الجمعة، 23 أبريل 2021

دقت حبات المطر بقلم الكاتبة لمياء السبلاوي

 دقت حبات المطر

نوافذ بيتي
تعلن رحمة
فقد تغسل الامطار
حقول قلوب..
لم تذق الحب يوما..
وكل ما عاشته..
كان هوسا ورغبة..
دقت حبات المطر
نافذتي..
ورنت بهاتفي رسالة
تخبرني ان الوزير
حلّ ركبَهْ..
وان الحاكم لم ينم..
يفكّر في شعب..
وطفل مدلل
فات حدّه..
وقمت من نومي بلا ملامح..
أبحث عني
عن لون عينايا..
وشعري وشكل وجهي
وطوق الياسمين
الذي صاحبني
بصبْرَهْ...
فجاءني صوته من بعيد
"يا طفلتي..
لا تفلتي الربيع..
لان الربيع في غيابك
يشيّد قبْرَه..
وسنمشي على البحرسويا
في الستين.. والسبعين
وحتى التسعين..
وسأظفر شعرك الأبيض..."
نعم كان هذا وعدَه..
ضحكت..
فبان لي وجهي كعادته
وجه طفلة ..
فليعش الخريف بقهره
وعلى وقع ابتسامتي..
ترشفت قهوتي المرة
وكتبت على جدران التاريخ
يا رب صبرا..
وربي لا يخلف وعده...
بقلمي لمياء السبلاوي
Peut être une image de nature, ciel et arbre


حتى نؤسس لصحافة حرة ومستقلة..تكون بوق السلام وصوت الأمة..وملاذ المظلوم ولجام الظالم بمنآى عن الرقابة،الترهيب،التخويف -الهرسلة و"لسعة المنشار"-(...) بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 حتى نؤسس لصحافة حرة ومستقلة..تكون بوق السلام وصوت الأمة..وملاذ المظلوم ولجام الظالم بمنآى عن الرقابة،الترهيب،التخويف -الهرسلة و"لسعة المنشار"-(...)

