الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

قل لي برّبك ــــــــ جمال الشوشي


 === قل لي برّبك ===

قل لي برّبك من الّذي أبلاك
تعص الإله و تحتمي بحماك
أمَ تخشى بلاء السّوء فيك
أعثت فسادا و تفتخر بقواك
إن كنت في بحر العِدا تتصيّد
و كم من جبان يسعد برضاك
أُنذِرك يوما تفتقد فيه بطشك
جزاؤك ذلّة حسرة و هلاك
بقلم ✍️ جمال الشوشي 🇹🇳

رحابٌ عَاثره ــــــــــ هادي مسلم الهداد


 (( رحابٌ عَاثره..))

==== *** ====
وتَستريحُ
.. على أغصانكَ الوَلهى
تلكَ اللّيالي الهائمه
لا لستُ
.. وحدكَ في الزّحَامْ
تَاهتْ عليكَ الأَمكنه
لاجوابٌ
.. سوى صمتٌ يُواسي
.. وحشةَ الأفقِ المصابْ!
.. يؤرّق غفوةَ النّسيانْ
يَستل نَوابضاً حَرىٰ
وأحلامٌ ضبابْ
والآن
.. سؤالكَ في رحابٍ
.. عَاثره !!
..
بقلم /هادي مسلم الهداد /

إلى أي حد ــــــــــ الشاعر حامد الشاعر




 إلى أي حد

تحب جمالي
و قالت بشعر الهوى الارتجالي ــــــــ إلى أي حد تحب جمالي
تُراك تحب بهذا المقال ــــــــ و ذاك الهوى أن تجاري سجالي
تُراك اتخذت المحبة دينا ــــــــ تراك و في الحب مثلي تغالي
و قالت أنا ليَ وجه الجلال ـــــــــ إلى منتهاه أشد رحالي
و كان انتسابي لأهل المعالي ــــــــ و بعد جمالي أيغويك مالي
و بعدي أنا لم تسامر نجوما ــــــــ إلى أين تمضي بتلك الليالي
،،،،،،
إذا ما اعتراك الجنون فكيف ــــــــ تعيش و تحيا أجب عن سؤالي
أيغريك مثل الذين أحبوا ـــــــــ و قوعا به واقعي أم خيالي
تُزيد بهائي تُراك تريد ــــــــ و بعد انقطاع الرجاء وصالي
و بعد هواي أراك تضل ــــــــ فهل تهتدي بعد هذا الضلال
فلست شديد المحال و لست ـــــــــ كباقي المحبين أدرى بحالي
و قالت أنا المشتهى في التعالي ــــــــ فقلت لها من هناك تعالي
،،،،،،،،
أنا المبتلى بالجمال افتتانا ــــــــ و إن مت في فتنتي لا أبالي
و قلبي الجمال سبى لم أعارض ــــــ هواه فكيف سواه أُوالي
لكل جميل شذاه و منك ــــــــ غدا مفعما بالجمال مقالي
أراني أجل الحسان و فيك ـــــــــ لسحر الجمال امتداد الجلال
يظل الجمال عيونا تراك ــــــــ يرف فما كان تحت الظلال
،،،،،،،
و هذي العرائس أبيات شعر ـــــــــ و قلبي بكل الجميلات سالي
و كم يزدهي ما أخط جمالا ـــــــــ و تملى فمنك علي الأمالي
أخط الجمال ضياء و نورا ــــــــ على كل حلو أحط هلالي
من المغربين يرى المشرقين ــــــ فسار جنوبا فتاك الشَمالي
و لي عنفوان الجمال فمالي ــــــــ بدار خلت من جمال فمالي
،،،،،،،
و قلبي فكم يستحق الحياة ــــــــ شغلت صميم الفؤاد و بالي
لقلبي الذي يشتهيه لأجل ــــــــ الذي يبتغيه بذلت نضالي
أُجلّ الغواني بقولي عجبت ــــــــ فكيف انفعالا هوى من فعالي
أراني و للشمس صنوا و تحنو ــــــــ علي و لا تنحني للزوال
و للبدر أغدو شبيها و كم تا ـــــــــ ه في عده لليالي الطوال
،،،،،،،
بكأس الهوى قد سكبت سلافا ـــــــ فزاد به ما طربت انشغالي
فقالت إلى أي حد تحب ــــــــ جمالي و تهوى سمو الكمال
ألست المغني و ملئ التمني ـــــــ بعيدي قصيد الهوى الاحتفالي
لماذا تداري اشتياقا احتواك ـــــــــ ألست المنادى بهمس ابتهالي
أأنت الذي يحتويه جمالي ـــــــــ ألست تطيق احتواء دلالي
،،،،،،،
تذل بشعر الهوى الارتجالي ــــــــ و ما أنت إلا أعز الرجال
فلابد أن تنتشي بجمالي ـــــــــ و أن ترتقي بعده للمعالي
و لابد حسني له أن توالي ــــــــ و لابد أن يجتنى من نوالي
و قالت تناسى الأسى سوف تبقى ـــــ معي ذكريات السنين الخوالي
و إن صار بعد التعالي عقيما ــــــــ تعال و لا تكثرت بجدالي
،،،،،،،
و قالت و هذا التجني عليك ــــــــ علام بشعر الهوى الارتجالي
لكل قبيح معي الآن فكيف ـــــــــ تجاري اعتزالي ترى يا غزالي
فتالله دنياك تلقى عروسا ـــــــــ ترى منتهى حسنها من خلالي
فقلت برد جميل يصاب ــــــــ فمن يزدري حبها بالخبال
و لست أعيب جمالا اصطفاه ـــــــــ جميع المحبين أهل المعالي
،،،،،،،،
و حبي لروح الجمال تخطى ـــــــــ الحدود سقاني بماء زلال
سأحظى به ما أراني الجمال ــــــــ و ما ذاك عني بعيد المنال
ضربت مثالا عليه و صار ــــــــ أمام الجمال المثالي امتثالي
جمال الصفات أراه بذاتي ــــــــ و للقبح أقلي بذات المجال
و عندي أهم جمال الخصال ـــــــــ و ليس التباهي سوى بالخصال
،،،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

الخميس، 5 سبتمبر 2024

هدية للأديبة كوثر بلعابي

 هدية للأديبة كوثر بلعابي


هي صاحبة ثلاث مجموعات شعرية : "من جرحها تزهر... " اكتوبر 2021 

ثم " كوثر الصّباح.. " فيفري 2023. 

ثمّ "سفر على نار باردة" مارس 2024 

وقد جمعني لقاء بالأديبة المتميزة كوثر بلعابي،  حيث كان لي شرف استلام نسخة من :" كوثر الصّباح.."  و نسخة من "سفر على نار باردة"


ديوان " كوثر الصّباح.."  ضم مجموعة من النصوص هامة جلها تحمل عطر الصباح، ونسيمه الفواح، حيث تغنت بالصباح في شتى حلله، فكتبت

ضوء الصباح

مطر الصباح

الصبح يحيينا

شمس الصبح

نبض الصباح

مرأة الصباح

كتاب الصباح

...

وعدة نصوص تميزت ببهجة الصباح وما يجول في خواطر أديبتنا من جمال الصورة وروعة المعنى بأسلوب خاص ومذاق بطعم الشهد، لتمتعنا بسلاسة اللغة وإتقان فنون الكتابة بما فيها من أدوات جمالية لتقدم لنا مشهدا متكاملا نسافر معه مع كل قصيدة جديدة، 

وقد كتبت على غلاف الديوان:

للشروقِ رحِمٌ واحدٌ

ولكن ... لكل صباحٍ

مذاقه الخاصُّ

وحكايته الخاصةُ


نعم، هكذا كتبت محتوى الديوان، في سطرين، لتنعشنا بجمال الصباح، وروعة الشعر والكتابة.

هي أستاذة تعليم ثانوي في الأدب واللغة العربية، مما أضفى على كتاباتها جمال اللغة العربية، وقد تميزت نصوصها بصفة عامة من شعر ونثر، بجمال اللغة بطريقة تعبيرية مباشرة أو بطريقة التلميح باستعمال الأساليب المتعددة من بلاغة وبيان، 

وقد تشكلت نصوصها، كوحدة متكاملة ومترابطة، سواء  بمفرداتها أو بموسيقاها مما يسهل على القارئ نطقها وفهمها.

وقد وجدت في " كوثر الصّباح.."  زادا لغويا وثراء في المعاني والصور.

