الاثنين، 5 يوليو 2021

نداء الثأر/محمد علفم/جريدة الوجدان الثقافية


 نداء الثأر

.........................................
دماء الحقـد تغلي فعـلا لا كلامـا
ونـار الثـأر تضطرم اضطرامـا
أحـس بلهيبهـا قـد أحـرق قلبــي
فيـؤرقنــي و يحـرمنـي المنـامـا
وصـوت يهتـف فـي كــل وقــت
عـلام النــوم يـا فتــى عــلامــا؟
لــمً تقبـل الهــوانً و أنـت حــرُّ
فنفــس الحـرّ تـأبـى أن تضامـا
ألـم تغضبــك آهــات الثكــالــى
ألـــم تــوقظـك أنّــات اليتــامـى
فكيف تقبـل للأسرى أن يهـانوا
وترضـى لهـم الـذّل والسقــامـا
وترضـى اللجـوء فـي مخيمـات
تعيـش بهــا مهـانـا مستضــامـا
وأرضك شيّـدت فيهـا الأعـادي
قصـــورا شــامخــات عظـامــا
يُزوّر التـاريـخ و أنـت تصمـت
تخــاف عقـاب السيّـد أوبــامــا
رضيـت أن يكـون لليهود كيـان
وأرضك باتت مستقـرا ومقامـا
تُركـت تعـبّ من كأس الـرزايا
و عشـتًً الدّهرً يـأسـا وظلامـا
تمـرّد على من سلبــك أرضــا
فلا تهـادن من رفـض السلامـا
وليــس لــه و ربّــك مــن دواء
مفيـد غيـر أن تغشى الصدامـا
وتنهـل من منهل الجهـاد لأني
رأيت فيـه صون الحـقّ لـزاما
ودًعك من أمّـة تعامت فغابـت
يقودهـا ساسة يفعلون الحراما
فثـأري وثـأرك مــازال ينـادي
على الثـوارمن ربـع النّشـامى
هلمـوا ففلسطيـن تنتظر زحفـا
الى الوغـى لانخشـى الحمـاما
فلا حقّ يعيـده توسّل أوترجّي
تعيـده القـوة فجـرّد الحسـامـا
محمد علفم /5/7/2013

لي قاض يلحظ و يرى/ الاستاذ داود بوحوش/جريدة الوجدان الثقافية


 ((( لي قاض يلحظ و يرى)))

رأبنا الصدع مرات
ولم يرأب صدعنا أحد
مهما تصيد عثراتنا السفهاء
صفحنا و لم يصدر عنا الوجع
و كم جففنا دموعا
غزا أحداقها الوهن
و كم ضمدنا جراحا
استفحل بها الورم
نفعل الخير و ننسى
و ما كنا الجزاء ننتظر
لم ندخر جهدا والله أعلم
قدمنا له العون بما عليه نحتكم
و إن زلت بنا القدم
نهرول في الإبان نعتذر
ترعرعنا على التعقل
وبالتي هي احسن ندفع
فهيهات لما نضمره للغير
و هيهات لما الغير لنا يضمر
فتبت يدا
من على النميمة دأب
ما عساه جنى؟
أ واع هو
بحجم الكبيرة التي اقترف
أم تراه يخادع الآخرين
ونسي ..
أنه نفسه قد خدع ؟
أنا عني لن اشكوك إلى القضاء
فلي قاض يلحظ و يرى
أوكلت له الحكم
فمن سواه الأعدل يا ترى ؟
ابن الخضراء
الاستاذ داود بوحوش
الجمهورية التونسية

أين الخطء واين الصواب/للشاعر منير صخيري/جريدة الوجدان الثقافية


 ..أين الخطء واين الصواب ...........

لازلت هنا تسألي
عما سأجيبك يا ابنتي
عالمكم هذا لا يعجبني
عما سأحكي ما بداخلي
اه من الاه لو تعلمين يا ابنتي
كم اني احمل اثقال ثقيلة بداخلي
كأنها من الاف السنين
أه والف أه يا ابنتي لو تعلمين
قد ارهقتني اشياء واشياء قديمة
كثيرة هي احمالي واحزاني عديدة
لكن لا بأس ساجيبك بالقليل
ان لم يداهمنا ظلام الليل
فانا يا ابنتي لم اتعود بعد
رغم كبري ورغم شيبتي
انني لم اعد قادر على هذا العهد الجديد
زمنكم هذا زمن صعب عنيد
تغيرت فيه كل المفاهيم
لم يعد فيه الا الوغد والعديم
انا يا ابنتي هرمت كما تعلمين
لم يعد عندي جهد كي اقاوم
فجيلكم لايقدر ولا يستحي
كأنهم لم يتعلموا ولم يقرؤو
لا كتب ولا علم ولا تدارسو
جيلكم وكأنهم رعاة بقر قادمون من وراء المحيط
فعالمكم اصبح عندي غريب كثر فيه الاختلاط
لم أعد اعرف فيه أين الخطء واين الصواب
قصيدة : أين الخطء وأين الصواب
لشاعر منير صخيري
05/07/2021

