الأربعاء، 17 يناير 2024

استسقاءٌ غيرُ مُجْدٍ ـــــــ سامية خليفة


 استسقاءٌ غيرُ مُجْدٍ

يكتحلُ اللّيلُ شعرًا
ينبثقُ النّورُ وهجًا
هو البدرُ قلبُ الشعرِ
خفّاق
ينسلُّ موجُ الخيالِ
من دجى الليلِ
طيفًا
عيناه نجمتانِ لامعتانِ
في ضيائِهما
ينسابُ الشعرُ
في أسمى المعاني
شعرٌ فيه اكتنازُ بئرٍ
تختزنُ في جوفِها
القبلاتِ
تحوَّلُها
إلى كلماتٍ من حريرٍ
شَعْرُهُ ذاك الخيالُ
يُحال إلى فرسٍ
والحبيبُ خيّالٌ
يسري
في غياهبِ اللّيلِ
يا ليلُ
في سكونِكَ تاجٌ مرصّعٌ
باللآلئِ
في صولجانِكَ
امتشاقٌ للون أسْوَدَ
يضاهي في حسنِه
لونَ الشَّمسِ
أنتَ الملكُ
أهمسُ في أذنِك
أن نَصّبني ملكةً
لأكونَ لكَ
لأصنعَ من نافذةِ الحلمِ
مكانا قصيًّا
فيه نلتقي
نزرعُ أرضَ السَّماءِ ضحكات
نسقيها من قطراتِ الدّمعِ
شهدًا
ندوس أحرفَ الهزيمة
المتجردةَ من الضوءِ
الفاقدةَ للنّغمِ
الباهت فيها لونُ الجمرِ
هناك القمرُ يستترُ
في استحياءٍ
يجري خلف غيمةٍ
يبكي إنِ انقشعتْ…
القمرُ يعشقُني
دموعُه
بلّلتْ أطرافَ السّكينة
الأنوارُ اختفتْ خلفَ الجبالِ
لم تسترقَّ السّمعَ
لأنينِ الرِّجالِ
لم تسترقَّ البصرَ
لارتحالاتِ القوافلِ
القوافلُ اكتستْ
هوادجُها السّوادَ
ملأتِ الدِّلاء بمياهِ التّوبةِ
نثرتْها فوقَ التّلالِ والسُّهوبِ
سقتِ الزّرعَ بالمحبةِ
بعدَ صلاةِ استسقاءٍ
وألفِ دعاءٍ
والسماءُ بعدُ
لم تمطرْ ...
ربما أنها تنتظر انقشاع الغيوم الداكنة
عن سماءِ وجودٍ
لا يستمع معتصمه لمنادة
القلوبِ اليائسةِ
ربما أنّ المزن لم يحنْ بعدُ أوانَه
مطر ...مطر ...مطر
أيها السيّاب ما زلنا نردد معك
أناشيد الأملِ
أيّها الرّائي أطلّ علينا بأنغامِ أمطارِكَ
كي تتمازجَ مع أساليبِ ندائِنا الجافّة
لعلّها
وتحتاجُ إلى ندى قصائدِك.
سامية خليفة/لبنان

غابت أنجمي ـــــــــ إبرهيم هريش


  غابت أنجمي

يـاليل غـابت فـي الـغياهب أنـجمي
وتـبعثرت جُـمل الـقصيد على فـمي
ومشيت في غسق الظلام ولم أجد
قــبـسـاً يـرافـقـني بـلـــيـلٍ مـعـــتمِ
يـكـفيك يــا دنـيا الـعذاب فـلم أعـد
أقــوى عـلـى وجـعـي وجـور تـألمي
إنـــي سـئـمـت الـلـيل دون خـواطـرٍ
فــمــتـى تّـــرِقِي لــلـفـؤاد وتــرحــمِي
ليـعـود لــي شـغفي ونـار حـماستي
وأصـوغ مـن وهـج الـقصائد بلسمي
هـــذا أنـــا صـــبٌ وتــلـك خطيئتي
وأسـيـر مــن أهــوى ولـسـت بـنـادمِ
الــحـب زادي والــحـروف مـشـاربي
وقـصـائـد الغـزل الـعـفـيف مـعـالمي
سـأضـل أنـحـو فــي طـريقٍ قـاصداً
وصـــل الأحــبـة فـالـمـحبة عـالـمي
إبرهيم هريش