فاللغة العربية تزخر بالمعاني، ففي كتابة الشعر والنثر، نجد بديع اللغة وجمال اللفظ والمعنى، إضافة إلى المحسنات اللفظية، التي ضمّها ديوانها الشعري من جناس لفظي ومعنوي، وغيرها من أساليب البلاغة اللفظية.

هذا الديوان الثري، باللغة جعل للأديبة كوثر بلعابي مسارا متميزا، وفريدا ولا سيما هي الكاتبة والشاعرة والناقدة أيضا، ومربية الأجيال، لينهل من كتابتها القارئ والطالب والمثقف.

وقد كانت لي مصافحة أخرى لديوانها الثالث، "سفر على نار باردة"

وهو أيضا مجموعة شعرية أنيقة، 

حيث أنّ عنوانه مُسند إلى إحدى قصائدها المتميزة وهذا جزء من نصها الثري والماتع:

و هذي المدينة.. سرنا إليها

وقد اوجعتنا المسافات 

و نحن حفاة.. على شوكها

ونحن وحيدون في شوقنا

قبلتنا عشق مُريد

لمعنى جميل.. لفعل أثيل 

من القلب وَدّ.. من الصدق مُدّ.. 

من حُرقة الحرف قُدّ

بكل ما مِنّا وكل ما فينا

ما هَمَّنا أن ظمأنا اغترابا

ما همنا أن وُئدنا 

تحت صقيع جدار مهيض

ونحن عزمنا على أن نسير

إلى حيث الورود تميس

عرائشُها من حروف حزينة.. 


فلن أضيف عما ذكرت من جمال اللغة ومحاسنها، لكن تنوعت الصور، وبدت كتابتها جلية في صفوف المبدعين.

فاللغة العربية قوية البنيان، هي لغة الروح مما يسّر على أديبتنا أن تبوح بمكنونات القلب وفلذات عقلها النيّر، 

قالت في نصها ** قِيامَةٌ **


خَارجَ دَائِرَةِ الإدْرَاكِ

أبحَثُ عَنِّي

عَن شَيءٍ مَا.. كَان ضَاعَ مِنِّي

فِي عَالَمِ الأفلَاكِ .. 

أبحَثُ عَنْ لَوْنٍ آخَرَ لِلأبجَدِيّةِ 

أَشتَقُّهُ بِنَفْسِي مِن ألوَانِ الفُصُولِ 

لَا أحَدَ أدْرَكَهُ لا أحَدَ عَرَفَهُ

سِوى بَعضِ مَن كُشِفَ الحِجابُ عنهُمُ

أو بَعضِ النُّسَّاكِ .. 

هي متميزة في إدراكها للحقيقة، فالأبجدية تسكنها مما جادت به قريحتها لتبرز أهمية اللغة وهاجس الحرف والكتابة المقيم بين الضلوع، 

وقد حملت طيّات هذا المنجز العديد من العناوين الشيقة منها:

هدية ثمينة

سيرة ذاتية

سفر على نار باردة

العشق المشروع

طيفك

وقد طرحت في هذا المنجز عدة قضايا سواء لواقعنا المعيشي أو حتى قضايا عربية منها نها نص ** اعتِذارٌ لِغزّةَ.. ** قالت فيه:


** اعتِذارٌ لِغزّةَ.. **

غزّةُ.. مَا كانَ علَيها

أنْ تَحتَجَّ أو تَصرُخْ.. 

مَا كانَ عَليْهَا انْ تَروِي 

أصْلَ الحِكايَةِ فِي خَطِيئَتِهَا

أنْ تَرفُضَ ايَّ اعتِرافٍ بِجرِيمَتِها

أنْ تُعَرِّي صَفقَةَ سَماسِرةِ العَصْرِ

يُساوِمُونَ اللّه والشّيْطَانَ

عَلَى حرِّيّتِهَا.. 

........

........

غزّةُ.. مَا كانَ علََيها.. 

انْ تَقدَحَ شَرَرَ الزّوابِعْ.. 

بَعْدَ عَوْلَمَةِ الهُوِيّةِ

بَعدَ انقِلَابِ المَبادِئ

فِي غِيَابِ الهَرَمِ الرّابِعْ.. 

بعدَ أنْ صَارَ لِنفطِ الخِيانَةِ سِعرٌ 

كثُرَ مِنهُ التّوابِعْ.. 


لقد تميزت في لغتها وتعددت الصور الجميلة التي رسمتها لنا في لوحات منفردة، بأساليب مختلفة، وبفن جميل وبديع، 

هذه التجربة الحميمية بين الحرف والأديبة كوثر بلعابي، قد أهدتنا دررا في شكل منجزات أضافت الكثير لأصحاب الأقلام والمبدعين

هو مرور على هذه المنجزات علّني ذكرت منها ما يجب أن يذكر لمساعدة القارئ على اكتشاف خبايا كتابات أديبتنا المتميزة، 

ولعل التاريخ ينصف أصحاب الرّيشة والقلم 

أتمنى التوفيق لأديبتنا المبجّلة وإن شاء الله نلتقي في منجزات أخرى ويكون سفر أعمق من هذا السفر،

الشاعر طاهر مشي










الجمعة، 9 أغسطس 2024

ق.ق.ج أخدود بقلم الأديبة أحلام بن حورية

 ق.ق.ج


أخدود

أراد أن يقصّ أثرَ سطرٍ من قصيدةِ نثر نظمها شاعر يهوى القوافي، وجد نفسه يسطّر تحت كل الكلمات ويكوّرها، ثمّ يَرصُفها بقلم الرصاص في قلادة طويلة بلا عُقد. لكنه حادَ عن الطريق. لقد نسي أنه حادٌّ جدا.


أحلام بن حورية

(اللوحة للفنان التشكيلي سامي الساحلي)



رسالةٌ إلى مَحمُود درويش بقلم الشاعرة. سعيدة باش طبجي◇تونس

 ◇《رسالةٌ إلى مَحمُود درويش》◇

            《1》

《سأكُونُ يوْمًا ما أُرِيدْ 》


 دِرْوِیشَنا .."سَأكونُ یَوْمًا ما أُُرِِیدْ" :

 حُلْمٌ یُعَمِّدُنِي بِاؔلاءِ الوُعُودْ ◇

حُلْمٌ یُدَثِّرُ ثَلْجَ اؔمَالِي

 الّتي قَدْ لَفّهَا

 مِن بَرْدِ أوْصَالي جَلِیدْ ◇


طَیْفٌ یُحَدِّثُنِي بِأنِّي 

ذَاتَ فَجرٍ سَوْفَ أُبْعَثُ

 للمَواسِمِ مِنْ جَدِیدْ ◇

وَ بِأنَّنِي العَنْقَاءُ 

رَفَّتْ مِن رَمَادٍ 

تَرْتَدِي في عُرْسِها أحْلَی البُرُودْ ◇

هَبَّتْ رِیَاحُ الشَّوْقِ

 تَدْعُوها إلى قِمَمٍ 

مُضَمَّخَةٍ بأنْسَامٍ بَرُودْ ◇

ِوَ هَفَتْ حُبَیْبَاتُ الهَوَی 

جَذْلَی تُرَاوِدُها 

وَ قَد نَامَتْ عَلَی تِبْرِ النُّهُودْ ◇

وَ بِنَفْحِ أشْذَاءِ الرَّبيعِ تَخَضَّبَتْ

فَسَرَى الأَرِيجُ عَلَى مَسَامَاتِ القُدُودْ ◇


صَوْتٌ یَبُوحُ بِأنَّنِي تَمُّوزُ

 فَجَّرَ ذَاتَ فَجْرٍ قَیْدَ  أضْرِحَةِ اللُّحُودْ ◇

وَ بِأنَّ عَشْتَارًا أتَتْ

 تَطَأُ الثُّلُوجَ

 فَيَسْتَفِیضُ بِنَعْلِهَا نَسْغُ الوُرُودْ ◇

وَ بِأَنَّ قُبْلَتَهَا  

عَلَی ثَغْرِي سَرَتْ           

تَحْبُو شِغَافِي شَهْدَ إکْسِیرِ الخُلُودْ ◇

وبِأنَّنِي

 فِي رِحْلَتِي نَحوَ الذُّرَى

سِیزِیفُ قَد عَرَّی عَلَی صَلْدِ الزُّنُودْ ◇

وَ الصَّخْرَةُ الصَّمَاءُ 

إن خَرَّتْ فَلَا تَفْتَا 

تُرَاوِدُ فِي المدَی أُفْقَ الصُّعُودْ ◇

 

وَهمٌ یُرَاوِدُنِي 

وَ یَدْعُوني إلَی غَزْوِ الأقاصي والذُّرَى..

