الثلاثاء، 4 أبريل 2023

لا أدري بقلم الكاتبة زهرة النابلي تابت

 لا أدري

كيف وأين ولمَ
أمشي
خلف حلمي؟
وأنا أحلم.. أعيشكَ
لأغفو على
جنون وهمٍ..
إليك، خارج إرادتي
يسحبني..
ظلال وجعك
تناديني
آتية أم راحلة
لا أدري
في كل الأحوال
صداها يطوّقني..
ربّما أنتَ روح
تسكنني
ولم أعِ يوما أنّها آتية
أم هي صدى
ذكريات
من خوابي أساطير ما؟
ما ضرّ
بعض وهم
إليك يأخذني..
ما ضرّ أن أغرق
في وجعك
ربّما أجدني..
فحين
ترتجف أنامل اللهفة
تضجّ كلّك بي..
يا شفاه ياسمين
سال عطره
على رصيف غربة
تحنّطت دموع قسوتها
لامبالية بالخيبة..
فلتعلم
أن أعظم عشق
حين تذوب الروح
في جرح،
صدفة يحتلّ قلبا
يرقب ظلّه..
لا مشاعر تفوق
وجع غريب
لا شمس تنتظره..
هذا الصقيع الممتدّ
من لسعة الوحدة
إلى أقاصي نظري
صورة عالقة
في شرايين ذاكرتي..
شريط يطوف بي
يأسر أرقي
لا شيء يوازي
صدى وجعك
في ذاكرة وجعي..
وذاك الصمت المتوارى
خلف ضحكاتك
وحده يربك فضولي
وأنا أقف بيني وبينك
عاجزة عن كسر المسافات
وأنت حلم أراه
وليس لي.
زهرة النابلي تابت
Toutes les réaction

ليالي رمضان بحاجب العيون عروض فنية وصوفية متنوعة تغطية محمد علي حسين العباسي

 ليالي رمضان بحاجب العيون

عروض فنية وصوفية متنوعة
...تتواصل هذه الأيام فعاليات تظاهرة ليالي رمضان بمدينة حاجب العيون وذلك بدار الثقافة علي الزواوي بحاجب العيون .أين كان الافتتاح بسهرة الخميس الفارط مع عرض" حضرة السادة" للفنان رحيم كوراج والفرقة الشبابية المصاحبة له بعرض عجزت مدارج القاعة المغطاة للمركب الثقافي عن استعاب الجماهير الغفيرة التي تابعت العرض. وتحت شعار " الحضرة في دارنا باش تفرح صغارنا" كان العرض مميزا بتنظيم من جمعية عقلية جديدة ومستقبل أفضل لحاجب العيون
هذا وستتواصل عروض ليالي رمضان بعرض فني صوفي بعنوان" سيد العاشقين" للفنان أنيس اللجمي في سهرة الأحد9 أفريل الجاري الي جانب عرض صوفي مشهدي بعنوان" المداح الفنان" لشكري العياري في سهرة السبت 15 أفريل الجاري، وبالتوازي مع عروض دار الثقافة بحاجب العيون بادارة الأستاذة اسمهان العباسي تتواصل السهرات الفنية بمنتزه دار سيدي تحت شعار"مسك الليل" بقيادة العازف أيمن النقاطي والفنان محمد البقلوطي.مع الاشارة ان عرض" حضرة السادة" خصصت مداخله للعائلات المعوزة والفقراء والمحتاجين خلال شهر رمضان الكريم فشكرا لجمعية عقلية جديدة ومستقبل أفضل علي هذه الحركة الانسانية المتميزة
* محمد علي حسين العباسي
* صور: منال عبد القادر





الاثنين، 3 أبريل 2023

رفع المعويات ـــــــــ بقلم حازم شربك


 (( رفع المعويات ))

