الاثنين، 24 أغسطس 2020

صرخه وجع ....... بقلم منصور أبو عبدالله

 صرخه وجع .......

بقلمى منصور أبو عبدالله
عاوز اصرخ بصوت عالى
بس دمعى عزيز وغالى
الدنيا واقفه تملى قصادى
وعندها فاق كل احتمالى

ليه يا دنيا كده معاندانى
وفوق مركب هموم شيلانى
وبنص بحر الحزن رميانى
هو انتى مبسوطه بذلى وهوانى ؟؟

طريقى ماشيه الاقيه حيطه سد
وكل ما اقاوح معاكى تزيدى عند
حلمى اللى حلمته قدام عنيه بيتهد
كل الناس فى حياتها دفا وانا حياتى برد

اقولك حاجه تريحك وتريحينى
كفاياكى كده وارحمى وموتينى
بدل كل يوم بسكينك تدبحينى
وكل ما اضحك يوم سنه تبكينى

طريقك مزروع شوك وانا حافى
وجوك برد وانا متقطع لحافى
هو انا لو شر كنت منى تخافى
ماشى ادينى وجبال همك على كتافى

بقلمى منصور أبو عبدالله

L’image contient peut-être : une personne ou plus et texte

سألهَا هل أنتِ متزوجة للكاتب الأردني / حُسام القاضي .

 سألهَا ( هل أنتِ متزوجة )

تخلو بعضاً مِنْ أناملِ المتزوجات من ارتداء خاتم الزواجِ أو ما يُسمى - الذِّبلة أو المحبَسْ - ، وهذا يَجعلُهنَّ عُرضةً للسؤالِ مِنْ قِبَلِ الآخرينَ فيما إذا كُنَّ متزوجات ؟.

ولربما أنَّ مَنْ تُسأَلَ ( تَكونُ مسرورة ) لأنَّها ما زالت مرغوبة ، في حين يُصابُ السائلُ بخيبةِ أملٍ حيثُ أنَّ مرادهُ قد خاب .

الكاتب الأردني / حُسام القاضي .

بَحلقَ العَينينِ فرأى أناملَ مُتحرِّرة

لا خاتمَ فيهما يُرهنُ الشَّارةَ المُتألِّقة

تُداعبُ بخِفَّة تُناغي نسائم مُزهرة

تتراقصُ تَهزُّ بِحُرِّيةٍ أنظاراً مُتَعَلِّلَة

وكأني بأناملِ وَرُمُوشِ تَهُزُّ كقُنبُلة

تومئُ بِلَحظِهَا ناشدا للوُدِّ لِسُبُلَه

أأنتِ مُتزوِّجة بثقةٍ وضَعفِ نَبِرَة

رابَهَا هَولُ السؤالِ فأطرقت مُدبرة

قالت له نَعَمْ كيفَ واليدُ مُتحرِّرة

نَسيتُ المحبسَ أيُنسَى يا سُكَّرَة

عُصفورةِ فرحت بسؤالُه أمُتَزوِّجة

ما زلتِ مرغوبةً للعيونِ يا غَندَرَة

تتراقصينَ بالذَّبلةِ محبسٌ وسُتْرَة

تعتصمينَ بعرينِ زَوجُكِ يا بُلبُلَة

نعمة هو والفُراقُ حتما انَّه مذلَّة

يَهدِمُ كُلَّ مُنجَزٍ يُورثُ حِقدَ بَلبَلة

بوركتْ نساءٌ لبُيُوتَهَنَّ هُنَّ زَهرَة

يُولِينَ مَملكةً اهتمامٍا بلا شَرشَرة

يُكْرِمُهُنّْ كَريمٌ وِصِيُّةٌ لا بربرة

مُحمُّدٌ قالَها رفقاً بخيرِ جَوهرة .

سألَهَا ( أأنتِ مُتزوِّجة ) ؟.

