؤمن به و بأسمائه الحسنى وصفاته العلا ٠
لا شريك له ٠
بعيدا عن التفريعات التي قسمت التوحيد و ادخلتنا في شقاق وصراع وتعقيد وجدال و تجسيد وتمثيل ٠٠ الخ ٠
مثل تلك التصنيفات : ربوبيته وإلاهيته وأسمائه وصفاته و توحيد القول و العمل و غيره ٠
التي لم يتكلم عنها الرسول و الصحابة و علماء القرون الأولى ٠
قال الله تعالى :
( لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا )
وهذا التوحيد الخالص ينفي الشَّراكة عن الله ٠
وقد بُعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالحنفية السمحاء وهي التوحيد، و من ثم رُوي عنه قوله :
" يا أيها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا " ٠
( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ) سورة الشورى : ١١
قال تعالى :
" اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ " سورة البقرة ٠
* مع أمثلة تطبيقية :
============
و بعيدا عن التجسيم و التشبيه والتنزيه ٠٠
يظل التأويل الصحيح في إطار ليس كمثله شيء ٠
فمثلا نأول يد الله : بقدرته مشيئته هكذا ٠
و أنا من فهمي المتواضع غير الملزم :
استخلص أن التأويل للجمع بين النقل و العقل للتقريب للشيء لا للتمثيل و التجسيد الحقيقي بل لاستنباط الغرض من وراء القصد و هذا تنزيه مطلق عم تتخيله المخلوق للخالق عز وعجل عن كل نقيصه وتشبيها من الملموس لنا فهو خلاف كل هذا وما هو كائن في الكون بالإدراك والتجسيد المنهي عنه شكلا ومضمونا فنحن نؤمن بالغيب ٠
وهو مطلق لا محدد بزمان ومكان ولا تعترية نسبية ما نصف به بعضنا في الأسماء و الصفات و الأقوال والأفعال فكلها نسب متفاوتة لا قياس لها من قريب و لا بعيد عن الله تعالى ٠٠
لكن الله عز وجل أسمائه وصفاته و أقواله وأفعاله فوق الإدراك إيمانا و تسليما بها فقط ٠
منزه عن الشريك رب العالمين إله أحد ليس له ند ٠
قال تعالى :
وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ٠ سورة آل عمران: ٧
في التفسير و المشابه وغيره ٠
ويرى أصحاب مدرسة التأويل و المجاز في فهم مثل هذه النصوص تجاه الأسماء و الصفات بعيدا عن التجسيد و التمثيل و النزول ٠٠٠ الخ ٠
و منها مئات الأمثلة ولكننا نكتفي بطرح بعض منها على سبيل المثال ٠٠
* كقوله تعالى :
(وهو العلى العظيم) يؤول (العلى) بمعنى علو المنزلة والمكانة.
ابتغاء وجه ربهم) يؤول الوجه بذاته العلية
وكذلك صفة (اليدين) فى قوله ٠٠
يد الله فوق أيديهم ٠
و صفة اليد بمعنى القوة والسيطرة ٠
(ولتصنع على عينى) يؤولها بالرعاية، لأن إثباتها يقضى التشبيه والتجسيم ٠
وكذلك صفة الاستواء (الرحمن على العرش استوى) يؤول الاستواء بمعنى العلو والقدرة.
وإنه تعبير مجازى قصد به استيلاء الله- تعالى- على حكم هذا الذى خلقه.
حيث التأويل والمجاز في تفسير الآيات التي تتكلم على نحو إثبات بعض
أما حمل الكلام على نسق التجسيد و التمثيل على المفهوم فيكون
الكلام بهذا الشكل غير منطقى وغير مستقيم.
فنرجو الابتعاد عن تقسم التوحيد و النزول و التشبيه و التمثيل و التجسيد وخلافه على المنابر حيث فيه اختلافات كثيرة بين أهل العلم فلا تتبنى رايا واحدا وتخفي الأراء الأخرى تجبر الناس على أن هذا هو الصحيح المتفق عليه بل أعرض كل هذا من وجهات عدة في درس أو كتاب للمناقشة من باب الأمانة العلمية حذاري حذاري ٠
فيجب أدب التعامل مع النص و الناس سواء دائما ٠
و على الله قصد السبيل ٠
و للحديث بقية ان شاء الله ٠

