( الصـــــــــمت أغنـــــــــــــــــيتي )
....................................... قصيدة جديدة بقلمي ( الشاعر عاطف عبد الله )
ولي في الصمت أغنية تعللني
فليت الحبيبة تأوي الي تؤنسني
فمالي في العذب الا لحن يعذبني
بمر الهجر والفقدان يؤلمني
فياليل أقبل ويافجر أمهلني
حتي يعود العود ينشدني
بدمع العين والأنغام تغرقني
ببحر من الآلام يلهبني
بسوط من الحرمان يسحقني
فالام العيش مادامت الدنيا تمزقني؟
فالزهد مفتاح والصمت وطن يكررني
ذائب في القلوب كنبض تؤرقني
صرخات العذاري وطيفهن يمنعني
من بوح أسرار اذا فاحت تلازمني
لعنات وأهات بأنات تزاحمني
بالسهد قضا وبالتأنيب تسحقني
فالصمت من شيم العظام يرفعني
والفتنة عار ولو كانت جنة ترغبني
*************
تحياتي لكم من القلب
الكاتب والشاعر
عاطف عبد الله
.....................
السبت، 11 نوفمبر 2017
الصمت أغنيتي ،،بقلم الشاعر /عاطف عبد ألله
عاشق خلف قضبان الحبيب .. بقلم الشاعر/عباس الربيعي
عاشق خلف قضبان الحبيب
بقلم عباس الربيعي
لقد وقعت في فخ العشق
وأصبحت ياحبيبي خلف قضبان السجون
فسالوني عن حزني
وعن قضيتي وسجاني
فوقفت حائر في جوابي
ماذا أقول وانت ياحبيبي سجني وسجاني
وقفت في حيرة من أمري
وأين انا ذاهب بكل أحزاني
وقلبي يحمل عشقا
لايحمل كل من عشق فلان وفلاني
انا صاحب مطلع لقصيدة
عشقت والعشق يقتلني وينهاني
حبيبتي كل يوم يمر علينا
يزداد نار شوقي ويحرق اغصاني
وبدأ بكتابة كلماتي وعيوني يحرقها الشوق والدمع
فأي لون من الشعر اكتب
وأي وزن ينقلني إلى أحضان حبك
وانت من أغلق أبواب العشق
لقلب بداء ينبض بالحب والغرام
حبيبتي ياغصن عالي
صعب علينا وصوله
وانكوينا من عشقه وانتهينا
فبان علينا ساعات السجن
يوم سجنا خلف قضبان العشق
وانتهى عشقا وكل ماجنينا
بقلم عباس الربيعي
10.11.2017
نعم أحبها ... بقلم الشاعر /ناصر منصور الحويطي
فصحى عمودي
للشاعر ناصر منصور الحويطي
(نعم أحبها)
بـقـــلـبـاً مُـتـيـماً حــزيــــن***تـجاوزعُـمـرى الـخـمـسـيـن
بفــؤادى غَـِــارقــاً شــوقـــاً***بـفــتـاتـاً ســـنُـهـا عــشـريـن
ريــانـة الـعـود كغـصن بان***تــتـمـايـل بـقـلـبي الـمسكين
عـشقـتهـا فى سـني الحَـرج***بقـلـباً لايــهــدأ لايـسـتـكـيـن
فــتـاتي الصـغيــرة مُــثـيـرة***تـأسـرنى بـصـوتها حـنـيـن
أبـــداً لـن أبــوح بــحُــبــهــا***فالحب لمن في سنى مُهـيـن
أحُـبها رغـم فـارق الـسـنين***أضـنانى هواها وحُبي أنـين
تـنـهـرني جـوارحى وتـليـن***حـواسي وفــؤادي الـحـزيـن
تـرفـرف جـوانـحى بحنـيـن*** وفــؤادى مُـتـيـمـاُ مـسـكيـن