L’image contient peut-être : 1 personne, texte

يا قبلة الامم بقلم فيلسوف الادب المعاصر عيسى نجيب سعد حداد

 يا قبلة الامم

يا بهية الراية بالقمم
وزينة القزح بالوان العلم
ومسرى الرسول طهرا وما ختم
يا قبلة الارواح والبركات لكل الامم
اسفارك عقائدنا بمحاريبك رافضة للصنم
انت مقدس التوحيد لنا وادعة للسلام اينما يقم
طهورة المعراج في اركانك الخير وسرور الانفس نعم
مباركة من رب الكون سبحانه الذي جعل كل من عليك سلم
يدنسوك الاعداء مدى الازمان بالكره كل معبد طهور قد هدم
هل يا طيبة الاصول يتغير القدر عليك وياتينا من لك ينتقم
ليزيل عنك غربة التحرير يعيدك للصفوف ويزيل عنك الالم
ليرتب صفوف جيوشنا يسن الرماح والسيوف ليشخذ الهمم
يا سنين الصمت والقهر زولي واندثري لم يعد لنا عليك فهم
لم يراعوا فيك الاعداء مواجعنا والامنا ولم يحترموا الحرم
ثقي انا بالمرصاد للعدو مدى العمر من لا يحترمك لن يحترم
جعلوك اسيرة البكاء للمدامع اودعوا الاذان واجراسك للعدم
تناسوا نصر الله فلن يغب عن ثراك مهما تكالبت عليك الغنم
كوحوش تلذذوا بالاذية ووعد الله قريب تخطيطهم لن يهم
انت بدر السماء كلما تتوهجين بنورك كل مدينة حولك نجم
درة كوننا البهية التي لن تزنها كنوز الذهب دار للدين وللعلم

فيلسوف الادب المعاصر عيسى نجيب سعد حداد
المملكة الاردنية الهاشمية موسوعة رحلة العمر

L’image contient peut-être : ciel et plein air

كنا كلما حزن القلب و أثقله الحنين بقلم الدكتورة زهيرة بن عيشاوية

 كنا كلما حزن القلب و أثقله الحنين

نذهب لجدارنا
نقف أو نجلس في ظله
نتكئ على حجارته القوية
نسند كتفينا إليه
فنحس بالأمان
هذا الجدار قوي و متين
وكبير و عظيم
ظل و أمن و صبر و سكون
وهدوء ،
كالوطن ...
يسع قلبه كل الواقفين
والجالسين
والعابرين
يسمع كل الحكايا
والشكاوى
والدموع
يمسح عن خفقاتنا كل الأنين
واقف كالجبال في وجه المحن
صامد لا يشتكي
لا ينثني
لا يرفض من
لجأ لظله كل حين

وقفت اليوم أمام الجدار طويلا
أراقب هذا الوطن الكبير
والقلب الرحيم
وأتمعن النظر لسند الجميع
هذا المطيع
البصير
لهواجسنا سميع
فرأيت فيه
شقوقا وتصدعا
و ترابا متسربا
كيف لم ألاحظ دموعه التي جفت و تصلبت و تسربت
هل سيسقط ؟
ونحن كل يوم نأتي
نستند إليه و نبكي
وبالساعات نبوح له بخبايانا و نحكي ؟
لماذا يصمت ؟
يكاد يهوي
يكاد يسقط
هل يبكي الجدار ؟
هل يحس الجدار ؟
هل يشكو أيضا مثلنا ؟
هل لديه قلب مثلنا ؟
هل لديه أحزان و أسرار ؟
يااااه !!!
كم هو حزين
و وحيد
وكئيب
وصامت
وكم نحن لا نرى
سوى انعكاس صورنا
نعشق النظر
لتفاصيلنا
نحن البشر
قصيري البصر
نحن محور الكون
وضوء القمر
نقود الحوار
فنحن المدار
ونحن من نرسم هذا المسار
بكل اقتدار
وعند الشقاء
ووقت البكاء
نتذكر الجدار
نجلس في ظله
وننسى أنه
يحتاجنا
يحتاج أيدينا تمتد إليه بمنديل صغير
وقلب كبير
يحتاج كلماتنا ترمم شقوقه
و نظراتنا تشفي ندوبه
و بسماتنا تبني من حوله بيوتا و قصورا وتزرع ورودا و زهورا
فالجدار يحب الربيع
وقوس قزح
وضوء الصباح
و ليلا يفوح بعطر اللقاء
لماذا إذن أخذنا الربيع
و غرسنا بضلعه برد الشتاء ؟!!!!

