الجمعة، 22 أكتوبر 2021

النهابة : عفوا أخطأت رسم" القاف." بقلم الكاتب صلاح الشتيوي

 النهابة : عفوا أخطأت رسم" القاف."

بقلم صلاح الشتيوي
اجل هي نهابة و ثقٌابة، ثقبت إقتصادنا،.أغلقت مصانعنا و احالة عمالهم على البطالة ،سيطرت على مفاصل الإنتاج في جميع الميادين في الادارة وكبلتها وكان شعارها دوما إما ان نفعل ما نشاء او نعطل كل شيء كما نشاء.
هادنتها الحكومات المتعاقبة للحفاظ على المناصب المقدسة وتعامل معها مديري الادارة التونسية بكل حذر حتى لا يتم تجييش الأعوان ضدهم و إيقاف العمل.
يتمتعون في الإدارة بكثير من الإمتيازات ،في الحضور والغياب لهم الحرية ، لهم الاولية في السيارة الإدارية والبنزين، الأولية في الانتدابات لأفراد عشيرتهم.
و من يتحدث عن فساد " النهابة" تقوم عليه الدنيا و لا تقعد "فالنهابة" مقدسة لا يجوز الحديثة عنها.
يقول رئيس جمعية مكافحة الفساد ان "النهابات" هم المتسبب الأول في إنهيار الإدارة التونسية و القطاع العام .
بجب الحد من نفوذ " النهابة" في الادارة لضمان الحوكمة الرشيدة و إمكانية مقاومة الفساد في الإدارة.
الفساد الإداري ساهمت فيه " النهابة" بشكل كبير للدور الذي تلعبه في الدفاع عن العون الفاسد وحمايته .
فهل يعقل ان يصبح عدد العاملين في الوظيفة العمومية 700الف موظف و الذي كان سنة2010 لا يتجاوز 250الف موظف.
هل سمعت :النهابة" بالشهائد المدلسة ،الجواب أنها سمعت بهم والغريب هو دفاعها عنهم .
الزيادة في الموظفين أثقل كاهل الدولة وأصبح التأجير يمثل 30 بالمائة من ميزانية الدولة.
على الدولة ان تحارب الفساد بجدية ولا تستثني احدا وان تم استثناء "النهابة" فسينتشر الفساد ولن يتوقف ويبقى محاربة الفساد مجرد شعار لا غير.
الحقيقة ان" النهابة" المعطلة للاقتصاد ليست في وضع أخلاقي يسمح لها بالتدحل بعد25جويلية2021 حتى ان حاولت بعض الاحزاب الضعيفة الاقتراب منها طلبا لنصرتها في وقت تغير ولازال يتغير و يتحول .
الفساد انتشر في كل شيء في تونس ،والسبب ان الفاسدين و المفسدين قد أمنوا العقاب و من أمن العقاب أساء الأدب كما قالت العرب.
فساد " النهابات" معروف،وكتب عليه الكثير و تبين ان هناك من له مصلحة في ان يبقي على كل شيءفاسد على حاله الفاسدة،
كلنا نعرف ان الفساد متعدد الوجوه والاشكال فهناك الفساد السياسي و الفساد الاداري والمالي والفساد القيمي اما اشد الفساد ضررا والاخطر عو الفساد النقابي ، لانه يأتي من مؤسسة من المفروض ان تكون نزيهة و مستقيمة.
"النهابة" هي انتاج انساني وشكل حضاري لحل مشاكل الاجراء والدفاع عنهم.
و"النهابات" في كل العالم لها دور كبير في النمو الاقتصادي لالدول .
العمل" النهابي" في تونس تحول الى الى وسيلة لتحقيق المصالح الشخصية للعديد من النفابين الذين اصبحت عندهم مشاكل الشغبلة عندهم فرصة لللتعطيل والتحكم في اقتصاد البلاد.
ان سلوك بعض " النهابيين" سلوكيات منافية لروح و مبادئ العمل النقابي الاصيل الذي ضحى من اجله حشاد رحمه الله.
"النهابين" اصبحوا يجرون وراء المناصب و التوظيف المشبوه و التشغيل الوهمي ،وهذا الفساد "النهابي" سيسرع بنهاية " النهابة".
في هذا الوضع الحرج الذي تعيشه بلادي نجد اغلب "النهالين" يتشبثون بمناصبهم ويحاربون من أجل البقاء بشتى الطرق لأنهم يعتقدون ان "النهابة" هي الحامية الوحيدة لهم وان خرجوا متها فضح امرهم .
على الرغم من ان العمل النقابي هو عمل نضالي و تطوعي ونبيل الا ان الماسكين بخيوط " النهابة" في تونس يستغلونها لخدمة مصالحهم الشخصية.
لقد حادت "النهابة" عن دورها الاساسي وهو حل مشاكل الشغالين وايجاد حلول لهمومهم المتواصلة.
لقد تحولت "النهابة"الى حقل فساد و التدخل في السياسية وابتعدت عن مهمتها الحقيقية و هو الدفاع مصالح الشغالين.
ان فساد "النهابة"يبرز جليا من خلال استعلاء المسؤول النقالي و استخفافه بعقول الشغالين .
الاخطر من كل هذا هو الخوف من ان يصبح حاميها حراميها.
Peut être une image de 1 personne, lunettes et intérieur

