الجمعة، 16 يونيو 2023

نبوءة الملائكة. بقلم الأديبة إكرام عمارة.

 نبوءة الملائكة.

"""""""""""""""""""""""""
أطواقُ ظٓنّٓ الظٓنُّ إدراكٓها
صٓفدتْ خجلي ساعة القٓسٓمِ
عبثُ سؤلكم؛ تكنزون الجهل
ونِصْفُ الحرب معرفة الخٓصْمِ
دُونٓ جٓريرة أٓسٓرتُم إنسانيتي
تنبشون الغبار بمفردات المُيٓتّٓم
على متن الأسابيع الكئيبة
أطيافُ تلاشتْ بأضغاث الحُلم
وفراغي بالذِكْرِ عنكم مُنْشٓغِلٌ
يُقٔرِضُ الصبرٓ آيّٓ الحِكٓمِ
زُمْرة الموت ما لها مُرْتٓجِفٓة؟!
تٓترقّٓب إفادتي كوائلِ عٓصِمِ
أفردتم غربتي وفحش الزنازين
بخُبْز للويل؛ يُطْعٓم الفٓطِمِ
بٓقْلُكُم عُهْر؛ مٓلْمٓلٓ الرُخٓصٓ
وفرائصُ لاكتها كُعوبُ العٓتٓمِ
عٓانِيُّ يٓرقبُ انتهاءٓ شٓهِيقِه
وأٓسِيْفُ الفٓرٓاشِ؛ يخشى العدم
عيونُ وجعي سٓريْرتُها صِدق
ورحمات ربي؛ تُنير الظُلٓمٓ
بات النشيجُ مني حارساً
إذا ما استبد بفٓجْرِي السٓأمُ
يٓتٓبٓدّٓلُون، يٓتفتلُّون ضُباطُ وحارساتُ
مُتٓحٓٓرِّشٓات عنهن؛ غٓضٓضْتُ البٓصٓرٓ
هٓمٓستُ إلى الشجن المسجون
صباحُه، بمُدْلٓهم أحسبُه القٓدرٓ
عٓجزْتُ عن إدراك مُطٓيحِّي
والسُكونُ للبِلٓى؛ يحشدُ القهرٓ
خٓايلتْنِي بٓغْتةً عابثاتُ المٓشْهدِ
بارتباك؛ يُرٓوادُه التٓقلُّبُ العٓسِرُ
غُروب تٓثاقلتْ خُطُواته المِزٓقُ
بتأنيب قٓلق، أٓرّٓقه الوٓطٓرُ
هٓرٓعتُ وأسبغتُ التسابيحٓ ثِقٓةً
بانصراف ما يٓقُدُّ مضطجعٓ البٓشٓرِ
والدُّبُ الأعمى لاينكف استدعائي
وقانونُ الفِسْقٍ؛ لا يٓنْوي السٓفٓرٓ
يرقلُ الأثامى إرقالٓ نٓطِيحٍ
يٓجُوسُ الطُهْرٓ؛ تٓفٓحُّشُ النظر
وجُنونُ طٓاشٓ بمٓسِّهِ يومي
بزُجٓاجة يٓضُوعُ بإسفافها الخٓمْرُ
وفرار ( ليت) أطال شقوتي
تٓفتّٓقٓتْ له رغبتي والمطرُ
ياربّٓ الطُهْر مالي ونقيع الذُلِ
ذِقْ ضٓعِيفٓك مراتبٓ الفٓرٓجِ.
بقلم/ إكرام عمارة.
....................................................
قصيدتي (نبوءة الملائكة)مستوحاة من رواية (جُوًٓنتنامو)
الدكتور الكاتب والباحث الفيلسوف يوسف زيدان.

Toutes les réactions 

شرفة الأحلام ـــــ لينا ناصر


 •~شرفة الأحلام ~•

هل ستأتي؟
رتبت مفارش الأحلام
ودوزنت أوتار النبض
وأشعلت شموع التوق
وزرعت العطر على الضفائر
لتزهر ياسمينا قبيل حضورك
فهل ستأتي؟!
نضجت الأحاسيس،
وتخمّرت دالية الحروف
وزينت مائدة الهوى..
أعددت لك قلبي ومشاعري،
ومن الحواري خمسة جوارح نضرة
تنتظر الاذن للدخول إلى محضرك
فهل ستأتي؟!
تفقدت قواطع اللهفة
وحرصت على أمن كافة مداخيل عقلي وقلبي
ونصبت تحت جنح الليل
خيمة من حنين
توسدت خيالاتك
وأطرقت طرفي على ملامحك
واستسلمت للنوم
لانتظارك على شرفة الأحلام فهل ستأتي؟!