الثلاثاء، 16 يناير 2024

لكل خائن يوم ججل ــــــــ علي مباركي

 


لكل خائن يوم ججل *** بقلم علي مباركي

يا قلب لا تحزن على من خانك
قد ساءك منه النوى ولم يخجل
سامى خيوط الود غدرا منكرا
لم يرضه بر غزير منفصل
أصفاه عزا لم ترق له السبل
رام الضنى واندس كسيرا خمل
هانت عليه التضحيات والمثل
أمضى عقودا يمتعض الإذلال
حتى خبت أضواء خذلان سرى
في جوفه بالوخز حتى الإختلال
يا قلب كن للنفس عونا ناصرا
عند الورى شهما يصون الإبتذال
يرعى العزيز الفاضل في سره
حينا وحال في مطايا الإعتدال
لا تكترث جنبا لباغ قد يكن
شذرا على الإجرام مكسور الحيل
لا يحتمي إلا بمن أضناه الغوى
عبدا ذليلا لا تضاهيه المثل
حتى انزوى مستعطفا ابن الربا
حاف هجين الجانب بال العجل
علي مباركي
تونس في 16 جانفي 24

النية و الصدق و الاخاء _ د. بلغيتي علوي مصطفى


 النية و الصدق و الاخاء

تغيرت الطريقة و الوسيلة،

طالت سنين و اعوام الحيلة،
غابت في ايامنا القيم و الفضيلة...
قول ناس زمان له اهمية،
صاحب النية لا تخيفه الحية،
يوم كانت المحبة بديهيه،
تتقوى صباحا و عشية...
يومنا هدا النية ما لها اولية،
ترمي صاحبها في الهواية،
الصدمة قوية ،الأعراض متتالية،
يضيع المال و الصداقة حتى هي…
النية اصبحت محالا، الحقيقة تقال،
من له امل يغمره الخيال ،
يتبدل عليه الحال, يعيش احمق جوال...
ايام زمان كان الامان، النية لا تخان،
تغير الانسان، هو للخيانة فنان،
غاب الاطمئنان، كثر الكذب و البهتان...
اين النية الصافية، القلوب الوافية،
في حضور الخونة و المافيا؟
الخداع ضروريا له خفايا و مزايا...
ضاع الصفاء و الهناء عم الاخفاق،
للحنان و المحبة ازداد الاشتياق،
الله له البقاء للإنسان الاشفاق،
الحب و الاخاء لهما الاستحقاق...
من كثرة الجفاء الكل اختفي،
الانسان وراء الشيطان اصطفى،
اين الاسلام و سنة المصطفى؟
بالنية وصف، وعد و وفى...
اخي الانسان من الحيلة كفى
الحياة صعبة ان الصدق اختفى...
مرجعية الاسلام الاخاء و الصفاء،
الصدق مبارك، له من الله الثناء،
المتجاهلين له، للشيطان اصدقاء...
صدق الله، رسله و الانبياء،
اناروا لنا الطريق، من ذنوبنا تبرؤوا...
ان كنا للسنة النبوية اوفياء،
احسنا الاخلاق الجنة لنا اهداء،
في جنان النعيم معهم اللقاء،
د. بلغيتي علوي مصطفى
الحقوق محفوظة 16/01/2024

