الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021

صفاء قلب/حميد النكادي/جريدة الوجدان الثقافية


 صفاء قلب..

بقلم:حميد النكادي.
وأقرأ في عينيك
صك الغفران
رغم الألم...
ورغم قساوة
غدر الزمان..
رغم ما تَحمّله
ذاك القلب
من نار ودخان
و رغم هول الأشجان
بقيتَ أنت أنت
ذاك الحليم
ذاك البسيط،
ذاك الإنسان..
أقرأُ في عينيك
صك الغفران ...
ومن بين شفتيك
قبس نور
يسري في المكان
يضيء ظلمة
الصدور الضيقة
و يهز عرش الوجدان ..
علمني كيف
أغمض الجفن
وأتقن فن النسيان
علمني كيف أصمد
حتى يخمد البركان
علمني كيف أقص
من ذاكرتي
جدور الأحزان
وأزرع بين أضلعي
حَبّا يتفتق حُبا
ينشر أريج الحنان...
علمني كيف أملك
مثلك قلبا
لا يحمل مثله
إنس ولا جان ....
علمني كيف تُكتب
صكوك الغفران
حميد النكادي 29/12/2021

دموع أب /د. ربيع السيد بدر العماري/جريدة الوجدان الثقافية


 ******** دموع أب *********

(يرثي ابنه الذي قتله القطار )
خبأتُ دمعي بقلب الحزن والكمد
فالدهر أعجزني يا فلذة الكبد
قم يا عدي فإن الأم تنتحب
قد كنت ارقيك من جن ومن حسد
ما كنت احسب أن الكون منتحبٌ
حتى أصيبت عيون الشمس بالرمد
يا سائقا لقطار الموت تصدمه
هلا عرفت معاني الابن والسند
خبأتُ جرحي وفي اعطافه الوجع
استدفع الهم بين الأهل والبلد
واليوم جئت إلى الأحباب مندفعا
أعطي الطعام رفاق العلم والولد
سالت دموعي ويبكي الفصل مقعده
خالٍ بلا فرح بحرٌ من النكد
ارخت عليه أياد الله سابغة
كيما يعيش شهيدا غير مفتقد
استغفر الله من ذنب ومن ضجر
أفرغْ علينا عظيمَ الصبر والجلد
شعر د. ربيع السيد بدر العماري
مناسبة القصيدة : في ديسمبر 2021م حدثت قصة محمود فتحي والد التلميذ "عدى" الذي توفى فى حادث قطار. فقام والده محمود يوزع وجبات على زملائه فى الفصل بمدرسته في ببا بمحافظة بنى سويف - مصر

أنت /صالح مادو/جريدة الوجدان الثقافية


 أنت ِ

.......صالح مادو
أنت طفلتي
أنت في قلبي
آه يا صغيرتي
ليتني أسكن في قلبك الحنون
أنت وردتي الحمراء
لؤلؤة....أراك
ضعي يدك على صدري
وأعرفي نبضات قلبي.
أنت الروح التي تسكن معي
تعرفين هذا
صغيرتي
حبك ينبض
ألا تشعري به
حبك في قلبي
وأنا في شوق لكِ
وأسمع صوتك الحنون
كطفلة تحب أبيها
........
صالح مادو
26-12-2021

هدية منتصف الليل /حبيبة المحرزي /جريدة الوجدان الثقافية


 *هدية منتصف الليل *

ق.ق .ج
عقارب الساعة تشير إلى منتصف الليل وهي مازالت تنظم اطعمة الغد في الثلاجة، تمددت على الفراش بعد أن أزاحت من على الوسادة علبة مربعة لفت بورق ذهبي ووضعت مرهما على ركبتيها المورمتين . عدلت الهاتف على المنبه لتهب باكرا إلى عملها كي تنجو من تقريع مديرها وتهديداته المتكررة .
فكرها شارد يرتب اعمال الغد. قال لها بلهجة مغلقة:
_اشتريت لك هدية. الم تريها؟
لم تجبه. غاصت في النوم . لكنها سمعت صوتها يسأله:
_الا ترى أن الهدية التي تظل في الطريق ثلاثين سنة تنتهي صلاحيتها ولا يمكن استعمالها ابدا ؟
حبيبة المحرزي
تونس

ذاك الجميل /غسان دلل /جريدة الوجدان الثقافية


 ذاك الجميل..

غدًا يبدأ عام جديد.
فلنبدأ الغناء ونطرح النحيب..
فبالغناء تتجدد القلوب..
وتبدأ دورة الدنيا من جديد..
فلنبدأ بذاك الجميل وننتهي..
فبجماله نحيا..
ودون جماله..
الجمال عن الدنيا يغيب..
فإن عصف..
تختبئ النجوم في ظله..
ويختبئ القمر..
وإن سكن..
تشرق النجوم دون نور..
ودون معنى يشرق القمر..
فيا بحر ثر..
واعصفي يا رياح..
مرة وعشرة..
كسريه..
اجمعيه..
اقتليه..
ابعثيه..
لأحيا الحياة مرارة وحلاوة..
أحياها كما أبتغي..
وأترك القدر في نحيب ظله..
يتوارى ويشتكي..
فلقد صنعت قدري..
مرة وعشرة..
ورسمته في قلبي..
فلقلبي سلام..
لقلبي محبة..
ولقلبي دائما أنحني..
غسان دلل.