(( مقال بقلم حازم شربك ))
سورية/4/4/2023
رفع المعنويات هو عملية تحسين الحالة العامة للشخص، إما بشكل نفسي أو معنوي. قد تكون الأسباب متعددة، فقد يكون من العوامل الخارجية مثل الظروف العاطفية والاجتماعية، والتغييرات الجوهرية في الحياة، بالإضافة إلى التحديات والصعوبات المختلفة، وفي بعض الأحيان قد تكون الأسباب داخلية تتعلق بالصحة النفسية والعوامل الوراثية.
رفع المعنويات يمكن أن يتم بأكثر من طريقة. على سبيل المثال، يمكن رفع المعنويات من خلال الأنشطة التي تحفز الدماغ وتعمل على تلطيف المزاج، مثل الرياضة والتمارين البدنية، والترفيه الذي يتبع ميول الشخص، كالقراءة والاستماع إلى الموسيقى، وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.
يجب أن يكون للتغذية الصحية دور كبير في رفع المعنويات، حيث يفضل تناول الأطعمة المغذية والمليئة بالفيتامينات، كالخضراوات والفواكه، بعيداً عن الأطعمة الدهنية والسكريات التي تؤدي إلى تدهور الصحة الجسدية والعقلية، وبالتالي تأثيرها على المزاج.
من الناحية النفسية، يمكن التركيز على تحديد الأهداف والطموحات الشخصية، حيث يمكن أيضاً الاستفادة من الخبرات السابقة والمهارات الحالية لتحقيق الأهداف، مما يعمل على تحفيز الحيوية والإيجابية ورفع المعنويات.
الدعم النفسي من قِبَل الأصدقاء والعائلة يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في رفع المعنويات. فالشخص الذي يشعر بالدعم والحب والاهتمام من الآخرين، يشعر بالثقة في نفسه ويكون أكثر إيجابية وحماسًا.
وفي النهاية، يمكن الاستفادة من الاستشارات النفسية المختلفة إذا كان الشخص يعاني من صعوبات أو تحديات حياتية تؤثر على رفع المعنويات. فالمهنيين النفسيين يمكنهم المساعدة في التعامل مع هذه الأوضاع بطرق فعالة ومناسبة للحالة النفسية للشخص.
في النهاية، يمكن القول أن رفع المعنويات هو أمر هام وضروري للحصول على الصحة النفسية والعقلية الجيدة، خاصةً في ظل الضغوطات والتحديات الحالية التي تواجه الأفراد في حياتهم.

قصة حبهما ولا أروع ــــــ مريم هدى كريبس/الجزائر


 قصة حبهما ولا أروع

إن كنتَ لا تحبني فاتركني أحبك وأكون بقربِك..
اجعلني على هامش حياتِك أكون خادما بين يديك..
رهنُ إشارة من ناظريك..
لا تحرمنيي أن أتنفس عطرك..
سأرضى أن أكون فى الصفوف الخلفية..
ربما يأتي خريف تتساقط فيه أوراقُ صحبِك عندما يوجعك الفراغُ بردا..
سأكون مِعطفك وترهِبُك الوحدةُ خوفا..
سأحضنُ خوفَك وسيعلم الجمعُ الذي ضمّه عالمنا أني خيرُ من أخلص في حبِّك..
يا لهيب النار يا جمر الغضى..
الفؤاد في اشتياق في لظي..
بالسهاد في الليالي ساهر..
في دروب العاشقين قد مضى..
والنجوم غائبات والقمر..
والعيون وامقات للفضا..
تائه يبكي ويسري في الضنى..
الزمان من زمان قد قضى بالبعاد..
والرحيل في الدنا بابتعادي عن حبيبي قد رضا..
لا تظني لحظةً أنساك أني في هواك والفؤاد..
ذا يدقّ كلّ وجداني يناجيك غراما..
خفقة في خفقة حتى ترقّ إنني أذوي اشتياقا في البعاد..
يا حياتي إنّ قتلي لا يحق قد رأيت الطير في الأعشاش غنى في وصال دائم..
زقا يزق قد حرمتيني سقيا الحب ماء من يديك..
واللظى حقا يشق لهيب النار يا أحلى هوى ظلام في حياتي..
قد أتاني النور منك ساطعا في فؤادي والجوى..
هل ترى العشاق مثلي سكرة كلّما ألقاك سكرا ما روى
أم تراني قد سكرت عاشقا غير لقياك..
ترى هل من دوى في وجودي في كياني..
لم يزل طيف حبّ للجمال قد حوى السرور في لقاك والهنا..
يا أماني العمر يا أحلى المنى كل أحزاني تذوب لحظة لا دموع لا بكاء لا ضنى..
والوجود بالأغاني صادحا والطيور زقزقت حبّا لنا..
والزهور رقصت والنسيم فاح عطرا..
فالتقينا واندمجنا برهة فغدونا واحدا أنتِ أنا.
بقلمي:مريم هدى كريبس/الجزائر