ضفةُ الخَلاص ـــــــ أوهام جياد الخزرجي


 ضفةُ الخَلاص

أوهام جياد الخزرجي
ثَمَّةَ ريحٌ تُداعبُ القلبَ الحزينَ ,
السَّماءُ ممطرةٌ ,وسحابةُ العمرِ تنتهي ,
قاربُ الأيَّامِ ينتهي عندَ ضفةِ الخلاصِ,
جموعٌ ودَّعتْ جثمانَ القصيدةِ ,
ولا شيءَ سِوى ترتيلةٍ ينقشُها الفَجرُ ,
وفَوْقَ وريقاتِ الوَردِ وَجَدتُ مرآتي ,
أينتهي اللقاءَ عندَ إكتمالِ القمرِ ,
تَجثو الرُّوحُ لقِبلَةٍ وصَلاةٍ ,
الدُنيا ودَّعتني ,
أنَّهم وجدوا غربتَكِ بينَ ضحايا الموتِ,
أنَّهم وجدوا أصفادَكِ رماداً خلفَ القضبانِ ,
يمتهنُ الجدارُ سطورَكِ,
ومسافةُ الريحِ شَتَّانَ باعدتْ بينَ الأسفارِ والوطن.
16/6/2019

مِنْ وحْيِ الذّهُول ـــــــــ منير الصّويدي


 مِنْ وحْيِ الذّهُول..

***

سَألْتُ العُشَّ عَمَّنْ بَنَاه..

بِرُكنِ البَاب..

فقَال وقدْ تمَلّكهُ الذُّهُول:

"دَعْكَ مِنّي.. واسْأل العَنكَبُوت..

لمَاذَا أَغلَقَتْ مَنَافِذَ العُبُور..

بِسِتَارٍ منْ ضَبَاب."..

قَالتْ عَبْرَتِي المتوَجِّسَةُ مِنْ ألَمِ الفَقْدِ..

وَسَرَادِيبِ الغِيَاب:

"يَا كُلَّ العَنَاكبِ والطّيُور..

هَلْ هَانَ بَيتُ الأحِبّةِ..

وَأضْحَى أوْهَنَ منْ بَيْتِ العَنْكَبُوت

وعُشّ الغُرَاب؟"..

اِهْتَزَّت أوْتَادُ خَيْمَتِي..

ودَوّى صَوْتٌ هَاتِفٌ منْ بَعِيد:

"بَيْتُ الأحِبَّة! 

هَجَرَهُ الأهلُ والأحْبَاب..

وَغَابَتْ عَنْ سَاحَتِه القِططُ  والكِلاب..

فكيفَ تَسْألُني عَنه..

وأنْتَ تَعْلَمُ أنِّي أحْرُسُهُ..

مُذْ هُدَّتْ أرْكَانُه..

وَتَغَشّاهُ الفَقْدُ..

وأرَّقَهُ الغِيَاب.؟..

الطّيرُ والعَنَاكبُ - يَا وَلَدِي -

قد كانتْ منذُ البَدْءِ..

كائِناتٍ مُصطَفَاةً..

لِحِرَاسَةِ الغَارِ....

حِينَ اخْتَفَى فيهِ سَادَتُنَا..

منْ بَطشِ الأعْرَاب..

فَلْتَعْلَمْ يَا وَلَدِي..

أنّ الدِّيَارَ إذَا هُجِرَت..

يَسْكُنُها الحُزنُ..

ويَعْلُوهَاالبُومُ.. 

وَتَنْعقُ عَلى أسْطُحِهَا الغِربَان..

وَتَظَلُّ المَلائِكَةُ تَحْرُسُهَا.. 

مِن سِحْرِ الجَان..

وسطْوَةِ الأغْرَاب"..

...

طَأطَأْتُ رَأسِي..

وَعُدْتُ إلَيَّ..

فَإِذَا دَمْعَةٌ حَرّى..

تَشُقُّ عُبَابَ مُقلَتَيَّ..

في صَمْتٍ رَهِيبٍ..

وذُهُولٍ مُسْتَراب..

سَافَرْتُ إلَيّ علَى قَلقٍ..

في رحلةِ حُزنٍ مُضْنيَةٍ..

لاَ زَادَ لي فيها..

             وَلاَ زِمَامَ..

                 ولاَ رِكَاب..

***

منير الصّويدي 

القيروان: ذَات زِيَارَةٍ إلى بَيْتِنَا المَهْجُور..

