الخميس، 11 فبراير 2021

عنيد صباحي بقلم صفاءقرقوط

 عنيد صباحي

وعنيدة هي قهوتي
هو لا يشرق الا من
عينيك ..
وهي لا ترضى ان
ارتشفها الا وانت معي
غيورة انا ..
اصبحت ياقهوتي
الياسمين يطوق
خصرك ..
ويلثم الندى عن شفتيك
يعانقك بروحه
فيرتجف الفنجان
خجلا ..
بين كفي ..
صفاءقرقوط
Peut être une image de ‎une personne ou plus et ‎texte qui dit ’‎برو بروحه يرتجف الفنجان خجلا كفيي. سفاءقرقوط‎’‎‎

مدينتي و ليالي الحظر بقلم الشاعرة لطيفة الشامخي-تونس

 مدينتي و ليالي الحظر

إلى أين؟.. يا امرأة..
كانت أنا..
الشمس ودعت ربوعنا..
أخذت ظلكِ و ظلي..
المدينة تلملمُ أطرافها..
تبتهل للسماء..
شوارعها..
تمدُّ بساط القفر..
أحدبُ الحي..
مازال يتسكع..
وقف يجادل صفصافة..
تتفأ وحدتها..
الفوانيس..من داخل البيوت..
يتسرَّب ضوؤها عبر الشقوق..
يسترقُ النظر للمارقين..
من اخترقوا حظر التجوال..
وحدها الكلاب و القطط..
تجوب الشوارع بحُرِّية..
تتجمَّع..تتنافر..تتعارك..تتصالح..
تنبش المزابل..
فضلاتنا النتنة..
و لا قانون للبشر في معجمها..
فيفري 2021
Chamkhi Latifa-Tunisia
لطيفة الشامخي-تونس

لله في خلقه شؤون. بقلم الكاتب المحلل السياسي. سعد الزبيدي

 لله في خلقه شؤون.

ومضى العمر سريعا.
محظوظون هم من لا يغير الزمن شكلهم الخارجي فسوف يظلون عالقون في ذاكرة الآخرين ويسهل التعرف إليهم بمنتهى السهولة.
وضع صورة قديمة له على صفحته على الفيس بوك وباقي وسائل التواصل الإجتماعي ليتمكن أصدقاء الماضي وزملاء الدراسة من معرفته تشاء الأقدار أن تراه إحدى زميلاته أن تتعرف على صورته فتبعث له بطلب صداقة من حساب لم تضع فيه صورتها الحقيقية وتراسله لتذكره بأيامه الخوالي كيف كان خجولا ومنطويا على نفسه وكيف يخفى مشاعره نحوها وكيف كان يسترق النظر إليها كلما سحنت له الفرصة وهو يشحذ مخيلته كي يتذكرها ويتعرف إليها بعد أن أجابها أنه لم يكن إنعزاليا أو منطويا ولا حتى خجولا لكنه كان هادئا وله اهتمات أخرى ولكن ألح عليها بالأسئلة ٠ يعرف من هي وراح يعدد أسماء من يتذكر من زميلات الدراسة بل وأخرج من إحدى الحقائب مجموعة صور قديمة وانطلق يسألها عن شكلها أيام الدراسة ومواصفاتها وصفاتها ولم تتمكن بشتى السبل أن يتوصل لاسمها ونهاية المطاف قررت أن يتواعدا في مكان عام.
طار من شدة الفرح وراح يحسب الساعات والدقائق للموعد المرتقب وهي كذلك حيث ذهبت لصالون الحلاقة لصبغ شعرها وإخفاء تجاعيدها ولجأت إلى حزام لشد بطنها وارتدت ملابس تغطي تجاعيد رقبتها وبشرة يدها المتعبة من غسل الأواني والصحون والملابس بينما لجأ هو إلى لبس مشد لتعديل الكتف وشد البطن وارتدى ما يمتلك من ملابس وهي كذلك ووضعوا أغلى وأجمل العطور وزينوا أيديهم بساعات ثمينة وكانت الأقراط والقائد والخواتم ووضعت عدسات طبية لاصقة على عيونها وحان موعد اللقاء في مطعم في أشهر حي من أحياء العاصمة وصل قبلها واختار طاولة منعزلة تطل على المدينة من زجاج النوافذ الكبيرة.
كان يتصل بها بين الفينة والأخرى مستعلما عن مكانها حتى أخبرته أخيرا أنها وصلت المطعم وكان يحدق في وجوه الداخلين بينما هي تخفي ارتباكها وهي تبحث في وجوه الجالسين عنه. أخذ هاتفه النقال كي يتصل بها وإذا به يرى إمرأة كبيرة تستل هاتفها كي تجيب وهو ينظر إليها وهي تقول أين أنت؟!!!
وإذا بها تقع عيناها على وجه رجل في بداية عقده السادس أشيب الشعر خط الزمن على جبهته وترك آثاره عليها وعيون غائرة خلف نظارة طبية.
تقدمت نحوه وكأنه يقول في قرارة نفسه أيعقل أن تكون هذه زميلتي وأنا في نفس عمرها؟!!!
لأول مرة شعر بأن قطار العمر يمضي سريعا وهو يرى انعكاس صورته في اصفرار وجها الذي انهكته السنون بعد إن خبت شعلة شبابها وأصبحت أمرأة ستينية.
استقبلها بحفاوة ولكن الذاكرة لم تسعفه أن يعرف اسمها شعر بحرج شديد وجلسا بهدوء تام وكأن على رؤوسهم الطير ثم بادرها :- أم....؟
فأجابته :- ما زلت آنسة.
وسألته :- أبو من؟
أجاب :- أبو معتز ومصطفى رحمهم الله استشهدوا في انفجار الكرادة وأغمض عينيه وتنهد حتى لا تنهار دموعه المتلألئة في حدقات عيونه.
وراح يروي لها كيف ماتت زوجته كمدا عليهم بعد فترة قصيرة.
بالرغم من كل شيء ولجوا يتذكرون الأيام الخوالي في الجامعة وافترقا على أمل أن يتواصلا ما تبقى من العمر وهم يجتران ذكريات أيام مضت.
و... لله في خلقه شؤون.
الكاتب المحلل السياسي.
سعد الزبيدي