فصل البحار ـــــــــــــ حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس.


  فصل البحار

واحدة من خصائص البحار التي اكتشفت مؤخّرًا وأعرب عنها في الآية القرآنيّة على النّحو التالي:
((مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ (20) الرحمن.))
إنّ خاصّيات البحار هذه ، التي تتلاقى دون أن تمتزج ، لم تكتشف إلّا في الآونة الأخيرة من قِبَل علماء المحيطات. بسبب وجود قوّة فيزيائيّة تدعى "التّوتّر السّطحي" ، التي تجعل مياه البحار المجاورة لا تمتزج. نظرًا لاختلاف في الكثافة ، ويمنع "التّوتّر السّطحي" البحار من التّمازج (الاختلاط) ، كما لو أنّ جدارًا دقيقًا جِدًّا يفصل بينهما.
وما يثير الإعجاب هو أنّ في الوقت الذي لا توجد فيه أي معرفة بالفيزياء ، أو التّوتّر السّطحي أو علم المحيطات، ذكرت هذه الظّاهرة في القرآن الكريم.
(موجات كبيرة ، وتيّارات قويّة وحركة المدّ والجزر الموجودة في البحر الأبيض المتوسّط والمحيط الأطلسي. تدخل مياه البحر الأبيض المتوسّط إلى المحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق. ولكنّ درجة حرارتها و ملوحتها وكثافتها لا تتغيّر بسبب الحاجز الذي يفصل بينهما.)
*الظلام وأمواج البحر الداخلية.
((أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (40) النور.))
إنّ الظّلام في أعماق البحار والمحيطات يبدأ من عمق حوالي 200 متر فأكثر. في مثل هذا العمق ،لا يتوفّر أي ضوء(أشعّة) تقريبا. وبداية من 1.000 م ، ينعدم الضّوء(الأشعّة) تمامًا.
ونحن نعرف اليوم ، المكوّنات العامّة للبحار ، وخصائص الكائنات الحيّة التي تعيش فيها، وملوحتها ، وأحجامها ،و مساحاتها وأعماقها، بفضل الغوّاصات البحريّة والمعدّات الخاصّة ، المتوفّرة من خلال التّكنولوجيا الحديثة ، والتي تسمح للعلماء بالحصول على هذه المعلومات.
الرّجال غير قادرين على الغوص أكثر من 70 مترًا بدون مساعدة المعدّات الخاصّة. إنّهم لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة في أعماق المحيطات بدون مساعدة ،. ولهذه الأسباب ، توصّل العلماء ،مؤخّرًا، إلى اكتشاف معلومات مفصّلة عن البحار.
ومن دون شك،إنّها واحدة من معجزات القرآن أنّ هذه المعلومات المقدمّة من القرآن الكريم في وقت لم تتوفّر أيّة معدّات للسّماح للرّجال بالغطس في أعماق المحيطات.
وبالإضافة إلى ذلك ، التّعبير في الآية40 من سورة النّور: » أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (40) » يسترعي انتباهنا إلى معجزة أخرى من القرآن الكريم.
واكتشف العلماء حديثًا أن هناك موجات داخليّة تشكّل على الكثافة البينيّة بين الطّبقات المختلفة من الكثافة. هذه الموجات الدّاخلية تغطّي المياه العميقة للبحار والمحيطات لأنّ عمق المياه كان واقعًا في كثافة أكبر من المياه الواقعة فوقه. وتعمل الموجات الدّاخلية مثل الموجات السّطحيّة. ويمكن أن تتكسر ، مثل الموجات السّطحيّة. ولا يمكن ملاحظة الأمواج الدّاخلية بالعين البشريّة ولكن يمكن اكتشافها من خلال دراسة التّغيرات في درجات الحرارة أو الملوحة على مستوى معين.
إنّ بيانات القرآن في اتّفاق تامّ مع ما ورد أعلاه من شرح. والحقيقة أن البحوث التي أجريت مؤخرا تظهر مرّة أخرى على أنّ القرآن الكريم هو كلام الله.
حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس.
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة.

