الجمعة، 26 نوفمبر 2021

مُعَلَّقَةُ هَمَسَاتِ قَلْبِي // لمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه/جريدة الوجدان الثقافية


 مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {62}مُعَلَّقَةُ هَمَسَاتِ قَلْبِي لمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه و قصيدة ذُدْ عن مواردِ أدْمُعي طيرَ الكرى لابن سهل الأندلسي على أنغام بحر الكامل التام

بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
{1} مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {62}مُعَلَّقَةُ هَمَسَاتِ قَلْبِي
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
1- عَيْنَاكِ وَالشَّفَتَانِ حُبِّي فَجَّرَا = لَحْنَ الْهَوَى حَتَّى اسْتَطَابَ وَعَمَّرَا
2- أَدْمَنْتُ حُبِّي وَاشْتَعَلْتُ بِصَبْوَتِي = أَرْجُو الدُّخُولَ فَكَمْ وَقَفْتُ مُحَيَّرَا
3- شَفَتَاكِ رِيقٌ لِلْحَلَالِ مِنَ الْهَوَى = فَمَتَى أَذُوقُ فَكَيِّفِينِي يَا مَرَا؟!!!
4- أَنَا فَارِسُ الْأَرْجَاءِ تَهْتَزُّ الدُّنَا = لِحُرُوفِ عِشْقِي تَسْتَتِبُّ عَلَى الذُّرَى
5- عَيْنَاكِ تَسْتَلِبَانِ هَائِجَ شَهْوَتِي = نَادَتْ أَنِ ادْخُلْ فِي السَّلِيمِ غَضَنْفَرَا
6- إِنِّي اشْتَهَيْتُكَ كَيْفَ تُشْبِعُ رَغْبَتِي = أُعْطِيكَ فِي فِيكَ الْمُعَطَّرِ سُكَّرَا؟!!!
7- وَتُرِيحُنِي مِنْ بَعْدِ أَنْ طَالَ الضَّنَى = هَمَسَاتِ قَلْبِي فَاسْتَطَالَتْ أَبْحُرَا
8- بَحْرَ الْبَسِيطِ مَعَ الطَّوِيلِ لَذَاذَةٌ = مَا بَعْدَهَا وَهَبَ الْحَيَاةَ تَبَصُّرَا
9- أَمَّا الْمَدِيدُ أُرِيدُهُ مَدًّا جَرَى= بِقَنَاتِيَ الْحَرَّى وَكَوَّنَ أَنْهُرَا
10- وَالْوَافِرُ الْمِعْطَاءُ وَفَّرَ وَقْعُهُ = سُبُلَ الْهَنَاءِ عَشِقْتُ ذَاكَ الْمَنْظَرَا
11- هَزَجٌ يُهَزِّجُنِي يُمَزِّجُ شَهْوَتِي= بِحَنَانِ قَلْبِكَ الْ عَشِقْتُ مُؤَخَّرَا
12- خُذْنِي لِكَامِلِ أَبْحُرٍ مِعْطَاءَةٍ = فِي الْحُبّ ِأَكْمِل ْدُخْلَتِي مُتَعَطِّرَا
13- وَ الْمُنْسَرِحْ سَرِّحْ بِكَفِّكَ قُصَّتِي = وَارْكَبْ عَلَى الْحَنْطُورِ أَشْبَعْ يَا تُرَى ؟!!!
14- أَمَّا السَّرِيعُ عَشِقْتُهُ قَدْ هَزَّنِي = بَعْدَ الدُّخُولِ يُزِيلُ هَمِّي الْمُكْثَرَا
15- قَلْبِي وَقَلْبُكِ نَبْضُهُ مُتَقَارِبٌ = يَهْوَى الْوِصَالَ وَلَمْ يَكُنْ مُسْتَهْتِرَا
16- أَشْتَاقُ وِرْكَيْكِ الْجَمِيلَيْنِ ارْتَقَى = حَرْفِي لِيَدْخُلَ بَيْنَهَا مُتَأَثِّرَا
17- مُتَهَيِّجٌ مُتَحَفِّزٌ مُتَشَوِّقٌ = فِي الِانْتِصَابِ يَصُولُ مَا بَيْنَ الْعُرَى
18- وَيَجُولُ فِي أَنْحَائِهِ مُتَدَافِعاً = لِيُمَتِّعَ الْهُولَ الْجَمِيلَ مُعَبِّرَا
19- يَا مُنْيَتِي يَا حُلْوَتِي يَا قِطَّتِي = أَشْتَاقُ لَمْسَكِ فِي الدُّجَى مُسْتَبْشِرَا
20- أَشْتَاقُ نَحْيَا فِي اجْتِمَاعٍ دَائِمٍ = جَلَبَ الْهَنَا واليُمْنَ أَنْبَتَ فِي الثَّرَى
21- يَا وَيْحَ قَلْبَكِ تَنْعَمِينَ بِلَحْظَةٍ = فِي الِابْتِسَامِ أَلَسْتِ بَدْراً نَيِّرَا؟!!!
22- يَا وَيْلَتَا أَنْثَايَ أَحْلَى مَنْ أَرَى = وَأُرِيدُهَا فِي خِلْوَتِي مُتَدَثِّرَا
23- يَا وَيْلَ قَلْبِي مِنْ جَمَالٍ آسِرٍ = سَلَبَ الْفُؤَادَ النَّبْضَ وَلَّى مُدْبِرَا
24- مَنْ ذَا يُزِيلُ شَقَاوَةً فِي دَاخِلِي= إِلَّاكِ تُخْفِينَ الدَّلَالَ الْخَيِّرَا
25- تَتَفَتَّحِينَ عَلَى فُؤَادِي وَرْدَةً = أَطْيَابُهَا فِي الْقَلْبِ تَرْسِمُ مَنْظَرَا