أختي المسلمة ـــــــــــ محمد الصغير حيزي


 أختي المسلمة

ه ه ه ه ه
ضَعِ الحِجابَ أُخَيَّتي وتَسَتَّري
لِبْسُ الحِجابِ صِيانَةٌ وأَمَانِ
ه ه
وآختَاري طَبْعَ الطيِّباتِ لأنَّهُ
دَرْبٌ مُنيرٌ وطَاعَةُ الرَّحْمانِ
ه ه
إنّ الحياةَ قَصيرَةٌ لا تَنْدَمِي
يَوْمَ اللِّقاءِ شَفَاعةُ العَدْنانِ
ه ه
إِنِّي النَّصُوحَ أُخَيَّتِي فَتَقَبَّلِي
مِنِّي النّصيحَةَ وآغْضِبي الشّيْطَان
ه ه
يا أخْتِي أنتِ أميرةٌ في بَيْتِكِ
وعَلَيْكِ طَوْعَ الزوجِ لا العِصْيانِ
ه ه
فَتَعَجّلي بالستْرِ ، لا تَتَأخَّري
مَنْ يَدْري غَدْرَ المَوْتِ والأزْمانِ
ه ه
وآلْتَعْلمِي مَهماَ عَصَيْتِ فإنَّكِ
عِشْتِ الخَرابَ وعَتْمَةِ الخُسْرانِ
ه ه
وإذا أطَعْتِ اللهَ صِرْتِ أميرةٌ
وآسْتَبْشِرِي بالفَوْزِ في المِيزانِ
ه ه
هَذَا مُحِبٌ نَاصِحٌ لا يَرْتَجِي
منكُنَّ شَيْئًا ، مَعْشرَ النِّسْوان
ش// محمد الصغير حيزي

عاشقة البحر ـــــــــ هالة بن عامر


 عاشقة البحر

أين أنت ياصديقي؟
من أمس...
كنت أنت فيه رفيقي
كم أشتهي...
و كم تمنيت لو أرتمي
في أحضانك بين جزر ومد
عساني أغرق
بين موجة و الودق
أو أرتطم بتيار يقذفني
بين آهاتي وأين تُخبأ
جميع أسراري
لأكسر جرة الرسائل
و أطلق سراح حفنة الدّمع
وبعض من تراب
و أغيّر آخر تاريخ
دونت فيه مذكراتي
دونتها وأنا هائمة
مشققة الفؤاد
باكية شاكية لك مني
إرتميت...
بجسدي المنهك
على سطحك الأزرق
لعله يطفو
بين الأشياء الهاربة
ويلامس أشلاء
الأحلام الواهية
تمنيت لو أني حورية
او حتى سمكة
أو صدفة على رمش الرمل
تصارع بين الغرق واليابسة
ربما بعد الغرق
وقبل أن أتعلم...
فنون الغوص...
وأتقن لعبة المجازفة
وأتفنن في المراوغة
وأكون ماهرة في السباحة
يكفيني شرف...
أن أكون شهيدة البحر
تلك الّتي أحبت سكونه
وعشقت صمته
وتمنت أن تتقن لغته
وماتت وهي شاردة
في عظمة الخالق سابحة
صديقي كاتم لوجعي
قد كان...
صديقي موتا رحيما أضحى
وإن لم تطف..
على سطحه جميع أوجاعي
فستطفو أشلاء جراحي
قوت النوارس والحيتاني
أسراري و أبيات أشعاري
وذكرى للبحر وعااااشقة
هالة بن عامر تونس 🇹🇳

ألا إنما الروح _ سعدالله بن يحيى


ألا إنما الروح لمن تشبهها
وروحي طبق الأصل لروحها
كل السهام بيننا بدقة تصيب
فمنها من تعبث بالأشواق فينا
ومنها ما يخترق الضلوع ولها
حتى القلوب باتت لها نوازعها
يتسارع النبض عندما تشتاق
ومهما كان من وصال غريب
تهفو النفس و تطلب ود مناها
في ثنايا الروح رسمت معناها
وبالفؤاد غاصت كأنها صبيب
و غصت في زحام خطاها
متتبعا أثرا تركته حتى ألقاها
أثر تساوى في الوداد والطلب
حتى بت أقرأ صمت عيناها
واحاءاتي تفهم سرها و مغزاها
شبيه الروح في نفسي حبيب
قلبي من بين الكل اصطفاها
لتكون دقة نبضه وهواه لغلالها
ألا إنما الروح لمن بحق تجيب.
.بقلمي سعدالله بن يحيى