الدكتورة زهيرة بن عيشاوية
DrZouhaira Ben Aichaouia

L’image contient peut-être : ‎une personne ou plus, ‎texte qui dit ’‎د. زهيرة بن عيشاوية وية‎’‎‎

قصيدة_بلا_عنوان بقلم ماجدة رجب

 قصيدة_بلا_عنوان

لماذا ترتجف أناملي
وتتعرق حين أكتب
قصيدة بلا عنوان

لم كل هذا التوتر
وكل هذا الإرتجاج الداخلي
هل هو قلبي متعب حد ثمالته

هل إهترأت مدائنه
وهوت
رغم كل العمدان

لا ،لا وألف لا
هي مدينة واحدة فقط
بقلبي
جدرانها من ثلج
وأرضها محفوفة بنخيل
لا يعرف الا أن يتشابك
في تحابب
ولا يحف سعفه إلا السلام
مهما ظمئت
ومهما طال ليلها ظلام

هي مدينة واحدة
لا تسع ملوكا
و لا عبيدا
و لا جواري تتراقص
وسط الميدان
في هوادة بلا أنغام

بقلبي خزائن من تبر خالص
وأخرى من ياقوت و مرجان
بقلبي جنة بيضاء
يحرسها طيور خضر
لا تعرف الخديعة
ولا تعرف الغدر
ولا الخذلان

بقلبي صناديق
كالغرابيل
لا يسقط منها صديقا
أو حبيبا وفيا
ولا كل من عرف
معنى للجمال
ماجدة رجب

L’image contient peut-être : 1 personne, debout

* هَزِيْمَةُ الوُجْدَانِ ...* بقلم مصطفى الحاج حسين .

 * هَزِيْمَةُ الوُجْدَانِ ...*

شعر : مصطفى الحاج حسين .

يلعقُنا الغبارُ ونحنُ على مائدةِ العَفَنِ
في صُحونِ الاشمئزازِ
نفرشُ الفوضى .. وَنَنَامُ
على وقعِ البغضاءِ
سجَّادةُ الوقتِ تجلسُ على انتظارِنا
نحنُ مَنْ ضَيَّعْنَا لافتةَ النهارِ !
وَصرنا نفتِّشُ الصَّحراءَ عن أسمائِنَا !!
فَقَدْ تاهَتْ مِنْ دَمعِنا الأسودُ
فتشرّدَ منّا كلُّ ذي ضوء !!!
يُشرقُ على اكتمالِ الفجيعةِ
ما هذا الذي يُسرَقُ مِنَّا ؟!!
حدودَ السَّكينةِ ويزرعُ الضَّغينةِ
ويتمترسُ في أنفاسِنا !!!
كوجعٍ ينبتُ مِنَ القلبِ
ويمخرُ في روحِنا كسفينةٍ
وقفنا على أعتابِ الموتِ
نسألُهُ إن كانَ راغباً فينا ؟!
وَسَأَلْنا السَّماءَ عَنْ سُحُبِها ؟!
وَعَنِ بَرقِ أشجانِها ؟!؟! العابقِ بماضينا
ياسدرةَ الحُزنِ الضالِعِ بغيمِنا
متى يمطرُ الوجعُ ؟!
ويحرقُ براغيثَ الدّمِ
ليغادرَ أراضينا
نوافذُنا مفتوحةٌ على فضاءِ الموتِ
والدُّروبُ أُُقْفِلَتْ بمنعطفاتِها على خطاوينا
هذا الرَّحيلُ يبكي اشتياقَنا إلى مرايانا
هذا السَّرابُ اِمْتَدَّ في عروقِنا
وهذا القتلُ قَدْ ملَّ من دمِنا
انكمشَتِ الجهاتُ على اعناقِنا
وَصرنا نلوٌِحُ لأوّلِ خائنٍ
نطلبُ منه إيواءَ فجيعتِنا
لا مستقرَّ لهزيمةِ الوجدانِ
لا مأوى لشهقةٍ تَسَرَّبَتْ مِنْ صدرِنا
لا أرضَ لنا لا سماءَ
لا مَأْمَنَ يُظَلٍّلُنَا لا ماءَ
الأخوةُ والأصدقاءُ
كانوا أشدَّ فتكاً بنا
مِنَ الأعداءِ !
غبارٌ نحنُ سَيَلْعَقُنا الصَّقيعُ
ذبيحةٌ نحنُ سينهشُها التَّاريخُ
والشَّاهدُ الأوَّلُ على قتلِنا هو الصَّمتُ
فيا صمتَنا اِصْمُتْ
ويا مَوتَنا اِزْدَهِرْ
ستورقُ جثثُ القتلى بالنُّهُوضِ
وَمِنْ رُكامِ الأنينِ الخافتِ
الصَّادرِ عن نزيفِنا
ستأتي القصائدُ تمورُ بالهديلِ *.