26- أَشْتَاقُ رَأْيَكِ دَافِعاً وَمُؤَثِّراً = يُعْطِي الْحَرَارَةَ يَسْتَضِيفُ الْبَيْدَرَا
27- أَشْتَاقُ نَهْدَيْكِ اللَّتَيْنِ بَنَتْ عٌرىً= قَدْ أَسَّسَتْ لِلْمَجْدِ لَحْناً فِي الْكَرَى
28- عُوجِي عَلَى حُبِّي وَبُزِّي نِسْوَةً = يَخْرُجْنَ كَيْ يَأْتِينَنِي فِي الْمَنْدَرَا
29- أَنَا سَيِّدُ الثَّقَلَيْنِ يَا شَهْدَ النُّهَى = مُتَنَبِّئٌ بِالْغَيْبِ أَحْكِي مَا جَرَى
30- فَلْتُخْرِجِي لِي يَا أَنَا كُلَّ الْهَنَا = وَتُدَوِّنِينَ قَصَائِدِي فِي مَنْ شَرَى
31- وَتُعَبِّرِينَ بِفَرْحَةٍ مِعْطَاءَةٍ = عَنْ حُبِّنَا الْبَاقِي يَرُودُ الْأَعْصُرَا
32- فَتَزَيَّنِي وَتَجَمَّلِي وَتَغَطَّفِِِِِي = وَتَحَجَّبِي وَتَسَاءَلِي عَنْ صُبْحِنَا قَدْ أَسْفَرَا
33- عَيْنَاكِ وَالنَّهْدَانِ وَرْدٌ حَالِمٌ = يُوقِعْنَ قَلْبِي فِي الْجَحِيمِ مُسَعَّرَا
34- حِنِّي عَلَى قَلْبِي الَّذِي يَا جَهْبَزِي= قَدْ جَابَ آفَاقَ وَشَافَ الْأَجْحُرَا
35- قَدْ كَانَ أَذْكَى مَنْ شَهِدْتُ خِلَالَهُ = وَرَفَعْتُ طَرْفِي أَسْتَلِذُّ الْأَشْطُرَا
36- قَلْبِي الَّذِي لَمْ تَعْرِفِي فِي مَحْفِلٍ = قَدْ هَاجَ بِالرُّوَّادِ وَالحَفْلُ افْتَرَى
37- وَوَجَدْتُ قَلْبِي حَائِراً مُتَلَهِّفاً = يَبْكِي عَلَيْكِ مُحَكِّياً وَمُنَظِّرَا
38- يَا بَلْسَمَ الْقَلْبِ الَّذِي الْتَزَمَتْ بِهِ = حِيتَانُ مَكَّةَ حِينَ عَافَ تَأَخُّرَا
39- أَنَا مِنْكِ يَا بَدْرَ الزَّمَانِ مُوَلَّهٌ = يَا حُبَّ عُمْرِي لَمْ أَزَلْ مُتَحَضِّراً
40- أَحْرَجْتِنِي وَدَلَالُ حُبِّكِ لَائِمِي = وَأَنَا أُفَكِّرُ فِي هَوَاكِ مُسَخَّرَا
41- فَتَّشْتُ فِي اللَّيْلِ الْحَزِينِ عَنِ الْهَوَى = وَدُمُوعُ قَلْبِي خَلَّفَتْ مُتَعَثِّرَا
42- يَا أَنْتِ يَا نَغَمَ الرَّبَابَةِ وَالْهَوَى!!! = كَتَبَ الْهَوَى فِي دِفْءِ حِضْنِكِ مَعْبَرَا
43- أَيْقَظْتِنِي مُتَأَثِّراً بِصَبَابَتِي = وَالشَّوْقُ يَنْحِتُ مِنْ جَوَايَ الْأَصْخُرَا
44- فَبَكَتْ عُيُونِي وَانْتَحَبْتُ بِحَالَتِي = طَبْطَبْتِ فَوْقَ عُيُونِ قَلْبِي فَانْبَرَى
45- يَجْتَاحُ بَعْضَ عَوَاصِمٍ أَثَرِيَّةٍ = تُغْرِي اللَّبِيبَ مُهَيَّأً مُتَصَبِّرَا
46- يَا مَلْكَةَ الْعَصْرِ الْحَدِيثِ بِشِعْرِهِ = وَبِنَثْرِهِ بُشْرَاكِ لَمَّا اسْتَنْظَرَا
47- إِنِّي أُؤَمِّلُ فِي لِقَاءٍ حَاسِمٍ = وَهِلَالُكِ الْوَضَّاءُ - حُبِّي نَوَّرَا
48- وَأَهِلَّةٌ كَانَتْ تُدَارِي وَجْهَهَا = فَتَسَمَّرَتْ بِمَكَانِهَا مُتَجَدِّرَا
49- لَمَّا رَأَتْكِ وَأَنْتِ أَرْوَعُ فِتْنَةٍ = وَفَمُ اللَّيَالِي قَدْ حَبَاكِ الْجَوْهَرَا
50- وَخَرَجْتِ لِلْأَيَّامِ تُبْدِينَ الْهَوَى = وَجَمِيلُ حُبِّكِ يَا حَيَاتِي أَزْهَرَا
51- رَقَّصْتِنِي مَتَّعْتِنِي دَلَّلْتِنِي = وَجَعَلْتِنِي فَوْقَ الْبُسَاطِ مُخَيَّراً
52- أَشْدُو بِحُبِّكِ طَائِراً وَمُنَغِّماً = تَحْكِي اللَّيَالِي حُبَّنَا مُتَطَيِّرَا
53- لَيْلَايَ هِلِّي بِالرَّبِيعِ يَهُزُّنِي = وَيَهُزُّ قَلْباً فِي الْغَرَامِ مُسَيَّرَا
54- لَا تَسْتَهِينِي بِالْهَوَى وَجُيُوشِهِ = وَفُيُوضِهِ مَهْمَا الْغَرَامُ تَبَعْثَرَا
55- أَصْغِي إِلَيَّ بِعَبْرَةٍ فَيَّاضَةٍ = تُوًصِي بِحُبِّكِ لِي فَتُؤْوِي الْقَيْصَرَا
56- مَا زِلْتِ فِي قَصْرِي وَبِينَ جَوَارِحِي = تَلِدِينَ طِفْلاً حَائِراً مُتَقَهْقِرَا
