الأربعاء، 15 مارس 2023

أقماح الوجع بقلم الشاعرة ميساء علي دكدوك

 أقماح الوجع

.................ميساء علي دكدوك/سوريا
...............................
أحلامُنا خلفَ جفونِ الحقّ
موؤدةٌ
وجراحُ البؤسِ نازفةٌ
مالها من الأُساةِ ماءٌ ولاقوتٌ
لم يبقَ عيدّ نلقاهُ بالبُشرى
والبسٓماتِ
أفراحُنا راسخةٌ في غمدِها
الغباءُ يرعٓى هذا
الرّسوخ.
............
للفجيعةِ في الصّدورِ زلازلٌ
وفي الأفواهِ غَمغماتٌ ...
تُسقطُ نحنحاتِ الٱلامِ
لتحتَمي بالعتمِ.
...............
أسمعُ صوتٓ طاحونةِ
المُتَفلسفينٓ
وأسمعُ احتدامٓ جدالِهم
لكنّي لا أتذوّقُ خبزَ معرفتِهم
الطّحينُ يتبعثرُ على ثغورُ الأقدار.
....................
انكفأتِ الإبتساماتُ وأماطتِ
اللثامَ عن ندوبِ في الأعماقِ
انهمرتْ كضوءٍ على أقمارِ عطشٍ.
...........
كانَ القمحُ أقداحَ خمرٍ وجنائنَ
نشوةٍ
كان أغنياتٍ أقوى من الدَّمعِ
وكان نسيجَ عشقٍ كريستاليٍّ
يشبهُ الصّباحاتِ
من دمِي
من سنابلَ وجعِي
من صراخِي في بياني
اِشربُوا كؤوسِ النَّشوةِ
أيّها السّادة.
................ميساء علي دكدوك
Peut être une image de 1 personne et texte

على هامش الإحتفاء باليوم العالمي للشعر *: بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 على هامش الإحتفاء باليوم العالمي للشعر *:

نحن نريد سلاما.كَي نتشبّع به روحيا ..ووجدانيا ..فكونوا-يا شعراء العالم-رسائلَ حب..وسلام..
" الشعر تعبير عن صوت الحب الذي تريد الأصوات الأخرى..أصوات البنادق والبارود والمشارط أن تخنقه وتكتمه داخلنا..فنغدوا سباتا عميقا.."
”الإبداع الشعري هو العلاقة الإنسانية الأكثر حسما،إلى درجة أننا لا نستطيع التصرف بإرادتنا معها”**
"أكتبوا شعرا-يا شعراء العالم-..كَي يفيضَ القلب..حبا وسلاما.." (م.المحسن)
مع الاحتفال في قادم الأيام القلائل :21 مارس 2023،باليوم العالمي للشعر،يكون هذا الإحتفال قد أكمل عقده الثاني،وترسّخ في الذاكرة القصيرة للسياسيين وصانعي القرار العالمي في منظمة الأمم المتحدة للثقافة التي أقرته سنة 1999.
إن هذا الاحتفال تأكيد على الحاجة إلى الشعر..
ومن هنا،دعوني أؤكّد،أنّ هذا الاحتفال،إنما هو تأكيد على الحاجة إلى الشعر،بل تأكيد على أن هذه الحاجة تتعاظم لما يشهده العالم في كل حين،وفي غفلة منا،من كوارث وحروب ونفثِ نارِ الحقد والكراهية والتعصّب هنا وهناك في جهات عديدة من هذا الكون الفسيح.
هي لحظات غفلة-سقطت سهوا عني..سهوا عنكم جميعا..
وقد يسهو فيها الإنسان عن صوت داخلَهُ..
والإحتفال بالشعر هو إنصات للصوت القادم من بعيد كي يستفز ذاكرةَ الإنسان..
كَي يمرَحَ في رحاب الذاكرة المثقَلَة بأوزار الحياة..وهموم الأزمنة المفروشة بالخيبات..
وهو-أيضا-الصوت الذي كلما علا وصدح إلا وصـــدحت معه مشاعر المحبة والسلام،فهو الصوت الداعي باستمرار إلى إنسانية الإنسان.وإلى تسامح البشرية على هذا الكوكب-اللعين-
الاحتفال هو تذكير بحاجةٍ ماسةٍ للشعر الآن،لما نشهده من دعوات للتفريق بين الإنسان وأخيه الإنسان،عبر وضع المتاريس وصنع حدود العار الواقعية والافتراضية في هذه الجهة..أو أمام هذا الوطن الممتد من أقاصي الشمال..إلى تخوم الجنوب..ومن البحر إلى البحر..
واليوم..؟
نحن-اليوم-في حاجة للشعر كي نمسحَ من على أكتافنا أدرانَ الدنيا..
كي نطهّر أنفسنا من دنس الركض خلف النفايات..
وإذن؟
كل فعل مبدع إذا،كل قصيدة،كل لحظة تكون فيها كلمة شعرية ما شعرا حقاً،تكشف وتفتتح شيئاً للذي يكتبها وشيئا للجميع شيء،وتكشف،في المقام الأول،أن المعرفة،والفهم،وحتى "الاشتغال،ليست العلاقة المباشرة التي يمكن تأسيسها مع وجودنا أو عدمنا.."***
كما لو كان الخلق،جعل الأشياء شعرية،سَوف يُعلِّمُ أيضًا ذلك: أن الإبداع أكثر أصالة من المعرفة،أعمقُ هوَّةً من الفهم،وأكثر قطعيةً من الفعل.
أكتبوا شعرا-يا شعراء العالم-..كَي يفيض القلب حبا..وسلاما..
محمد المحسن
*يحتفل باليوم العالمي للشعر في 21 آذار (مارس) من كل عام. وقد أعلنته منظمة اليونسكو عام 1999. والهدف من هذا اليوم هو تعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم. في دورة اليونسكو التي أعلن فيها عن هذا اليوم، صُرّح بأن الهدف هو «تجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية».
**المترجم المغربي خالد الريسوني.
***هوغو موخيكا: شاعر وباحث ومترجم أرجنتيني،ولد في أفيانيدا سنة 1942،وفرّ إلى الولايات المتحدة الأميركية في بداية الستينات من القرن الماضي،هاربا من الخدمة العسكرية الإجبارية التي كان يجب عليه أداؤها في وطنه الأرجنتين.
وفي نيويورك ارتبط بعدد من الفنانين التشكيليين الأميركيين الشباب،وهو ما قاده إلى التخصص في الفنون البصرية في جامعة نيويورك الحرة.
وما جاء في كلمته بمناسبة اليوم العالمي للشعر هو ما نجده مبثوثا في أعماله الشعرية الأخيرة، وخاصة في ديوان “ليلة مفتوحة” و”ظمأ في الداخل”، وديوان “في صمتٍ تقريبا”، و”الريح دائما”،وصولا إلى ديوانه الأخير “طينٌ عارٍ”
Peut être une image de 1 personne


"وجع ...." بقلم الشاعرة منية محمود ملوحي تونس.

 "وجع ...."

ياسيدي وجع الحياة كبير...........
فاصنع لنفسك في الحياة جمال.......
فالكل يحلم في الحياة رغيدة.......
مر الحياة ومابه اجلال.............
امل القلوب محققا احلامنا.........
يمضي الزمان وتمضي الامال.........
ياسيدي اصنع جميلا خالدا.............
فالموت يدركنا به الاجال...........
والحرف نكتبه ليبقى بعدنا...........
ان الحروف تموت حين تقال...........
فالكل ذكرى قد مضت من عمرنا.......
اوانها مثل الخيال خيال............
ياسيدي اهديك ماحمل الهوى......
ورق الخريف وقديكون رمال........
ان الرياح اذا دنت اجواؤها...........
عصفت بناوكاننا نختال............
ياسيدي ،ياسيدي اسعف فمي........
عجز الكلام ومالدي يقال.......
وجع الحياة محطما امالنا...........
تعب وليس في الحياة دلال..........
بقلم : منية محمود ملوحي تونس.
Peut être une image de 1 personne et lunettes_soleil

تنهيدة بقلم (فارس العصر) فارس محمد

 تنهيدة

علي أعتاب الليل
وهمس يراقص الحب
وصمت طويل الأمد
في ثنايا أنفاسي
مابين رغبة حلم
وواقع يغدو
كــ السراب
محمل بغمرة الروح
يصلبني فوق غدي
بين حنين وخجل
جمر من تحت
خمار مسدل
فــ يرتجف القلب
بالغرام
يحتضن فؤادي
بــ رعشة تعتلي
صدر الغيم
تعربد بشغف
وخشوع
حتي تتهادي الآهات
في قلبي لــ ينال وصلكِ
فأنا الفارس الحالم
لــ شغف همساتكِ
خلف أجنحة الليل
بقلمي (فارس العصر)
فارس محمد
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎تنهيدة علي أعتاب اللي وهمس يراقه فارس محم‎’‎‎