رقصة الكلمات ـــــــــــ الشاعرة فاطمة اسكيف


 رقصة الكلمات في حدود الأمل وأشجان العواطف للشاعرة فاطمة اسكيف

الأمل يتجلى في العلم
و في جنبات القلب ترقد العواطف
و كأنها لوحة صامتة، ،
كالكتابة في أسطر الأحزان
فتتشابك كلمات الشاعر كتشبيه للخيبات والصدمات،
حيث تندلع عواطفه كالرياح اللامعة
في محاولة يائسة لاختراق حاجز الجهل .
وكما ينساب الحزن في أوراق الخريف،
يتلاشى الحب وسط أزهار العواطف الذابلة.
فالحنين يلقي بظلاله على الأمل كالغيمة الثقيلة،
و يطل بشكل يائس
ليكوّن لوحة مكسورة من التفاصيل.
ففي قلب الكلمات
يستمد الشاعر قوته من ألوان العواطف المتلاطمة.
ومع كل محاولة للطيران في سماء الشعور،
يجد نفسه محاصرًا في طيات الحنين .
ورغم ذلك، يظل يتلهف لشعاع الأمل، و يستنشق عبق العاطفة ويسعى للحرية في سماء الشجون . . .

إِعَارَةُ دَمْع ــــــــــــــ مصطفى سريتي


 .... إِعَارَةُ دَمْع ....

من يعيرني دمعا لأبكي وطني الجريح
أشفي غليل أفواه الساخرين لتستريح
و لأسقي أزهار مشاتل عالمنا الفسيح
من يعيرني صراخا حادا ليسعفني
سأرثي به فقيدا فراقه وخز يؤلمني
و لأخبر به حليفا للغير ضل يجهلني
من يعيرني صبر العارفين بتضحيتي
و يدوس أقدام القادمين لتصفيتي
فيبوح جهرا بصدق انتصار قضيتي...
من يعيرني حريرا ستارا لجسدي
و لعبا و أرجوحة لإسكات و لدي
و أخا غير شقيق أشد به عضدي
من يعيرني آدانا صاغية لطلبي
و من يزيل همي و يفرج كربي
من يلملم أقلامي و يجمع كتبي
من يعيرني صوتا مسموعا للنداء.
و شهامة جرح شهيد يأبى الشفاء
لأعيش حياة المقاومين الشرافاء
من يعيرني ريشا يكسو أجنحتي
و يحلق عاليا فوق ركام أبنيتي
فيحقق لي ما تلاشى من أمنيتي
من يعيرني أملا لبلوغ بر النجاة
من يقاسمني مرارة طعم الحياة
من يريحني من غطرسة الطغاة
من يعيرني طهرا كطهارة قدسيتي
ويبني لي قصرا تحت ركام أقبيتي
ومن سيجيبني حقا عن كل اسئلتي...
مصطفى سريتي
المغرب

الأحد، 7 يناير 2024

طريقة النموذج الحالي بقلم:المفكر د.بوخالفة كريم

 