57- يَشْتَاقُ ضَمَّةَ أُمِّهِ وَبِحِسِّهِ = يَلِجُ الْحَيَاةَ مُمَزَّقاً وَمُدَمَّرَا
58- أَيْنَ الْعَبَاءَةُ يَا فِلِسْطِينُ الَّتِي = تَبْكِي وَيَلْطُمُهَا الزَّمَانُ مُجَنْزِرَا
59- مَا عُدْتُ أَدْرِي يَا سِنِي نَكَبَاتِنَا = كَيْفَ الْخَلَاصُ مِنَ الَّذِي قَدْ أَنْذَرَا؟!!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر الكامل التام
أول الكامل :
العروض تام صحيح
والضرب تام صحيح
ووزنه :
مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ = مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ
الكامل التام :
هو الذي وُجدت تفعيلاته الستة في البيت مثل :
عَيْنَاكِ وَالشَّفَتَانِ حُبِّي فَجَّرَا = لَحْنَ الْهَوَى حَتَّى اسْتَطَابَ وَعَمَّرَا
أَدْمَنْتُ حُبِّي وَاشْتَعَلْتُ بِصَبْوَتِي = أَرْجُو الدُّخُولَ فَكَمْ وَقَفْتُ مُحَيَّرَا
شَفَتَاكِ رِيقٌ لِلْحَلَالِ مِنَ الْهَوَى = فَمَتَى أَذُوقُ فَكَيِّفِينِي يَا مَرَا؟!!!
أَنَا فَارِسُ الْأَرْجَاءِ تَهْتَزُّ الدُّنَا = لِحُرُوفِ عِشْقِي تَسْتَتِبُّ عَلَى الذُّرَى
عَيْنَاكِ تَسْتَلِبَانِ هَائِجَ شَهْوَتِي = نَادَتْ أَنِ ادْخُلْ فِي السَّلِيمِ غَضَنْفَرَا
إِنِّي اشْتَهَيْتُكَ كَيْفَ تُشْبِعُ رَغْبَتِي = أُعْطِيكَ فِي فِيكَ الْمُعَطَّرِ سُكَّرَا؟!!!
وَتُرِيحُنِي مِنْ بَعْدِ أَنْ طَالَ الضَّنَى = هَمَسَاتِ قَلْبِي فَاسْتَطَالَتْ أَبْحُرَا
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
mohsinabdraboh@ymail.com mohsinabdrabo@yahoo.com
{2}ذُدْ عن مواردِ أدْمُعي طيرَ الكرى.. ابن سهل الأندلسي العصر الأندلسي
1- ذُدْ عن مواردِ أدْمُعي طيرَ الكرى=وأعِدْ بنارِ الوجدِ ليلِيَ نيّرا
2- وأصِخْ وطارِحني الشجونَ وغنِّني=بهمُ ونازعني أفاويق السُّرَى
3- ريحانها ذكرى حبيبٍ لم يزلْ=راحي بِهِ دمعاً وكاسي محجرا
4- سلب الثريا في البعاد محلها=و أعارَ جفني نوءها المستفزرا
5- لا تَعْجَبوا إن غابَ عَنِّي شَخصُهُ=وخَيَالُهُ في أضْلُعي مُتَقَرِّرا
6- هذا أبو عثمانَ خيم قدرهُ=في النيراتِ وشخصهُ بين الورى
7- الكوثريُّ إذا همى ، والكوكبيْ=يُ إذا سما ، والمنصليُّ إذا فرى
8- ملكٌ تسنَّمَ من قُريشٍ ذروةً=من أجْلِها تُدْعى الأعالي بالذُّرى
9- حسبٌ يجرُّ على المجرة ِ ذيله=و مناقبٌ تذرُ الثريا كالثرى
10- يسعى السُّهى أنْ يغتدي كصغيرها=و يعذرُ الدبران عنها مدبرا
11- عالي مَنارِ العِلْمِ لَوْ أنَّ الهُدى=شخصٌ لَكَانَ لشَخْصِهِ متصوِّرا
12- ومُبارَكُ الآثارِ لَوْ وطىء َ الصَّفا=لجرى بمنهلِّ النَّدى وتَفَجَّرا
13- أو مَسَّ عُوداً ذابِلاً ببنانِهِ=مساً لأورق في يديهِ ونورا
14- خُصَّتْ بِهِ من ورقَة ٌ وسَناؤهُ= قدْ نورَ الآفاقَ حتى أقمرا
15- كالشمسِ مطلَعُها السماءُ وضوءُها=قَدْ عمَّ أقطارَ البسيطَة ِ أنؤُرا
16- كذبَ المشبِّهُ بالنجومِ ضياءَه=و سناءه وذكاءه المتسعرا
17- لو كان عند النجمِ بعضُ خصالهِ=ما كان في رأي العيونِ ليصغرا
18- ملكُ السّجايا لو يحلُّ بمنزلٍ=بينَ النجوم الزهرِ كانَ مؤمرا
19- العالِمُ البطلُ الذي ما انْفَكَّ في=حالٍ يخطُّ دجى ويرفعُ عثيرا
20- لَمْ أدرِ قبلَ هباتِهِ وكَلامِهِ=أنَّ الفراتَ العذبَ يُعطي الجوهرا
21- ندبٌ إذا أعطى الكرامُ ليحمدوا=أعطى كرائمَ مالِهِ كي يُعْذَرا
22- لما تكررَ كلَّ حينٍ حمدهُ=نسيَ الورى ثقلَ الحديثِ مكررا
23- أضْحى بَنو حكم وقد علم الضُّحى=مذ أسفروا أنْ ليس يُدْعى مُسْفِرا