(في رحابك أنتظر) بقلم د. رنيم خالد رجب

 (في رحابك أنتظر)

اعزفي على مرآة الهوى قربي
من أزقة الندم انتشليني
علك تنيرين قلعتي
بشعلة من روحك
أو انتظريني لنلهو ليلا
تحت مظلتي
حيث لامكان للرياح الهوجاء
ارقصي على ظل القمر...
اجعليني أنهل من الحنان...
امتطي هودج قصيدتي متى شئت...
خبئيني من غفلة هموم...
وضع الماضي بصمته عليها
فمازالت أحلامي عرجاء
تدغدغ أوتار دربي العوجاء
عله يبدل برفق ثوب صمتي المعتاد
يستشعر ريحا بلهاء
أذابت الروح من الفراق
اجعليني دمية بين أصابعك نقليني...
سرحي ضفيرتي الملبدة
في مشط القمر....
أنقذيني من فجوة الضياع..
لابقى لك معزوفة أوتارها صامدة
على لحن تاريخ الفؤاد تتأرجح
ماضرها تسليط النور على بقع الروح
ماضرها انحسار الحلم الناضج
على شط تكاثرت في أزقته الجروح
انقشي زخرفتك على جسد الزمان
املأي أقداحا سكنها الزعر لسنين
وأبدليها بقليل من السكر و الامان
اقتلي كل دقيقة مرت بدونك
أوقفي ساعة اعتادت ان تدور
عقاربها على وقود عمري
ارقدي تحت شجرة ثمارها تخمرت
من عذب الكلام
اكسري قيد ادماني
بعثريني كالنرد بين أصابعك
ذكريني بأنني إنسان
جاء قاصدا أرضك
لاجئا من حقول النسيان
وابتري غربتي اللعينة
اقتلعي من جزوري طعم الحرمان..
بقلمي د. رنيم خالد رجب

الآن بعد كل كبوةً ــــــــــ قاسم عبد العزيز الدوسري


 الآن بعد كل كبوةً

فهمتُ درسي
وحملتُ كل ما حصدتُ
من هذي السنين
ولملمتُ نفسي
وغلقتُ أبواب التراجع للوراء
وحاربتُ يأسي
قلتُ أذن ..الآن أبدأ بالتحررِ
من الخمور
ورميتُ كأسي
كم من هموم ٍ تراكمت
وتزاحمت من فوق رأسي
مرت عليّ وكأنها
ذات السنين
من دون غرسي
الى متى أظن فيكِ
ويُخَاب حدسي
ضرب الدفوف
يرنُ في أذني
وكأنني في يوم عرسي
خاب الرجاء
مازلتُ أنتظر المساء
وأعلم بيومِي ...مثلُ أمسي
هذي الحياة تعبٌ ولهوٌ
حتى أُوَارَى
في أحضان رمسي
قاسم عبد العزيز الدوسري

قال لي أكتبي ؟ ـــــــ بقلمي حنان حلمي


 قال لي أكتبي ؟

ماذا أكتب ؟
وكيف أكتب
عما يدور بداخلي؟
كيف أشرح لك
حبي وحيرتي؟
تفهمني من نظرة
والان تقول لي أكتب
أكتب شوقي إليك
أخبرك إني أموت
وأنا لا أتنفس هواك
كيف أبوح لك أنك
تجري في شراييني
ان كل ذرة فيني
تشتاق لهمسك
فأنا كالارض الخربة
تشققت لعطشها للماء
وانت لي الماء والحياة
هل أكتب إني اهواك ؟
اكتب إني ألقاك
كل ليلة في الخيال
أكتب انك سلبت
العقل والروح
وهل يكتب الهوي؟
الحب يحس ولا يكتب
ماذا أقول أو أكتب ؟
بقلمي حنان حلمي