وعـيـونـى تـشكو سُهدٍ لعـين***بـدمـعـهـا لـشـوقـي تـستعـين
نـعـم أحـبـهـا بـفارق السنـين***وحُـبهـا فـي أضلوعي سجين
للشاعر//نـاصـر مـنـصـور الحويطي
الخميس، 9 نوفمبر 2017
امسحوا دمعة الحزن ★*★*★بقلم الأستاذة // مفيده زهوة ★*★*★
امسحوا دمعة الحزن
----------------------
مارح ابجي عليج
تدري ليش لأنك عيوني
واخاف تنجرح من دمعتي
ورموشي ما تكفي اغطيك
أني والله احبج
انت بحة صوتي انت روحي وغصة عمري
أخ لو توصل الك تنهيدتي
لوعمري احطو بكفك وبيدك اطبك عليه
من مساماتي بعروكي لكلبي تدخل محبتج
تشعل انت شموعي وبغربتي احتار منين اجيك
يابعد عمري سولف
شنه لمزعلك تمطر اليوم السما محبتج
واني حلمك بالمطر غسلت جروحه
وبشالي أني ظمدت انينو
مارح ابجي عليج وحيات العلم والدم يلي لونه
وحيات الشجن يلي سواده غطته
بلدي خظره ربيعه راح يبكى بكلوبنا محبته
الخاين الوه يوم يتعثر بخطوته
وانت ظحكتك بعالي السنا تلهب الشمس تظوي الكمر
واني وانت تحت النجم نسولف محبتنا
تايطلع الصبح والظو ينور الأرض
وتنطك الحريه كل الخلج
مفيدة زهوة
- ---------------
9/11/2017
الأربعاء، 8 نوفمبر 2017
مناجاه ★*★*★بقلم الأستاذ المهندس //عبد الأمير الشمري// العراق★*★*★
مناجاة
شمس اضاءت طريق الاولياء
ونهج تمثل بسيد الشهداء
وروح ازهقت في طف كربلاء
ولازال الحق طريق النزلاء
زحف من كل بقاع الارض اشلاء
دون عناء ودون كبرياء
انه ملاذ المظلومين والفقراء
انهم احفاد سيد الانبياء
عجبا الحناجر تصدح الى السماء
لبيك ياحسين ياسيد الشهداء
عفوك لازلت ودمعي بكاء
متى يصحوا العراق بشعبه الشرفاء
ليسحق السراق والدخلاء
ويزيل اثار جريمة الاحتلال النكراء
ويبني وطن يعيش فيه الاوفياء
من السقيفة ليومنا دكتاتورية حمقاء
قتلوا فينا روح الانتماء
وجعلونا فرقا واشلاء
انهض ياولي الاوصياء
واجعل من ارض كربلاء
لكي تعود عدالة السماء
عبد الامير الشمري
مهندس استشاري
6/11/2017
الثلاثاء، 7 نوفمبر 2017
بعيونك اني احلم ★*★*★بقلم الأستاذة //مفيدة زهوة ★*★*★
بعيونك اني احلم
لطيفك اني احن
لا تسألني وين كنت
ولا ليش عليك تأخرت
اني غبت عن الدنيا بهمي
اني الدمع مافارك مهجتي
اني بختي هو يلي عنك بعدني
ياريت العمر نسيني
والقلب ما عاش انيني
انت حبيبي يا بعد قلبي
شوكي يلي ماتت بحسرتوا عمري
لو دكيت الباب مرة
جنت لكيتني ورا الباب انتظر
وعيوني على صورتك معلكه
لا تسألني شي بعد
انت يا بعد قلبي لا تسألني عن البعد
انت بروحي وعد
اني بالسما فوك السنا بالغيمه وفوك الكمر
محل ما انت عينك تمر
اني بحلمك بعلمك انت شريان بكلبي