.. يشهد قطاع الاعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طفرة عالمية تستدعي من جميع المؤسسات الاعلامية والصحفية مواكبتها والاستفادة منها لأبعد الحدود عبر توصيل المعلومة والخبر الصحيح من مصادره الموثوقة للقارىء والمشاهد والمستمع دون تشويه أو تحريف.
ولأن المؤسسات الاعلامية، صحفاً كانت أو محطات إذاعة أو فضائيات أو وكالات أنباء أو حتى صحافة إلكترونية،جزء من المجتمع، عليها البحث عن كل الوسائل المتاحة للقيام بدورها التعليمي والتثقيفي والتربوي والتنويري لأفراد هذا المجتمع وكشف الحقائق أمامه بصدق وموضوعية لكون أي إخلال بالمضمون من شأنه تشويه صورة الصحافة والصحفي نفسه والجهاز الإعلامي الذي يعمل به.
فد لا أجانب الصواب إذا قلت أن الصحفي صاحب رسالة نبيلة،عليه أن يسعى لإيصال رسالته هذه بكل إخلاص وتفان من دون تحريف للأحداث والوقائع، وعليه الابتعاد عن تملق المصادر وألا يكون أداة لتلميعها بحق أو دون حق.
ومن هنا بات لزاما عليه أن يكون دائما أداة اصلاح وبناء في المجتمع وعليه أيضا أن يعبر عن معاناة مجتمعه وممارسة التقييم المهني والمعالجة الموضوعية المهنية لكل قضية يتناولها بكل نزاهة، بعيدا عن الدعائية وخدمة الأجندة الشخصية.
وبصورة عامة فإن مهنة الصحافة، شاقة ومتعبة والحقيقة يمكن الوصول اليها بعد تعب وجهد وعبر الأبواب المفتوحة دون تحايل أو رشوة أحد للحصول عليها أو بطرق ملتوية أخرى.. فالمعلومة قد تكون مفيدة بقدر ما تكون مضرة أيضا.
ولكن..
بقدر ما يطالب الصحفي بالالتزام بأخلاقيات مهنته وتجنب البذاءات والابتعاد عن تلفيق التهم والاكاذيب التي قد تقود إلى سحب الصحيفة من الأسواق او تعطيل صدورها.. يجب أن تصدر الدولة، أي دولة،تشريعات وقوانين للصحافة تؤكد على حرية التعبير والحرية الصحفية عموما، وتحمي الصحفيين وتضمن حقوقهم،والأهم أن يلتزم الصحفيون بميثاق الشرف المهني الذي يضمن ويحمي الأطر الاخلاقية المطلوبة.
ومن جانب آخر،بالإضافة إلى التمسك بالأخلاق الفردية والجماعية، ومراعاة القيم،والثوابت والواجبات الأخلاقية العامة،يجب على الصحفي الالتزام بالمحرمات الأخلاقية أيضاً،وأن يتجنب ارتكابها.والمحرمات الأخلاقية هي تلك الخطوط الحمراء في نطاق الأخلاق الفردية والاجتماعية،والاثنان هما وجهان لعملة واحدة. وفي بعض الأحيان تصبح مسألة مراعاة الواجبات الأخلاقية والالتزام بها محدودة ومقيدة بشروط وقيود معينة.
وعلى سبيل المثال: على الرغم من أنه يجب على الصحفيين الالتزام بضرورة بيان الحقائق والأمور والأحداث، حتى وإن كانت قليلة الأهمية، ولكن بيان الحقيقة كلها يكون أحياناً أمراً صعباً، وأحياناً أخرى متعذِّراً. وبعبارة أخرى: عدم بيان الحقائق، وليس قلبها وإظهارها بشكل معكوس،يصبّ أحياناً في صالح المصلحة العامة.ومن هنا يبدو أن الرقابة على الصحف، وانتقاء المواضيع،ضرورياً في بعض الأحيان.وبتعبير آخر: يبدو أن بيان بعض الحقائق الاجتماعية أو الفردية يأتي خلافاً للمصلحة العامة،ويتسبب بالإساءة إلى مكانة الأفراد وحيثيتهم،أو يفسح المجال أمام الدخول إلى دائرة الحرمات الخاصة للأفراد،أو الإساءة إلى العفة العامة.
وفي هذه الحالة فإن بيان هذا الصنف من الحقائق،التي تورد الفرد والمجتمع إلى هذا المستوى من العواقب الوخيمة،يأتي خلافاً للمصلحة العامة بالتأكيد، ويعتبر خطاً أحمر لا يجوز تجاوزه. ومن هذا المنطلق فإن الأخلاق تحكم بوجوب الحذر من محرَّمات العمل الصحفي،وأخذها بعين الاعتبار..
سئل مونتسكيو عن أخطر الناس فقال: «الممنوع من الكلام لأنه سيتحدث بعضلاته».. وقيل لبيتهوفن وقد ثقل سمعه: «أي خسارة عظيمة أن تفقد سمعك وأنت الفنان العظيم!». فقال: «ستكون خسارتي أعظم لو فقدت لساني لأنه عنوان حريتي».. اما تولستوي فيقول ان الصحافة بوق السلام وصوت الامة وسيف الحق القاطع وملاذ المظلوم ولجام الظالم ، اما توماس جفرسون، الواضع الرئيسي لإعلان الاستقلال الأمريكي،فقد كتب سنة 1787 فيقول، "لو تُرك الأمر لي لأقرر ما إذا كان ينبغي أن تكون لدينا حكومة بدون صحف،أو أن تكون لدينا صحف بدون حكومة،لما تردّدت لحظة في اختيار الأمر الثاني".