في آخر المدى بقلم الشاعر الإعلامي -شهاب الحجلاوي -

 في آخر المدى

ظل ينتظرها عساها تؤوب
في أول المدى.. على مرمى نظر
كان تصفف كبرياءها
تقف على قلبه ساعة الغروب
هل أتى ساعي القلوب؟
في آخر المدى ظل يمضغ أغنية الحنين.
كان يرتق حلما باردا عساها تثوب
في أول المدى.. على مرمى قدر
كانت.. وما لانت
تستجمع أقصاها لترحل رغم الخطوب
كانت تستدرك الخطوات التي مشتها
و تستعجل الوقت الباقي في عرفها
وجهتها الجنوب
-شهاب الحجلاوي -
Peut être une image de 1 personne et position debout

حسن الختام بقلم الشاعر توفيق حجلاوي

 ____ حسن الختام ____

قُضيت الصلاة ،الموعد حان
لرشف قُمحان من نبع قد فارَ
بقرع كاس النبيذ تنال الوَقار
داعب الكاس و عدّد الاكواب
بشططِ الاسكاب تَضحَى له عدنان
كل النوايا على القرطاس قَد خُطت
انا عرّابي بات سُكرانا
نهْر كوثر هدية الرحمان
بعد السباحة راحة و استجمام
الخمر المسكّر في جنة المقام
انا الزائر وزلتي مغفورة
وان استطاب لي لبن اللبات حلال
أ هانت عليه المشانق ؟
لمغرم داعب النجوم و ترشف السلوان
ان هان عليه عذابي فما نفعه
هو من نبذ الغل و شيمته الغفران
عين الحقيقة من عيني يقرأها
ان كان في تيه العشاق فهّام
ثمر التفاح في الغصن قد نضج
من التخت النَّوهد تناجي الولهان
هو مَن كرّم الصّوّام في رمضانه
انا صائم الدهر حلّ علي العرفان
أنا حافظُ النِّعم يا عالي المقام
انا اول زائر عرش الكرام
انا المثمّن و سخاك عسل ،اعناب و رمان
والجود بالزلال من الحور وئام
فرشت صدري لهن بساط
جَدِيلَة الشَّعر عليّه تنساب
لهونا وفي اللهو عيونهن قد ضحكت
وهمس الانفاس من نبع الحنان
سل حواري الجنان
عن طيبِ المعشر
و روح الدعابة و حسن الوصال
ارضاء النواعم بغيتي و مرادي
به يستطيب حسن ختام
بقلمي ___ توفيق حجلاوي ___
2021/12/ 26
Peut être une image de 1 personne et intérieur

لا تداهن ( قصة قصيرة ) بقلم الأديب والشاعر المهندس / محمد عوض

 لا تداهن ( قصة قصيرة )

مهما تداهن لدفع الضرر سيصيبك الضرر
الفأر والأسد
***************************
جلس الفأر يفكر كيف يتقي جبروت أو أذى الأسد له كلما خرج للبحث عن طعامه وطعام أسرته فراودته حيلة مصادقة الأسد ليتقي شره.
فذهب إلى الأسد قائلا له عِنت صباحا سيدي.
لكنه لم يرد عليه الصباح ولكن زأر وكأنه يريد أن يأكله,
حينها الفأر صمد وصعد فوق غصن شجرة حتى لا يستطيع الأسد اللحاق به
وتكلم الفأر قائلا له : سيدي أريد أن أقدم لك بعض خدماتي.
فرد الأسد : وماهي خدماتك أيها الفأر الحقير ؟
فأجابه الفأر : أريد أن أعزمك على وجبة غذاء من اللحم الفاخر, فوافق الأسد.
وفي اليوم الثاني أحضر الفأر خمسة كيلو من اللحم الفاخر من جزار الحي "المعلم عظمة ", وأحضر اثنين من زجاجة الويسكي من النوع الفاخر من دكان " يني" صاحب محل الخمور وذهب إلى منطقة مشبوهة وأحضر منها اثنين قرش حشيش ماركة " صاحبني بكرة وانساني بعده". واتفق مع إحدى لبؤات الحي وأعطاها اثنين كيلو لحم من النوع الفاخر كي تُمَتع الأسد في بيت مستأجر (الأجَمِ). وبالفعل قد تم المطلوب وتمتع الأسد.
ثم أجر الفأر مركبا من عند عم سعيد ابتاع المراكب على شط النهر.
في اليوم الثاني أخذ الأسد في المركب وكان يجدف ويرص له الحشيش في الشيشة ويشوي اللحم ويقدمهم للأسد حتى شبع الأخير وسطل ونام.
رجع الفأر إلى الشط مرهقا وهو يجدف بالمجداف, ثم استيقظ الأسد فرأى الفأر يجدف واللحم والشراب قد انتهى.
وقام من النوم وهو جوعان فقال في نفسه كيف آكله وهو الآن يصاحبني ويعزمني؟
فقال له يا فأر لا تُعفِّر علينا (أي لا تلوثنا بالغبار)
فأجابه الفأر : كيف سيدي وأنا أمشي في مياه النهر
فرد عليه الأسد : مهو دماغ أمك الناشفة هي اللي جيبالك الكافية
فافترسه وأكله.
بقلم الأديب والشاعر المهندس / محمد عوض
بتاريخ : 2021 / 12/ 28
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎تداهن قصة) قصيرة الضرر سيصيبك الضرر مهما مصادقة صباحا الصبا ولكن حينها الفار صمد وصعد فوق غصن يستطيع الأسد اللحاق تكلم قائلا أقدم بعض .خدماتی الحقير الفاخر المهندس فأجابه جزار النو الفاخر منطقة مشبو احضر منها 5 اتفق النو الفاخر زجاجة الخمور وفي "المعلم دکان اتنين حدی لبوات الحي عطاه اثنين کیلو على النهر اليو الثاني يجدف الحشيش الشيشه ويشو اللحم ويقدمهم للاسد حتى شبع الأخير وسطل .ونام ثم استيقظ الأسد هو يجدف بالمجداف .انتهى رجع الفأر إلى الشط الفأر النهر اللي جيبالك الكافية فقال أمك الناشفة علیه الأسد مهو أكله عوض بقلم الأديب والشاعر المهندس بتاريخ 28 2021‎’‎‎