من المؤكد أن الانسان في حالة من التغير المستمر في حياته اليومية فإن عرف شيئا جديدا وقام بتطبيقه في حياته فهو بذلك غير في حياته بمقدار ما عرف واكتشف و طبق.
فان طور شيئا في شخصيته وذاته ،و أحب شخصيته الجديدة ،من الصعب ان تتعامل معه على أساس شخصيته القديمة،ببساطة لأن النموذج القديم منه لم يعد له وجود.
لذلك عليك أيها الإنسان ، إذا جاهدت نفسك و استطعت ان تغيرها للأفضل ولو قليلا ،أن تتعامل مع نفسك على أساس النموذج الحالي لها،و لا تتعامل ابدا مع نفسك على اساس النموذج القديم، وعندما تنوي التحسين والتطوير من ذاتك لاتتحرك من نية رفض ماأنت عليه الأن ولكن تحرك من نية تقبل ذاتك بكل الأحوال، لأن التحسين من رفض ليس تحسينا ولكنه هروب من شيء لايمكن الهروب منه وهو (أنت)، وان لم تنجح في تغيير حياتك ونفسك جذريا لا تنزعج .. فقط قم ببناء عادات ايجابية وحينها ستتغير حياتك.
لان محاولة تغيير حياتك دفعة واحدة لن تفلح مهما حاولت، بينما بناء عادات مثمرة بالتدريج هي من ستغير حياتك للأفضل.
فكرةالنموذج الحالي
وهذه الفكرة في حد ذاتها ،إذا أنت تبنيتها واستخدمتها بطريقة صحيحة و استوعبت معناها الحقيقي وجوهرها ،سوف تجعلك تتعامل مع كل شيئ بطريقة مختلفة.
اي ستكف عن جلد ذاتك القديمة،ستكف عن لوم جهلها السابق،لأن معرفتك الحالية كان احد دوافعها تبعات جهلك السابق!
لن تدع الذكريات المؤلمة تنغص عليك حياتك، فبالتأكيد كان لها دور الكشاف في حياتك،عرفت من خلالها معادن بعض الناس،كما عرفت سلبياتك و قمت بتصحيحها.
فكرة "النموذج الحالي " ستجعلك تتعامل مع نفسك بشكل مختلف ،و مع الآخرين أيضا بشكل مختلف.سترى حياتك بشكل مختلف..
و سيعاملك الآخرون بشكل مختلف.
فالطريقة التي يرانا ويعاملنا بها الناس هي انعكاس للطريقة التي نرى و نعامل بها انفسنا.
وان كنت تعيش في بيئة ترفض الاعتراف بالتغيير عليك ان تقف في وجههم لا تدعهم
يتعاملون معك بنموذجك القديم لان العربي تربى على الروح الانهزامية وتوقع الفشل من البداية مع اهدار طاقته في تبرير فشله وكمثال بسيط، اذا طورت من نفسك وغيرت من حياتك نحو الافضل وصدفة التقيت بشخص كان يعرفك عندما كانت ظروفك سيئة سيحاول تذكيرك بذلك الوقت ويحاول ان يقنع نفسه انك نفس الشخص وممكن جدا يكون عدائي نحوك فقط لأنك لا اراديا تظهر انك اصبحت شخص افضل، عوض انه يكون سعيد من اجلك ويشعر انه هو ايضا يمكنه تحقيق ما حققت ويسألك على اسباب نجاحك لكي يستفيد من تجربتك. لذلك عندما تكون تعيش في مجتمع يصبح فيه مبدأ الفشل الجماعي نجاح من أعلى هرم الى اسفله هنا عليك فرض شخصيتك الجديدة اكثر.









على أدراج الصباح بقلم: الشاعرة صفاء قرقوط

 على أدراج الصباح ..

تتدحرج ذكريات الشتاء
تنهمر قطرات المطر
من عيون السماء
حرقة وإشتياق
وفنجان القهوة مصلوبا ..
يلفه الصقيع
على طاولة الإنتظار
يحتضر ...



السبت، 6 يناير 2024

أخذت القلم بقلم:الأديبة المغربية د.سلوى بنموسى

 


بين أناملي أتسائل : ماذا ستكتب يا قلم ؟
ويا روحي يا أنا ؟!
انسابت الكلمات في قعري المضجر !
وكأنها كانت نائمة أو مخدرة ؛ وستيقظت للتو !!
أتراني وضعت نفسي في بؤرة ضيقة
وفي مستنقع لا يخلو من الآلام والأوجاع ؟
دنوت من آهاتي وأعدت التسائل : بالله عليك ماذا ستكتبين ؟
لم تجبني كعادتها ..
بل خرجت من الأعماق ؛ تبحث في أرجاء البيت
غرفة .. غرفة .. وتشم ؟
أي عطر يستهويها ؟ ويخلب لبها !؟ وعمن تبحث يا ترى ؟
ثم جلست في ركن البيت وضعت يدها على رأسها ؛ وهي غارقة في الدموع .. وذكريات أبى الدهر ؛ أن يحيطها بالنسيانو.. والاختباء والسفر .. قائلة :
هناك .. هناك ..
كانت جالسة ؟
هنا تصنع الحلوى ..
في مطبخها المتواضع ..
تعد الوجبات اللذيدة .
وهنا تشير لصالون ؛ تستمع لأغانيها المفضلة ؛ وتدندن بعض الكلمات ؛ بمحبة وخفة وحياء !!
ولكن ذاك المكان الموحش ؟ أعربت عنه بوجهها ؟
كم يهرب أو يتهرب من فاجعة قتلت النفس والكيان سيان !!
إذ هناك كان لحدها .ولفظت أنفاسها الأخيرة ..
- انا لله وإنا إليه راجعون -
ولكن لم عطرها الزكي يعم المكان ؟
ورائحتها مازالت تؤسر الوجدان !!
ما أعظمك يا امرأة !!
فلتفتخري بذريتك الصالحة ..
إلى أن نلتقي يوم ما ..في الضفة الأخرى ..
ماذا عساها تفعل صاحبتنا !؟
سوى الدعاء لها بالرحمة ؛ والمغفرة والتواب ..
كانت المتوفية امرأة صالحة وصبورة ؛ ومكافحة ومناضلة
رحم الله الست الوالدة الفاضلة
أمي الغالية وحشتيني ..وحشتيني ..
أمي ثم أمي ثم أمي
لآخر يوم بعمري
فلترقد روحك الطيبة بسلام
د.سلوى بنموسى
المغرب