هل لي/هيام_الشوربجي /جريدة الوجدان الثقافية


 هل لي

هل لي البوح لك عن حالي
دون كلام بنظرات العين
أنظر لعيني لترى ما بداخلها
حياة يغمرها أنين العاشقين
لا كلام يوصفها و يوصلها
للعين و العين ألف حديث و حديث
نظرات تسحبك داخل عالمها
فتستحوذ عليك دون شعور
لتصبح من المحاسيب
تحت الأمر و الطلب
فدى نظرة عين تحتويك
هيام_الشوربجي ✏️

تَسليم وتًسًلُّم/بشير عبد الماجد بشير/جريدة الوجدان الثقافية


 تَسليم وتًسًلُّم

•***٠
عندما صدرقرار ضَمّ معاهد تدريب المعلمين
للجامعات في العام 1994..
كنتُ عميداً لمعهد تدريب معلمي المرحلة الوسطى
بأم درمان.
ولم أكنْ مقتنعاً بالقرار ولا راضياً عنهُ ..
وكنت أري مع كثيرين غيري من التَّربويّين
بوزارة التَّربية أن تظلَّ المعاهد كما هيَ ..
وتُعدَّل برامجها بحيثُ تساوي سنتين جامعيَّتين
ومن ثمَّ ينتسب خريجوها للجامعات ..
ليتحصَّلوا على شهادات جامعية .
ولكن صدر القرار وتمَّ تنفيذهُ .
فكتبتُ هذه الأبيات :
يَـقولونَ سَـلِّـمْ يا عَـمـيدُ .
******
يقولون سلّم يا عميدُ وإنّني
أُسائلُ نفسي مَن ؟ وماذا أسَلِّمُ ؟
أسَلِّمُ أعواماً ثلاثين عِشْتها
أبــوحُ بِحُبِّي في هَــواها وأكْتُــم
وأرْضَعْتُهَا عُمْري وغَـنَّيتُ مَجدَها
وطابَ لشِعري في ذُراها التَّرَنُّمُ
***
أُسَلِّمُ مَنْدوراً وجِيلاً من الأُولى
صَحبْتُهُمُ والعَيشُ غَضٌّ وناعِـم
أُسَلِّمُ تاريخاً ومَـجْداً وسُؤدَدَاً
وميراثَ علم وهو للجهل هازِمُ
يقولونَ سَلِّمْ يا عميدُ ولا تكنْ
كثورٍ عـنيدٍ في غَـباءٍ يُقاوم
يُحطِّمُ قرنـيهِ ويرتَـدُّ خائِباٍ
وما أدركت سِـرَّ النَّجاة البهائِمُ
تُـقاد الى أقدارِها وهْيَ لا تَعي
وتَـرنُـو الى ذَبَّاحها وهْوَ ظالمُ
وقد قُسِّمتْ تلكَ المعاهـدُ كلُّها
ولم يَـبْقَ إلّا أنْ تُحازَ الغنائمُ
فإِنْ جاءَ من يَبْغي تناولَ حظّهِ
فسلِّمْهُ مقهوراً وأنفُكَ راغِــمُ
وإنْ كنتَ ترجو أن تعودَ لأهلِها
فإنَّكَ يا مسكينُ – واللهِ – واهِـمُ
فقد جَـفّت الأقلامُ من حِبْرِ وأْدِها
وقد حُـرِّمَتْ حتّى عليها المَـآتـمُ
********
بعد فراغي من كتابة الأبيات ..
وجدتُ فيها عيباً من عيوب القافية
بين الأبيات الثَّلاثة الأولي وباقي الأبيات ..
فآثرتُ الإبقاء على العيب العروضي ..
لأنّ الأبيات جاءت هكذا ..
ولأنَّ رمز التَّقطيع العروضي ..
هو مفاعلن في كلِّ نهايات الأبيات
والفرق يسير في النَّطق بين الحرف الساكن
والألف الساكنة .
وليس هذا بعذرٍ في النَّهاية .
بشير عبد الماجد بشير
السودان .

