الأربعاء، 2 نوفمبر 2022

“نعم..أنا أتغيّر ” بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 “نعم..أنا أتغيّر ”

سألني ذات يوم صديق بعد أن شارفت على الستين، : “ما الذي تغير لديك؟”
فقلت :
أدركت للتوّ أنني لست مثل “أطلس” في أساطير اليونان،والعالم لا يقف على ظهري !
نعم، أنا أتغيّر
لقد توقفتُ منذ مدّة عن مساومة بائع الفواكه والخضار،فبالنهاية،لن تزيدني بعض المليمات غنىً، لكنها قد تساعد ذلك البائع المسكين على توفير مستلزمات لابنائه!
نعم،أنا أتغيّر
صرتُ أدفع لسائق سيارة الأجرة من دون انتظار الباقي فقد تضع المبالغ الإضافية ابتسامة على وجهه،على أيّ حال إنه يكدّ من أجل لقمة العيش أكثر مما أفعل أنا اليوم !
نعم، أنا أتغيّر
لقد تعلمتُ عدم انتقاد الناس حتى عندما أدرك أنهم على خطأ فبالتالي لم يعد يهمّني إصلاح الناس وجعل الجميع مثاليين..إن السلام مع الكل أفضل من الكمال الوهمي !
نعم، أنا أتغير
صرتُ أمارس فن المجاملات بسخاء وحرية بلا نفاق.إذ تعلمت بالخبرة أن ذلك يُحسّن المزاجَ ليس فقط لمن يتلقى المجاملة،ولكن خصوصا بالنسبة لي أيضا !
نعم، أنا أتغير.
تعلمتُ ألا أنزعج عن تجعّد يحدث على قميصي أو اتساخ فيه.فبالتالي إن قوة الشخصية أهم بكثير من المظاهر !
نعم،أنا أتغير.
صرتُ أبتعد بهدوء عن الناس الذين لا يقدروني.فبالتالي قد لا يعرفون قيمتي،لكنني أنا أعرف جيدا من أنا !وأصبحت لا اهتم لمن يخذلني فانا اعلم ان الله يصرفهم عني لأنهم لا يستحقون ان يكونوا في دائرة أهل الفضل بل وانهم طردوا من باب الإحسان وتولوا معرضين.
نعم،أنا أتغيّر
لقد صرت باردا كالثلج عندما أواجه أحدهم يستفزني بعدوانية كي يدخلني في جدل عقيم.على أي حال،في النهاية،لن يبقى من كل الجدالات شيء..
نعم، أنا أتغيّر
إذ تعلمتُ أن أعيش كل يوم بايجابية وأطور في عملي وشعاري (( فليغرسها))
نعم،لقد تغيرتُ
إنني أعمل كل ما يجعلني أشعر بالسعادة وأن أستمتعَ بحياتي،فالعمر يمضي وأولادي جزء من حياتي وليس كل حياتي وأن أستمتعَ بعلاقتي مع الله وأكثر من طاعاتي فبعد موتي كم من سيذكروني؟ وإلى متى؟؟
وبالتالي فهمتُ بأني أنا المسؤول عن سعادتي في الدنيا والآخرة..
محمد المحسن
Peut être une image de 1 personne

بين السطور...بقلم الإعلامية الشاعرة فدوى المؤدب

 بين السطور...

علّموكِ صغيرتي
أن تكتبي فوق السطور
علّموك أنّ الألوان قوس قزح
يسقي الحياة الحبور
علّموكِ الجمع والطرح
والقسمة ومقامات الكسور
واليوم...
لم تجدي للحروف معاني
فإذا بك تغوصين بين السّطور
قوس قزح هو فقط صورة بالية
على ورقة خيال مخمور
جمعتِ فأنتِ من طُرِحتِ وقسمتِ
فكانت لك بين الضلوع الكسور
كذا هي الحياة يقولون
وكأنّ الشمس طلّقت النور
وكأنّ القلب لم يعد خزينة
للحبّ و رقي الشّعور
وكأنّك يا مرآتي...
تبحثين عنّي في زمن فيه
للكرام فقط شرف المرور
ولكن..
ستبقى بين الأنامل رواسب
قلم وردي هو جواز العبور
مهما تغيّرت الفصول
ذاتي هي مرآتي...
وسأبقى إمرأة كلّ العصور...
فدوى المؤدب
Peut être une image de 1 personne et lunettes_soleil

