الثلاثاء، 11 يناير 2022

عازف الأحزان/فردوس المذبوح/جريدة الوجدان الثقافية


 *عازف الأحزان*

أطلق من الكمان

همسا من شجيّ الألحان

ترقرق في الفضاء

كزفرات حيرى

كموج تردد صداه

صخور الخلجان

كآهات تائهة

أسلمت للحياة قلبا حيران

أضنته أوجاع القهر

لاحقه وحش الأحزان

تنساب من بين أنامله

نغمات عشق

تمتطي للغد

كل أحلام الزمان

تكتم في العين دمعا حارقا

تزيح بالألحان غيما زاحفا

أثقل النفس رضوخا وهوان

هيا انفض عن أوتارك

شبح الجمود يا كمان

مزّق من كتاب الوجود

كل الخيبات

اشطب سنوات الأشجان

اسكب من خمر أنغامك

ما يحيي النفوس

ما يروي ظمأ الولهان

فالقمر وكل النجوم

تتيه في السماء

يذوي بريقها

ان لم ترتوي بريّق العزف

ولم يستدرجها الى ربوع الجمال

صوت شحرور فنان..

           *فردوس المذبوح*

الكلمة/محمد سليمان الحموي/جريدة الوجدان الثقافية


 الكلمة

***********
قرطاسي يا قرطاسي أبوح لك بكلماتي
و بكل ما حدث بحياتي
أحاسب نفسي و أنتقد أفعالي
و أنا أسرح في خيالي
و عند الصحوة
وجدت نفسي أحدث ذاتي
التي عبرت عنها الكلمة
التي كتبت على أوراقي
الكلمة التي ترجمت أفعالي
و التي نبعت من أحساسي
عند الصحوة
نطق قلمي و ترجم قرطاسي
كل ما مر بحياتي
كلمة ثم كلمة ثم كلمة
فكان ما في قلبي و خيالي
سطور معبرة كتب بكل صدق و أمتنانِ
لهذه الكلمة التي عبرت عن معاناتي
و شرحت ما يدور في خاطري و وجداني
فشكراً لكِ أيتها المعبرة و الناطقة عني بدل لساني
*****************
محمد سليمان الحموي
دمشق سوريا

تحليةُ الحروف /محمد علي الشعار /جريدة الوجدان الثقافية

 


تحليةُ الحروف

سئمتُ من الشعرِ المُروَّبِ بالحصى
ومُفردةٍ طِينيَّةِ اللزجِ خافيةْ
وأكثرُ ما يغتالُ عينيَ والرؤى
تراكمُ ألفاظِ الفتى في ضبابيَةْ
فبعضُ نصوصِ الشعرِ مُرٌّ مذاقُها
وتحتاجُ كالزيتونِ دوماً لتحليةْ
وكيفَ يكونُ النقدُ بالغَ أمرِه
إذا كثُرَتْ جهلاً عليها التزكيةْ ؟!
وإنْ كنتَ لا تدري السبيلَ ولا الخُطى
سأُنبيكَ عن نبعِ المياهِ وخابيةْ
ضَعوا كلَّ زيتونِ الحروفِ بآنيةْ
وصُبوا عليه الماءَ نقعاً لتخليةْ
أضيفوا له مِلحاً من الصخرِ ذائباً
وعُودوا إلى تغييرهِ ريَّ ظاميةْ
وصَفّوْهُ حتى يَبرُقَ الحَبُّ باسِماً
ويزهو على البلورِ أحداقَ رانيةْ
وقُوموا بتنشيفِ البليلِ ونشرِه
ليدخُلَ في الطورِ الأخيرِ بتَجلَيةْ
أعيدوْهُ حبّاتٍ تلألأَ نورُها
وصُبّوا عليهِ الزيتَ يضحكْ بثانيةْ
هنا يصبحُ الحرفُ المُدلَّهُ شاعراً
وتنمو على رأسِ الأصابعِ داليةْ
وللهِ ما أوحتْ بدورٌ لليلِها
وما حلّقتْ فوقَ السماواتِ ساميةْ
لكلِّ جناحٍ في الخيالِ قصيدةٌ
وفي كلِّ خفْقٍ للملائكِ قافيةْ .
محمد علي الشعار