الأحد، 4 يوليو 2021

......اين انت يا ولدي يا قطعة من كبدي....؟؟؟ للشّاعر منير صخيري

 ......اين انت يا ولدي يا قطعة من كبدي....؟؟؟

اين انت يا ولدي ؟؟؟؟
من هذه الدنيا اين انت ؟؟؟؟؟؟؟
فى اي اتجاه انت ؟؟؟
فى اي مسلك انت ؟؟؟
أ فى طريق الصواب ؟؟؟
ام فى ثنايا دروب الخطء...
ام انك تائه لا تعرف نفسك
لا تعرف اين تضع قدميك
ام غافل عن طريق الحق
ام لم تجد للصواب رفيق
يحملك بين التيه والضيق
ويرشدك لخير الطريق
ام انك تائه عن درب الصواب
ام انك فى حيرة من امرك
شد لجامك فرسك يا كبدي
فان الفرس جافلة بك
ان فقدت اللجام
فقد فقدت توازنك
لن تقدر على كبح لجام فرسك
اين انت يا ولدي ؟؟؟
من كل هذا وذاك
لا تغرنك الدنيا
فالدنيا بحر غامض يا ولدي
الدنيا كمحيط لا حدود لها
فيها الخير وفيها الشر
ولكن الشر غالب على معظم البشر
واكثرهم للشر بارعون
مخادعون ناكرون وفاسقون
وانت يا كبدي يا قرة عيني
مازلت صغير لا تدري
لا تعلم شيئا من الدنيا
ولا حتى تحسن معرفة الثنايا
ولا حتى تفرق بين الحذر والخطر
ومن خطورة فعل بني البشر
ولدي قف هنيهة تأمل جيدا
خذ وقتك حدث نفسك
حديث الروح للروح
نحن فى زمن كلنا جراح
كلنا الم واهات ودموع وضياع
نحن فى زمن نحمل فيه الوجع
من بني جنسنا بني البشر
اه يا كبدي قد عزفت على الوتر
وتر الضياع فى الدنيا الضياع و العدم
وانت يا كبدي مازلت لا تعلم
عد الى رشدك عد من حيث بدأت
فطريقك يا كبدي سراب وخراب
الجم لجام فرسك كالمعتاد
فما عاد لبني البشر ميثاق ولا عهد
قصيدة : اين انت يا ولدي يا قطعة من كبدي
للشاعر منير صخيري
04/07/2021

كتاب من هجير بقلم عائدة الرباعي

 كتاب من هجير

رفعت الى الشمس في وطني
كتابا غمسته في الهجير
ورحت أشكو عطشي
إلى نبي..
يشق البحر بعصاه
إلى سيزيف..
يملأ الحلم صداه
إلى أدونيس..
يكتب العشب مداه
إلى حبيب..
يثمل الحرف هواه!
فهبت رياح الجنون
وغزت القصيد جراح القرون
ونزف التاريخ
على التراب الحزين
ملح السنين
فأخرس لغة الرعد
وأوراق الزياتين
"فإذا الكل ظلام وسديم".
عائدة الرباعي
صفاقس/تونس