ذاكرتي وأنت بقلم ربى محمود بدر /سورية

 ذاكرتي وأنت

بين ذاكرتي وأنت
ضوضاء وحنين
حروف تتألم بكبرياء
صوت يعانق نبضي
ورود تزهر مع الصباح
نجوم تتألق في المساء
أنا وأنت عاشقان
تأسرنا الكلمة وترممنا الذكريات
ننتظر عند كل محطة
لنعبر سالمين
نهاجر مع كل خريف
نجوب كل البلدان
نبحث عن الدفئ والأمان
ذاكرتي وأنت
صوت بلا صورة
حب بلا حبيب
بيت بلا عنوان
هجرة بدون جواز سفر
وحنين بلا وطن
ذاكرتي وأنت
عاشق بلا معشوق
مسافر بلا سفر
قصيدة بلاعنوان
كلمات بلا مشاعر
سينما بلا تذاكر
ذاكرتي وأنت
حب تأسره الملامح
وتجوب بين أحضانه الحكايات
فيغمره حنين بلا لقاء
بقلمي ربى محمود بدر /سورية

Peut être une image de 1 personne

لن أنساك ...بقلم الشاعرة ...هدى الشرجبي

 لن أنساك ...

وأنا الأنثى التي لاتنسى..
ولا تُنسى..
وان كان نسيانك رحمة تغسل الروح من جور خذلانك ..
لن أنساك.....
وكيف أنساك وأنت الروح
ومن كالروح ياروح تثنيني عن أصعب قراراتي
كيف انساك ..
وأنت سم ارتضيته وأنت ترياقي
وأنت طعنة غدر سفكت وريدي وشرياني .
بل أنت .....
كالزلزال دمر،أوصالي..
متقلب. ..
لا كالفصول ولا كموج البحر يحمل نسمة عشق وغيث يروي صحاري وجداني.
وتقلبك عجيب
أهداني الدرس
فكيف انساك ..
وأنت استاذي.....
وهاأنت ..
تطلب الود مني وذاك الرفق
لتعيد تأريخ حبك من جديد وميلادك...
لن أنساك ياوجع العشق.
وأنا الأنثى التي لاتنسى..
ولا تُنسى.... .....
ولعنتها ستعيد لذاكرتك ..
جحود نرجسيتك وطغيانك...
...هدى الشرجبي
𝓐𝓛 𝓗𝓤𝓓𝓐
Peut être une image de 1 personne et texte