٢٨-١٢-٢٠٢١

اشراقة حب /المصطفى وشاهد /جريدة الوجدان الثقافية


 اشراقة حب

ساحيكك نبضا صارخا
بين ادغال وجعي المحتظر
ادثرك لحافا صوفيا فاخرا
سرقته من اخر قصيدة غزل
اقطف ياسمينا زرعته اناملك
ذات مساء بين ثنايا قلبي
كلحن شجي أرددك شوقا
احتويك في جنون كالقدر
اعانق وسادتي بعمق السنين
التقط قبلة حبلى بجنونك
سقطت سهوا من حنايا ثغرك
اتحسس تضاريس صدري
أجس نبضات انفاسك الدافئة
كنسائم فجر اطل في خجل
أحاصرك مابين وسادتي
ونبضات الوتين ...
واهمس خافتا في مسامك
وارسم لقصيدتي الحمقاء
بحرا في عيونك ...
يا سجينة بين ضلوعي
انت الحياة ...
انت اشراقة حب جميل
١١ يناير ٢٠٢٢

زمليني / خالد الشيباني/جريدة الوجدان الثقافية


 زمليني ياعيون الفجر

وارجفي بلوعاتك في.....جفوني
واهتفي يانور عيني
في رموشك...وعاتبي ..ظلم السنين
ياشموس العمر
عانقي..جذع امواج هوانا
وامنحينا عشق امجاد الحنايا
طوقي اقدارنا... ياسمائي ..
واسكبينا....بمائك ...واشربينا
وجودي..انهمار. أمطارك
واحتسي
خصب الربيع فينا
ياحياة في عمق اهات الضلوع
ارتقينا في صلب الوريد
فههنا في فؤادي ... غامرة...عامرة
بالنازلات بيوم ...عيدي
فارتشف ..خيط الضياء منا...انفاسنا
وتوقف..في نبع الغرام
فلنا
بالبدء.....ترتيل الطواف ....
فالبقاء...فينا
فرض ...وجوبا لم... يعادِ ...
خالد الشيباني 👉

الاثنين، 10 يناير 2022

روحنا في بعض /فارس الليل الحزين محمد عطية محمد/جريدة الوجدان الثقافية


 رباعيات الأحزان (( روحنا في بعض ))

( للحزن في قلبي مكان )


بتبعدنا الأيام عن بعض


ونتوه في السنين


رسمانا ملامح بعض


وجوانا الحنين


فاكرين الليالي الحلوة


ولمتنا سوا


تجمعنا ذكرتنا الغالية


ووخدنا الهوا


لا عمري هنسي


ولا عمرك هتنسي


كل لحظة وكل ثانية


جمعتنا ببعض


مهما كان البعد يفرق


ومنشوفش بعض


والليالي تطول وبتبعد


خطاوينا لبعض


فاكرين اللمعة في عيونا


في لحظة لقانا


والفرحة والضحكة العاليا


اللي مجمعانا


لاعمري هقسي


ولا عمرك هتسقي


هيفضل ما بنا حنين


يجمعنا لبعض


كل ما تعدي الليالي


نشتاق لبعض


تترسم صورتك في بالي


ملناش غير بعض


الذكري جوانا بتكبر


وبتزيد الحنين


والعشرة جونا أكبر


من كل السنين


لا عمري هنسي


ولا عمرك هتنسي


الذكري في قولبنا باقيه


وروحنا في بعض


كلمات الصدق

فارس الليل الحزين

محمد عطية محمد

9/1/2022

رياح غدرك/ شاكر محمود الياس/جريدة الوجدان الثقافية


 رياح غدرك أعتى من أعاصير الكون

أقتلعت قلبي سحقت كل الأماني
لست عدوك بل كان لك نور العيون
خائنة يعتليك شيطان أخرس غاوي
ضاع الحب الصادق والدر المكنون
أرحلي فلست ضعيفا ولا متهاوي
صلب مثل الجبال الشامخات للعنان
لا أعتذار ينجيك ويغير لون حالي
سقيم أداوي جرحا يقودني للكفن
متوهم أنت بعد ألأن لن تراني
مكانك أحتله الألم وبعض الشجن
لست نادما أيها المغرور المتصابي
كثيرة هي الهموم وأثواب الحزن
اللون واحد وأن تعددت المعاني
شاعر أرسم بالكلمات صورة ولون
خاب كل من حاول هز عمق كياني
أنا عزمي سنا نار وقت المحن
يتوقد الأصرار بركان يثور داخلي
لا لن تعود حبيبي فقد دار الزمن
تعافى منك الجسد وكل أركاني
ذهب الماضي السحقيق فلا أحن
لذكراك ولا دفئ يديك بين يدي