الباقيات الصالحات بقلم الشاعر/ عبد المنعم حمدى رضوان

 الباقيات الصالحات

سبحان الله
ولا آله الأ الله
والحمد لله
من الباقيات الصالحات
ولا حول ولا قوة الا بالله
والله أكبر
تمام الصالحات المنجيات
رطب لسانك بذكر الله تكن
من الذاكرين
الله كثيرا والذاكرات
الصالحات غراس الجنة
والعاصمة
من النار وللذنوب مكفرات
المتقدمات والمعقبات
والمجنبات من
النار ومن الذنوب الماحيات
عض على أصابعك من الندم
على مافات
وعليك بالباقيات الصالحات
رطب لسانك وطهر قلبك بذكر
الرحمن
وانجو بنفسك من الذلات
الشاعر/ عبد المنعم حمدى رضوان
Peut être une image de une personne ou plus et texte

" تنهيدة مكتومة " بقلم د. زهيرة بن عيشاوية

 " تنهيدة مكتومة "

لا أعرف كيف أُسمِع صوت الآه التي انطلقت من أعمق نقطة في أعماقي و من آخر نقطة مخفية في صندوق قلبي الصغير ..
الكلمات لا تحسن أبدا وصف صوت التنهيدة المكتومة وصوت الزفير العالق على جدران الحنين ...
كيف أُسمِع صوت كل تلك الخناجر التي تقطع حبال صوتي و كل تلك الأشواك التي تخز أضلعي و كل تلك الحرائق التي تأتي على كل أخضر في بستان سجني الكبير ...
كل شيء يحترق بصمت رهيب ولا أحد يرى ألسنة اللهب أو يسمع صوت حشرجة الدموع داخل المآقي المغلقة على الوجع والضلوع المفتوحة على عاصفة الوحدة القاتمة ...
د. زهيرة بن عيشاوية
Zouhaira Ben Aichaouia
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎الدكتورة زهيرة بن عيشاوية‎’‎‎

الشتاء فصل من فصول حياتي بقلم الشاعرة روضة القلال

 الشتاء فصل من فصول حياتي

عشت فيه عواصف وعواطف
عصفت الرياح بسكوني وهدوئي
لمعت بروق شجوني و زأرت رعود غضبي
فعطفت السماء وبكت بكاء راحمة
وبدموعها ترقرقت في عيني دمعاتي
فابتسمت زهرتا خدّيّ وارتوت كوردات حديقتي
ودغدغت النسمات الباردة أوتار قلبي
فعزف فصلي ألحانه وأطرب أذناي
فأراحتني موسيقاه من عناء سنيني
كان بلسما شفاني من ألمي و سقمي
أزاح عني أوهامي فتشبثت بأحلامي
ورحت أخطط مسيرتي بدقة وتفان
فأترك أثلام التفاؤل والإرادة ضاحكة
وهرقت ماء وجهي لأستعيد روحي الحالمة
التي تعبق بشميم الأمل وعبير العمل
لله من فصل ساحر فيه نبتت أوراق عمري
واشتعلت نضارة واخضرارا بعد شحوب و اصفرار
بقلمي روضة القلال
23 جانفي 2022

على عتبة الذكرى بقلم الشاعرة الرسامة سليمى السرايري

 على عتبة الذكرى



حين يأتي الخريف متسلّلا دون سابق انذار

تصفرّ الأوراق وكأنّها تستعدّ لموتها وسقوطها
ثم فتفتتِها تحت نعالِ المارة
حينها ندرك أن العمر أيضا يمر مرور الكرام
ولا يترك سوى ما أنجزه من خيرات ومن كلمات طيّبة
مازالتْ تجلس على عتبة الزمن
تلوّح لأجسادنا الباردة قبل أن تتوارى نهائيا

وأحيانا يتأزّم القلب ونفتح نوافذ عديدة لنتنفس
بل نطلق أصواتنا في المدى
نئن..
نصرخ
ضدّ كل هذه التيارات المميتة
نزفر كثيرا ومرارا
ولعلّنا نبتسم في غفلة الزمن الذي يعدّ حتى ضحكاتنا
ويعدّ علينا المرات القليلة التي كنا فيها سعداء
أو هكذا تخيلنا...........

