الاثنين، 25 يوليو 2022

صدرت موسوعة ومضات شعرية(ومضات نابضة ) عن ملتقى الشعراء العرب جمع وإعداد: _ الشاعر ناصر رمضان _ والمبدعة غادة الحسيني

 الحمد لله ...

عن ملتقى الشعراء العرب صدرت موسوعة ومضات شعرية(ومضات نابضة )
كان لي شرف المشاركة فيها بمجموعة من الومضات الشعرية
شكرا من أعماق القلب للأستاذ الشاعر ناصر رمضان عبد الحميد على الجهود المتميزة لإصدار هذه الموسوعة المشرقة.
الموسوعة صدرت عن دار اسكرايب للنشر والتوزيع في القاهرة،
بالتعاون مع ملتقى الشعراء العرب.
جمع وإعداد:
_ الشاعر ناصر رمضان
_ والمبدعة غادة الحسيني
_ تصميم الغلاف الأستاذة منى دوغان جمال الدين
تقديم: الدكتورة إيمان خليفة
ترجمة إلى اللّغة الانجليزية: الأستاذة تغريد بو مرعي
تتكوّن الموسوعة من حوالي 260صفحة
وتضم 113 شاعرا وشاعرة من جميع أنحاء العالم
* * *
1. الدكتورة إيمان خليفة حامد جامعة الموصل _ كلية التربية للعلوم الإنسانية
2. ابتسام إبراهيم رواسي.. شاعرة / من سوريا
3. إلهام غرابي.. كاتبة وشاعرة / لبنان
4. إمهاء مكاوي.. أديبة، شاعرة / المغرب
5. إيفا ليانو بتروبولو.. كاتبة وصحفية / اليونان ترجمة تغريد بو مرعي إيمان فهمي عبد
6. الجابر حجازي.. شاعرة وقاصة / مصر
7. إيناس أصفري.. كاتبة / سوريا
8. أحمد فرج الخليفة.. شاعر / مصر
9. أحمد محمد الجناينى.. شاعر/ مصر
10. أزهار جبار الحسين.. فنانة تشكيلية / العراق
11. أشرف قاسم.. شاعر / مصر
12. آمنة ناصر.. كاتبة وشاعرة / لبنان
13. بسمة عبيد.. شاعرة / سوريا
14. بشرى البستاني.. أكاديمية وشاعرة وناقدة وصحفية / العراق
15. بلقيس بابو.. شاعرة / المغرب
16. تغريد بو مرعي.. شاعرة، كاتبة ومترجمة / لبنان _البرازيل
17. تورية لغريب.. كاتبة وصحفية / المغرب
18. تينهينان تسنيم جولاح طيبي.. كاتبة وشاعرة / الجزائر
19. ثريا فياض.. كاتبة / لبنان
20. جمال حسين عبيد.. شاعرة / سوريا
21. جمعة عباس طيبي.. أديبة شاعرة وأكاديمية / جزائر
22. جميلة حموّد.. كاتبة / لبنان - أمريكا
23. جميلة مزرعاني.. كاتبة / لبنان
24. جنان الحسن.. كاتبة / سوريا
25. حنان اليسفي.. كاتبة / المغرب
26. حنين حسام العيساوي.. أديبة وكاتبة / فلسطين
27. خالدة إسبر.. شاعرة / سوريا
28. خيرية محمد صابر.. شاعرة وكاتبة / مصر
29. دكتور سلطان محمد رزاق.. كاتب وشاعر / بنغلادش- ترجمة الشاعرة تغريد بو مرعي
30. رانية زين مرعي.. شاعرة وكاتبة وإعلامية / لبنان
31. ربى نصر بو ذياب.. كاتبة وباحثة / لبنان
32. رتيبة الهادي العامري.. كاتبة وشاعرة / المغرب
33. رحمة بن مدربل.. كاتبة / الجزائر
34. رفاه هلال حبيب.. كاتبة / سوريا
35. رفعت شميس.. كاتب وشاعر / سوريا
36. رفيف الفارس.. شاعرة وإعلامية / العراق - أمريكا
37. رنا البايع.. صحفية وكاتبة / لبنان
38. زينب خليل عقيل.. شاعرة / لبنان
39. زينب طعّان جفّال.. كاتبة / لبنان
40. زينب محمّد صالح.. كاتبة / لبنان
41. زينة حمود.. شاعرة / لبنان
42. سابياساكي نازرول.. شاعر / بنغلادش – ترجمة الشاعرة تغريد بو مرعي
43. ساجدة تميم.. شاعرة / العراق
44. سامية خليفة.. شاعرة وكاتبة / لبنان
45. سامية محمد بن يوسف مصابحية.. شاعرة / الجزائر