وانت بعيوني
لأنك بحزني وفرحتي لأنك صمتي وصرختي
انت حبيبي يابعد قلبي انت
مفيدة زهوة
7/11/2017
الخميس، 26 أكتوبر 2017
جنون الحب★,★,★بقلم الاستاذه//مفيده زهوة ★,★,★
جنون الحب
----------------
لا تحدثني عن جنون الحب
لقد لبست منه الاسى
ولبسني حيث انا الظنون
هل سابقى افتش عنه مستطيرا
احببت مرة وانتهت من الحب عيوني
دموعي على وجنتي استفاضت
وقلبي من الشوق يئن
هو ينعم في الليل السكينه
والغرام مني تيتم فيه الصبح
ماعاد الحب مكنونه القلب
اصبح يلفح بوهجه الفؤاد المسافر
ان الحب الصحيح عذريةاوصاله
يتلعثم بلسانه عندما ينطق
لكننا خلطنا بين العواطف
فتشوه العشق بين انامله
سبحان من خلق الحنان بلهفة
تتجد في كل لقاء روحه
تطبق العينان على خدر اوصاله
وينعم الكون بعطر ربيعه
لوعشته يوما بصدق وقلبك زاد شوقه
ستعود طفلا تضحك روحك لوصله
وتغيب وترى الدنيا في عينيك جنان
مفيدة زهوة
---------------
26/10/2017
الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017
لعنة النرد * ، * ، * بقلم الأستاذة الشاعرة// إيمان ملاك// الجزائر * ، * ، *
لعنة النرد
أجيبيني يا أختي
أين لعبي ؟
أين أمي
و أبي ؟
أين وطني؟
......أغفي ياصغيري .....
وطنك اليوم حجري
وطننا اليوم .....
موت يزمجر
موت يعربد
وطنك الأشلاء
الأجزاء
هذا الخراب
هذا الدمار
وطنك بقاياي ...
بقايا اليأس
بقايا الشقاء
أغفو أيها اليتيم
على حجري
لاوجه للنهار
لاصوت للأمل
لا بسمة
لا وردة
لا حياة
خاننا الكبار
باعونا بحفنة ملذات
لنا الله ...لنا الله
بقلم أيمان ملال / الجزئر
الصورة الشعرية وجمالية المفردة في نصوص الشاعرة الدكتوره منى عبد الحسين * ، * ، * بقلم الأستاذ// أياد النصيري// العراق * ، * , *
الصورة الشعرية وجمالية المفردة
في نصوص الشاعرة الدكتورة منى عبد الحسين
أياد النصيري
***********************************
تلك نصوص شعرية تأخذ مساحات واسعة في سوح الأدب وتنطق بجمالها ونستذوقه بعذوبة نصوص عذبة تحمل في طياتها صور شعرية ومفردات شفيفة -بالعشق وطقوسه وتقلباتــه
تُراوِد السُّكون عن سكونه وصمته، تُحاكي صور الذَّات الكاتِبة/الْمُبْدِعَةِ لتجعلها تحكي وتسرد وتحتفي وتنسج صوراً متعددة من محطات حياتية للذات المبدعة.
هي لوحات لبلابل ملونة وفراشات تطير من أقحوان إلى آخر، تتجسَّد ُ حيناً قبسا من نُورٍ،وحيناً آخر نبرة غضب وآحايين أخرى تستدعي الذكريات وتقتحمُ الصَّمت وتَرْكبُ يمَّ اللُّغة لتتدفق أغْنياتٍ وألحان،تارة بعين الحنين والشَّوق وتارة بعبق حروف الأمل المُسْتنبته في زخم الألــم والوجع.