مكتبة الوجدان * همس الحنين * للأديبة جميلة بلطي عطوي تقديم الشاعرة سعاد عوني

 مكتبة الوجدان

السلام عليكم رواد الوجدان الأأكارم باقات من العافية والصحة ودعوات من خلجات الروح ونبض من الوجدان ...مع كاتب وكتاب نلتقي معكم لنضيء معا مكتبتنا بديوان* همس الحنين * للشاعرة جميلة بلطي عطوي روح أبية تتنفس همسا وتنبعث حرفا فينساب الحنين روح تتطلع إلى الشمس تشرق عليها من عوالم الأنا لتبذر الحب والسلام وتغرس التفاؤل في الذات الإنسانية فتتوثب هذه الذات كي لاتبقى أسيرة الأوهام والحزن...تتوثب وتسير إلى محراب الإنسان لتتطهر بطقوس الكلمة ورقي المعنى وعمق الإيقاع...همس الحنين عتبة تحيلنا إلى غيمات من آفاق بعيدة لتخصب اراضي عطشى لسحر الكلمة..ويطل الهمس حرف وامل يرف بين معنى ومعنى وأهازيج تتدثر بحنين ينسج في صور ...رؤى وتأملات مكثفة وشفافة....تقول الشاعرة
أنا والذكرى
على ضفة الغياب
ننزف شوقا
نرقب صوتا
يخترق لجة الصمت
يزهر على شفة البوح
قصيدا
لحنا يهزج
يجوس بين الجوانح
نبضة نبضة....
جميلة بلطي عطوي شاعرة تونسيةوأستاذة لغة عربية خريجة كلية الآداب والعلوم الإنسانية أصيلة منطقة الشمال الغربي من البلاد التونسية تكتب الشعر والقصة والخاطرة أسست نادي الأدباء الشبان بتونس الشمالية لها عدة نشاطات بالمنتديات الثقافية على الواقع والكترونيا....إصداراتها ديوان أحلام ومراكب ديوان الأفق والنوارس...ديوان همس المرايا مجموعة نصوص سردية.فيوض الدلاء...وديوان أشرعة من مداد...وجديدها همس المرايا..
ولعل أقرب التصنيفات لمحموعة همس الحنين قصائد نثرية بنيت على التناقض وانزياح بمميزات اللغة وجماليات الصورة والتخييل والرمز وعمق الرؤية وكثافتها...توهج اللفظ من ناحية وخصائص النثر من ناحية أخرى كالتحرر من الوزن والإنطلاق في آفاق التحرر اللفظي والتركيبي والانسيابية...
ومضة
من رحم العتمة
ينبجس قنديل
يخرق لجة الليل
تخفق على شرفة الفجر
ومضة
تصدح على فنن الياسمين
حمامة
تردد الأرجاء
ستعيش رغم الداء
يا وطني...
ارجو أن تنال فقرتنا أعجابكم ..لكم منا أجمل المنى الى كتاب آخر وكاتب ....نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه مع تحيات صديقتكم الشاعرة سعاد عوني والمشرف العام طاهر مشي







بوجه القمر بقلم الكاتبة سلوى الصّالحي

 بوجه القمر

ماعاد بقيّة في العمر
كي تضيع بين قدر وقدر
والأحلى منهم أمرّ من المرّ
ماتنطق به شفاهنا كالماء الزّلال
ليس هو ماتمطر به السّماء
بل منبعه قلوب مشوّهة
بالبغضاء والنكران ملوّثة
لذلك نحن في حاجة أكيدة
لممحاة جديدة
لا عهد لنا بها
هي من ابداع الرّحمان
تمحو كلّ الأدران
وتزيح كلّ الأحزان
على مدى الأزمان
ليت العام الذي رحل
بما فيها من آلام وأحزان
معنا لا يتكرّر
ومن آثاره نتحرّر
ونعانق الأحلام بعام أفضل
وبوجه القمر ايّاه نستقبل
سلوى الصّالحي 1/1/2021
Peut être une image de 1 personne, cheveux et plein air


آااااه يا بلد !!! بقلم الكاتبة سلوى الصّالحي

 آااااه يا بلد !!!

حتّى متى سنظلّ هكذا ؟
حتّى متى سنظلّ
نتجرّع مرارة الذلّ
وغيرنا يغرق في العسل
حتّى متى يا وطني
ستوصد أبوابك في وجهي
ضاق الحال بي
وتداخلت في بعضها أضلعي
وماعاد هواؤك صالحا للتّنفّس
إنّي أختنق بهوائك الملوّث
وقضبان سجنك المتينة تقتلني
آه وألف آه من قيودك التي
أدمت معصمي
أنت يا وطني
غابة أشجارها كثيفة
تبدو خضراء جميلة
ولكنّها من الدّاخل مريضة
سرطان ينخر قلبها من زمان
حتّى أنّها تآكلت فتهالكت
وهاهي تلفظ آخر أنفاس لها
جدرانها مصدّعة
أعمدتها متداعية
وفي طور الهوان
كيف لي أن أعيش
أنا المواطن المسكين
وعلى رقبتي ألف سكّين
كيف لي أن أسعد في وطن حزين ؟
حتّى متى سنظلّ هكذا
كالنّعام ما إن نحسّ الخطر
نغرس رؤوسنا في الرّمل
والسّفينة التي تحملنا مثقوبة
كلّ يوم تغرق بنا أكثر
أما من سفينة نوح الى برّ الأمان تأخذنا ؟
سلوى الصّالحي 1/1/2021
Peut être une représentation artistique de plein air