الخميس، 14 أبريل 2022

النمرود المتهور بقلم الشاعر شاكر محمد المدهون

 النمرود المتهور

بقلم شاكر محمد المدهون
يسكن العلياء فوق رقاب الذل
ذباب تجمع من كل حدب
يسرق الأنظار كثرته
وتهيم قلوب العابدين به
على عجل تطوى ريايات خنعت
زحف تأتيه زلات من العجب
يتسابق نحوه خداع من تاريخ قدحرف
هذا سائق الركب
مسخ كأن في يوم مولده
بال الشيطان في رحم أمه
يعطي الجزية عن يدصاغرة
ويمنح أوسمة الذل لمن زحفوا
وهذا الحالم بمشارق الأرض و مغاربها
طوى الزمان صفحته
وطويت الكتب
يرى التاج في معسول الكلام
ويرى الله ما تخفيه السرائر
يشترون بلقمة الزاد سلاحا
لا يشهر إلا في ميادين اللعب
كم حرة صرخت في اليمن
وكم كسرت أنياب لذاك الأسد
توقع أوراق الذل وتسمى تعاون
وكيف يلتقي قتيل مع الجاني
لم تفلح رصاصات الخزي في وطن
فكيف تباع بأوراق من السخط
الجوع لا يحمي ممالك وهت
فما بعد الجوع إلا ثورة الأسد
قصص من الماضي وحاضر لعن
سخافات أقوام صنعوا من التمر آله
عبدوها في شبعهم
وحين جاعوا
أكلوا الإله وتعاهدوا مع الشيطان ليخرجهم
من غابة الأقزام فليس للأقزام باع
كل النهايات تحكي أن الذل واحد
ونهاية الذل خارج لوحة العدد
ليس كل العبيد عبيد لمذلة
منهم من يعبد الله على حرف
فإن زل أكل إلهه
------------
شاكر محمد المدهون

مولاي .. بقلم الشاعرة منجية حاجي

 مولاي ..

كلّ طقوسك
تغزوني
بما فيها من
ضوء شهيّ
يخترق نبضي
بمشاعر تتلاهث
على همساتها كلّ فراشاتي
تناهز طهر المطر
بإشراق يتخطّى
المحال
يبزغ من لين السّحاب غيمة
تناجي كلمات ..
معجونة بالتّوق
حتى مدارات
ارتشاف الرّحيق.
منجية حاجي

كلمـــــــــــــــة اليــــــــــــــــــــــوم . معنى العفة والاستعفاف، كتبها الناقد سا مى ناصــــــــــــــف

 كلمـــــــــــــــة اليــــــــــــــــــــــوم .

معنى العفة والاستعفاف،
فالعفــــــــــــــة ، هى الكف عما لايحل ويجمل
ومعنى الاستعفاف هو طلب العفاف ،والكف عن الحرام.
ويقول ابن القيم : إن للعفة لذة أعظم من لذة قضاء الوتر أى ( الشهوة )
لكنها لذة يسبقها ألم حبس النفس عن قضاء الشهوة فى الحرام لذا يقول الشاعر:
كم قـــــــــــــد خلوت بمن أهوى فيمنعنى .. منه الحياء وخوف الله والحــــــذر.
وما أجمل قول الله عزّ وجلّ: (وليستعفف الذين لايجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله)
والعفة مكمنها غضّ البصر يقول الله تعالى: ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ..... )
ويقو ل الشاعر :أثر النظر فى الانجراف إلى الشهوة :
ألم تر أن العين للقلب قائد ... فما تألف العينان فالقلب آلــــــــــــــف .
إذًا من المألوف ،أن غضّ البصر أمان من الوقوع فى سكرة العشق ،فالنظر كأس من خمر ،والعشق هو سكر ذلك الخمر ، وسكران العشّاق قلما يفيق إلا وهو فى معسكر الأموات نادما بين الخاسرين.
(الدوافع إلى العفة .)
الخوف من الجبّار ثم الرغبة فى الحور الحسان فى دار القرار .
اللهم ألبس أهلَ التُّقى عفةً إلى نيل الرضا والرضوان آمين .
كتبها / سا مى ناصــــــــــــــف
Peut être une image de 1 personne et texte