المليك بقلمي…د.حسين موسى


 المليك

بقلمي…د.حسين موسى
نص مقاربة هزلية لواقع معاش ولا نعني به شخصية بعينها
1
أَتدري يا أخيَّه كيفَ
يُصنعُ المليكْ..؟
وقفتُ أمامَ دكّانٍ
يبيعُ المنَّ والسَّلوى
تعاتبنا..
تجادلنا..
وبُهِتُُّ في إجابةِ السمّانْ..
أَتدري كيفَ يُصنعُ المليكْ..؟
سؤالٌ ما تجاذبهُ
بنو البشرِ من أمّيْ
وكانَ قبلَ اليومَ من همّيْ
وَبَدأتُ أُصر ُّ لأَعرفهُ
عساني أَحملُ الإبريقْ
وأَتلهى عن السُّكر ْ
لعمري قدْ صُفِعتُ اليوم
لأَني قدْ عَرفتُ العَومَ
في بحرٍ منَ الكلماتْ
أُفكّكُ كلّ حرفٍ فيه
كي أَنجو منَ التيه
وأُخبركِ
بأنَّ المسألة سهلة :
فقط هاتي من َالتاريخ
مزبلةً ً.. وضَعي عليها
ديكْ....!
2
في محفلِ الديكةِ
ديكنا لا يصيحْ
علفناه بخيرةِ روابينا
ونصبناه على أعشاشنا شهريار
وما زال لا يصيحْ
ملأنا صناديقه بالأصواتِ
أسمعناهُ كل الموسيقى
وبقي صوته قبيحْ
فما عسانا أن نفعل له؟؟
استشرنا بيتهوفن..وباخ
وموزارت
حتى زرياب العباسي
وابن آوى الأموي
فقد من النشاز سمعه
مطالبا ً:
أن قدموا هذا الديكُ اللعين
للذبيح!!!! .
د.حسين موسى
كاتب وصحفي فلسطيني

أوجـــاع السنيـن ــــــــــــ محمــد الطـــائي


 أوجـــاع السنيـن

قــد مسَّنا ألــمٌ مــا مسَّنــا تــــرفُ
هذي السنين على أَوجاعنـا تقـــفُ
أَوجاعنـا كشراب الموت نجرعهـــا
والليـل يشهدُ حين الفجـر ينكشفُ
كالنور لمَّــا بـدت أَحلامنـــا برقــت
أَضحـت ممزَّقــةٌ للبؤس والتلــــفُ
السائرون على أوجاعنــا ضحكــوا
والذارفـون علينــا الدمع ما رأفــوا
والرَّاحلـون لهـم في القلب منزلـــةً
والساكنـون بـدار الــوِدِّ ما ألفــــوا
الآكلــون بلـحمي لــــم أُعاتبهـــــم
كالتاركـون لقلبـي حيــن نختلـــف
أوجاعنــا منــذ أَيَّام الصبــا بـدأت
والسقم في الروح والأجساد يأتلف
قــد كنت أرسم أحلاماً لعشرتنـــا
ويحي على هذه الأَحلام تنخطف
إِذ لا تزال همومــي في محاجرهـا
حتَّى رأيت عتابــي عندهــم ضَعِفُ
حتَّى حنين اشتياقي بات يؤلمنــي
دمِّرتُ عُمـرِي بهـذا الحـبّ والشغـف
لهفي على عِشرةٍ ما كنت مدركهـــا
لمَّـــا بدت ضحكـة الأَفراح تنحذفُ
ماذا جنى القلب والأَيَّام تسحقنـــا
والشّمل فرَّق والأَحباب ما نصفــوا
لهفـي على أَمنيـاتٍ كنت أَطلبهـــــا
ضاعت وتلك الخفايا سوفَ تنكشفُ
ضاعت سنيني هبــاءً كلَّهـــا ألــــمٌ
لا الدمع ينسى ولا الأَحزان تنصرفُ
محمــد الطـــائي
العـــراق / البصرة