قالت ـــــــــ فلاح مرعي


 قالت تعال ادنو

مني واقترب واقم
طقوس وتراتيل صلاتك
بالقرب مني
اسمعنيها دقات قلبي
المتعطش لسماع ترانيم
صلاتك
ايها المتعطشة لأشنف
أذاني بسماع صوتك
أيها الساكن القابع
من بذاتي
ترانيم سماوية هي
كلمات صلواتك
شفاء سكون وسكينة
لروح عشقت قرآن
يتلة بصوتك
فلاح مرعي
فلسطين

سيجارتي ــــــــــ جمال الشوشي


 

🚬🚬🚬 سيجارتي 🚬🚬🚬
آه.. حبيبي من وجودك نادر
لم أرى فيما رأيتك صابر
عشقتك حبّي مذ لامستني أصابعك
قبّلتني إذ ظلّ جسمك خائر
أصبحت مدمنا إليّ شوقا و لهفة
مذ كنت في أوج شبابي قاصر
قالت أحبّك و إلى جوارك ملزمة
أذيبك عشقا و إنّ عشقي فاخر
سيجارتي البيضاء تبدو سليطة
خبيثة و الصّدق لا تتكابر
بسيجارتي أدفع ثمن عزلتي
و قهوتي السوداء نبض خواطر
تقاضينني عن سوء فهمي لكنّها
تسائلني من أين لك صرت شاعر !!
ألك صديق يستمد مجدك
فمعظم الشعراء صاروا أكابر
أصحاب مراتب يفتخرون بعلومهم
تكتب لمن و النّاس منك نوافر
فأنا الجميلة أستميت بحبّك
و أنت تعشق شهر الصيام و فاطر
بقلم ✍️ جمال الشوشي 🇹🇳

إضاءات فكرية ــــــــ الدكتور المفكر طارق فايز العجاوي


 (( إضاءات فكرية . . وأبعادها ))