نصوص شعرية بلغة رصينة تكشف صمت الذَّات المبدعة، تستنطقها لتبوح بمكنوناتها، فتقتحم صمت المبدعة وتتوغَّل فيه لِتكْشِف عن خبايا هذه الذات بِلُغَةٍ أَنِيقَةٍ.--هكذا وحدت تلك الذات المبدعة لدى الشاعرة الدكتورة (منى عبد الحسين)
..كثفت الشاعرة الصور والرموز كدعوة إلى فتح شهية العقل ليجوس بين ربوع القصيدة متحسسةمفاصلها لتفك شفراتها وطلاسمها فترتسم اللوحة واضحة المعالم بيّنة الأبعاد
************************************************
--مللت ان أناديك وانت لاتسمع
يبعثرني الحنين اليك اناديك ان ترجع
حين لا اجدك يبكيني هجرك اناديك
وانت لاتسمع
احتاجك قربي فشوقي اليك لايهجع
اريد ان اسكن مملكتك ابدا لا اطلع
هاهي سطوري وحروفي
تناجيك وتتوسلك
وبنات احزاني تتجمع
تفارقني وقلبي من نار فراقك يتلوع
حبيبي امنحني كل مالديك من حب
فانا من عشقك لا اشبع
******************************
.إن الذات المتكلمة في هذا النص تبثّ الرسائل إشارات برقية بكل وعي وإدراك ..تستبطن ..ترسما وشما على ستارة مخملية ..تكشف ثم تنتقل من الوجدان إلى الفكر ..إلى ذات الآخر ..ذات متلقية ..إلى مخاطبة تستفزها وتدعوها إلى اليقظة ..تعرض المعادلات وتتحدى وتنتظر النتائج ..اختارت الشاعرة (منى عبد الحسين) إستراتيجية مميزة في منطق اختيار الكلمات المتآلفة طورا والمتخالفة طورا آخر لتقود القارئ إلى توليد "حالة الدهشة" ينساب الحدث من خلالها محيرا مستفزا وتتجلى الصورة وتتشكل مكتظة بالرمز لتستولي على اللب تشده بل تجبره على الغوص أكثر ليقتنص صدر النص المكنونة
********************وعاد الليل ياقلبي
ليعزف على نبضات قلبي الحزين
حروف الشوق واوجاع الحنين
وعاد الليل ياقلبي مثقل بالهموم
وساعزف مقطوعتي الشهيره
على اوتار العتاب لكل العاشقين
واطربهم بوجعي الذي طال سنين
فاآلةعزفي رائعة تطرق على اسماع
الموجوعين
اعزف لكم غصات وعبرات وانين
اسمعوني كيف اعزف
انا والليل ...وقلبي الحزين
************************
.تترقرق الكلمات من جديد سلسبيلا بمذاق الصنوبر ..ترفّ الكلمات عارية من الزيف ..نابضة بالجمال والتوهج لأن الشاعرة آلت على نفسها أن تؤثث قصيده بهواجس الذات الشاعرة وهمومها المتألمة ..هاجسه إرساء الكلمة الأصيلة بعيدة عن الزيف محملة بأجمل الرؤى والأخيلة تنسجها أبجدية جديدة مبهرة مغرية بالغوص والتنقيب ..
يرفّ الهدْبُ الأخضر مؤديا طقوس صلاة الشوق والحنين فتسحب البساط من تحت السكون الذي فرضه الوصف السابق وأتاح من خلاله للقارئ استراحة للتأمل والقبض على تلك الصور المتلاحقة ..يثور النص في هذا المقطع حركة دوامة بركانا حركة لاتعرف الاستقرارهدير آت أصواتا هادرة هائجة ووقع خطوات تهز الوجدان وتربك سكون النص وتلغي هدوء المتلقي وسلبيته فتخرج بالنص إلى الحركة وبالقارئ إلى الركض وراء الطريدة ..انقلب السكون اهتزازا مطربا تنتشي به الذاكرة ..انه العشق القادم من وراء السنين مختمرا بتجارب العمر وخيبته مسترجعة ذكرى صولاتها وجولاتها ..انها الذكريات المنقوشة على أغشية الوجدان ونبتة خضراء على جبين الوجود عصارة ماضٍ تبشّر بالبدْء ..بالحياة ..من جديد وهذا مانجده في بوحها (حروف من نسج الروح)