مصطفى الحاج حسين .
إسطنبول

النموذج الفكرى للتحول فى الأدب الألمانى لعصر التعبيريه - وسيله لعبور أزمات عصر الحداثه بقلم د. رانيا الوردى

 النموذج الفكرى للتحول فى الأدب الألمانى لعصر التعبيريه - وسيله لعبور أزمات عصر الحداثه

بقلم د. رانيا الوردى
أستاذ مساعد الأدب الألمانى بكليه التربيه عين شمس
رئيس منتدى الحوار العربى الأوروبى بإتحاد الكتاب والمثقفين العرب بباريس
عضو الهيئه العلميه الإستشاريه بهيئه إنست الدوليه بفيينا الداعمه للحوار الثقافى القومى والعابر للقوميه منذ 2011 وحتى 2019 وعضو مجلس إدارتها منذ 2019 وحتى الان
عضو مجلس إداره الجمعيه العلميه بفيينا للكاتب النمساوى الثائر يورا صويفر منذ 2011 وحتى الآن

فى إطار عصور التحولات الكبرى التى تمر بها مصر والدول العربيه
أجد من الضرورى قيامى بعرض النموذج الفكرى للتحول فى الأدب الألمانى لعصر التعبيريه أى فى مراحل ما قبل الطفرات الإقتصاديه والتحولات السياسيه فى ألمانيا. وعرض هذا النموذج فى الأدب الألمانى لعصر التعبيريه ولاسيما لدى الاديب الألمانى الثائر إرنست تولر توضح من ناحيه كيفيه المقاومه السلميه الداعمه لإعاده بناء إنسان وإعاده بناء مجتمع فى عصور التحولات قبل الطفرات الإقتصاديه والتحولات السياسيه كما تدعم من ناحيه أخرى حفظ السلام الشامل فى مصر والمنطقه العربيه فى عصور التحولات الكبرى المصاحبه لعصر العولمه. توضيح فكر المقاومه السلميه فى تلك المرحله الفارقه فى تاريخ ألمانيا يوضح أن المقاومه لم تكن تتم فقط عبر المظاهرات السلميه والصحافه ومجلس الشعب ولكن كانت تتم فى الأساس عبر مقاومه فكر سائد فى عقليه الجيل المعاصر وفى الاجيال المستقبليه لضمان نشأه الجيل الجديد ومن ثم المجتمع الجديد.
عصر التعبيريه هو العصر الأدبى الذى ظهر فى العقد الثانى من القرن العشرين، حيث كثر الحديث عن النظره الماديه، التكنولوجيا، التصنيع، المدنيه، ثوره الإتصالات، البيروقراطيه وتعدد المذاهب الأدبيه. وفى هذه الفتره سادت عده أزمات ولاسيما أزمه الإغتراب، الفقر والحرب. وقد وجدت هذه الأزمات مكانا لها فى المدن الكبيره التى كان ينظر إليها بإعتبار أنها مركزا للفقر، للمصائب الفرديه والجماعيه، لإفتقار التواصل، لغياب معنى الحياه، للخوف، لغياب التفكير الميتافيزيقى وكذلك لليأس.