بُهتان بن جامين ستورا ___بقلم السيد ::خلايفية بلقاسم

 ""بُهتان بن جامين ستورا""

على رفوف المكتبات الجزائرية تستلقى سير عظيمة لشخصيات عظام ومؤرخين جهابذة كرسوا حياتهم وروضوا قلمهم ليمخر عباب التاريخ وينفض عنه غبار السنون ويخرجه من أقبية النسيان وينقيه من شوائب المنتصرين الذين عاثوا فيه فساد ،وسوقوه كمادة جافة تخدم أجندات وشخصيات بأم عينها ولنا فى الدكتور ابو القاسم سعد خير مثال وواحد من الأقلام النيرة التى أسرجت خيل الحقيقة وإمتطت صهوة البحث والنبش فى سراديب الأزمنة والأمكنة التى حوت تاريخنا الملئ بالتجاذبات والتناقضات فكانت كتاباته حبلى بكثير من الأسرار والتدقيقات التى يبحث عنها الظمأن فى الصحارى القاحلة ،ولكننا غضينا الطرف عن فطاحلنا وجرفتنا تيارات الإستشراق والأدلجة فتهنا فى زيف وبهتان المؤرخ اليهودى بن جامين ستورا الذى يحن إلى سابق عهده وإقامته بأرض الجزائر فهو يكتب وهو مقيد بين مطرقة سيده ماكرون وسندان عرقه اليهودى الذى يفرض عليه التشبث بالحنين إلى الأرض الذى ولد وعاش فيها
_المخاض المزمن لموضوع الذاكرة بين الجلاد (فرنسا )والضحية (الجزائر) مازال يقض مضجع الكل فالجزائر تحاول إسترداد كامل حقوقها المادية والمعنوية جراء إكتوائهابلهيب القسوة الكولونيالية طيلة مايربو عن القرن وربع القرن من الزمن ضاقت فيها جميع صنوف العذاب والتشويه والإختراق ،ومن الجانب الفرنسى يجاهد ويكابد من اجل تغطية الشمس بالغربال والتهرب من افعال الاجداد ومحاولة إستدراج الجزائر للقبول بالفتات وتقبل الامر الواقع
_عقد العزم كل من الرئيسين الجزائرى عبد المجيد تبون والفرنسى إيمانويل ماكرون على إسناد أمر الذاكرة وشجون التاريخ إلى المؤرّخين عبد المجيد شيخى وبن جامين ستورا من أجل تذليل الإختلافات وتقريب وجهات النظر ومحاولة طى هاته الصفحات بما يخدم تطلعات البلدين ومراجعة حقوق الضحية وإجبار الجلاد على الإعتراف بشنيع فعله وتعويض المتضررين ماديا ومعنويا وبأثر رجعى
_العصارة التى تمخضت عن تقرير المؤرخ اليهودى الذى يمثل المستدمر الفرنسى اصبح حديث العام والخاص، ولقد جُهز على مضض من طرف مؤرخه ولم تحمل مطوياته الجديد بل مجرد اضغاث احلام لهذا اليهودى الذى خاض فى أمور لا تسمن ولا تغن عن جوع وراح يساوى بين حق الضحية والجلاد وينسى بل ويتناسى الكم الهائل من الجرائم البشعة التى إقترفها الجنود الفرنسيون فى حق الشعب الأعزل وحصرها فى فترة الثورة المجيدة (1962_1954) وقفز متعمدا على حقب كبيرة تجرعنا فيها الويلات من لدن المستعمرين (1830_1954)وبذلك يضرب بالموضوعية والنزاهة عرض الحائط