الزم فؤادي ـــــــــ ريحانة الشام : مريم كباش


 **قصيدة بعنوان الزم فؤادي :

===================
آوي إلى رحمة الرّحمن تعصمني
من كلِّ داءٍ إذا بالجسم قد عصفا
مَن غير ربِّي معينٌ إنْ طغى خطرٌ
أو زعزع الخطبُ أركاناً لها قصفا ؟!
ماصال غول الأسى للنَّفس شتَّتها
إلَّا وجئتُ رحابَ اللَّهِ مُعتَكِفا
وقلتُ : ياعينُ صُبِّي الدَّمعَ راجيةً
إنَّ الدُّعاءَ لكلِّ الهمِّ قد نسفا
ألزمت قلبي يقيناً لا يبارحني
ماخاب عبدٌ إذا بالباب قد وقفَا
يامَن تلوم على الأقدار تظلمها
لو كنتَ بالصَّبر يالَوَّامُ مُتَّصفا
أخرستُ شكوايَ لا ذمٌّ , ولا ضجرٌ
والقلبُ بالشُّكرِ والتَّحميد قد هتفا
حزني تجمَّل بالإيمانِ منطقُهُ
إنْ نالَ منِّي الأسى والقلبُ قد رجفا
إذا رأيتُ أموراً كُلُّها تلفٌ
أَفِرُّ إلى اللَّهِ كيما آمنَ التَّلفا
عالجتُ همِّي بأذكارٍ وأدعيةٍ
لا يكشفُ الغمَّ إلَّا ربُّنا وكفى
مامسَّني سَقَمٌ في النَّفس أو بَدَني
إلَّا وربِّي بفضلٍ للفؤاد شَفَى
لازلتُ أشهدُ أطراف النَّهارِ بهِ
مع المصلِّي وليلاً أشهد الزّلفا
والنَّفسَ أزجرها , بالنُّور أغسلها
للَّهِ أجذبها , تلقى به الشَّرَفا
---------------
على بحر البسيط
ريحانة الشام : مريم كباش