لمحت في ثنايا السنين تلك الضحكات حول فناجين القهوة
تلك التي تجهزها أمّي في سهرة كل سبت
وهي تسترق النظر إلى والدي الوسيم
أذكر عينيه الخضروان
اللتين تشبهان أعشاب حقلنا البعيد
وزيتوننا الناعس على الهضاب
كيف كانتا تشتعلان حبا....

هناك في الصورة المعلّقة على جدار غرفة نومها
كثير من زقزقة العصافير
كثير من رسائل الحب
كثير من الفرح العائليّ

فجأة رحلت كلّ اللحظات السعيدة
وبقيت الحسرات ترقص في الصورة
وطعم القهوة مازال حارقا

شيء يغنّي في ركن البيت
وشيء يبكي في خزانة ملابس أبي

والخريف يتّسع يتّسع
معلنا نهاية الأشياء الجميلة...
-
-
سليمى السرايري
Peut être un gros plan de 1 personne


لَسْتُ أَنْسَاكِ بقلم الشاعر عزالدين الشابي

 لَسْتُ أَنْسَاكِ

لَسْتُ أَنْسَاكِ وَقَدْ أَغْرَيْتِنِي ............... بِفَمٍ عَذْبِ ٱلْمُنَادَاةِ رَقِيقْ

Je n’ai pas oublié le timbre de ta voix
Dessinée sur tes lèvres que ton regard m’envoie
وَيَدٍ تَمْتَدُّ نَحْوِي كَيَدٍ ............... مِنْ خِلَالِ ٱلْمَوْجِ مُدَّتْ لِغَرِيقْ
Et tes mains qui s’étendent, oui tes mains de secours
A travers les vagues pour sauver notre amour
وَبَرِيقٍ يَظْمَأُ ٱلسَّارِي لَهُ ............... أَيْنَ فِي عَيْنَيْكِ ذَيَّاكَ ٱلْبَرِيقْ
Ta lueur, dans tes yeux, attractive et sublime
Je ne la vois plus à travers les abimes
يَا حَبِيبًا زُرْتُ يَوْمًا أَيْكَهُ ............... طَائِرَ ٱلشَّوْقِ أُغَنِّي أَلَمِي
Oh mon chéri ma dernière visite chez toi
Tel un beau rossignol chantant son désarroi
لَكَ إِبْطَاءُ ٱلْمُذِلِّ ٱلْمُنْعِمِ ............ وَتَجَنِّي ٱلْقَادِرِ ٱلْمُحْتَكِمِ
Tu étais, mon amour, comme un roi donateur
Et moi, je m’en souviens, un pauvre demandeur
وَحَنِينِي لَكَ يَكْوِي أَضْلُعِي ................ وَٱلثَّوَانِي جَمَرَاتٌ فِي دَمِي
J’avais les cotes en feu, les secondes m’avalaient
J’avais envie de toi, mon envie me brulait
عزالدين الشابي


غزلتُ لحبيبتي بقلم الشاعر حكمت نايف خولي

 غزلتُ لحبيبتي

من ابتهالاتِ عشقي وتنهداتِ غرامي
غزلتُ غِلالةً وشَّحتُ بها نرجستي
من أنينِ أشواقي حبكتُ لها زورقاً
من عصيرِ شغفي وولهي ملأتُ
بحرَ مشاعري
أمواجُه جنونُ حنيني إليها
حملتها بزورقِ هُيامي ورحتُ أمخرُ
عُبابَ الآزالِ والآبادِ
اجتزتُ حدودَ وتخومَ الأكوانِ
إلى عالمِ الخلودِ
بنيتُ لها قصراً من تراتيلِ عبادتي
نمنمتُ لها حديقةً تحيطُ بقصرها
تليق بربات الجمال وآلهة الحسنِ والدلال
جمعتُ فيها كلَّ أزهار الدنيا
سرقتُ من جنانِ الخلدِ أجمل
وأزهى أزهار النرجس
حبكت منها تاجاً لحبيبتي
ربة النرجس وإلهةِ الأزهار
قطفت من سماوات الكون أسطع النجومِ
صنعتُ منها عِقداً يزينُ جيدها
ومن أبهى الدرر خلخالاً لها .
هناك في قصر حبنا الخالد في آخر الدنيا
أتتْ رباتُ الجمال ترافقها أفواج
ملائكةِ الحبِّ ...على عزفِ أناشيدِ الخلودِ
وإيقاعِ أنغامِ القديسين بارك الإلهُ
إلهُ الحبِّ والمحبين باركَ قصرنا
وتوَّجَ حبيبتي ربةَ النرجسِ... توجها
ملكةَ الجمالِ والعذوبةِ مدى الدهور
وبارك القصر سكناً أبدياً لنا
لحبيبين خالدين
بعشقهما مدى العصور
شاعر الحب
حكمت نايف خولي