كَسْرِالحُدُودْ ◇

و یُشَاکِسُ النَّبْضَ الّذِي

 لَم یَبْقَ مِنْهُ سِوَی شَظایَا 

مِن تَبارِیحِ الشّرُودْ ◇

و یَبِیعُنِي أمَلًا بَوَارًا 

 تَاهَ فِي سُوقِ الکَسَادِ

 وفِي دَهَالِیزِ الهُجُودْ ◇


              《 2》

《جفّتْ يَنابيعُ الإرادةِ 》


دِرْوِیشَنا....

یَا لَیْتَني أَسْطِیعُ حَقّا ذَاتَ بَعْثٍ

 أنْ أکُونَ کَمَا أُرِيدْ◇

يَالَيْتَ أقْدِرُ 

أنْ أُرُمَّ وأنْ ألَمْلِمَ

مَا تَشَظَّى في أهَازِيجِ الجُدُودْ◇

جَفَّتْ یَنابِیعُ الإرَادةِ 

و الرُّؤى فِي مُقْلَتَيَّ وخَافِقِي

أضْحَتْ صَدِیدْ◇

وَ جَنَاحُ أحْلَامِي الّذِي 

رَامَ الأقَاصِي والذُّرَی 

قَد هِیضَ فِي أسْرِ الحَدِیدْ◇

وجَدَاٸِلُ الشَّيْبِ المُخَضَّبِ بِالأسَى

دَسَّتْ سُمُومَ السُّقْمِ 

فِي وَرْدِ الخُدُودْ◇

وعَرَاٸِسُ النَّبْضِ الفَقِیدِ تَرَمَّلَتْ

وغَدَتْ سَبَايَا 

فِي سَرَادِیبِ العَبِيدْ◇

وعَلَی رُفُوفِ خَزاٸِنِ النّسْيَانِ

 نَامَتْ...وَ الهَوَى فِي حُلْمِها 

دَامٍ طَرِیدْ ◇

وَحَمَامُ أوْطانِ المَواجِعِ و الجَوَى

جُزَّ الجَناحُ بِرِيشِهِ..

خَرَسَ النَّشيدْ◇

قَدْ أُجْهِضَ الحُلْمً الّذِي

حَمَلَتْهُ أحْشاءُ القَصِيدِ

فَلَا جَنينَ و لاوّلِيدْ◇

وَتَخَضَّبَ النَّبْضُ الجَريحُ  

بِقَيْحِ أحْمَالِ الدِّمَاءِ النّازِفَاتِ

مِنَ الوَريدْ◇

حَرْفِي ضَرِيرٌ 

والقَذَى فِي مُقْلَة الأحلَامِ زَاهٍ 

والمَدَامِعُ لا تَجُودْ◇

ونَوَارِسِي عَادَتْ عَلَى أعْقَابِها

لَم تَلْق فِي وَطَنِ الطَّوَى

غَيرَ الصُدُودْ◇

وَ تَحَدَّبَتْ مِرْأةُ أحْلامِ الهَوَى

لأرَى بِعُمقِ مَدَارِها 

عُمْرِي  الشَّرِيدْ◇


مَا عُدْتُ اؔمُلُ

أََن يَضُخَّ الحَرْفُ فِي الأوْطَانِ 

أكْسِيرَ الشَّهَامةِ والصُّمُودْ◇

مَا عُدْتُ أومِنُ 

أنّ بطْنَ الشِّعْرِ يَكْنِزُ 

مَا يَضُخُّ الدِّفْءَ فِي قَلْبِ الوُجُودْ◇

ما عُدْتُ أحْلُمُ 

أنْ تَمِيسَ سَنَابلٌ

لِتَزفَّ أبنَاءَ الطَّوَى أحْلَى الوُعُودْ ◇

ما عُدْتُ أطْمَعُ 

أنْ أهُزَّ بِجِذْعِ نَخْل الشِّعْرِ

 يَهْمِي بِالعَراجِينِ الوَلُودْ ...◇


              《 3》

    《لماذَا يكْتُبُ الشُّعراءُ؟》


دِرْوِيشَنا..

قُلْ لي لِمَاذَا يَكْتُبُ الشُّعَرَاءُ 

وَالأوطَانُ فِي قَبْوِ الجُمُودْ؟◇

قُلْ لي : وَ هَل تَتَناسَلُ الأشْعَارُ

والأرحَامُ مِلْءُ نَجِيعِهَا طِينٌ و دُودْ؟◇

وَ لِمَنْ سَتَصْدَحُ فِي صَقِيعِ الصَمْتِ 

أبوَاقُ القَوافِي

والمَسَامِعُ مِنْ جَليدْ؟◇

والكَونُ يَرْزَحُ

تَحتَ أحْمَالِ المَواجِعِ وَالجَوَى.. 

والذُّلُّ قَدْ صَفَعَ الخُدُودْ ◇

وحُرُوفُنا تَجْثُو ثَكَالَى

فَوْقَ أَرصِفَةِ التَّحَسُّرِ 

والتَّصَحُّرِ والرُّكُودْ◇

نَزَّ الصَّدَا بِقُرُوحِها  

فَتَزَمَّلَتْ بِمُسُوحِها 

وَ غَدَتْ كَأشْبَاحِ تَرُودْ ◇


دِرويشُ.. سَامِح أحرُفًا 

قَد حُنِّطَتْ وطَفَتْ جُفَاءً 

فَوقَ أمْواهِ الجُمُودْ ◇

واسْحَبْ مَقالَتَكَ الَّتِي

مَاعَادَ لَحْنُ رَنِيمِها 

يَسْرِي بِأوْتَارِ الوَرِيدْ ◇

مَا عَادَ نَسْغُ رَحِيقِها وَ رُضَابها

يَنْسَابُ شَهْدًا 

فِي مَسَامَاتِ الجُلُودْ ◇

وأسْدِلْ سُجُوفَ اليَأسِ

فَوقَ رُؤًى تَهاوَتْ 

فِي نِفَاياتِ التَّحَجُّر والجُحُودْ ◇

لَا القُدْسُ عَادَتْ 

لا القَصَائِدُ أثْمَرَتْ

لَا العُمْرُ يَكْفِي كَيْ تُوافِينا الوُعُودْ ◇


هَل يَا تُرَى مازَالَ فَوْقَ الأَرْضِ

مَا يَدْعُو إلى عِشْقِ الحَياةِ كمَا تُرِيدْ؟◇

حَتَّامَ نَتْلُو: "وانْتَظِرْهَا" 

وهْيَ لا تَأتِي...

وتُلقِي للنَّوَى وَعْدَ العُهُودْ؟◇

    

《سعيدة باش طبجي◇تونس》


الخميس، 8 أغسطس 2024

صنفان ليسا صنوين بقلم الكاتبة نفيسة التريكي

 صنفان ليسا صنوين


يا غبار الريح

المجد يخجل منكم 

اّيها السفهاء

وشجاعة الشجعان 

عرقا  تتصبب  من عاركم 

ايها  الجبناء 

والكرامة تشمئز من وجودكم القبيح 

ايها التعساء


 من ذلكم ضحك  اسمى  إباء

فمهما علا و تزلف

ساقط في بلاطات الخنوع 

سقف المديح والخلاعة والخناء

عرب وكيف" كيف بالله كيفّ؟

وديارنا في كدر تصيح 


حيفكم وحيف من ناصرتم  من عدى 

 اردى شعوبكم بين قتيل واسير وجريح

فبالله كيف 

عرب انتم  قحاح ؟

لا والله 

لا والله

 انتم عرب خراب وق...اب كما صدح النواب 

وقف مصاصو الدماء على ابوابكم الباب تلو الباب 

اسماؤكم ماعادت 

محمدا وعمرا وعليا وماجدا وناصرا وحامدا وراشدا 

تحولت جيناتها الى نتن وافيخاي ومردخاي وخاي خاي

تيجانكم بايادي العدو يتراقص بها سعيدا منتشيا

على شهدائنا الاشلاء

اي اداء هذا يا عاركم  اداؤكم؟

بعتم دماء  صناديد الرجال النبلاء

بعتم النساء 

بعتم الطفولة الملائكة  في اسرة السناء والبهاء

بعتم الوجود كله وتعاليم السّماء 

بنفطنا وغازنا والذهب 

ولبستم  تفاخرا بغدركم جلباب ابي لهب 

وعتقنم بالكذب  النفاق  في الخطب

فالماذن هدّمت والصلبان هددت 

وانتم سكارى  تشربون الخمر و  العرق 

على نخب تعبنا والارق

اخرجتم الحضارة من الحقب


اما انتم يا ما فوق معاني الجرائم والهزائم 

يا وحوش العهر وخنازير الدعارة 

 اتدعون النصر وقد ابدتم البشر والحجر 

ونسفتم الحضارة يا خسر العصر

 انتهيتم جاءتكم الاشارة؟

اقتلوا دمروا 

مزقوا النساء والاطفال   والشباب والرجال

 والان اسكنوا الجحورواخرسوا 

 فالجحيم قادم الليكم  عليكم مهطال  

"لا تضحكوا لا تفرحوا كثيرا "