_طريق هذا المؤرخ محفوف بالزيف والبهتان والمكر لماذا لم يعرج على ملف الأنساب الذى حول الأسماء الجزائرية من الإسم الثلاثى إلى ألقاب مشينة تشمئز منها النفوس ليقضى على البنية المجتمعية الصحيحة ويقتلع دابر نسل الجزائريين الصافى والنقى
_ يتجاهل قانون كريميو عام 1870 الذى بفضله تمكن اليهود من إيجاد موطأ قدم لهم فى الجزائر وذلك بمنحهم أسماء جزائرية صرفة وتجنيسهم بالجنسية الفرنسيةلكى يذوبوا فى النسيج المجتمعى الجزائرى ويغلِبوا العنصر الفرنسى فى المجتمع
_ قانون الأهالى ( الأنديجينيا )عام 1871 وتطويع الشعب الجزائرى وجعله عبيد عند المعمرين وتحويل سلطة القضاء إلى الإدارة وما تحمله هاته البنود من تعسف وجور
_يتضمن تقريره تخصيص يوم للجنود الفرنسيين المشاركين فى حرب الجزائر وتمجيدهم على حسن فعالهم حسب نظره هو طبعا وفكره القاصر
_رد الإعتبار للخونة أوما يسمى إفكاً( الحركى ...لأن المقصود الحقيقى بهذه الكلمة يعنى شئ أخر صراع جبهة التحرير وحركة إنتصار الحريات الديمقراطية ) والسماح لهم بزيارة الجزائر وحرية التنقل بين البلدين
_ نزع حقوق الأقدام السوداء (المعمرين) من عند الجزائريين الذين إقتحموها غداة الإستقلال حسب زعمه وإعادة النظر فى حقوقهم المسلوبة
_ إقامة تمثال للأمير عبد القادر على الأراضى الفرنسية وهذا الامر يعتبر من الأشياء التى دبرت بليل وهى غير بريئة وتفتح عدة تساؤلات عن حقبة الأمير وطريقة الإستسلامو
_الإعتراف بجرائم فرنسا وقتلها ملايين الأبرياء وحرقهم وتشويههم وإغتصاب النسوة وحرق قرى بأكملها وجعل الجزائريين خماسة عند نظامهم الإقطاعى المقيت
_ التجارب النووية فى الصحراء الجزائرية واثارها على الإنسان والبيئة هذا لا يمكن غفرانه على الإطلاق مهما طال الزمان
_ سرقة مدفع بابا مرزق وسيف الأمير عبد القادر ومقدرات ثمينة لا يمكن حصرها فى هذا المقام
_ إعادة وثائق مهمة تكفل البحث عن المفقودين والمهجرين الى الجزر البعيدة على غرار كاليدونيا الجديدة .
_إعادة ماتبقى من جماجم الشهداء الى أرضهم وإرجاع كل ما هو جزائرى إلى حضن بلده واصله
_إعادة الأموال المدانة بها فرنسا قبل 1830 والتى كانت سبب لغزو الجزائر فقيمتها أنذاك كانت تعد ثروة وميزانية دول فيجب ان يسترد المال المسروق من قبل العاهرة فرنسا
_ ما هو السبب الذى يجعل من فرنسا توكل مهمة كهاته والتى تعتبر مصيرية إلى مؤرخ فرنكو يهودى ليسبح عكس التيار وينجز مهمته بما يخدم مصالح فرنسا واليهود والجوانب التى لم يتطرق لها فى تقريره هى مربط الفرس فى الموضوع كله مشروع الهوية فى الجزائر والتمزيغ التى تعتبره فرنسا حصان طروادة لإخضاع الجزائر وجعلها ولاية تابعة لها ،وكذلك ملف الأنساب الذى يفضح الجالية اليهودية التى تحمل أسماء عربية لهذا تنكر هذا المؤرخ لشيئين مهمين يمكن ان يقصمان ظهر بعير فرنسا وحليفتها الماسونية التى اعانتها ذات يوم على إستعمار الجزائر وهى سبب الثورة الفرنسية ومازلت تتحكم فى معشوقتها الأبدية بلاد الغال او غالية كما يسمونها وهذا الإلتحام المقرف بينهما يجعلنا نحن بين طرفى الكماشة