**********************************
انا عطر تفرد عن
كل انواع العطور
وحرف يرسم الالوان
على لوحة السطور
ساوصف لك نفسي وبدون غرور
انا لا اكسر ..... لا
ولن أضعف .... امام
خزعبلات الامور
واعلم ان امام وصفي
ستجف كل البحور
غلقت الابواب وقتلعت
كل اوجاعي من الجذور
قويه بكل ماتعنيه القوه من معنى
( وهذا من عزم الامور)
نعم رقيقة ناعمة هادئة حنونه وحاذقه
ولكن عند اللزوم اكون ثورة البركان حين اثور
الان شيعتك واقمت عزائك في روحي
واشعلت لك البخور انسى ماكان ولاتعود
فانا كشفت اوراقك كاملة واعلنت فيك الضمور
وعلمت ما انت ومن تكون
واعلم انك تقرأ مابين
السطور
وما تعنيه حروفي
فارحل فانا اقمت عزائك وانتهت احزاني
وخلعت ثوب الضجور
وبدأت اعيش في عالم خالي
من الخداع والالم
وشكرا لك على ماكان
فأنا الان سيدة الحضور
**************************************
.. هذا القصيد نبتة عميقة الجذور في تربة الأصالة بلغتها المتينة ومفاصلها المتلاحمة البناء وفروعها ممتدة في سماء الحداثة على مستوى الصور الشعرية والمجازات والاستعارات اللطيفة والرموز والأخيلة والإدهاش ..نلمس فيه النبرة الواقعية معطرة بشذا المنشود المستقبلي ..لقد نجحت الشاعرة ( منى عبد الحسين) في توظيف كل تقنيات القصيدة الحداثية وخاصة الرمز الذي غرفت من معينه بذكاء فجعلت القصيد رحلة بحث عن الكنوز الجمالية المخبأة بين ثنايا المعاني دون أن ننسى لعبة الإيقاع التي وزعهتا بكل اقتدار على مدى النص سواء على مستوى التناغم الداخلي أو اللازمة المموْسقة للمفاصل البنائية أو تلك النغمات الشجية التي تكثفت في آخر القصيد أنينا وحنينا تردد صداهما بين طيات الشجن برق أمل شامخ وقرار لايلين
***************************************
متعبة روحي
ارهقتها اوجاع الزمن
وكثر الصدمات
راسي يحتاج لمسند
كي اخبيء وجهي
عن قبائح الحياة
اريد البكاء لدرجة
لافرغ كل مابداخلي
من معاناة
اريد النوم لزمن لامحدود
كي لا اشعر بالشتات
اريد التلحليق في الفضائات
لعالم خالي
من اناس سلبوا منا
اسعد اللحظات
اريد الكتابه على
اوراق لاتتعرض
للنقد والانتقادات
حينها ساخط عليها
حروف جديده
لم تقرؤها على كل الصفحات
وانثر حروف النور
بعد ماعاثت بي الظلمات
تجرعت المر كاسات
رياح غادره تعصف بي
كعصف عواصف عاصفات
**************************
عادة عناصر الصورة لاتكاد أن تخرج عن اساس التشبيه أو الاستعارة أو الكناية ، ولكن ما ألمسه لدى (منى عبد الحسين ) ، أنها انحازت بشكل كلّي الى الصورة كجسد غير جامد له ساحله في الحراك اللغوي للقصيدة لخلق علاقات جديدة بين المفردات المنقولة من الواقع والى الخيال الذي تتمتع به الشاعرة بمحسوسات تمتلكها وكيفية تدجينها في الشعرية ، فليس صدفة عند النظر الى روح الصدق في متن النص الشعري وليس صدفة وهي تتمسك برؤية الواقعية ، حيث الخروج الى خارج البيئة التي تنتمي اليها (منى)) حيث اللغة وكيفية الانتماء اليها شعريا ، وبين الشاعرية والشعرية يكمن التخييل والنزول اليها بوسائل عدة ، تأتي من خلال منهج الشاعرةوفكرها الذي تتبناه