الدكتور المفكر طارق فايز العجاوي
*تسليمنا القطعي أن الإسلام هو العقيدة الحضارية التطورية وهو الحافز القوي على التطور والتقدم المنشود،إذاً لماذا فشلنا وأخفقنا في الاستفادة منه كقاعدة حضارية كبرى ؟!!
*تكمن الإجابة في أننا فهمنا الإسلام فهماً متخلفاً.
*بالجزم لقد تغيرت الساحة الفكرية والثقافية العربية تغيراً جوهرياً،وتحول فيها التحديثيُّون إلى أقلية وتربع على قمة المنصة الفكرية والثقافية العربية الاتجاه التراثي والاتجاه الأصولي.
والثابت أن هذان الاتجاهان أضافا ثقلا سياسيا كي نهتم بتراثنا الثقافي الثر العظيم واستعادة هويتنا الحضارية وجليل الفضل يحسب لهما إذا ما نجحت أمتنا العربية يوماً في صياغة وجهها الثقافي الذي يعكس خصوصيتها وقدرتها على الإضافة بالتدفق الثقافي العالمي من جانب، ومن جانب آخر التعلم من الآخرين وامتصاص المنجزات الايجابية المضيئة للمدنيات الحديثة.
ولكن علينا أيها الأخوة أن نكبح جماح الغلو في التزامنا بنهج هذين الاتجاهين وتحديدا فيما يخص الموقف من الاحتكام بالعقل وعصفنة هياكلنا الاجتماعية والتعاطي الخلاق مع المركب الثقافي المعقد الذي ورثناه عن السابقين.
*في الثقافة العربية فان تيار النقد الحداثي هو التيار الذي وصل به جيل الأربعينيات والخمسينيات من المفكرين العرب الكبار إلى قمته وسنامه قبل أن يتم تحديه أو تشتيته أو إيقاع هزيمة سياسية – لم تكن بالضرورة فكرية – به.
*إن الإنسان العربي العصري شخصية ينتابها الغموض فهو كمية مجهولة ونحن نحسن صنعاً إذا حاولنا التعرف على أسباب هذا الغموض.
*باعتقادي إن الفلسفة الوضعية هي الأكثر التصاقاً بمشروع الحداثة وتحديداً مشروعها المنطقي فهي حقيقة تحترم العلم إلى درجة صهر كل فكر مقبول في بوتقته وتحديداً بالجانب الذي يتعلق بالفصل بين الكشف والقيم والبحث عن القانون الذي يغطي كل مظاهر والتجليات الظاهرة المبحوثة واللغة المنطقية التي يجب أن يصب فيها كل نظرية أو افتراض.
*الجميل أن نرجع الظواهر إلى أسبابها الطبيعية فالبعض من أرباب الفكر يحصر أزمة الأمة العربية في الهوة اللاعقلية السحيقة التي لا تزال تتخبط في ظلامها.
أما البعض الآخر فيذكرنا بحاجتنا لتأسيس رؤيا تاريخية لتراثنا ويذكرنا بضرورة تبديد الأوهام الشائعة حول التطور التاريخي للحضارة الغربية على اعتبار أنها منطلق القياس والمقارنة.
والثابت أن أعداء التراث وبذات الوقت أنصاره يتقاسمان المسؤولية عن النظرة اللاتاريخية للتراث ويرجع السبب في ذلك إلى سمة الانقطاع الحضاري للتراث الفكري والعلمي في أقطارنا العربية .
*البعض من مفكري العرب يصوغ نظرية للتخلف الفكري – واقعنا العربي – كظاهرة وتتشكل هذه النظرية من أربع نزعات :
النزعة الأولى اللاهوتانية
النزعة الثانية الماضوية
النزعة الثالثة الفصل بين المعنى والكلام والتناقض مع الحداثة.
النزعة الرابعة مصادرة المغامرة في اكتشاف المجهول.
حقيقة أيها الأخوة إنها فعلا – اقصد هذه النظرية – تمثل مقولة دس السم بالدسم على اعتبار ذلك الإسقاط التاريخي واعتماده كأساس وكمصدر تراثي ساد الثقافة العربية فلا يمكن أحبتي اعتماد جزيئه ضئيلة كقاعدة لصياغة مثل هذه النظرية مهما بلغت هذه الجزئية المنتزعة من تراثنا من العظم والقيمة.
فهي حقيقة رؤية لا تاريخية.
*إذا أعملنا وأنعمنا النظر سنجد أن (الفكر الغربي ) ليس علما بل هو ما قبل العلم والخصوصية لهذا الفكر هي التي تنئنا عنه ويستنبط معنى الخصوصية من ذلك التفاعل الجدلي بين عوامل التغيير وعوامل الاستمرار.
*أن الفكر الحداثي تعرضت منظومته لنقد عارم من قبل التيارات الجديدة في شتى المعارف والعلوم ولم يعد من الممكن التوقف عند البارادايم الحداثي وأضحى من الضروري تخطيه وتجاوزه وهذا التخطي والتجاوز لا يعني بأي حال إلغاء مهمة عصرنة مجتمعاتنا العربية في كافة الحقول والمجالات بل يعني إعادة تركيب القضايا على مستوى أرقى وأعلى من المعرفة لتعقيداتها ومضاعفاتها والآفاق التي تنقل إليها المجتمعات الحواجز التي تنشئها في وجه التطور المنهجي المبدع الخلاق.
والله ولي التوفيق
** المصطلح الاستدلالي # المفكر # العربي # الكبير # طارق. فايز العجاوي .

وليال عشر ـــــــــ عبدالله محمد حسن


 وليال عشر

عشر أقبلت
تزفها الأيام
إلى العباد
لعل الله
بسرها المكنون
يفك مانزل
بالناس من شدائد
فكبروا
وهللوا
وسبحوا الواحد
صفوا النفوس
من ضغائنها
أعيدوا إليها
مارحل عنها
كان الماضى
من الأيام
على حسنها الشاهد
مع أننا
ندرك أن
الملك لله
مازال فينا
من يزايد
عشر أقبلت
فاستقبلوها
بالصيام ونكران الذات
فى حضرة الماجد
متعوا الأبصار
برؤية الحجاج
فى عرصات مكة
كيف يملئون المساجد
تخلصوا من المتاع
وجاءوا بأثواب
تشبه الأكفان
رسالتها تقول
دع الغرور
وحب الظهور
ونفسك جاهد
عجبت لمن
دينه التوحيد
كيف يعيش
أسير هواه
لايقنع بما أتاه
يريد سواه
يظل يكابد
تاملوا الحياة
وأدركوا المعنى
تجدوه الرضا
بمامنح الإله
حتما ينفعنا
عشر أقبلت
واقبل معها
نفوس توضأت
من نبع الصفاء
شعرت بالهناء
غادرها الخوف
فودعته..وٱمنت
وخشعت فى الصلاة
ياراغبا فى المعالى
واعلى الدرجات
أجزل من القرب
فيها لرب السماوات
كفاك إعراضا
تشتت النفس
فى كل الجهات
حتى ينادى
عليك غنمت
ياعبدى ونلت
منا الرحمات
عشر ليال
أقسم الرحمن
فى سورة الفجر
بجلالها بالذات
الله يعطينا
لوتاملنا
مفتاح القرب
كى ننال
ماشاء من عطاءات
كلمات/عبدالله محمد حسن
مصر