_فرنسا والجزائر بينهما انهار من الدماء ومجازر رهيبة يندأ لها الجبين ولا يمكن إختزالها فى وثيقة بالية من بضعة سطور يكتبها معتوه لا يُعرف لأصله طريق بل يجب أن نسترد كل الأرشيف الفرنسى وما يحويه من وثائق ومخطوطات لكى يتبين الوطنى من الخائن ونعرف من يحكمنا ونصحح التاريخ ولكى يجد مؤرخينا مادة خامة يبنون عليها كتاباتهم ولا يقعون فى التزييف والتحريف ونعيد كرامة من شوههم المنتصر المتعاون مع الديغولية ،ونعيد قراءة إتفاقيات إيفيان ونرسم طريق مغاير لما تم حياكته حسب المقاس ذات يوم من عام 1962
_كل ما قلناه وتفاعلت معه الجماهير بين مندد ومرحب بتقرير ستورا الوهمى مازال عبد المجيد شيخى فى سهاده المعتاد ولم ينطق ببنت شفة على نظيره ورفيقه فى تشريح داء الذاكرة بل كأن الأمر لا يعنيه فهو منغمس فى شأن يغنيه والذاكرة على كف عفريت
_يا جزائر الألم والمعانات لن تبرحى مكانك ولن تبلغى مناك حتى تتخلصى من تلك الرعيل المدسوس من طرف ديغول داخل الثورة الذى يتحكم فى رقابنا ،ولا تنتظرى منه أن يفاوض سيده من اجل إرجاع أشياء تفضح أمره وتكشف خيانته وعمالته، بل وجب تجفيف البحيرة من بقايا أبناء فرنسا وعند ذلك ستجد رجال نزهاء يفاوضون عهر فرنسا بالندية والشموخ ويجبرونها على الرضوخ مكرهة والخوف يعتريها كأنها حُمر مستنفرة من قسورة ، إستفيقوا فلقد طمى الخطب حتى غاصت الركب ،وبلغ السيل الزبى، ونحن ننتظر هلال عبد المجيد شيخى المؤرخ المأجور إن صح الوصف ويرد الصاع صاعين ويضع هذا البنجامين فى حجمه ويعيد الكرامة للجزائريين
_الجرح الغائر الذى تركتها العجوز الشمطاء فرنسا سبية الفوهرر هتلر فى جسد الأمة الجزائرية كبير ومرض عضال صعُب مدواته عبر سنين خلت لأن بقايا فيروساتها تتكاثر فى كل تو وحين وتتكيف مع المقتضى والراهن المطلوب ،حين عجزت فرنسا بكل الوسائل الممكنة من جعل الجزائر امريكا جديدة فى شمال إفريقيا صوبت جل أسلحتها لتجنيد طابور خامس وإعطائه شرعية هوياتية مزيفة وطبلت له كثيرا ونفخت فيه حتى ظن انه الأصل ونحن الفرغ وجعله مطية للبقاء جاثمة على انفاسنا وتأكل كل خيراتنا وثرواتنا
_الحديد بالحديد يفل ويجب سل الصوارم لإسترداد المظالم وجر السهام من جفرة الخنوع والتعلق بوهم الفرنسية كلغة وثقافة ودولة وسحقها إلى مزابل التاريخ ودون هذا الكى لن يعرف لتحررنا طريق والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون
______بقلم السيد ::خلايفية بلقاسم