*****************************

رياح غدرك

بقلم/شاكر الياس
شاكر محمود الياس

البلد/العراق
العاصمة/بغداد

اليوم/الأثنين
المصادف/٩/١/٢٠٢٢ 

غيره نفس /علي يوسف ابو بيجاد/جريدة الوجدان الثقافية


غيره نفس
بقلمي
علي يوسف ابو بيجاد
........
اتعلمين
ما مشكلتي
معكي
يا سيدتي
ساخبرك
أن اردتي
وساشرح
لكي
وافهمكي
فركزي
معي جيدا
وانصتي
علني اعلمك
ما جهلتي
تعامليني
كملك منزل
وكاني لا اخطيء
وتطلبي مني
دائما
أن ابقي
حازما
والا اتهاون
في علاقتي
مع الأخريات
فالكلام سهل
والواقع صعب
فكيف لا ارد
عمن خاطبني
بحب وود
كيف اتجاهل
جمال الأخريات
مادام لا يتعدي
الاعجاب
فإن الله جميل
يحب الجمال
اعلم انكي
تغارين علي
ولا تعلمين
ما بداخلي
وما لدي
من حب
لك
قد اعجب
بجمال
اي واحده أخري
ولكن ليس ذلك
مصيبه كبري
استحق
عليها
الصدود والاهمال
فتلك ليست
طبيعتي
بمفردي
بل طبيعه كل
الرجال
لا تجزعي
ولا تهلعي
او تستمعي
للقيل والقال
فانتي
عندي
اميرتي
مليكتي
محبوبتي
بلا أي جدال
ولا احب
أن اخفي شيئا
عنكي
وواضح معكي
وضوح الجبال
فإن رأيت ما
اعجبني
صارحتك به
حتي بدون
أن تحققي معي
وقبل أن تنطقي
باي سؤال
ام تفضلي
الا اخبركي
بما يحدث معي
ولي
طوال النهار
لا استطيع ان
اخفي عليكي
شيئا
او افعل ما يحلو
لي في الظلام
وكاني مخادع
محتال
فافهميني
ولا تتركيني
اواجه عقوبتي
لاني صريح
وليس عندي
اسرار
واعلمي
اني ابدا بكي
وانتهي عندكي
ولن ولم
يملك قلبي
غيركي
فجمالك عندي
يا سيدتي
لا يضاهييه
اي جمال
.....بقلمي

علي يوسف ابو بيجادبقلمي


استقالة زوجة// صبرين محمد الحاوي/مصر/جريدة الوجدان الثقافية


 استقالة زوجة

من سلسلة نساء بلا مأوي
بقلم / صبرين محمد الحاوي/مصر
عزيزي القارئ مرحبا
وعودة اخري نتحدث عن ماتعانيه المرأة من زوجها وتتحمل الكثير من اجل ابنائها حيث يطلب منها زوجها التخلي عن عملها والاهتمام باسرتها ويطلب منها كثرة الانجاب حتي تنجب خمسة اطفال وحتي اذا كانت رغبة الزوجة ان تكتفي بثلاث اطفال فيقول لها الزوج انا اريد اطفال اكثر وان لم تنجبي ساتزوج بامرأة اخري واتركك وشئنك فهنا عزيزي القارئ كان علي الزوجة طاعة زوجها وبعد ذالك لم تقدر ان توفق بين عملها ومنزلها واسرتها يطلب منها ان تترك عملها حتي لاتهمل اطفالها حتي اذدادة الضغوط عليها من قبل اتهام الزوج لها بالتقصير نحو اطفالها فامتلكتها الحيرة كيف ترضي زوجها وتتجنب المشاجرات العائلية فما كان امامها سوي الاستقالة من عملها
ثم استقالت وتفرغت لاسرتها وتحملت من اجل ابنائها الكثير وبعد ذالك ظلت بالمنزل مثلها مثل اي ربة منزل فاخذتها دوامة الحياة ومسؤلية اسرتها واطفالها فتغير وضعها الاجتماعي ثم ضاعت اناقتها وبعد مضي عامين من استقالتها والتزامها بحياتها الاسرية فكانت تفعل مايرضي الزوج من خدمات منزلية ثم علمت من احد صديقاتها بان زوجها الذي جعلها مثل الخادمة له وتركت عملها من اجل ارضائه ينظر لامرأة اخري ثم يقدم علي الزواج بها فحين قالت له ماخطبك ولماذا تتزوج بأمرأة اخري فقال لهالانها أمرأة فانتي اصبحتي مثل الخادمات لم اري فيك سوي انك مربية اطفال فقد احست الزوجة بالاهانة من ماقال لها زوجها ثم تزوج عليها وكان يهتم بالزوجة الثانية
وترك الزوجة الاولي وبعد ذالك ايقنت الزوجة الاولي بانها صارة مهمشة وقالت ساعيش لابنائي فقط ثم طلبت الطلاق من زوجها ثم رفض الزوج ان يطلقها فحيث اقامة الزوجة دعوي خلع وكان الحكم لصالحها واقامة ضد زوجها السابق دعوي نفقة لااطفالها ثم عادت تعمل من جديد بالتدريس فوجدت من يساعدها كي تقدر تحصل مره اخري علي العمل بالتدريس لكفائتها في عملها الوظيفي
ثم بعد ذالك حصلت علي نفقة اطفالها وعاشت هي واطفالها بمنزل مستقل بعيدا عن زوجها السابق ثم قالت لقد اخطئت حين فعلت كل شئ لارضاء الزوج فبعدما استقلت من عملي تركني وذهب يبحث عن حياة اخري لذالك كما استقلت من عملي قد استقلت من حيات زوجي ومنزله كي احصل علي الحياة الكريمة التي احياها الان انا واطفالي فان لم افعل ذالك كنت ظليت بلا زوج وبلا كرامه وبلا مأوي من سلسلة نساء بلامأوي بقلم/صبرين محمد الحاوي/مصر