 فالصافنات الصافيات 

 الواعدات الصاعقات

 الناسفات النازفات

البارقات الراعدات 

  لا ريب اتيات 

عاديات عاديات 

مغيرات مغيرات

  وخيل الفرسان ستدوي محمحمة

والرعود القاصفات القانصات غاضبات ستكون مدمدمة

 تزلزل من تحتكم  ما خيّل لكم منذ عقود باطلة

 انه   لكم 


صداها سيهز وجودكم المصنوع من ورق الطغيان

 يا لا ماض  لا انلا قادم مزدان 

 في كل  الميادين  النزال عبر الاجيال التي شردم زقتلتم ونسفتم  صادقات صارخات لا لا للتطبيع لا للنسيان

انظروا انظروا على شاشات العالم الصموت الظالم  والحالم 

صل ات السوح 

سيؤمها في الوغى اسيادكم 

الاباة الاخيار    الابرار الاطهار 

 الاشداء  عليكم يا ايها الفجار

 اشباه الرجال ايا ايها  الغزاة والطغاة

لن تفيدكم مصانع النيران 

خافوا من الصّمود والإصرار  والإيمان  

ستبقون مرعوبين من منزلتين في الكلام والفعال

 بين التصريح و  التلميح 

 حتى  العهد الموعود للثمانين بل ما قبل بسنين 

فوعدنا  صلوات القادة  والشعب  وقد زادت عن الخمسة 

فتنوعت وتاججت 

وتباعدت وتقاربت 

وتنادت و  تواترت 

ووعدت وتوعّدت و تواعدت 

فكل مسافة صفر صلاة

 وكل رشقة قصاص صلاة

 وكل "نمر" تحترق صلاة


ان المقاومين هم الاجلّ الأجلّ في سور البيان 

والأقرب  الاقرب  في عليين الى   الرحمان 

والويل الويل  لمن لا يكون نصير الأرض والعرض 

والحضارة والانسان

 في فصاحة  الطوفان


نفيسة التريكي

سوسة التونسية


7@8_@2024

8/8


يسكنني بقلم الكاتبة لينا ناصر

 يسكنني

كسكنى الدموع

في رحم المحاجر.. 

يتربع على عرش أفكاري

كسلطان جائر.. 

يسري في عروقي

يتدفق كالدماء في شراييني

يتغلغل بي

بكل مابي 

حد الوجع

حد الهذيان.. 

يؤازر حرفي

يتراقص على الحان لحظ طرفي.. 

يناوب على نقطة عبور الكلمات

 كالحارس على باب منجم ذهب 

يزرع عطره بين طيات الحروف 

موضع القلب.. 

أيعقل أنه رجل من حب؟!!

بل ساحر

أتاني غريبا!! 

بل قريباً!!

يالبعثرتي.. 

غريب !!

قريب!!

بلمح البصر

استوطن نياط القلب.. 

عذب… كل مافيه عذب

حتى قسوته

يجسد أمامي هيبة أبي

وكبرياء أخي

ولهفة رجل عاشق

امتهن دوزنة نوتات القلب..


يسكنني..جملة وتفصيلا

حتى آنني

آكاد أشعر

 أنه هنا

 أنه أنا

يزفر شهقتي

يعانق حسرتي

يقف على جبين صفحتي

ويبتسم

ابتسامة طفل

يحفظ دقات قلبي

عن ظهر قلب..

!


لينا ناصر



بلا أزِقّــةٍ بقلم الكاتب عبد السلام الحمداني

 بلا أزِقّــةٍ

يصيرُ السرابُ ساخراً

يكونُ صُورٌ يرسِمُها على الزمَنِ!!

فيَترائى

بعيونِ الناظرينَ

ويراقصُ الحياطين َ

ببقعةِ ضوءٍ

يثيرُ الغبارَ

ليهبط إلى القاعِ

ببعضِ نوء

حلمٌ عابرٌ

مرَّ به الطيفُُ صدفةً

فسألَ 

هل للسرابِ وطن!!؟

عبد السلام الحمداني 

العراق


أدعوك للحب بقلم الكاتبة صفاء محمد

 أدعوك للحب 

وأنت تجهله

فكيف تقسو

والقلب أنت مسكنه

أسكرت روحي عشقاً

تهت في دربك

وما اصعب الشوق

وأنت تمنعه

ترد قلبي مكسورآ

دمعاً في أحداقي تملؤه

ما أصعب الشوق

حين القسوة تغمره

والصمت يسود 

في ليل طال قائمه

ما أعمق الحنين

حين القلب يطلبه

كيف تنسى  يا حبيبي 

وعدآ انت قائله

هل كنت تسمع نبضاً

 كنت يوماً صاحبه

يا أمنية رسمتها 

و حلم  لست أدركه

لقد أطفأت شمعي

بت كأرض دون حياة

و ساد الظلام  مدنه

بقلمي صفاء محمد



على قارعة العمر !!!! بقلم الكاتبة خديجة شما

 على قارعة العمر !!!! 

وفي ليل الحنين 

 يصارعني الوجد انتظر

 بشوق ! 

 يأتي الليل بظلمته وأحكم إغلاقه على القلب

 زاد الشوق ولم تأتِ فانتفضت الحروف في يدي

 تاه القلم معها

 كيف يلملم ما بعثرته !!

ينتظر القلب

 شروق الضياء 

يهوى النسمة

 مع الغروب أكلما مررت في شوارع القلب

 لا أجد الا طيفك

 يسكن يسار صدري

 دعني امزق رائحة الفجر

 لاحتضن عبير اللقاء،

وعبق الهوس

،دعني أراك تغرد لون البحر،

 بعد أن طال الانتظار 


بقلمي خديجة شما

Kh/ sh



((قناعة وسرور )) بقلم الشاعر/شاكر الياس

 رأيت بسطاء تسكن القبو  وأضيق   الدور 

تسبح بحمد الله وتحل في قلبها    سرور 


ورأيت أغنياء على قمم الجبال لها قصور

شتان ما بينهما محال أن تتساوى  الأمور 


رزق العباد متفاوت كل بيد العليم  البصير 

القناعه كنز  يا عبدالله  ما دام زادك  وفير 


الدنيا ساعة أو يوم هكذا قال الله  الخبير 

محطة يمر بها قطار العمر هذا هو المصير


كم من الأحباب غادرو كان   ألق  وحضور 

تركونا نتحسس أماكنهم نشم عبق الزهور 


هي الأيام تحصينا   تنفذ  سنين    وشهور 

الكل مغادر  يا أيها الورى   قدر بيد  القدير 


قال الله  العاقبة للمتقين   فأحسن التدبير 

وانشد  مكانك  في  الجنان  وأياك  السعير 


تمسك بعرى الإيمان   وصن  العهدا  الكبير 

كتاب الله  وسنة رسوله    منهاج   وتقدير 


خلق الله   أدم من    أديم الأرض    اليسير 

صار أمة   والجمع   به  أختلاف   التصوير 


بديع صنعك  يا رب  والكون   لديك   أسير 

الأرض  ومجرات  السماء   شمسنا   والقمر 


نحن خلق ضعيف   نمرض   نلتزم   السرير 

وأنت يارب تشفينا ونعلم أن   ذنوبنا  كثير 


شكرآ بحجم عظمت ملكك  فأنت   البصير 

لا بعملنا ننل رضاك يا غني أرحم عبد فقير 


((قناعة وسرور ))


بقلم/شاكر الياس 

شاكر محمود الياس 


٨/٨/٢٠٢٤


العراق/بغداد



ما من هروب . بقلم الكاتب محمد الهادي صويفي تونس

 ما من هروب .

يا صقر .طير  وعلي الفوق.

قبل وقت الغروب

جيتك نشكيلك أحوالي..

 أنت المنتصر.

وأنا المغلوب...

حلق  ورفرف بجناحيك..

خفقانك يقوي نبض القلوب..

طيرانك  وراسك عالي  يشحذ الهمم..

يا فخر العرب ..ومجد الأمم ..

الوقت صعيب.. .و قبل ما يطيح الليل 

لازم توصل سلامي ..لكل الأحباب والأصحاب

تفرحني وتزيل الغضب..