قلبي مدينة تحت التابوت بقلم: الشاعرة زينب عياري

 


★ قلبي مدينة تحت التابوت ★
قال : أعاتب شهوة ظنوني ..
أتبرأ من موجتي الحانية
وستارة الريح الممزقة
سأفتح عيني باتجاه السواقي المحاصرة
وبقايا بيوت مازلت أحبها ...
أمهد الطريق للشمس المقبلة
أخبئ أنهيار بهجتي احشرها في المآقي ...
أظلل زخرفها في جيب المسافة
قالت : سأصلب الاشتياق من زمني
أنهش نور النجوم من غيابك
أقسم برماد عظامك
إن ذكراك ستعود ولن أشفق لإنتقامك
أشتت صمت البحر من اوجاعك
كي لا أسمع صلوات عذابك
قال " أنا الطفل الضائع في الصراع
ودمعي الأسود مناديل ضوء ..... !!! ...
يشعل عمري ويطفئه
وراء نعشي أسرار وعيون ...
وقلبي مدينة تحت التابوت .........
أمي تبحث عن مقبرتي الصماء
لكني غيرت ملابسي ولم أدل بالعنوان
وها أنا أهرب من مدرسة الخراب
وروحي تعلقت وراء القمر ....
وحولي الجماجم وشوارع حمراء
أخفي تساقط الكلمات وصبحي حزين ..
أفر راكضا من صداك ...
من نشيد عينيك وجفاف الشفاه
انتفض ثم أعود كطير مجهول
أتنفس الغبار تائها بين الأرواح
كدرب مسدود في فم السراب
اسير تحت شمس وظلي مدفون
وذاتي تحفر معنى للحياة ........!!!!! ....
كلهم ماتوا إلا وطني وشجاعتي
شدّت على خصري حتى وصلت أنفي ....
أتحول ككوكب أخرس
من هتاف الغيم أسرق الأحلام
أهتز كعرجون أعجزته الرياح
قالت : خوف الطريق أرهقني
أرتل الدعاء في السكون صداه
زفير الرصاص يعوي في صدري
تكتض به أذان التاريخ .....
وهجوم العساكر يحجز الموت في حنجرتي
شرائع الغزاة القبض على. العاشقين
يا .. لروعة هذا التراب. . ........
تبلل بدماء المستنفرين أصيل كأحمرار الحناء
على رمش المغيب عقد جلسة للوصال
حريق أجسادنا على ملامح الناجين
كلانا نشتهي الموت الشريف
والقادمون أشد شراسة ..... ..." "
سنسقيهم من رغوة الجحيم
اليمين عندي بلا أجنحة يطير.....
قلبي رصاصة على الأرض تسير ...
أسقطوني في بئر يرفض ابتلاعي
ترى كم مكث يوسف فيه ...............!؟؟..
طاحونة الأرواح تدور
بشهادة الاسياد الشامتون
ودمي ينزف ترتعب منه الجيوش
القَدَر يغلي على الطين
حوله الاطفال يرقصون
كرقصة الايام حين تدور ...................
# بقلمي # زينب عياري / تونس 🇹🇳