كم اتمنى حينما أراك بقلم الراحلة الشاعرة "كزال ابراهيم خدر

 كم اتمنى حينما أراك

ان يتحول كل جسدي الى فم
كي اشبعك بالقبلات
ولكن يا عزيزي اخاف
ان يأتي يوم أتية فيه
بين كل تلك القبلات
ترجمة "احمد قادر سعيد
شعر"كزال ابراهيم خدر

بيت القصيــــد بقلم فائزه بنمسعود

 —بيت القصيــــد—-

وأول ما قاد العشق بيننا
بوادي الشعر يا
أنـــتِ قصيـــد
فسهم لحظك فتّاك
وأنا في الهوى غر وليـــد
وضاقت بيَ الدنيا بما رحبت
وفي الحب كلانا
صعب المراس عنيــــد
ولما بحت لك بسري
وشكوت لك نار هواك
ضحكت وقلتِ :
وما ذنبي أنا اذا عشق
قصيدك قصيـــدي؟
قلتُ:
حرفكِ استباح حرفي
أوَيوجد أكبر من هذا جُرم
واسألي تاريخ الشعر التليـــد؟
كل القصائد مرّت من هنا
وما حرّكت سواكني
إلّا قصيدك أرداني قتيلا
أيُــرضيك قتل الشهيد؟
جراحات صدّك أثخنتني
وفاقت جراح ابن الوليـــد
فحرفي صريع حرفك
فتكرّمي عليه بوصل
واقتربي منه وزيـــدي
قصّري المسافات بيننا
ليلثم حرفك ثغر قصيدي
واجعلينـي في ديوان هواك
الصدر والعجز وبيت القصيـــد...
فائزه بنمسعود
23/12/2020
Peut être une image de 1 personne

متىٰ تُقتحمُ الأسوار ؟ بقلم كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي

 متىٰ تُقتحمُ الأسوار ؟

.............................
حتّىٰ متىٰ تعيدينَ نفسَ السؤالِ !؟ وما عندي من جوابٍ سوىٰ خطوط كفي وما ارتسمَ في عينيكِ فليسََ كُلّ كتابٍ يصلحُ للنشرِ ولا كُلّ كلامٍ ترجمانهُ اللسانُ هلاّ تنظرينَ في مرآةِ وجهي تقلّبينَ الصفحاتِ وتتبعينَ آثارَ الخُطى أو تدلفينَ لأُولى الفكرتينِ !! ففي محنةِ السؤالِ تحترقُ الأجوبةُ ، حسناً تعالي لنحيلَ الفكرةَ علىٰ الفكرةِ نقفزُ علىٰ عتبةِ السؤالِ ونعودُ أدراجنا إلى ما قبلَ القبلِ لكي نقتنص اللحظةَ التي تحلّقُ بنا إلىٰ ما بعد البعدِ تبلّلُ عروقنا برشفةِ وصالٍ لا انفصال فقدْ جزعنا الاصطبارَ علىٰ أكتافِ الليلِ ما ذنبي وقدْ أودعتُ في عينيكِ أشرعتي واتخذتُها مرساةً وسلمتُكِ مجذافَ قاربي كنتُ أحسبُ أنّي مغادرٌ دوامتي إلى ضفافكِ الهادئةِ حيثُ صمتكِ ملقىً علىٰ بابي دخانكِ معصورٌ في المساربِ بيتنا مغزولٌ علىٰ جرفِ القمرِ وملح بحركِ شرابي المفضل إذاً لطفقتُ أعدو وأعدو عكس اتجاهِ الريحِ أو يجرفني السيلُ فيرديني بوادٍ سحيقٍ فأكونُ قدْ أعطيتُ الجوابَ بدءاً من خطِ الشروعِ إلى منتهى المدىٰ وإلى ما بعدَ النهاياتِ حيثُ أكونُ هناكَ في جزرِ اللا عودة .
كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي
العِراقُ _ بَغْدادُ
Peut être une image en noir et blanc de intérieur