كيف تحكم ؟! د.سلوى بنموسى المغرب/جريدة الوجدان الثقافية


 كيف تحكم ؟!

العدل أساس الحكم
نحكم على أنفسنا بالخير ؛ وبكل مودة وتباهي وتفاخر وغرور وانانية ..
انها الانا العليا يا حضرات
التي تنسب لها كل شيء جميل !؟
ونحكم على الآخر بتربصنا لاخطائه !؟ وبمحاولة زجره ونحره ؛ بابداء المعارضة لكل اقواله وافعاله ؛ دون الاستماع له أيضا أيضا. وكأننا نحن الملائكة التي لاتخطئ قط ؟؟ فهل ترانا نحكم بالعدل ونحن لا نعي أسسه وواجباته .. ومستحقاته وسبله وأهدافه وغاياته ؟!
والحكم بالافعال والاقوال والاحاطة بالحجج الذامغة والبرهان المبين . وبتفنيدنا لكل المعطيات والظواهر
قد يتغيروا بين ليلة وضحاها !؟
ان كل انسان له الحق في ابداء الرأي ؛ والحكم على نازلة ما ..او مشكل ما.. ولكن يبقى المتخصصين في هذا الباب من أولي الألباب الأقوى والأنصع والأحكم والأقيم !!
وهناك النظرية التي تختلف حسب المنظور التقافي والعمري والنضج الفكري والاجتهاد ..
نحن هنا يا حضرات قد ندلي بدلو يريح أرواحنا ..
وقد نلتوي ونذخل في تيار الأخذ والعطاء والمساوة والمقايضة .. والمصلحة !!؟
فهل ترانا عادلون عزيزي القارئ ؟ ونحن نعيش حقبة من الزمان ؛ بين التقدم التكنولوجي ؛ والفكر المنفتح والفكر السلفي أو التقليدي ..
ان النصوص المذهبية من بلد لبلد تختلف ..ومن قاضي لقاضي تتنوع ..
فهناك من يحكم بالعدل حسب رأيه ؟! فإن كان سويا وشهد له بالنزاهة والاستقامة فهو مشكور ..
وان كان غير جدير بالتقة والاحترام !؟ فان حكمه يعتبر دون فائدة أو مصداقية - وكمن يكب الماء على التراب !!؟ اذا مهما حاولنا أن نكون عادلون مع أرواحنا وأسرتنا وأولادنا وجيراننا والآخر ..
قد نكون مسالمين وراضيين .. أو منفرين ومشمئزين ..
ومع كل هاته التناقضات في الآراء والأفكار والمكتساب حضورنا الكريم ؛ فالعدل قائم في السماء والأرض !! ومستند الى مستندات ونصوص وعلم وتوابت لا غنى عنها !؟ واجد شخصيا ا أقوى عدل ؛ هو العدالة الإلهية والله اعلم !!
د.سلوى بنموسى
المغرب