السبت، 22 يناير 2022

-قصة-قصيرة من داخل مجموعتي القصصية ( لولا السواد ما كانت الأحلام بيضاء ) بقلم الكاتبة فوزية البوبكري ( الأم فوزية )

 -قصة-قصيرة من داخل مجموعتي القصصية ( لولا السواد ما كانت الأحلام بيضاء )

ليلى_و_الذئب
استوت الجدة في جلستها وسوّت شالها الرمادي على كتفيها وأحكمت وضع نظارتها فوق أنفها والتفتت إلى سارة مبتسمة: __أي قصة تريدين سماعها هذه الليلة ؟
اقتربت الصغيرة من جدتها وناولتها قصة كانت تخفيها وراء ظهرها.
_____اممم هذه قصة *ليلى والذئب* .تريدين سماعها ؟ سأروي لك عن ليلى وعن الذئب ولكن عن ليلى وذئب آخرين .
جلست الصغيرة وكلها آذان صاغية.
__بعد الصلاة والسلام على خير الأنام ، كان يا مكان في وقت قريب جدا من هذا الزمان كانت هناك طفلة جميلة جدا وحالمة جدا ورقيقة جدا. تحب كل الناس.
عقدت سارة يديها حول صدرها ولمعت عيناها وأصبحت كل حواسها متوثبة قالت: إذن ليلاك لم تكن تعيش في الغابة ..فأين كانت تعيش ؟
كانت الجدة تعرف ذكاء حفيدتها لذلك هيّأت نفسها لمثل هذا السؤال.
أمسكت بيد الصغيرة وأخذت تعدد على أصابعها الصغيرة قائلة :
__ربما كانت في بلد بعيد عنا جدا يقال له البلد السعيد أنّى الجبال المزروعة رغم صعوبة الصعود إليها أو في صحراء جميلة مترامية الأطراف أو ربما هي الآن في بلاد مهد الحضارات ومسكن التاريخ أو قد تكون في بلد النخيل الشامخة والأنهار التي لم تتوقف عن الجريان منذ قديم الزمان أو ربما هي تعيش قريبة منا جدا على مرمى بصرنا وبصيرتنا .أو في بلد يجثم فيه التاريخ والحضارة في شموخ كهرم يعانق عنان السماء.
لا يبدو أن سارة فهمت ما تقوله جدتها عن أمكنة تواجد ليلى وبحركة لا مبالاة أبعدت يدها عن يد جدتها وسألتها :
__ والذئب ؟ سألت سارة وهي تزداد التصاقا بجدتها كأنها تحتمي بها ممّن سألت عنه.
---- مابه الذئب؟ آااه فهمت !!
__لا يا ابنتي الذئب هو نفسه الذي في قصتك ..ذئب واحد متربص بكل ليلات العرب ...سأنظر في قاموس اللغة إذا كان مسموحا جمع اسم ليلى .......أااه لا عليك لا تهتمي لهذيان جدتك يا صغيرتي.
إذن نعود للذئب هو ياابنتي ذئب واحد يخرج في كل مرة من بين ثنايا الكتب فيتواجد في كل هذه الأماكن في نفس الوقت ...فهو يملك قوة خارقة للتنقل بين القارات بسرعة الضوء ...
ماذا؟ ماهي سرعة الضوء .؟.. هرشت الجدة رأسها كمن يعرف الإجابة ولكنه نسيها ...
___حقيقة يا صغيرتي لا أعلم ما هي.
ابتسمت ثم أردفت هذه لن أبحث عنها في قاموس اللغة لأني لا أظن أن شرحها يكون هناك وأنا لا أملك قاموسا غير قاموس للّغة
____تسألين ما هي هذه الأماكن وأين توجد ؟ ..تلك قصة أخرى لم يكتبوها بعد للأطفال سأحكيها لك مرة أخرى ....
ماذا قلت ؟ فسمعي أصبح ضعيفا ..آااه سمعت
____طبعا يا سارة لابد أن تكون ليلى ترتدي رداء أحمر ...هذه نقطة لا نستطيع تغييرها في القصة ولكن في قصتي رداء ليلى الأحمر لم تشتريه لها أمها هدية في عيد ميلادها بل تحصلت عليه من إحدى جمعيات الإغاثة المنتشرة في كل المدن من وطننا العربي ...ماذا يعني وطننا العربي؟
...اتركيني يا سارة أتم القصة ودعك من الوطن العربي وانتظري حتى تكبري لتفهمي ذلك فشرحه أصعب من شرح سرعة الضوء