وعدُ بلفور وإصرار بريطانيا حكومةً عليه بقلم الشاعرة عزيزة بشير

 وعدُ بلفور وإصرار بريطانيا حكومةً عليه

لدرجة اختفاء رئيستها سابقاً على مرور مائةِ عامٍ عليه!
وَعْدٌ لِبُلفورَ صَكٌّ فيهِ نَكْبَتُنا
مِنْ ليْسَ يَملِكُ ، للْمُحْتَلِّ مِنْ قِدَمِ
وَعْدُ اليهودِ بأرضٍ ليسَ يمْلِكُها
تَغْدو وَثيقَةَ للِظُّلاّمِ …….والظُّلَمِ
تغدو الوثيقةُ تاريخاً لِنَكْبَتنا
والأرضٌ مُلْكٌ إلى المُحْتَلِّ مِنْ عَدَمِ!
قرْنٌ مضى وَشِراعُ الظُّلمِ يَنْصُبُهُ
بالوَعٍدِ صُهْيونُ لِصُّ الأَرْضِ في نَهَمِ !
شعْبٌ تجرّدَ مِن حَقٍّ تَمَلّكَهُ
نهْباً وَقَتْلاً وَتشريداً……لِذي رَحِم !ِ
إنّي لأذكرُ (تاريزا ) ووقفتَها
تنوي احْتِفالاً بذاكَ الْوَعْدِ فَوْقَ دَمي !
لا ، لا اعتذاراً لِشَعبٍ فيه تُدْرِكُهُ
فيهِ اعترافٌ لأهلِ الأَرْضِ…….بالنّدَمِ
قَدْ سَارَ وَفْدٌ منّ الأحرارِ يُسْنِدُنا
فالحقُّ حقٌّ ووَعْدُ الشّؤْمِ ….كالحِمَمِ
ساروا لِقُدْسٍ لأهْلِ الحَقِّ يَعْتَذِروا
مَشْياً على قَدَمٍ ……..يأتونَ للهَرَمِ!
يأتونَ للأقصَى مِنْ ( لندَنْ) ؛لِيعْتَرِفوا
حقُّ العُروبَةِ فِي فْلسطينَ ……للأُمَمِ
عاشَ الجميعُ وحيَّا اللهُ وِقْفَتَهُمْ
حُرُّ الشّعوبِ كَذا للْحَقِّ …..في كَرَمِ !
أهْوَ اعتِذارُكِ ( تيريزا) سَيُنْصِفُنا
أَوْ فيهِ رَجْعُ شهيدِ الأَرْضِ …والحَرَمِ؟
لكنّ ذوْقاً لِشَعْبٍ قدْ ذَوى أَلَماً
ضَيّعْتُموهُ ، وبالقِرْطاسِ ……'والقَلَمِ
أنْ تـبْدُو عُذْراً ، ُتنادوا بالخَلاصِ لهُ
أرْضٌ تُحَرّرُ مِنْ صُهيونَ …مِنْ سَقَمِ !
كلٌّ أتى ومن يأتى لِيخلُفَها
كلٌّ يُصرُّ على الإيذاء ……..والظُّلَمِ
لكنّ شعباً بِهِ الآسادُ يُرجِعُها
لا يقبلُ الضّيمَ فقدَ الأرضِ والحرَمِ
وَعْدُ الإلهِ إلى الأحرارِ ،يـُنْصِفُهُمْ :
إنْ تنصُروهُ ، فَنَصْرُ اللهُ ….كالعَلَمِ !
عزيزة بشير

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2022

العين لا العقل بقلم الكاتب ادريس الجميلي

 العين لا العقل

ترى من تكون ؟قلت لنفسي عذرا لهذياني لأنني ما آمنت بفساد عشيرتي رغم مثولي امامهم.انها تركب سيارة للخروج من بوطقة العقل و لكنها لا تدري بياض الحمام عندما يحافظ على اللون الأبيض و هو لا يبالي بالوان الآخرين.هي توهم العقل بجمال الاثواب التي يرتديها فقراء الذاكرة و قد اثبتوا سذاجة الأفكار...تتزين الاجساد و رغم ذلك مازالت مسامات تضاريس الجسم عارية...انها راعية لهؤلاء بسلاسة الحديث و الابتسامة الوديعة.تراها تودعهم بكل لطف تغازل أفكار هم و قد يحلو السمر.أأمر تصدره أم نهي ترسله عندما تخاطب من لا يملك عطور الورود ؟هاهو يحدث نفسه لأنه يقتل صورا في شكل احياء.قد يجد نفسه أحياناً شريدا غريبا لأنه لا يرتدي ملابس الوهم الأنيقة تكسوها ثرثرة الكلمات.
قلت مرة أخرى فلسفة العيون امرتني بأن أعود لغربتي أطلب نجدة العقل.
ادريس الجميلي
Peut être une image de 1 personne

" خالط من النّاس رجالها، حتّى كي يغيب المال تحضر أفعالها" بقلم الكاتب رشدي الخميري/جندوبة/ تونس