إنَّهُمْ يَتَوهّمُون ــــــــ الفاتح محمد ___ السودان


 إنَّهُمْ يَتَوهّمُون

بأنَّ النَّصر يأتِي
دونَ عمل او جهدٍ
بل يَظنونَ
إن العواصف تحدث
دونَ مُسبب
يتجاهلونَ الأسباب
يؤمنونَ بالغيبياتِ
وما اشبه الغيبياتِ بالسّحر
الحرامْ
إنَّهُمْ يَتَوهّمُون
إنَّ الدين هو الوطنْ
ويتجاهلونَ أنَّ الإنسانيّة
عالَم بأشباءهُ بغرائبهُ
والوانهُ والدّهشه
يَجهلونَ أنَّ الإنسانيّة
كتلكَ البحر الذي لا يخونْ اسماكهُ
نحنُ بني بشر
حينَ نَتَوهّم نُصبح اسودًا
فِي عمق الغابه
نُطارد كلَّ منْ فِي الغابةِ
لكِن كلُّ شيءٍ فِينا غريب
إلاّ من لمس احساسنا يومًا
تلك هي اسمى إحساس
إنَّهُمْ يَتَوهّمُون
يبكونَ ويضحكونَ مِثلُنَا
يَتشاركونَ الأفراح
وينسونَ الحزن أنَّهُ لهُ وطنٌ
كالعنكبوت والنَّمل
إنَّهُمْ يحلمونَ ولا يشعرونَ
ملامحهُمْ تشبه ملامِح
رجال الصّحراء
إنَّهُمْ يَتَوهّمُون
يؤمنونَ بالخرافة
فيضعونَ لهُ دليلاً اعتيادياً
ويتجاهلونَ أنَّ الخرافة وصمة عار
لأنَّهُمْ متَوهّمُون وهم خالدينَ
فِي وهمهم باقيينَ فِيها
كالإهراماتِ الصّاخره
فإن طالَ الوهمْ يومًا
أصبح الجّهل موطناً
لزوي الطغاة والجهلاء
الفاتح محمد ___ السودان

فجر بلا أنين ـــــــــ زيد الطهراوي


 فجر بلا أنين / زيد الطهراوي 

جرحتك أسيافٌ و ذقت من الأنين

و جذبت ضوءك كي تقاوم كل أستار الظلام

ماذا تريد بُعيد خبرتك الغنية بالمآسي و الحنين

ماذا تريد من النسور القاتلات و من سهام في الوتين

الفجر يقرب من عيونك و الندى و الياسمين

و ستحضر الحفل المحلى بانهمارات عجيبة

و ستدهش الأزهار بالعطر الفريد

و مع انسجامك ترتقي الأنهار في عذب النشيد

و تُذَهِّب الدنيا بزركشة خصيبة

و تُودع الذكرى و أياماً أضرت بالوريد

يوميات صائم مرح !! ــــــــــ صلاح الورتاني // تونس


 يوميات صائم مرح !!

حدثني صاحبي فقال : جلست في مقهى وكان يعج بالزائرين وبإخوة عرب ..
رحبت بأحدهم وجلسنا نتجادل في أوضاعنا إلى أن وصل بي السؤال :
ما رأيك في أبناء بلدي تونس ؟ .. لا يحتاج إجابة .. أنتم
أذكياء العرب فوالله حتى حميركم هي الأخرى ذكية.. كيف ذلك أخي ؟ ..
في يوم من الأيام ركبت الحمار وذهبت للسوق أشتري
خضرا وغلالا وبعد إمتطائي لظهره سار بي الحمار في إتجاه غير الذي أمرته وكلما هممت بضربه نكس الحمار
وأصر على وجهته ، فهمست إليه في أذنيه
وقلت : والله ان لم توصلني حتى عتبة داري لذبحتك الليلة ، فما كان من الحمار إلا أن أوصلني لوجهتي أمام منزلي .
عندها قلت : والله حتى الحمار التونسي هو الآخر ذكي ..
هنا دعوني أتوقف قليلا :
صحيح أن شعبي ذكي و نشكر زعيمنا الراحل الوفي لحثنا على التعليم والتعلم .. لكن هل بالفعل نحن كذلك بعد الثورة اللعينة التي همشتنا وشبابنا وتلاعبت بنا وبمقوماتنا وكادت تبيع الوطن لولا رجال مخلصون أوفياء خلًصونا منهم ومن الأعداء ..
وإلى يوم آخر لكم مني خالص التحية ..
صلاح الورتاني // تونس

أهلا رمضان عدد 12ــــــــــــــ رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء


 أهلا رمضان عدد 12

الشوق يهزني عاما بعد عام
لشهر الصلاة والصيام
ما أروع شوقنا على مدى الأيام !
لشهر الخشوع والقيام
لموعد الحبور و السرور التام
في حضرة الغفور الشكور السلام
شهر تغفر فيه ذنوبنا جمعاء
يتعالى فيه التسبيح والدعاء
شهر التراحم و التوادد و الصفاء
يتساوى فيه الفقراء والأغنياء
شهر ضيافة الأجلاء الكرماء
و صدقات النبلاء الأثرياء
شهر يصفد فيه الشياطين الأذلاء
فنرتقي إلى مصاف التقاة الأصفياء
بصوم فرض على كل الأنبياء
يا ضيفا يرفعنا إلى درجات الأتقياء
و يبعدنا عن زمرة الأشقياء
ردد معنا مع أذان كل مساء
وقت إفطار المسلمين على حد سواء
اللهم اعتقنا من النار يا سميع الدعاء
وبلغنا ليلة خيرا من ألف شهر هدية الله لنا
و أعطنا وأحبتنا وكل المسلمين العفو و العافية
و أدخلنا الجنة ببركة نبينا و حبيبنا المصطفى
عليه وعلى الآل والصحب أزكى سلامنا
وصلاتنا الدائمة الجامعة إلى يوم اللقاء
رفيقة بن زينب /// تونس الخضراء

إشراقات الفتى القرطبي ــــــ الصحبي السّالمي


 إشراقات الفتى القرطبي

هيّئ لضيفك من رحـــــيق قـِــــراك*** إنّي المعتّق في جرار هـــــواك
أنا طيْفُ طيْفِك من دهورٍ لــــمْ أزل *** أشدو بوَحْيكَ أو أعيد صــــداك
قد خلّفتني في مًتـــــون بُرُوقــــــها ***سُحبُ اللّظى مُذْ أنشأتها يـــداك
خلفي نذور عمّدتها مدامـــــــــــعي ***تهدي لليل العاشقين سنــــــــاك
وحدي أضِئ دروبهم إن يمّـــــــموا ***وأقيم طَقْس التّيهِ ساعــــــة ذاك
مذ أنزلتني السّاقياتُ، مضــــــــرّجٌ ***بالنّور أغرف من معين ضياك
قرّب لمُوجِدِك الغريب دِنَانَــــــــــه ***فالرّوحُ تسْكر من حفيف خطاك
نشوى تُؤصّلُ في الوجود بدمعـــها ***أشواق روحٍ تصطلي بهـــــواك
كادت تراق على التّراب تلطّـــــــفا ***من فرط وجدها أشفقت لمــراك
أنا مزن هذي الأرض أسقي غيمها ***وأطوف ظمآنا لقطرة مـــــــاك
لملمت أمشاج السّديم ولــــــــم أزل *** جسدا يطوّح في تخــــوم ذراك
قد بتّ منطرحًا ببابك فاكفنــــــــي ***من تيه روحي أن أشمّ ضيــاك
الصحبي السّالمي ـــ بوحجلة / القيروان / تونس

من غير الله المعز المذل الودود ــــــ هشام كريديح


 من غير الله المعز المذل الودود

إليه كل النفوس طوعا تائبة تعود
مالك الملك على العرش استوى
يسبح باسمه العلى ملائكة وجنود
يبسط الرزق لمن يشاء سبحانه
بالمكرمات على كل عباده يجود
لك بسطت يدي داعيا في وحدتي
هب لي من فضلك ورحمتك المزيد
لا يخيب من لسلطانه أتاه راجيا
مفتوحة أبواب مغفرته لمن يريد
فأغنم من لطف فضله ساعة قبول
فمن شفعت له رحمة السماء مولود
اللهم اسبغ على عبادك كريم نعمك
ولا تحملنا وزر كل منافق وجحود
_____________
[[[[[[[[[[هشام كريديح ]]]]]]]]]]

خريف ـــــــ هاشم شويش /العراق


 (خريف)

في أيام الخريف الأخيرة
لم يبق في شجرتي إلا القليل
من الاوراق الصفراء الآيلة للسقوط
وحتى سقوط آخر ورقةٍ فيها
أرى صور أحبتي تمر بي كطيف جميل
يرسم ابتسامة خجلة على غصونٍ متعبة
بقلم هاشم شويش /العراق