____ أين كانت ليلى ذاهبة ؟ ؟ . . سألت سارة
_______.امم هذا سؤال أجيبك عليه .
ليلى في قصتنا يا ابنتي لم تحمل معها كعكة وغلالا لجدتها فأمها بالكاد توفر لها الخبز الذي توزعه منظمات الإغاثة ...ولا تسأليني ماذا يعني منظمات إغاثة . لانني لن أجيبك والا لن تنتهي قصتنا أبدا ....
ليلى كانت تأخذ الدواء لجدتها بعد أن هدأ القصف قليلا ...لم تلتفت ولم تجر وراء الفراشات ...كيف يمكن ان توجد فراشات بين ركام المنازل المهدمة ...ولم تضع الوقت في قطف زهور تأخذها هدية لجدتها إذ كيف ينبت وسط الأتربة المتراكمة والحجارة المُكوّمةعشب أو زهر وقد أتت الحرب على الأخضر واليابس
ليلى لم تتحدث مع الذئب ولم تعص أوامر أمها ...كانت منتبهة جدا فهي تعلمت أن تكون متيقظة ...انها الحرب وزمن الحرب الكل يتعلم كيف يكون متيقظا حتى الأطفال ...
و الذئب في حكايتنا يا صغيرتي لم يكن في حاجة للتحايل على ليلى ..ولا إلى سؤالها عن بيت جدتها ...فهو يعرف كل المنازل وكل الحارات ثم إنه لا ينوي ابتلاعها كما في القصة الأصلية ..فهو متخم من اللحوم الملقاة أمامه منذ سنوات ....كان هدفه ليلى الحالمة ...البريئة ...فهو يرى أنه ليس لها الحق في أن تحلم ...وليس من حق جدتها أن يصل لها دواؤها ...لذلك سيكتفي بقتل ليلى وبذلك تموت الجدة معها لانها لن تجد دواء يشفيها من مرضها المزمن ....
_____ والصياد جدتي أين هو لماذا لم يأت لانقاذ ليلى
______ آااه تذكرت هناك صياد في القصة الأصلية ...
التفتت ليلى تبحث عمن ينقذها من الذئب المتوثب ...خرج الصياد من بين أوراق القصة ووقف بعيدا عنها مصوبا نحوها بندقيته ...تعجبت ليلى منه وظنت أنه لا يعرف القصة فصرخت ...أيها الصياد لست أنا من يجب قتله ...دونك الذئب صوّب نحوه سلاحك قبل أن ينقض علي ...هل نسيت دورك في القصةا لكن ضحكة من الذئب جعلتها تلتفت....قال الذئب ألم تعلمي أن الأدوار قد تغيرت بين ثنايا القصة ؟ وأنا من يتحكم في الأحداث الآن ..
ظل الصياد مصوبا بندقيته نحوها ...أشار له الذئب بحركة من رأسه ...واذا بطلقة تصيب قلب الصغيرة فتسقط أرضا تتخبط في دمائها ...ويتلطخ ذالك الثوب الأحمر ... بالأحمر ......وصوت الذئب يردد شكرا لك أيها الصياد على تعاونك معنا وبقهقهة عالية، لم يجتهد في إخفائها عن الجمع الذي تحلّق حول الطفولة المغدورة قال وهو ينفخ أوداجه منتصرا :
__لا مكان للبراءة وللحلم في هذه الربوع ....
أحست الجدة بالتعب والإجهاد ....التفتت الى سارة ...كانت قد نامت واضعة رأسها على ركبتها ...الحمد لله أنها نامت قبل أن تُقتل ليلى .... نامت سارة ولم تنم الجدة....باتت تلعن الذئب و الصياد ...لماذا قتل الصياد ليلى؟ ...لماذا ستموت الجدة أيضا ؟......ظل رأسها يعجّ بأسئلة وأجوبة متناقضة ...لماذا غيُرت الأحداث والنهاية ؟....ولكنه الواقع ....ألم يحن الوقت كي يسمع أبناؤنا قصصا من واقعنا ويعيشوا أحلاما قابلة للتحقيق ؟...أعياها التفكير.....تحاملت على نفسها بعد أن أزاحت رأس سارة بلطف عن ركبتها وقامت تتوضأ لصلاة الفجر ولسان حالها يردد ولكنه الواقع ....الواقع ....لتتوصل أخيرا إلى جواب أرضاها وأرضى شيخوختها ...
إن بين الجدة وليلى جيل من المهزومين والمتواكلين والجبناء المستنزفين...اللامبالين رغم كل ما يدُعون ....جيل لا يعني الذئب ولا الصياد في شيء..جيل توقف عن الحلم ....
فوزية البوبكري ( الأم فوزية )