24- قومٌ إذا ركبوا الخيولَ حسبتها=عقبانَ جوٍّ حْمّلَت أُسْدَ الشَّرى
25- أو شِمتَ مُسْبَغَة َ الدروعِ عليهمُ=أبصرْتَ أنهاراً تضمُّ الأبحرا
26- لو مَثَّلَتْ لهمُ المَنايا في الوغَى=أقرانَهُمْ لم تلقَ مِنهم مُدبرا
27- جُمعتْ مآثرُ منْ سواهمْ فيهمُ=جمعاً كمثل العامِ ضمَّ الأشهرا
28- نفرٌ لو انكَ لم تكنْ من عزهمْ=في عسكرٍ جهَّزْتَ عزمَكَ عَسكرا
29- قَدْ كانَ قبلَ الأمرِ أمرُكَ صادعاً=والفعلُ يعملُ ظاهِراً ومقدَّرا
30- آياتُ عيسى في يديك وإنما=ماتَ الهدى وبحسنِ رأيك أنشرا
31- حاربتَ حزبَ الشركِ عنهُ بالحجى=والرفقُ مثلُ البطشِ يقصمُ أظهُرا
32- و طعنتهمْ بالمكرماتِ وباللها=في حيثُ لو طَعَنَ القنا لتكسَّرا
33- قد تجهلُ السمرُ الطوالُ مقاتلاً=تلقى بها الصُّفْرَ القصيرَة َ أبْصَرا
34- و تصححُ الآراءُ والراياتُ قدْ=نكصتْ على الأعقابِ واهية ِ العرى
35- إن خابَ غيركَ وهوَ أكثر ناصراً=وبقيتَ للإسلامِ وحدكَ مظهرا
36- فالبحرُ لا يروي بكثرة ِ مائهِ=ظمأً ورُبَّ غمامة ٍ تروي الثرى
37- الغيثُ أنْتَ بل انْتَ أعذبُ شيمة ً و أعمُّ إحساناً وأعظمُ عنصرا
38- و المزنُ يهمي باكياً متهجماً=أبداً وتهمي ضاحكاً مسبشرا
39- و الشمسُ مرمدة ٌ ونوركَ لو جرى=في مقلتَيْ أعمى لأصبَحَ مُبصرا
40- حَسَّنْتَ قُبْحَ الدهرِ حتى خلتُهُ=ذَنْباً وخلتُكَ عُذْرَه المستغفرا
41- و وهبتَ لا مسترجعاً ، وحكمتَ لا=مُتَنَطِّعاً، وعَلَوْتَ لا مُتَجبِّرا
42- فالملكُ منك خصيبُ أشجارِ المنى=يقظانُ عينِ السَّعْدِ مشدودُ العُرى
43- هو مفرقٌ في السلمِ يلبسُ منكمُ=تاجاً وفي حربِ الحوادثِ مغفرا
44- يا بحرُ جاورتَ البحارَ لعلة ٍ=حازَتْ لها الفخرَ المياهُ على الثَّرى
45- وأراكَ لم ترضَ البسيطَة َ ساحِلاً=فجعلتَ ساحِلَك الخِضمَّ الأخضرَا
46- بحرٌ أجاجٌ حالكٌ أدى إلى=بحرٍ حلا وِرْداً وأشرقَ مَنظرا
47- تُهدي رياحُ الحمدِ عَنْكَ المسكَ إن=أهدتْ رياحُ الأفقِ عنهُ العنبرا
48- خُذها تُنيفُ على الجمانِ مفصَّلاً=و الزهرِ غضاً ، والرداء محبرا
49- روضاً تغنَّتْ من ثنائك وَسْطَهُ=وُرْقٌ جَعَلْنَ غُصونَهُنَّ الأسطرا
50- لما طغى فرعونُ دهري عاتياً=شقّتْ عَصا شعري بَنانَكَ أبْحُرا
51- ما إن أُبالي حيثُ كنتمْ وجهتي=أنِّي أُفارقُ موطناً أو مَعْشَرا
52- إذ عصركم كلُّ الزمانِ وأفقكمْ=كلُّ البلادِ وشخصكمْ كلُّ الورى
53- ينسي الوفودَ سماحكم أوطانهمْ=وكذاك طِيبُ الوِردِ يُنْسي المصدرا
54- لم أرعِ تأميلي حمى لكمُ ولايَمَّمْتُ مَغناكُم محلاًّ مُقْفِرا
55- إنْ كان عُمْرُ المرءِ حُسْنَ ثنائِهِ=فاعلمْ بأنكَ لنْ تزالَ معمرا
56- أذكى عليَّ الدهرُ خطوبهِ=فبثَثْتُ فِيها من مديحِكَ عَنْبرا
57- رفعتْ عواملهُ وأحسبُ رتبتي=بنيتْ على خفضٍ فلن تتغيرا
58- دمْ للأنامِ فلوْ على قدرِ العلا=بقيتْ حياتهم خلدتَ معمرا
59- واسلَمْ تنيرُ دجًى ، وتُخصبُ مجدباً=و تبيدُ جباراً ، وتغني مقترا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبذة حول : ابن سهل الأندلسي
ابن سهل الأندلسي
605 - 649 هـ / 1208 - 1251 م
إبراهيم بن سهل الإشبيلي أبو إسحاق.
شاعر غزل، من الكتّاب، كان يهودياً وأسلم فتلقّى الأدب وقال الشعر فأجاده، أصله من إشبيلية، وسكن سبتة بالمغرب الأقصى. وكان مع ابن خلاص والي سبتة في زورق فانقلب بهما فغرقا.
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
mohsinabdraboh@ymail.com mohsinabdrabo@yahoo.com