وجود أزمه شديده التعقيد فى الفتره الزمنيه لعصر التعبيريه جعل الأدباء فى هذه الفتره يعرضون فى أعمالهم الأدبيه نموذجا فكريا يسهم فى التغلب على هذه الأزمه. هذا النموذج الفكرى هو نموذج التحول الذى يشير به أدباء عصر التعبيريه إلى التحرر من عقليه الطبقه الوسطى التى تتسم بالولع بالمال والسلطه، الديكتاتوريه، التعالى، الأنانيه، قسوه القلب، الجمود الفكرى، الإهتمام بالمظاهر الدينيه وإغفال جوهر الدين. كما يشيرون به أيضا إلى عمليه مقاومه هذه العقليه التى قادت البشريه إلى الأزمات السابق ذكرها.
وعمليه التحول هى العمليه التى يمر بها الإنسان الجديد والتى تجعله قادرا على تغيير مجتمعه. فالمرور بهذه العمليه تكسب الإنسان الجديد السمات التى تساعده على أداء مهمته. ومن هذه السمات توجهه الإنسانى، إستعداده للتضحيه، تفوقه العقلى، نقائه، قدرته على المقاومه وتدينه الذى لا يظهر فقط فى لغته ولكن يتضح أيضا فى مواقفه الإنسانيه. ويشعر حشود من الأفراد بالإنجذاب إلى هذا الإنسان الجديد. وقد أوضحت الأعمال المسرحيه لعصر التعبيريه أن هذا الإنسان الذى يتحول يستطيع أن يلعب دورا فى تحويل مجتمعه وذلك عن طريق أن يقدم لبنى عصره من خلال سلوكه وتصرفاته نموذجا يمكن محاكاته وكذلك عن طريق أن يقدم فنا يعرض عمليه التحول. وهذا الإنسان الجديد يستطيع أن يلعب دورا مؤثرا فى تغيير مجتمعه فى حاله إذا راعى فى حاله تقديمه للنموذج الفكرى للتحول روح العصر.
والنموذج الفكرى للتحول والمعروض فى مسرحيات العصر التعبيرى لا يشير فقط إلى التحرر من عقليه الطبقه الوسطى والتى تتسم بلا عقل، الأنانيه، قسوه القلب، الديكتاتوريه والماديه، ولكن أيضا بمقاومه هذه العقليه. والجدير بالذكر هنا أن التحرر من هذه العقليه يتم من خلال رجوع الفرد إلى الله مما يجعله يمر بعمليه ينقى فيها من هذه السمات الذميمه. أما مقاومه هذه العقليه تجد مكان لها فى منزل الطبقه الوسطى حيث تنقل هذه العقليه، فى البرلمان حيث تسن القوانين وفى الصحافه حيث يتم توضيح خطر هذه العقليه. وتتمثل أهميه الأعمال المسرحيه للكاتب الألمانى إرنست تولر فى كونها توضح كيفيه القيام بعمليه المقاومه على المستوى الأسرى والمجتمعى بأسلوب سلمى يؤدى فى النهايه إلى إحداث التحول الفردى والمجتمعى بطريقه تدريجيه وسلميه.