كلامك يحدث الطرب ويثير العجب

موجوع حالي ما يعجب  

كلي جروح وندب...

وأنت صقر تعرف حال العرب.

وقاري كل الكتب..

وابن الأصول  متربي في العز والخير 

ليك حسب ونسب .

وإسم ولقب.وصوتك واصل .

وليك تاريخ طويل 

متجذر في كل الحقب..

يا صقر يا عظيم ..

خبرني عن حال العرب 

أنت المنتصر .

وأنا المغلوب.


محمد الهادي صويفي تونس



وحيدا بين التراب والماء ( أربع ارهاصات ) بقلم الشاعر جلال باباي (تونس)

 وحيدا بين التراب والماء

     ( أربع ارهاصات )


               جلال باباي (تونس)


1

أنا المعتوه ،المُحلِّق بريش عصاي 

أهملت في السَّماء أثَرَ الطيور.

أنا المُتدفِّق

إلى الماء أضَعتُ صَوت البَحَّارة

ينكسر في الأقاصي

أنا النَّشيد الذي يَسرِي وَحيدًا

بينَ التراب والماء.

2

نَامي يا أرَض منفاي

في دَاخلي،  قريرة مطمئنة

أنَا مازلت أفقه

طقوس النداء 

أحفظ صوت الأَنهَار 

وأَحمِلُ النَّاي

مضْطَرِما بِنار الأنَاشيد.

3

لا أبحث عن الظّلُّ 

أو إشارة حراكه في الشتاء

أبحث لي عن استرَاحَة

 تَحت النَّخلة الواقفة

أنا أبحَث عن طَريق واحة في الجنوب

أتكأ إليها إلى الأبد .

4

أَبعدَ أبعدَ..،

نَحو الأَراضِي القَصيَّة

حَيث لا دُروبَ ولا نساء

لا شَيء سوى خسارات 

خَلفها تمرد كهولتي الأَخيرَ



إستراحة قلم بقلم الشاعر سليمـــــــان كاااامل

 إستراحة قلم

بقلم

سليمـــــــان كاااامل

**************************

على متن القصيد

ألقيت قلمي

تلاحقه في الورى

أناتي وعبراتي


مازلتَ بعدُ

لم تحقن دماً

لم تحمي

وليداً فر بالصرخات


لم تصنع جداراً عازلا

يقينا قنابلاً

لم تُسعِف جريحاً

إنفطر بآهات


لم ولم يكتمل في

مدادك نصاب

كي نقول قُبلت

خالص الزكوات


على أي قصيد

ألقيتَ جنبك ياقلم

وكم بجوفك

مداد فاتر النبضات


أحرقتُ خلفك

كل قصائدي التي

أدمنت فيها

عشق هذه الفتيات


أسِفْتُ على مامضى

من حرف

تغنيتُ فيه

وتغزلتُ بكل اللغات


عذراً عذراً ياقلم

على معاتبتي

كم كنت أشتاق

رؤياك في ثباتي


في فوهة

كأعيرة من بارود

تدك الغرور الذي

تجلد بالخيانات


على سطح ماء البحر

يستحيل ناراً

يُغرق من تجرأ

على كل مقدساتي


إسترح إن شئتَ

ياقلمي ولا تعبأ

كغيرك من الأقلام

تلجمت بالسكات

***************************

سليمـــــــان كاااامل..... الأربعااااء

2024/8/7



قلب بنصف حظ...! بقلم الكاتبة ناهد الغزالي

 قلب بنصف حظ...!


حقل التبغ الذي جنى أصابع إمرأة

بنصف حياة،

أضرم الدمع في قلبي!


إمرأة كثيفة الحبّ،

دفعت أنامل الراحة لشمس حارقة،

وانهمرت في مصارعة الوقت!

مُنِعت من الحبّ

لأنّ قلبها وُئد ذات فقد،


ولأنها إمرأة تعجن الحبّ أيضا

 و لاتتذوّق سوى فتاته 

تثير نبض الأوفياء!


أما منجل الحزن،

أراه قد طال كل الرقاب،

لم يرأف على تلك الحمامة

التي أنهكها العطش

فحطّت حول قصعة

الحظ تبحث عن حظ

يمسح عن جناحيها الخوف،

فقصّهما ورمى بها في 

هوّة الدمع...!


يا مرج الرمّان،

خبئ جلنارك،

احضنه، كي لا يتصدع 

ويلتقطه بائع الشماتة!


ناهد الغزالي 

لفظُ (شرب) : بقلم الشاعر محمد جعيجع

 لفظُ (شرب) : 

................................. 

أَنا وَ أَبي إِلى الأَريافِ سُحنا ... 

وَ كانَ أَمامَنا ماءٌ وَ شَربُ 

بِصَيفٍ إِذ أَلَمَّ بِنا عُطاشٌ ... 

وَ عِندَ النّاسِ قَد يَرويهِ شُربُ 

قَصَدناهُم.. سَأَلناهُم عَطاءً ... 

وَ مِنهُم نالَنا حَظٌّ وَ شِربُ 

................................. 

الشَّربُ : ناسٌ شارِبونَ مُجتَمِعونَ عَلى شَيءٍ يُشرَبُ . 

الشِّربُ : النَّصيبُ مِنَ الماءِ . 

الشُّربُ : ما يُشرَبُ . 

................................. 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/08/08



لاتسألوا بقلم د.غانم ع الخوري ..

 .          لاتسألوا


لا تسألوني لماذا احببته

 نور إيمانه خفف ذنوبي


والله مارأت عيني بجماله

 قد شاء القدر لقاء القلوبِ


حين نظرته  في صدفة

 نثر  عطراً  فاق الطيوبِ


عبيره مزج من الزهورِ

فاح مسكه في الدروبِ


ترونه كالفرشات حين يلهو

وجنته كالشمس قبل الغروب


لمّا كلمني راق سمعي

صوته نغمة بلبل طروبِ


 حين  لمست  يده  يدي

ارتعش القلب بت كالمسلوبِ


سكن الوتين ولاأدري كيف

احتل نبضي بغفلة المغلوب


يذيب قلبي حين يشكو

 يذرف دمعاً فيض كوبِ


حين ينام وحين يغفو

جفنٌ ناعسٌ روعة الهدوبِ


لو غاب عن نظري حيناً

أبحث عنه لهفة الدؤوبِ


 د.غانم ع الخوري ..



لااموت مادام في يدي (قلم ) بقلم ///فيتوري العبيدي البيضاء ليبيا

 لااموت مادام في يدي (قلم ) 

صباً لذات العين بكل النهم 

عفراء وغراء فيحاء 

وسمراء تقلتني بنعم 

لاتقول (لا ) ابداً 

فاكتب مهجاً من جميل الكلم 

وتحدث لا بل بصمتك 

ودعْ ورقاً لريقك المفتهم  

اكتب بحمى الليل 

وتنسم فيها جميل النغم 

بقلمي ///فيتوري العبيدي البيضاء ليبيا



الرحيل بقلم: د/ شهاب عثمان بشاتنيه

 الإسم: د/ شهاب عثمان بشاتنيه

الرحيل

سيدتي سأرحل عندك

ألما  حبا

والقلب  بتيه الضياع

عذاب  الحب. منك وإليك

أحبك. عند.  مفترق  العمر

تصاعدت.  خفقات. قلبي

من.  ألف.  سماء 

هذه   الذكرى. حنين. الدروب

حفرت.  بالأعماق. أكثر

من. مرة.  لم.  أجدك

ما تبقى. ليل. المنى

تبخرت.  كل. الأحلام

أمنحي.  أيها.  الرب

البكاء. بالليل. والنهار

موج. يقاتل. موج 

ما الحياة.  ما. الموت

رحيل. قبل. البدايات



رسم القمر بقلم: محي الدين أمهاوش

 رسم القمر

...............

رسمتها

أحسن رسمي

وما زلت

في رسمها

أجتهد وأجدد

بحرفي دوما

أرسمها

أشحذه وأصقله دررا

وأسكب عليه

فيض إحساسي عطرا..

ليلاي

أحلم رسمها

لوحة فريدة

لم تر عين مثلها

تغار الموناليزا منها

يكسر بيكاسو فرشاته

عند رؤيتها

فليت ألوان القزحية

تسعفني

أغترف من محابرها

وليت فرشاتي تطاوعني

وخيالي لا يخذلني

يجود علي من سعته

فأنهي رسمي

لوحتي

ملاكا قمرا..

................................