46. ساهره جبار هاشم.. كاتبة / العراق - ألمانيا
47. سعيدة سرسار.. كاتبة / المغرب
48. سماح رجب.. أديبة / مصر
49. سمر أمين دوغان.. كاتبة / لبنان
50. سمير القاضي.. شاعر وكاتب / مصر
51. سناء سفكوني.. شاعرة / سوريا
52. سهاد فجلون.. شاعرة / لبنان
53. سوزان عون.. شاعرة وأديبة / لبنان - استراليا
54. شاليش جوبتا فير.. شاعر/ الهند - ترجمة الشاعرة تغريد بو مرعي
55. شهيد عباس.. شاعر وكاتب / باكستان - ترجمة الشاعرة تغريد بو مرعي
56. صبرين مكنّا.. شاعرة / لبنان
57. طاهر مشي.. شاعر / تونس
58. عادل المعيزي.. شاعر وكاتب / تونس
59. عبدالحميد القائد.. شاعر وكاتب وروائي ومترجم / البحرين
60. عبير حسن علَّام.. أديبة وشاعرة / لبنان
61. عبير عربيد.. شاعرة / لبنان
62. غادة البشاري.. شاعرة / ليبيا
63. غادة إبراهيم الحسيني.. كاتبة وشاعرة / لبنان
64. غدير نصر الدين.. كاتبة / لبنان
65. فاطمة حسين الساحلي.. شاعرة ومقدّمة برامج / لبنان
66. فاطمة محمد فتوني.. طالبة / لبنان
67. فتيحة بجاج السباعي.. شاعرة وصحفية / المغرب
68. فردوس مامي شاعرة / تونس
69. كوثر عمار نزهه.. طبيبة وكاتبة / تركيا
70. لطفي تياهي.. كاتب وشاعر / تونس
71. ليلا فكاري.. كاتبة / إيران
72. ليلاس زرزور.. كاتبة وشاعرة / سوريا
73. ليلى غبرا.. شاعرة وصحفية / سوريا
74. لينا شكور.. شاعرة / سوريا
75. محمد الوكيل.. شاعر / مصر
76. محمد حافظ.. شاعر / مصر
77. محمد حسين الصوالحة.. كاتب / الأردن
78. محمد حسين.. صحفي وقاص / سوريا
79. محمد سعيد الغول.. شاعر / فلسطين
80. محمد علي الرباوي.. شاعر / المغرب
81. محمد فايد عثمان.. شاعر / مصر
82. محمد مرعي.. شاعر / لبنان
83. محمد ناصر.. شاعر / اليمن
84. محمود مفلح.. شاعر / فلسطين
85. مريم أديب كريّم.. شاعرة / لبنان
86. مريم حجازي.. شاعرة / لبنان
87. مسعودي رفيقة.. كاتبة / الجزائر
88. مفيد اسد بوحمدان.. شاعر / سوريا
89. ملفينا توفيق أبو مراد.. شاعرة وكاتبة / لبنان
90. ملك أحمد القصاب.. أديبة وشاعرة / سوريا
91. منار السماك.. شاعرة وقاصة / البحرين
92. منتصر ثروت القاضي.. شاعر / مصر
93. منى الصرّاف.. شاعرة / العراق
94. منى دوغان جمال الدين.. شاعرة وروائية ومترجمة / لبنان - فرنسا
95. منى صيام.. شاعرة / فلسطين
96. مها قربي.. كاتبة / سوريا
97. ميار برجاوي.. كاتبة ومعدة برامج / لبنان
98. ميغا بهاراتي ميغال.. كاتبة وشاعرة / الهند ترجمة تغريد بو مرعي
99. ناصر أبو عون.. صحفي / مصر
100. ناصر رمضان عبد الحميد.. شاعر وروائي وكاتب صحفي وناقد / مصر
101. ناهدة شبيب.. شاعرة / سوريا
102. الدكتورة نبيلة الخطيب.. شاعرة / الأردن
103. نجوى سليم الغزال.. كاتبة وصحفية / لبنان
104. نسرين شكري جميل.. كاتبة / العراق
105. نهى عبد الرحمن عمر.. شاعرة / فلسطين
106. نور النعمة.. شاعرة / سوريا - كندا
107. نور الهدى شعبان.. كاتبة / سوريا
108. نيلس هاو.. شاعر / دانمارك
109. همام صادق عثمان.. شاعر / مصر
110. هند يوسف خضر.. كاتبة / سوريا
111. هيام حميشة.. كاتبة / سوريا
112. وجد حامد بوذياب.. كاتبة / لبنان
113. يقين حمد جنود.. شاعرة / سوريا
Peut être une image de une personne ou plus et texte