جمر يسكنني ـــــــ امل ازر


 جمر يسكنني

وهمس تاهت بين
ثناياه أحرفي
غريبة بلا طيفك..
لا اقوى على البعاد..
هذا قراري...
أنت العزيز وعطرك..
روحي وانفاسي..
إرويها شوقا... وارتقبْ
فما عدت أقوى على البعاد
.. هذا قراري.
يضيق بي الصبّرُ..
فينهمر الدّمع مدرارا.
... كيف أتوب با ربي..
امل ازر

اكتب عنك ـــــــــ الشاعر محمود مبروك


 اكتب عنك دواويني ....

👉
اكتب عنك دواويني وكم الفتها
بأحزاني ..
تنوب بحرقة كلماتي التي زرعتها
في بستاني ..
وكم سقيتها حتى جفت الروح من
الوجدني ..
فنمت على رحابي الذي ملكت فيه
أماني ..
وياليتك تدركي أنني الساقي بنفسي
لمناك ..
كي تعلمي أنني من سهر كل الليالي
لاجل غرامك..
وكم تعذبت فداء باغتصاب حرية التي
سلبت ..
ما عدت أستطيع أن اكتب بحروف
الاوجاع ..
تمنيت بك نور يشع فوق نورك الذي
أهواني ..
وياليت الزمان يعود بنا الى الوراء
لابتسم للزمان.
وأرحب بعشق قد هان ونفذ من حب
العشاق .
بقلم : الشاعر محمود مبروك ..الجزائر..🎩👉16/06/2023

التقصي في الحقائق ـــــــــ روضة فرحات


 بقلم : روضة فرحات

التقصي في الحقائق
افهم تفاصيل الحقيقة
و احكم ما تراه مناسب
اسمع الطرفين بصورة دقيقة
و لا تطرح القضية تحت المكاتب
تريث و اثبت على المبادئ الوثيقة
و حل النزاع و ساوي بين الرغايب
صفي احكامك بالعدل و الصدق
ننال دعاء الخير و حسن الرحايب
قل لصاحب الحق : اهنأ
فما ضاع حق وراءه طالب
لو جاءك الظلم من العبد
فإن الله ظامن لكل المكاسب
يا حاكم الحكام راضون بحكمك
فإنك عادل و نحن لك قرائب .

البصماتُ الثلاث ـــــــــــ محمد جعيجع


 البصماتُ الثلاث :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العَينُ قد قُسِّمَت جَفنَينِ لي و لَهُ ...
الكُحلُ في رِمشِهِ و الدَّمعُ في حَدَقي
إذا بَصَمتَ لشَخصٍ ما فلا تَبصُمْ ...
بعَشرَةٍ..تِسعَةٌ تَكفي على الوَرَقِ
و العاشِرُ اُترُكهُ قد تَحتاجُ يَومًا ما ...
لعَضِّهِ نَدَمًا بالدَّمعِ في الحَدَقِ
إذا نَظَرتَ إلى شَيءٍ فلا تَنظُرْ ...
إلى أسافِلِهِ و اُنظُرْ إلى الأُفُقِ
فالعَينُ بَصمَتُها قد قُسِّمَت عَينا ...
نِ، عَيبُها رِمشٌ إن ساءَ في الخُلُقِ
عَينُ التَّكَبُّرِ تُعلي رِمشَها في نَظـ ...
رَةٍ بشَخصٍ إلَّا ناظِرَ الشَّفَقِ
عَينُ التَّذَلُّلِ تُدني رِمشَها في نَظـ ...
رَةٍ بشَخصٍ إلَّا ناظِرَ الغَسَقِ
إذا أرَدتَ كلامًا ما زِنهُ بالميزا ...
نِ قَبلَ نُطقِهِ مِن فاهِ المُنى اللَّبِقِ
فالفاهُ بَصمَتُهُ قد قُسِّمَت حَرفَيـ ...
نِ، رأسُ حِكمَتِها ميزانُها الغَدِقِ
حَرفٌ لسانُهُ مِن وَردٍ رَمى طيبًا ...
على قُلوبٍ اِشتاقَتْ عِطرَهُ العَبِقِ
حَرفٌ لسانُهُ مِن شَوكٍ رَمى وَخزًا ...
على قُلوبٍ اِستاءَتْ لَسعَهُ الحَرِقِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر 15 جوان 2023