‏أنا وأنت بقلم الشاعر صادق الدفتري

 ‏أنا وأنت

وهلوسات الضجر
وهاجس من البعيد يحمل
في طياته شيء من أمنية
كانت بليلة أجمل الأمنيات ..
أتذكر حين اخبرتني وأحمرّت
وجنتاي خجلاً ..
لم يكن الصمت حينها
إلا سفراً عبر الزمن لعناق عينيك
واستنشاق انفاسك حدّ الخدر
والهذيان ...
:
:
صادق الدفتري
Peut être une image de 2 personnes, ciel et texte

ثقافة التنوير هي السبيل الامثل لبناء الانسان بقلم الكاتب فارس الاسدي - العراق

 ثقافة التنوير هي السبيل الامثل لبناء الانسان :-

فارس الاسدي - العراق
ان المفاهيم والسبل لاختيار الطريق الافضل في الحياة الانسانية هي بناء العقل الانساني ثقافيا وفكريا ، وما له من قيمة اعتبارية للفهم الحسي وفق المقاييس المعرفية ، بأيجاد الغرض المراد لبناء قاعدة ثقافية رصينة متوازنه ، ولما يحيط بها من متغيرات ، وظروف ممكن ان تؤهل الانسان بالاتجاه نحو طريق الصواب ، وبعيدا عن خطر الجهل والظلام والإنانية والتفرد بالرأي وتهميش الاخر ، وهذه حالة غير صحية فأن اتخاذ المنهجية بالطرق والوسائل الناجحة التي تحمل الموضوعية للاختيار الافضل والامثل في بناء الانسان ، وذلك من خلال الوعي الثقافي والفكري والتربوي والارشادي وفق الاسس التطبيقية والعملية ، الموجودة في المفاهيم الانسانية وكما اكدت عليها الاعراف والاديان السماوية ، وخصوصا الدين الاسلامي الحنيف في الرسالة المحمدية ونحن كمسلمين لابد ان نتبع الخطوط التي فيها الاستقامة وترك الخطوط المنحرفة لغرض الوصول الى جادة النجاة ، فأن التزود بتنوير ثقافة العقل هو خط مستقيم ومثمر ويشكل دورا فاعلا في بناء المجتمع ثقافيا وفكريا ، المؤدي الى حالة النجاح لغرض بناء انسان حقيقي ناضج ، فذلك يحتاج الى احتضان فعلي وواقعي يقتضي الحرص والاهتمام ، ولابد من النهوض بالواقع الثقافي لهدف بناء انسان بمعنى الكلمة ومجتمع قادر ان يصنع الحياة ، بشكل مثالي من دون الإفراط ومضيعة بالوقت ، فلكل شيء وقته المناسب حتى يتجه نحو الصواب ، ونجعل من مبدأ الثقافة والمعرفة صورة مشرقة و مجدية من دون الوقوع في الخطأ ، والابتعاد عن حالة الميول والتطرف لجانب واحد لانه يفرز الخلل الواضح ، بتأثيراته السلبية ويخرج عن الاطار الطبيعي والاعتيادي وذلك بسبب اعطائه اكثر من المقدار الحقيقي الذي لا يستحقه وبالتالي يصبح عبأ علينا ، ولابد من الاهتمام في الجوانب الايجابية وكما يجب ، وهذا ينطبق في مجالات شتى فأن اتباع الخطوات الصحيحة لبناء عقل انسان ياخذ بنا نحو بر الامان لحياة افضل واجمل .
Peut être une image de 1 personne