مأساة حرة/محمد علقم/جريدة الوجدان الثقافية


 مأساة حرة

...............
قــالـت وقــد أرّق جفنهـــا النـــوم
والكــون صـامــت والظــلام يعــمّ
يـا معشــر الاسـلام أيـن سيـوفكـم
تحمـي البـلاد ويصـان بهـا الرحـم
يـا معشـر الاســلام أيـن عقـولكـم
غاب الرشد وعليها سيطرالخصـم
حــرة تشكـوا اليكـم هـول ما بهــا
ذاقــت طعــم الحيــاة كـأنـه ســـمّ
الـزوج في السجـن يقضي مـؤبـدا
والارض تجرّف والبيت لـه الهدم
خمسـة مـن ذوي التمـائم نصيبهـا
عـاشـوا الحيـاة لا أمـن ولا سلــم
جنــد الاحتــلال ســوّدوا عيشهــا
البـوم ينعــق ونعيـق البــوم شـؤم
في خيمـة عاشـت بعـدهـدم بيتهـا
عـانـت الويـلات وأصـابهـا سقـم
لكـن لـم تـركـع ولـم تـذّل نفسهــا
لـم ينسهـا الأبنـاء حــزن ولاهــمّ
درب الشهـادة علّمــت أبنــاءهــا
ثوب الاسـلام تـوشّحــت بـه الامّ
الامّ تبنــي أجيـــالا لامثيـــل لهــا
والبعـض فـي الامّــة للبنـاء يهـدم
اثنـان مـن الابنـاء قــد استشهـــدا
والاخـرون لأبيهـــم قــد انضمّـوا
والأمّ بيـن القبـر والسجــن وقتهـا
غيـر الدعـاء لا يسمــع منهـا كلـم
أيـن الرجـال مـن أحـرائـر أمّـتـي
ارتقيـن المجـد والنضــال له سلّـم
أنصاف الرجـال لـم تسلمــوا ولن
يرحمكـم أحـد والتـاريخ سيحكــم
النسـاء استغثـــن لامغيــث لهــنّ
فـالقــوم أمــوات أصـابهـم صمـم
ربّـاه أنــت المغيــث فكــن معينـا
انصر الحقّ وعليك بمـن ظلمــوا
(محمد علقم)/10/1/2014

تَـبَـاريـحُ الـشَّـجَـن /بشير عبد الماجد بشير/جريدة الوجدان الثقافية


 بالعامية السودانية

--------
تَـبَـاريـحُ الـشَّـجَـن
********
شُـوفْ يا زَمَـنْ ..
كيفْ الـقُـلوبْ بِـتْغَـيَّـرَنْ
بَـعْـدَ الـحَـنَـانْ ..
والـرِّقَّـةْ دِيـكْ اتْـحَـجَّـرَنْ
وقِـسَـنْ نِـسَـنْ ..
رِيـدْ الـسِّنينْ واتْـنَـكَّـرَنْ
شُـوفْ يا زَمَـنْ ..
كيف الـدُّرُوبْ بِـتْـفَـارَقَنْ
رَاحْ كُلُّ زولْ في دَرْبُـو ..
والأَرواحْ شِـقَـنْ ..
قاسَـنْ كَتير ..
بَـعْـدَ الـفُـراقْ واتْـعَـذَّبَـنْ
شُـوفْ يازمَـنْ ..
أشْـواقْ قلوبْنَا الـفَـرْهِدَنْ ..
كِـيـفْ يا زَمَـنْ ..
كِـيفْ فَـجْـأَةْ في الـعِـينينْ ذَوَنْ
وبِـقينا زَيْ أغْـراب ..
بِـفَـتِّـشوْا عَـنْ وَطَـنْ .
شُـوف يا زَمَـنْ ..
كِـيـفْ اللَّـيالي اتْـكَـدَّرَنْ ..
لِـبْـسَـنْ سَـوَادِنْ ..
و لِـي نِـجِـيْمَاتِـنْ طَـفَـنْ ..
و بَـكَـنْ على الـحُبِّ الّلي ضَـاعْ ..
واتْـحَـسَّـرَنْ .
شُـوفْ يا زَمَـنْ ..
كِـيـفْ الـدُّموعْ أتْـحَـدَّرَنْ ..
سَـالَـنْ سَـقَـنْ ..
أحْـزانْ عُـمُـرْنـا ومـا رَوَنْ
والـدَّمْـعَـةْ زَيْ الـجَـمْـرَةْ ..
تَـنْـزِلْ يـا زَمَـَنْ .
شُـوف يَـا زَمَـنْ ..
آمَـالْـنَا كِـيـفْ اِتْـبَـدَّدَنْ ..
أوراقْ خَـريـفْ ..
اِسَّـاقَـطَـنْ .. واطَّـايَـرَنْ ..
غيرَ الـعَذابْ ..
غير الـجِـرَاحْ ..مَـا أَثْـمَـرَنْ
شُـوفْ يـا زمَـنْ ..
وارْحَـمْ غَـلَابْـتَـكْ يَـا زَمَـنْ ..
خـلِّـيـنَـا نِـرْتَـاحْ ..
مِنْ تَـبَـاريـحْ الـشَّـجَـنْ .
________
بشير عبد الماجد بشير
السودان .