وهذا لايعني أن الصحف كانت متساهلة معه عندما أصبح رئيساً. فقد نال نصيبه من التحقيقات الصحفية المحرجة. لكن جفرسون ظل ثابتاًً في تأييده حتى لأدق التمحيص الذي تجريه وسائل الإعلام لأنه كان يدرك أنه في غياب مثل تلك المحاسبة وفي غياب التدفق غير المُقيّد للأفكار، يتعطل النمو الخلاق للدولة ولا يكون أهلها أحراراً.
ومن هذا المنطلق نجد أن الصحافة ما هي إلا سلطة شعبية تنهض برسالتها بحرية واستقلال من أجل تأمين وممارسة حرية الرأي والفكر والتعبير والنشر والحق في الاتصال والحصول على المعلومات الصحيحة ونشرها وتداولها كحقوق أصيلة غير قابلة للمساس بها. وتسهم الصحافة في نشر الفكر والثقافة والعلوم والارتقاء بها. والصحافة وسيلة للرقابة الشعبية على مؤسسات المجتمع من خلال التعبير عن الرأي والنقد ونشر الأخبار والمعلومات في إطار من الدستور والقانون مع احترام المقومات الأساسية للمجتمع وحقوق وحريات الآخرين.
ولذلك يجب على المجتمع الدولي وأصحاب القرار والمواطنين في كل مكان،كي يبذلوا كل ما في وسعهم لضمان تمكين الصحفيين من مواصلة عملهم بدون عائق أو مانع،من أجل أن ينتفع الناس في العالم أجمع بحرية تداول الأفكار.
أثناء مسيرتي الإعلامية ككاتب صحفي بصحف تونسية،عربية ودولية،وخلال إجرائي لتحقيقات صحفية في مجالات عديدة،تعرضت للعديد من المضايقات التي حالت في بعض الأحيان من إتمام تحقيقاتي في كنف المسؤولية الضميرية وفي ظل تسهيلات لوجستية من بعض المؤسسات العمومية والخاصة..وهذا موضوع آخر سيسيل الحبر الغزير في مقالات قادمة على مهل..!
ما أريد أن أقول ؟
أردت القول أن حرية واستقلال الإعلام من أهم الحقوق السياسية في مجتمع يتطلع للتعددية السياسية والفكرية. فلا معنى للتعددية دون حرية. ولا فائدة من هذه التعددية إذا لم تتوافر لها الحرية والاستقلال الإعلامي. وتحتل قضية حرية الرأي والتعبير مكانة بارزة كأحد أهم حقوق الإنسان وذلك منذ صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1948م. وفي 15 نوفمبر 1989 اعتمد المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة بالإجماع في دورته الخامسة والعشرين الاستراتيجية الجديدة للاتصال، التي تجلت فيها فعلاً في التغيرات الجذرية التي طرأت على الوجه السياسي لأوروبا والعالم أجمع بعد سقوط سور برلين وأكدت الاستراتيجية الجديدة على أهمية المبادئ الأساسية المتمثلة في حرية التعبير وحرية الصحافة وتنمية وسائل الإعلام المستقلة والمتعددة..
وهنا أذكّر :
احتلت تونس المرتبة الـ73 في الترتيب العالمي لحرية الصحافة لسنة 2021، لتتراجع لأوّل مرة منذ سنة 2011، بمرتبة في التصنيف العالمي لحرية الصحافة،حيث وصف مدير مكتب شمال إفريقيا لمنظمة "مراسلون بلاحدود" صهيب الخياطي،هذا التراجع بـ المؤشر الخطير جدا".
وتم الإعلان عن التصنيف العالمي لحرية الصحافة في تونس لسنة 2021،خلال ندوة صحفية مشتركة بين النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ومراسلون بلا حدود "مكتب تونس"، انتظمت اليوم الثلاثاء 20 أفريل 2021،بمقر النقابة.
واعتبرت نائب رئيس نقابة الصحفيين أميرة محمد،أن تراجع ترتيب تونس بنقطة واحدة في هذا التصنيف كان متوقعا، لأن الفترة الماضية سجلت محطات كبرى في المواجهة بين الصحفيين والحكومة والبرلمان في علاقة بمشاريع القوانين التي تخص القطاع،وكذلك الاعتداءات التي طالت الصحفيات والصحفيين خلال اداء عملهم، إضافة إلى أن سنة 2021 انطلقت بمؤشرات خطيرة جدا لعل أخرها التعيينات المسقطة على رأس شمس أف أم ووكالة تونس افريقيا للأنباء،وهو ما اعتبرته "ضربا في العمق لاستقلالية وسائل الإعلام".
وأشارت أميرة محمد إلى اقتحام القوة العامة لمقر وكالة تونس افريقيا للأنباء، واصفة ذلك بـ "السابقة الخطيرة جدا والتي تهدد حرية العمل الصحفي".
ما الذي نريده ونسعى لتحقيقه ؟
صحافة حرة ومستقلة تكون بوق السلام وصوت الأمة..وملاذ المظلوم ولجام الظالم بمنآى عن الرقابة،الترهيب،التخويف -ولسعة المنشار-(...)
ولنا عودة إلى هذا الموضوع عبر مقاربة مستفيضة..
محمد المحسن
Peut être une image de 1 personne