الوطن ام بقلم سهام الشريف

 . الوطن ام

لقدجف حاضرنا يا أمي و بتنا نلتمس قاع الماضي ا

و لم نعد نفرق بين ما سيأتي وبين ما مضي
قبلت دعوه النجوم يا أمي
و لكن اضنتني ما وارته الايام من الحصي
صافحت غصون الأشجار
فثكلت و ذهب الثمار مع الوري
نحن يامي كاشرعة تكسرت قواربها
فرحنا نبحث عن مواني تستفلبنا دون عناء،
الجذور في الدرك يا أمي و قد ارهقني الحمل فما افعل يا ترى؟
جثت ركبتي الضابط علي رقبه فلويد
فنادى امى امى اغيثينى احب قطره ماء
و نحن يا أمي جثت فوقنا صرفه الزمن
فهلا سمعتني و انت في السماء.؟
يا امى لا أعرف كيف اصل الخيوط بيننا ليعم الصفاء
فكلنا فجع فيك و قصت ريشته ثقل الكري .
. يا أمي لم تثمر شجارنا فبتنا نعيش علي حكايات ابطالها دمي امي و الوطن ام و السلام ام دعني استنشق طيب ثراك حتي و ان انطفئ مصباحي و عم الدجي ١١فيفري ٢٠٢١ @سهام الشريف(الصوره ترجع الي حاملها الحقيقي (
Peut être une image de nature, ciel, arbre, crépuscule et lac


حديث الآهات...بقلم الكاتب جلال باباي

  حديث الآهات...


جلال باباي
لست مرهقا..
لا علاقة لي بحراك السوق
حتى أتحدٌث مع الباعة
لست متيقظا
لأنحت دهشة اللغة
بيد أنٌ الشوارع
غزيرة بأحاديث النساء
ولكن ... بجسدي
ما يفقدني الرغبة في الكلام
ماكث فوق مرتفع من تراب
باستطاعة يمناي
أن تنحت قصائد الحياة
بإمكان جناحي اليتيم
أن يلتقط ريشه المتناثر
بين صيفين .. وشتاء ساخن
سوف التقطها آهتي الأخيرة
بتٌ على مرمى سنبلة الربيع
حتى أطوي مع الخطاطيف
ثلاث سنين عجاف.
Peut être une image de 1 personne et étendue d’eau


شباط المتكرر بقلم محمد محجوبي / الجزائر

 شباط المتكرر

. ...
خجولة هي شمس شباط المتأخر ، سكرات الدهاليز النتنة ، مزارع الرماد المشاعة بين جموع الأيتام وسحناتهم تتجعد من فرط الخواء تارة يصرخون في وادهم فيجلدهم أمير الملح كما لو أن شمسهم من ممنوعات الوجود ، شوارع شباط مسيجة النار ولأصحاب الأخدود فواصل وهوامش مبنية على مجهول الأراجيح ، من فزع الأنفاس تتناسل بحة الأناشيد المقموعة تتكدس الحكاية الشائكة على أسلاك الرمل ، عطشى ينزحون الى فضفضات موتهم ، تصطرخ الجروح باحثة عن أثر الملثمين الذين مثلوا بصبي الحلم العالق في حلقوم زمنهم المسيج .
قلت لشباط ناولني طرف البزوغ الخائف لأحمل خفق الجثث ، قلت له شبيهك وأصابعي المرتجفة سيان ،كيف أواسي ذكراك الجاثمة على صديد الفهم ومشانق حريتنا الهاربة ، قال لي شباط : أشربوا هذا الهواء المتكرر من دمكم ريثما تهدأ العاصفة المبتهجة بصراخكم الشهم الشهي .
محمد محجوبي / الجزائر