الأحد، 24 يوليو 2022

آدم و حواء بقلم د. أنيسة السبوعي

 آدم و حواء

د. أنيسة السبوعي 🇹🇳

وجود آدم حرف ضاد في القاموس
خروج حواء من رحم الحياة أسطورة فينيقية
مزيج أنوثة طاغية و كِبرياء أعتى
رومانسية عذبة، عذاب جبروتٍ
عقوبة التّلاقح الروحاني المُؤبّد
عُنوان العناق الجسدي المُقدّدِ في داموس
عبث خرافيّ السّحر
تُراث تتوارثُهُ الإناثُ مثنى وثلاث

مارد تتاري في تابوت
تحرير جواري المماليك
إعدام تاريخيٌّ لروزنبرغ الجاسوس
إنكماش عشوائي للأحداث
إمداداتٌ للقضاء على الصعاليك

كتاب أحمر
بطاقة عبور لنصر ينخر كالسُّوس
عِداء في العلنِ والخفاء
إنتشاء بهيمنة العربدة الذكوريّة
زحف طائفيٌّ كالطاووس




لحمك مُشْتهى من الذئاب ! بقلم الشاعر حمادي العرابي // سوسة

 لحمك مُشْتهى من الذئاب !

لحمك طعمه مشتهى من الذئابْ،
تفَنَّن في قطعه القصابْ،
يتباهى بقتلك الإرهابْ!
أعدموك،
قطعوك،
أمام نشرات الأخبار يسمو الكذابْ.
تناسى جلالة الشيطان،
...من الحريق يزهر الغابٰ...
بنيً،
يا كلماتي الموجوعه،
يا آهاتي المقطوعه،
يا قصيدتي الممنوعه،
تخلْخلت الأفئدة بالحسرات،
ذنبنا،
رُجِمٰنا بحاكم كذاب على مرّ الأحقاب...
بنيً بلادك،
يرسو فيها الكساد،
يهذي فيها الفساد،
يصدأ فيها العتاد،
لا أعلم لم سُميت بأرض الميعاد؟!.
فلا تسألني،
إلام نُساير خُطى القافله،
غارقين في فهم المعادله،
نبٰنِي الحلم على سحائب من المنى ؟!.
بنيً،
أنت المقهور...المرتحل،
أنت المهجًر،
لا بيت ولا وطن،
جائع،
عطشان،
الموت خلفك يمشي نيران،
البحر أمامك لخطفك ينتظر،
وحدك في قلب السكون!
تَئِنُ فتَرْتَعِشُ الأنْجُم !..
حاولت وصفك،
ما الذي فيك يُوصف ؟
خطفوا منك كل ما يُخٰطف،
وأنت واقف...تائه ترتجف،
وجدوك عصفورا،
... ريشًا نَتَفُوا !
وجدوك أملًا،
خطفوه ورحلوا !..
وجدوك بين غبار المباني ونار الحديدْ،
... بلا كفن تتضوّر،،
أغْلقوا الرمس وانصرفوا،
وجدوك جمرا أحمرا،
صعدت في وجوههم لهبٰ...
حمادي العرابي // سوسة



تاريخ دموي بقلم د. أنيسة السبوعي

 تاريخ دموي


أصوات الوحوش الآدمية تناديه
أبراج مشيدة تغريه،
شعر ملحمي نابت فوق مروج جاهلية،
ثورة عشتار،
رهص الراعي ثوب التعري،
أقام مأدبة الطهر الماجوسي،
كرم الطائي أطال طرد بخل ملوك الطوائف،
أساطير الإغريق منقوشة فوق ألواح معدنية
وشم مبهم على جبين البربرية الحدباء
و من وراء جدار المحظور
راح يقلب كتب التاريخ الوسيط
عبث ثعالب الاسبان بقصور غرناطة
بعث مقبور،
خزائن مسلوبة الإباء،
رحلة محفوفة بخيبات،
دسائس تستحق سجدة الإناطة.
آلام واقعه
مفقوءة العينين،
منتوفة الشارب،
محلوقة شعر الرأس،
مغتصبة العذرية في بلاد الشرق المهزوم،
معقوفة القرون القبلية،
مجبولة على شباك رعاع الشواء
حاخامات، قساوسة و مشايخ
سيل النيران الجارفة لشعلة أنفاس مسدودة الأنوف
عروض مبعثر الأسس،
قافية تقفت أثر البيت فتاهت حروف الهجاء،
سفيف الرياح،
حريف الأشباح،
ذباب يرجم الطير تحت ضوء القمر،
ذئاب تناست أساليب العواء،
فراحت تغرد أناشيد الدهاء
الملقَّم برحيق العلقم،
غرق في وحل الايذاء
فعنقود الخيزران خنق الرقاب الخانعة
لأسياد طعمت ثقافة الإنحناء
هولاكو، كاليغولا
ألفونسو السادس،
نيرون، رستم فرخزاد، تأبط شرا وغير هؤلاء ...