إن الوسائل الحسية في الصورة الشعرية غير كافية على الابحار بها في نصوصها المكثفة، هكذا المس من خلال متابعتي للشاعرة (منى عبد الحسين) وهي في الوقت نفسه لا تعين على كشف أبعادها وتأثيراتها، في حين أن ربط الصورة بالمشاعر وتشكيلها وفق هذا المفهوم عامل قوي في نجاح الصورة وصياغتها فنيًّا وكذلك دور اللغة الشعرية وكيفية استخدامها ضمن الخيال في رسم كلّ ماهو امامها وتحولها الى فن من الفنون التي ينتمي المرءاليها ، كالشاعرة ( منى)مثلا أو غيرها من القصاصين وكتاب المسرح
*****************************************
.رحلت دون وداع
وخلف هذا الصمت
الحزين
باتت العيون عطشى
رغم انهار الدموع
صمت رهيب
صمت وانين
وجرح سنين
يعقبه جرح
سيذكره التاريخ
عبر السنين
ذلك النعش
العجيب
انه نعش الزهور
***********************
ليست للوسائل القريبة في صياغة الحدث فعالية واضحة في ترجمة الأحاسيس والمشاعر، وإنما الوسائل غير المباشرة هي التي تحمل هذه الفعالية، وتولدها في مشاعر المتلقي وعواطفه لتنجب الينا التصوير الخيالي وعكسه على الورقة بصور شعرية تحمل الشاعرية في ذهنية الشاعر .
إن الكتابات المباشرة ماهي الا ضعفا واضحا لدى أي شاعر ينتمي اليها دون اسباب أو مبررات فنية ، وهذه الفنيّة تعتمد التجربة والخبرة وكيفية مراعاتها في الكتابة وحبس المفردات ربما لفترة طويلة وتفريغها مرّة ثانية ، الكتابة المباشرة ليس وسيلة فنية لتهيج بها المشاعر المحبوسة ولعلّ الأدب أبعدها جميعًا عن المسلك الشعري ، لذلك فالشاعرةهنا( منى عبد الحسين)أبعد ت عن مخيلتها من مثل هذا الحراك لتنتمي الى قصيديته القصَدية وكيفية معالجتها والاجتهاد في تفريغ الخيال الذي تمتلكه عبر تجربتها في الكتابة الشعرية .
ولا شك أنَّ التناسق التام بين الأدوات البيانية، وبين ما تصور من المشاعر والأحاسيس، وما تخلفه من الدلالات، هي إحدى الوسائل غير المباشرة التي أشرنا اليها عدة مرات من خلال دراساتنا لقصائد الشعراء
**************************************
اتنفسك عشقا
سأرددها
ما دمت تحبها
احبك احبك
ها انا اغنيها
وارقص على لحنها
وادندن عاليا فيها
وللعالم اجمع
قصتنا سأرويها
كان ياما كان
في هذا الوقت
وفي هذا والأوان
احببت انسان انساني كل ماكان
وبحبه صرت مجنونه
مفتونه
سأبقى اعشقك مهما يكن
ومهما يمضي بي الزمان
سأغمض عيني بين يديك
واطلق لاخر انفاسي العنان
سنكون أجمل اثنين
أصدق كلمتين
**************************************
الشاعرة الدكتورة العراقية (منى عبد الحسين)تنتمي بشعرها الى الحداثة الشعرية وتمتلك ادوات شعرية فريدة ، من خلالها تبحر بصيرتها نحو الابداع واتخاذ السبل الامثل في ايجاد القصيدة وحضورها المستمر ، وفي ظل هكذا نظرة تغدو التجربة الكتابية، سواء أكانت إبداعاً شعرياً أم نثرياً، تجربة وجودية، وتغدو الكتابة / النص مشاركة في الحياة (تجربة وجودية) تتجاوز إطاري الذاتية والموضوعية، إلى تقديم تصور أوسع لطبيعة الفن وماهيته، وطابعه الوجودي.وهو تصور قائم على رفض التعامل مع العمل الفني باعتباره شيئاً لا علاقة له بالعالم، ولكنه يؤمن باستقلال العمل الفني بنفسه وهذه خاصيته الأساسية، وهو في هذا الاستقلال لا ينتمي للعالم بل العالم ماثلٌ فيه، حيث إنه هو الذي يفصح عن نفسه.