الخميس، 22 أبريل 2021

لَاتَتَنَازَلُوا للشاعر خَالِدُ الْعِيسَى الصَّوَافِطَةِ فِلَسْطِينَ

 لَاتَتَنَازَلُوا

لْخَالِدُ الْعِيسَى الصَّوَافِطَةِ فِلَسْطِينَ
النَّتْنُ يَسْتَحْيِي نِسَاءَكُمْ يَاسَقُطَ
وَقَتِلَ وِلَادُكُمْ وَقَالَ لَازِمٌ تَقْتُلُوا
يَاعْرِبْ صُونُوا عَرْضَكُمْ فَقَطْ
وَلَصَهِيُّونَ لَاتَتَنَازَلُوا
يَاسْمَاسِرَةُ يَارْجَالَ يَاأَفَاعِي رَقْطٍ
خَيَّبْتُمْ ظَنِّي بِمَاكُنْتُمْ تَفْعَلُوا
يَاأَنَذَالُ بِعْتُمْ تُرَابَ الْقُدُسِ يَاسِقُطَ
ثَارَتْ عَلَيْكُمْ جَنِينُ غَزَّةَ طُوبَاسُ لَازِمٌ تَرَحَّلُوا
لَاعَاصِمْ لِكُلِّ شَخْصٍ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ قِنْطٍ
جَهَنَّمَ تَنْتَظِرُكُمْ نَارَهَا تَسْتَاهِلُوا
النَّذَالَةِ فِيكُمْ وَالْخِيَانَةُ رَبَّتْ
لِيهْ عَنْ الْقُدْسِ تَتَنَازَلُوا؟
وَنَارُ الْعِشْقِ لِلْوَطَنِ مَهْمَا خَبَتْ
بِنظَلِّ حُبِّ الْوَطَنِ فِي الْقَلْبِ نَشْعِلُوا
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎لصوافطة خالدالصوافطة‎’‎‎

حرب اكتوبر 1973 :الكمين. بقلم الكاتب صلاح الشتيوي

حرب اكتوبر 1973 :الكمين.
بقلم صلاح الشتيوي
ذكرى حرب اكتوبر تمر عليها اليوم 47سنة انتصر الشعب والجيش المصري والعرب في اكتوبر1973 كان يوما مشهودا انتصر فيه الجيش والشعب على إسرائيل.
حرب كان التخطيط لها مدروسا و كان حب الوطن في قلب كل جندي مغروسا.
انه انتصار التخطيط العسكري الناجح و السريع وتوحد العرب.
كان الضابط المصري و كنيته"الصقر" جالسا على الرمال يحدق إلى السماء الزرقاء و يحمد الله على تكليفه بتدمير دبابات العدو .
الصقر و زملائه صائمون انه اليوم العاشر من رمضان المبارك
لم يشعر بالجوع ولا احس بالعطش في الصحراء القاحلة .
اختفى الصقر وزملائه في الرمال البيضاء وسط أرض مبسوطة مكشوفة لكن العدو لم يتمكن من كشفهم.
عينيه الحادتين تلمعان كالصقر يستعد للانقضاض على فريسته.
صقرنا ينتمي إلى قوات الصاعقة التي تمتلك خبرة في الحروب،في الجانب الآخر كان العدو يعتقد أنه الاقوى وأنه المنتصر كتيبة من دبابات العدو تتحرك ببطا و لم ينتبهوا إلى الصقر و زملائه .
الصقر و قواته يدمرون 24دبابة للعدو في معركة الكمين في ظرف ساعات .
نجح الصقر وزملائه في التمويه مفاجئا العدو ولم يترك له فرصة الانسحاب و الهروب.
انتصر الجيش المصري في حرب اكتوبر 1973 وعاد الصقر إلى بلده فاستقبلوه استقبال الأبطال .
سال بطلنا احد أبنائه عن الحرب وأسبابها فال:
بني لحرب السادس من أكتوبر خمسة أسباب أولها رفض إسرائيل التفاوض للتسوية السلمية و مواصلة احتلالها الأراضي العربية.
ثم الغاية من الحرب تحرير الأراضي العربية المحتلة في حرب1967.
الغاية من الحرب أيضا إنهاء حالة اللا حرب و اللا سلم التي فرضت على المنطقة.
وكذلك من دوافع الحرب رد الكرامة الجندي المصري والعربي و إرجاع الملاحة البحرية في قناة السويس
أن حرب اكتوبر 1973 لها اهمية استراتيجية كبرى للعرب كافة في تاريخهم و مستقبلهم وتأتي أهمية النصر الذي صنعه الجيش المصري مع أخوته في كون هذه الحرب تمكنت من جعل العرب تتجمع وتتتفاهم و وتنسق تنسيقا غير مسبوق .
العبرة من حرب اكتوبر انها كانت تعبيرا حقيقيا بكل صدق و حب عن أن كل العرب رفضوا الهزيمة اي هزيمة 1967 و أن الحرب تمكنت من استنهاض مقدرات أمة عريقة وهي الأمة العربية لتصنع المعجزة معجزة النصر بعد الهزيمة نصر اكتوبر1973.
.
Peut être une image de plein air