إشراقة صبح/أحمد خليف الحسين/جريدة الوجدان الثقافية


 ☆ إشراقة صبح ☆

أقول لك:
أنت الفرات والزورق
والشام
والعراق
جنائن لا تغرق
أكتب قصيدِ
والشوق والمداد
من دمي
يسكب على الورق
أنت
أركان عبادتي
تاريخ
الماضي
وحاضري على مد الأفق
من لي؟
في الحياة سوى
قلبٍ
وفؤادٍ
يكسوه رداء العشق
من بردى
ونهر العاصي
وزحام يطوف حول
مقام الهوى
طلوع الشمس
و قبل الغسق
سأجعل لك مقعد صدقٍ
بين ملكات التاريخ
كحضارة المشرق
لايرويني إذا عطشت
ماء البحر
سوى فستانك الأزرق
*************
أحمد خليف الحسين
حلب ... ٢٠٢١/١١/٢٥

أرى الأنثى بلا سببٍ تهانُ/ محمد الدبلي الفاطمي/جريدة الوجدان الثقافية


 أرى الأنثى بلا سببٍ تهانُ

لمأ الأنثى يُقاومُــــــها الذّكورُ***ونحنُ على الرّحى دوماً ندورُ؟
أليستْ نصفنا جسداً وروحاً؟***لـــــــــــماذا يستبدّ بنا الغرور؟
نعنّفها ونطــــمعُ في هواها***وسوءُ الفعل يعقـــــــــــبُهُ النّفورُ
فلا التّأنيثُ ضعفٌ في النّساء***ولا الذّكرانُ كلّهمُ الصّـــــــقورُ
فكنْ دوماً مع الأنثى لطيفاً***فإنّ اللّطــــــــــفَ يتبعُهُ السّــرورُ
////
نحبُّ البربريّةَ في الرّجال***ونفخرُ بالــــــــتّعالي في الخصـالِ
ونعتقدُ اعتقاداً ظلّ وهماً***بأنّ العنفَ مفـــــــــــــــخرةُ الرجالِ
وهذا في الحقيقة سوءُ فهمٍ***ترسّخَ في العقــــــــولِ لدى البغالِ
تأمّلْ حالنا سترى شــــعوباً***من الغوغاءِ تعْبــــــــثُ بالخـلالِ
تربّتْ في بيوتِ الظّلم ليلاً***على قيمٍ حوتْ ســــــــوءَ الفـعالِ
////
لمَا الأنثى تهانُ بلا سببْ؟***لماذا يســــــــــتخفُّ بها العـــربْ؟
يسيئُ إلى كرامتها رجالٌ***تربّوا كالوحـــــوشِ على الغـضبْ
ويُحرمُها الأقارب حقّ إرثٍ***لأنّ الجهلَ كانَ هو السّــــــــببْ
وتُمنعُ من تعلّمِها وتبْقى***أســـــــــــــــيرةَ بيتها ترْجو الهـربْ
وليستْ في الحقوقِ كما اللّواتي***بمُجتمع التّحـــــضّرِ والأدبْ
////
أرى الأنثى بلا سبب تهانُ***ويؤذيها الـــــــــتّحـــرّشُ واللّسانُ
تعاملُ في البيوت بلا احترامٍ***كخادمةٍ يلاحقُــــــــــها الــهوانُ
وتُضرَبُ إن أبتْ أنْ تستجيبَ***وتتّهمُ انتقـــــــــــــاماً أو تهـانُ
وإن هرمتْ كأمٍّ أهْــــملوها***وشرّدها بقـــــــــسْوته الزّمــــانُ
وما الأنثى سوى أمٌّ وزوجٌ***وأختٌ في شريعتنا تـــــــــــصانُ
////
أحبّ بـــــنيّتي حبّا جميلا***وأسعد حين تمنحـــــني الجـــــميلا
أحسّ بأنّها سكنت فؤادي***بحبّ في القــــــــلوب غدا جلــــيلا
حياة بنيّتي أحيت حياتي***فكانت زهرة فاحت عـــــــــــــــليلا
تزوّجت القرنفلة اختيارا***وكان زواجــــــــــــــها فعلا أصيلا
وشرّفت الأقارب والأهالي***لأنّ وفاءها ابتكر السّــــــــــــبيلا
////
سألت الله ربّ العالمــــينا***معاقبــــــــة الرّجال الظّالمـــينـــــا
يسومون النّساء أذى وخسفا***وشرّ النّاس من أضحـــــى لعينا
ألمّا تعلموا أنّا ابــــــــــتلينا***بداء المـــــــــــشركين المارقـينا؟
فصــــــرنا أمّة من دون دين***لأنّ الدّين ينهى المســــــــلميـنا
ركبنا كلّ فعل مستــــــطير***وشيطننا التّـــــــخلّف أجمعـــــينا
////
دعوني أسأل العقلاء علما***ومن حازوا الهدى وعيا وفهــمـــا
لماذا حول أنفســـــنا ندور؟***وهل هجر الهدى كيــــــفا وكمّا؟
أليس الفاسدون هم الذّكور؟***ولو نطق الزّمان لـــصار حكمــا
نغالط في الحقائق دون فقه***وندلي بالذي قد ظلّ وهــــــــمـــا
ونتّهم الأنوثة بالتّـــــــدنّي***ونحن السّاقــــــطون هدى وعلمــا
محمد الدبلي الفاطمي