بقلم: محي الدين أمهاوش



ماقيمة الدنيا بقلم الشاعر كمال الدين حسين القاضي

 ماقيمة الدنيا                                                                  ما قيمةُ الدنيا  بغيرِ خلاقِ

أوْ كلِّ جاهٍ دونَ إيِّ وفاقِ

ماذا تقول لكل نبتٍ عاصيٍ

كسبَ الذنوبَ بحالةِ الإغراق

إني عليه بكلِّ حزنٍ مشفقٍ

من تعسةِ الأيامِ والإحراقِ

هذا المصرُّ على مسارِ بليةٍ

فقدَ الحياةَ وحسنِ كلِّ تلاقِ

ما كانَ يسمعُ للمواعظِ لحظةً

حتَّى يعودَ إلى هدى الخلاقِ

رَغِبَ الفجورَ وكلَّ جهلٍ قاتلٍ

في ظلمةِ العصيانِ والأخلاقِ

تاهَ الضريرُ وفي غياهبِ لعنةٍ

تحتَ الركامِ وسائرِ الأطباقِ

دنيا المفاتنِ قدْ رمتهُ مكبلًا

بينَ الظلامِ ومربطِ الأعناقِ

خسرَ الثوابَ وكلَّ نبضِ ديانةٍ

لبسَ الضلالَ وكلَّ ثوبِ نفاقِ

غدا الحسابُ وفضحُ كلُّ مقصرٍ

والذنبُ محفورٌ على الأوراقِ

بقلم كمال الدين حسين القاضي


هاجس الشعر بقلم الشاعر صالح المنذري ابومراد

 ياهاجس الشعر هات الحبر والدفتر

وسطر ابيات واوزن دفة القيفان


واكتب وصية لبكري خو الفتى منذر

يسمع بها الناس من عزان لا حيفان


 بوصيك ي.ابني  وصية قبل ماتكبر

إياك واياك تتبع زمرة الخرفان


دي فرقوا الشعب باسم الحق والمنكر

ويتبعوا الكذب بالتبرير والحلفان 


بوصيك وانته بعمر الثامنه واشهر 

تعامل الجيد بالتقدير والعرفان


واحذر من انسان وافي بس في المظهر

كم جنبيه صنع صيني كنّها صيفان


واحذر من اهل المشاكل قربهم واحذر

من شخص يعبس بوجهه لاقبل الضيفان


واصحب فتى جيد من بالمرجلة يذكر

واترك دعاة الرذيلة واصحب الشجعان


 صالح المنذري ابومراد

المنصورة بقلم الكاتب. عبدالباسط الصمدي أبوأميمه اليمن

 المنصورة

عبدالباسط الصمدي أبوأميمه 

اليمن

 

أنا شاعر اطربته المنصورة

حتى كاد قلبه أن يطير من الفرح 

و اطربت كتاباته القارات الست

و جزر ومحيطات الجان

أنا أكتب الشعر من قصر المنصورة 

والياسمين من دمشق تعبق اشعاري

 لامرأة رمقت وجهها

قبل طلوع الورد ببضع يوم

 و أوراق الشجر خضراء زاهية 

حين بدت عصفت رياح الحب

كلها في صدري وطال المشوار 

تماما حين بدت لاشاغل للبال 

غير لون سواد الليل بعينيها

من أجل عينيها بدأت المشوار 

وقت الأغباش قبل ما تسمع

 نبضات القلب طبول الحب

وغرست حبها وكلما مر من فوق

 البيرق مول سحاب منخفض

 أشعر بمساحات الفرح و أرى 

بعيونها الأشجار بكل واد تثمر

 امضيت بغابات عينيها زمانا

وبدأت الحب وقت الشروق

و لقد طويت الأماكن 

في كل الفصول و ما لقيت

مكانا أجمل من عينيها

هي حب وجنون 

و أي ربيع لا يبدأ مطلا 

من عينيها 

أنا لا ألملم عطر وروده

و لا أسهر منه الليل


عبدالباسط عبدالسلام قاسم الصمدي 

اليمن



بإختصار بقلم / د. أحمد حافظ

 بإختصار

بقلم /  د. أحمد حافظ

النجاح ليست كلمة تعبر عن الفرحة ولكنها في الحقيقة تعبر عن فكر وإجتهاد وتميز وإبداع وجهد عال من أجل الوصول إلي الهدف الرئيسي وهو النجاح ونحن أمام مثال حقيقي يتوفر فيه مقومات النجاح وهو الأديب والإعلامي الكبير محمد الناصر أبو زيد كبير المذيعين بشيكة صوت العرب إذاعة جمهورية مصر العربية والحاصل علي العديد من الدراسات الأكاديمية والجوائز الأدبية والتقديرات وله إصدارات عديدة ولست أكتب مقالتي في سرد قصة حياته أو مدحه ولكن أعرض عليكم أسلوبه في الإعداد لحلقاته ومعه فريق العمل المحترم وبالبحث عن هذا الأسلوب الذي إنتظرت كثيرا حتي أكتشفه فوجدت الآتي : 

1.  لا يهتم بعلاقاته الشخصية المتعددة بالأدباء والكتاب والمبدعين في جميع المجالات المختلفة .

2.  يقوم هو شخصيا ومعه فريق العمل بمتابعة شديدة الدقة بضيف الحلقة سواء عن طريق الفيس أو قراءة لإصداراته أو مقالاته حتي تقع عيناه علي ما جذبه من إضافة جديدة لبرنامجه ومتابعيه ومحبي الإذاعة .

3.   أسلوبه يحتاج إلي جهد كبير جدا ويحتاج لوقت طويل كي يختار من يقع عليه الإختيار من المبدعين وما هو المختار من أعمال هذا المبدع .

4.  أسلوبه بعيدا عن الوساطة والعلاقات الشخصية والمصالح .

5.  بعد كل ذلك يجد المبدع تليفون من البرنامج ليحدد له موعدا مع الموضوع الذي تم إختياره من البرنامج وليس المبدع . 

وهنا أسأل وأستفسر من كل البرامج التلفيزيونية والإذاعية والمجلات وغيرها ألم يأتي الوقت الذي ينبغي أن نجعل هذا الأسلوب نموذجا نحتذي به ونسير في نهجه ليكون كل ما يقدم شفافا يتعلق بالإبداع والإبداع فقط وأتمني من مكتبة الإسكندرية حينما تعرض معرض الكتاب أو أي ندوات بها أن تنتهج هذا الأسلوب الرائع الذي إبتدعه الإعلامي محمد الناصر أبو زيد ولديها فريق كبير يمكن أن يحقق ذلك .

وأخيرا لا أفقد الأمل في أن يكون هناك مئات من محمد الناصر أبو زيد فمصر ولادة أليس كذلك ؟



يا قُدْسُ قُمْنَا بقلم الشاعر محمود بشير

 يا قُدْسُ قُمْنَا


يا(قدسُ)قُمْنَا وزالَ الخوْفُ والوجَلُ

            قد ثارَ فينا أجيجٌ كانَ يعتَمِلُ


من ضَيَّعُوكِ أطالُواالغَفْوَما يَقِظُوا

       ظلُّوا نياماً ويستَشْرِي بهم شَلَلُ


لم نرجُ منهمْ وفاءً بعدَ أن نَكَثُوا 

     إذ كيفَ نرجُو وما يُرْجَىٰ بهمْ أمَلُ

        

أبطالُ(غزَّةَ)أوفُوا الوعْدَ غايتُهُمُ

      كنْسُ الدخيلِ وما قامُوا بهِ جَلَلُ

                     

محمود بشير

2024/8/8



......انا فيك بدوب ياحياتي...... بــقـلـم عـبــد الــمـنـعـم مـرعي

 ......انا فيك بدوب ياحياتي......

حـبـك فـي قـلبـي عـارف طريقة

وخــدني مـعـاه ومــاشـي وانـــا 

وراه مـاسك فـيـه مـش هـاسيبـة

عشان هو بالنـسبـة لـقلبي حـيـاه

.........................................

حــسبـي عـلـي قـلـبي وحـسـبي

وانـتـي عـليـه  بـتخـطي وتـعـدي

عشان انـا قـلـبي ضـعيـف لــيــكٍ

فاامانة براحة عليه وعنده هــدي

...........................................

حلمت بيك أننا مع بعض واقفـين

بنحـكي ونتكلم فـي حـب السنيـن

صحيت فجـاءة من نـومي لقيتني

 مـع نـفسي بـتكلـم وقـلبي حـزين

............................................

حـاسـيـبـك للـزمـن يحكم عـلـيـك

وحـيـاتـك عنــدي وحيات عـنـيك

انـا طـول عـمـري من قلبي بحبك

وبشـتـاقـلك  وادور علي يرضيـك

وانـتـه مافيش مـرة صعبت عليك

..............................................