 " خالط من النّاس رجالها، حتّى كي يغيب المال تحضر أفعالها"

هو مثل تونسيّ، ومعنى الكلمات فيه هو " خالط من النّاس الرّجال أي أصحاب الشّهامة والكرامة بغظّ النّظر عن الجنس فإذا ما غابت أموالهم حضرت أفعالهم " وهو أيضا عصارة خبرة النّاس من خلال خوضها معتركات الحياة والتّفاعل مع غيرهم ضمن وضعيّات اجتماعيّة وسياسيّة واقتصاديّة مختلفة ومتنوّعة. أي نعم قد تكون خلاصة تجربة في مجال اجتماعيّ بحت،أو مجال اقتصاديّ بحت، أو ربّما سياسيّ بحت، لكنّ طبيعة النّاس قد تنكشف حقيقتها من خلال سلوكهم أثناء الممارسة وليس أثناء الكلام. إذ الحياة ممارسة ومغالبة في أوجه عديدة والخطى الّتي نتّخذها تجعلنا نلتقي بمن تتقاطع معهم أهدافنا أو غيرهم ممّن لا نتقاطع معهم في المصالح الشّخصيّة. خلال التّجربة وتكرار التّجربة تختلف تفاعلات النّاس معك في محاولتك لتحقيق ما تصبو إليه. الرّجل الحقيقيّ والمرأة الحقيقيّة هما اللّذان لا يتغيّر سلوكهما تجاهك مهما كانت وجهتك حتّى وإن تقاطعت معهما في الهدف أو المصلحة فأولئك سيعتبرون الاشتراك في شيء ما نعمة وقوّة. نعمة لأنّ التّعاون مع أحد ما أو مجموعة في انجاز مشترك يعني بالضّرورة التّشارك في التّخطيط، وفي الاحساس، في المتابعة وفي تحمّل المسؤوليّة وبذلك تقوى حظوظ النّجاح . وقوّة لأنّ في الاتّحاد متانة، والاجتماع حول شيء ما يذلّل الصّعوبات الّتي قد تظهر في أيّ مرحلة من مراحل الانجاز ويقلّل إمكانيّة الفشل فرأيان خير من رأي واحد وإقناع طرف من الأطراف بصحّة أو عدم صحّة الطّريق ممكن لأنّ النّيّة متّجهة نحو الاشتراك وعندها ينكبّ الكلّ على انجاز هدف موحّد كلّ من موقعه فيسهل الانجاز ويختصر الطّريق في التّطبيق. من جهة أخرى قد لا تتقاطع مصالحك الخاصّة مع خواصّ آخرين اتجهوا إلى مصلحة أخرى، فلأنّهم تأصّلوا عل الشّهامة والكرامة، ستجدهم يساعدون ويؤازرون فالأمر يعنيهم بالضّرورة لأنّ الخير إذا ما حلّ بفرد سينال منه البقيّة تحقيقا لمثل تونسيّ آخر وهو " أذا أمطرت في مكان سعدت المناطق الأخرى " . فترى الشّهم والكريم يتدخّل ويعاون غيره بغظّ النّظر إن كانت له مصلحة خاصّة أو لم تكن له مصلحة ذاتيّة، وهذا المعنى الصّحيح للرّجولة. يتابعون مصالحهم ويجدّون في تحقيقها ولا يضرّون بمصالح الآخرين بل بالعكس يجتهدون أحيانا في وصول أصحابها إليها، فتحقيق أيّ مصلحة في مكان وزمان معيّنين يفيد صاحبها ومحيطه في الآن نفسه.
رشدي الخميري/جندوبة/ تونس

رسالة إلى العرب المجتمعين في الجزائر من مؤلّف "موسوعة كنوز اللّغة" الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