ملحوظه: كاتبه المقال لم تشارك او تدعو لثوره 25 يناير على الرغم من الاقتناع بمبادئها تخوفا لتحول الثوره إلى ثوره دمويه مثلما حدث مع الثوره الفرنسيه. ويجدر الإشاره أن كاتبه المقال كتبت رساله الدكتوراه الخاصه بها فى النموذج الفكرى للتحول فى مرحله ما قبل الطفرات الاقتصاديه والتحولات السياسيه فى المانيا. وقد أشرف على هذه الرساله أ.د. مشيره سويلم رئيس قسم اللغه الألمانيه بكليه التربيه جامعه عين شمس آنذاك وا.د. زيجفريد شتاينمان الأستاذ الزائر الألمانى بجامعه الأزهر آنذاك.وقد تم نشر هذه الرساله عام 2009 فى واحده من أكبر دارات النشر بألمانيا. كما اشتركت عام 2010 فى اول مؤتمر الكترونى على مستوى العالم افتتحه بنظام الفيديو كونفرس رئيس الاتحاد الأوروبى وأمين عام منظمه اليونسكو. كما ترأست أحد الجلسات الالكترونيه فى هذا المؤتمر، التى دارت حول النماذج الفكريه فى العلوم الانسانيه لعبور الأزمة العالميه الراهنه بأبعادها الثلاثه ( الفقر والحرب والاغتراب). كما اقترحت وطبقت من قبل الثوره المصريه وحتى عام 2015 مشروعا يدعم الأمل لدى الشباب فى إمكانية العبور للمستقبل وإن ساد الظلام. كما دعمت من قبل اندلاع الثوره المصريه فكره انشاء مكتبه سياسيه فى الجامعات المصريه لدعم التربيه السياسه لشباب الجامعات باعتبارها مدخلا رئيسيا لدعم التحول الديمقراطى. ولم يكن قبولها عام 2011 لتكون عضو مجلس إداره الجمعيه العلميه للكاتب النمساوى الثائر يورا صويفر بفيينا إلا ايمانا منها بدور الثورات الإصلاحيه فى دعم إعاده بناء الإنسان والمجتمع. هذه الثورات الإصلاحيه على المدى الزمنى القصير والمتوسط والطويل عرضها الكاتب الثائر فى أعماله الأدبيه ليستحق عن جداره وإستحقاق أن يتم حفل تأبين له عام 2012 تحت رعايه رئيس جمهوريه النمسا لتاكيد تصالح الجهات الأمنيه مع الشباب الثائر فى مراحل ما قبل الطفرات الإقتصاديه والتحولات السياسيه.

تم نشر المقال لأول مرة عام 2018

L’image contient peut-être : 1 personne, gros plan

علمني حبك بقلم الشاعر سمير ياغي

 قصيدة علمني حبك

( علمني حبك
أن أحزن
وأنا محتاج منذ عصور
لامرأة
تجلعني أحزن )
لامرأة
تجعلني أبحث
في الأعماق عن الأثمن
علمني
كيف أهذب
داخل شرياني طفلا أرعن
علمني
كيف ألملم جرحا
أحاط بقلبي واستوطن
علمني
كيف أطالع صفحاتي
وأمزق منها ما يحزن

بقلم سمير ياغي

حين ترتعش الكلمات..ترتجف وتعتصر بين أنامل الشاعر التونسي الكبير طاهر مشي بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 حين ترتعش الكلمات..ترتجف وتعتصر بين أنامل الشاعر التونسي الكبير د-طاهر مشي