هكذا هي الشاعرة الدكتورة(منى عبد الحسين)) التي تمتثل امامي من خلال هذه النصوص الجميلة التي تحاكي الواقع وليس بها اي لبس او غموض--لغة سهلة ومفرداتات ذات جمالية وتلك الصور التي رسمتها في معظم نصوصها نطقت بها صدقا
***********************
أياد النصيري -العراق-2017 -10-10
قراءة نقدية في الصورة الشعرية وجمالية المفردة
في نصوص الشاعرة الدكتورة منى عبد الحسين
الجمعة، 6 أكتوبر 2017
دنيا الهم * ، * ، * بقلم الأستاذة// أبتسام المياحي// العراق * ، * ، *
دنيا الهم
مالت وحالت دنياي فلا مسرى......كانها في عقاب لي ومعرى
مابرح الفؤاد جعلوه كالمكرى...سل من عذابهم وانبرى
ارى اجناسي تقدما ومثلي للورى...... خوفاً من غدا ياروح تنحدرا
،،،،،،،،،،،،،،،
كم جالست اوراقي وبي حسرى.......اهيم ابحث بوجوه مغبرا
واجد بها حظوظ ومديح ورضى......والحظ مني يتلاطم مقبرا
لك وحدك الشكوى يامن ترى.....فكلنا امامك اناس عرا
،،،،،،،،،،،،،
جري الثعالب ومكرها بنا جرى......الوضع مزري بالحال ماحرى
كم اتى يادنيا منك لي مفترى.....وكتمت الامر عل الحال يتغيرا
افنيت العمر بعزلة وظلام وكدرا......ومثلي لها الكون يعطيها مفخرا
فكان شأني كتلك الكفيفة لاترى......واين تسكن باي ارض وقرى
،،،،،،،،،،،،،،،،
هذا الحال وهذا لي ماقدرا......اصبر عل الصبر بعده بشير وسرى
سلاما للنوائب والمبتلى وماخيرا.....ايوب للصبر صابر وذرا
ابتسام المياحي
العراق.ذي قار
اجيبني يا مرآتي * ، * ، * بقلم الأستاذة// سهاد حقي الأعرجي //العراق * ، * ، *
....أجيبيني يا مرآتي.....
قولي لي....
يا مراتي...
ما كان خطئي...
ولم ازداد حزني.....
ارجوك اجيبيني....
لم الدمع لا يتوقف.....
وكيف لي.....
ان ازيح ألم فؤادي
وامسح دمتعه الحارقه.....
وجروحه التي لا تشفى.....
وندب العمر وخيباته......
كيف لي.... قولي
يا عزيزتي.....
لا تحزني...
لقد طال وقته معك.....
وتجعدت وشاخت.....
ايامك كلها.....
وروحك شهقت كثيراً.....
فلم لا تقفي.....
على اعتاب الفرح.....
من جديد.....
فرح... وكيف لي ذلك
نسيت الابتسام ومعناه.....
أنا مرآتك...
ولن اتركك يوماً......
كيف لك يا مرآتي......
أن تطيبي جرحاً.....
قتلني بسكين.....
مثلوم مسموم......
وطوفان......
دموعي الملتهبة.....
سأبني لك جسراً......
لتعبري إليه للسلام.....
سألتقط دمعتك...
الواحدة تلو الاخرى.....
واضعها بين كفي.....
واقبلها واضعها......
بين طيات الروح.....
لا تحزني فانا هنا.....
سأمزق لك ثوب الحزن.....
وسأخلع ضلوع الآهات.....
وانثر بذور البسمة.....
لقلبك الجميل.....
ولكن عديني أن تغفري.....