باحثتان عراقيتان تشاركان في مؤتمر التنمية المستدامة. بقلم الكاتبة ساهرة رشيد

 باحثتان عراقيتان تشاركان في مؤتمر التنمية المستدامة.

ساهرة رشيد
شاركت كل من الدكتورة ايناس القباني والدكتورة ملاك التميمي من مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار في المؤتمر العلمي الدولي الأول الذي نظمته (مؤسسة منارة للتنمية والتعليم ) تحت عنوان ( دور الاقتصاد والادارة في بناء الدولة ونهضة المجتمع ) بالتعاون مع كلية الادارة والاقتصاد جامعة سامراء ، وكلية الادارة والاقتصاد جامعة تكريت يوم السبت الموافق 25 / 12 / 2021. على منصة ( zoom ).
ويأتي تنظيم هذا المؤتمر العلمي الدولي بمشاركة واسعة من الباحثين الذين يمثلون مختلف الجامعات العراقية والعربية، حيث بلغت البحوث التي وصلت الى المؤتمر ( 49 ) بحثاً ، في تخصصات: ( الاقتصاد ، والادارة ، والاقتصاد الاسلامي، والتنمية المستدامة )، وبعد إجراء المفاضلة بين البحوث المشاركة على اساس القيمة العلمية واستخدام اصول البحث العلمي تم قبول ( 41 ) بحثاً.
وقد كانت مشاركة الباحثتين ضمن بحثين منفصلين، حيث عرضت الدكتورة إيناس القباني بحثها الموسوم (الثقافة المتفردة ودورها في دعم التنمية المستدامة)، والذي أكدت عن طريقه على أن المنجز الفني مهما تغيرت أشكاله سواء كان لوحة فنية أو ندوة ثقافية أو قصيدة شعر أو مسرحية هادفة أو أغنية أو لحن؛ يندرج ضمن إطار اللغة الفنية المتفردة وعن طريق هذه اللغة يمكننا العمل في المجالات والأطر الفنية والثقافية الواسعة ضمن استراتيجية التنمية المستدامة.
أما مشاركة الدكتورة ملاك التميمي فكانت عبر بحثها الموسوم (استخدام التكنلوجيا الحديثة في ادارة الحد من الجريمة المعلوماتية) والذي بينت عن طريقه وجود جرائم متعلقة بالإرهاب الإلكتروني عجزت إجراءات الضبط الاعتيادية عن ردعها بعد أن يتم إتلاف أجهزة المراقبة وما تحويه من ملفات ومعلومات عند محاولة اكتشاف التعدي الحاصل في إحدى الشبكات العالمية، وعليه لابد من تدريب رجال الضبط القضائي على تشخيص هذا النوع من الجرائم كون هذا التدريب اصبح ضرورة لابد منها، فضلاً عن ضرورة تشريع قانون للأنترنت يشمل في مواده التأكيد على جرائم المعلوماتية بشقيها الموضوعي والاجرائي, فيجرم الاتصالات غير المشروعة على الإنترنت ويعاقب مرتكبيها.
وتجدر الإشارة إلى أن مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار له حضور واسع عن طريق مساهمات بحثية ودراسات متعددة في المجالات الانسانية والعلمية يشارك بها وباستمرار في مؤتمرات علمية داخل العراق وخارجه.