مْ مِنْ غَنِيٍّ ـــــــــ كمال العرفاوي


 ُكَمْ مِنْ غَنِيٍّ فَاقِدٍ لِلْأَدَبِ * فِي أَبْحُرٍ مِنَ الْجَحِيمِ يَسْبَح

وَ كَمْ فَقِيرٍ فَاقِدٍ لِلذَّهَبِ * فِي غَمْرَةٍ مِنَ النَّعِيمِ يَمْرَحُ
كَمْ مِنْ وَضِيعٍ فَاقِدٍ لِلحِشْمَةِ * مُجَاهِرٍ بِالْمُنْكَرَاتِ يَمْزَحُ
وَ كَمْ رَفِيعٍ جَامِعٍ لِلْعِفَّة * مُحَافِظٍ لِلْخَيْرِ دَوْمًا يَطمَحُ
كَمْ مِنْ سَعِيدٍ حَالِمٍ بِالسَّعَةِ*لَا يَشْتَكِي رَغْمَ الشِّظَافِ يَفْرَحُ
و كَمْ شَقِيٍّ كَافِرٍ بِالتَّرَفِ * يَشْدُو لِسَانُهُ جُحُودًا يَصدَحُ
كَمْ مِنْ تَقِيٍّ حَامِدٍ لِلْكَرَمِ* لِلْخَيْرِ دَوْمًا فِعْلُهُ يَجْنَحُ
وَ كَمْ أَثِيمٍ جَاحِدٍ للنِّعَمِ * لَا يَشْكُرُ الْمُعطِي الَّذِي يَمْنَحُ
كَمْ مِنْ صَغِيرٍ حَامِلٍ لِلْحِكْمَةِ * يُلَقِّنُ الْأَقْرَانَ دَوْمًا يَنْصَحُ
وَ كَمْ كَبِيرٍ حَائِزٍ غَبَاوَةً * مُؤْذِي اللِِّسَانِ دَائمًا يَجْرَحُ كمال العرفاوي في 15 / 03 /2023

المرأة والتوقير الفكري ــــــــــ د آمال بوحرب

 