يقول الشاعر الروسي،الكاتب المسرحي،والروائي في الحقبة الرومانسية الكسندر بوشكين:" أبدا لن يموت شيء مني..وسأبقى ممجدا على الأرض ما ظلّ يتنفّس فيها شاعر واحد.."
وأنا أضيف: الشعر ينبع من الذات ليصوغَ العالمَ موضوعيا..ولعلّ أجمل القصائد هي تلك التي سبر فيها الشاعر التونسي القدير -د-طاهر مشي أغوار ذاته،فجاءت صورة للذات،مختزلا ونيابة عن القارئ ما يعتمل في نفسه من مشاهد التمزّق والتشظي..
ومن هنا تكون خصوبة النص الشعري-كما يقول شاعرنا الفذ د-طاهر مشي-منطلقة من الذات لتؤسّسَ الكون أكثر إنفتاحا وعمقا..
وتبقى هذه الكلمات الطافحة بالمحبة والإنسانية العنوان الصحيح للدرب الإبداعي المضيء الذي نحته-د-طاهر مشي-ببراعة واقتدار،فقد قال عني ما أربكني وأفحمني في ذات الآن:
"كم أنا سعيد بتواجدك معنا استاذي الجليل وقد غمرنا فيضك
وعبير قلمك الفواح فكنت زهرة تضوع من بتلاتها الرياحين
فننتشي بالحرف ويطربنا عزفك بين السطور
هنا يا سيدي رتقت الآه بين أناملك لتسحرنا بدلالاتك المفعمة
بالحياة.هنا يا سيدي ازحت الضباب على عنان الكلمات
تبهرجت أجدالها وسرى النور في عمق السطور
كتبت فأبدعت
أجزت فأوجبت تقديرنا حياء
لكي نسمو برفعة بوحك ونعانق الأبجدية من دون عناء
فمذا سأكتب فيك؟
وأنت على عرش الوجدان تبوح بالمكنون وتغمرنا بيان
فكم ستسائلني عنك الحروف
وكم ستحاكيني الشطآن
فعزفك يهما دروبي
يكبلني أنا ما رحلت..
ويسلب مني حرية الكلام
فلم يبقى لي غير أن أرفع لك قبعتي
تكريما واحتراما وإجلالا
دمت بخير سيدي الغالي.."
طاهر مشي
أكتفي بالقول: هذه تجليات الإبداع حيث ترتجف الكلمات،ترتبك وتعتصر بين أنامل شاعر تونس الكبير -د-طاهر مشي..
وليس لديَّ ما أضيف..إلى أن يختمرَ عشب الكلام..
محمد المحسن

L’image contient peut-être : 1 personne, gros plan
L’image contient peut-être : 1 personne, costume

وتبقى القصيدة بقلم الشاعرة نزهة المثلوثي \ تونس \

وتبقى القصيدة

وتبقى القصيدة نبض القوافي
كفصل وفصل تدور جديدة
*
عمودية صرحها لا يميل
برغم رياح الطغاة الشديدة
*
مدى الدهر كالموج في كبرياء
على صفحة الماء عادت عنيدة
*
كنخل أبي بأغصان حسن
ومنها سقى كل حرف جريدة
*
وتبقى هطولا بغيمات سحر
روتها لغيث بحور عميدة
*
هي الوزن في حلة من حلي
بأجمل وقع رؤى مستفيدة
*
هي الوزن شدت نهود الحكايا
وقامت لورد ترد وريده
*
هي الوزن عند انفلاتة شوق
وحس جموح يبث نشيده
*
هي الوزن في كيلها قر عدل
لإنسانها من وزين نديدة
*
فيهتف صدر بأمجاد خلق
ويصرف غصبا وجوع الشريدة
*
كواكب دارت بأبيات شعر
بروح الإله دوام العتيدة
*
وما قالها غير موحى إليه
من الرب مستلهما بالجويدة
*
هي الوحي إلهام شوق تبدى
إلى النور بالزاهرات المجيدة
*
هي الأصل فيها الوجاهة سبق
ومنها تدب فروع عديدة
*
وتبقى نشيدا ولحنا عصيا
عن العرب أوزانها لا محيدة
*
بصرخة طفل يتيم طريد
لآفاق عود له مستزيدة
*
عريقة أصل مديدة جذر
فلا عاش من يجتغف الخريدة
*
هي البيت بالحب أنغام جمع
به المفردات تحل سعيدة
*
هي الأرض في كل يوم عطاء
ومنها الحياة وفيها الهميدة

البحر المتقارب
الشاعرة نزهة المثلوثي \ تونس \
24\8\2020

عشقتك وملكت الروح بقلم ريم محمد(بسمة)