حــــالــي حــال انــا مــن غــيــرك

يـاتـعـبـني مــعـاك والله كتر خيرك

رغم الوجع مصاحب للالم والاهات

قـلـبي بـردة قـاعـد عـمـال يدعيلك

.............................................

ثــوانـيـة مـعـاك بـعـيشــها افــراح

وبـحـس ويــاك بــروحي مــرتــاح

عـشــان بـحــبــك بــكـل مـافــيــه

وبــدونــك بــحـس أنـنـا مــدبـوح

وعـايـش وانـا بـتالم من غير روح

  بــقـلـم عـبــد الــمـنـعـم مـرعي


السلطانة بقلم الأستاذ فراس ريسان سلمان

 السلطانة

*********× فراس العلي


               ما عدا كل الوجوهِ  هجرتُها ماعداك

                                 آهٍ يا حبيبتي فليس  عندي سواكِ


              هجرني قومي سنيناً  فما شقيتُ

                                     وأياماً  ذبلتُ بعد  هجر  نداكِ


              صرتُ أحاربُ كل شيءٍ  في حياتي

                                  وأجنحُ للسلمِ  حين   يمرُ هواكِ


              آيا  مزنة  روحي  أين  صرتِ

                            ظمآناً  أعاني و منهلُ الغيثِ  معك


             نفحة  شوقٍ  منك   تطربني ويغني

                        في ودادي  العشقِ  ويرويني  شذاكِ


            فكيف  ظني وللمنى  نرجو الوئامَ

                            بعد  أن  شدَ  الرحيل إلى سناكِ


           فلو  كنتُ ادركُ  ما الفرآق ولوعتهُ

                             أبداً  ما فرطت  فيكِ  يا ملآكي


الأستاذ

فراس ريسان سلمان

العراق



«[2]»ثقافة الندم والتوبة عند أهل الفن«[2]» بقلم د/علوي القاضي.

 «[2]»ثقافة الندم والتوبة عند أهل الفن«[2]»

رؤيتي : د/علوي القاضي.

... تكلمنا فى الجزء الأول عن المعاصي والذنوب المستدامة ، وضرورة الندم عليها والتوبة منها والإنابة إلى الله وعدم الإصرار أو حتى التفكير في الرجوع للمعصية مهما كانت الضغوط والإغراءات ، وكشفنا دور الإعلام الفاسد في نشر الرذيلة ، وهنا نستكمل :

... وأنت أخى الفنان لك وقفة ضرورية قبل الندم ، وعقد النية على التوبة ، حتى لاتعود للمعاصي 

... لماذا يرى بعض البسطاء من الناس أن الفنان الماجن ، الذي يُمارس المنكرات ويجاهر بالمعصية ، في نظره فناناً قديراً وشخصية ذات مكانة مرموقة في المجتمع بل ويعتبره قدوة ؟! ، وتلك الفنانة التي قامت بكل أدوار الفتنة والإغراء ونشرت الرذيلة والفساد ، فنانة محترمة تستحق التقدير والمكافئة والذكر الحسن ؟! ، في رأيي المتواضع ، أن ( أحد ) أهم الأسباب هو ثقافة الوسط الذي يعيش فيه هذا الإنسان البسيط ، ومجتمعه الصغير الذي يرى الدنيا من خلاله ويُقيّم مافيها ، فالذي نشأ في وسط تُعرض فيه الأعمال الفنية بكل مافيها من معاصٍ وانحرافات بشكل طبيعي دون انتقاد مجتمعي ، واعتاد عليها واعتبرها كأنها من المباحات ، وألِف رؤية الفساد والفاسدين ، وهم يمثلون دور الطيبين والمظلومين ، والبسطاء الكادحين ، والأبطال المكافحين ، والصحابة والصالحين ، بل وحتى اللصوص والمجرمين  واعتبرهم في ذلك من المعذورين ! ، فيتعاطف معهم ، والسبب ( الٱخر ) مشاهدة برامج تلميع الإعلام لهم ، ومايلقونه دائماً من ثناء وتكريم بجوائز لايستحقونها ، لدرجة أنهم يفتخرون بتلك الأعمال الهابطة ، بدل أن يستنكر المنكر ويخالف أهله ، وتُقيّم الأمور وفق معايير الأخلاق وتعاليم الدين 

... من الملاحظ أن ‏‏هناك فنانون ‎عرب ندموا وتابوا واعتزلوا الفن بل وتبرأوا من أعمالهم السابقة ، قرأنا في ‎الصحف عن توبة بعض الممثلين في الدراما العربية ، كالأفلام والمسرحيات والغناء والرّقص ، وتركهم هذه الأعمال كليا والعودة إلى الله تعالى واعتزالها تماما ، ‏وهذا تطوّر جيد ومُشجّع

... الممثل المغربي ( هاشم البسطاوي ) إعتزل الفن وعلق ( أنا بريء أمام الله من كل الأعمال التي اشتغلتُ فيها وأسأل الله أن يغفر لنا جميعا ) ، وقام بحذف جميع صوره على حسابه في الإنستجرام ، وبعض الممثلين المصريين والأتراك عندما تابوا وتركوا التمثيل ، إعتنقوا منهج ( المتصوفة )  القبوري ، داوموا على زيارة قبور الأولياء وتمسحوا بها ويطلبون الغوث والشفاء والرزق والمغفرة من أصحاب القبور ، هؤلاء التائبون لم تكتمل توبتهم ، لأنهم تابوا من المعصية ، ليقعوا فى الشرك الأصغر لذا أنصحهم ، أن يتوبوا مرة أخرى ، لأن منهج الصوفية بهذا الأسلوب ، فيه شبهة شرك أصغر بالله فلايجوز أن تطلب من ميت العون 

... بعض الفنانين والفنانات الذين ندموا وتابوا صرحوا : ( ﺃﻓﺮاج اﻟﺤﺼﺮﻱ ) قالت ﻓﻲ ﺳﺮاﻳﻴﻔﻮ ﺭﺣﺒﻮا ﺑﻲ ﺑﺼﻔﺘﻲ إﺑﻨﺔ الشيخ اﻟﺤﺼﺮﻱ ﻭﻟﻴﺲ ﻷﻧﻨﻲ ﻳﺎﺳﻤﻴﻦ اﻟﺨﻴﺎﻡ المغنية ، ( ﺷﻴﻤﺎء ) قالت ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻜﻞ ﻓﺘﺎﺓ ﺗﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺏ اﻟﻔﻦ ، ﺃﻧﺖ ﺩاﺧﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺣﻔﺮﺓ ﻣﻦ ﺣﻔﺮ ﺟﻬﻨﻢ ﻟﻦ ﺗﺨﺮﺟﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ، ﻛﻨﺖ ﺃﺳﺄﻝ ﻣﺎﺫا ﺳﺄﺳﺘﻔﻴﺪ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ اﻟﺸﻬﺮﺓ ﻭاﻟﻨﺠﻮﻣﻴﺔ ؟! ﻭاﻟﺜﻤﻦ ﺿﻴﺎﻉ ﺩﻳﻨﻲ ﻭﺗﺸﻮﻳﻪ ﺳﻤﻌﺘﻲ ، ﻭﺃﺧﻴﺮا ﻗﺮﺭﺕ ﻓﻠﻴﺬﻫﺐ اﻟﻔﻦ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﺤﻴﻢ ، ( ﺳﻬﻴﺮ اﻟﺒﺎﺑﻠﻲ ) قالت ﺇﻥ اﻟﻔﻨﺎﻥ ﺣﻴﻦ ﻳﺘﻌﺐ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﻳﺪﻋﻮ اﻟﻠﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﻮﻓﻘﻪ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ، ﻫﻮ ﻣﺜﻞ اﻟﺤﺮاﻣﻲ اﻟﺬﻱ ﻳﺪﻋﻮ اﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺣﻴﻦ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﻟﻠﺴﺮﻗﺔ ، ( ﺣﺴﻦ ﻳﻮﺳﻒ ) قال ﺣﻴﻨﻤﺎ إﺑﺘﻌﺪﺕ ﻋﻦ اﻟﻮﺳﻂ اﻟﻔﻨﻲ ، ﻭﺑﺪﺃﺕ ﺃﺩﺭﺱ اﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﻔﻨﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻡ ﻫﺬﻩ اﻟﻨﻮﻋﻴﺔ اﻟﻬﺎﺑﻄﺔ ﻣﻦ اﻷﻓﻼﻡ ، ﺃﻳﻘﻨﺖ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﺑﺄﻥ ﻭﺭاءﻫﺎ ﻣﺨﻄﻄﺎ ﻣﺮﺳﻮﻣﺎ ﻟﺘﺨﺮﻳﺐ ﻋﻘﻮﻝ اﻟﺸﺒﺎﺏ ، ﻭﺇﺑﻌﺎﺩﻫﻢ ﻋﻦ اﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺩﻓﻌﻬﻢ ﺇﻟﻰ الإﻧﺤﺮاﻑ ) ، وغيرهم ممن هداهم الله وندموا وتابوا وأنابوا ورجعوا إلى معيته 