أبْحَثُ عَنْ أُمَّةٍ بقلم د. محمد الإدريسي

 أبْحَثُ عَنْ أُمَّةٍ

أسْألُ عَنْ أُمَّةٍ قِيلَ إنَّها عَريقَة
في المَجْد و السُّؤْدَدِ و العَظَمَة
أشارَ إلَيْها التّاريخُ بالأمَّةِ العَرَبِيَة
ذُكورٌ لَمْ تَنْبُتْ في وجْهِهِم اللِّحْيَة
بَيْنَهُم ضاعَ صَوْتُ الأقْلامُ الحائرَة
تَكَلَّمَتْ فَهِمَتْها الأحْجارُ الصّامِتَة
تَعِبَتْ و لَمْ تُدْرِكْ قَوْلَها العَشيرَة
أُمَّةٌ تَسْتَهْلِكُ و لا تُنْتِجُ الحَضارَة
تَتَقَدَّم الأمَمُ و هي تَحْتَلُّ المُؤخِّرَة
دُوَلٌ تَبْني دِيارَ العِلْمِ الدِّيمُقْراطِية
دُوَلُ الظُّلْمِ أسَّسَتْ لِدُوَلها الجامِعَة
أمِينُها شاهِدُ زورٍ عَلَيْنا قِراءَةُ الفاتِحَة
ماذا أقولُ و القَوْلُ وَراء القُضْبان
عِنْدَهُم التَّفْكيرُ مَمْنوعٌ على الإنْسان
الأقْلامُ الحُرَّةُ تَخْشى عَبَثَ الصِّبْيان
شَيَّدوا عَلَّوْا رَفَعُوا زادُوا في البُنْيان
لا أحَدٌ يَرى ما يَجْري وَراءَ الجُدْران
خَلَّفوا تَرَكوا لَنا ما يُؤْذي الوُجْدان
الاسْتِبْدادَ و أشَرَّ ما يُؤْلِمُ الأجْنان
رَهَنَ بِه الذي يَحْكُمُ ذاك المَكان
الطَّاغِيَةُ يَتَفَنَّنُ في صِناعَة الأحْزان
خُذْ ما تُريد الثَّرْوَةَ اِتْرُكْ لَنا الأوْطان
أما يَكْفيكَ أنَّكَ بِعْتَ كَرامَةَ البُلْدان
حَذارِ مِن عَواصِفِ اِنْقلابِ الأزْمان
أعْذَرَ مَنْ أنْذَرَ و الشّاهِدُ الرَّحمان
لا أحَدٌ مُخَلَّدٌ أَوْ خُلِقَ لِلْبَقاء
مالٌ مَوْفورٌ اِسْتَعْمَلوه لِلْبَلاء
بَدَلَ إغاثَةَ و إطْعامَ الفُقَراء
كَثيرُ الوَهْمِ مُجْلِبٌ لِلدّاء
الاطْمِئْنانُ مُجْلِبٌ لِلدَّواء
الصَّبْرُ مُجْلِبٌ لِلشِّفاء
الاخْتِلافات كالأوْباء
الاسْتِمْرارُ في الأخْطاء
أعْلى دَرَجَات الغَباء
مَهْما لَبِسَ الأغْنِياء
أغْلى ما في الأشْياء
مِنْهُم أتْفَهُ البُلَداء
لا أوَدُّ الانْتِقام و الانْتِقاء
المَعْرِفَةُ بُستانُ السُّعداء
أيْنَما يَحْكُمُ الجُهَلاء
فَرَّخَ الظُّلمُ التُّعَساء
كَيْفَ نُواسي الضُّعَفاء؟
الغَريبَ مِنْهُم و الأشِقّاء
الأطْفالَ الشُّيوخَ النِّساء
تَحْتَ رَحْمَةِ بَرْدِ الشِّتاء
يَحْتاجونَ الأَكْلَ الغَطاء
المَرْضى الجَرْحى الدَّواء
تُسْمَعُ الصَّرْخَةُ و النِّداء
لِحَناجِرٍ يَنْتَظِرُها الفَناء
يَنْتَظِرُها مَجْرى الدِّماء
و غُرورُ الطُّغاةِ وَجْهٌ لِلْجَهْل
فَلا تُطْلَبُ المَحَبَّةُ مِنَ الجاهِل
صَرَفوا العُمْرَ في أذى الرِّجال
شَرُّ عُقُودٍ أصابَ حَتَّى الأهْل
لَكِنْ مَهْما طالَتْ ظُلْمَةُ اللَّيل
الشّمْسُ طالِعَةٌ لِتُذيبَ الذُّلّ
لِتَحْرِقَ المِزْمارَ و الطَّبْل
فَيُصابُ المُنافِقونَ بالشَّلَل
و لَنْ يَنْفَعَ الطَّاغِيَةَ المال
المَسْروقُ من قُوت العِيال
و لا قِبْلَةُ الصَّهْيونِيِّ المُحْتَل
هَلْ مِنْ مُهتَدٍ يَعودُ إلى الفَضْل
طنجة 09/02/2021
د. محمد الإدريسي