وَهَجُ الشَّوْق بقلم الشاعر عزالدين الهمامي

 وَهَجُ الشَّوْق

***
يَاقُوتَتِي جَوْهَرَتِي أيَا حُلمِي
أنْتِ أيَا مَنْهَلَ عِشْقِي
مَاذَا اكْتُبُ وَكُلّ إحْسَاسِي
يَصِلُ بِرَوْعَةِ حُبّنَا إلى مُنَاه
أنَا يَا حَبِيبَتِي الوَجْهُ الحَقِيقِي لِلعِشْقِ
وَأنْتِ أمِيرَة كُلّ أشْوَاقِ السّنِين
أنْتِ المَاءُ يُرْوَي بِهِ اليَاسَمِين
أنْتِ وَهَجُ الشّوْقِ وَالحَنِين
تَغمُرُ قَلبًا حَسَبُوا أنّهُ لَا يَلِين
وَأنَا نَبْضُ مَن جَعَلَ الهَوَى قِصّةُ عِشْقٍ
وَعَلَى وَقَعِ ذِكْرِ الحَبِيب
بَسْمَتِي رَسَمَتْ سَلامًاً فِي مُحَيَاي
مِنْ حُسْنِ نَوَايَا قَلبِي إِليْكِ
وَلِأجْلِ حُبّنَا حُرُوفِي سَكْرَا
مِن كَأسٍ عَتّقْتُهَا بِآهَاتِي
لِأجْلِكِ يَا مَسْكَنَ الحُبّ وَالسَّعَادَةِ
***
عزالدين الهمامي
بوكريم – تونس

23/10/20221

فصل الزهايمر بقلم الكاتبة مريم الشابي

 فصل الزهايمر

دفعت دفتي النافذة فانطلقت الشمس بكل وهجها ، حتى أنها وضعت يدها تحمي عينيها من أشعتها ، ثم أحالتها أعلى جبينها ، جعلت منها ساترا بين مد بصرها و الأشعة المتساقطة عموديا على وجهها . الطقس يشجع على الانطلاق خارج تلك الجدران الباردة ، لكنها لن تستطيع ، أشغال كثيرة بانتظار لمساتها . حنقت على حياتها و سيرها الرتيب البالي . نفضت عنها غبار الغضب و سارعت كالنحلة إلى عملها قالت " لا شيء يزعجني " ثم أخذت ترتب البيت على ذائقتها ، تعد الطعام كما تشتهي ، ترتدي شتى موديلات بين الغرف و المطبخ ، لا شيء يزعجها . يفتح الباب الزوج عند باب الصالون ، تغسل يديها بليمونة فوق المغسل تنظر إلى وجهها في بلور الفرن المعلق ، ترسم ابتسامة عريضة ذابلة و لا شيء يزعجها.تدفع دفتي النافذة ، الطقس غائم الشمس تطل فقط بشق عين واحدة، إنه الخريف ،الجو مرتبك لا يهدأ على حال . الغبار يعلو في الحديقة و أوراق الشجرة الوحيدة تحشر أنفها في كل مكان . تغلق النافذة ، تأخذ مرهم التهاب المفاصل تهون وجعها تتناول حبوب الزهايمر و تعود فتفتح النافذة من جديد.
مريم الشابي

سأحمِـل وَرَدَّه بيضَاء بقلم -شفيق الإدريسي-

 سأحمِـل وَرَدَّه بيضَاء

عَلَى جَنَاحـي . . .
وأمضِــي ،
مِثْل طَيْـر صَغِيـر
لِعَلِـيّ . . .
أرسـمُ فِـي الْأُفُقِ
نَجْمَة . . .
تُطْفِئ عَتَمَة الْمَسَافَة
وَأسبـحُ
بأهدابِـي
فِي الْفَـرَاغ الأَزْرَق.
-شفيق الإدريسي-
Peut être une image de 1 personne et position assise

سألها: بقلم امال بنعثمان.

 سألها:

أي العطور أهديك؟؟؟
اجابت:
عطور الياسمين
ممزوجة بمذاق البرتقال
والرياحين.
عطور الفل
يمازجها رحيق الرمان
وروح النخيل.
عطور الكروم
مزجت بلؤلؤ الزياتين.
عطور الأمواج
تنصهر فيها أشعة الشموس
عطور التلال
يسابقها اكليل الجبال
وزعتر المروج.
عطور الغابات
بالحناء والأقحوان
وشقائق النعمان
تسري في اكف الحقول......
عطور من بلدي الخضراء
من جنة ليس لها في خيالي من مثيل.
امال بنعثمان.
Peut être une image de nature et palmiers

جُمعَتُكم_مُبارَكة_وَعامِرة_بِالتَسامُح_واَلوّد_ بقلم{☆الدُكتور مُوسى الشَيخاني ☆}