د. أنيسة السبوعي


الأربعاء، 20 يوليو 2022

مهرجان عيد الصوف بحاجب العيون في دورته ال44 بقلم الأديب محمد علي حسين العباسي

 مهرجان عيد الصوف بحاجب العيون في دورته ال44

سهرات فنية ،عروض موسيقية،محاضرات وألعاب فروسية
بعد غياب لسنوات يعود نهاية الأسبوع نشاط جمعية مهرجان عيد الصوف بحاجب العيون من خلال فعاليات الدورة الرابعة والأربعون لمهرجان عيد الصوف من 28 جويلية الي 3 أوت القادم والذي سيحمل في طياته العديد من السهرات الفنية والطربية والفن والشعر الشعبي الي جانب المحاضرات والمسابقات والرقص وعرض الأزياء وخاصة الألعاب الفروسية كما ستشهد هذه الدورة عودة عربات الاستعراض الرسمي للمهرجان وتنظيم معرض للأغنام...هذا وسيكون البرنامج كالتالي
* الخميس28 جويلية2022
- الاستعراض الرسمي للمهرجان بمشاركة مختلف المنظمات والتشكيلات الشبابية بمصاحبة ماجورات قصر هلال
- تدشين معرض الأغنام
- سهرة الافتتاح مع الفنان عبد الرحمان الشيخاوي بعنوان" نسمات كافية"
* الجمعة 29 جويلية 2022
- محاضرة" تأثيرات المائدة المائية علي المنتوجات الفلاحية بمشاركة الاتحاد المحلي للفلاحين بحاجب العيون والاتحاد الجهوي للفلاحين بالقيروان
- انطلاق دورة كرة القدم بين الأحياء دورة المرحوم المهدي العقبي
- سهرة الرقص العصري مع مجموعة الفنانة الاستعراضية سهام بالخوجة
* السبت 30 جويلية2022
- محاضرة حول تاريخ حاجب العيون باشراف الباحث الدكتور أحمد مشارك مع زيارة لأهم المواقع الأثرية بحاجب العيون
- سهرة الطفل مع مجموعة " عمي نوار" للفنان الاستعراضي نور المالكي مع حضور نجم السهرة خالد بوزيد" الفاهم"
* الأحد 31 جويلية2022
- ورشة الترغيب في المطالعة بالمنتزه البلدي بحاجب العيون بالتعاون مع المكتبة العمومية بحاجب العيون
- سباق الدراجات الهوائية
- سهرة الأناقة والجمال بمشاركة جميع الحلاقات مع عرض أزياء للمصممة سعدية الزايدي بمشاركة فرقة مسك الليل للعازف أيمن النقاطي
* الاثنين 1 أوت 2022
- مسابقة في رسم الجداريات
- ألعاب بدون حدود بوسط المدينة
- ألعاب فروسية مع مجموعة مكثر
- سهرة الشعر الشعبي بمرافقة فرقة نورالدين شورابي
* الثلاثاء2 أوت 2022
- العاب فروسية
- مسابقة في الرماية
- مقابلة ودية بين قدماء نادي حاجب العيون وقدماء النادي الافريقي
- تكريم الحكم الدولي الصادق السالمي مع تكريم عائلة المرحوم المهدي العقبي اللاعب السابق لنادي حاجب العيون وشبيبة القيروان
- سهرة موسيقية وعشاء علي شرف الضيوف من اللاعبين
* الاربعاء 3 أوت 2022
- السباق المحلي للفروسية بمشاركة جميع فرسان حاجب العيون
- سهرة الاختتام مع الفنان الاستعراضي حمدان الصعيدي
- الاختتام وتوزيع الجوائز
وهكذا حاولت هيئة جمعية مهرجان عيد الصوف بحاجب العيون تلبية كل الأذواق بانتظار انطلاق الفعاليات قريبا لهذا المهرجان الذي ولد عريقا مع المرحوم علي الزواوي الأب الروحي لمدينة حاجب العيون وعراقته تكمن في انطلاقته مع المهرجان الدولي بقرطاج حتي ان السهرات الفنية كانت تعرض بالتوازي بين العاصمة وحاجب العيون لكن لأسباب مالية وأحيانا سياسية غاب المهرجان لسنوات وسنوات ويبقي الجميع بانتظار عودته لسالف عراقته وسنحاول تباعا متابعة بعض العروض في أعدادنا القادمة ان شاء الله
* محمد علي حسين العباسي
* صور: صالح السباعي


مقال بقلم الأديبة فتحية البروري حول ترجمة المجموعة الشعرية للأديبة سامية عمار بوعتور إلى العديد من اللغات

  أصداء النوارس

أغاني عابرة للحدود

مجموعة شعرية تضم مقتطفات من اربع مجموعات شعرية للأديبة سامية عمار بوعتور  ترجمت الى سبع لغات الانقليزية والفرنسية والروسية والاسبانية والألمانية والايطالية والرومانية على يد مترجمين من تونس وألمانيا و رومانيا وايطاليا والعراق والمغرب والأردن. وقد تناول هذه المجموعة الشعرية المترجمة بالدرس والتمحيص عدد من الدكاترة المولعين بالأدب والثقافة داخل الوطن وخارجه.