... الفنان ( إيمان البحر درويش بعد الإرث الفنى له ولجدة ( سيد درويش ) ، ندم وتاب وأناب ورجع ، بل وبدأ يدعوا غيره ، وأعلن ذلك مرارا في لقاءاته الإعلامية ، ولم يتركه أعداؤه بل حاربوه حتى مات

... الشاعر الكبير بيرم التونسي كتب مونولوجا ( ياهل المغنى دماغنا وجعنا ) ، وفيه يسخر من الفنانين في عصره ،  وازاي أغانيهم كانت بلاقيمة فنية  بالرغم إنها إلى حد ما كانت محتشمة ، وبيقول لهم إرحمونا صدعتونا ، يااهل المغنى دماغنا وجعنا دقيقه سكوت لله 

... قبل وفاة الممثل العالمى ( عمر الشريف ) كان له حوار في قناة فضائية ، قال كلاما بالغ الأهمية ، فقد سخر من كل ماقدمه فى حياته من أعمال فنية وقال نصا ( مش عارف إيه العبط اللى كنت بعمله ده ؟! ، أحفظ كلمتين من السيناريو وأقولهم أمام الكاميرا وأحصل على ملايين الدولارات ! ، ليه يعنى هو أنا عملت أيه للبشرية وألا نفعت الناس بإيه ! ) ، والمذيعة تعارضه وتقول له ( يكفى إن حضرتك أكثر ممثل عربى مشهور ! ) ، فضحك ساخرا ، وقال ( وأيه يعني ؟! ، أنا دلوقت فيه ناس تعرفنى فى اليابان وفى البرازيل وفى جنوب أفريقيا ، ولكن بقعد فى البيت لوحدى فى ضيق وملل ، كنت أتمنى أقعد أتعشى على ترابيزة صغيرة وحواليا زوجتى وأولادى وأحفادي وأحس بناس معايا أحبهم ويحبونى ، وهما جزء من حياتى ) ، واستمر الحوار على هذا النسق ، بتصريحاته حطم عمر الشريف كل التابلوهات المحفوظة عن التمثيل من إبداع ومجد وشهرة

... سبحان الله ، كيف ترون أن هؤلاء الفنانون يندمون ويتوبون ويتركون ويتبرأون من هذه الأعمال الجاهلية  ، وبعد هذا أنتم تشاهدون وتتابعون أخبارهم وأفلامهم وأغانيهم ومسلسلاتهم ، وهم تركوها وتبرأوا منها 

... هؤلاء النادمون كان لكل تائب منهم قصة توبة ، مايسمى نقطة التحول مثل درجة الغليان ، عندها يتحول الماء إلى بخار ، والماجن الزنديق إلى تقي وورع ، بشكل جديد ونمط جديد وقوانين جديدة وروح وفكر جديد ، فمثلا الفنانة ( شمس البارودي ) ، أعلنت إعتزالها بعد عودتها من تأدية العمرة ، رغم شهرتها الفنية بأدوار الإغراء ، ولكنها قررت التوبة إلى الله واعتزال السينما والتضحية بالشهرة والمال ، بل وعملت في الدعوة إلى الله تعالى ، وانهالت عليها الإغراءات من دعاة الفسق والفجور ومن مشايخ السلطان للعودة عن قرارها ولم يفلحوا  

... أهل الفن ، كان من الممكن أن يحققوا الشهرة والمال وبدون إسفاف ومعصية وتجرؤ على منهج الله ، ولكنهم إختاروا طريق الضلال للأسف ، فهناك فن هادف ومحترم وبلا إسفاف وماله حلال 

... قرأت عن الفلاحة (دميانة نصار ) ، هذه السيدة الفقيرة  تعول أسرة وتعيش تحت خط الفقر ، حققت مالم تحققه أي ممثلة مصرية أوعربية طوال تاريخها الفني والسينمائي ! وهي ( أمية ) بلا دراسة ولاإعلام ولابروباجندا ، حينما قرر ( المخرج ) تنفيذ فكرته أن يستبدل الممثلين المشاهير أصحاب الملايين ، وينزل القرى والنجوع ليختار من ينطبق عليه صفات الممثل أوالممثلة التى يريدها للدور ، وبعد الإختيار طلب منهم أن يتكلموا كما هم وعلى سجيتهم وبدون تمثيل ، مع بعض التشجيع والتدريب على مواجهة الكاميرا ، ونجحت الفكرة وتم إنتاج ( فيلم ريش ) ، هذا الفيلم الذى حقق المفاجأة المدوية ، بدون عري ولاإسفاف فكل المشاركين بسطاء فقراء من قاع المجتمع المصري ، فاز الفيلم بجائزة النقاد فى مهرجان ( كان ) السينمائي ، وهى جائزة لم يفز بها أى فيلم مصرى أو عربى من قبل ! ، الفيلم كله لايوجد به فنان أو فنانه من المعروفين أو المشاهير ، كلهم كومبارس من الدرجة الثالثة المغمورين لكنهم شخصيات حقيقية ، تؤدى نفس دورها فى الحياة مثل ( دميانة نصار أم ماريو ) ، التى تصدرت صورها صحف ومجلات السينما العالمية وهى أمية ، لامعهد سينما ولاأكاديمية فنون ولا برامج تلميع في الإعلام ، يعنى الحكاية كلها طلعت كما قال ( عمر الشريف ) فى حواره ، لدرجة أن الفنانين والفنانات أرباب الجونة والأدوار والإعلام ، إنسحبوا من مشاهدة عرض هذا الفيلم الذى فضحهم جميعا وحصل على جائزة لايحلمون بها ، ( أم ماريو ) بدورها في الفيلم عرتهم وفضحتهم  وكشفت للناس الأونطة الكاذبة فى إعلامهم ، ولايحتاج الأمر للتنازل عن المبادئ والمنهج السليم والكرامة وإحترام الإنسان لنفسه 

... وإلى لقاء في الجزء الثالث ، إن قدر لنا ذلك ، وقدرت لنا الحياة

... تحياتي ...



*...قَصَصْتُ...* بقلم الكاتب حمدان بن الصغير

 *...قَصَصْتُ...*

ها أنّي أَطْلَقْتُكِ

حَرِّرِي 

من قُيُودِكِ نَفْسَكِ

و اعبثي

بهذا الذّي لَهُ تَرَكْتُكِ

فَجِّرِي شهوتي

في حضرة الجَاهْ 

تَخْرَسُ أُمَّتِي

ليس غريب

إنّه المُشْتَاقْ 

لِأَمْسِهِ القَرِيبْ

و هذا الذّي بين يديه

فَاقَ الحسن 

رغم المَشِيبْ

يفنى الجسد

و تبقى الرّوح 

يُسْكِنُهَا الآن غَرِيبْ

يا أبتي إنّي رأيت 

وَ قَصَصْتُ الآتي 

بشكل النَّحِيبْ

وَ نَجَّمْتُ في غربتي

لِذَاتِي الحُلْم

ما حاجتي الآن لِلْفَرَاعِينْ

            حمدان بن الصغير 

            الميدة نابل تونس


دُعَابَةٌ بقلم الكاتب محمد الناصر شيخاوي

 / دُعَابَةٌ /

قَالَتْ 

وَمَا حَسِبَتْ حِسَابًا

لِلَّذِي كَانَتْ تَقُولُ

قَالَتْ : قُلْ أُحِبُّكِ

قُلْهَا 

كُلَّ يَوْمٍ أَلْفَ مَرَّهْ

وَلَكَ الْوِصَالُ وَالْوُصُولُ 

قُلْتُ :

فُرِجَتْ إِذًا 

وَهَانَتِ الْأُمُورُ

خُذِي فِي ذَلِكَ شِيكًا عَلَى بَيَاضٍ 

فإِنَّنِي شَاعِرٌ 

وَدَيْدَنُ الشُّعَرَاءِ أَنْ يَقُولُوا  !

                                          محمد الناصر شيخاوي

                                                     تونس