أغفر.... لمن
لنفسك...
التي خجلت.....
من اوجاعك.....
بيدك اولا.....
ماذا تقولين...
وكيف ذلك.....
نعم يا عزيزتي...
اغفري لها...
وابدئي من جديد......
باختيار لوحتك الزيتية.....
لحياة لطالما تمنيتها.....
تخطين وترسمين.....
نوتات عزفها......
وتستمتعين بموسيقاها.....
المنفرد الجميل.....
وحذف سطر الخيبات......
من سجلاتك...
إلى الأبد....
هكذا ستعيدي...
بسمتك...
بلون جديد.....
---بقلمي---
...سهاد حقي الأعرجي...
6/10/2017
الجمعة
كتمت حبك * ، * ، * بقلم الأستاذ// عبد الله العامري// العراق * ، * ، *
ءءءء كتمت حبكءءءءء
كتمت فيك حبا منذ
عهد الصبا.
وتنهدات.الجوى.
وبكيت.حتى ذبل الجفن
بحزن لبعدك.
وحال النوى.
فما اولهني لذاك الزمن
ففي وفاقك اطوي الحزن
اﻻ اني كارض عطشى.
وانت المزن.
يهزني الشوق اليك.
كما الريح في سنابل
الحقول.
ودمعي يظل يجري على
وجنتي هطول.
كنت لي همسا حنينا.
وتسمعني حين اقول.
.......احبك........
تعال خذني اليك.
رفيقا لدربك.
اﻻ تسمع نداء.قلبي.
احبك..احبك. .
ءءءءء عبد الله العامريءءءءءء
الأحد، 24 سبتمبر 2017
الحب والبصمة * ، * ، * بقلم الأستاذة// سهاد حقي الأعرجي* ، * ، *
.....الحب والبصمة.....
لم أكن أعلم.....
بأن العشق... كذبة
ودقاته...فترة
وكلامه... خدعة
والمشي إليه...نهاية
والهروب منه... قدرة
والإبتسام فيه... مدة
والشوق فيه... غصة
والدمع بالعين... كثرة
هل هو حب ام... شهقه
أرجوك... ليس هذا ما فهمته
ولكن بإختياري لك... غلطة
فعذرا ليس هذا بعشق.....
بل.... عبرة
شكراً لك.....
لا اريد سماع كلماتك....
وعينيك في... غفوة
فلم أعد أقوى..... الحزن
ولا العناد...والحرقة
فالقلب علم... بالندبة
وكسرت الآه مع...الونة
فسكت الحب... والدقة
أنت من قتل... النجمة
في لهيب الخداع... والحيلة
اتركني مع الليل...والسهد
والورقة... والريشة
فهي من ستداوي.....
الجرح... والبصمة
شكراً لك.....
---بقلمي---
...سهاد حقي الأعرجي...
23/9/2017
السبت
السبت، 23 سبتمبر 2017
آه سيدتي * ، * ، * بقلم الأستاذ// بشير حمزة كاظم * ، * ، *
بقلمي:بشير حمزه كاظم
(آه سيدتي)
~~~~~~~~~~~~~~~~
اهٍ سيدتي
هلا تُخبريني ❤️
متى أنهل من داليات خمورك
فأسكر😇؟
ومن حمرِ الوجنتين أشهق الجوري و أُبهَر🌹؟
ومن شهد الشفتين أطفأ عطش قلبٍ تفطر👄💔؟
وما جدوى الحنين
بعد القساوةِ التي جعلت
القلب منها يتحجر!!!
وهل ينفع ان ترممي كأسا
بين يديك تكسر؟
خبريني رائعتي هل تستطيعين
جمع شضايا القلب المبعثر💔
اهٍ ليتني اتذوق خال في الجيد🦌
عبيرها مسك وطعمها عنبر
هيّ كالمرهم لقلبٍ يَبُسَ وتصحر
ينتظر قطراً من سحابٍ🌦
او فيض ينبوعٍ تفجر
13,09,2017