 حَثَّ الإِسلام عَلى التَسامُح، بَل كانَ هُو أَساسُ هَذِهِ القِيمةُ العَظيمَةُ فَقَد قَالَ اللهُ تَعالى فِي مُحكَمِ كِتابِه

"بِسمِ اللهِ الرَّحمنُ الرَّحيم"
(وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ ۖ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ)
"صَدَقَ اللهُ العَظيم "وَفي ذَلِكَ دَعوَةٌ صَريحة لأن يَلتَزِمُ المُسلمين بِالتَسامُح مَعَ مَنْ أَخطَأَ فِي حَقِهّم من غَيرِ الأَعداء وَإِحتسابِ ذَلِكَ عِندَ اللهِ تَعالى طَمعاً فِي رِضاه... لِلتَسامُح أَثرٌ جَميلٌ فِي نَفسِ الشَخص المُخطِئ يَدفَعَهُ لِمُراجَعةِ نَفسِهِ وَإِحترامُ غَيرِهِ وَتَجنّبَ الخَطأ فِي حُقوقِهم مَرةً أُخرى، مِمّا يَنجِمُ عَنهُ صَلاحٌ فِي المُجتَمع، وَتآلف وَمَحَبّةٌ فِي القُلوب، وَإِنحِسار لِلمُشكِلات..وَقَد كَانَ رَسولُنا الكَريم مُحَمَّدٌ (( صَلّ اللهَ عَليهِ وَسَلّم )) خَيرِ قدوةٍ لَنا عَلى ذَلكَ فِي مَواقِفَ كَثيرةٌ كَانَ مِنها مَقولَتُهُ لأهلِ قُرَيشٍ يَومَ فَتحِ مَكّة "إِذهَبوا فَأَنتُمُ الطُلَقاء" رُغمَ أَذيتهم له
(*التَسامُح_لا_يَكونَ_سوى_جُزءٌ_ مِن_العَدالة_*)
جُمعَتُكم_مُبارَكة_وَعامِرة_بِالتَسامُح_واَلوّد_
{☆دُكتور مُوسى الشَيخاني ☆}
Peut être une image de ‎‎2 personnes, y compris ‎د. موسى الشيخاني عرار‎‎ et texte‎

أوصال بقلم الأديبة أحلام بن حورية

 أوصال


أبدًا
لا تقضمي وجهكِ
أيتها الأنثى
ًفقط كوني على مِجدل الأحلام شامخة
وقولي للقاطعين
أنا الباقية
وأنتم العابرون
فأنتِ
كالحلم الّذي يمضي
ولا يمّحي
كالورد وإن ذبل
لا يموتُ شذاه
وعلى منحدرات الذاكرة
في كبرياء
تتدحرجين
وإن غبتِ لا تأفلين
ًبسجلات التاريخ تتسامَينَ شاهقة
وبكل ميعاد
كما الشٌمسُ كلّ صباح
تستفيقين
في قلبكِ الفرحُ
في عينِكِ الأملُ
وفي راحتيكِ حفنةٌ ياسمين
قولي لهم
فراشتي بكل الزوايا
زينة وسخاء
بكل رفرفة تحريكة
هدهدة
نوتة نائمة في مخبئها
بكل زينة
بهاء ينتظر الانبهار
لا تحاولوا الاقتراب
فمن يمدّ يده
سيكون نتفة في الزحام
أحلام بن حورية
Peut être une image de ‎‎‎3 personnes, y compris ‎أحلام بن حورية‎‎, intérieur‎ et texte qui dit ’Ultimate Photo Mixer’‎

الأربعاء، 20 أكتوبر 2021

تنزف المرايا فلا أنا أبصرها بقلم د. رنيم رجب

 تنزف المرايا فلا أنا أبصرها

ولاأنت تملين وشاح الشمس
أهدابك على مزلجة النغم تحبو
سيمفونيتك حالمة كبيتهوفن
معك أجول العمر في دقائق
وأكتسي صمتي وأنا القتيل
بدأت حربا انتهت دون سلاح
جعلتيني أستسلم وأسلم رايتي
أعلنت انتصارك على غروري
قرعت طبول وسادة الصباح
قتلتيني دون سيف أو رماح
أناضرير بدونك شوقه فاضح
أنا المحلق بعالمك دون جناح...
ألا ليتني أجني منك السماح
ألا ليتني أتخلص من ظنوني
أخلع وشاحا ترتديه أحزاني
أعيش برفقتك فتزهر أحلامي
ياثغر الصباح ياأفلاك الليالي..
في البعد صدقا تلوى ذراعي
لاأطيق هجرا. .بك فعلا أناني
د. رنيم رجب