المرأة والتوقير الفكري

د آمال بوحرب
تونس
اذا كان أرسطو قد ربط سقوط "إسبرطة" وتدهورها بالسماح للنساء بالخروج من بيوتهن وتمتعهن بالحرية فإن ابن رشد على النقيض من أرسطو اعتبر أن تخلف وتدهور أحوال الأندلس راجع إلى تعطيل دور المرأة في الحياة العامة فحجب النساء عن العالم الخارجي وعن المشاركة في تدبير الشأن العام هو من الأسباب الرئيسة في فقر المجتمع الأندلسي وتدهوره يقول ابن رشد متحدثا عن وضعية المرأة في الأندلس: "وإنما زالت كفاية النساء في هذه المدن لأنهن اتخذن للنسل وللقيام بأزواجهن وكذا للإنجاب والرضاعة والتربية فكان ذلك مبطلا لأفعالهن (الأخرى) الا ان المرأة كانت على مر التاريخ عرضة للتهميش والتعنيف والتمييز والاضطهاد ومحاولات الإبعاد عن المشاركة في بناء المجتمع وحاربت من أجل حريتها وتحقيق المساواة مع الرجل وإثبات وجودها ولا تزال النساء تعاني من قوانين ظالمة في القرن الحادي والعشرين حتى في أكثر دول العالم تحضرً ا منعت هذه الظروف النساء من تحقيق التفوق في عدة مجالات أهمها الفلسفة فأين هي المرأة الفيلسوفة ?
لماذا تهمش المرأة فكريا وأدبيًا ؟ لقد ندد المحافظون في المجتمع الأثيني بأفكار المفكرة "أسبازيا "ووصفوها بأنها غانية لخروجها على الدين وخُلدت في الوثائق التاريخية إذ ذكرها "ول ديورانت "في كتابه «قصة الحضارة» وذكرتها "ماري ألين ويت "في كتابها «تاريخ النساء الفلاسفة في العصرين اليوناني والروماني» كما ظهرت في العديد من اللوحات الزيتية إلى جانب سقراط وفيدياس وآخرين إذ أن العديد منهن تمكن من وضع نظريات وأفكار في الأخلاق والمجتمع والحب والسياسة وغيرها من المواضيع الفلسفية ظلت راسخة لقرون عديدة وإن كلفهن حياتهن مثل ما هو حال الفيلسوفة “هيباتيا “في مصر الرومانية في القرنين الرابع والخامس واشتهرت في التاريخ بصفتها عالمة رياضيات وكذلك لمعت أيضًا في تدريس الفلسفة وعلم الفلك اذ اتبعت "هيباتيا" المدرسة الأفلاطونية المحدثة للفلسفة القديمة واتبعت المنهج الرياضي لأكاديمية أفلاطون في أثينا وتأثرت بفكر أفلوطين الذي عاش في القرن الثالث الميلادي والذي فضل الدراسات المنطقية و الرياضياتية على المعرفة التجريبية وهي كغيرها من المتحدثات لمجتمع ذكوري احتكر حتى المعرفة مثل ذلك الفيلسوفة الإنجليزية "فيليبا فوت" (1920 –2010) جامعة أوكسفورد ويعود لها الفضل في إحياء الفكر الأرسطي اذ عملت فوت مع العديد من الفلاسفة خلال حياتها وأثرت بالعديد منهم و تعد مجموعة كتاباتها من أهم المقالات التي تطرقت لفلسفة أخلاق الفضيلة وتركزت إسهاماتها الفكرية على المنطق وفلسفة الأخلاق والمثل وعليه فإن إن دمج قضايا النوع الاجتماعي ضمن التيار الرئيسي للتنمية هي عملية تعزيز لفت النظر لقضاياالتمييز بين الجنسين بشكل فعال في عملية التنمية عن طريق ربط قدرات المرأة بمساهماتها بقضايا التنمية الكبيرة مثل السكان، والبيئة والفقر والطاقة والتحضر وهذا الربط يوفر التبرير المنطقي للاستفادة من الموارد المتوفرة على نطاق كبير لأغراض التنمية والتي لم تتمكن حتى الآن من دعم النساء ودمجهن في برامج خاصة لمعالجة قضاياهن،ويشمل هذا المصطلح ضمنًا السياسات والبرامج والمشاريع التي تأخذ بشكل صريح باحتياجات المرأة في الاعتبار الآليات الوطنية لتحسين ورفع مستوى المرأة حسب منهاج عمل بيجين(1995)تعني الآليات الوطنية بأنها "إيجاد مؤسسات وأجسام حكومية خاصة تعنى بشؤون وقضايا المرأة وتقوم هذه الآليات على رسم السياسات والإستراتيجيات والخطط الوطنية للمرأة وتكون مسؤولة عن تنسيق ورصد الدعم المقدم لقضايا المرأة على الصعيد الوطني و إلى القيام بمبادرات لخدمة تلك القضايا وغالب ما تكون الآلية عبارة توجيهات وارشادات في حين ما تحتاجه المرأة اليوم هو معرفة ذاتها وعلاقتها بالكون كعنصر مساهم بانتاجات فكرية لأن الكتابة حول "المرأة “يجسد محاولة فينومينولوجية أصيلة لاستبصار وتحليل ماهية الظاهر لا (ظاهرة المرأة) باعتبارها ظاهرة وان كانت جزئية إلا أنها تعكس تجليات لمعان كلية تتعلق بالوجود العام والوجود الانساني.

شرق المتوسط ـــــــــــ عبدالحميد بن سعيد الهويشي تونس.


 شرق المتوسط...

كتب عبدالرحمان منيف عن السجون الشرقية...عن عذاب الزنزانات و قصة فقع العيون و اطفاء بقايا السجائر في الخصيات الذكورية و مواضع اخرى حساسة في الجسد...
تحدث عبدالرحمان عن الحفلة ....تقام في السجون الظلماء ...الحفلة بضرب الدبابيس ...و حرق الجلود ...الحفلة تبدأ ليلا بلا موعد...يمكن ان تنام ليلة على فراش و ليلة اخرى بدونه ...و يمكن ان تجد فانوسا يضيء زنزانة و قد لا تجده و يمكن ان تصبح على شلال من القذارات يتسرب اليك و انت نائم...و يمكن ان تغادر السجن حيا ان كتبت لك حياة نادرة...
تحدث عبد الرحمان عن قصة التعذيب في دول الشرق المتوسطي صعاليك حكام جلادون ...تبنى عروشهم و قصورهم على رفاة الضحايا...فقلنا فيهم...
قف على الجماجم قف...
لوح بسوطك...
راقصا...
بين طبال و زمار...
و ضراب دف....
تابعوها...
عبدالحميد بن سعيد الهويشي تونس.