لاقت هذه  الاشعار اهتماما كبيرا من رواد الادب في بقاع مختلفة من العالم لأنها طرحت مواضيع شمولية  تمس الانسان مهما كان انتماؤه الجغرافي والعرقي والديني  كالاعتزاز بالانتماء إلى الوطن و القلق الوجودي والقضايا العادلة كالقضية الفلسطينية وغيرها

 تطمح الأديبة سامية عمار بوعتور إلى النفاذ إلى العالم المشترك للإنسان بكل ما يحتويه من قيم للحرية والحب والسلام والجمال على أمل أن تهاجر اشعارها الكلاسيكية من حيث الشكل والمعاصرة من حيث المضمون من لغة إلى أخرى وتنفذ أكثر فأكثر إلى ثقافات الانسان في العالم و يصل صوتها الى اكثر عدد ممكن من سكان هذه المعمورة  فتتجاوز المحلية الى العالمية الفسيحة.  ويبدو ان حلمها في طريقه الى التحقيق بما ان شعرها تخطى الحدود لينتشر لا في تونس فقط بل في اصقاع وقارات مختلفة اذ  ترجمت اشعارها الى لغات مختلفة ومتعددة. 

وترجمة هذه المجموعة الشعرية للأديبة سامية عمار بوعتور إلى العديد من اللغات تعتبر عملا متفردا لان ترجمة الشعر شحيحة مقارنة بالأجناس الادبية  الاخرى التي لقيت حظا اوفر في الانتشار عبر الترجمة الى لغات عدة كالقصة والرواية وغيرها. وهذا الشح يعود ربما الى صعوبة الترجمة عموما و خاصة ترجمة الشعر العمودي بالنظر الى خصائصه اللغوية و كذلك الى اختلاف الثقافات. فالترجمة  تستدعي الماما شاملا وكاملا لكلا اللغتين والاحاطة بخصائصهما الثقافية والاجتماعية والحضارية لإيصال المعنى المطلوب والمحافظة على جمالية النص ورونقه. وأهمية الترجمة تكمن في مدها جسور التواصل مع الاخر.

    فتحية البروري



الثلاثاء، 19 يوليو 2022

قراءة نقدية فلسفية / انطولوجية لنص الشاعر التونسي عبد الحميد بريك بقلم الأديب والناقد المتحلج طه عثمان البجاوي