وهو آخر ما أكتبه /زكرياء عسول/جريدة الوجدان الثقافية


 وهو آخر ما أكتبه

لك .فحين تعانقين .
الورد يخفق قلبي .
وأشم رحيك الآت .
من بعيد فأتلفظ آخر .
نفس وكأنه نفس الموت .
حقاا ..فلا عدت .
أذكر شيئا بعدك.
ولا أنتظر أحدا غيرك .
لذا سأجمع كل الأسطر .
وأغلق الكتاب وأحفظ .
المذكرات إلى أن.
تأتي أو أرحل أنا ..
زكرياء عسول

دين و حقوق/الهاشمي البلعزي/جريدة الوجدان الثقافية


 دين و حقوق

هل خانت طريقها أم خانها الطريق
منذ الصبى مقهورة بتمييز دقيق
هي للخدمة وهو للمقهى شقيق
هل خانت طريقها أم خانها الطريق ؟
هل آلة مملوكة على مدى الأزمان
أم عبدة شقية تصارع الأكفان
بربكم أغيثوا سلطانة الزمان
الأم و الأخت و البنت في الميزان
صاحبتي بنية شكت من التمييز
أنجبت و ربت عزيزة و عزيز
ظُلمت عزيزة و نُصر عزيز
عزيزة محتاجة من جيلنا تعزيز
لا خبر فينا إذا أُهينت حبيبتنا
أو ضامها التعب أو هزها الوجع
لا خير في أمة بلا أم
و حبيبة قلب ينتابها الفزع
يا بنت إن طلبت العدل و المساواة
ففي الخير مرحى لا في الملذات
في طاعة الله و في العبادات
في عمل الخير و في عزة الذات
الطاعة في الله واجبة و مطلوبة
لا تَزِنِي الأمر بغالبة و مغلوبة
و إن رأى أن يزيد عليك بثانية
فحكمي العقل طاعة الله بائنة
هنا يتوقف عقل المرأة و ينشطر
تصير كافرة و تصير أميّة
لا أرض تحملها لا بر و لا بحر
أيّ مساواة و ستزيدني ضرة
هل خانت طريقها أم خانها الطريق
مسلمة ...كافرة أم هو الحريق
صديقتي بالحكمة ينفك كل ضيق
بوصلة الحياة أنت للغريق
حبيبتي سيدة رفيعة المقام
تتحمل الأوجاع و تحرك الأقلام
مسؤولة بطبعها و ترفع الأعلام
بعزمها بروحها تتحقق الأحلام
الهاشمي البلعزي
في
25.11.2021

حساب السنة القمرية/ حمدان حمّودة الوصيّف /جريدة الوجدان الثقافية


 17... حساب السنة القمرية :

هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5) يونس.
وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40) يس.
في الآية الأولى أعلاه ، كشف الله بوضوح أن القمر كان وسيلة لحساب السنوات. وبالإضافة إلى ذلك ، فإنّ من الواضح أنّ هذه الحسابات يجب أن تتم وفقا لمنازل القمر عندما يتحرّك في مداره. نظرًا لأن الزوايا بين الأرض و القمر والشمس والقمر وتختلف باستمرار ، فإنّنا نرى القمر في أشكال مختلفة و في أوقات مختلفة.
وبالإضافة إلى ذلك ، فقدرتنا على رؤية القمر ممكنة بفضل الشمس عندما تشرق. فكمية الضوء المنعكسة على القمر التي نراها من الأرض تغيير.
إذا اعتبرنا في الحسبان هذه التغييرات ، فبعض الحسابات ممكن أن تُؤدَّى ،وهذا مما يسمح بحساب السنوات.
في العصور القديمة ، كان حساب الشهر مساويا لوقت ما بين قمرين كاملين ، أو الوقت الذي استغرقه دوران القمر حول الأرض. ووفقا لهذه الحسابات ، فإنّ الشهر الواحد يعادل 29 يوما ، 12 ساعة و 44 دقيقة. هذا هو المعروف باسم "الشهر القمري". و الأشهر القمرية هي 12 شهرا في السنة ، وفقا للتقويم الهجري. ولكن ، هناك فرقا بـ11 يوما بين التقويم الهجري والتقويم الغريغوري ، والذي يعادل الوقت اللازم لدوران الأرض حول الشمس. والواقع أن الآية التالية تؤكد هذا الاختلاف .
وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا... الكهف (2)
يمكننا أن نفسر حساب الفترة الزمنية التي تحددها الآية كذلك : 300 سنة في11 يوما (وهو الفرق في كل سنة) = 3300 يوما. وإذا نأخذ في الاعتبار حقيقة أن السنة الشمسية 365 يوما و 5 ساعات و 48 دقيقة و 45.5 ثانية ، بعد مرور 300 سنة على التقويم الغريغوري ما يعادل 300 إلى 9 سنوات من حيث التقويم الهجري. وكما نرى ، فهذه الآية تشير إلى الفرق الدقيق للغاية لـ9 سنوات. فليس هناك شك في أن القرآن ، الحامل لمثل هذه المعلومات ، و المعارف في ذلك الوقت ،إعجاز علميّ. (والله وحده أعلم)
حمدان حمّودة الوصيّف
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة

موعد طيف/فريدة عاشور/جريدة الوجدان الثقافية


 موعد طيف

فريدة عاشور
أصْغَتْ إليَّ حواس
عشقك لهفةً
فسرقت منها قبلة
زادًا لأشواقي على
عجلٍ
فموعدِ طيفك الداني
ينائي مسرعًا
لا تلحق النّجوى تروّضهُ
وحلمي لا يراهْ
وإذا ضممت ظلاله لبدا ملاكًا
شاردا تاهت سماهْ
وإذا تراءى واضحا
أسقي مسامي منّهُ
وينال سقياهُ
لكي لا تهرب الأحلام
أهجع في منافذهِ
وتوشي مهجتي في حبّهِ
وخرائطي
ومدائني
وبرونقي
ورعونتي
أمضي
لأحصد منتهاهْ
طوّقتُ في قلبي
مشاعرهُ
وجمّعت السكون
ينام في مأواهْ
وعزفت من أعماقهِ
معزوفةً ترجو
رضاهْ
وعكفت في بصماتهِ
لأرودُّ الأنسام فوق سماهْ
فلعلّنى يومًا أفوز
بحضنه
ولعلنّى أشدو صداهْ
ٌوصبرت في
صخب الحياة
أدثّر الأحلام
في برد الهوى
ووجدت قلبى تائهًا
لا تهتدي دنياهْ
وبَحَثْت عنه في
دهاليزي
بأوردتي
لعلّ عيون قلبي ترتقي لمكانهِ
فوجدته في شهوةِ الأحلام
يبعد عنّي
وأنا التي أرجو سماهْ
وليلهُ وضحاهْ
قال الذى رسم الزمان مصيرهْ
إنّ الأماني أينعتْ
وهروبه منّي محالْ
فتدفّقتْ روحي به
فتبلورت شفتاهُ
وتبسّمتْ عيناهُ
فوددت تقبيل العيون
وضمّة لا تبتغي إلّا سواهْ

لست ادري كيف/ لمياء السبلاوي/جريدة الوجدان الثقافية


 لست ادري كيف..

لكني اعرف انه
مع نهاية هذا الاسبوع..
سأرسم الشمس
ساجمع كل الغيوم
التي تغطي الافق
سأضعها في سلة المهملات
ساحدثكم عن ........
المضحكات .. المبكيات..
وكعادتي.. ساستعمل..
أبسط المفردات...
وستبتدئ فعلا .. الحياة...
ربما سيصاحبها شتاء بارد..
ربما سيعود الربيع..
ربما لن أكون هنا..
وأكون قد عدت للبديع...
ربما.... ربما....
لست ادري كيف..
ولا الى أين امضي..
ولا لما أنا اليوم ابكي...
ولا لما كنت اصلا ابكي...
ولا لما للوهم..
كنت آلامي اشكي..
لست ادري..
لست ادري...
لكني اعرف انه...
مع نهاية هذا الاسبوع..
سأفتح ابواب البحر..
وسأغلق ابواب البحر...
وسأكسر امواجه..
بأغنية امراة استثناء
يتطاير شعرها الأسود..
في الفضاء...
على انغام قطبية باردة...
باردة جدا...
فربما يقف نزيف أوردة...
ما عادت تصلح للحياة..
وربما وقتها...
نعود الى احلامنا...
نجلس على عرش الكبرياء...
وعوضا عن قصائد العشق..
سنكتب عن ثمن راقصة
على قارعة الكلمات..
تحمل بين طياتها..
قلما وسجارة قذرة..
نعم سنكتب عن ذلك
فالموت يجعل الروايات
اكثر صدقا.. ..
يجعلها بلا مجاملات...
ولا اقنعة....
ولا رسائل ود زائفات....
لأننا سنكتب ما عشنا...
عن الحقيقة المطلقة.....
عن الصقيع في النهايات
بقلمي لمياء السبلاوي

علي /علي السعيدي /جريدة الوجدان الثقافية


 ... علي ..