حديـــث سمرزاد بقلم الأديبة فائزه بنمسعود

 ——حديـــث سمرزاد——

تقول سمرزاد
يا شهرنار:
أحبك
وأحب من يحبك
يا رجلا
يحمل الحروف شظايا
يرتقها في خيال خصيب
فتنبت قصائد
تتوشّح الحياء
وتكتسح المسّام
وتتسرب للأعماق
بلا أثر فاضح
كما الماء في الرمل
..... يا رجلا
ترتجّ آفاقي
حين يلوح بين ألوان
قوس قزح
ويقدح شرر العشق
عن بعد
وانا كحولية الهوى
التهب عن بعد
ومن احتراقاتي أبعث
لا كما يبعث طائر الفنيق
ولا كما يعود العاشق
من غيبوبة حب
بملامح قديمة
ووجع جديد....
بل كما تعود النوارس
المهاجرة
بأجنحة مبللة
برذاذ الحنين
يا رجلا
تصدر العرش
بين نجمين
وأتقن في العشق فن الصمت
يا رجلا طفولي
الملامح
طفولي الغضب
طفولي الرضا
طفولي البراءة
طفولي المزاج
يانغ الرغبات
يا رجلا يجمع شتات الأرض
ويأخذ مني النزع الأخير
ويرحل......
فائزه بنمسعود
31/3/2022
Peut être une image de 1 personne et texte

زينب بقلم الشاعرة حسناء حفظوني

 زينب فتاة الثامنة عشر تونسية يدهسها القطار بعد تعرضها لحادثة نشل حقيبة يدها من قبل لص حقير رحمها الله


زينب......
زينب وجه القمر
من عيونها
يخضل السندس
من عيونها
يضيء عود الوطن
زينب اذا ابتسمت
تسابقت الى جبينها نجوم
زينب اذا ضحكت
سطع بين شفتيها القمر
زينب رحلت
مع استدارة الضوء
بهالة القمر
مخضّب العجلات
من دمها
يمضي القطار
تغمض عيون المهاة
يتبخر صوت الضحكات
وذئب يعوي بحقيبة يدها
يركض في الفلاة
يسدل ستار الفجر
على وجه القمر
تموت زينب
بنت الثامنة عشر
ويعيش لصّ
ليغتال القمر
في وجه زينب أخرى
ووطن تونسي الدمعات
يسيل من دمها
على قارعة الذهول
يكتب فصول المأساة ....
بقلم حسناء حفظوني ///
Peut être une image de 1 personne et cheveux longs

بحر عيون أمي بقلم أمقران جلول

 بحر عيون أمي

أتوه في بحر عينيك أمي
وفيهما أرتل آيات الطهر
أجوب الدنيا عرضا
لأقطف لك باقات الزهر
أشتاق دمعة تسكب منهما
علهما يدركا معاني القهر
يحتبس الدمع فيهما كأنما
الدمع كان لهما كليلة البدر
فيهما تباح أسراري كلها
وهناك تدون أبيات الشعر
فليت الزمان يطوى لنا
فنعمربالدهر ألف دهر ودهر
أتوه في عينيك.البراقتان
وتلك الكلمات وحروف النتر
وتقاسيم وجهك الكئيب
وحروف مقيدة بقيد الكسر
وترانيم قداس الأباء ليلا
وآيات تتلى عند الفجر
أيا إليادة من زمن الإولين
أيا حاملة لواء العشق والطهر
أياصبر الصابرين .ودموع الباكين
وشموع المزار.وتربة داك القبر
أيا صفحة من كتاب إغريقي
وحكمة آخر بحار فنيقي
كفكفي دموعك فأنا فيهما الغريق
أنا من سيفتعل في المدينة الحريق
في عينيك.....
سأخرج الناي من جوف التراب
وأعزف لك سنفونية السراب
فيهما .سيعاتب اللقاء الغياب
وتراقص الخراف عنوة الذئاب
ويقرأ الكفيف في سره ألف كتاب
في كل صفحة للحب ألف باب
هناك لك..سأبني مزارا
به سبعة أبواب ..
وفي كل باب....
يفتح لي ألف ألف باب
بقلمي أمقران جلول
Peut être une image de 1 personne