 قراءة نقدية فلسفية / انطولوجية لنص الشاعر التونسي عبد الحميد بريك

_______________________
النص :
ارجع إليك
منّي عليّ أخاف عند تساؤلي عنّي
فيــــــــرتدّ الجـــــــواب غمــــــــوضا
أأنـــــــا أنــــا أم أنــــني متغـــــيّر
عنّي قــــليلا أم غـــــدوت نقـــــــيضا؟
وأخاف أن تمـــتدّ تخـــنقني يـــدي
حنــــــــقا على وجــــه رأتـــه بغيضا
ولعلّها همّت بكشف بواطني
لولا رداء السّــــــــتر ظلّ عريضـــــــــا
وأخاف من عــيني تعيب ملامحي
وتحلّــــــــني بعد الشّــــموخ حضيضا
لي صورة عـــني أرى جنبـــــاتها
ما عـــدن من بعد النــــــــقاوة بيــضا
وأرى الليالي قد ذهـــبن بنــــورها
وأرى العــــــــوادي ما تركن وميضا
لم يبكني دمـــعي كأنـــه لم يــــجد
أهــــــــلا لأن يُبــــــــكى عليه فغيضا
ولربّما جــفّت منـــابع مدمــــــعي
ما عدت تلمح في العــــــيون بضيضا
وتحالفت ضدّي جمــيع جوارحـي
إذ آنــــست من بعــــــضها التحريضا
في داخلي صوتي أحــسّه صارخا
أترى وقعت فما استطعت نــــهوضا؟
عبثا تكــابر يا الغريب وتـــــدّعي
عـزّا جـــــناحه لا يـــــزال مهــــيضا
عبثا وكأس الــروح همّا أتــرِعت
واستوحشت والطرف صار غضيضا
أجل يشــدّ الــــــرّوح فيك وإنّـــها
كم ســـــــابقته ورفــرفت لتفــــــيضا
نصفان أنت فمــنك نصف تـــــائه
جرح له يلــــــــــــقى الفؤاد مضيضا
والثّــــانيَ البــــــاقي أراه معــطّلا
قد ضــــــــــاق ذرعا بالحياة مريضا
ارجع إلــيك فكيف تــبني عالــــما
وتعيش فيه مــــــفردا مرفـــــــوضا؟
ارجع إلـيك إليك تـرجع نـــــورها
وتراها أبدت في الولاء فـــــــروضـا
وارفض إذا أملت علـيك شروطها
فالحرّ من لا يقـــــــبل المفـــــروضا
مهما تعـوّضك الحــــياة فقل لـــها
عن صورتي لن أقبـــل التعـــــويضا.
عبد الحميد بريّك
_______________________
تمهيد عام :
لان الشعر بستان الادب وأضاة الفنون فليس لفحش الَمعاني وهتك القيم الاعراض عن الفضيلة سوى للادعاء بالشعر على غير ما ادعاه الاولون فيه من الاستئناس بجمال الروح ونبل المشاعر ورفعة الذوق لما كان الامر على هذا النحو من الكلام فإن نشدان الجَمال في الشعر لا يتم الا ببديع الكلام وبلاغة اللسان فالحرف الاعوج والمعنى الاعرج لايصنع الشعر الجيد ولم يكن العرب أسياد العالم في الشعر الا لفصاحتهم ونبوغهم فيه .
تمهيد خاص :
ولعل شاعرنا التونسي الاستاذ عبد الحميد بريك صقر الضاد قد اكد لنا في هذا النص الشعري الضادي المعروض للنقد ان الادب الراقي هو الذي يصنع فينا السمو فرادة وتميزا وليس مجرد انتاج يصنع الرتابة والتشابه والمالوف والعادي وانما ينقل الشاعر من " العامة الى خاصة الخاصة" على حد عبارة ابى حيان التوحيدى
نعود للقصيد " ارجع اليك" عنوان لقصيد ضادي شحذ فيه الشاعر قلمه وحلج فيه فكره وصعد بنا فيه الى اعلى درجات السمو في نفس فلسفي .. والعاقل من يدرك ان لهذا النص بحران للعروض والنحو والبلاغة وبحر اعمق واخطر هو للفكر والفلسفة والحكمة.
لينقل الشعر من ارض الوجدان والشعور والانفعال الي ارض العقل والحكمة بين الظاهر والباطن والمنطوق واللامنطوق
والبديهي والمحسوس يترقى بنا الشعر في سلم الفكر بين شعر العوام وشعر النخبة من عشاق الرفعة ومن رواد الحكمة وفكر الانوار فهل ادراك الَمحسوسات من كوامن الغرائز بََمثل ادراك المعقولات من المواهي .. ولعمري ان ارض المواهي ترتبط بالمطلق فلا مكان ولا زمان محدد لها .. انما هي مرتبطة بالمطلق فالحقيقة واحدة غير قابلة للتجزئة وهي موجودة في ذاتها وبذاتها ولذاتها
اول المواهي الذات وهي اول مطلب للتفكير الفسفى بحثا واهتماما ومفهمة وحتى منهجا.
المبحث الاول : التاصيل الفكري للنص الشعري:
لكل نص ادبي وعاءه الفكري الذي يستوطنه ومداره الفلسفي الذي يحوم حوله حتى
النصوص الفاقدة للمنطلقات والرافعة لفكر العبث فان لها مدار فكري تحوم حوله
ونص " ارجع اليك" قد لبس لباس المنزع العقلي ومنذ عتبة العنوان ونحن نستنشق عبق الفضيلة والبداهة
فالفكر نوعان :
_مادي احادى لا يؤمن بغير الجسد كمعيار وغاية وما الفكر والعقل الا نتيجة لعمل الجسد وللإنشباك المادي في الوجود.
_ومثالي ثنوي انشطاري يقوم على ثنائية الفكر والمادة ويفضل علوية الاول على الثاني طالما انه مطلق واحد غير قايل للتجزئة وهو الوحيد القادر علي ادراك الحقيقة بالعقل.. وأما الجسد فهو عاجز عن ادارك عالم الحقائق المطلقة وانما هو حالة من حالات العمى والجهل