 رسالة إلى العرب المجتمعين في الجزائر

من مؤلّف "موسوعة كنوز اللّغة"
إلى من يهمّه الأمر ....
تمثّل اللّغة، للمجتمعات والأمم، وسيلة لنقل معارفهم وتجاربهم وعلومهم وثقافتهم. فيقع تمريرها من جيل إلى جيل ومن قرن إلى آخر وتحوي تاريخهم عبر العصور ليكون النّظر فيه مستمدّا للعبر، وتكون الاستفادة منه أكيدة. كما يكون للّغة دور فعّال في حفظ الآداب وخصوصيّاتها وتميّزها عن غيرها للحفاظ على المخزون الإنسانيّ الدّالّ على الأصالة فيكون مرجعا قوميّا يُحصّن التّليد من الطّارف.
وتتبارى المجتمعات اليوم، في إبراز أصالتها بالحفاظ على التّراث القديم الأثيل والتّذكير به وتَمثّله
في مناسبات متكرّرة، مثل ما كان في السّابق أو مطعّما بالحداثة.
ولا شكّ في أنّ اللّغة، مثل أيّ كائن موجود، تتطوّر بالاستعمال وتحفظ بالممارسة كما أنّها تنقرض بالإهمال وتتأثّر بالمثاقفة سلبًا أو إيجاباً، وتكون قدرتها على التّأثير كبيرة عندما يكون مستعملوها ماسكين بناصية التّقدّم والحضارة، متملّكين للعلوم والتّقنيات، قادرين على تطويعها في التّجديد ومسايرة ركب الحداثة. أمّا إذا كان مستعملوها من المجتمعات الفقيرة أو المتأخّرة اقتصاديّا وعلميّا فاقدين للقدرة على تطويعها لمسايرة تطوّر العلوم والتّقنيات وتوليد المفردات الجديدة من أصلها الثّابت، فإنّ استعمالها يقلّ في عقر دارها وتغزوها، معجميًّا، لغات الأمم المتقدّمة.
وتعتبر اللّغة العربيّة أثرى اللّغات، على الإطلاق، في العالم، فهي لغة غير سَلْسَلِيّة وتُغْنى بالزّيادات والاشتقاقات المتعدّدة، إلى جانب وفرة جذورها الثّلاثية والرّباعيّة والخماسيّة وتفاعل هذه الجذور فيما بينها.
إلاّ أنّ استعمالها، في المجتمعات العربيّة، بدأ يتراجع بشكل غريب ومخجل، وقدرة أبنائها على توليد المعجم العلميّ منها صارت منعدمة ممّا يجعل مستقبلها، على المدى المتوسّط والبعيد، معرّضًا للخطر إن لم نقل للانحسار. وزاد طينها بلّة ظاهرة اللّحن المُهينة الّتي تفشّت في الإعلام، فمقدّمو البرامج الإخباريّة ومنشّطو الحلقات الحواريّة يستبيحون اللّغة استباحة المنكِّل، أمّا المتدخّلون المرتجلون فحدّث ولا حرج. و أمّا خطباؤنا في المحافل الإقليميّة أو الدّوليّة، فلهم دورهم في الفتك الذّريع الوحيّ بالقواعد النّحويّة، تحت أنظار العالم وأسماعهم، وهذا أَمر صار مُعْتادًا. وزد على ذلك ما تفشّى الآن في المجتمعات العربيّة، خاصّة لدى الشّباب المثقّف والمحلّلين والخبراء ، من استناد متواصل إلى اللّغات الأجنبيّة بِداعٍ وبدونه حتّى أنّنا، في تونس مثلاً، لا نعلم إن كان المتحدّث عربيًّا أو أجنبيًّا.