الداعية بقلم الأديب والكاتب الصحفى أحمد محمد عبد الوهاب

 الداعية

--------
إمرأة أرادت ،أن تعمل عملا نبيلا في الحياة ،نظرت إلي هاتفها المحمول ،وشاهدت محتويات ، بعض النساء الذين، يقومون بأشياء تخدش الحياة ، ويروجون لها، بحجة الفساد والوصول إلي ، أعلي قدر من المشاهدة ،للحصول علي مبالغ طائلة من هذا العمل الذي ، لا يرضي الله سبحانه وتعالى ،ف لجأت لوسيلة أخري ،ألا وهي الدعاء لهم ، بالهداية والعودة ، إلي الله سبحانه وتعالى ،بالفعل تقربت هذه الداعية ، من واحدة منهم بحجة ، التغير ،فقالت لها أريد ، بطاقتك الشخصية لشيء ما ،قالت لها ،هذه المرأة ،أنت داعية ،وأنا بعيدة ، كل البعد عن منهجك تماما ،قالت لها الداعية ، لا عليك من ذلك ،بعد إلحاح شديد من الداعية ،وافقت هذه المرأة بأن ، تعطيها الهوية الشخصية ،المرأة تثق في الداعية ، أخذت هذه البطاقة ، وقدمت لها إجراءات قانونية للموافقة لها ، بالسفر لأداء مناسك العمرة ،فؤجئت هذه المرأة بالداعية ، تطرق بابها ، فتحت ، هذه المرأة ،فوجدت هذه الداعية ، ترتدي ثوبا أبيض وفي يديها الأخري ، ثوب أبيض ورداء أبيض ،إندهشت المرأة من هذا الموقف ،وكادت لا تصدق ، ما تراه أمام أعينها ،تبسمت إليها الداعية ،ف إبتسمت المرأة وقالت ، للداعية ماذا يوجد في يدك اليمني ،قالت الداعية ،هداية الله لك ،هل تقبلين بذلك ،بكت المرأة بكاءا شديدا ، ولكن في خشوع وتوبة ، إلي الله ،فرحت الداعية من بشائر المرأة بالفرح والبكاء ،فقالت لها الله سبحانه وتعالى ، يغفر للمرء ، مالم يشرك به ،أحست المرأة بذنبها ومن الأفعال ، التي كانت تقوم بها ، من أعمال تفسد الحياة ، عبر وسائل التواصل الإجتماعي ،وعادت لرشدها وتخلت ، عن المبالغ التي تقاضتها قبل ذلك ، وإمتنعت تماما ، عما يغضب الله تعالى فأحتضنتها الداعية ، وذهبت معها ، للسفر لأداء مناسك العمرة ،وها هي تدعو الله ، أن يكفر عنها ما كان قبل ذلك ، وتدعو لبعض من النساء الذي كانت تسير علي نهجهم بالهداية ، والعودة والرجوع إلى الله تعالى ، بالتوبة والغفران
ها هي سماحة الإسلام والمسلمين ،هذا المقال كتب بدافع تغير ، ما نراه في مجتمعاتنا العربية عسي ، الله أن تتغير سلوكيات بعض البشر بالرجوع والعودة ، إلى الله تعالى ،فقد تكون أنت وأنا سبب مباشر في تغير الأخرين ،
اللهم ردنا إلي دينك ردا جميلا ؟
بقلم الأديب والكاتب الصحفى
أحمد محمد عبد الوهاب
مصر/ المنيا/ مغاغه
بتاريخ 14/4/2022
Peut être une image de 1 personne, foulard et texte

سفر في طوابع البريد بقلم عمار إسماعيل/تونس

 سفر في طوابع البريد

............
واقفا...لا أرجل تمشيه
يخيط أشلاء البحر المتناثرة
على صدره
يشرب صخب الموج
من عنق زجاجات المجهول
رسائل منتحرة في طوابع البريد
هو احمق احيانا
وأحيانا سكير ماجن
يختمر من عرق الصخور
وينحت حروفا تضيق بها السبل في الحناجر
مريض نفسي
يداوي جراح الرمال
وينتحر كل غروب على شاطئ زجاجاته
لا تهتموا لأمره
فالوحدة تنجب الهرطقة من رحم المنطق
هو عاقر
لم ينجب سواه وبضع ضلال نسخه المشوهة
يلهث خلفها يهرول
باحثا عنها في كل ظرف
في كل طابع بريدي مجعد
لا تهتموا لامره
فالوحدة يسألها وترويه
ترويه بلا ملامح
يخيطها كأشلاء بحره
يهدهدها على صدره
طفلا لا طفولة تشكله
يروي مشيبه في قواريره
ويرمي بها لصخب الامواج
لعرق الصخور
ولحروفه المتكسرة
كالعادة...لا تهتموا لأمره
لا تصدقوه ان شئتم
كاذب هو كظروفه
لا طوابع بريدية هذه المرة !
ترسله نحو ضفافه الزرقاء
عمار إسماعيل/تونس
Peut être de l’art