كم ذا يلوح
وحدي هنا فوق الجبال
ما زلت أصعد
ما زلت .. أصعد
أعانق أرجوحة الظّلال
في المنحدر
أشمّ هنا روائح
الشّيح / الزّعتر/ والإكليل
ثم ..
أصعد من جديد
سأبقى كالطّير الغريب
يطير .. يطير
ولم يلق عشّه
هناك وراء التّل
بوارق ظلّ
ودروب من الامال
مبعثرة .
... علي السعيدي / شاعرمن المناجم ...

فجرُ شمسي/هيام سليم الكحال/جريدة الوجدان الثقافية


 __ فجرُ شمسي __

بقلمي: هيام سليم الكحال
Nov 2 2020
_______________________________________________
بحرٌ بعيد..
فيه نشيدُ بحري
وأُغنيةُ البراري على قيثاري:
آخرُ ليلي نهاري
والعطرُ من أزهاري
أكتبُ الآن قصيدة
مثل أُغنية فريدة
تَطيرُ في الأفق بعيدة..
أنا الساهرة.. الثائرة..
مشيتُ معك
وهبتكَ قلبي وروحي
وكتبتُ لك حروفي..
قلبكَ كان لي.. صار عَلَيّ
فكيفَ وصولي إليكَ
وبابُ خروجكَ أَغلقَ بابَ دخولي؟!
وما بين الهديل والصهيل حمامة وحصان!!
لا أرى إلا الضياع
والضائعُ في هذا العصر إنسان
لا يذكرُ بعداً ولا نسيان!!
أعرفُ أن الشمس تَبدأُ من فجر..
فيافجر شمسي
هل صُراخي يُعيدني.. أم آه صمت قلبي..
ِلِأَعرف هذا اليوم يومي؟!
أَمْ هذا اليوم أمسي؟!!!
* * *
هيام سليم الكحال

دواء القلوب / خالد طلعت /جريدة الوجدان الثقافية


 

💠فيلسوف الروح 💠
💠 دواء القلوب 💠
سمعت في همس الأمس
أنين الشكوي لقلب يكوي
يعطر النسمات إذ تشرق القسمات
يخفي بين الضحكات
نحيب
صفي وجد المحب
وصله دواء القلوب
مغلوب
معتل عليل ذاك الطبيب
واهب الترياق
هو الفؤاد ويشتاق
يصارع الحزن وإحتراق
يشعل بالدفء رغم البرد لهيب
تمر الأيام والليالي
محروم ويغتال
موصول دون لقاء ووصال
يبتغي النجوي يناجي الروح وتجيب
سأصل الوداد رغم البعاد
أنا علي العهد
وعهدي رغم الفراق قلبي قريب
صهد البعاد في الفضا أرق الفكر
غلب صمته الذكر
الشوق للحديد مذيب
نثر المحب حب الوداد في أرض التلاق
أوجد جنة لمغرم وحبيب
طرح الثري إذ أشرق محيا الثريا جنة
وادي العشق بالأماني خصيب
💠 خالد طلعت 💠

الخميس، 25 نوفمبر 2021

القطّ العاشقُ ... بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس.

 القطّ العاشقُ ...

لِـي مُشْـكِلٌ في البَيْـت يَا إخْـوَانِي
قِطِّـِي أحَبَّ قُطَـيْـطَةَ الجِـيـرَانِ
سَلَبَتْ فُـؤَادَهُ بالجَمَـالِ وبِاللَّمَى
وبِفَـرْوِهَـا وبِسِـحْرِهَا الفَتـَّـانِ
ولَهَا عُـيُونٌ أفْـقَـدَتْهُ صَـوَابَـهُ
فَـغَدَا كَـأنَّهُ قَدْ أُصِيبَ بِـ"جَانِ"
طُولَ النَّـهَارِ عَلَى الجِـدَارِ مُمَدَّدٌ
ويَــمُـوءُ في ذُلٍّ وفي إذْعَـــانِ
لـمْ يَبْـقَ للـسِّلْـوَانِ صَبْـرٌ نَـافِعٌ
أوْ لِلـوِصَالِ وَسِيـلَةٌ ويَــدَانِ
حَبَسُوا حَبِيـبَتَـهُ فَجُـنَّ جُنُونُه
وشَـكا إلـَيَّ بِحِـرْقَـةٍ و هَـوَانِ
فَطَلبْتُ مِنْـهُمْ أنْ يَتِـمَّ زَوَاجُهُ
فَأَبَـوْا، وتلك سَـجِيَّـةُ "الجِدْعَانِ"
رَفَـضُوا، لِأَنَّـهُ لَيْسَ مِن "نَوْعِيَّـةٍ"
مَعْـرُوفَةٍ في غَـابِرِ الأزْمَــــانِ
فَعَذَلْتُـهُ وعَذَرْتُهُـمْ في رَأْيِهِمْ
ونَصَحْـتُهُ بالصَّبْـرِ والسُّـلْـوَانِ
حَتَّـى إذا كَـانَ مَسَـاءٌ غَـائِمٌ
فَـرَّا مَعًـا لا شَـكَّ لِلْعُـمْــرَانِ
فَتَـهَـدَّدُوا وَتَوَعّـدُوه بِنِقْمَةٍ
رَفَضُـوا فَصَـارُوا"مُضْغَـةَ"الجِيرَانِ
حَـرَصُوا كَحِرْصِ الجَاهِلِينَ، وفَاتَهُمْ
أنّ المَحَبَّـةَ لا تُخِيـــــفُ العَـانِي.
حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس.
خواطر : ديوان الجدّ والهزل