.
واختار الشاعر المذهب الثاني من الفكر لذلك تجد تكثيفا لصراع الاضداد في كامل القصيد
و احسبه اعلى درجات التفكير
فمنذ سقراط والذات هي مدار البحث الفلسفي رغم تباين الانساق والي اليوم ونحن نردد المقولة المنقوشة في معبد أدلف :
" اعرف نفسك بنفسك ' والحقيقة انها ليست عملا سهلا او بسيطا وانما تفترض وعيا وجرأة وشجاعة لان حوار الذات مع ذاتها هو من الوجود الذاتي الذي يختلف بالضرورة عن الاخر وهنا نجد شاعرنا الاصيل عبد الحميد يستشعر الخوف من هذه المواجهة وهو الذي اختارها وجعلها مشروعا احسب ان كل الاوفياء قد نسجوه ولنا في الحلاج وابن رشد والغزالي واخوان الصفاء وغيرهم من المفكرين والادباء انموذجا حيا للفكر النير والادب الحي
المبحث الثاني :
البنية اللغوية والبلاغية للنص :
لعل شاعرنا التونسي في نصه قد جعل من اللغة عجينة بها يكَور الشعر في ابهى حلة توطيفا لروعة المعني وتميزا لعمق الفكر . فنسج لغة علائية الانفاس شابية الاحداق رغم ان القارئ يظن للوهلة الاولى ان القصيد صعب المراس من خلال التراكيب الا اني ارجح غلبة البداهة وسطوة البلاغة فيه.
فقد رسم الاستاذ عبد الحميد بريك للنص هندسة بنائية خاصة ومميزة حيث اعتمد صراع الاضداد فجعل قصيده صراعا دائما .. جسده في طباق احسن توزيعه في القصيد في متقابلات وظفت بحنكة لمضاَمين القول
واذ يجمع النقاد ان محرار علو الشعرية يكمن في مدى قدرة الشاعر علي توظيف البديع من الكلام ( الطباق الجناس التراكيب المجاز) لصنع صورة شعرية تترنح بين مدرجي الخيال والشعور واحسب ان الطباق والجناس هما الاكثر بروزا و ترصيعا في النص
المبحث الثالث :
جغرافية النص و صراع الاضداد :
قد يظن البعض ان غاية ابداع الشاعر تقف على عتبة استعماله لجملة من المتضادات او المتقابلات سياقا وصورة والحال ان الطباق في الشعر بوصفه احد المحسنات البديعية هو ايضا تاكيد على
قدرة الشاعر علي النحت بالكلمة والرسم التراجيدي بالصورة .. غير ان هذا الطباق ليس سوى تكريس لثنوية في الوجود بحيث انه يتغير المفهوم في الفلسفة ليصبح : " صراع الاضداد" . ولئن كرس الادب اليوناني القديم هذا المفهوم في المسرحبات والاساطير القديمة الا ان الفلسفة بكامل تاريخها لمَ تكن لتكرس هذا المفهوم الا مع ظهور مع الفلسفة الجدلية المثالية مع هيجل ثم مع الفلسفة الجدلية مع ماركس ثم مع المدرسة الوجودية
وهو ما ينقل النص الادبي من جغرافية العاطفة قرعا للشعور بالشعور الى جغرافية العقل قرعا للحقيقة بالشك والتساؤل والدهشة .
المبحث الرابع :
معجمية النص صراع بين التعدد و الحيرة :
للنص معجَيميات متعددة . فهل لهذا التعدد مقولة تؤكد الثراء وانفتاح الشاعر على نافورة الحياة بتناقضاتها طالما انه يقذف بنا في جحيم أشكلة الذات :
_ هل هي الانا المتعالية أم هي الانا المسكينة
ولم يكتفي شاعرنا الاصيل بمعجمية واحدة معجم التفلسف بل جنح بنا الى عدة معجميات
الفقرة الأولى :
مَعجمية دينية تربوية :
وفكرة محاسبة الذات للذات وصراع النفس الامارة بالسوء والنفس اللوامة وقد ذكرنا الشاعر بنظرية الشك عند ديكارت عتدما خلص فيها الى فكرتي الشيطان الماكر الذي يدفعني للخطيئة والالاه الخير الضامن (الذي يضمن لي الرشد والنجاة)
وايضا مع الفيلسوف الغزالي
موكدا ان للشك حد بالقول :
" لم یكن ذلك بنظم دلیل وترتیب كلام ، بل
بنور قذفه الله تعالى في الصدر وذلك النور هو مفتاح أكثر المعارف ، فمن ظن أن الكشف موقوف على الأدلة المحررة فقد ضیق رحمة الله [ تعالى ] الواسعة"
وايضا مع الحلاج فالبحث عن حقيقة الانا تبقى كامنة في ذلك الفيض النوراني حيث يقول ناظما :
" والحلاج
أَنا مَن أَهوى وَمَن أَهوى أَنا
نَحنُ روحانِ حَلَنا بَدَنا
نَحنُ مُذكُنّا عَلى عَهدِ الهَوى
تُضرَبُ الأَمثالُ لِلناسِ بِنا
فَإِذا أَبصَرتَني أَبصَرتَهُ
وَإِذا أَبصَرتَهُ أَبصَرتَنا
أَيُّها السائِلُ عَن قِصَّتِنا
لَو تَرانا لَم تُفَرِّق بَينَنا
روحُهُ روحي وَروحي روحُهُ
مَن رَأى روحَينِ حَلَّت بَدَنا "
ويؤكد الفيلسوف الشهيد ان التيه مع الذات في عالم الدهشة والشك غاية في الخطورة حيث يقول :
السهروردي :
" أَتيهُ فَلا أَدري مِن التيهِ مَن أَنا
سِوى ما يَقولُ النّاسُ فيّ وَفي جِنسي."