كسيحة... ولكن بقلم نادية الأحولي

 ===كسيحة... ولكن===

أيتها الدمعة المنفلتة من مقلة أنهكها ضباب الذاكرة...
كفي عن إيلام صدري وتجييش خاطرتي...
أما كفاك ما بي من حسرة...
كسيحة أنا اليوم كما لم أكن
من ذاك التاريخ الأغبر...
ذاك اليوم المعتم...
تلك البرهة اللعينة التي
غشت فيها غمامة العشق على كل عقل متزن...
تلك اللحظة التي ارتميت فيها أبغي اللحاق
بشهداء العشق فصرت كسيحته مدى الدهر...
فك عني أذاك يا أنت يا طيف خيبتي...
فقد مر قرنان ونيف وما كففت عن أذايا
فهل من أمل؟
كسيحة أنا وكرسي من حطام...
مبعثرة ذاكرتي مترامية بين
شعاب قصة اكتملت أوان البعث
وعادت إلى سراب...
كسيحة أنا معك وبدونك...
كسيحةأنا قبل تلك السقطة...
وقبل ذاك الكرسي...
منذ رأتك عيني...
واستسلمت لهواك وعشقت دنياك...
كسيحة أنا قبل الولادة وقبل العشق وبعد الخيبة...
كسيحة أنا على هذا الكرسي اللعين...
أتأملك من بعيد
وأنت تبتسم ابتسامة المنتصر على
معشوقتك الألف...
تسري في جنباتي قشعريرة
تسيل دمعة حزن على
ضحيتك المليون و
أجهز الكرسي الواحد بعد المليون لها...
مرحا بالكسيحة رقم....
عفوا أخطأت العد
فذاكرتي أرهقت عقلي وقلبي.
بقلمي: نادية الأحولي
Peut être une image de texte

لوعة المشتاق بقلم د. نادية الأحولي

 ===لوعة المشتاق===

يا فؤاداً يصرخ بلوعة المشتاقْ ..
منك يقتات النوى
وإليك يرنو في اشتياقْ ..
لا تسلني أين سلواكَ
وأين منك ذاك الردى
وكيف ورمت الأحداقْ ..
لا تسلني
فما سؤالك إلّا
للعيون ذر رمادْ .
لا تسلني عن سقمٍ
أعجز الكاهن والعرافْ ..
وتلا عليه الرّوحانيّ
أبلغَ الآيات
لكن هيهات ..هيهاتْ ..
هيهات تهدأ لوعةُ العشّاقْ ..
ويحلّق عصفورُ السّلامِ بالآفاقْ ..
هو الجزعُ وإن رمنا الوفاقْ ..
هو ذاك الشدّ وتضييقُ الخناقْ ..
ويلاه من عنيدٍ
ناء الفؤاد وما ناء عن هواهْ ..
=========
بقلمي: د. نادية الأحولي
تونس

كَطَيْرٍ ذَبِيحْ بقلم الشاعرة لمياء محفوظ

 كَطَيْرٍ ذَبِيحْ

أَنَا وَ أَنْتْ .....
وَ الشَّوْقُ المُعَتَّقُ وَ الحَنِينْ
دَاخِلَ الغُرْفَةِ قِنْدِيلْ
وَ فَوْقَنَا ضَوْءُ قَمَرٍ حَزِينْ
أَدُقُّ أَبْوَابَ قَصَائِدِي
فَلَا تُجِيبُ غَيْرَ كَلِمَاتِ الهَجْرِ وَ الأَنِينْ
فَاضَ الحَنِينُ فِي مِحْبَرَتِي
وَ الدَّمْعُ بَيْنَ السُّطُوووورِ سَكِيبْ
بَقَايَا طَيْفٍ عَابِرٍ فِي ظَلَامٍ دَجِينْ
ذِكْرَيَاتٌ مُعَتَّقَهْ....
أَحْلَامٌ مَوْؤُودَهْ....
آَمَالٌ مُغْتَالَهْ....
أَنَا... كَطَيْرٍ ذَبِيييحْ
كَانَتْ فِي تِلْكَ الزَّاوِيَّهْ وُرُودٌ مَنْثُورَهْ
تَنْشُرُ شَذَاكْ....
قَهْقَهَاتٌ مَلِيئَةٌ بِالحَيَاةْ
عِجَافٌ فِي غِيَابِكَ السِّنِينْ
بَدَلَ الوَرْدِ تَنَاثَرَتْ أَشْوَاكْ
وَ غَدَا القَلْبُ نَاااازِفٌ جَرِيحْ
لَمْ يَعُدْ لِلْفَرَحِ مَكَانْ
....لَنْ تَأْتِ ....
فَقَدْ طَالَ إِنْتِظَارِي
أَفْلَتَ عُصْفُورِي
أَرْهَقَنِي رَحِيلُكْ
فِي القَلْبِ شَرْخٌ دَفِينْ
طَرِيقُ أَلَمٍ دَاااامٍ طَوِيلْ
لمياء محفوظ
Peut être une image de 1 personne, position debout et plein air