وقد بدأت الأصوات تتعالى من كلّ قطر أفرادًا وجمعيّات تدقّ ناقوس الخطر وتدعو إلى التّحرّك العاجل السّريع لإعادة الاعتبار إلى لغة القرآن والعمل على الاهتمام بها على كلّ المستويات والأصعدة. وانبرت الجمعيّات والقطاعات وبعض الحكومات لأخذ بعض الخطوات الملموسة لتشجيع النّاشئة على تحسين زادهم اللّغوي وتطويره ورصدت بعض الدّول جوائز لتشجيعهم على ذلك. لكن الحلّ يبقى ظرفيّا ومنقوصًا ما لم نتوخّ مُعالجة جذريّة لهذه المعضلة. فاللّغة العربيّة الّتي مثّلتُها بغابة مَطِيرة تحتوي على كلّ أصناف الأشجار وضروب الشّجيرات وأنواع الأعشاب، يتيه فيها الباحث عن مفردة يحتاجها أو كلمة يستعملها في مقامها الصّحيح أو تركيب يثري به موقفًا أو صيغة يُحلّي بها كلامًا. وهذا ما اهتديت إليه: إعداد مجموعة من المؤلفات (جهاز لغوي) تقرّب اللّغة العربيّة من أبنائها وتيسّر لهم البحث عمّا يحتاجونه من المفردات والتراكيب والصِّيغ في مختلف المواقف والمواضيع وتكون مراجع لكلّ راغب ومصادر لكلّ ذي حاجة.
فقد اطّلعت على كامل الزّاد اللّغوي الوارد في أمّهات المعاجم العربيّة قديمها وحديثها، باستثناء ما ذهب من كلام العرب شماطيط، ومنها بالخصوص : تهذيب اللّغة للأزهري ولسان العرب لابن منظور والمعجم الوسيط والصّحاح في اللّغة وكتاب العين...
ثمّ صنّفتها حسب المجالات والمواضيع. فكان منها ما يتعلّق بالقواعد اللّغوية الّتي لاحظت بها، من موقعي كمدرّس للّغة العربيّة ثمّ كمساعد بيداغوجيّ، خللاً أو نقصًا وأهمّها : المصادر السّماعيّة للأفعال الثّلاثيّة المجرّدة، وانعدام توفّر جداول التّصريف لجميع الأفعال الثّلاثيّة المجرّدة، وجموع التّكسير الواردة على غير قياس.
وكان منها ما تعلّق بالمعجميّة فخصّصت كتابًا لدلالات الأفعال في كلّ مجالات الحياة البشريّة
وكتابًا للأوصاف وكتابًا للحيوان وكتابًا لمثلّثات اللّغة وكتابًا لرباعيّاتها وكـتابًا للإتباع والتّرادف وكتابًا لمعجميّة اللّغة بين العامّيّة التّونسيّة والعربيّة كتابًا لدررها وغررها . كما خصّصت كتبًا لكماليّات اللّغة يظهر فيها جمالها وطلاوتها وحلاوتها وأناقتها ومنها: مبلغ الأرب منها والألغاز الشّعريّة ذات المنحى اللّغوي والجناسات اللّغويّة التّامّة ، بحيث غطّت مؤلّفاتي كلّ ما يحتاجه الرّاغب في إثراء زاده اللّغوي والباحث في أي مجال من العربيّة في سهولة ويسر وشموليّة ودقّة. ولقد سمّيت مجموعة هذه المراجع "موسوعة كنوز اللّغة" وعملت جاهدًا طوال ثلاث عشرة سنة لتكون كذلك.
الآن، هذه الموسوعة جاهزة بعد مراجعتها وتدقيقها وإخراجها وتسجيل حقوق تأليفها وتسجيلها بالمكتبة الوطنيّة بأرقام الإيداع القانوني . وقد جعلت لها غلافًا مُوحَّدًا ذا رمزيّة خاصّة ، فخلفيّته منظر صحراويّ يمثّل الجهل، عليه شكل رأس يحتوي ماء يرمز إلى العلم تكون نتيجته في ظهر الغلاف خضرة ونباتًا حسنًا. وقد أصدرتها كاملة على نفقتي الخاصّة.
لقد قمت بواجبي تُجاه لغتي في التّأليف وقضّيت خُمس عمري مجتهدًا فيها، وأنتظر من يقوم بواجبه في النّشر والعَوْنِ والتّبنّي والمعاضدة.
ألا هل بلّغت اللّهمّ فاشهد.
المؤلّف
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
Peut être une image de 1 personne