 عشقتك وملكت الروح

أنثر عطرك بين أضلعي
وأكون لك دفئا من صقيع الحنين
مطرٍ يروي زهر ربيعك

دع حبي يمتلك قلبك

ولمسة يدي تداعب خصلات شعرك

اهواني كنسمة هواء تداعب عينيك
احتويني لأكون لك كما تحلم
لم يكن حبي لك من المحرمات
ولم تعشق الروح سواك
هل كنت خاطئة يوم لقياك
أم كنت واهمة وأحيا بالخيال
هل أخبرك سراً
سأخفي حبك بقلبي
وإن كان صمتي سيبقيك لي
فأني نذرت من اليوم صيام الدهر
......ريم محمد(بسمة)
L’image contient peut-être : 1 personne, assis et plein air

لمَ لم تجيء الفصول..بما وعدتنا به..؟! بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 لمَ لم تجيء الفصول..بما وعدتنا به..؟!

الإهداء: إلى تلك التي آتتني من غربة الصّحو..ألبستني وجعي ثم تلاشت عبر ازدحام الصباح..

.. عتمات الغروب،لها صمتها يفيض يه الصّبر
حين يحطّ على ليل أوجاعنا
فنبلّل المدى بالصلاة،نعلن عشقنا للرّيح..والإنتماء
ونردّد لغة لم تبح بسرّها كل المرايا..
هاهنا،يمتشق الوجد غيمة للهدى
ويرسي على ضفاف المدامع..فتمضي بنا على غير عادتها
الأغنيات..
آه من الرّيح تنوء بأوجاعها المبكيات..
وتسأل الغيم عسى يغسل رغبتها بالندى..
عسى ينتشي البدر،ويعزف أغنية
يبتغيها الصدى..
فيضيء الصّمت البيوتَ..كي ننامَ على ليل أشجاننا
نبكي الحصارَ..وما أفرزته الخطايا
وما لم تقله المساءات للرّيح
وما وعدته الرؤى برغيف لم ينله الحصار..
كم لبثنا..؟ لست أدري.. !
وكم أهملتنا الدروب وتهنا في أقاصي التشرد..؟
وكم مضى من العمر..وجع يتلألأ في تسابيح العيون..؟
وكم ألقت علينا المواجع من كفن
كي نعودَ إلى اللّه وفي يدينا حبّة من تراب..
وطين يشتعل في ضلوعنا..ولا يعترينا العويل..؟
آه من زهرة لوز أهملتها الحقول..
وضاع عطرها يتضوّع بين الثنايا..
كما لو ترى العنادلَ تمضي لغير أوكارها..في المساء
تهدهد البحرَ كي ينامَ على سرّه
كي تنامَ النوارس على كفّه
قبل أن يجمع أفلاكه للرحيل..
هاهنا في هدأة اللّيل،نلهث خلف الرغيف
نعانق الصّوتَ والصّمتَ..ويمضي بنا الشوق
والأمنيات تمضي..إلى لجّة الرّوح
كي لا يتوهّج الجوع فينا..
لماذا أهملتنا البيادر ووهبت قمحها للرّيح..؟
لمَ لم تجيء الفصول بما وعدتنا به
وظللنا كما الطفل نبكي حصار المرارة
حصار الرغيف..؟ !
وألغتنا المسافات من وجدها..حتى احترقنا..
وضاع اخضرار العشق من دمنا..فأفترقنا
تركنا زرعنا في اليباب
تركنا الرفاقَ
ربما يستمرّ الفراق طويلا
وربما يعصرنا الحزن والجوع..والمبكيات..
ألا أيتها الأرض..اطمئني..سينبجس من ضلعك
النور..والنّار
الحبّ والحَبّ..
ونعمّق عشقنا في التراب..
فيا أيّها الطير..تمهَّل قليلا
ولا تسقط الرّيش من سماء الأماني
سنبقى هنا..نسكن الحرفَ..نقتل الخوفَ
ونبحث فينا عن الشّعر
ونبلّل قمحنا بالعناق
ونرى اللّه في اخضرار الدروب
فكم رعشة أجّجتها المواجع في الضلوع..
وهجعت على غير عادتها..الأمسيات..؟

محمد المحسن

L’image contient peut-être : 1 personne, gros plan