وهنا قذفنا الشاعر عبد الحميد في جحيم الانا.. فماهي الانا ؟ هل هي السيدة التي لا غالب لها هل هي التي تتربع على عرش الكون ووتتعالى علي كل الكائنات ام هي تلك المسكينة التي لا يمكنها ان تنعتق من سلطة الاخر عليها حيث من خلال هذا البيت يرسم لنا صورة ماساوية لعلاقة الانسان بالزمن
" وتراها ابدت في الولاء فروضا
مهما تعوضك الحياة فقل لها
عن صورتي لن افبل التعويض "
الفقرة الثانية :
معجمية فلسفية وجودية :
لعل حالة القلق والحيرة والدهشة والخوف الموزعة جغرافيا في كامل النص من خلال بعض الكلمات المفاتيح ما توحي ان الشاعر في هذا النص قد تجاوز مفهوم التساؤل الماهوي وأشكلة الذات العارفة لذاتها الباحثة في مكتونها الى مفهوم موقع الذات في الوجود فتجاوز الذات العارفة الموجودة بالقوة الى الانا الموجودة بالفعل اذن لم تكن دهشة الشاعر دهشة الفيلسوف
العاشق للماهيات بقدر ماهي دهشة الشاعر الباحث في كنه علاقة الانا بالوجود
فليس المهم اني افكر في ذلك التناقض التي تحمله ذاتي داخلها بقدر ما اهتم بذلك الصراع الذي تحمله الانا ، والذي يمثل حالة حالات الصدام المستديم صراع بين الغريزة والعقل وصراع بين الروح والجسد
فهل انا غريزة ام انا عقل؟
هل انا جسد ام انا روح
صراع حملنا فيه الاستاذ عبد الحميد فتجاوز فيه الحلاج والغزالي وديكارت والمعري وحملنا شعرا الى صلب الوجود انشباكا وتورطا
المبحث الخامس :
البنية السوسيولوجية للنص
بعد ان اكتشف الباحثون العلاقة الوطيدة بين الادب والمجتمع من خلال تفسير الادب بوصفه تجربة ابداعية نواتها الاسس الاجناعية السائدة ابان نشاتها وانه مقولة رواد الذاتية صارت مردردة علي اصحابها طالما ان الادب هو حالة انفعالية سبقتها تفاعلات سوسيولوجية وان هذه الحالة الابداعية ليست سوي نتيجة لعلاقات انتاج سائدة في مجتمع ما في حيزين زماني ومكاني طالما ان للادب والفنون ليست سوى انعكاس واقع عليها من قبل البنى الاقتصادية والاجتماعية
لذلك صار وجيها اليوم الحديث عن سوسبولوجيا الادب طالما ان علم الاجتماع بات يفسر الادب بوصفه تجربة واقعية قابلة للتفكيك والتفسير والفهم
ويؤكد ماهيو ريمون ذلك بالقول :
" ان المكتوب الادبي بوصفه نتيجة متفردة لفاعلية انتاجية تقع في زمان ومكان معينين لا يمكن قراءته خارج اي معرفة يتجنبه هذا المكتوب مثلما يشتغل به" وهذا يعني ان العلاقة بين الادب والمجتمع علاقة وطيدة وان انعكست بصورة غير مباشرة وانما بصورة جمالية
وهو ما اكده كلود دوشيه من خلال قوله : " بان القراءة السوسيو_ نقدية هي التي تجتمع بين النصية والجمالية والواقع الاجتماعي
وفي الحقيقة مازلنا بالوطن العربي مسجونون داخل بعبع المدرسة الذاتية الظلماء المشحونة بسادية مريضة لذلك كنت اردد في جميع مقالاتي
ضرورة التاسيس لمشروع جدل الفكر في الادب العربي وصنع فكر دياليكتيكي حقيقي يصنع في النص الادبي الحياة والسيرورة واستيتيقا الجمال لذلك بات لزاما على كل النقاد ان ينتبهوا لخطورة الوثوقية النقدية التي حولت النقد من رؤية ابستيمية الى رؤية اديولوجية تدعي وهما انها تمتلك حقيقة النص الادبي دون سواها والحال ان الحقيقة ليست سوى مشروع مشترك عنوانه ثقافة الحوار الايجابي بين الذوات المبدعة في مجتمع الابداع والمعرفة
بالعودة لنص الشاعر التونسي الكبير عبد الحميد بريك نلاحظ ان هذا النص الادبي من حالة السادية العمياء وحالة انغلاق الذات على ذاتها الى حالة انفتاح الذات على الوجود .
المبحث السادس :
البنية النفسية للنص :
لعل اخطر المدارس النقدية واكثرها جراة وحرجا هي الدراسات النقدية السويو _نفسية
ولو قرانا نص الشاعر الكبير عبد الحميد بريك نفسيا لادركنا ومنذ البداية ان الشاعر رسم في نصه ملامح صراعا نفسيا من خلال صدام بين الجسد (حواسه الخمسة) وروحه في جلسة تقييم خاصة وابدع الاستاذ عبد الحميد في تصويره الشعري لهذه الحرب الخفية وهذا الصراع النفسي الفرويدي حوله الشاعر الى انا سيدة حكيمة متحكمة وقد ذكرنا صقر الضاد عبد الحميد بيت احمد فواد نجم في ديوانه؛ " الكلام المر ' :" الي يملك روحو يملك كل حاجة'
خاتمة
كان نص " ارجع اليك" للشلعر التونسي الشامخ حقيقة يحمل جناحين يرفرفان في عالم الجمال ؛: جناح للتاصيل جعل فيه عبد الحميد نصه عكاظي الوزن والايقاع والعروص فكان فيه مقلدا كلاسيكيا . وجناح للتحديث خاص بانفاسه العلائية فكان في قافيته مجددا وايضا في بعض المفردات وكذلك في فلسفة القصيد القائمة على صراع الاضداد.
طه عثمان البجاوي
الاديب والناقد المتحلج